‫تعليقات الزوار

91
  • aaadl
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:20

    واش غير المساجد لبان ليك ديرين الصداع !!

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:23

    واش كل شي عالجتوه بقا ليكم غير تحكروا عل المكبرات د الصوت في المساجد، والله إلى لمسخ نازل.

  • أستاذة وطنية
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:24

    يا ربي اش هذ الوقت كنا صغارا انا ابنة الستينات مكبرات الصوت والادان لمرتين واحدة منها كان يهلل ثم بعدها ادان الصبح ولم نكن نمتعض من يستطيع القيام يقوم ليصلي من لا يستطيع يتعود هذا الاذان ولا يعقب عليه ابدا اللهم ألطف بعبادك

  • عمرو حوتي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:24

    إذا كان هاذ المؤذن يحدد القراءة في ربع ساعة قبل الأذان فلا بأس لكن إن كان يطيل القراءة أكثر من ذلك يجب الإتصال به والتأكد مما يقوم به . ففي مساجد المملكة الأذان والتهلال لا تتجاوز مدتهما ربع ساعة عند كل وقت . ولهذا يجب مراسلة مكتب المجلس العلمي للمدينة وإخبار مسؤوله عن هاذ الصوت المرتفع

  • الأحد 28 فبراير 2021 - 19:31

    والله اني اعاني مثلكي بمدينة اخرى.بل انني اغلق اذناي بقوة حتى لا اسمع ضجيج بوق الاذان.اما قرائة القران بالبوق فهو عجب عجاب لانه يكون بداخل المسجد فقط وبهدوء.لاحول الله صخب بصخب.لاتهتمي اختي.انتي على صواب

  • سعيد موسكوفسكي الملقب بالروسي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:32

    يجب وضع حد لحدة مكبرات الصوت بالمساجد، والدين الصالح يحيى بالسلوك والمعاملات ولايحيى بالطقوس والمساجد والإزعاج.

    والدليل أن حتى القطط تنزعج من الآذان والتهليل والعصافير تخلي أي مكان يوجد فيه مسجد ولايبقى سوى الكلاب والغربان التي تحب هذا الجو الغير السليم.

  • ل.م
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:35

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    الله أكبر الله أكبر

  • karima top
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:36

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
    حنا كنقولو امتا ارفع علينا الله هاد الوباء ويرجعو المساجد ونسمعو القران وانتي وامثالك كتقولي كيصدعكم المكبر الصوتي.
    اوا سيري لجزيرة الوقواق وعيشي فيها بوحدك مع الاشباح.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • الأحد 28 فبراير 2021 - 19:43

    السيدة تشتكي من المكبرات الصوتية لا أقل ولا اكتر. فاين المشكل؟

  • البحعدي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:43

    في الستينيات كنا نسكن جنب مسجد في مدينة القنيطرة اتذكر في يوم من الايام استيقظت قبل الفجر و سمعت تهليل من المسجد اقسم يمينا صوت ملائكي لم اسمعه في حياتي كذالك في يوم من الايام في مدينة الدار البيضاء استيقظت مع الفجر كان صوت الدي يهلل مزعجا كأنه يتعارك مع احد !!! تخيلوا صوت عبد الباسط و صوت قارئ مثل ما يتعارك مع احد !!! لا لا استسمح افضل صوت عبد الباسط

  • افران الاطلس الصغير
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:47

    كل ما تسببه المكبرات من ازعاج يجب منعه و ازالته ما عدا الاذان. فقط الاذان.

  • الأحد 28 فبراير 2021 - 19:50

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ع١غ
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:51

    الثراء ظاهر ، وبيتك يهتز من خشية الله ولا يحرك فيك كوامن النهوض لاداء دين الله.
    بحثت في ذاكرتي عن أنثى تنفر الذكر الحكيم ولم أعثر على أنثى تصدت للابتهالات في سكون الليل سواك.
    اطلب من الله أن يغفر لنا تقصيرنا ومهاجمتنا لدينه عيانا بيانا، وأن يعلمنا ديننا الي ارتضاه لنا.
    بيتك يا سيدتي حلم كل امرأة،
    لان كل الناس يأملون مسكنا قرب بيت الله.
    لست وحدك من يسعون لإسكات صوت الحق، والله متم نوره.
    عذرا على الإزعاج.

  • أستاذة وطنية
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:54

    واو على تعليقات فين وصل هذ الجيل واحد ك يسد ودنيه وواحد قال لك المسجد تهجره الطيور ولا يسكنه الا الغربان هذا في خيالك يا ابني فالمسجد تسكنها القبرات وما احلى انشادها كما تسكنه إحدى الطيور الصغيرة المهاجرة بيضاء الصدر سوداء اللون غاب عني اسمها لأنني شعرت بنوع من الامتعاض ومن اليأس فالاذان هو بداية للنهوض المبكر من أجل الصلاة والخروج للعمل لان ( النواض بكرى بالذهب مشري ) وهذا ما ادركه الغرب لانه صحي ولكن إذا كان الفرد من اولائك الاتكاليين الذي ينام ليل نهار ويعيش على فتاة والديه هذا شكل اخر فعلا سيزعجه الاذان مثل هذه التي ادعت الازعاج

  • عبد الرحمان(١)
    الأحد 28 فبراير 2021 - 19:59

    عندي سؤال لا ينتبه له المؤذنون بل لا علم لهم به اصلا وهم يعتقدون العكس
    فما حكم الاذان اذا ؟؟؟
    الذين يعتقدون ان الاذان للصلاة فرض تجدهم يزيدون فيه ويبدعون ويبتدعون وتتاح لهم الفرصة للتجارة في مكبرات الصوت وتوزيعها على المساجد وقدر رأيت من يولون الابواق اولوية اقصى من فرش المسجد او كنسه
    بينما الاذان للصلاة ليس سوى سنة ينادى بها المصلون لحضور الصلاة
    يقول الفقيه
    سن أذان لجماعة اتت * فرضا لوقته وغيرا طلبت
    وقد عهدنا صوت المؤذن احلى وادعى لزرع الهمم في المصلين ليقومو الى الصلاة
    اما مكبر الصوت اذا تجاوز درجة اسماع اهل الحي فقد تجاوز الاعتدال في الدعوة الى الصلاة
    اما اولائك الذين يهللون قبل الاذان بنصف ساعة ومنهم من يهلل قبل ذلك فأغلبهم لا علم لهم بفقه الاذان يجب تأطيرهم او منعهم من ازعاج الناس لان لكل حي مسجده ومؤذنه وليس من ادب المؤذن ان يتجاوز صوته سكان الحي الى حي فيه مؤذن غيره
    المسألة تحتاج الى مراجعة صارمة اقلها تأطير المؤذنين ليعرفو حدود مهامهم

  • مؤمنين
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:01

     فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36)
    والآية تبين أن الغرض من المساجد هو ذكر الله وليس ذكر أحد فلايجوز لأحد مهما كان التدخل في الآذان لأن رفع صوته يدعوا إلى الصلاة والفلاح والشهادتين وهذه الشعائر من أسباب صاحبها دخول الجنة.

