زعيم حزبي يدعو إلى تشييد سجن لمغاربة بلجيكا في المغرب

زعيم حزبي يدعو إلى تشييد سجن لمغاربة بلجيكا في المغرب
الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:00

جدل كبير ذلك الذي أثارته تصريحات عمدة مدينة أونفير، بارت دي فيبر، باقتراحه ترحيل السجناء المغاربة ببلجيكا إلى بلدهم الأم عبر بناء مؤسسة سجنية خاصة، في إطار اتفاق ثنائي بين البلدين سبق توقيعه قبل سنوات، مشيرا إلى أن 1200 معتقلا مغربيا “عدد كاف لتجميعهم في مؤسسة سجنية متكاملة بالمغرب”.

واستحضر دي فيبر السجناء المغاربة في غضون سجال سياسي هاجم من خلاله خطة الوزيرة الليبرالية أنمي تورتيلبوم، التي تروم بناء مؤسسات سجينة جديدة في أفق 2016، حيث قال رئيس حزب “التحالف الفلاماني الجديد”، في حوار له مع إحدى المجلات البلجيكية، إنه بمقدوره بناء سجن للمغاربة القابعين وراء القضبان البلجيكية ببلدهم إذا ما تم تعيينه وزيرا للعدل.

وأوضح عمدة أونفير، أنه من شأن السلطات المغربية الموافقة على فكرته، لأن المشروع في نظره استثماري وقادر على خلق فرص للشغل لدى المغاربة، مشيرا في الوقت ذاته إلى الاتفاق الثنائي بين المغرب وبلجيكا، القاضي بالسماح للسجناء المغاربة بقضاء عقوباتهم السجنية في وطنهم الأم، داعيا السلطات المغربية إلى إبداء موافقتها لتنفيذ هذا الاتفاق.

تصريحات بارت دي فيبر أثارت العديد من الانتقادات اللاذعة داخل الأوساط السياسية ببلجيكا، من اتهام له بقرصنة فكرة بناء مؤسسة سجنية للمغاربة المعتقلين ببلجيكا بالمغرب من الحزب اليميني المتطرف “فلامز بلوك”، فيما اعتبرت توجهات سياسية أخرى فكرة دي فيبر “عنصرية” اتجاه المغاربة خصوصا، والأجانب عموما.

وفيما تبرر السلطات البلجيكية ضرورة تنفيذ الاتفاق الثنائي بين المغرب وبلجيكا القاضي بإرجاع السجناء المغاربة في المعتقلات البلجيكية إلى وطنهم الأم، بالاكتظاظ الحاصل داخل هذه الأخيرة، تقدر معطيات إحصائية بلجيكية عدد المعتقلين المغاربة بسجونها بأزيد من 900 معتقلا مغربيا، ما يعني احتلال المغرب الرتبة الثانية في لائحة السجناء بعد البلجيكيين، من ضمنهم قرابة 190 قضَوا فترات من عقوباتهم الحبسية بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

56
  • analyste
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:18

    je pense que ce monsieur a raison dans un sens de protéger la Belgique contre la criminalité si vraiment vise tous les immigrants soit marocains soit bcp d'autres surtout que le Maroc a signé la convention dans ce domaine.

  • kamal nederland
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:29

    اسوأ القرارات التي اتخدتها اروبا هي فتحها لحدودها للمهاجرين بحجة حقوق الانسان والحرية٠٠٠فاصبحت اروبا تعج بالاجانب من افريقيا وامريكا الاتنية واسيا٠ حيت تجد اغلب الجرائم واغلب العصابات يكونها اجانب٠ وعندما تشاهد سيارة تسير دون احترام للقانون تجد اجنبي يسوقها٠ اغلب المهاجرين يتملصون من الضرائب ويعيشون على المساعدات٠ السجون ومحلات الدعارة والخمارات واصحاب المخدرات اغلبهم اجانب٠ اقول رايي بحسب ما اشاهده بعيني٠ هناك بعض الفئات المتعلمة والصالحة تساهم في الرقي باروبا لكنهم قلة قليلة٠ وانا كمغربي يعيش في هولندا استحيي حينما يحدثني جيراني وزملائي في العمل عندما يقولون لي ياليت كل المغاربة مثلك٠٠٠ فاجيبهم بان اخلاقي هي اخلاق المسلمين وهدا هو روح الدين عندنا اد يتوجب على المسلم حسن الجوار والمعاملة٠٠٠في احد الايام قال لي احدهم بعد ان اسديت له معروفا كبيرا شكرا يا كمال , فقلت له لاتشكرني انا لاني تعاملت معك بما امرني به ديني٠ ففرح وقال لي شكرا للإسلام

  • Marocain en Europe
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:39

    في اسبانيا اول جنسية اجنبية في السجن و في بلجيكا كذلك. تبارك الله علينا و صافي و نعم السفراء.
    ديروهوم فداك القنصليات راهوم حبس نيت.

  • مراقب
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:44

    عدد السجناءالمغاربة في بلجيكا اكبر بكثير لان السجناء الذين يتكلم عليهم de wever هم مغاربة لا يحملون الجنسية البلجيكية, وما يدهشني كذلك هو ان هناك اتفاقية بين المغرب وبلجيكا بهذا الشان, بمعنى اخر ان بلجيكا ستصدر مشاكلها الامنية للمغرب ليحلها, غريب امر السياسة في المغرب.

