زيوت المائدة بالمغرب.. هذه خمسة أسباب وراء ارتفاع الأسعار

زيوت المائدة بالمغرب.. هذه خمسة أسباب وراء ارتفاع الأسعار
صورة: و.م.ع
الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:00

شهدت أسعار المواد الأولية المتدخلة في صناعة الزيوت، خلال السنتين الماضية والجارية، ارتفاعا كبيرا؛ في ظل التوترات الجيوسياسية خصوصا المرتبطة بالغاز الروسي والمخاطر المناخية وأثرها على الإنتاج الفلاحي.

ويستورد المغرب 98 في المائة من المادة الأولية التي تدخل في صناعة زيت المائدة، ولذلك تتأثر الأسعار النهائية بشكل كبير في ظل ارتفاعها في السوق الدولية.

وكشف مجلس المنافسة، في دراسة نشرها في دجنبر المنصرم، أن الزيادات الأخيرة التي عرفتها أسعار زيوت المائدة بالسوق الوطنية ترجع إلى عاملين أساسيين: أحدهما موضوعي متعلق ببنية هذه السوق، والآخر مرتبط بتطور أسعار المواد الأولية في السوق الدولية.

وحسب المعطيات الرسمية، فإن المغرب يعرف خصاصا بنيويا على مستوى إنتاج الحبوب الزيتية، إذ إن حاجيات البلد من المواد الأولية الزيتية يتم استيرادها تقريبا بالكامل بنسبة 98,7 في المائة من السوق الدولية على شكل زيوت نباتية خام بالأساس، فيما تساهم الحبوب الزيتية المنتجة محليا بنسبة 1,3 في المائة فقط.

ويعتمد المغرب على ثلاثة مصادر للتزود بحاجياته من الزيوت النباتية الخام؛ وهي الاتحاد الأوروبي، الذي يعتبر، أكبر مزود للمغرب من الزيوت النباتية الخام بنسبة 54 في المائة، تليه الأرجنتين بنسبة تقارب 34 في المائة، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة تقارب 7 في المائة.

واعتبرت الدراسة أن هوامش ربح الشركات التي تنشط في سوق إنتاج زيوت المائدة، وخلافا للرائج، تظل معقولة، وتتراوح بين 4 إلى 5 في المائة، مضيفا أن نشاط تصفية الزيوت النباتية الخام الوطنية يتميز بتنافسية كبيرة بالنظر إلى ضعف واردات المغرب من الزيوت المصفاة.

أسباب الارتفاع

ويقدم الخبراء خمسة أسباب وراء الارتفاعات الأخيرة في أسعار زيت المائدة؛ أولها الجفاف المسجل في البرازيل وتأثير ذلك على إنتاج “الصوجا” الذي سيصل وفق المتوقع إلى 134 مليون طن في فبراير بانخفاض قدره 5 ملايين طن مقارنة بتوقعات يناير. كما يتوقع أن ينخفض الإنتاج أيضا في الأرجنتين والباراغواي بسبب الجفاف؛ وهو ما سيسبب ارتفاعا في أسعار الصوجا والذرة في ظل ارتفاع الطلب على الزيوت النباتية.

ثاني الأسباب يتمثل في المخاوف المحيطة بالإمدادات، حيث أدت القيود التي تم الإعلان عنها في يناير الماضي من جانب أندونيسيا إلى زيادة عدم اليقين بشأن التجارة العالمية، حيث وصل السعر المرجعي العالمي لزيت النخيل الخام إلى 1347 دولارا للطن في 31 يناير المنصرم.

ويرجع هذا الارتفاع إلى قرار صادر عن الحكومة الأندونيسية يلزم المصدرين بتخصيص 20 في المائة من شحناتهم للسوق المحلية لمكافحة ارتفاع أسعار زيت الطهي. وكنتيجة لذلك، قام هذا البلد المنتج الرئيسي لزيت النخيل بخفض صادراته بشكل كبير لصالح السوق المحلية.

السبب الثالث يتجسد في أزمة الشحن البحري، حيث تفيد التوقعات بعدم وجود مؤشرات على التحسن؛ ففي بداية يناير المنصرم، تم إحصاء 11,5 ملايين حاوية تنتظر في أهم 13 ميناء في العالم.

السبب الرابع مرتبط بارتفاع أسعار المحروقات، حيث زادت طلبات الدول الاقتصادية الكبرى على هذه المادة وأدى ذلك إلى ارتفاع الأسعار.

وبخص السبب الخامس ارتفاع الطلب العالمي، بشكل غير مسبوق، على الزيت، حيث قامت الصين، على سبيل المثال، بمضاعفة استهلاكها ثلاث مرات.

تطوير الإنتاج المحلي

من بين التوصيات التي قدمها مجلس المنافسة في دراسته حول سوق زيوت المائدة، وردت نقطة أساسية تتمثل في تطوير محاصيل الحبوب الزيتية المحلية للتخفيف من تبعية المغرب للسوق الدولية في ما يخص المواد الأولوية الزيتية؛ وذلك عن طريق الرفع من مساحة الزراعات الزيتية ودعمها، كما هو الحال بالنسبة للقمح.

ولتحقيق نهضة في قطاع الزيتيات بالمغرب، اقترح مجلس المنافسة تأمين سعر أدنى مضمون لفائدة الفلاحين كيفما كان سعر المواد الأولوية الزيتية بالسوق الدولية، واستعمال البذور المعتمدة ذات المردودية المرتفعة من قبل الفلاحين ومواكبتهم.

كما اقترح المجلس تشجيع استهلاك زيت الزيتون للتقليص جزئيا من التبعية الناتجة عن استهلاك زيت المائدة؛ وهذا يتطلب مضاعفة حجم إنتاج الزيتون ليصل إلى 330 ألف طن في السنة في أفق 2030.

‫تعليقات الزوار

109
  • erer
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:06

    عندما يصح الصحيح تكشف ورقة التوت التي تغطي عجز الدولة بسرعة. أعباد الله يستورد المغرب 98 في المائة من المادة الأولية التي تدخل في صناعة زيت المائدة. بلد فلاحي ,المغرب الاخضر….باااااز

  • ارار
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:06

    عندما يصح الصحيح تكشف ورقة التوت التي تغطي عجز الدولة بسرعة. أعباد الله يستورد المغرب 98 في المائة من المادة الأولية التي تدخل في صناعة زيت المائدة. بلد فلاحي ,المغرب الاخضر….باااااز

  • mks
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:06

    والله ما نشريه هو و الدجاج حتى يرخص

  • منصف
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:07

    لا ننسى أن المغرب غني بالثروات من فوسفاط وبحار ومعادن الخ…لو كان التذبير صحيح وبدون فساد ما عرفنا هذه التبريرات التي تمس المواطن البسيط دون غيره

  • متتبع
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:08

    اوا دابا عصرو الفريز لي طليتو بيه الدنيا

  • الرجال قادرون
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:09

    وهل ستنخفض بعد رجوع الحال لحاله!