  • مهاجر
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:01

    المغرب تحت امارة المؤمنين حفظه الله ونصره لهذا اقول لكل من يريد اسكات صوت المؤذنين فلا حظ لهم ولا احد سيسمعهم ومن الاحسن لهم ان يجدوا موظوعا اخر للجدال فيه

  • الأحد 28 فبراير 2021 - 20:04

    العيب ماشي ديالك وإنما في الناس اللي عطاوك الأصوات ووصلوك إلى هذا المنصب عوض تتكلمين عن مشاكلهم أصب صوت اأذان يتسبب لك الإزعاج وماذا تقولين في صوت الأعراس عندما تصهرون الليالي في الشطيح والرديح إلى الصباح أم هذا حلال فلا أقول إلا . ربنا لاتؤاخذنا بما فعلنا ولا بما فعل السفهاء منا لا حول ولا قوة إلا بالله ونسأل الهداية للجميع والعفو والمغفرة

  • ام يوسف
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:05

    اتمنى من الله ان يرزقني بيتا بجوار المسجد لكي احث ابنائي على صلاة الفجر والجماعة وهم يريدون تخفيض صوت الاذان لا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا

  • morad
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:09

    مكبرات الصوت في المساجد بدعة من البدع التي دخلت في الأربعين سنة الأخيرة لا زلت أتذكر خلال طفولتي في الستينيات عشرات المساجد التي لم يكن يستعمل مؤذنوها مكبرات الصوت وعندما دخلت هذه المكبرات الفضاء الديني فلم تستعمل إلا في الآذان إلا أنه وفي السنوات الأخيرة تم توسيع مجال استعمالها إلى القراءة الجماعية والقراءة الفردية وذلك بعدما تمكن التدين المتطرف الوهابي من الفضاء الديني لا يقصد شيئا إلا السطوة المذهبية في خرق تام لتعاليم ديننا الحنيف التي تقوم على الرحمة والتخفيف على عباد الله

  • عبد الحي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:12

    السلام عليكم ورحمة ألله،القرآن فيه شفاء ورحمة للعالمين،لكن اذا كان يسبب لك صداع .فالحل بسيط جدا كان بإمكانك الاتصال بالفقيه ،وأخبره بالأمر واكيد أنه سوف يجد لك حلا ، ذون ان يعلم الجميع، والله المستعان،والسلام عليكم ورحمة ألله.

  • ان كنت ناسي افكرك
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:23

    كلما تم الحديث عن التصرفات والسلوكات الخاطئة باسم الدين,كرفع الاصوات في مكبرات المساجد,في غير وقت الاذان,الا و ظهرت التعليقات التي ترفض هذا نقد هذه الممارسانت,وكان الحديث عن هذا الموضوع هو مس بالدين الاسلامي.
    انا مسلم اعتز بديني و ارفض كل مظاهر المساس به او تمييعه,وجعل عبارة عن شعارات خالية من اي مضمون,كما يدل على ذلك واقعنا البائس,الا ان رفع الاصوات بالتهليل في وقت الفجر,و تلاوة الصلاة و قراءة الحزب,و الاذان ايضا,خاصة وان اغلب المأذنين اصواتهم نشاز و غير جميلة البتة,وهي زعيق اكثر من دعوة المسلمين للصلاة,خاصة عندما تختلط اصوات المؤذنين,
    كل ماسبق امر مرفوض رفضا باتا دينيا واخلاقيا قبل ان يكون اجتماعيا,فالله تعالى يقول”ولا تجاهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا”,والرسول عليه الصلاة والسلام,امر بلال ان يؤذن لانه احسن الصحابة صوتا,وقال لمعاذ بن جبل عندما اطال الصلاة وجاءه احد الصحابة مشتكيا”افتان انت يا معاذ?.
    لهذا ادعوا الدولة على منع كل هذه التصرفات المشينة لانها تضر بالدين ضررا بليغا,و تزعج المواطنين ففيهم المريض و الرضيع و المجهد يريد ان يستريح,وقبح الله الجهل

  • المرنيسي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:24

    اتذكر جيدا وصية والدي رحمة الله عليه
    ولدي العزيز عندما تقرر ان تشتري منزلا فاحرص على ان يكون اقرب ما يمكن من احد بيوت الله وكدلك كان
    حتى محلي التجاري كان بقرب احد بيوت الله
    الان وانا مهاجر في ديار الغربة أدركت المغزى والمعنى
    لا تنسوا ان رحلة حياة الإنسان جد قصيرة وبعدها لقاء الحق سبحانه

  • العربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:29

    هذه المرأةتكلمت على الإزعاج خصوصامكبرات الصوت المزعجة المرتفعة الصوت انا أسكن قرب مسجد له صومعة مرافعةجدا عن كل العمارات وفي كل جهة الصومعة وضعوا بوقان كبيران اي 8 أبواق عند آذان العشاء والفجر تسمع الحيطان والنوافذ تخرج منها الاصوات لا أظن أن أحدا يبقى نائما أما الاطفال والرضع والمرضى وكبار السن نطلب لنا لهم السلامة والعافية

  • amknasi
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:38

    انا ايضا اعاني من هدا الضجيج تصور خمس مرات في اليوم انه الجحييم

  • عبيد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:39

    كم يستغرق وقت الاذان 10 دقائق على أكثر تقدير فما قولكم في من يتحمل اصواتا مختلفة لمدة طويلة وعلى مدار اليوم ولا يتحمل هنيهات الأذان حلل و ناقش هذا كم يرتاح لرؤية فتاة تكشف عن مفاتنها ولا يتحمل أخرى محجبة او منقبة سمعت هذا في مناسبات عديدة من اشخاص للامانة لا زالوا قلة في المجتمع المغربي