  • المنصف
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:46

    1200سجين مغربي في بلجيكا وحدها?ماذا نقول عن فرنسا واسبانيا وايطاليا وهولندا و,و,و ,هل نقول ان المغاربة مظلومون ?لماذا لايلتزم( اكثر)المغاربة لابحقوق الله ولابقوانين الدول ,التي من المفروض انهم استوطنوها, اوهاجروا اليها من اجل العمل ,والاجرالمناسب .انهم عندما يتحدثون عن تلك البلدان يقولون انها بلدان الديمقراطية, ويستهزؤون بالمغرب ,حتى يعدوه لايعيش القرن التاسع عشر .ولكن هم لم يدخلون السجن في بلدان لاتظلم احدا?وبالمناسبة كم سجينا (اوروبيا) في المغرب كله?

  • al mahde
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:47

    الفلسطينيون منقسمون ويتربصون ببعضهم والعرب نيام والمسلمون لا يجدون ما يسد رمقهم ولا يقتل جوع بطونهم وأغنياء المسلمين سكارى في حانات الغرب والحكام في عهرهم ملتهون فلم يبقى الا رب العالمين

  • omo
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:53

    super bonne idee pour pousser mes co-citoyens et freres marocains en belgique, a travailler dur pour l'integration plutot que pour remplir les bancs des prisons en europe. 1200 personnes en un seul pays! c'est beaucoup, si ces gens avait du boulot et envoyaitent chacun 100 euros par mois a leurs familles au Maroc, ce serait une bagatelle de 120.000 euros par mois, ou 1,5 Million d'euros par an! quel gachis malheureusement..

  • احمد تازة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:10

    العدد الكبير من المغاربة مظلومين،حتى ولو كنت صريحا في كﻻمك ﻻ احد يثيق بك، انك كذاب ولو لم تكن كذاب، هذا من الشيء الذي يجعل المغاربة ﻻ يتحملون التهم المنسوبة اليهم ، الرسول يقول "انصر اخاك ظالما او مظلوما"

  • عمر انفرس
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:19

    جرائم بلجيكا في عهد ملكهم ليوبلد٢ في الكنغو و رواندا فضيعة سرقوا خيراتهم من الماس و ذهب و الجزائر و المغرب سرقوا البترول وختم الاروبيون كل هدا بان نصبوا علينا في اقريقيا من اللصوص يحكمننا
    النتيجة وهي بالنسبة لي عادية : شعوب فقيرة جاهلة تفكر فقط في الهجرة
    الى كل الاوربيين و الى صاحب تعليق ٢ : لتعد اوربا لنا اموالنا التي سرقوها و التي بها نمو بلدانهم نعود نحن لبلداننا

  • Amghar
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:31

    I am in favour of this idea. I talked about this few weeks ago in this forum.

    European governments are thinking seriously about cutting the cost of running prisons.

    I suggest we should invite the big security firms like G4S and see if they could build a mega-prison in Morocco for European criminals.

    They would do their time in Morocco (10 or 20 years etc.) and once free, they would be deported to their home country.

    For me, it is all about jobs and money.

    A Swiss deputy also suggested the building a pensioners' home in Morocco for old Swiss people.

    I know Benkirane wants to attract 1 million European pensioners to Morocco. They will provide a lot of revenue and job opportunities for the youth.

  • Chake
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:43

    Bonjour, il a dit ça, car il a commencé sa compagne pour les élections de 2014, il maire d'Anvers et il n'a aucun pouvoir, il l'a dit juste pour gagner des voix. Tous les présidents des partis l'ont critiqué et en plus la plupart de prisonnier marocain ont la double nationalité

  • حراك
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:04

    جرائم بلجيكا في الكنغو و روندا لا تقارن مع جرائم المغاربة بلجيكا سرقت الالماس و الذهب و اباذت شعوب اماةهؤلاء المسجنون تجد منهم من هو متهم بسرقة خبز او عصير

  • مهاجر
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:05

    انا مغربي و اعتز بمغربيتي حتى النخاع و اعتزازي هو الذي سيجعلني اقول ان هذا الرجل معه حق , سمعة المهاجرين المغاربيين سيئة جدا مقارنة مع المهاجرين من اصول اخرى
    تجارة حشيش و مخدرات
    قلة ادب و معاملة من طرف الشباب خاصة
    تكسير و شغب
    نفاق و كذب و عدم احترام القوانين و التوقيت في العمل
    اغلب المسجونين في اوروبا
    ؟؟؟؟
    و هذا نجده حتى في المغرب ( الرشوة الكدب النفاق المخدرات السرقة الجريمة …)
    يجب على الدولة ان تعيد النظر في اسس التربية و قيم المجمع المغاربي و معرفة السبب

  • Rachid d'Anvers
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:06

    انها حملة انتخاببه سابقة لاوانها. هي محاولة لاستقطاب اصوات اليمين المتطرف.ارقام خاطئة و مبالغ فيها. وزيرة العدل البلجيكية صرحت بذلك رسميا. اعيش في مدينة انفرس و اعرف جيدا هذا الحزب و بالخصوص Bart de Wever. حذاري من تصريحاته الملغومة. شكرا