  • Asma
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:10

    التمن مرتفع فقط في المناطق الداخلية اما الجنوبية فالتمن بخس ، كدللك تمن السكر والدقيق ، كفى من التمييز بين الجهات ، كلنا مغاربة

  • Boyflane
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:10

    يكفي لأي مواطن مغربي أن يضع في منصة البحث على اليوتيوب أو غوغل مخاطر الزيوت المهدرجة غلى صحة الإنسان ..لكي لا يستري زيت المائدة مرة أخرى .. قلة وعي شريحة كبيرة من المجتمع المغربي و قلة ثقافتهم جعلت الشركات الرأسمالية تضع هوامش أرباح خيالية و عوض أن يكون المواطن المغربي ذكي و يقاطع و يبحث عن بدائل … يواصل إستهلاك خدمات و منتجات حتى المواطن الأوروبي سوف يرفضها بثمنها الحالي و لو أنه لا مجال للمقارنة بين السميك المغربي و الأوروبي ..

  • الأندلس
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:10

    والله العظيم لن أشتريه حتى يرجع إلى ثمنه الاصلي

  • مواطن
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:10

    حسب ما ورد في المقال، نلاحظ أن اندونيسيا قامت بخطوة من أجل شعبها وقامت بتخفيض أسعار المواد لصالح شعبها. ولكن هل قام المغرب بأي خطوة مشابهه. لننظر إلى ثمن الطماطم مثلا، في المغرب الشعب يستهلك طماطم ذات جوده رديئة بثمن عال وهو نفس البلد الذي يبيعها بثمن منخفض وبجودة عالية لدول أوروبا. فهنا نتساءل عن مدى قيمة الشعب لدى المسؤولين في المغرب.

  • ساخط على الوضع
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:14

    السبب الوحيد والاوحد هو الفساد المستشري في جميع المؤسسات

  • متتبع
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:14

    حتى اسبانيا جارتنا الشمالية تستورد نفس المنتاجات لكن تبيع تقريبا بنصف الثمن في المغرب مع العلم ان الحد الادنى للاجور هو 9000DH

  • رياضي
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:15

    تعددت الأسباب و الزيادة واحدة، لا تهمنا الأسباب فكل المواد الاستهلاكية ارتفعت ماعدا الأجور بقيت في مكانها مستقرة

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:15

    وهناك السبب السادس وهو الاهم. ارتفاع الرسوم الجمركية المغربية على استيراد تلك المواد…
    زيت المائدة سيتجاوز ثمنه 30 درهما خلال هذه السنة في انتظار موسم فلاحي جيد في أمريكا اللاتينية

  • الفلاحة
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:15

    عندما تكون بلدا فلاحيا و تستورد القمح و الشعير و الذرة و القطاني و السكر و الزيوت ما عدا البطاطس و الطماطم و البرتقال طبعا ههههه فأنت في طور الانقراض ههههههه قالك المغرب الأخضر و راه خضر نيت هههههههههه

  • اموت على وطني الحبيب
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:16

    الزيادات الكثيرة سببها غلاء الضريبة في المغرب

  • احمد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:16

    وعلاش مصدعينا التصدير ما التصدير حابسين لينا لينا السلعة ديالنا باش ما تصدرش وحنا كلشي كنستوردوه وكلشي كيغلا اوا فهم تسطى

  • عزوز
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:17

    يستورد 98%من المواءذ الاولية في صناعة الزيوت.ونقول اننا بلد فلاحي والمخطط الفلاحي بالشفوي .بلد ضعيف اقتصاديا وسياسيا.اوكرانيا بلد نصف ثلج وتصدر القمح الى كل بلدان العالم.يجب ان نخجل من انفسنا سياسة مهرجان موازين والتفهات.

  • متتبع
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:18

    لماذا لا يتم تشجيع الفلاحين على زراعة المواد الأولية لصناعة الزيوت.
    خلال السبعينات كانت زراعة “نوار الشمس منتشرة بالمغرب.
    مثلا كانت الطريق من وأد بهت إلى مكناس تعرف انتشار هده المادة.

  • Maker usa
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:21

    الحل الوحيد اللدي يجب أن يقون به الشعب هو المقاطعة . أخنوش يظهر أنه قوي و 35 مليون نسمة غير قادرة على هدا الرجل . اللهم المقاطعة المقاطعة المقاطعة

  • فريد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:22

    بذل أن نقوم بتشجيع زراعة البطيخ و الفراولة اللذان يستنزفان الثروة المائية و يبقون من الثانويات و ليسو من ضروريات لماذا لم نشجع على زراعة نوار الشمس و الصوجا
    أين هي الحكامة

  • بشارة خير
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:24

    إيوا..؟ وحنا هاد المغرب آش كنتجو فيه؟؟ كلشي كنستاوردوه؟ كلشي كلشي؟

  • الدليمي بكار
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:26

    كانو الفلاحا كايديرو نوار الشمس
    او كاتجي الدولة تضحك عليهم بزوج د ريال كان الفلاح خاصو اليل كامل أو هو كايساين باش يجي الدور ديالو بسبب كترت الفلاحة لي كانو كايتسناو الدور ديالهم باش يبيعيوه بزوج د ريال خصك تعطي الرشوة لداك لي كاينضم الصوفو باش يديرك انت الاول او الثاني عاد خصك تحضي المحصول ديالك من السرقات حدا المستودع ديال الزريعا هدا هو علاش الفلاح الصغير ما بقاش كايديرها او مع دالك الفلاح الصغير كان كابيبعها بتمن بخس الدولة هي لي حاربات الفلاحة الصغار باش ما بيقاوش يديروها بشتا الطرق باش دوك السماسريا يبقاو يجيبوها من على برى او يرفعو ف التمن ديالها الحرب على الفلاح صغير المخطط الاخضر دار لصالح الفلاح التري الي كايصدر للخارج فقط هما سرقو الماء ديال لبلاد او سرقو الميزانية ديال الفلاحا الصغار هما ستافدو من المخطط او الصغار ستافدو من الجفاف او المحنة او تمارى

  • ايمان
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:28

    رجعو لفديوهات الدكتور الفايد دائما يوصي بالانتاج المحلي و يوصي الفلاحين كبارا و صغارا بزراعة الحبوب التي لا غنى للمواطن المغربي عنها تحسبا لأزمات في الاغذية على المستوى العالمي.. و ها حنا بدينا كنوقفو على كلامه

  • ميلود
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:30

    على المواطن ان يتعلم ترشيد الاستهلاك
    الزيت الرومية والسكر والخبز…..، اي ما يعرف عند المغاربة بالمواد الأساسية، هم مصدر كل ذاء

  • راشدي
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:31

    لا داعي للتوضيح. كل ما يستورده المغرب من الخارج .فهو بنسبة تقريبا 100%: منها حبوب القمح والقحطاني والسيارات والملابس…..كل شيئ.