  • عبد اللطيف
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:48

    هذه فكرتك او فكرة اسيادك صهيونية إن لم يكن في علمك بهذا القرأن الكريم يلقنون لك شهادتين إلا نتقتبيهم ويغسلونك بهذا القرأن الكريم الذي اصبح يخلق لك ضجيج ثم يصلون عليك بهذا القرأن الكريم إن وجدت من يصلي عليك كما يقول المثل الشعبي إلا بانت المعنى لا فائدة في تكرار داخل محل عند توجد الآلات الموسيقية عندها قيمة عندك وكلام الله أصبح يخلق مشاكل نعلة الله عليك

  • ابتعدوا عن شؤون المساجد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:58

    هذه الأيام ابتعدوا عن شؤون المساجد. كثرة الغلط السلبي كثر من عند قلة قليلة تريد ان تفرض كبثها النفسي على الجميع.

  • مواطن2
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:01

    الاذان هو الاعلان عن دخول وقت الصلاة . وقد شيدت لهذا الامر الصوامع لتبيلغ ذلك الاذان الى مسامع الناس بواسطة المؤذن قديما . حاليا مع التطور ظهرت مكبرات الصوت . الاشكالية كلها هي في طريقة التحكم في تلك المكبرات. ولا عيب في القول بانها تحدث صوتا عاليا قد يختلف من مسجد لآخر. بالنسبة للسكان هناك المجاورون للمساجد…وهناك البعيدون. الشيء الذي يحدث الفرق في الاستجابة لحدة مكبرات الصوت. والسجال الحاصل هو حول حدة مكبرات الصوت التي يجب ان يتحكم فيها القيم على الأذان قدر الامكان.وهذا امر لا يمس بالصلاة ابدا. نحن في القرن 21 وبكل صراحة من يواظب على صلاته لا ينتظر الأذان فله الوسائل لمعرفة وقت الصلاة.للخروج من هذا السجال على المسؤولين ان يامروا بالاعتدال في مكبرات الصوت ولا عيب في ذلك.هناك الشيوخ وهناك المرضى وهناك الصبيان الذين لا يتحملون حدة صوت المكبرات .

  • متقاعد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:08

    هل مشاهدة النشرة الجوية والاخبار المسائية احسن اليك من سماع القران الكريم؟؟؟؟؟ هل نباح كلاب حراسة فيلتك الفخمة في الليل وفي الصباح الباكر لا تسبب لك ازعاج؟؟؟؟ وهل صوت المعارظة في الجماعة المحلية التي تنتمي اليها لا تسبب اليك اي ازعاج؟؟؟؟؟ يجب عليك ان تسكنين فوق جبل خال من كل ما يؤرق سيادتكم !!!!! الله على زمان ……

  • مواطن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:13

    والله الا الفوضى…كفانا افكارا وهابية. تفكرت كنت ساكن امام مسجد النسيم فب الدار البيضاء. كان عندنا واحد الامام داير حالة. مشيت هدرت معاه باللتي هي احسن، رجعني بحال شي ملحد ! البوق مجهد بزاف في الفجر. الماس ساكنين قدام المسجد اللي عندو القلب و اللي عندو دراري صغار كي فيقو مزعزعين ما فهمو والو كي بداو يبكيو..و الله الا حرام عليهم. افكار قديمة، دابا كلشي عندو التلفون يدير لالرم….شلا ما خاصنا…درت مزيا خويت البلاد…الله يصوب

  • بنعبدالسلام
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:14

    لا يعرف الضرر الذي تسببه هذه المكبرات إلا من يقع منزله بجانب المسجد وله أطفال صغار .أعرف أناسا في هذه الوضعية أصبحوا مضطرين لبيع منازلهم ويهربوا من “جحيم هذه المكبرات” . الضرر يجب أن يُحارَبَ دينيا كان أو غير ديني. وكل ما فيه ضرر للناس فهو لا يمت للدين بصلة.

  • ابدول
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:23

    اذا اسكتنا مكبر الصوة يعني نلغي الاذان
    الناس ضد الاذان ديال خمس دقائق لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    يجب على هيسبريس ان لا تعرض هذه الفيديوهات
    نحن المغاربة شعب مسلم نرتاح لسماع الاذان وشكرا

  • driouchh20
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:23

    لا يكره القرآن الكريم إلا الشيطان هل القرآن يزعزع النوافذ القرآن الكريم يزعزع القلوب إذ كان الإنسان يخاف الله

  • سعيد موسكوفسكي الملقب بالروسي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:26

    أسكن بحي ليراك في أكادير وأشتغل في صيدلية تحت المنزل ويوجد حي الوفاء بجانبه وتفصلهما قطعة أرض صغيرة والتي كان من المزمع أن تجعلها الجماعة المحلية حديقة وسكان المنطقة أرادوا بناء مسجد في تلك البقعة الأرضية فأول ما أحضرته الجماعة المكلفة بعدما بنوا خيمة للصلاة في انتظار تشييد المسجد هو أبواق عالية التردد وانطلقت موجة هوجاء من الآذان والقرآن والأدعية وزاد السعار في شهر رمضان حيث منذ الساعة 02:30 بعد منتصف الليل إلى آذان الفجر لايسكت المسجد من التهليل وبصوت مرتفع جدا وعندما ينتهي آذان الفجر تشرق الشمس وأجد نفسي مضطرا للخروج إلى العمل وقد اشتكى لي أحد الزبائن بأن إمام المسجد ثبت البوق بجانب شقته التي جائت شوكة ومطلة على المسجد وعندما اشتكى للإمام من ذلك قام الإمام بإدارة البوق مباشرة باتجاه شقته فقام الزبون برفع شكايات ضده إلى مندوبية الأوقاف والقضاء والأمن دون جدوى وفي الأخير جمع المسجد التبرعات في وقت قياسي وانطلقت عملية تشييد الهيكل، وبعد بناء المسجد تغيرت عدة أشياء حيث أصبحت قطط الحي قدم على الانتحار واختفت العصافير وظهرت الغربان التي استوطنت الحي وأصبحت تزعجنا بصوتها النشاز قا قا قا قا

  • عزيز
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:33

    السلام اخواني في الله المشكل ليس في الأذان ولكن المشكل في القارء هناك اصوات لا تصلح حتى للبكاء و تقراء كلام الله…. كلام الله جميل والأذان جميل لذلك نطلب منكم اصوات جميلة كالتي تجود القرآن….. لذينا شباب انعم الله عليه بأصوات جميلة لماذا لا نعطيهم الفرصة في الأذان….. في مصر انكليزية اسلمت بسبب الأذان لأن الكلمات جميلة والصوت جميل……. في الحقيقة الأذان ليس مزعج ولك اسمع اصوات مزعجة تقرأ الأذان…..