  • mohamed el amin elouahabi
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:11

    .اما المغاربة جالسون في المقاها يلعبون الكارطا ويرقبون اخوانهم المغاربة القادمين الجدد للنصب والاحتيال عليهم وايصال اخبارهم وكل التفاصيل عليهم الى البوليس وهناك مغااربة اخرون من انشـؤا مقاولات مشبوهة يستغلون اخوانهم المغاربة ممن ليس لهم اوراق حيث يتم تشغيلهم لديهم بدون اداء اي حق من حقوقهم حتى اجرهم الهزيلة والتي تبدؤ من عشرين اورو الى اربعين يتملصون من ادائها احيانا …الجالية البلجيكية والهولاندية من اسوا الجاليات المغربية الموجودة في اروبا هي الجالية البلجيكية .لا تتصور قمة الحسد والحقد والكيد المنتشر بينهم مع بعضهم البعض ..اما ان دخلت الى مشاكلهم الاجتماعية فسترى العجب العجاب ..كان تجد بعضهم يطلق زوجته ويعود ليعيش معاه بدون عقد زواج وذالك من اجل الاستفادة من المساعدة الاجتماعية …الخ..

  • ملاحظة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:14

    السجناء المغاربة يحتلون الرتبة الاولى في بلجيكا

    يقول صاحب المقال ان السجناء المغاربة يأتون في المرتبة الثانية بعد البلجيكيين ,,, و هو هنا يتحدث عن السجناء الذين يحملون الجنسية المغربية لان
    اغلب
    البلجكيين الذين قال عنهم انهم يحتلون المرتبة الاولى هم ايضا من اصول مغربية لكن يعتبرون بلجيكيين لانهم يحملون الجنسية البلجيكية و لانهم ولدوا هناك .

  • samir de bxl
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:26

    Assalamo3alikom
    je suis en belgique depuis 2003, je peux confirmer que la réputation des marocains se dégrade avec le temps…il y a presque 300.000 marocains(d origine) à Bruxelles, je peux vous confirmer que:
    20% donnent une bonne image –
    le reste une mauvaise des arabes et de l islam

  • أوروبا على حافة الهاوية
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:29

    خطوة في الإتجاه الصحيح وعلى جميع الدول الأوروبية أن تنضم إلى قرار بلجيكا شيئ محزن عندما تجوب شوارع دول أوروبا كل الإجرام من المخدرات والسرقة والسطو المسلح والإعتداء على أناس أبرياء في الشوارع والمقاهي وفي الأسواق يأتي المغاربة في الدرجة الأولى ويليها الزنوج من إفريقيا ودول الكاريبي وأعراب الشر الأوسخ. تعليق رقم 2 kamal Nederlandeواضحاً جداً عن مغاربة هولندا.

  • NOURE
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:41

    Bart de Wever fait la propagande anticipée pour les élections prochaines, il essaie de gagner les voix de l'extrême droite en Belgique, sa gérance de Anvers est catastrophique, suppression de centaines de postes dans la fonction publique… faites attention à des idées qui apparaissent logiques, mais ne sont que des entrées pour des propositions très radicales comme l'interdiction de l'abattage selon le culte musulmane pour le bien §être
    de l'animal

  • mohamed elamin elouahabe
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:44

    اوروبا كلها تسعى جاهدة للتخلص ,,من الراس لكحل..كلهم وحتى من هم مزدادين في بي اراضيها ويحملون جنسية بلدانها .لانهم اصبحوا مصدر ازعاج وخطر اصبحوا ارهابيين بلا حدود ومافيا تجارة المخدرات والتهرب الضريبي والعيش على المساعدة الاجتماعية …نسبة كبيرة قليلة من تتوفر فيهم شروط المواطنة قد تشكل نسبة عشرين في الماة او اقل اما الباقي فلا زالت الذهنيات المتخلفة تحكم سلوكهم اليومي …انا اسكن في بيلجيكا ..كل الجاليات المسلمة تتعاون مع بعضها البعض وتقدم نموذج امثل للبلد المضيف .الاتراك ,كمثال…

  • حفيد الريفي المهاجر منذ 80 سنة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:46

    إلى رقم: 2 – kamal nederland

    منذ وصول أمثالك إلى أوروبا آنتهت الهجرة..
    لماذا لا يحبون العرب و المسلمون أصلاً؟
    وماذا لا يحبون في المسلمون خاصة؟
    ولماذا يتحدث هذا العنصري على المغاربة حصرياً؟
    حتى تفهم وتجد الأجوبة الدقيقة لمثل هكذا أسئلة و
    حينئذ يحق لك أن تقدم نفسك كخبير مزيف!

    الأوربيون لديهم نظرة تحقير للإسلام الذي تتباهى به أمامهم
    وأنصحك أن تتخلى على تلك العبارات مثل أن دينك هو:
    « فاجيبهم بان اخلاقي هي اخلاق المسلمين وهدا هو روح الدين عندنا اد يتوجب على المسلم حسن الجوار والمعاملة٠٠»
    هم ينظرون و يفسرون أخلاق المسلمين كأحداث 11 شتنبر2001 و ما يحدث في أفغانستان و الصومال…
    أما بناء المساجد و مراكز والمدارس الإسلامية…هي التي ترعبهم و إقبال شباب أوروبا و الغربيين على آعتناق الإسلام يرهبهم ليس "أخلاقك"الفردية، نفوذ الجيل الثالث و الرابع من أحفاد المهاجرين أصبحت تتعاظم و تتطور وهذا يهدد مستقبل مثل هذا العنصري،لأنهم يصوتون..

    عدد البلجكيين من أصول مغربية 500 ألف ماذا يعني 900 فرد موقوف في سجون آحترازية Prison Préventive] من أصل 11000 ألف سجين و10000 الآخرين من هم يا خبير أخر الساعة؟

  • abdellatif
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:50

    Et nous on est pour l'expulsion de tout les Belges du Maroc

  • Rachid
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:03

    Et ce que vous ne savez pas c'est que c'est 900 ou 1200 prisonniers marocains, sont uniquement les prisonniers qui ont seulement la nationnalité marocaine. C'est à dire que dans dans ce chiffre , ne sont pas inclus les binationnaux, c'est 'à dire les marocains qui ont aussi la nationalité belge. Et donc si on compte ces derniers on arrive facilement à un nombre tres important qui constitue la grande majorité des prisoniiers en belgiques.

  • حفيد الريفي المهاجر منذ 80 سنة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:04

    La vérité que la machine d’intégration est en panne partout en Europe,et surtout à l’égard des musulmans et de l'islam en général pas que les marocains qui ont une présence significative en Belgique et aux pays bas c'est la raison pour laquelle qu'ils deviennent LA CIBLE prioritaire des EXTRÉMISTES Xénophobes de"Vlaams Belang & compagnie

    Qu'est ce qui fait peur dans les prisons Belges et Européennes de manière globale/générale?c'est le fait avéré que ces (jeunes délinquants périodiques ou récidivistes…) sont soumis à l'endoctrinement des islamistes en prison,spécialistes-rabatteurs,la preuve la voilà:Le nombre de jeunes Marocains Natif de Belgique qui se trouvent au JIHAD en Syrie actuellement et comme par hasard la plupart d'entre eux étaient incarcérés pour des faits de droit commun dans les centres de rétentions de BELGUIM

    La prison n'éduque plus,ils rentrent avec un CAP de délinquance juvénile,ils ressortent avec UN DOCTORAT extrémiste+islamiste,ils veillent qui soient ainsi

  • bennani
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:37

    إسمحولي لست متفق مع البعض حول هدا الموضوع لسبب واحد هو أن هؤلاء السجناء لدى البعض منهم جنسية بلجيكية وهاته الأخير بمجرد إرجاعهم للبلد الأم سوف تضيع عليهم كل حقوقهم المدنية بعد قضاء العقوبة وهناك من بينهم من ولد هناك وهناك من كدح لعمر طويل و ابتلاه الله بحادت ادى به للسجن تانيا أدا كان من بين هؤلاء مجرمون مصنفون فسوف ينقلون تجاربهم للمغرب الدي يعاني اصلا من ظاهرة العنف والعود كما ان على المسؤولين إعادة النظر في العقوبات السالبة للحرية فمثلا يجب تفعيل الأعمال الإجتماعية في حق الحنح البسيطة والأعمال الشاقة في الجرائم الأكتر خطورة وفي حق اصحاب حالة العود هناك مناطق في هذا البلد العزيز يجب فك العزلة عنها وهناك أراض غير صالحة للزراعة يجب ترويضها هناك الكتير أما القبوع ذاخل الزنازين فهو يتقل من نفقات الدولة يجب نقاش هذا الموضوع من عدة نواحي والخروج بإستنتاجات تكون في صالح المجتمع و المملكة. هناك من لا يأبه بالعقوبات والفترات التي يقضيها وراء القطبان فما إن يخرج حتى يرتكب جريمة أشد لا لشئ سوى انه يفضل البقاء داخل السجن عوض الإندماج لسبب واحد هو انه لا يفكر في الغد واكل شارب ناعس.

  • رضوان
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:47

    أطلب من صاحب التعليق رقم-9- أن يكمل الحديث النبوي الشريف ، فعَنْ أَنَسٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ :« انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا ». قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا؟ قَالَ :« تَمْنَعُهُ مِنَ الظُّلْمِ ». أَخْرَجَهُ الْبُخَارِىُّ فِى الصَّحِيحِ .

  • musta pha
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:50

    كلامك أخي كمال صحيح وواقع والأماكن المكتظة بالأجانب تجدها متسخة ويكثر فيها الضجيج والسرقة والألفاظ غير اللائقة ورسوم للٱعضاء التناسلية على الحائط، وهذا القرار أنا كأجنبي أؤيده 100%.

  • محمد عبد السلام
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في اسبانيا اكثرمن 7000 مغربي في السجون الاسبانية واكثر من 6000 في السجون الايطالية واكثر من 1200 في السجون البلجيكية والاف المؤلفة في السجون الفرنسية والالاف في اليونان والالا في سجون الدول الاسكندنافية والله اعلم كم هم في السجون الامريكية والكندية وووو عيب وعار وسخوا سمعة المغرب والمغاربة والاسلام والمسلمين ووسخوا سمعة الجاليات المغربية في العالم …والازمة المالية جعلت كثير من المغاربة رجالا و نساء في عواصم اوروبا يتنافسون على القمامة على الزبالة لاكرامة لا عزة نفس لاضمير لامبدا لاحياء ولاحياة ……………….والسلام عليكم

  • Mohajir
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:57

    هؤولاء السجناء ولدوا وترعرعوا في بلجيكا لهم نفس الحقوق كسكان الاصليون,فليس من اي دولة حق ان ترسل سجنائها الى بلد اخر الا اذاكان مطلوبا.
    افضل ان تنزع منهم الجنسية اوالاقامة ويتم رجوعهم الى بلدانهم الاصلية ليكونواعبرة للاخرين والا ستزيد السجون اكتضاضا.

  • brahim
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:58

    كنتمنا يكون هاذ السجن لكروش لحرام والمفسدين اللي خرجو على هاذ لبلاد

  • Mohand
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:02

    Bart de wever c'est un extrémiste , sont parti Nva est un parti qui sorti de l'extrême droit Vlaamse Belang de (Dewinter et bourgeois .
    c'est un personne qui deteste même les belge francophone et comment il va aimer les Marocaines ..

  • Mostafa Bruxelles
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:08

    ادا كان عمدة انفيرسة قال ماشاا فالحقيقة ان اكبر جالية عاملة في بلجيكا هم المغاربة واكبر جالية مستهلكة ونضام الأوربي يقوم علا الاستهلاك وبمجرد وصول العطلة الصيفية تجد الكساد في كل شي اما بنسبة لمعدل الجريمة فهدا راجع لسياسة إقصاء الغير التي تمتاز بها العقلية الفلمانية فالمغربي حين يجد العمل لا يسرق ولا يتاجر في المخدرات وهده فاة قليلة مقارنة مع العدد الكبير للمغاربة بلجيكا وهم لايتحدتون عن أوربا شرقية التي يتاجر ابناها في سلاح ودعارة والمخدرات شديدة المفعول

  • incolore
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:33

    وجدوا الحرية والديمقراطية والمساعدة ….ولم يحمدوا الله..الغيورعلى بلده بلجيكا يفكر في مواطنيه وذالك بتصدير المساجين الى بلدانهم حفاظا على امن مواطنيه و راحتهم وهنا يخرج مجرميه للانتقام من المواطنين من جديد باسم بدعة العفو الملكي…في رايي كل مجرم ومرعب الناس عوض رميه في السجن يدفن تحت الارض في زنازن منفردة الى اخر يوم من عقوبته.

  • finland
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 20:12

    salam je sais que je vais dire ne va pas plair bcp de marocains mais ,ici aussi ya de racisme et des abuses aux inmigant s.allah yahdikom ici en finlande les polices prenent les nomes ilegaux et les mettent au celule pour plus que 72 heures ,seulement pour etre sans document .j ai connus bcp des cas qui ont reste mme 4 mois alors ne regardent pas l europe et les europeans comme des anges .je jure sur allah ce que j ai dis c est vrais .et merci hespress

  • كازا
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 20:28

    ا وروبا مؤزمة او طلعوا ليها الاجانب في الراس لكن نحن المغاربة ما عندنا قيمة حتئ في بلادنا

  • حسن
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 20:35

    أنظروا ماذا فعلت الحرية بالمغاربة في بلاد المهجر أدخلت اغلبهم إلى السجون.
    المغاربة يصلح المثل القائل: العصى لمن عصى لأنهم يخافو مايحشمو

  • jamal de france
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 20:35

    و الله للأوروبيين صبر وحلم أشد و أقوى من الجبال ثم والله لو كان العكس صحيح أن الأوروبيين يجرمون ويفسدون ويعيتون فساداً في أوطننا لو وجدنا كل يوم العشرات منهم يحرقون ويشنقون وتسلخ جلودهم ونحن العرب نتلدد، لم أجد تفسير لطبيعة خلقنا هل نعم نحن العرب بشر ؟؟؟؟؟؟

  • a man somewhere
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 20:41

    c'est une tres bonne idee
    les criminels marocains et algeriens n'ont pas de place en europe. ils faut les incarcerer au Maroc et les laisser creuver au Maroc. ca donnera un exemple aux autres criminels.

    combien de fois, j'ai eu peur quand je recontre des marocains sauvages en france, en italie et et Espagne.
    ij espere que la france fera pareil.
    et netoyer l europe des criminels marocains.