  • محمد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:33

    اتساءل مع نفسي ما هوتفسير الضريبة على القيمة المضافة تبلغ احيانا مايفوق العشرون بالمائة في مواد غذائية إنه تسلل وبطريقة احتيالية واحترافية لجيوب المواطنين بدون حق شرعي إنه تعدي على القدرة الشرائية للمواطنين وقهرهم…!

  • اليوتوبر كانو تيهدرو على الجزاءر ههههه
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:35

    كانو تيقولو بلي كاينة الطوابير في الجزاءر بسبب زيت الماءدة وها احنا اليوم الزيت صعقوها بالثمن صاروخي سبحان الله مبدل الأحوال .

  • Chokri
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:40

    في 2005 كانت هناك زيادات في الزيوت والشاي وقالت الحكومة حينها أنها زيادات عالمية بعدها انخفضت الأسعار في العالم بشهادة منضمة الفاو وعودو الي موقع المنضمة ولاحضوا كيف انخفضت الأسعار ومع ذالك بقيت مرتفعة بالمغرب ونفس الشئ سيحدث الان وسبب آخر هو أن الزيادة تكون عشرة دارهم في كيس عشرون كيلوامثلا فيقوم أصحاب المحلات بزيادة ستة دراهم في الكيلوا دون حسيب او رقيب

  • Mounir
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:42

    زعما الله يلعن لي ما يحشم. بحال إلا كنا دولة صناعية هادي 100 سنة و عاد ولينا دولة فلاحية العام الفايت .
    تنستوردوا جل المواد الفلاحية من الحبوب بكل انواعها و القطاني و زيد و زيد .
    حادݣين غير في الليمون و الطماطم و البصلة .
    المغرب الاخضر هدا راه المغرب الاسود .
    باز ليست هناك اي حكومة قادرة على بناء اقتصاد قوي يخرج المغرب من دوامته .
    الصناديق فارغة و الديون متراكمة و زمرة من الفاسدين يملؤون جيوبهم من شقاء الشعب .
    و الله حرام عليكم هادشي لي تاديروه فينا .
    هادشي كامل و حنا جالسين نخلصوا الوزراء و الكتاب العامون و المدراء العامون و البرلمانيين بملايير الدراهم و نغض الطرف على ارباب الشركات في الضرائب و نفرق هنا و هناك السيارات و ناهيك عن الجماعات المحلية بدون الكلام على ثروات المغربية من فوسفاط و بحر و الغاز قريبا و النفط .
    قهرتونا و عاد باقيين تتفكروا تزيدوا في سن التقاعد .
    عرفتو اش بأن ليكم نخدموا بلا متخلصونا و جمعونا فشي قياطن و بقاو تعطيونا العصيدة فشي طاسة من لعشية لعشية .
    باااااااااااااااااااااااااااز

  • محمد العيون جنوب المغرب
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:45

    الاخت اسماء التعليق رقم 7
    الاقاليم الجنوبيه حتى هي ارتفع فيها الثمن انا ساكن في العيون راه كان الزيت المدعم داير 45 درهم لكل 5 ليتر حاليا راه وصل 80 درهم بلا ما تحسدونا على والو حيت كلشي السلع تاتي من البيضاء و أكادير

  • عماد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:46

    وراه السماسرة والشناقة هم السبب في غلاء مادة الزيت .ملي كيدخل الزيت للشركة المعنية بالتوزيع كيدخلوا السماسرية والمتطفلين على التجارة ومن تم واحد كيبيعوا لواحد بالرباح بمعنى مثلا الشركة كتبيعوا لللسمسار الأول ب 3 درهم للتر الواحد وكيشريه السماسر الثاني ب 5 دراهم وكشريه السمسار الثالث ب 6 دراهم المهم سمسار اعلى سمسار حتى يوصل للمواطن ب 20 درهم. ها المصيبة فين كاينة. وهذا ماكاينش غير في مادة الزيت فقط جميع المواد العامة كيدخلوا فيها السماسرية وحتى في عيد الأضحى ديما السماسرة والشناقة هم السبب في ارتفاع المعيشة اعلى الشعب المغربي. على الدولة إذن محاربة هؤلاء المجرمين ومحاربة كل ما من شأنه الاضرار بحياة الشعب.

  • عبدو
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:47

    كفاكم هرطقة، ولماذا لا ترتفع اثمانها في الدول الاوروبية؟ وخاصة ان آخر اجرة العامل تصل الى 1000 اورو او يزيد ما يعادل اربعة اضعاف اجرة العامل المغربي.
    انها الفساد يعم المغرب من شماله الى جنوبه.

  • belkous
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:48

    ٱن الأوان أن يستيقظ المغرب من سباته و يهتم بزراعة الحبوب لا الفراولة

  • مريم
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:49

    سلام عليكم واخة انتوما عندكم الحق وهدشي لي كتقولو غندوزوه ولكن حتى حنا زيدونا فالأجرة راه ماكتقدناش مابين النقل والمصروف اليومي والله مابقينا طنوصلو حتى شرويطة نشريوها مقتلين غير مع الخبز ولكن باش غيحسو بينا وهما عندهم كولشي حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  • محمد العيون جنوب المغرب
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:50

    المغرب الاخضر 14 سنة و سيادتكم وزير الفلاحة و الصيد البحري و الكاش فلو و مروكو مول و طنجة مول و افريقيا و الله يزيدك ولكن اين هي الاستراتيجية الأستباقية و الحكامة الجيدة و تدبير الازمات هل تستحق ثقة الشعب المغربي هل تستحق ثقة الملك

  • موحى
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:50

    لتعلم الغوغاء أن هذا المقال ليس من أجل “إقناعكم” بأسباب غلاء الزيوت لأنكم أصلا حتى واحد ما شاعر بالوجود داليكوم في هذا لوطن. لأنكم غير زايدين فيه لا تفيدون لا أنفسكم ولا والوطن.

    باش نكونو واضحين وبلا ما تبقا تقترح أفكارك البئيسة التافهة التي لو كانت تفيد لما حسنت بها وضعك المعيشي البئيس.
    أنت مواطن غير مفيد للوطن إذن كلامك غير زايد وخاوي والنقد ديالك احتفظ به لنفسك

  • عينك ميزانك
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:51

    تلك الزيوة عبارة عن سموم و السبب الرئيسي لامراض القلب و تصلب الشرايين و مرض السكري مثلها مثل الدقيق الابيض و السكر الابيض لكن الدولة لن تخبرك ابدا بأنها عبارة عن سموم .