  • سعيد موسكوفسكي الملقب بالروسي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:36

    سأكتبها في وصيتي، لاتقرؤوا علي القرآن ولاتصلوا على جثتي ولاتضعوا ذلك الغطاء الأخضر على تابوتي ولاتنقلوا تابوتي في سيارة نقل أموات المسلمين إدفنوا جثتي في أرض خلاء وإذا لم تجدوها ألقوا بجثتي في المزبلة أو تبرعوا بها لجامعة الطب من أجل البحث العلمي.

    كيف تعاملونني ككافر وأنا على قيد الحياة وتعاملوني كمسلم بعد الموت أش هاذ الانفصامية؟؟؟

  • سين
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:37

    أتعجب للمسلمين الذين يفرضون طقوسهم على الآخرين بالعنف والقهر والرحيل من البلد فهل هذا هو دين الرحمة واليسر. اصلا عمر بن الخطاب هو الذي اقترح الأذان.. .وقوة مكبر الصوت هو تلوث سمعي .ارجو من السلطات ان تعمل على تخفيض أصوات الأذان ومراقبة الاعراس وتفطيح الدراجات النارية.تحياتي

  • borabora
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:40

    الفضاءت العامة يجب أن تبقى ملكا للجميع؛ لهذا على المسلمين إحترام أُذُن من لا يشاركهم دينهم وصلواتهم.
    مشكلة المسلمين أنهم لا يحترمون حرية الآخرين ويفرضون على الناس قناعاتهم. حتى أروبا لم تسلم من عجرفتهم وتجدهم يغلقون الشوارع لإقامة الصلاة ويسمعون الآخرين تلاوة القرآن بصوت مرتفع.

  • بلكو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:47

    ا باينا عليك تقومين الليل وتصلين الفرائد، لا صوت فوق صوت القوي العزيز.

  • فكاهي احمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:48

    المشكلة مع السماعات ؤ مكبرات الأصوات للي تا يخلقو ازعاج كبير، ما خصناش نكونو انانيين، علاش ما نخفضوش الصوت ديال هاد المكبرات الصوتية مثلا. لأن هناك من يبالغ. المشكلة مشي الأذان، احنا هم المشكلة.

  • كريم
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:49

    نحن في اوروبا نعاني من عدم سماع الاذان و هناك يشتكون من مكبرات الصوت ،زمن العجب

  • مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:49

    لا باس من ان يرفع الادان عبر مكبر الصوت ليسمعه المصلين اقول الادان المشروع ولا شيء غيره اما قراءة القرآن فيجب ان تكون داخل المساجد او في البيوت وبصوت منخفض كي يتدبره كل من يسمعه وبلا تشويش على المصلين ومن واجبنا احترام كلام الله ولا نتلاعب به عبر مكبرات الصوت واين العلماء من هدا والمسؤولين عن هدا القطاع على كل حال لا شيء على مكبر الصوت في المسجد غير الادان والرجوع إلى ما جاء به نبينا الكريم

  • مسلم
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:49

    هؤلاء المستشارون الجماعيون اللذين يتبنون الفكر العلماني و الحداثي -ومن بينهم هاته السيدة- تجدهم يناضلون من أجل الترخيص لسهرات ماجنة كموازين و غيرها حيث تصدح فيها أغاني الروك و الميتالز اللتي تضل تصدر الضجيج الى غاية الفجر .. ولكن مايزعجهم هو الاذكار الدينية واذان الصلاة اللذي يستغرق خمسة دقائق
    ثم قالت بأنها تؤمن بأن الحرية في أن تنتقد أي شئ بلاخوف و هي تصف من أنتقدها بالدواعش و التكفيريين

  • borabora
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:49

    الفضاءات العامة يجب أن تبقى ملكا للجميع؛ لهذا على المسلمين إحترام أُذُن من لا يشاركهم دينهم وصلواتهم.
    مشكلة المسلمين أنهم لا يحترمون حرية الآخرين ويفرضون على الناس قناعاتهم. حتى أروبا لم تسلم من عجرفتهم وتجدهم يغلقون الشوارع لإقامة الصلاة ويسمعون الآخرين تلاوة القرآن بصوت مرتفع.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:56

    لمن يتقن أو قد يكون عابر سبيل في علم الفزياء والرياضيات، أنه ثبت علميا ان الأذان لا ينقطع بتاتا على الكرة الأرضية، فمدة الأذان تقريبا أربع دقائق ووفق خطوط الطول لا تنتهي مدة الأذان حتى يبدأ الأذان من جديد على مدار أربع وعشرين ساعة بالكمال والتمام. المسألة موجهة للاخت المنتخبة من طرف الشعب لتدبير شؤونهم الاجتماعية إلا أنها تطاولت على ما ليس لها به علم ،هكذا النسأء ،والاتي أخطر. وجودك قرب مسجد ربما رسالة لك ولامثالك أن تتوبا وتمضين فيما يرضاه الله.عودي لصوابك واستغفري صباحا ومساء، لعل الله يهدييك إلى الصراط المستقيم.

  • amine
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:57

    انا مني، الاذان بلا مكبر هو الصواب، نجد اشخاص يشتغلون ليلا و هناك مرضى . المنبه افضل. وجهة نظري.

  • عبد الرحمان(١)
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:01

    بعض المعلقين يرقصون ولا يعرفون في فرح من يتمايلون
    ياسيدي ما قلناش بإلغاء الاذان ولا قلنا بمنع تلاوة القرءان
    لكن في المسجد وبصوت مرتفع يبلغ صداه الى ما وراء البحار ففي المسألة نظر
    يستحيل ان يكون في الاسلام دعوة الى ازعاج الاخرين
    وصوت المؤذن يمكن ان يبلغ المستهدفين بأقل نسبة من مفتاح الزيادة في الصوت
    يعني غير نقصو الفوليم وأذن مع راسك
    اما اغلب المعلقين هنا فيبدو ان لا علاقة لهم بفقه ولا تنظير اقوالهم مجرد كلام لا يبلغ الحقيقة في أحكام الاذان والمؤذنين
    والموضوع حسم فيه اهل الاختصاص فقالوا بوجوب تخفيض صوت البوق بما يسمع من خلاله الناس الاذان دون ازعاج المرضى والحوامل والرضع والاجانب
    ومن يقرؤ القرءان باخلاص لا يشهره في الابواق في نفسك دون الجهر من القول يا قاري

  • مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:06

    ههههه قالتلك : لا حول ولا قوة الا بالله !!
    حلل و ناقش
    الجاهل دائما تفضحه ازدواجية أفكاره

  • assad3301
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:08

    تقولين انك انتقدت المكبر فقط ، واعجباه!!!!! ومادا يصدر المكبر ؟ الا يصدر منه الادان ونداء للصلاة ، الا يوجد فى الادان اسم الله ورسوله ؟ اتنزعجين من هدا النداء ، لاحول ولا قوة الا بالله ، حسبنا الله ونعم الوكيل ولا اله الا الله. لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

  • رشيد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:16

    شخصيا اظن المشكل تقريبا في 3 اشياء
    1- في مكبر الصوت؛ صوت بدون وضوح وهذا هو الذي يجعل البعض يعبر بالقول: “مزعج” يعني صوت المكبر مزعج وليس المؤذن حتى يحصد ديسلايكات.
    2- تعديل مستوى الصوت ما بين مسجد ومسجد.
    3- الصوت، تصور صوت بلال الذي أذن فوق الكعبة (فلم الرسالة) صوت جميل يجعلك تقوم سعيد للصلاة.
    اتذكر في مسقط رأسي استعمل مكبر الصوت حتى الى سنة 2000.
    اشكر هسبريس على سماح لي بنشر التعلقات، هذا اخر تعليق فقط اكتفي بالقراءة معاد اذا كانت اشياء قاهرة.
    شكرا لكم جميعا.

  • رجل مؤمن
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:18

    جاء في الحديث النبوي الشريف (من سمع سمع الله به ) قال تعالى :واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر بالغدو والاصال . إذن ما قالت الأخت الكريمة فهو صواب جزاها الله خيرا .لأنه لا داعي للازعاج باستثناء الأذان فهو واجب شرعا ولا نقاش فيه

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:25

    إلى الأخت المحترمة: لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته ،صوت المكبر للمسجد يزعجك ،يا سلام ،أحمدي الله واشكريه انك تقطنين بجوار المسجد ،الفضاء الروحي لتغذية الفؤاد بعيدا عن نزوات العقل ،العقل يخطئ ولكن القلب لا يخطئ ومع الأسف الشديد انزعاجك بمكبر الصوت للمسجد كان تعبيرا منك من القلب وليس من العقل .

  • محمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:42

    نحن لا نحتج على الاذان بل عندنا احد المساجد في مدينة تيفلت في صلاة الصبح يرفع القراءة باعلى صوت بواسطة المكبر الخارجي هذا هو الذي يسبب الازعاج للسكان

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:46

    الإنسان مادة وروح ،لا يمكن الفصل بينهما إلا بالممات، والبقاء على الحياة يتطلب نوعين من التغذية :تغذية بطنية وتغذية روحية ،التغذية البطنية قاسم مشترك بين جميع المخلوقات قد تتنوع إلا أن اصلها يبقى مادي محض ،أما عن التغذية الروحية فهي تختلف من شخص لاخر حسب دينه وثقافته وبيئته ومحيطه وتبقى من المواراءيات، فإلى حدود الآن لا مشكلة ،والمشكلة أن يتجاوز الإنسان حدوده إلى حد الإساءة المتعمدة إلى عامة الناس واريد ان أشير هنا إلى أن الأذان لا يوجه إليك بقدر ما هو نداء للقيام بالركن الثاني من الإسلام لمن أراد كمؤمن مسلم ولم يفرض عليك ومن هذا المنطلق عليك أن تحترمي عامة الناس ومشاعرهم بقدر ما هم يحترمونك كفرد واحد بينهم ولا يسيؤون إليك بل بالعكس انتخبوك لتكوني قدوة لهم جهرا وعلانية. وتمثليهم احسن تمثيلية ماديا وروحيا ومعنويا.

  • sidi mouh
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:49

    باسم الله الرحمان الرحيم أقول من هذا المنبر المحترم لك أختي الكريمة كامل الحرية في موقفك الشخصي من الآذان ولكن هذا البوق كبرنا معه منذ الصغر ولم نتاذى يوما او نعقب على سماع التهليل والاذان لانه ذكر للقيام الى الله سبحانه وتعالى واعلان ضمني اننا نقيم في رقعة اسلامية كان اجدادنا فيها يوما اسياد الدنيا لانهم قوم اعزهم الله بالاسلام فما إن تجردوا حتى اذلنا الله وتخلفنا عن ركب سفن الامم المتقدمة حري بك أن تلبسي لباسا محترما يليق بسنك وتنادي باعلى صوت الله أكبر والعزة لله ولرسوله والمؤمنين والمؤمنات وتوبي قبل فوات الاوان وما قولك ان سلط الله علينا رعدا تظطرب له الآذان من الخشوع والتبتل والسلام عليكم

  • الواقع هو هذا
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:51

    عندك أختي الصح هناك صداع زائد في بعض المساجد (* أقول بعض) لا يعرفون إن كان هناك كاهل أو كاهلة مريضة … رضيع ينام و يوقدونه بالبكاء.. الدين ليس مظاهر وإنما معاملات طيبة.
    المؤذن كيسحاب راسو إلا زاد في الصوت غادي يتزاد ليه في الأجر …
    يجب على وزارة الأوقاف التدخل لتقنين هذا المجال للصالح العام.

  • عباس
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:54

    راه قالوا ليك مساكن مسلمين.يمكن التهديد بالقتل والسب والشتم هو الإسلام عندهم وخا قال الله وجادلهم بالتي هي أحسن والدين نصيحة ومعاملة ولكن هما اول حاجة كايديروها كايسبوا الآخرين عين باين وزايدون راه هادوك لي كايتفرجوا فروتيني اليومي هم انفسهم من يطلبون برفع الاذان لأن لا يعقل أن تأتي ملايين المشاهدات عليه من المريخ وليس منا نحن المغاربة اللذين نطلب من ي نفس الوقت برفع الآذان

  • عبدو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:00

    ماذا لو كان مكبر الصوت هذا يبث اغاني شعبية مثلا كنت لا محالة سترحبين بل و ترقصين على انغامها حتى لو نال من التعب و رغبت في النوم فانك ستغيرين رايك. اعرف ان عددا كبيرا منا ينصت للموسيقى بصوت اكثر من مرتفع خاصة الشباب و مع ذلك لا احد يشتكي و حين يتعلق الامر بكلام الله يجب ان لا نستعمل مكبر الصوت لسماعه ؟ يا للعجب في زمان اصبح فيه الاسلام غريبا.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:13

    الأخت المحترمة أنصحك توا أن تحاولي التغلب على ثلاث : النفس والهوى والشيطان ،كلهم اعداء الإنسان :
    _النفس هناك ما يزيد عن سبعة أنواع، وارقاها النفس المطمئنة، وهناك النفس اللوامة كما أن هناك النفس الامارة بالسوء إلى غير ذلك من الأنواع والأشكال.
    _الهوى :يعني غياب المقاومة للنزوات العقلية اللامحدودة والاستهتار بالقيم والفضاءل، كان كل شيء مباح.
    _الشيطان هو سبب خروج ابوينا سيدنا ادم عليه السلام وحواء من الجنة إلى الأرض لنشقى ولنمتحن لنساق بعد الممات إلى الجنة أو النار حسب ما قدمناه من عمل خير أو شر ،قد يبدو لك أنني أتحدث في الغيبيات ،لكن اطمني آجلا أم عاجلا أننا ملاقوه ولا ينفعنا غير رصيدنا الذي اودعناه في صحيفتنا ،ولا يغرنك ملذات الدنيا أنها زائلة، وكل واحد منا مسؤول عن ما قدمه في حياته، ولاقربك شيئا ما من هذا ،إذ يقول الله عز وجل بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم *كل نفس ذائقة الموت* هل هناك من يتحدى هذه الآية الكريمة وخلد أو يخلد في هذه الدنيا؟ ابحثي عن الكثير من اقاربك أو من حيك أو من مدينتك أين هم الآن.

  • كريم
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:16

    هههه المعلق نور الدين علق هنا على هذا الفيديو أربع مرات كأن مرة واحدة لم تكفيه لأن الموضوع طبعا متعلق بالانثى لهذا علق عدة مرات ولكن في الاجرام التي نقم به نحن الذكور أقسم بالله لن تجد عليه ولو تعليق له كالمقال اللذي نشرته هسبريس قبل قليل اللذي تحدت عن إعادة تمثيل جريمة قتل ولم يعلق عليه.المهم يظهر فقط في المقالات التي تتكلم على الأنثى والفاهم يفهم ليبين نفسه انه مؤمن يدافع عن الحق.المؤمن الحقيقي ياخي اللذي يدافع عن الحق يستنكر المحرمات من كلتا الطرفين سواءا كانت من الذكرا أو من الأنثى. لا أن تجده يعلق فقط على مقالات الأنثى وفي مقالات الذكور يختفي ولا تجد له أثرا والفاهم يفهم

  • علي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:39

    الأذان نداء جميل من السماء يذكرنا بربنا وبأننا مقبلون عليه،وبأنه يرعانا ويحفظنا، وبأننا في بلد مسلم، أما تلاوة القرآن في الأبواق فهي من أحلى الأصوات التي نسمعها في يومنا، بسبب هذه القراءة المسموعة يحفظ الله بلدنا، ويبارك مساعينا للخير ويزهق الشياطين، ويؤنسنا في وحشتنا، إنها أصوات تنسينا الصخب واللغط وضجيج السيارات، وتذكرنا أن لنا ربا يحمينا ويرعانا… فلا تسكتوا هذه الأصوات رجاء.

  • متتبع مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:47

    الاعراس وضجيج منبهات السيارات ليلا وعربدة السكارى وصوت القنينات المكسرة والمجرمين المدججين بالسيوف لايتحدثون عنهم اضافة الى ان الكل اصبح يصم اذانه بما يسمى بالكيت…فاي هذه الحالات اصعب للاذنين؟

  • ALI RBAH
    الإثنين 1 مارس 2021 - 00:16

    ألا تستحيون ان تتحدثوا عن إزعاج الاذان وانتم تقضون من الوقت ماتقضون في الاستماع الى الموسيقى والغاني الشيطانية ولاتنزعجون منها اما الاذان فهو مصدر ازعاج.
    ماهذه البلادة وماهذه الصورة المشوهة التي تطلقونها على الاذان ومن ثم المساجد ومن ثم الاسلام بشكل مباشر كونوا عللى يقين ان الله سيحاسبكم شر الحساب على ما تنشرون
    الا يكفيكم ان الله عز وجل اعد للصابرين خير ماعنده في الاخرة

  • صريح
    الإثنين 1 مارس 2021 - 01:34

    بصراحة و بتواضع لما عجبوا صوت الاذان يمشي البحر و شرب منو حيت هذه بلد اسلامية منذ تأسيسها و هي دولة شريفة لها اصول اسلامية عريقة .

  • ز. عثمان
    الإثنين 1 مارس 2021 - 03:53

    حسبي الله و نعم الوكيل. قلة العفة.را تتهضروا على بيوت الله و حرمتها. فين مكبرات مول الحوت و جافيل و بالي لبيع و زيد أ زيد.وكونوا تحشموا و كونوا المكروب

  • ابن مسعود
    الإثنين 1 مارس 2021 - 08:29

    ليعلم المنافقون ومرضى النفوس ان المملكة المغربية هي دار الاسلام ومن لم يعجبه هذا فليرحل عن بلدنا.

  • المغتربة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:19

    هناك فرق بين مؤذن و اخر ليس اي حد يمكن أن يؤذن خصوصا مع تكبير الصوت بالابواق هناك من يؤذن بطريقة جميلة لا تريده أن يوقف و بهدوء و هناك من يؤذن بصراخ
    في نظري على الوزارة المسؤولة ان تقوم بعمل دورات تدريبية للمؤذنين
    و اعتقد لا داعي ان يكون المكبر عالي جداااا

  • Saif
    الإثنين 1 مارس 2021 - 10:37

    المشكل لي عندك الأخت ربما فيك شي جن وكيجيك الاذان فيه الصداع

  • رامي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 12:08

    إذا ماعجبكمش الآذان خويوا البلاد ساهلة ماهلة
    ذاكشي لي بغيتوا باش تستحوذوا على البلاد وخيراتها ليكم بوحدكم، والمشكل أنه كاع إذا خوينا ليكم البلاد غادين تبعونا حتى لديار المهجر وتنكدوا علينا المعيشة، وها حنا كاع زعما غادين نخويوا المغرب وفين غادين نمشيوا؟ نمشيوا زعما للفرنسا؟ فرنسا راكم جلختوها حتى هي بالإسهال الديني ورديتوها كثر من المغرب ولكن الذنب في هذه الحالة ماشي ديالكم الذنب ديال هاذوك لي لقيتوهوم تاهوما مساليين ريوسهم وطالقين ليكم السلوكية.

  • الطيبي حسن
    الإثنين 1 مارس 2021 - 13:24

    نسكن بحي شعبي بمدينة سلا . فعلا هناك ازعاج كبير جدا حيث وكاننا في جهنم ليل نهار وهناك مساجد عدة بحي صغير وكل مسجد به حتى سبعة ابواق ومنهم من يضيف خيط فوق الاسطح ليضع بوق فوق منزله كي يضيف مزيد من الصداع ظنا منه انه “قام بشيء محمود وحسن” وانه بعمله هذا سيذهب الى الجنة .ناهيك عن اشخاص خضارة وجزارة وبائعي الدجاج يطلقون اما اشرطة دينية او اذاعة محمد السادس ايضا بصوت مرتفع حتى انني وبعض الاصدقاء نظن انفسنا في افغانستان او الصومال . متى يوضع حد لهذا التدين الذي اصبح عليه المغرب في الثلاثين سنة الاخيرة والذي لم يضف شيئا من اخلاق وحسن السلوك للبشر بل ازداد السوء والعنف والتشرميل والغش

  • يونس
    الإثنين 1 مارس 2021 - 14:12

    يمكن أن يبتلى الإنسان ناكر النعم بجار في شكل حانة أو ملهى ليلي أو ملجأ قمار و ما يملئ هذه الأماكن ليس فقط من ضجيج بل من صخب و موسيقى و عربدة و سب و شتم و خصومات على مدى عشرة ساعات من الثامنة مساء إلى السادسة عند الفجر يومياو تصبح على مخلفات متنوعة من رائحة البول و التقيؤات النتنة و قنينات البيرا و خمور أخرى لا تنسى ان صاحب المكان ذو نفوذ دائما على حق عند ذالك ستميز ما بين الضجيج و الانس ما بين الراحة و قض المضجع ما معنى ان تجاور مسجدا لكن لا عليك من لم يشكر النعم تعرض لزوالها فاذاقه الله نقيض حلاوة لم يتلذذ طعمها فلا تستعجلوا انكم مبتلون.

  • azlmadabderhman
    الإثنين 1 مارس 2021 - 15:07

    حسبنا الله ونعم الوكيل ما هذا الزمان الذي أحيانا فيه الله لنسمع أناس يزعجهم الأذان

  • M. Essette
    الإثنين 1 مارس 2021 - 15:53

    لقد حان الوقت لتفعيل قانون من شانه اتخاذ اجراءات صارمة من اجل وضح حد للاصوات العالية المنبعثة من مكبرات صوت المآذن خصوصا عند صلاة الفجر.
    ذلك اننا اصبحنا عيش في عصر التكنولوجيا التي تساعد الانسان في تنظيم حياته الدنيوية و الدينية فهناك اشخاص و اطفال ينزعجون من مكبرات صوت المؤذنين خصوصا في الفجر الشيء الذي يؤثر سلبيا على برنامجهم اليومي بخصوص الاسيقاظ الامثل و بالتالي على صحتهم و نفسيتهم.
    ان الله رفيق بعباده.

  • مواطن
    الإثنين 1 مارس 2021 - 16:37

    فعلا هناك فوضى في تعدد الابواق بأصوات تتجاوز الحد في مساحة صغيرة جدا يكفي بوق واحد للتبليغ لا للتمييع و”التضجيج ” وازعاج الرضع والصبايا في نومهمجدا يكفي بوق واحد للتبليغ لا للتمييع و”التضجيج ” وازعاج الرضع والصبايا في نومدى ء.مءات السنين : متى كان الاذان بالنفار؟

  • ولد اكادير
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:18

    انا عايش في اكادير في احشاش وبما انا احشاش جات طالعة ولاكوت والحفاري نازلين كانسمع شطيح ورديح يوميا في الكاباريات ليل كامل بدون توقف وبما انك نت حدا جامع لبنان فراك حدا البيران والكابريات لي بحالك شادين التسبيح وشادين تيقارهم وخاطيهم نحل وجههم مضوي باللباس المحتشم وبحالك نت ميسر عليك الله ضربيها ليك بشي حجة

  • محمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:48

    حسبنا الله ونعم الوكيل وانا لله وانا اليه راجعون بقى ليكم غير الاذان

  • يوسف
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:10

    من فضلك المستشارة الجماعية مشي فحال هكذا كيخدمو الناس الحكماء .وخصوصا خدام الدولة. مكتمشيوش الوسائل التواصل الاجتماعية بش يتحلو الأمور.نزلي إلى أرض الواقع اهدري مع المسؤول ديال المسجد
    غلي بغي يتشهر كيمشي إلى وسائل ( التخريب) الاجتماعي.

  • ان كنت ناسي افكرك
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:20

    من يعبد الله ويخشاه حقا يعبده سرا ويتضرع اليه خيفة,ويتحاشى ان يظهر عبادته للناس,اما من يريد من عبادته الرياء,فديندنه رفع صوته وتصدره للمجالس وادعاء التقوى,واتهام الناس في دينهم لمجرد انهم يخالفون توجهه الساذج ,”ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون,الذين هم يراءون ويمنعون الماعون”.
    من يعبد الله حقا يقوم لصلاة الليل,و يراعي ظروف الاخرين,ففيهم المريض و الرضيع و المرضعة و المجهد الذي يريد ان يستريح و الطالب الذي يدرس,
    اما هذه الفوضى واللغو الذي نسمعه من طرف اناس لاحظ لهم من الدين الا الكلام و دغدغة العواطف البليدة,فعليهم ان يراجعوا فهمهم للدين ان كانت لهم بصيرة و حظ من العلم.

  • إبراهيم
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:23

    نتمنا من الله لك الهداية والله لوكنت تعلمى معنى داك الأدان لما تكلمتى بهاد الكلام الفارغ

  • omar essaouira
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:26

    هذا مشكل قائم الآن.الكل بدون نفاق يشتكي من الإزعاج الذي تصدره أبواق الآدان،ولم يكلف أحد نفسه للمطالبة بمكبرات الصوت التي يتحكم فيها كالتي تستعمل في الموسيقى..أما هذه الأبواق نجد مثلها في الأسواق الأسبوعية ( دواء ديال الفار…). والذين يهاجمون هذه السيدة على كلامها،فأقسم أن 90 في المائة لايصلون ولايركعون.فقط منافقين يبحثون عن البلبلة ويتخيلون أنهم يدافعون عن الله ودينه،والله أقوى ولا يحتاج إلى من يدافع عنه.مجموعة من الجهال لايفصلون بين الدين والبوق المزعج.

  • marocain
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:59

    في الحقيقة اصبح هدا النوع من الاديولوجية تخريب البلاد بكثرت المساجيد توتير على راحة الانسان في اروبا ممنوع استعمال المنبه السيارة من الثامنة ليلا الى الساديسة صباحا هناك غرامة عندنا لا حيساب لي المرضاء والا من يوجاوير المساجيد على الدولة منع كل المكبرات الصوت من اراد الصلاة لا حجة له بالادان الادان داخيل المساجيد ليسى خارجها اصبح هدا القطاع في فوضة عارمة الكل يهرهير ليلا ونهارا الله يعفو على المستغيلين هده الفوضة

  • marocain
    الإثنين 1 مارس 2021 - 21:25

    في الحقيقة اصبح هدا النوع من الاديولوجية تخريب البلاد بكثرت المساجيد توتير على راحة الانسان في اروبا ممنوع استعمال المنبه السيارة من الثامنة ليلا الى الساديسة صباحا هناك غرامة عندنا لا حيساب لي المرضاء والا من يوجاوير المساجيد على الدولة منع كل المكبرات الصوت من اراد الصلاة لا حجة له بالادان الادان داخيل المساجيد ليسى خارجها اصبح هدا القطاع في فوضة عارمة الكل يهرهير ليلا ونهارا الله يعفو على المستغيلين هده الفوضة كان ان لا توجد المساجيد في الاحياء ان تبناء خارج المدون ومن اراد ان يوصلي ان يدهب الى الصلاة اصبوا المساجيد دكاكين التجارة والبلاد بحاجة العمال الحقيقي وخرور من الخرفات واستغلال العقول الضعيفة لكثير يشعور بما تشعوري به يا اختي الفضيلة اما الاديولوجين انهم يسبونا كل من يقول الحق

  • الإثنين 1 مارس 2021 - 21:27

    الله أكبر عيب وعار عليك هد اكلم ناس كتقول هل من مزيد ونتي هد شي قلقك

  • محمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:38

    فَلَمَّآ أَنجَىٰهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِى ٱلْأَرْضِ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ ۗ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَىٰٓ أَنفُسِكُم ۖ مَّتَٰعَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا ۖ ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ

  • استنكار مسفوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:52

    دعوى فارغة المعنى؛ الهدف من الآذان إعلام بدخول وقت الصلاة؛فإذا ما غاب الصوت اين هو الإعلام؛ام تريدون ان نخرج سرا للمساجد اننا في دولة اسلامية و كل المقدسات تحترم؛الا بعض الصعاليك يؤتون بكلام و يحتجون عليه بحجج واهية! وقت الآذان لا يجاوز الدقيقتان او الثلاث دقائق؛مدفوعة من جهات معينة الأمر واضح نحن مستهدفون اليهودية تتغلل

  • Abderrahim
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:34

    جب وضع حد لحدة مكبرات الصوت بالمساجد، والدين الصالح يحيى بالسلوك والمعاملات ولايحيى بالطقوس والمساجد والإزعاج.

    والدليل أن حتى القطط تنزعج من الآذان والتهليل والعصافير تخلي أي مكان يوجد فيه مسجد ولايبقى سوى الكلاب والغربان التي تحب هذا الجو الغير السليم.

  • Adillll
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:36

    في زمن التطبيع ليس غريبا أن نسمع من يريد إزالة مكبرات الصوت فقريبا سيقولون أن الإسلام ليس دينا وإنما اليهودية هي الدين الصحيح… طبعوا وآركعوا للصهاينة وغيروا مناهج التعليم.. لكن وعد الله حق وسينصر الإسلام ويذل كل تابع عبد لإسرائيل

  • رشيد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:55

    تقريبا جميع المدن وحتى القرى تعاني من هذا المشكل، لا يمكن للاذان ان يزعج الإنسان المريض أو يخيف بعض الأحيان الأطفال الخ، مكبرات الصوت مشكل كبير لا يوجد قانون لتدبيرها كل حسب هواه ياخد ميكرو ويوذن بصوت مرتفع. يجب تنظيم هذا الشأن، تكاثرت الشكايات. الإسلام حولوه بعض المسلمين إلى وحش. الإسلام هو الجمال، الهداية، والتقرب إلى الله كل بطريقته، ليس الضجيج و مكبرات الصوت الشينوا التي تزعج الرضيع والعجوز والطفل وامرأة الحامل. حضارة مكبرات الصوت

  • med
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:02

    وناري شحال ديال المنافقين ووجهكم صحييح واش فعد الرسول كان شي مكبر صوت هذاك راه ضجيج ماشي تدين كتفرض الشكل ديال التدين ديالك على الاخرين والدين ليس بالاكراه صوت مكبرات الصوت مزعج ايا كان ما يبت فيها ودابا كاينين هواتف كتعلمك بالادان هنا كتفهم ان هاد الناس عينهم ماشي فالاعلام بدخول وقت الصلاة انما يفرضو عليك نمط التدين ديالهم وان الاوان انكم تجمعو راسكم راكم ماشي بوحدكم لي عايشين فهاد البلاد.رباعة المنافقين.وتجار الدين.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف