سفيرة الاتحاد الأوروبي تحل بوزارة العدل المغربية

سفيرة الاتحاد الأوروبي تحل بوزارة العدل المغربية
صورة: خاص
الأربعاء 3 مارس 2021 - 03:13

استقبل محمد بنعبد القادر، وزير العدل، الثلاثاء بمقر وزارة العدل، كلوديا ويدي، سفيرة الاتحاد الأوروبي المعتمدة بالرباط؛ وذلك قصد الوقوف على حصيلة وآفاق التعاون والشراكة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في مجال العدل.

ووفق بلاغ لوزارة العدل، فقد شكل هذا الاجتماع فرصة مناسبة للجانبين للتباحث حول الإمكانيات المتاحة لتطوير التعاون بينهما على ضوء المتغيرات التي يعرفها، اليوم، قطاع العدل في المغرب وكذا أولويات الوزارة في مجال إصلاح منظومة العدالة خاصة فيما يتعلق بتحديث الإدارة القضائية وتطوير حكامتها وتعزيز منظومتها التشريعية.

ونوه وزير العدل، في هذا الصدد، بالمجهودات التي يبذلها الاتحاد الأوروبي “من أجل مواكبة ديناميكية الإصلاح الداخلي التي يعرفها القطاع، سواء من خلال الدعم الميزانياتي أو برنامج المساعدة التقنية”، موضحا أن الشراكة بين الجانبين “تتجاوز البعد التقني للإصلاح إلى جوانب تهم تحصين القيم المشتركة والمتبادلة بينهما في إطار رؤية مندمجة وعميقة للإصلاح”.

من جانبها، ثمنت سفيرة الاتحاد الأوروبي المعتمدة بالرباط المجهودات التي قامت بها وزارة العدل في السنوات الأخيرة “وما تم إنجازه خلال بداية جائحة كورونا، التي فرضت اتخاذ إجراءات عديدة من أجل التأقلم مع الظروف الاستثنائية الجديدة للجائحة مع ضمان استمرارية خدمات مرفق العدالة، ولا سيما ما تم تسجيله من تقدم ملحوظ في مجال المحاكمة عن بعد”.

وأضاف البلاغ أنه، من أجل تسريع وتيرة إنجاز أنشطة التعاون والشراكة بين الجانبين، بما يتماشى ومتطلبات النجاعة والحكامة، “اتفقا على التركيز على أولويتين إستراتيجيتين برسم سنة 2021، تتعلق الأولى بمواكبة تنزيل مخطط التحول الرقمي للعدالة والثانية بتنزيل مرجعية الوظائف والكفاءات الخاصة بموظفي الوزارة والمحاكم”.

كما رحب وزير العدل بعقد اجتماع لجنة القيادة الخاصة ببرنامج الدعم الميزانياتي والمساعدة التقنية لإصلاح منظومة العدالة في أقرب فرصة ممكنة، “على أن يكون مناسبة للوقوف على حصيلة الشراكة ووضع الخطوط التوجيهية للتعاون بينهما”، يختم البلاغ.

الرباط سفيرة الاتحاد الأوروبي محمد بنعبد القادر وزير العدل

‫تعليقات الزوار

6
  • التثمينات و الحقوقيات
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 03:54

    هل ثمنت السفيرة مكتسبات الردة الحقوقية المهولة منذ 2017؟ هل تم التطرق لإمكانية انفراج حقوقي محتمل؟من يقولون أنهم معتقلوا الرأي أصبحوا بالعرام أخيرا! الوضع الحقوقي و الديموقراطي هو مفتاح حل قضية الصحراء و حسمها نهائيا!

  • jomla
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 05:40

    إلى سفيرة الإتحاد الأربي عليك أن تزوري سجن تمارة وسجن ناصر الزفزافي وأصحابه وسجن بوعشرين وسجن داداح وسجن مول الحانوت وسجن الكاسكيتة وسجن الصحفيين المعتقلي الرأي وإلى الله نلتقي

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 07:25

    مند فبراير 2012، كلما زرت مقرات وزارة العدل والنيابة العامة، إلا وأشعر بنتائج الدعم الذي كانت قد قدمه الاتحاد الأوروبي للمغرب لتحديث منظومة العدالة. أشعر بذلك في مرحلة الاستقبال كون الأمكنة مجهزة أحسن تجهيز والإنصات حاضر لتسجيل الشكايات. أتمنى أن يهتم خبراء الاتحاد الأوروبي في الاتفاقيات القادمة بتقديم الدعم اللازم للرفع من جودة معالجة الشكايات.

  • عابد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 07:26

    (وكدا أولويات الوزارة في إصلاح منظومة العدالة ) ، أي إصلاح تعنون ?? هل تقصدون تقنين المنافد أو استبدال الفصول واﻷحكام أو محاربة الرشوة وووو? تنقصنا إصلاحات كثيرة ومتنوعة لقضائنا . الله يلطف بنا

  • بائع القصص
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:37

    هذا فيلم بحال متكي على فوتوي وتاكل شيبس
    وتفرج، ابطال الحلقة ما فيه لا مول الكاسكيطة ولا الزفزافي ولا الريسوني لا لا
    حتى فوقاش نكذبوا على راسنا؟ راه ما يدوم غير الصح والمعقول

  • افقير
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:40

    داءما المغرب يخضع لمراقبة الشان العام به كاننا عبيد لديهم انهم لم يفقهوا ان المغرب اصبح يحسب له الف حساب ودالك راجع لتحريك عجلة التنمية وتوافد شركات كبيرة للاستثمار فيه لم يخرجوا من المنطقة الرمادية في قضية وحدتنا الترابية اليوم الخارجية المغربية ارسلت رسالة للاتحاد الاوروبي مفادها هل انتم معنا او ضدنا و الدليل على دالك قطع العلاقة مع المانية لمواقفها المعادي لمغربية الصحراء

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 42

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 13

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 7

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"