  • مهتم بالشأن
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:53

    من كل هذه الأسباب التي جيء بها لتبرير الزيادات المتتالية الصاروخية للزيت هناك فقط سبب وجيه وهو مشكل الشحن أما الآخرين فهم موجودين من زمان هذا من جهة ومن جهة أخرى من المسبب في هذا الخفقان في انتاج الزيت محليا أليس المسؤول الأول عن الفلاحة ومحيطها منذ مدة لماذا لم يفكروا في إنتاجها محليا بما أن المغرب يعتمد على أكثر من 98/ من مادتها الأولية على الخارج واين هي أهداف المخطط الأخضر للفلاحة ( الإكتفاء الذاتي في كل مادة أساسية) وأين ذهبت امواله الطاءلة وفيما صرفت مدة 15 عاما. يجب محاسبة ومعاقبة المسؤولين على هذا القطاع الحيوي واخفاقاتهم لا ترقيتهم وتسلطهم على الشعب بشتى الطرق والذي هو دائما الضحية.اما عن الزيادات لماذا لم ترى هذه المادة الأساسية نفس الزيادات عند الجيران الشماليين لأن ثمن الزيت عندهم لا يتعدى. دولاراً و20سنتيم اي 12 درهم لليتر في اسواقهم الحرة لشهر فبراير هذا. هذا يبين جشع وبطش شركاتنا بمساعدة حكومتنا التي لم تحرك ساكناً أمام بطشهم أو لردعهم كما كان يقول الوفا رحمه الله.

  • آه يا ناري
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:54

    زيوت المائدة بالمغرب.. هذه خمسة أسباب وراء ارتفاع الأسعار
    وعشرة أسباب أمام ارتفاع الأسعار
    وخمسون سببا على يمين ارتفاع الأسعار
    وثمانون سببا على يسار ارتفاع الأسعار
    ومائة أسباب فوق ارتفاع الأسعار
    وألف سبب تحت ارتفاع الأسعار

  • erer
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:54

    الى 32
    ومارأيك ان كان السماسرية والشناقة الكبار هم ممثلو الدولة, خليك من السماسرية الصغار.البلاد فيها السيبة مادام ممثلوا الشعب ماشي حقيقيين

  • عياش
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:54

    نستاهلو اكثر لأننا نتجاهل مشاكلنا و نقضي وقتنا في التهكم على جيراننا.

  • ابن الجنوب الشرقي
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:55

    أولا، الأسعار في المغرب مرتفعة حتى قبل أزمة كورونا.
    ثانيا، ربط ارتفاع الاسعار بارتفاع الطلب و إرتفاع اسعار المحروقات غير مقنع و غير منطقي، لماذا؟ أذكركم بالسنة التي قام فيها المغاربة بمقاطعة افريقيا و جودة… انذاك كانت اسعار المحروقات ثابتة في كل ارجاء المعمور باستثناء المغرب.
    الحقيقة هي أن المسؤولين المغاربة لا يريدون خير لهذا الوطن ولا يفكرون ابدا في هذا الشعب الذي يعاني الويلات في صمت… يا إخوان الاصلاحات تبدأ من قمة الهرم لانه عيب أن تجد دولة ناتجها الاجمالي ضعيف ورغم ذلك تجد وزراءها و برلمانيوها و مسؤوليها يعيشون حياة البذخ دون أن يقدموا شيء للبلاد والعباد.. هذه صورة بشعة من صور الفساد.

  • عبد العزيز
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:56

    سبب واحد وهو غياب المسؤولية وعدم التفكير بتاتا في معيشة المواطن الذي انتخبكم لتشيدو الفيلات وتشترو موديلات السيارات والأرصدة في البنك وتضييع عموم الشغيلة بسبب الراتب الهزيل بالمقارنة مع الأسعار هذا الراتب الشهري ينقضي في الأسبوع الأول لتبدأ معه هموم الحياة

  • جليلة
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:57

    سبحان الله 14 سنة والملايير تفت على المخطط الاخضر الفلاحي في المغرب ولم نستع تحقيق الاكتفاء الداتي في المواد الاساسية اي مهزلة هده بل بالعكس كل الكوارث الفلاحية بالمغرب حصلت خلافة تولي السيد اخنوش ومخطط االمغرب الاخظر.( الطماطم والدبابة البيضاء مشاكل الصبار مشاكل التمر مشاكل انقراض الدلاح البوري المغربي مشاكل اختفاء النحل مشاكل استنزاف الفرشو المائية وادخال اسرائيل مع الافوكا للقضاء على اخر قطرة من الماء مشاكل موت الابقار والاغنام مشاكل ارتفاع تمن السردين والاستيلاء على الثروات السمكية المغربية التى نعرف حتى بعض اسمائها واستفادة الغرب وغيره بخيراتتها حيث ان تمن السمك المغربي يباع لهم باتمنة ارخص من ما يباع للمواطن كاننا لا حق لنا فيه وزيد وزيد اسي بوزيد والسيد رئيس الحكومة جاء وبين عينيه الجرعة الثالتة التجربية لكانه ممثل شركة اللقاح ديلكي ديالهم في الوقت الدي المغرب يغلي والناس انهكها الفقر والجوع والعطش فالى متى الى متى هدا الطنز على الشعب المغربي. اما عن الزيت فاننا نبش معامل الزيت اننا تخلينا عنه وقاطعناه وسناكل المسلوق صحي وهده الشركات يلا علينا راها معفية من استيرات المواد الاولي

  • الاسباب
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:59

    صعود اخنوش لرئاسة تزوير الانتخابات احتكار الاقتصاد الوطني جمع المناصب زائد المحسوبية و الزبونة

  • ملاحظ
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:05

    هذا هو الدليل على فشل مخطط او مشروع المغرب الاخضر عجز في تحقيق الاكتفاء الذاتي للحبوب(القمح)والحبوب الزيتية مشروع مخطط المغرب الاخضر فالح في تحقيق الامن الغذائي لأروبا من حوامض واسماك والفريز …اروبا اولا

  • ويل لأمة تأكل مما لا تزرع، وتشرب مما لا تعصر، وتلبس مما لا تنسج
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:06

    نحن نستورد من الابرة للطائرة، و نصدر الذهب و الفوسفاط و الفضة و السمك دون ان يدخل للمغرب ثمنه
    من هنا الاختلال

  • العلمي محمد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:07

    تقولون .لا لا بل اتفاع الاسعار كلها بذات كلها منذ ذخول الاحزاب الثلاتة .اي الحكومة وبذون معارضة حتى لا تحنج على ارتفاعها.اما قضية استوراذ الماذة الاولية نحن في بلذ فلاحية من المقترض ان نكون نحن المصدرين لهاؤلاء الذول.اين نحن في المغرب الاخضر.

  • سعد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:08

    بلد يغرق في الفساد، الزبونية، المحسوبية، خدام الدولة، الرشوة، اللا عقاب و المؤذونيات والاراضي لاصحاب المعالي، اكيد لن تتحقق فيه اي تنمية ولا ازدهار. عشر سنوات على انطلاق مشروع المغرب الاخضر وما شاط لينا غي لفتو كيما قال الكناوي.

  • مواطن
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:16

    اسباب واهية لا يصدقها عاقل اين المخطط الاخضر والاصفر او الاحمر لي صدعونا راسنا به كان على امسؤولي الفلاحة الاهتمام بعباد الشمس لاستخراج الزيوت النباتية بدل من الكلام الفارغ يا فاشلين

  • خليل
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:17

    يجب ايجاد حل لهده الكارثة واش اعباد الله بلد فلاحي غي بالخضر والفواكه فقط حتى الدقيق كانستوردوه من الخارج. و السكر وزادوا كملوا حتى المادة الاساسية لصناعة الزيت كانستوردوها من الخارج بنسبة98% بحال الا ماعندناش الاراضي باش نزرعوا المواد الاساسية اللي كاتدخل في صناعة الزيت لاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • أحمد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:17

    لا نريد فهم أسباب الغلاء لأن الكل أصبح يعرف
    نريد أسباب الحد من غلاء المواد الأساسية بل حلول لخفض الاثمنة المرتفعة على الفقير

  • farid
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:23

    والثروات المغربية من السمك بانواعه و الفوسفاط والذهب منه ذهب طاطا الذي سجن على إثره المحامي زيان وغيرهم من الثروات

  • جمال
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:26

    كفى من الضحك على الذقون فزيت المائدة وغيره من المواد الأساسية عرفت ارتفاعات مهولة حتى قبل انطلاق الأزمة الأوكرانية كما أن كذبكم لم يعد ينطلي على أحد لأن زيت المائدة يصنع خصيصا من زيت نوار الشمس وهذه الأخيرة لم تعرف ارتفاعا عند بائعي الفواكه الجافة ومحاولتكم لتبرير الأسباب التى أدت إلى ارتفاع أسعار هذه المادة مجانب للصواب وانحياز متعمد لأصحاب مصانع الزيوت في المغرب لأننا بتنا نعرف اللوبي الذي يملكها أما السسب الحقيقي وراء كل هذا فهو المضاربات والإحتكار الذي يعرفه السوق المغربي في هذا الصدد فلقد سبق لزيوت عافية أن دخلت المغرب وبأسعار معقولة لكن تمت محاربتها وأعتقد أن فتح السوق لشركات أجنبية وصينية على وجه الخصوص سينهي كل هذا الارتفاع المهول لكن أصحاب القرار لن يرغبوا طبعا في هكذا قرار وانشري هسبرس ولا تحجمي لأن إحجامك هو انحياز للطرح الآخر.

  • نعمان
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:32

    أين هو مخطط المغرب الأخضر الذي استنزف الفرشة المائية ؟ أين الأمن الغذائي و الإكتفاء الذاتي ؟ ألسنا بلد فلاحي ؟ أين الأموال التي اقتطعت من قطاعات الصحة و التعليم لدعم الفلاحة دون نتيجة تذكر ؟ في أول موسم تقل فيه التساقطات سقطت فيه وزارة الفلاحة ؟

  • majid
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:33

    الحكومة تدعم القمح ب 600 مليون درهم وتدعم السكر ب 3 ملياردير درهم ، السكر يستعمل خصيصا لشرب الشاي الذي لا منفعة غذائية له، يجب علي الحكومة تحويل 3 مليار درهم الي دعم القمح والزيت، وسيبقى الخير لتوضيف هاذه الأموال لمواد اكتر نفعا للمغاربة: اللوبية، العدس، العلف للمواشي الخ…..

  • Hassan
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:39

    عندما تقارن تمن بيع الزيت في المغرب وإسبانيا نجد ان هناك فرق كبير حيت لا يتجاوز تمن 5 لتر 6 اورو رغم ان الحد الأدنى الأجور في اسبانيا يضاعف متيله في المغرب اربع مرات

  • الأمن الغذائي
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:49

    الخلاصات والعبر من هذا السياق الدولي والوطني المطبوع بلأزمات والتقلبات المناخية هو تحيين الاستراتيجية الفلاحية نحو تحقيق الامن الزراعي في المواد الاستسية وخلصة الحبوب والزيوت والسكر. وجب على الدولة من الآن التدخل في توجيه الإنتاج الزراعي بإحداث جغرافيا الزراعات كما وكيفا والاستمرار في سياسة تدبير الماء من تشييد سدود وكذلك استصلاح الاراصي الزراعية في إطار استراتيجية فعالة ومندمحة.

  • متقاعد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:52

    مع هذا الجفاف الذي يضرب المغرب .يجب على وزارة الفلاحة أن تدعم زراعة دوار الشمس بكثرة اذا تساقطت أمطار متأخرة.

  • محمود
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:53

    فشل الدولة في تدبير المجال الفلاحي يدفع الدولة لتبرير أزمة ارتفاع هذه المادة مع العلم ان المغرب بلد فلاحي بإمتياز ويستطيع ان يصدر هذه المادة عوض اقتنائها بأموال باهضة وفرضها على المستهلك المغربي بتمن مرتفع يرهق ذخل الأسر الدي لا يمكن ان يتمشى مع هذه الزيادات الحارقة للجيوب فا لفيقر هو من سيدفع تمن في الاخير عاى دولة ان تعمل على خلق استراتيجية واضحة في مجال الفلاحي لكسب الاكتفاء الذاتي في جميع المواد الفلاحية الظرورية اليس المغرب ببلد فلاحي بإمتياز ويملك من المؤهلات ما يجعله في صفوف دول المصدرة للمواد الفلاحية.

  • متابع
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 12:53

    في الدول المتحضرة والتي تحترم شعوبها الزيادات لا تشمل عادة الزيادات في المواد الاستهلاكية الأساسية لبقاء الانسان حيا والمتعلقة بملأ بطن الإنسان لأن الدولة تشملها بالدعم وابقائها في متناول المواطنين … أما في هذا البلد فالزيادات تجاوزت في بعض الأحيان 50 في المئة وفي مرات أخرى 100 في المئة لأن المسيطرين على هذه الصناعات هم نفسهم من يشرعون ويضعون القوانين حسب أهوائهم ونزواتهم … مواطنون لا يتجاوز الحد الأدنى لدخلهم في غالب الحالات 2500 درهم وأسعار المواد الغذائية والعقار كما لو أنك كنت تعيش في نيويورك.
    المرجو نشر تعليقي

  • الهاشمي
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 13:03

    وكما هو الحال في ثمن الكازوال، أقول على الدولة التخلي على نصف الضرائب المفروضة على كل مادة لها إرتباط بالسوق الدولية الدولة تأخذ على كل لتر من الكازوال ما قدره 3.50 درهم وهامش ربح البائع يصل إلى 1.50 درهم، إذن على الحكومة أن تتحمل المسؤولية. وكفى عبثا بالأمن الإجتماعي والطاقي للمغاربة، فتح مصفاة سامير أصبح ضرورة ملحة.