  • abou reda
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:12

    ا لردعلىى رقم9:
    قلت مغاربة ديما مظلومين,انت كذاب ولو كنت صادقا في كلامك…
    يعني ,ان المغاربة هم ملائكة الرحمان,مساكين تصلطوعليهم قوم هولندا,بلجيكا,
    السويد…
    اخي الكريم:يبدو لي ومن خلال كلامك,الغير المنطقي انك لا تفقه شيئا عن مغاربة الخارج.وبالدارجة وليتي تحشم تقول انا مغربي.عندي ما يفوق20سنة كل يوم تتحدث وسائل الاعلام عن فضائح المغاربة.دكوراواناث بدون استثناء,السرقة لم تعد مقتصرة على الرجال.فكم مرة القي القبض على مغربيات
    والانكى من هذا محجبات,مؤخرا وقعت فضيحة بجلايلها مغربية متزوجة ب4رجال.اما تجارة المخدرات فحدث ولا حرج,حيث صرح وزير عدل سابق ان نسبة المساجين المغاربة في ايطاليا فاقت70%لانهم يقيمون بفنادق5نجوم,حسب تصريح الوزير.
    باختصار,ولا اعمم المغاربة(احماضووبسالو…) خصوصا الفئة الغير المتحضرة…
    تحياتي.

  • saad
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:30

    je suis étudiant en France et je peux vous assurer que les marocains en europe sont vraiment un problème pour les états, ils volent ,suivent les filles dans la rue comme au maroc et il ne respectent jamais la file d'attente les parents s'en foute de leur enfant et en plus sa fait des fois 50 ans qu il vivent ici et ne parle même pas la langue , il y a même des prostitués s7abate jlalab ou l9walab wllh

  • نينو
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 21:53

    ا لمغاربة الشفارة والمجرمين بالمغرب مثلهم مثل بعض المهاجرين الذين ازدادو في اوروبا او اكثر, ولكن علينا ان نبحث عن السبب لعلاج هذا الداء. المسؤلين عن هذا الاجرام اولا الاولياء اعني الوالدين..ثم الاسرة المسماة بالتربوية,كيف يؤثرون هؤلاء على نشاة الابناء وترسيخ الاخلاق الحسنة والاعتماد على النفس فيهم ..وتجنب السرقة والاعتداء على الاخرين.منهنا ارى ان المنضومة التربوية البلجيكية الى جانب الوالدين فشلوا في تربية هؤلاء المهاجرين السجناء اما بسبب الاقصاء والعنصرية في المدارس واما لاهمال الوالدين بتربية ابنائهم وعدم تخصيص الوقت والرعاية لابنائهم او لكليهما معا.فاما بالمغرب فحدث ولاحرج.

  • Tarek Bruxelles
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:16

    أرجوكم لا تجلدوا الذات قبل تحليل الوضع، فطعنات بني جلداتنا أشد ألما من طعنات الغير؛صحيح أن السجون البلجيكية تعج بالمغاربة فهذا دليل قاطع على فشل سياسة الإندماج بهذا البلد الأمين…أعيش ببروكسيل. هناك أحياء هاجارها السكان الأصليين..وأصبحت مغربية قلبا وقالبا..ومدارس 100%مغربية…أحياء أشبه بغيطوهات فونيس في 1516م..لليهود في إيطاليا.
    لماذا لا نجد أثرا لظاهرة المسجونين في ألمانيا؟؟؟و في الدول السكندنافية؟؟
    لأنهم بكل بساطة لا ينظروا للمهاجرين كخزان إنتخابي؟؟عكس البلجيكيين والفرنسيين.

  • RIFI MRE
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:19

    Je suis d'accord avec le commentaire ►N° 32 – Mohand

    On dirait que l'expert improvisé le N° 2 – kamal nederland ..a oublié que les flamands néerlandophones détestent les WALLONS francophones,ils ont tenté à maintes reprises de déclarer "sécession = l'indépendance" sur la base linguistique…Et les WALLONS ne sont pas des arabes ni des musulmans?et ils ne font pas de bruit dans les quartiers et ils ne taguent pas les murs des immeubles..etc

    Je vais te vous dire ce qui a changé dans cette Europe qui proclame"sa suprématie raciale imaginaire",ils s'en foutent complètement si tu es un bon musulman qui "respect le bon voisinage"ou un mauvais qui se radicalise,pour eux un musulman est un musulman donc est un danger potentiel qui menace la civilisation européenne-occidentale dite "chrétienne ou parfois"judéo-chrétienne"par le biais de son implantation qui se développe au niveau cultuel et religieux

    Si vous ne mangez pas de PORC,vous ne buvez pas d'alcool..Au diable ton voisinage

  • abdel
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:29

    الحكومة المغربية هي أرخص وأبشع حكومة عرفها التاريخ كما أنهم يمضون على جميع الإتفاقية بما فيها ما يضر بمصلحة البلاد مثل سلب أملاك المغارب المقيمين في أرروبا وبالخصوص مغاربة بلجيكا وهولندا أين هم من يدافعن على حقوق هاؤلاء الناس أنتم لا تعرفون هاؤلاء الناس وبالخصوص هذا العمدة Bart de wever هومن أكبر معارضين للدين الإسلامي والشعب المغربي وفي أخر زيارة له بأحد المؤسسات ما تسمى بدار المسين وهناك يعملون بعض الفتيات المغربيات يرتدون الحجاب ولم يريد مصافحتهم بسبب دينهم المرجو عدم إمضاء أي وثيقة مع هاؤلاء العنصريين أنتم لاتعرفونهم على حقيقتهم هناك عدة مغاربة في السجن بدون أي سبب أو أي دليل كما أنهم يلقبون المغاربة بmakakهناك الكثير من الظلم والعنصرية ….

  • هولندا
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:57

    مشكل المغاربة بصفة عامة هو تجاهل واقع مؤلم يعيش فية فئة من الشباب المغربي هنا في اوروبا. ففي الوقت الذي تدل كل الارقام عن اعداد هائلة من الشباب الذي يتعاطى الجريمة تستمر معظم افراد الجالية في نكران الواقع او ارجاعه الى ظروف الهجرة الصعبة و العنصرية و.. و … هنا في هولندا مثلا برنامجا على القناة العمومية الاولى يقدم بالتعوان مع الشرطة يظهرون فيه عشرة جرائم كل مرة والله صدقوني اذا قلت ان خمس جرائم دائما مقترفة من شباب مغربي والخمس الاخر منقسمة بين رومانيين سورينامين وانتليانيين اتفهمون الان لماذا ان بعض الهولنديين اصبحوا عنصريين?

  • القادمون
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 07:55

    على أوربا ان ترسل عربان الى الغابة التي تربوا بها ويتركوا الناس تعيش بسلام لأنهم أينما حلوا وارتحلوا والمشاكل تهب من كل مكان لأنهم مشكل في حد ذاته ولن تجدهم يعيشون بسلام فيما بينهم ولا يرحمون بعضهم البعض كيف سيتعاملون مع الآخرين اللهم قنا شرهم فانهم أشد كفرا ونفاقا

  • Moussa
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:35

    قرار لخدمة لدعم الورقة الانتخابية على غرار خيرت فيلدرز الهولندي الذي كسح البرلبرلمان بسبب توجهه العنصري. الرجل يريد القول بهذا القرار ان السجناء المغاربة لا تعاد تربيتهم الا في السجون المغربية لكونها لا تحترم حقوق الانسان بثاثا, وبهذا فانه يؤيد هذه الخروقات ان كانت خارج بلاده. والسجناء المغاربة الذين تحدث عنهم ليس كلهم مجرمين, كثير منهم يقضون عقوبة لتواجدم بطريقة قانونية او لخلاف عائلي… سؤالي هو: لماذا لا يطبق صرامة, ان لم وحشية, المغرب في السجون ان راها ناجعة?

  • jamal anvers
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:25

    ردا على صاحب الرد 47 فعلا ان %99 من الجاالية البلجيكة هم من الريف [ريافة] ولكنم هم او ان لم استحي جلهم من اعطى هاته الصورة المنحطة على المغاربة هنا في بلجيكا اد انهم يعيشون على المعاشاث ocmw ومعظمهم كل اليوم وهم جالسون في المقاهى ومجمعهم فقط على النميمة و النصب والاحتيال بالاظافة الى العنصرية ظد اخوانهم المغاربة العرب اد انهم يصنفون المغاربة الغير الامازيغ بانهم دخلاء كما لون ان ملك بلجيكا من اعطاهم التفويظ للحكم ,حق هده الاشياء تحز في النفس عوض ان نساعد بعضنا البعض فنحن نطيح بقيمتينا ونساهم بشكل سلبي في تشويه صوراتينا كمغاربة بالخصوص وعرب ومسلمين عموما

  • Une bonne idée
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:06

    Les campagnards venu des montagnes Marocaines , c'est eux qui ont gonflé les voies de ce type qui s'appele BART dDEWEVER, avec leur bétise, leur implication dans la drogue le KIF, leur incivilité, leur manque d'education à part juste une petite minorité, le reste mal discipliné pas d'education. La nuit, il ne respecte personne, la nuisance des voisins, tapage nocturne durant les mariages, la tête dure comme un mur, avec qui tu peux parler.
    Ils ont grandis dans Bled SIBBA alors ils croyait aussi que la belgique est bled SIBBA, il ne voit pas que avec cette image de marque qui véhicule font du tord à tous les marocains, apr ce que ce Marocain quand il termine ses etudes ne trouvent pas de travail à cause de l'image négative qu'ils vehicule et à cause de la montée de l'extrême droite dans les sondages, et eux ils sont inconscient par ce qu ils vivent sur les aides et sur le chomage et de temps en temps une belle aventure au Bled, il ramene du KIF et voilà les 1200 personnes en prison

  • LES BLEDARS CROIENT SAVOIR
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:28

    Au N°: 51 – Une bonne idée

    Nous allons fêter 65 ème anniversaire de la présence des montagnards Syadak en BELGIQUE,je suis sûr que tu en fait pas parti de ceux qui sont arrivé dans les années 50 et 60,tu viens juste de découvrir l’Europe par accident on t'as offert juste UN PETIT VISA d’Étude et tu crois savoir tout

    Les bledards dans ton genre ont une mentalité de primo arrivant,vous venez juste de poser votre petite valise et vous croyez savoir ce que c'est l'immigration,tu te sens seul parmi les rifains en Belgique,tu aurais préféré qu'ils te parlent en ta langue de bédouins venue et importée du moyen orient

    Je vais vous dire ce qui a changé depuis votre arrivée récente en Europe,vous avez embarqué avec votre mentalité de AROUBI de quartiers du Bled de ras adarb et vous nous l'avez exporté ici

    Quand il y avait que LES MONTAGNARDS comme tu dis avec mépris LES MAROCAINS avaient un honneur ici en Europe….Depuis que LES AROUBIS avec leur mentalité bédouine ont arrivé ça va plus

  • RIFI ►ETHNIE COMBATTANTE
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:05

    Au N°: 50 – jamal anvers

    Vous avez un vrai complexe d’infériorité vis à vis des anciens qui ont tissu les relations belgo-marocaines et dans d'autres pays européens avant arrivée des petits bledards

    AU N°: 51 – Une "Mauvaise"idée

    Je te conseille de t'approcher d'un psychiatre le plus proche de ton domicile si non taches d'appeler les urgences ton état de santé mentale est alarmante voir critique

    C'est les montagnards qui ont construit LA BELGIQUE et LA FRANCE et LA HOLLANDE… ce n'est pas ton genre…C'est nos ancêtres qui ont payé cher la construction de la Belgique et la France et les pays bas…les tiens étaient bien au chaud au Maroc pendant que les nôtres souffraient dans les mines de charbons et les entreprises de chemin de fer et d'autres secteurs

    Si vous provoquez la puissante DIASPORA RIFAINE en Europe vous risquerez de payer cher votre aventure bande de bledards qui viennent juste d'arriver

    La plupart des commerces en Europe appartiennent aux Rifains

  • VIVE LE RIF et LES RIFAINS
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:43

    Au N°: 51 – Une (bonne) [idée

    Tu parles et tu nous présentes la situation comme on ignorait ce qui se passe au Maroc
    Je préfère de loin ce qui se passe en Europe à ce qui se passe au Maroc de tous les AFFLICTIONS

    Tu veux nous dire qu'il vaut mieux être UN MENDIANT de ton genre que vendre du KIF qui rapporte des Millions d'Euros qui sont ensuite transférés au Maroc,tu crois qu'avec tes petites pièces ramassées avec difficultés que les marocains des montagnes transfèrent 7 MILLIARDS D'EUROS annuellement de l’Europe? cette somme colossale ne va jamais pour construire la Région du RIF exclue,marginalisée,mais construire vos quartiers de"CHAMKARA"mal éduqués

    Les bledards sont mal élevés d'office arrivent avec une mentalité bledarde,des coutumes venues directement du bled,le non respect de la femme par exemple,des balances "CHAKAMA"..voleurs…prostituées..Trahison…etc

    Il vaut mieux une mentalité d'un Natif d’Europe qui ignore beaucoup de chose,que la mentalité d'un bledard

  • MAghribi fi europa
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:26

    CE MONSIEUR N´A PAS RAISON. les marocains en prison en Belgique doivent rester en Bbelgique parceque LA CRIME est passée en Belgique.

    nous les marocains en général nous sommes encore moins intelligent ici en Europe et c´est la raison pourquoi la Prison nous attire facilement.

    je ne vis pas en Belgique, mais j´etais plusieur fois a bruxelles et á anvers. je vois que les flammands sont durs avec les marocains que les wallonis.

    malgré tout ca, j´aime tous mes citoyens marocains n´importe ou et j´espére un jour le MAROC entier sera mieux que toute l´Europe. Amiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiine !!!!!!!!!!!!!!!!!

  • krimou
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:52

    الاخوان الله يهديكم,ماتخليوهمش يطبقوا علينا المثل ديال فرق تسد.الحزب ديال bart de wever عنصري.بغاو ينفاصلو عن بلجيكا ويديرو دولة اسمها vlaanderen.كيف يعقل بحال bart مكيبغيش حتا ولا بلادو(walen) عاد يبغي المسلمين الاغلبية ديالهم مغاربة. حمد لله للمغاربة فضل كبير في نشر الاسلام وهادي هي العقدة ديالهم.شكون الجالية العربية التي تنافس المغاربة في بناء المساجد?المغاربة رغم العنصرية و الحملة الواسعة ضذهم حاولو يخلقو فهاد الدولة الكثير.الجالية اليهودية في antwerpen لديها 9 مدارس يهودية خاصة بهم وتمول من طرف الدولة,فيحين المغاربة ما عندهومش مدارس اسلامية خاصة بهم مع العلم اننا نفوقهم باضعاف.هما مابغاوناش نوصلو,بغاو الصورة ديال المسلم تتوسخ,نعطيلكم اليقين لويعطيو للمغاربة التوجيه الصحيح كيف كيوجهو ولادهم تلقاو الحمد لله اطر كبار…… وللحديث بقية

  • fussball trikot
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:31

    Thanks a lot for experiencing this beauty site with me. I am appreciating it very significantly! Seeking forward to an additional wonderful weblog. Very good luck to the author! all the best!

  • رونق
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 18:06

    لا الومه ،فكرته معقولة …
    الله يهدي البشر .. كاين شي نوع الله يعفو عليه مشوه وجه المغرب و عار علينا نحن مغاربة المهجر البعد عن الدين و التربية هي السبب . يوم ما يتغير فكر الإنسان حول معنى العيش الكريم و يفهم انه ماشي هو الغنى و المال السريع بشتى الوسائل المشروعة و الغير المشروعة وقتها حالنا يتغير. شكرًا جريدتنا الحبيبة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 1

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 5

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري