24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  5. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | عبّاس مساعدي.. حياة ما قبل الرّيف وجيش التحرير

عبّاس مساعدي.. حياة ما قبل الرّيف وجيش التحرير

عبّاس مساعدي.. حياة ما قبل الرّيف وجيش التحرير

كثيرة هي الكتابات التي سلطت الضوء على حياة محمد بن عبد الله ابن الطيب بن الحبيب المشهور بعبّاس مساعدي، وإن كانت المدة التي عاشها قصيرة (1925 ـ 1956). إلا أن أغلبية هذه الكتابات من سِيَرَ ذاتية ودراسات أكاديمية ومقالات، انصبت على فترة الخمسينات، وعلاقة عبّاس بجيش التحرير، علاقاته بأهم "رجال" الحركة الوطنية، ودوره في تحرير الريف ولغز مقتله، بين من ينسبه للقيادي الإشتراكي بنبركة ومن ينسبه لغيره ممن ما يزالون أحياء..

هسبريس زارت مسقط رأسه وألتقت بالعديد من أقربائه وجالت في منزله القديم بأيت سيدي مساعد بتازارين الذي تحول إلى خراب، لتسليط الضوء على جوانب خفية في حياة رجل وُلد بالجنوب وسطع نجمه في الشمال. الجانب التازاريني في حياة ابن العطّار الذي قاد جيش التحرير، رجل لم يعش كثيرا لكنه عاش حياةً مركزّة مليئة بالأحداث وكان لحياته ثأثير كبير على محيطه محليا، وطنيا وإقليميا.

سنة 1890 سافر فقيه من تازارين يُدعى سِّي العَرَبي بن المُبَارِك بِنية الحج وزيارة قبر النبي. ودّع زوجته وإبنيه في قرية أيت سيدي مْسَاعْد، ركب دابّته مُتزَوّدا بما تيسّر من تمر وتين، وتوكل على الله..
في تلك الحقبة من التاريخ، كان السفر إلى مكة والمدينة المنوّرة مشيا على الأقدام أو على بغلة أو جمل ضامر. يَزُور فيها ناوي الحج مختلف المُدن والأمصار، يعاشر فيها مُختلف الأجناس ويعيش العديد من الأهوال والأخطار، تستغرق رحلةُ الحج عاماً، وقِيلَ، أكثر من ذلك.

مِنَ الحُجّاج مَن يبلغ مقصده، يطوف ويرمي الجمرات ويشرب من ماء زمزم ويعود أدراجه راضيا مرضيا. وكثير يلاقي ربّه في الطريق ونيته الطواف في البيت الحرام، فيَتَقبّلُه النّاس حاجّا من الصدّقين..

وصل سِّي العَرَبي بن المُبَارِك التازاريني مشارف مدينة فاس، وقصد جامع القَرويين للصلاة وللإستراحة من شظف السفر، واستشارة زملائه من علماء أهل الوقت.

وشاءت المقادير أن يتزامن نزوله بالقرويين مع تواجد السلطان الحسن الأول، فقدّمه أحد علماء فاس إلى العاهل العلوي، فسأله:

من أين أتيت وما قصدك ؟

ـ أتيت من تازارين نايت عطّا (وكانت حينها بهذا الاسم لتمييزها عن أمكنة بنفس الاسم .قبل أن يُغيّره بشكل رسمي قائد ملأ الدنيا وشغل الناس يُدعَى طْريبة سنة 1983) وقصْدي زيارة قبر النبي صلّى عليه الله وسّلم والطواف حول الكعبة يا مولانا.

المولى الحسن الأول يعرف تازارين الكبرى معرفة دقيقة، وقد خبر بشكل كاف عقلية القبائل المتاخمة لها والمناوشات التي تقوم بها ضد المخزن العلوي في تلك الحقبة، ففي نفس السنة قصد قصره بمراكش 60 وجيها من وجهاء المنطقة و5 شرفاء. استقبل فيهم 10 فقط، يتزعمهم حكيم تلك الحقبة سْعيد نايت فُلّ للتباحث في الصراعات الدموية التي عرفتها المنطقة في معركة تيلوين، ومشكلة حدود المراعي بين القبائل المتناحرة خاصة على منطقة الخُربات. لذلك ما أن سمع اسم هذه البلدة حتى فكّر في دور الزوايا والدين في استتباب الأمن في هذه التخوم. فصاح مُخاطبا الفقيه سِّي العربي بن المُبَارِك :

ـ تازارين! اعتبر نفسك حاجّا منذ اليوم، تقبّل الله منك، أنت حاج الآن. عُدْ إلى بلدك، حجك وعمرتك في قريتك فلا تبرحها، فهي محتاجة لك أكثر مما أنت محتاج للحج. ثم أعطاه حمولة بغلة من أمهات الكتب. كُتُب في الفقه والمعاملات والعبادات والقضاء والإرث والفلك والطب مما تركه الأولون والعديد من المصاحف المختلفة الأحجام. وعاد الرجل في نفس المسار إلى أن وصل قلعته الحصينة في دوار أيت سيدي مساعد، ونذر حياته لتعليم النّاس وتحفيظهم الكتاب.

إحتفت الزاوية المْساعدية بالهدية الملكية وشيدت لها مكتبة خاصة، وكان ذلك الحدث نواة دفع العديد من فقهاء الزاوية إلى تأليف العديد من الكتب التي ظلت مخطوطات ما يزال العديد منها إلى الآن في ملكية بعض أفراد العائلة الكبيرة وكثير منها بِيعَ في ظروف غامضة للباحثين عن المخطوطات الثمينة والنادرة.. فتخرّج من محراب أيت سيدي مْساعد العديد من الفقهاء والعلماء تكلفوا بالتأطير الديني والشرعي لمختلف قبائل المنطقة دون منافس. ذاع صيت سِّي العَرَبي فتم استقدامه من طرف الناصريين إلى زاويتهم بتامكروت بهدف تقديم الإستشارات الفقية والشرعية.

سنة 1925 أحس الرجل بقرب أجله فطلب من ابنه سّي اسماعيل بن العربي أن ينقله إلى الزاوية المساعدية بتازارين. لكن ما أن سار بهم الركب لبضعة أميال من محل سكناه بالزاوية الناصرية حتى لفظ أنفاسه فوق دابّته في دوار أيت ابراهيم ووُرِي الثرى هناك.

لم يكن سِّي العَرَبي بن المُبَارِك سوى أحد أقرباء مُحمد بن عبد الله بن الطيب بن الحبيب المْساعدي، الذي اختار لنفسه أسماء حركية كثيرة لضمان تنقلاته بين المغرب واسبانيا وأوروبّا الشرقية ومصر وآخر الأسماء التي اختارها وأشتهر بها هو عبّاس مساعدي. والذي له فضل كبير في تكوين أجيال كثيرة وإن كان لم يكتب اللقاء بين الرجلين، فالسنة التي توفي فيها الفقية سّي العربي، سيزداد محمد (عبّاس) المساعدي.

عبد الله بن الطيب، وَالد مُحمد ( المشهور وطنيا بعبّاس) كان من نجباء الزاوية، حفظ القرآن واِلْتَهم كتب الخزانة التي بدأت تتطعّم بمخطوطات أهل الدار في زمن عَزّ فيه الكتاب والورق،وفي الوقت الذي كان فيه التأليف والقراءة آخر ما يمكن أن يشغل قبائل تتطاحن وتتآثر من أجل المراعي وآبار الماء. فزاول "الشّرط" وتنقل من مدشر لآخر يُصلّي بالناس ويعلم أطفالهم الحروف والحساب. إلى أن وصل زاوية سيدي عْلي امهاوش بدائرة القباب إقيلم خنيفرة حاليا. هناك سيتزوج من السيّدة خديجة بنت عثمان فيعود بها إلى أيت سيدي مساعد بتازارين. أنجبت له زوجته السيدة خديجة سليلة إشقيرن ثلاثة أبناء : محمد و أحمد و الحبيب، وبنتان : عائشة وفاطمة، (للسيدة خديجة بنت أخرى من زوج آخر واسمها رابحة).

في المنزل الذي يحمل الرقم 43 أطلق المساعدي صرخته الأولى. ما يزال المنزل الطيني (الصور) شاهدا على تاريخ مُهمل مطموس، تدفع الباب الخشبي بكتفك وتدخل، البيت مظلم كتاريخ المغرب. على يسارك غرفة نوم الفقيه عبد الله بن الطيب وزوجته السيدة خديجة عثمان.

وجد الطفل مُحمد جوّا علميا ملائما للإنكباب على دراسة الفقه واللغة العربية والمعاملات وسائر العبادات وقراءة التاريخ في سن مبكّرة. لدرجة أنه كتب مُصحفا كاملا بخط يده، ظل في الزاوية إلى تسللت إليه أياد تبحث عن أي شيء للبيع بدراهم معدودة ولو كان بقيمة خط يد القائد الأعلى لجيش التحرير.

سنة 1938 سيعتزل عبد الله بن الطيب المساعدي "الشرط " ويستغني عن عمل إمامة الناس في المسجد بسبب مرض نادر أصابه في المثانة، وغدى بعدها غير قادر على الإحتفاظ بالوضوء لوقت كبير، فاحترف التجارة، وكان يرافق أبنه (عبّاس) وأخويه أحمد والحبيب.

من سوق إلى سوق، ومن مدشر إلى آخر، كان محمد المساعدي النجيب إبن الفقيه الذي أصبح عطاراً يجوب الأمصار. يخالط أجناس عديدة من البشر، ويجوب مناطق مختلفة من تازارين إلى مراكش إلى أن استقر بهم المقام بإشقيرن معقل أخواله بالأطلس، حيث توفي والده ودُفن بِتِيقَاجْوِينْ.

ظل عباس وأسرته بالأطلس، لكن صلته لم تنقطع بمسقط رأسه بتازارين، حيث زارها لينضم للوفد المساعدي الذي سيستقبل الملك محمد الخامس في زيارته الأولى لدرعة في الأربعينيات. وظل يداوم زيارة زاويته بتازارين في المناسبات المهمة خاصة في عرس صديقه محمد بن امحمد المساعدي الذي درس بالقرويين واشتغل كاتبا لدى الخليفة باسّو أو ميمون.

سنة 1949 اشتغل كاتبا لدى والد أحرضان القائد بمولاي بوعزة، الذي استكتبه نظرا لإتقانه للغة العربية، وهناك تزوج أول مرة وأنجبت له زوجته إبنا.

قضى المساعدي فترة سجن إثر اتهامه بقتل زوجته الأولى التي أنجبت له إبنا لم يعش طويلا، وظل في هذه الفترة يكتب رسائل من السجن إلى صديقه طفولته الفقيه مُحمد بن امحمد (أول مُدَرّس حكومي بالمنطقة) الذي قُتل مسموما هو الآخر سنة 1952. لتنقطع صلةُ عبّاس بالجنوب ويبدأ حياةً عسكرية متزعما جيش التحرير متنقلا بين الرّيف ومدريد وأوروبا الشرقية والقاهرة..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - Amazigh السبت 08 مارس 2014 - 00:10
Les berbères veulent poursuivre celui qui tué feu Mssaadi
2 - ابن الامين السبت 08 مارس 2014 - 00:37
والله لم يلهمني في تاريخ المغرب رجل مثل ما ألهمني عباس مساعدي رجل يزداد بالجنوب فيجد رجالا من طينته في الشمال. فنعم الوطني انت ياعباس ورحمك الله وتستحق شرف الدفن في مثلث الموت حيت داقت فرنسا اشد مقاومة في تاريخها الاستعماري. سأذهب الى قرية أجدادي على بعد الاف الكلومترات بأجدير خصيصا للترحم عليك. كيف يمكن للمغرب ان يتحدث عن المقاومين دون أن يضع لك تمثالا في باب الحد في الرباط ولولاك لما تحرر الريف الفرنسي. انهم يريدون طمس تاريخك ونت في نظري أهم شخص في حرب التحرير ودمك لايزال في عنق حزب الاستقلال. نعم الرجل ونعم الشجاع انت وتبا للخونة الذي قتلوك من أجل المناصب لكن سيلتي من يضعك في مكانك كأم رجل في حرب التحرير لا بالبلاغات والخطب لكن بالوقوف في خط النار رحمك الله ياعباس ويشرفني ان ازور قبرك قريبا في أجدير بمنطقة اكزناية منبت الجنرال المذبوح واعبابو وعمر بوزلماط وحسب بعض الروايات حتى عبدالكريم الخطابي الذي يقال عنه انه من اكزناية( قرية ايت علي وعيسى) وليسً من ريف الحسيمة كما يدعى.
3 - morcco السبت 08 مارس 2014 - 00:42
اغتيل عباس لمساعدي وتم نقل جثمانه سرا من محل دفنه الأول بعين قادوس بفاس إلى مقبرة الشهداء بأجديرجزنايةبالريف. وقد تصادف ذلك مع ذكرى اندلاع ثورة 1955 لجيش التحرير. فتحول حدث نقل جثمان عباس إلى غليان شعبي ومظاهرات كبيرة قام بها أهالي المنطقة . أمام هذا الوضع استنجد حزب الاستقلال بميليشياته المسلحة التي حضرت بشاحناتها المحملة بأعداد كثيرة، فاندلعت أحداث الخميس الأسود التي دارت أطوارها في مقبرة الشهداء، وسقط الكثير من القتلى على أيدي أجهزتهم القمعية، وتم اعتقال زعماء المنطقة: مسعود أقجوج، الحاج أبقري، الزكريتي... وبمجرد تسرب خبر الاعتقال، ثار السكان وهجموا على أوكار حزب الاستقلال واشتبكوا مع عناصره مستعملين الحجارة والهراوات. وفي الأخير أفرج عن المعتقلين. وعقب ذلك قامت الجماهير الغاضبة بقيادة مسعود أقجوج ورفيقه الحسن بن ستيتو بالاعتصام في الجبال، وخاصة في جبل ”كوين“. ثم أخذت حركة العصيان تمتد حتى شملت قبائل تونات وجبال جرادة وحركة بن الميلودي بولماس، وحركة موحا اوحدّو في آيث واراين، ومحمد الحاج سلام امزيان بالحسيمة. ناهيك عن حركة عدي أوبيهي عامل تافيلالت وحركة لحسن اليوسي بصفرو
4 - hassan السبت 08 مارس 2014 - 00:59
السياسة لا علاقة لها بالأخلاق !!
بعد الاستقلال لم يعد هناك مجال للفرسان ! أمثال المساعدي و شيخ العرب !
التاريخ تم تزييفه بما يخدم مصالح الانتهازيين !
اغتيال عباس لمساعدي تمهيد لتصفية جيش التحرير المغربي ؛ و الذين غدرو به فهم بن بركة الى حزب الاستقلال ثم المخزن كلهم متهمون في مقتله لانه كان معارضا لتوجهاتهم.
5 - معطل من تازارين السبت 08 مارس 2014 - 01:07
وقد كان نصيب هذه المناطق التي انجبت امثال هؤلاء الأبطال بعد الإستقلال الشكلي ان يطمس تاريخها وتنهب خيراتها ...
6 - hamid talouine السبت 08 مارس 2014 - 01:16
azul je croit que abasse amssaédi c'est un grand militant qui combatre pour la libérté amazigh et en particuliere dans le temps de la conolisation francais mais il a grand projet de construction pour la pouple de rif mais les arabistes et les partenirs de makhzen et la conolialisme son le tue parceque c'est un homme contre la violence de la vois et la libérté amazigh dans cette époque
tanmirte poblier
7 - أمازيغي الكفاح السبت 08 مارس 2014 - 01:16
ننتظر بشوق الجزء الثاني من حياة هذا الثائر ألأمازيغي الذي تم قتله من طرف أيادي الغدر والخيانة سواء أكان القاتل بنبركة أو من هو مازال على قيد الحياة .
المثير للانتباه أن مجمل اعلام الحركة الوطنية الميدانيين أي العسكريين من الأمازيغ عكس ما كان يظن العض أن "الشلح حدو حانوتو". فحتى مسلسل الثورات الذي بتثه هسبريس ثورة 1973 كان لأبناء الجنوب السبق للدفاع عن مبادئ الاستقلال ولم يرفعوا كغيرهم شغار "المغرب لنا لا لغيرنا".
8 - Stupid السبت 08 مارس 2014 - 01:18
عباس المساعدي كان رمزا للمقاومة المغربية وأحد رجالات التحرير الوطنيين الذي قتلهم المهدي بن بركة سامحه الله في قبره .


من يتابع سيرة المهدي بن بركة وسيرة مغرب ما بعد الاستقلال سيفهم لمذا المغرب كان محظوظا بالملك الحسن الثاني الذي عرف كيف يدبر المرحلة ويخرج المغرب من مأزق الاقتتال الداخلي بين قوى وزعامات النخبة السياسية التي كان تتحين الفرصة للانقضاض على المغرب الهش مؤسسيا أنذاك . فالاغتيالات السياسية يومها كانت لا تُعد ولا تحصى .


المهدي بن بركة لوحده قاد عملية تصفيات لوطنيين ورجال ساهموا في تحرير المغرب , فـ بن بركة كان يحلم بنظام الحزب الوحيد في المغرب وكان يشاطره في ذلك حزب الاستقلال الذي كان يدافع عن فكرة " المغرب لنا لا لغيرنا " .


هي قصص وروايات مر عليها الزمن لكن التاريخ كيان لا يموت , وأعيد وأكرر مغرب ما بعد الاستقلال وما دار فيه من اقتتال وتصفيات كان محظوظا للغاية بملك بشخصية الحسن الثاني التي لا تعرف الخضوع وعرفت كيف تدافع عن التعدد الحزبي في البلد ضدا على نظرية الحزب الوحيد التي كانت ذئاب بن بركة والاستقلال تنادي بها , وسامح الله الجميع ووسعهم برحمته في هذا اليوم .
9 - رجل مزيان السبت 08 مارس 2014 - 01:18
الله يرحمو و يكثر من امثالو ملامح و جهه تشع بالوقار و النور لقد مات في عز شابابه من اجل وطن يمحق الخير و يمجد الشر فأهل الريف ضحوا كما ظح فرسان دكالة في طرد البرتغال غير ان شردمة من عديمي الضمير استغلت الوضع من اجل زرع الحشيش فوق ارظ سالت فوقها د ماأ زكية عوض زرعف البطيخ و العنب كما يفعل اخواننا في دكالة  حيت نشروا زراعة الخضروالفواكه حت في سوس ماسة فثوروا اخواني الريف عل الحشيش اشير ال ان لهجتكم اجدها اكثر رنة وجمالية من سوسية
10 - Hicham السبت 08 مارس 2014 - 01:35
?What is this
!I'm still waiting for the story
11 - داوي يوسف السبت 08 مارس 2014 - 01:57
شكرا الأخ الأستاد الكبير ميمون أم لعيد على المقال الرائع و الموضوعي حول هده الشخصية التاريخية الجنوب الشرقية التي لم نجد لها دكر في التاريخ المغربي
12 - Mohammed السبت 08 مارس 2014 - 02:51
. "ما يزال المنزل الطيني (الصور) شاهدا على تاريخ مُهمل مطموس، تدفع الباب الخشبي بكتفك وتدخل، البيت مظلم كتاريخ المغرب"
نعم لقد طمسوا تاريخنا طمسا كي لاتكشف الحقائق...
مقال رائع
13 - الجلالي الرحماني السبت 08 مارس 2014 - 03:34
اشكر هيسبريس على هذا المقال ومزيدا من الشرح وشكرا
14 - شهيد الاستقلال السبت 08 مارس 2014 - 03:39
كل هذا طمس الحقائق حان الوقت ليعرف المغاربة الأحرار الذين ضحوا من اجل الاستقلال و لم يستفيدوا الا القتل ليس عندي ما أقوله الا لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
15 - Amourakchi السبت 08 مارس 2014 - 03:56
je demande l auteur de nous expliquer la relation entre son ssi lfakih Alaarbi et si Aabass almssaadi et encore son repetirion du mot ssi alaarbi ... ssi ...ssi ... alaarbi...
si vous vouleez nous dire que ssi alfkih est un arabe je vous dit que NON car Tazarine parle Tamazighte en terre et en eau point.
un ami de laregion du sud m a une fois raconter cette legende autour du prenom Alaarbi comme suit l origine du prenom revient au moment de la grossesse de la femme qui si le bebe est troublant et trop fatiguant sa maman se plainte beaucoup et en consequence elle decide de nmmer son fils Laarbi comme une maniere de dire qu il l a trop souffert....
alors un Laarbi ne veut pas dire origine arabe merci Hespress tanmirth
16 - الفراشة الثائرة السبت 08 مارس 2014 - 03:57
ماأحوجنا إلى أفلام تاريخية ،تحكي قصصا حقيقية،عن أبطال صنعوا مجد هذاالوطن وماتوا شرفاء مكرمين من الشهداء. إنه لعار كبير على صناع السينما في المغرب أن يتجاهلوا تاريخ المقاومة ورجالها.ألم يحن الوقت بعد لتغيير السيناريوهات والنصوص الهادفة.؟ والمشاركة بعمل ضخم،مثلا عن المولى "ادريس الأكبر" أوالمناضل الشاب المساعدي رحمهما الله.وسيكون للمكان الذي عاش فيه البطل تأثير مباشر على المشاهد،خصوصا البيوت التي رأيت صورها،البسيطة والجميلة كأنها تحكي أساطير وحكايات عن السحر والحقيقة الصامتة كالصخرة الجوفاء.أين الدراما الوطنية؟ أين أنت أسي شفيق السحيمي؟أين أنتم أيها المبدعون؟لماذا رجعتم إلى عالم لا تنتمون إليه؟نحن بحاجة إليكم أيها العمالقة ، وإلى أعمالكم المفعمة بالواقعية والإبداع. شكرًا هسبريس.
17 - CANADA-- السبت 08 مارس 2014 - 04:01
كتيرون هم الرجال الدين صنعو تاريخ المغرب دون ان نسمع شيئ عنهم، محو تاريخ اجدادنا و ابدلوها بتمجيد الحماية الفرنسية( الله ياخد فيكوم الحق يا عبيد المستعمر و ابناء الخونة المورتة إليهم زمام الإستعباد في بلادنا )
18 - مـــوحـــى السبت 08 مارس 2014 - 05:20
نرجو تتمة سرد حياة عبّاس مساعدي المجاهد المنسي ،وعن فوزي لحسن لمساعدي واخوه الذي اُغتيل بالرباط
19 - Proud Moroccan السبت 08 مارس 2014 - 05:25
الموضوع شيق لكن الاسلوب الكرونولوجي مبهم و غير واضح...عباس شخصية وطنية تستحق تعريفا اكثر وضوحا ولاما لحياة شخص قدم الكثير في سبيل الوطن...وتمت تصفيته في اخر المطاف لما كان يتمتع به من كاريزما جعلت بعض اشباه المناضلين يعتبرونه خطر على دورهم في مغرب ما بعد الاستقلال...يكفي ان ننضر الى الاحزاب والشخصيات التي مسكت زمام الامور بعد الاستقلال...بل حتى اولائك الذين حاولوا الانقلاب على ملكية المغرب لم يكونوا ليهنؤوا بوجود وطنيين حقيقيين كعبىاس على الساحة السياسية..الحق يعلو ولا يعلى عليه...غرروا بطفل ليقتل عباس رغم عدم معرفته ويحكم على الطفل بالاعدام ...نفد في حقه في ظرف وجيز لدفن الحقيقة معه.......رحم الله عباس وجميع شهداء الوطن من الاستقلال الى شهداء الصحراء المغربية...
20 - chouf السبت 08 مارس 2014 - 07:04
قتل مغدورا وعند اله الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون.
21 - موحى السبت 08 مارس 2014 - 07:15
الجنوب الشرقي للمغرب انجب شخصيات اهملها التاريخ المغربي المكتوب باقلام عروبية دات التوجه العنصري الدي كان يمجد كل ما هو موريسكي او من اهل فاس.فاين اسماء مقاومين امتال عباس المساعدي و عسو اوباسلام زايد اوحماد ماسينسا تهية يوغرتن....في كتب التاريخ المغربي المزور لمادا تسمى المدارس الوطنية باسماء لا تمت بصلة بهدا الوطن,
نتمنى كتابة التاريخ المغربي باقلام مغربية لا ان ياتي واحد من المشرق ليكتب تاريخنا
عودوا الى الصواب فالقومية العربية تبخرت مع الرياح لانها مبنية على الاقصاء والعنصرية
22 - مغربي السبت 08 مارس 2014 - 07:29
‏‎ ‎شوفو على فرق بين عباس مساعدي و "عباس الفاسي"
23 - mimoun rifi السبت 08 مارس 2014 - 07:50
merci d avoir rappeler ce nom que la majorite des gens ignore merci beaucoup mais il manque trop d information essentielle a dire merci a hespress
24 - moha السبت 08 مارس 2014 - 08:37
abbas etait le leader de l'armee de liberation,il a ete tue par un complot accidentel organiser par mehdi ben barka
25 - أجعير /تطوان السبت 08 مارس 2014 - 10:09
شكرا جزيلا لهسبريس على هذا الموضوع .فعباس المسعدي لم ينل حقه في التاريخ ، بالرغم من أنه قدم تضحيات من أجل استقلال المغرب ، في حين نجد شخصيات أخرى أسيل الكثير من المداد لأجلها بالرغم من أنها لم تقدم سوى أفكار وساهمت في توريط المغرب في مفاوضات "إكس ليبان " ، ومؤرخونا لا يتانون عن اعتبارهم من الابطال الذين حققوا الاستقلال للمغرب متناسين رجال جيش التحرير الذين ضحوا بأرواحهم وعائلاتهم من أجل المغرب ، وحتى قضية اغتيال عباس المسعدي لا أحد يذكرها ولا أحد يطالب بمعرفة الجاني ، في حين نجد العديد ممن يطالبون بالكشف عن قضية المهدي بن بركة مثلا .وأ تساءل هنا هل توجد تضحية أكبرمن التضحية بالنفس من أجل الوطن؟
26 - من الجنوب السبت 08 مارس 2014 - 10:10
رحمك الله يا عباس, انت "آخر الرجال الدين سقطوا " .. طالتك ايادي الغدر.. و من مكر التاريخ ان قاتلوك نصبوهم ابطالا و شجعانا, بينما رموك انت في غياهب النسيان و سلبوك مجدك.... يكفيك فخرا ان ولي العهد يوم جاءه نبأ مقتلك اسرع من قصره ليحضر جنازتك.. و أنه كان يكن لك احتراما كبيرا و ربما خوفا......
27 - Tanjawi_Puro السبت 08 مارس 2014 - 10:12
العز العز العز، اللهم ارحمه وغفر له وأسكنه جنتك مع الشهداء الأبرار... هدو هما الرجال وإلا فلا، مصدعينا الراس من صغرنا بالخونة المتعاونين مع المستعمر وقدموهم لنا كأنهم هم الوطنيون من حررو البلاد. أما الرجال ديال الصح الذين حملو السلاح وسكنو الجبال ووضعو أرواحهم في أكفافهم فلم نكن نسمع عنهم شيئا، لأن أولائك الرجال كانو مصدر الرجولة و الحرية والنبل وبذلك فالتعلم منهم والإقتداء بهم لم يكن أمر مرغوب فيه لأن ما يريده المخزن هو أن يجعل المغاربة أشباه رجال يقتدون بأشباه رجال ليكونو دائماً تحت الصباط. والله شيء محزن أن ترى شعب قدم أعظم الأضحيات وقاوم أعتا الجيوش وأتخن فيهم والأجيال بعدهم لا يعرفون عنهم شيئا..صراحة أمر صعب جداً..
28 - ahemam umelil xef uyadir السبت 08 مارس 2014 - 10:13
una dia la historia vuelve .la justicia se hace.pero los culpables ya no estan.
29 - عزيز الرباطي السبت 08 مارس 2014 - 10:44
العديد من الحقائق موجودة بين دفتي مذكرات أحرضان الصادر هذه السنة...
30 - إبن مدينة الدريوش الصامدة السبت 08 مارس 2014 - 10:49
كلنا نعلم من أغتيل شهيد الريف على يد ميليشيات حزب الإستقلال أنذاك بمباركة المخزن بقيادة مهدي بن بركة زعيم الإستغلاليين .
31 - محمد السبت 08 مارس 2014 - 11:09
الإرهاب اليساري والإشتراكي قديم جدا
رحمة الله على مساعدي وعلى كل شهداء المسلمين
32 - moha السبت 08 مارس 2014 - 12:27
c est l un des plusieurs victimes des opportunistes de parti isti9lal qui ont essayé d occuper le pouvoirs par force en liquidant la majorité des dirigeants de l arme de libération,il est temps de demander aux responsables de dévoiler cette période de notre histoire pour savoir la vérité
33 - محمود السبت 08 مارس 2014 - 12:31
اسألوا المحجوبي أحرضان فهو يعرف أعز المعرفة قاتل عباس المسعدي.. على الشرطة أن تحقق في الأمر.. وعلى عائلة المرحوم أن ترفع دعوى قضائية ضد أحرضان المشارك في الجريمة بتستره على القاتل الذي ما زال حيا يرزق ويعيش بين ضهرانينا.
34 - hajji abdelhaq السبت 08 مارس 2014 - 12:33
يوجد قبره في اجدير ازول ذامقران اكزناين مني ما جان
35 - monadil السبت 08 مارس 2014 - 13:00
اذا كان حزب الا ستقلال والاتحاد الاشتراكي يمتلكان ذرة من الشجاعة فليعتذرا للشعب المغربي لتلويث ايديهما بدم الشهيد عباس
36 - عبد أالعزيز اطلنطا السبت 08 مارس 2014 - 13:16
رحمك الله يا بطل والخزي والعار للضلمة .إنك والله لرمز البطولة والشجاعة رغم المحاولات البائسة لطمس هوية التاريخ الحقيقي للمغرب.
37 - شوفينية الحركة الامازيغية السبت 08 مارس 2014 - 13:37
يبدو من خلال العديد من التعليقات;تحرك الة اوماكينة الحقد والكراهية المجانية للحركة الشوفينية الامازيغية العنصرية ضد رموز الحركة الوطنية المغربية ومنهم الشهيد المناضل المهدي بنبركة صاحب"الاختيار الثوري" وعلال الفاسي والفقيه البصري و غيرهم وذلك باتهام هاته الرموز الوطنية بالوقوف وراء جريمة تصفية عباس المساعدي..ولاهدف لهذا الحقد الدفين لعنصريي وشوفينيي التيار الامازيغي المسمى زورا وبهتانا "الحركة الثقافية الامازيغية" سوى اثارة الفتن والقلاقل والاضطربات بين ابناء الشعب المغربي الواحد وهذا النهج هو استمرار لسياسة"فرق تسد" الاستعمارية السيئة الصيت والذكر..
38 - almohajir السبت 08 مارس 2014 - 14:20
قد كان للمرحوم موعدا مع المهدي بنبركة في فاس وقد تم اغتياله بصورة بشعة قبل لقائه بالمهدي. مركزعباس المسعدي هو جبل بوسكور الموجود في اعالي جبال الريف بين مزكتام جنوبا وعين زورة شمالا وصاكة شرقا. وجبل بوسكور يحتوي على اكبر ملاجيء الريف الذي انجز من طرف المقاومين وكذلك من طرف السجناء الفرنسين. ابي مازال على قيد الحياة ويبلغ 94 سنة من العمر وكانت مهمته هو وعمي خطف الفرنسيين من كرسيف واقتيادهم الى جبل بوسكور للقيام بعملية حفر الملجا بجبل بوسكور من اجل الاختباء من القذائف والطائرات الفرنسية . لم يقدم ابي طلب لاي احد من اجل التعويض لقد عاش ومازال يعيش من ماله الخاص ومن مساعدتي
39 - Atlas السبت 08 مارس 2014 - 14:43
الذي قتل المساعدي ارهابي لماذا يقدموه الاشترتكيون كزعيم ؟
40 - محمد سعادي المساعدي السبت 08 مارس 2014 - 15:12
إنني من المنتسبين لهذه الزاوية و أريد تقديم بعض الإيضاحات خصوصا لصاحب الرد 15 الذي تحدث عن السي العربي .
فهذه الزاوية سكانها يتحدثون الدارجة العربية المغربية و غالبا ما يتزوجون بعضهم ببعض و لا يتعلمون الأمازيغية إلا عند احتكاكهم بالقبائل المجاورة لهم قصد التواصل معهم، هذا ما جعل بعض المفردات الأمازيغية تدخل إلى كلامهم اليومي مما أدى إلى تشكل دارجة خاصة بهم لها لكنتها المميزة لهم. أما فيما يخص الاسماء التي يسمى بها الأبناء فتجد أسماء عربية عكس القبائل المجاورة (أحمد محمد علي عبد.... ابراهيم ....) أما في الجوار فتجد على سبيل المثال ( حماد محماد بيهي زايد ....).

أما في ما يخص قضية التاريخ ، فالمؤرخ دائما ما يكتب الأشياء التي في صالح الحاكم و الطبقة الحاكمة، فمن البديهي طمس هذه الحقائق بتعويضها لتلميع الصورة ، فالمقاومون ضد الأستعمار تمت تصفيتهم و البعض الآخر تم إرساله إلى الخارج لمسك زمام الأمور بعد الاستقلال ، ثم خلق صورة خيالية ل 11 يناير و تمجيد زعمائها الذين منهم من لم يفعل شيئا سوى التوقيع فقط.
41 - isamine السبت 08 مارس 2014 - 16:14
Je dis un Grand Merci à Hespress et je salut le numéro 3 pour son commentaire historique et authentique. Mon père qui assista à cet événement me raconta l'histoire de cet assassinat odieux de ce jeune combattant . Il a trouvé refuge chez les berbères du Rif qui ont combattu l'ennemi à ces côtés tant disque Ben Barka et Allal El Fasi étaient en Égypte admiraient les danseuses du ventre et complotait avec Nasser comment renverser la monarchie. A chaque fois que je suis de passage à Ajdir je fais halte pour prier sur l'âme de ce martyre .
La malédiction a frappé ses assassins l'un après l'autre .
Lui Que Dieu ait son âme
42 - Mimoune السبت 08 مارس 2014 - 16:56
Amass est une legend Mais on ne doit pas oublier lmadbouh lqayad Abdelkader
43 - loukili السبت 08 مارس 2014 - 17:18
لعائلتي الشرف لستقبال هذا المجاهد العظيم في بيتها بتاغزوت الشمال هاربا من كيد المجرمين وكم حدثتني والدتي رحمها الله عن رؤيتها لهذا الرجل الشهم وهي طفلة وكيف استضاف اخوالي الرجل وكيف اعانوه رحم الله الرجال و الخزي دائما للاشباه الرجال
44 - Ouarzazazi السبت 08 مارس 2014 - 18:22
Les habitants de ait sidi masa3d, ne parlent pas le tamazight.
Je suis moi meme originaire de Tazarine mais né et grandis à Ouarzazate. Quand j'étais au lycée à Ouarzazate fin des année 90's, j'avais un ami de classe de Ait sidi Mssa3d, et j'étais surpris à lépoque qu'il ne parlait pas le berbere n'ait 3atta, c'est alors que j'ai compris qu'ait sidi mssa3d ne parlent pas le tamazight , mais seulement l'arabe avec un accent proche des arabes de skoura, région connu pour abritée des arabes originaires des tribu banu ma39il et banu hilal.
45 - anas السبت 08 مارس 2014 - 18:47
هسبرس المرجوا تنوير عقولنا بمقال عن الرجل الملقب ب شيخ العرب! نحن شغوفين لمعرفة المزيد عن تاريخنا المغيب (برفع الميم) عمدا,ولكم منا جزيل الشكر.
46 - almohajir السبت 08 مارس 2014 - 19:45
ان احرار كزناية قاموا بمجهود كبير اثناء المقاومة ضد الفرنسيين وكذلك القبائل الاخرى تاروا يحيى ومن اشهرهم في المنطقة هو موح نطناز لقد اسقط مروحية فرنسية بسلاحه البسيط كذلك قبيلة ايت الطالب ايت عمر بنحدو انكاذ مطالسة ايث بويحيى وكل هذه القبائل تنتمي لملحقة مزكتام الا قبيلة ايث بويحيى فتنتمى الى ملحقة صاكة وكزناية الى اشاوين اجذير تيزي وسري
بعد اغتيال عباس واخماد ثورة السلاح بدات المساومة من طرف جهات واشخاص معروفين بدهائهم السياسي ودسائسهم التاريخية مثل الكاتب المحترم السيد احرضان والدكتور الخطيب فخرج ابي الذي كان مقاوما مع عباس مرة اخرى الى الجبال بسلاحه التقليدي في جماعات ولكن الهدف من الخروج هذه المرة ليس هو مقاومة الفرنسيين بل طلب من حركة السادة احرضان والخطيب الذين امطروا المنطقة بمنشورات الحركة الشعبية التي كانت ترمى من المروحيات فوق دواوير ومداشير الريف يتبع
47 - yaaqoud de sud est السبت 08 مارس 2014 - 19:51
je presente un grand merci a Hesspress, d'avoir en quelque sorte devoile une petite partie de l'histoire marocain a savoir le fait de rappeller le peuple de l'histoire d'un personnage qui a donner bcp pour la patrie et qui mérite des milliers de salutation, en attendant de démasquer les autre scandales de almakhzen . tanmirt Yaaqoub
48 - almohajir السبت 08 مارس 2014 - 20:10
تابع للتعلق الاخير

وبعد الاحداث الاليمة التي ادت اليها هذه الحملة الشعواء في ايث وارييغر تمت
الصفقة مع الخونة من كزناية واغرائهم بالمناصب في شتى المجالات وبالاخص في الجيش هذا هو سر تواجد العدد الكبير من ابناء كزناية الخونة لا الاحرار في الجيش المغربي بعد الاستقلال باعوا الماتش
49 - الشهيد المهدي السبت 08 مارس 2014 - 21:45
المهدي بن بركة بريء من دم عباس المساعدي وأحرضان قالها وشهد بها رغم أنه يكن العداء للمهدي ،إياكم أن تتقلدوا بالسيئات،المرحوم المهدي لم يقتل أحدا ولو فعل ذلك للتمس له المخزن العذر لسجنه بالمؤبد ولوجد المخزن السبة لكي ينقض على المهدي،إياكم وتزوير التاريخ ،فالمهدي ضل يؤرق المخزن واسرائيل وامريكا حتى تم اختطافه في فرنسا وهو حينذاك كان يحضر لمؤثمر القارات الثلاث ويتم اغتياله وتصفيته ،إنه مناضل كبير رحمة الله عليه،وعمر بن جلون تم اغتياله من طرف من أوكل إليهم الأمر وهم الشبيبة الاسلامية بقيادة عبد الكريم مطيع وكان آنذاك من بين أعضائها عبد الالاه بنكيران وعبد الله بها ،التاريخ لايرحم
50 - agzennay السبت 08 مارس 2014 - 23:12
Ben Barka est le responsable de la mort du feu Abbas Amsaadi sous les couleurs du Parti Fachiste Istiqlal. Alors c'est pas la peine que ce partie réclame l'officialisation de la journée du nouvel an amazighe, car nous sommes contient de sa politique que nous combaterons comme ont fait nos aîeuls Rifains en particuliers et les Amazighes en général. Mort au parti de l'Istiqlal...
51 - ميسرات حتيم الأحد 09 مارس 2014 - 03:49
الى من يشتم القومية العربية ويتهمها بالعنصرية الا يستحي ان يقفز على الحقائق ليمرر لغطه المعيب؟
في عبارة كاشفة اليس القاهرة القومية هي التي احتضنت الامازيغ ودربتهم ومولتهم وسلحتهم من اجل النضال في شمال افريقيا يقول كاتبنا المساعدي من الريف لمدريد واروبا الشرقية والقاهرة
وما موت المجاهد الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي الامازيغي بالقاهرة الا دليل على عنصرية القومية العربية؟
اليس العقيد العنصري القومي هو الذي احتضن الفقيه المناضل الامازيغي محمد البصري وفي سوريا قلعة القومية تدرب وتسلح بغض النظر عن مصداقية سلوكاته ؟
ان الذي قفز فوق تاريخ المقاومين والمجاهدين والمناضلين المغاربة وابناء شمال افريقا سواء امازيغ او عرب او افارقة هم الانظمة التي تسلمت الحكم وامرت بذلك من طرف شريكهم الاستعماري وروج لذلك البوليس السياسي المؤطر استعماريا
واتق الله اخي في نفسك واعلم ان للقاهرة القومية دين احتضان ومساعدة وهوس مصير مشترك لا يمكنك مهما رددت ان تفي غرض سداده وويل للذاكرة الحمقى ان لم اقل عديمة الاصل
52 - م, سقراط الأحد 09 مارس 2014 - 09:52
شكرا لصاحب هذا الاستطلاع، فهذا عمل احترافي جميل...
وما دام الأمر يتعلق بشخص قدم من منطقة ورزازات ليقود حرب التحرير في جبال الريف، فسيكون من استكمال الصورة الإشارة إلى أنه في الوقت الذي كان فيه عباس المساعدي قائدا ميدانيا في الريف كان عبد الله الصنهاجي الورزازي منسقا عاما مقيما في الناظور، وكان المقاوم الكبير الذي احتطفه أفقير واغتاله بعد الاستقلال المدعو المدني الأعور أيضا من أمكشود قرية بين سكورة وورزازات...الخ
توجد معلومات تبدو لي دقيقة وموضوعية بالعدد الأسبوعي من جريدة الاتحاد الاشتراكي العدد الأسبوعي 8ــ 14 مارس 2014 . وردت في شهادة حية للتهامي نعمان الذي كان له اتصال مباشر بعباس المساعدي.
وفي هذا الحوار معلومات جديدة تكشف حقيقة العلاقة التي يدعيها أحرضان بجيش التحرير. حوار مهم جدا.
53 - مستغفر ربه الأحد 09 مارس 2014 - 15:08
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" .التحريم أية 08.
54 - basta ya الأحد 09 مارس 2014 - 15:18
ناضل عباس لمساعدي واغتيل واستفاد عباس الفاسي من نضاله.
لقد علمتنا الحياة أنه لا حياة لمن تنادي في الأوطان المتخلفة...وكما علمتنا الحياة أنه لا يمكن إرشاء ولا إرضاء التاريخ لطمس وقائع الأحداث...ولا العبث بالأرقام وأماكنها...فالتاريخ لم ولن يرحم أبدا..
55 - z. soufyane su pati elmsaadi الأحد 09 مارس 2014 - 16:39
باعتباري أحد مواطني القبيلة , مسقط رأس عريــــــــس الشهداء عبـــــــاس المساعـــــــــــــدي
أقدم تحية عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالية
ل هسبرس في شخص المناضل ميمون أم العيد .
وتحية عزة و كرامة و اعتزاز بكل شبر من تلك البلاد السعـيـــــــدة ، الزاوية المساعدية , أصمد يا < فم لقصر : صورة 3 > فرغم التصدعات أنت شامخ و ستبقى حيا في قلوبنــــــــا .
انه ليثلج الصدر , الحديث عن الماضي المنسي و نبش وازالة الغبار عن مناطق صغيرة جغرافيا , قدمت و ولدت أنـــــــــاس أشاوس, و ضحت بفلدات كبدها من أجل طرد المستعمر .
لن أتطرق للدور الفعال الدي لعبه عبااس في العمل على تأسيس جيش التحرير . ما يهمني أكثر هم الآشخاص المتورطيين في اغتياله ....
عزاؤنا واحد يابلادي الأجهزة الممخزنة أنداك بكل بساطة قدمته قربانـــا للمستعمر .
56 - lahcen atmani الأحد 09 مارس 2014 - 17:49
إحفر في التاريخ الحقيقي يا أستاذ ميمون ، وأوقد شموعك فتاريخنا كما قلت مظلم مظلم٠
57 - حب علي ايمان الأحد 09 مارس 2014 - 23:55
لقد غفل الكاتب المحترم عن معلومة مهمة هي ان الشهيد محمد بن عبد الله يرتفع نسبه الى جعفر ابن ابي طالب الشهيد الطيار سلام الله عليه
58 - عربي الاثنين 10 مارس 2014 - 09:03
" ما يزال المنزل الطيني (الصور) شاهدا على تاريخ مُهمل مطموس، تدفع الباب الخشبي بكتفك وتدخل، البيت مظلم كتاريخ المغرب" الظلام اينما سرت يا عربي. في عقلك في مستقبلك و الطامة الكبرى في تاريخك .دائما كنت اقول و ما زلت ان التاريخ اكذوبة كبرى. هو مملوء عن اخره بالمزابل . اما الرجال فمازال مؤرخهم لم يولد بعد . شخصيا احترم كثيرا كل الرجال الذين عاشوا و ماتوا من اجل هدف وطني او قومي نبيل.اما الاخرون فلهم مزابل التاريخ.ليزدادوا فيها نتانة و دمتم عظماء يا رجال وطني.
59 - asad almaghreb الاثنين 10 مارس 2014 - 19:17
يمكن إنجاز تقرير عن حياة ابراهيم التيزنيتي قائد جيش تحرير الجنوب الحقيقي ، اما بنسعيد أيت يدير فلم يعرف الجنوب إلا بعد الحكم عليه بالاعدام حيث آواه ايت باعمران و لجأ في إفني الواقعة حينها تحت الاستعمار الاسباني.
60 - مواطن2 الاثنين 10 مارس 2014 - 20:55
اولا لا اريد بتعليقي هدا الاساءة لاحد.فقط اريد ان اعرف ما دا قدم المهدي بنبركة للمغرب والمغاربة حتى يسمى زعيما. فحسب علمي كان يعيش خارج البلاد وانشطته كلها لم تكن لصالح المغرب والمغاربة. ولا عيب في ان يتقدم احدهم بنبدة تاريخية عن حياته ومنجزاته لتنوير الراي العام المغربي . انني اسمع انه كان زعيما ولكن لم اسمع كيف وصل الى الزعامة. وهنا تحضرني قصة صديقين افترقا لمدة طويلة الى ان التقيا دات يوم. احدهما مقاول سال صديقه القديم عن حرفته فاجابه بانه مفتش وسكت. فضن المقاول انه مفتش في المالية..... . وبعد وجبة غداء راقية بادره مرة اخرى بالسؤال = لم تخبرني في اي مجال انت مفتش.فرد عليه صاحبه بانه مفتش في ...التعليم..... فما كان من المقاول الا ان قال له = يا أخي ..كان عليك ان تقول لي بانك.... مفتش ديال والو....واتركه وانصرف.
61 - حسن فوزي الاثنين 10 مارس 2014 - 21:37
هل من الممكن سرد أبناء المبارك كلهم و ما هي قرابة المبارك رحمه الله لباقي مكونات أيت حسين. هل من له جنيا لوجيا أيت حسين. مع شكري المسبق. حسن فوزي بن امحمد.
62 - إلياس الثلاثاء 11 مارس 2014 - 02:48
إلى التعليق 40
أن يكون يتكلم الدارجة كما تقول فهذا لا يعني أنه ليس أمازيغيا. أنت تعلم أجيال الأمازيغ التي أستعربت أو أستدرجت عبر القرون، أجيال لم تعد تتداول لغتها مع العلم أنها أمازيغية٠
و تعلم أيضا الدور الذي يلعبه مؤسسوا الزوايا في المغرب و هم يتبنّون النسب النبوي و يهجرون لغتهم في طلب الجاه المرتبط بالدين و السعي نحو السلطنة في إستثمار الحمولة الرمزية للزاوية.
و تقول أيضا يتسمّون بأسماء عربية و ليس بأسماء أمازيغية ك " حماد محماد بيهي زايد ...." . هل هذا دليل؟ هل تظن أن هذه الأسماء ليست عربية؟ هل تعتبر نطق "مُحْمْمْمْمْدْ" و "حْمْمْمْمْدْ" نطقاً عربياً ؟!!
فإقرأ القرآن و لاحظ و أنظر كيف تقرأ محمد و أحمد إن لم يكن "محمَّد" و "أحمَد"..
فعباس المسعدي إبن بيئته و إبن وطنه و مجتمعه الأمازيغي، هو من أيت سيدي مساعد بتازارين و أجداده بإشقّيرن و هذا لا يشوب أمازيغيته و هو نموذج للمقاومة المغربية.
فإن لم يتكلم هو الأمازيغية فأجداد أجداده كانوا يتكلمونها..
63 - agzennay الثلاثاء 11 مارس 2014 - 08:02
للإشارة، حتى ماوتسي تونغ و تشي غيفارا و نيلسن مانديلا ...يرتفع نسبهم إلى سيدنا آدم، وما آحرى جعفر ابن ابي طالب...
64 - مغربي الثلاثاء 11 مارس 2014 - 08:55
الحقائق كلها تثبت تورط المهدي بن بركة في قتله هذا الشيء يعرفه اليازغي جيدا و سعيد ايت ايدر كذلك
65 - الحسين بن محمد الثلاثاء 11 مارس 2014 - 13:53
السلام عليكم

لقد حفظ القرآن و درس الفقه

و كان عالما من أسرة عالمة

لرحمة الله عليه و على جميع موتى المسلمين

الإستعمال السياسي للأحدات التي عرفها المغرب بعد الإستقلال ليس فيه خير

التأر و دعوى الجاهلية ليست من الإسلام في شيء

لقد قالها رسول الله صلى الله عليه و سلم : دعوها فإنها منتنة

هم عند ربهم سيتحاسبون و يؤخد الحق للمظلوم

و الدم المغربي المسلم غال عند الله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ،

ولا تجسسوا

ولا تحسسوا

ولا تنافسوا

ولا تحاسدوا

ولا تباغضوا

ولا تدابروا

وكونوا عباد الله إخوانا

الراوي:أبو هريرة
المحدث:ابن عبد البر-
المصدر:التمهيد-
66 - said bassou الثلاثاء 11 مارس 2014 - 14:18
EL KADMIRI MAHDI "" tel étant le VRAI NOM du leader socialiste MAHDI BEN BERAKA . Selon son fils Bachir dans une entretien de presse.I
67 - Samya الأربعاء 12 مارس 2014 - 13:53
Comme le prouve la suite au cours des annees du plomb, Abbas Lamsaadi a ete assassine par ordre de Hassan as-Saffah. Cet assassinat commendite par le prince devenu roi absolutiste et Commandeur de tous les faineants, il a ete execute par la main de M. Hajjage, recompense gouverneur de Nador puis a Taza. Pour maintenir l affaire ben Barka toujours dans l obscurite, les criminels et les faussaires tentent a faire responsabiliser cet autre Martyr de tous les crimes commis par les SSS - agents de l infaillible qui n a fait que transformer le Maroc en royaume des miseres, du Kiffe et des pädophiles.
68 - وزاني الخميس 13 مارس 2014 - 01:08
قتل المساعدي لانه رفض ان يندمج بمجموعته في الجيش المغربي ويبقى في الحكم حزب الاستقلال... قيل انه قتل وهو في طريقه الى لقاء المهدي بنبركة وهنا اضع تساؤلا لمادا سيقتله والخاص والعام يعرف انه ساع للقائه ايمكن لسياسي محنك مثل المهدي بنبركة ان يرتكب خطا بدائيا مثل هدا....هناك من يقول ان احرضان يملك الحقيقة ...ايمكن ان ااتمن احرضان على تاريخ المغرب ...ان هدا الرجل والخطيب لعبا ادوارا خبيثة في مغرب الاستقلال وبعده واغتيال المسعدي من طرف ابن بركة هما من روجا له بقوة ....تبقى نقطة مهمة ان عباس المسعدي كان رجلا عسكريا صارما رفض مساومات المخزن لاندماج في الجيش وكان وقتها كل مقاوم على راس مجموعة يقبل الاندماج في الجيش تعطى له الامتيازات على حسب عدد رجاله ووقع تزوير كبير في هدا الباب دخل المقاومون في حملة استقطاب بينهم ومنهم من كان يستقطب اناسا لم يكونوا مقاومين ابدا ليزيد في عدد انصاره ...تاريخ المغرب يحتاج الى اعادة الكتابة
69 - محن الخميس 13 مارس 2014 - 18:03
كل ما قاله أحرضان صحيح.فالمهدي المتورط الأول. معه آخرون : الفقيه. البص ري نسعيد و غيرهما. أضيف شيئا أساسيا و هي نية القتل لم تكن واردة. بل كانت الخطة إلقاء القبض عليه و الذهاب به إلى تطوان مقر قيادة جيش التحرير.لكن عند اختطافه في فاس حاول الانقضاض على السائق في منعرج قرب عين عيشة لإلقاء الجميع في الهاوية. أطلق عليه أحمد منير الرصاص على التو و هذا الأخير لا زال حيا يرزق. المطلوب توضيحات بنسعيد و اعترافه و سنقدره على ذلك.
70 - فريكس الجمعة 14 مارس 2014 - 11:47
الذي اغتال عباس المساعدي هو نفسه من اغتال أو أراد اغتيال شيخ العرب و هو من قتل بن بركة و هو من قام بتصفية أوفقير فبعد خروج المستعمر الفرنسي بدأت بوادر الهيمنة تظهر و بدأت مليشيات محسوبة على حسب الإستقلال تقوم بتصفية قادة جيش التحرير ....
71 - omar khalek السبت 22 مارس 2014 - 13:59
أﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ إﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﺪرك وﺿﻌﻴﺘﻨﺎ و ﻳﻔﻬﻢ ﺣﺎﺿﺮﻧﺎ ﻓﻬﻤﺎ ﻋﻤﻴﻘﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮن اﻧﻄﻼﻗﻪ ﻣﺒﻨﻴﺎ ﻋﻠﻰ أﺳﺲ
ﺳﻠﻴﻤﺔ. و ﻓﻬﻤﻨﺎ ﻟﺤﺎﺿﺮﻧﺎ ﻻ ﻳﺘﺄﺗﻰ إﻻ ﺑﻌﺪ ﻓﻬﻢ ﻋﻤﻴﻖ ﻟﻤﺎﺿﻴﻨﺎ اﻟﺬي ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺑﺄﻳﺔ

أزيكو
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

التعليقات مغلقة على هذا المقال