  • بائع القصص
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 13:05

    ليس هناك مبرر مقنع إلا فشل الدولة بحكومتها ومن يحركها من العمق…
    يسهرون على تراكم ثرواتهم فقط، في عز الأزمات تزداد رواصدهم بملايير الدولارات مقابل تضاعف الديون

  • شاكر
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 13:07

    الأولى ان يقوم المغرب بزراعة الذرة والصوجا عوض الفريز والفواكه.وبذلك سنوفر عملة صعبة وتوفير الزيت بثمن مناسب للشعب.

  • مواطنة
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 13:07

    مخطط المغرب الأخضر
    راه طليناه خضر نيييييت
    ا ستراتيجيات تتعلق بهطول الامطر و الظروف الداخلية و الخارجية للبلدان المصدرة
    هل انعدام الاكتفاء الذاتي الذي يطالب به كل عاقل في هذا البلد السعيد استراتيجية مقصودة
    الم يمر المغرب بازمات تجعله يراجع نفسه في هذا الشأن

  • مسلم
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 13:22

    السلام عليكم ورحمة الله. أسألكم جميعا إخواني هل رأيتم يوما ما ذئبا يرعى الغنم؟؟ الفطن يفهم

  • Yassine
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 13:27

    حشومة عليكم انتم لم تستحضرو روح الوطنية والاسلام لان الحل سهل انتم ربحتم مع المغاربة مدة طويلة وفي هذا الوقت العصير عوض نربحو مليار درهم حشمة و ربحو غير 500 مليون تضامنا مع الشعب ولكن غير زادو في المواد الأولية زدتو على المغاربة اتقوا الله

  • العفوووووو
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 13:27

    الدانمارك و النرويج بيدو ديال 5لتر ب 70 درهم مغربية و حنا ما عرفنا هاد التمن منين كايجيبوه

  • khabir
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 13:27

    ادا كانت المغرب تستورد 98% من المادة الأولية فلماذا تمنع بعض الزيوت العربية في التسويق في المغرب (رخيصة الثمن وعالية الجودة )

  • ق.م
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 13:28

    لم يهتم برنامج المخطط الأخضر بالزراعات الزيتية والسكرية والعلفية على الرغم من أهميتها لتوفير الإكتفاء الذاتي من هذه المواد الأساسية وربمالم تكن لدى المسؤولين نظرة إستشرافية حول هذه المواد لتفادي المشاكل التي تطرحها وتوفير للمغرب عملة صعبة هو في أمس الحاجة لها وإبعاد الإرتهان بتقلبات الأسواق الدوليةلكن لاحياة لمن تنادي……..

  • Nabil
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 13:48

    لا يمكن لاي مواطن مغربي تصديق هاته الكلمات:

    واعتبرت الدراسة أن هوامش ربح الشركات التي تنشط في سوق إنتاج زيوت المائدة، وخلافا للرائج، تظل معقولة، وتتراوح بين 4 إلى 5 في المائة،

  • أين الأمن الغذائي ؟؟!!!
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 13:57

    ما فائدة ما يسمى ، مخطط المغرب الأخضر ، الذي صدَّعوا به رؤوسنا ، إذا لم يضمن للمواطن المغربي أمنه الغذائي في الدرجة الأولى ، من مواد أساسية ، كالحبوب الغذائية ، و على رأسها القمح ، و البذور الزراعية و منها عبّاد الشمس الذي تُستخلَص منه زيت المائدة ، بدل زراعات تستهلك و تستنزف الثروة المائية فقط ، و يمكن للمواطن المغربي الإستغناء عنها ، كالأفوكا ، الدلاح أو البطيخ الأحمر ، الفريز و غيرها…. أليس استيراد القمح و البذور ، لتلبية حاجيات المواطنين ، إن توفرت في السوق الدولية في هذه الظروف ، يستنزف موارد خزينة الدولة من العملة الصعبة ؟؟ !!! ، فَليرُدَّ علينا أولئك الذين يدَّعون أن تصدير تلك الزراعات تُدخِل العملة الصعبة لصندوق الدولة ، و تناسَوْا أنهم يضربون و يهددون الأمن الغذائي للمغاربة….

  • بلمعاشي
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 14:01

    هذه الحكومة تتعامل مع الشعب بمنطق الربح والخسارة(بحال مول الحانوت) الدولة لها وظيفةواجبات اتجاه المواطنين ومن ضمنها توفير المواد الأساسية باثمان في متناول الجميع وخصوصا الطبقة الفقيرة والحكومة إن لم تستطيع الوصول لهذا التوازن عليها أن تنسحب وفق ماتمليه العملية الديمقراطية (انتخابها مبكرة) اما ان تستمر في عصر الطبقةالفقيرة عصرا فهوما لا يمكن لإستمرار فيه وقبوله.
    هذه الحكومة التي استمرت منذ تسلمت المسؤولية وهي تتباكي وترد عجزها للآخرين وارتفاع المواد المستوردة وفراغ صنادق التقاعد….
    وهنا نتساءل ما دور الحكومة ووظيفة الدولة هذا المنهج الذي تسير عليه الآن يقتصر على إقامة توازونات تملأ جيوب الأغنياء بأموال الفقراء والمعدمين
    هذا لم نشاهده في المغرب أبدا (الزيت تضاعف ثمنه الزيادة في أكثر المواد الإستهلاكية الضرائب الغير المباشرة…
    وهذا البلد خيراته كثيرة ولكن…
    فين غادي بيا ياخويا فين غادي بيا
    لقهرة انا أولادي الله يهديك حبس
    حبس أخويا

  • abdou
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 14:07

    السياسة المراهنة على التصدير أبانت ا عن فشلها يا ما حدرىت الاصوات المعتدلة من هذا الاتجاه و التجاهل و لم يسمع لها صوت إلا للتطبيل بالباطل .و هاالنتيحة مع الظواهر التي تابى إلا أن تكشف المستور .لذا لا يصح إلا الصحيح و الأولى وهو تعديل قانون المالية. و تنزيل الجهوية الموسعة مع العدالة المجالية و توزيع العادل للتروة و التنزيل الفعلي النمودج التنموي الحديد بدون ٱنتظارية أو إهماله . هل الحقيقة أن المسؤولين يصرون على هدر الفرص . ؟ لتبقى تنمية المجال و البشر معطلة ؟

  • Mimid
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 14:08

    أعتقد أنه علينا أن نهتم أكثر بزراعة هذه النباتات الزيتية بدل الدلاح الذي يستنزف الفرسان المائة ويباع في الأسواق ب 2 دراهم للكيلو يعني لا قيمة مضافة مهمة. والله أعلم.

  • حميد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 14:09

    نحن ضعفاء في كل شيء و نستورد أغلب حاجياتنا الفلاحية في وقت صرفت الملايير في مشروع مغرب أخضر لم يصلح لأي شيء ..مادام الفساد و غياب الحساب فأن المغرب سيظل دوما تابعا بشكل مطلق للتأثيرات الدولية … صراحة حالنا مؤسف …

  • مواطن يريد الهجرة من المغرب
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 14:43

    إذا كان وراء ارتفاع الاسعار خمسة أسباب ،فالدولة أمامها حلين أيضا: أولها إلغاء الرسوم الجمركية أو تخفيضها على الواردات ، وثانيها دعم هذه المواد في صندوق المقاصة إلى أن تمر هذه الظرفية تم بعد ذلك حذفها من صندوق المقاصة.

  • مجرد رااي
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 14:48

    الناس اللي ف الحكم وحواشبهم اغنياء واصحاب مشاريع
    وهم لا يهتمون لا بالكتفاء الذاتي و لا بالجفاف ولا بالفلاحة ولا بسيدي رزكري
    كل ما يهمهم هو المنصب والمال من اين يحصلون عليه كيف يستحودون يكدسونه ويهربون
    المغريبو الاخضر غير زوا ق الهضرة
    الصناعة والفلاحة الوطنية كانها ليست مغربية
    اما ثروات البحر والبر والمناجم فبلا ما ندكروها كان الدولة لا تستفيد منها
    بل هي محصورة في شلة من العاءلات وليس للمزلوط الا ان يحلم بها
    انحسار الثروة والسلطة في يد القلة والقهر والتفقير للكترة وضع سئ
    وليس هاهنا ما يدل ان الوضع سيتحسن يوما وهذا اسوا
    سياسة النعامة والعام زين والتبريرات لم ولن تنفع
    لقد استمر حلب هذا الوطن طويلا وطال سبات الشعب وشخيره
    وهم ماضون في اجنداتهم متفقون على الا يستفيد احد الا من يريدون له دالك
    لا ينتجون شيئا ذي قيمة لا يحسنون وضعا الا وضعهم
    والا يتركون بناءا ولا فائدة من ورائهم الا الرماد
    ف الى متى ؟

  • رشيد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 14:51

    ماذا اضاف المخطط الاخضر (الاسود في الحقيقة ) للمغرب ؟

  • سعاد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 15:18

    المسمن و الفريت و الشفنج سبب ارتفاع اسعار الزيت

  • أسماعيل
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 15:18

    والشعب دابا ما محتاجش لمعرفة هاد الأسباب الوهمية ولكن محتاج لإن تتوفر له حلول

  • ملاحضة
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 15:23

    على الدولة مراجعة أفكارها في جعل المغرب بلد فلاحي يقوم بتصدير الخضر و الفواكه خارج البلاد فرشاتنا المائية تستنزف بتمن بخص حنا ماشي دولة كيقطعها نهر عضيم لا ينضب ولا دولة إستوائية مطير راه خاص ضروري مراجعة هاد الكارتة البئية لي غادي ليها المغرب بلا تبصر المسؤولين و رجال الأعمال الهم ديالهوم ربح نهار تنشف الأبار وتستنزف التربة من المكونات ديالها غادي يمشيو يستتمرو فمكان آخر بحالهوم بحال الفروسات كنتمنا لفلاحة تكون كدعم السوق الوطنية لا غير

  • الوطنية
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 15:25

    كيف يستطيع المغرب انتاج الحبوب الزيتية او غيرها وهو يسمح ببيع الأراضي الخصبة التي تتحول الى اسمنت في بنايات لا تليق بالسكن اللائق وانما تخبيء البشر الفقير من المطر وسيستفحل الوضع إن لم تتدارك الحكومات زحف الاسمنت على الاراضي الفلاحية

  • مواطن2
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 15:32

    الظاهر ان المسؤولين عن قطاع الفلاحة اهتموا بزراعات لا تكتسي صبغة الاولويات منها على سبيل المثال فقط زراعة الدلاح والفراولة والافوكا والبطيخ وغيرها من الزراعات التي تستنزف الفرشة المائية وتعتبر من الكماليات…حتى الطماطم نعتبرها من الضروريات لكونها تشكل جزءا كبيرا من تغذية الضعفاء…ما فائدة تلك المنتجات التي لا تعتبر من المواد الرئيسية للتغذية …وهل يتساوى الزيت مع الدلاح او الافوكا او الفراولة ؟ هنا يجب اعادة النظر في الاولويات الزراعية…نسبة كبيرة من المواطنين تعتمد على الزيوت والدقيق والسكر الشيء الذي يستوجب اعادة النظر في السياسات الفلاحية وبكل جدية.من المنكر ان يشتري المواطن البسيط الزيت الرومية كما يطلق عليها بمبلغ يقترب من ال20 درهما للتر….او الدقيق بما يفوق ال11 درهما للكيلو…على المسؤولين ان ينزلوا من ابراجهم ليشاهدوا كيف يعيش المواطنون البسطاء الذين يمثلون السواد الاعظم من ساكنة البلاد.. بعيدا عن الكماليات …وعليهم ان ينظروا ما يقع حولهم.

  • علاوي
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 15:45

    انا مواطن مغربي مقيم بالبرازيل بلعكس عندنا الفيضانات ماشي الجفاف

  • abdo Casa
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 15:48

    الجفاف الجفاف الجفاف كلمة الجفاف أصبحت عمومية الجفاف يوجد في المغرب فقط لا يوجد في أوروبا وأمريكا اللاتينية كما تدعون

  • connexdown
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 15:50

    زيوت في الاصل غير صحية huile de palme+colza+tournesol.. حتا حاجة ما صحية يعني المغاربة خصهم يغيرو عاداتهم فالتغدية.. و البدائل كثيرة.. وافهم الفاهم .

  • محمد
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 15:51

    غير يخليوها تغمل نحن مقاطعون لها لأنها بالنسبه لنا ليست من الضروريات. دور هذه الزيوت يمكن أن تقوم به مواد أخرى. علما أن هذه زيوت مضرة بالصحة

  • أضرار زيوت المائدة
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 16:02

    يعتبر المرض الشريان التاجي للدي يصيب الأوردة والعروق المتصلة بالقلب من الأسباب الرئسية لسكتة القلبية و أزمة قالبية حادة تؤدي للموت مباشرة ومن المواد التي تسبب هدا المرض المميت هي الزيوت المهدرجة أو زيوت المائدة وزيوت القلي والزبدة والفرماج وجميع انواع الحليب الدي ينضاف إليه مواد كيميائية صناعية لرفع من لزوجته.
    لم أطبخ بزيوت المائدة مند 10 سنوات

  • klaro
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 16:18

    واش فراسكم ان رئيس مجلس المنافسة ،مدير سابق بلوسيور ………………..انتهى الكلام ،زيت غالية اصلا قبل كورونا ،بينما 5 لتر فاوروبا الفقيرة لايتجاوز 50 درهم

  • moncf
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 16:34

    سبحان الله
    ياك زدتو في الزيت قبل الحرب
    مالكم على الكذوب
    أين هو الاحتياطي من الزيت
    ان لم تستحي فقل ما شءت

  • عبد الله
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 16:40

    التبريرات مفهومة ومعروفة ولا داعي للتذكيرها, السؤال الذي يبقى مطروحا ولا يجد جوابا عند المواطن خصوصا البسيط, ما هو تدخل الحكومة لحماية القدرة الشرائية؟ فما هو الجواب عوض عرض أسباب الارتفاع في الأسعار كل يوم؟ الجواب ,,,,,,,

  • Ismael
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 16:40

    وماهي من فضلكم الأسباب الخمسة وراء تجميد الأجور ؟

  • عباس
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 17:01

    واعتبرت الدراسة أن هوامش ربح الشركات التي تنشط في سوق إنتاج زيوت المائدة، وخلافا للرائج، تظل معقولة، وتتراوح بين 4 إلى 5 في المائة. ههههههه قالييك مجلس المنافسة.

  • مصطفى السوسي
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 17:10

    السبب السادس هو تاشفارت لي نايضة في البلاد بالعلالي، نسمع لكثرة المشاريع بدون جدوى، (برنامج المغرب الأخضر والمغرب يستورد 98% من المادة الأولية لاستخراج زيت الماءدة)، فهم تسطااا

  • شنشون
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 17:27

    المغرب الأخضر ؟! 15 سنة ديال الخضورية ونستورد القمح والدرة والعدس والحبوب الزيتية ههه. ربما معنى المغرب الأخضر هي المغرب الغير الناضج (مزال خضر)

  • عاش الشعب المغربي الاصيل
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 17:41

    حسبي الله ونعم الوكيل في كل مفسد وكل واحد فيهم اعاود المغرب إلى أسفل السافلين لماذا لم تراعون شعور الفقراء والمساكين اهذا ما اوصاكم الله ورسوله في الفقراء والمساكين أين الرأفة بحق الفقراء والمساكين ارجعوا للتاريخ و انظروا عاقبة من ظلم وسرق حق الفقراء والمساكين (ان الله ليس غافل عما يعمل الظالمون )

  • بلمعاشي
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 17:59

    بعض الإخوة الذين ينتقدون كل شيء اي فقط النقد من أجل النقد نحن نتحدث عما هوسلبي لإصلاحه وإن دعت الضرورة سنتحدث عما هو إيجابي مثل زراعة الخضر والفواكه وغيرها من المنتوجات الفلاحية التي تغرق أسواقنا وأسواق العالم وهو ما يجعل المغاربة جميعا يفتخرون انظرو ما يحدث في الجزائر والله هذه نعمة من الله بها على المغرب وشعبه نحن نطمع ان يحقق المغرب اكتفاءه الداتي في جميع المنتوجات الفلاحية اما الجفاف فهو ليس إلا مرحلي ويشهده المغرب من فترة إلى أخرى…

  • من كوريا
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 18:05

    مقال مليئ بالتحايل!
    قالك اغلب الوادرات من اوروبا و الارجنتين وامريكا! لكن سبب الغلاء هو الجفاف في البرازيل!
    بلغ سعر زيت النخيل 1347 دولار للطن في حين ان زيت النخيل لا تكاد تذكر او توجد في السوق المغربي!

  • You4
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 18:05

    Ce c’est une solution a long therm pourquoi ça n’as pas était adopter sachant Mr akhnouche le ministre de l’agriculture a l’époque mnt c’est quoi la solution pas dans 10ans on veux des solutions opérationnel mnt si le gouvernement ne trouve pas de solution mnt c’est ils incompétent qu’il cède la place

  • morad
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 19:05

    اظن ان المغرب و اسبانيا في نفس الموقع و البعد عن مصادر الزيت و 5 لترات في اسبانيا 7.5 اورو و المغرب 10 اورو .. السبب الرئيسي لارتفاع الاسعار هو احتكار متنفذين لبعض المواد و الثاني يعود الى نسبة الجمارك التي تستحصل ارباح لا يستحصلها المنتجون انفسهم

  • فريد بدور
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 20:01

    الزيت ثمنها مرتفع حتى في إسبانيا وصلة إلى 75درهم العادية كانت تباع ب 45درهم أما الخظروات مرتفعة الطماطم وصلة الى 15 درهم

  • مصطفى
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 20:21

    ونسيت أهم سبب، هو الإحتكار أي شركة منافسة يتم إبعادها

  • Marocain d'ici
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 20:39

    Tournesol
    Il y a quelques années , le Gharb ( Kenitra et environs ) jusqu’à Larache est connu par sa productivité en grains de Tournesol ( NOUAR CHEMS) ,qui sont utilisés dans la production de l’huile de table . Mais hélas ,cette production est REMPLACÉE par le Dellah ( PASTEQUE) et les Fruits Rouges ( Fraises et Framboises ) au PROFIT des GRANDS agriculteurs , au détriment de CULTURES STRATÉGIQUES pour le citoyen .

  • anna
    الإثنين 28 فبراير 2022 - 21:19

    اللة إعطينا وجهكوم .
    قاليك الجفاف في البرازيل .
    و زيادة التعرفة المرجعية في اندونيسيا
    و الفيضانات في زمبابوي .

  • chaif kolich
    الثلاثاء 1 مارس 2022 - 00:43

    هل رأيتم كيف زرعت إسبانيا أشجار الزيتون في كل مكان ؟؟
    المغرب لديه مقاهي فقط في كل مكانhhhhh ، المغرب الاخضر bbbbbrrrrr

  • عابر سبيل ١
    الثلاثاء 1 مارس 2022 - 10:39

    واك واك واك واك أغلى من فرنسا وإسبانيا. كيف ستشرحون هذا وتقنعون المواطن ؟

  • محمد
    الثلاثاء 1 مارس 2022 - 12:15

    يعني المغرب فاشل في جميع المخططات الزراعية منذ الاستقلال يقال ان المغرب لديه اكثر من مليون هكتار سقوي صالح للزراعة على طول السنة. ولم يستتمرو فيه حتى 10 في المئة لانتاج عباد الشمس والذرة والزيتون.!!!!!!!!

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 18

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز