سلطات مليلية تشدد التدابير ضد الأسماك

سلطات مليلية تشدد التدابير ضد الأسماك
صورة: و.م.ع
الأربعاء 8 يونيو 2022 - 03:22

قرّرت سلطات مدينة مليلية المحتلة تشديد إجراءات السّماح بدخول الأسماك عبر معبر “بني أنصار”، اعتبارا من الأربعاء 8 يونيو الجاري، دون توضيح الأسباب؛ بينما عزت صحيفة “مليلية اليوم” الناطقة بالإسبانية الأمر إلى محاولة الحكومة المحلّية “معاملة المغرب بالمثل”.

ومن بين الشروط المفروضة على إدخال مختلف أنواع الأسماك انطلاقا من إقليم الناظور إلى داخل الثغر المحتل أن يتوفّر صاحبها على شهادة صحّية موقّعة من طرف طبيب بيطري مغربي، ثم المرور عبر الرّقابة البيطرية الإسبانية.

ويتعيّن على الرّاغب في إدخال الأسماك إلى مليلية المحتلة، وفق ملصق تم وضعه في معبر “بني أنصار”، أن يضعها في مبرّد أو حافظ للبرودة؛ على أن يكون ذلك في الوقت المحدّد في ساعتين ونصف فقط (من الحادية عشرة صباحا إلى غاية الواحدة والنصف زوالا)، بينما لن يكون ذلك ممكنا في يومي السبت والأحد والأعياد، لغياب المراقبة البيطرية.

إلى ذلك، انتقدت الصحيفة المحلية “مليلية أهوي”، في افتتاحية لها، هذه الإجراءات، قائلة: “إن صابرينا موح، مندوبة الحكومة الإسبانية بمليلية، كانت ومازالت مصدراً للنزاعات والمشاكل المستمرة”، وزادت: “يبدو أنها تخدم مصالح حزبها السياسي أكثر مما تخدم مصالح المدينة”.

ووصفت الافتتاحية ذاتها الشروط سالفة الذكر بـ”التعجيزية”، مبرزة أن احترامها (الشروط) يجعل من المستحيل –عمليا- مرور الأسماك المغربية إلى مدينة مليلية، خاصة تلك المتعلّقة بالمراقبة البيطرية والشهادة الصّحية المغربية؛ كما أن سكان مليلية اعتادوا على جلب الأسماك المغربية يومي السبت والأحد، وهو ما لن يكون ممكنا في ظل هذه الشروط.

وسبق لسلطات الثغر المحتل أن حدّدت شروطاً أخرى لجلب مختلف المقتنيات من إقليم الناظور، من بينها تحديد 10 كيلوغرامات فقط لكل شخص أو سيارة من الخضر والفواكه، وخمسة كيلوغرامات من المنتجات غير القابلة للتلف، وكيلوغرامين من البهارات والأعشاب؛ بينما يظل دخول اللحوم ومشتقاتها ومنتجات الألبان والبيض ممنوعاً.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماعا جمع أمس الثلاثاء بمدريد مسؤولين مغاربة وإسبان، ينتمون إلى اللجنة الثنائية الساهرة على تطبيق الالتزامات الواردة في الإعلان المشترك الذي توصل إليه البلدان بالرباط، في 7 أبريل الماضي، بعد لقاء رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بالملك محمد السادس، لتدارس خطط لحركة الأشخاص والبضائع عبر معابر حدود سبتة ومليلية.

‫تعليقات الزوار

9
  • محمدين
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 05:27

    وفي المقابل فإن السلطات المغربية لا تسمح حتى بمرور قنينة ماء صغيرة من مليلية الى بني أنصار.. على الأقل من الجانب الآخر يسمحون لهم بحمل كل شيء عدا اللحوم والدواجن ومشتقات الحليب الى مليلية المحتلة.. يظهر أن الحدود كأنها لم تفتح خاصة أنك في الدخول والخروج تحتاج إلى ساعات للتأشيرة

  • من المهجر
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 05:49

    والمغرب يمنع دخول حتى دانون واحد من سبتة أو لمليلية ? الاسبان على الاقل يقبلون دخول بعض اللوازم .

  • مغربي
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 07:36

    لا يمكن للمغاربة إدخال اي شيء من مليلية ولو تذكار. وهاذا عبت غير قانوني استنادا علي قوانين الجمارك.

  • امناي
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 08:30

    لماذا لا يقطع المغرب الماء القروب على هذه المدينة المحتلة حتى يعود زعماء الاحزاب اليمينية المتطرفة و العنصرية الى رشدهم ، يريدون مقاطعة المواد الغداءية المغربية فالمقطع عليهم الماء

  • Mch med
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 09:03

    شيء إيجابي بالنسبة لسكان الإقليم حتى يستقر ثمن الأسماك

  • متابع بصمت
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 09:18

    السمك لقيناه حنا باش نتمتع به من غلاء الأسعار ديالو عاد نصدروه ليهم

  • متتبع
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 09:22

    المشكل الكبير هو ختم جواز السفر عند الدخول والخروج. (أما الأسماك فيمكنني أكلها في الناظور يوم السبت الأحد) . وهذا اعتراف ضمني باسبانية المدينة زد عليها الورقة الخضراء ديال السيارة. كنا مواطنين مليليون والان أصبحنا مواطنون اوربيون.اما قطع الما و الضو يااخي راك كتحلم هاذ الناس راهم مجهزين للأبد ولكل الاحتمالات. اهل مكة ادرى بشعابها….

  • Mockingjay
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 10:29

    يجب على المغرب قطع الماء و الكهرباء على المدينتين المحتلتين ! المغرب يحتاج هذان المادتين و الشعب المغربي أولى بهما من الغريب المحتل !

  • الفيلالي
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 12:29

    يجب على الدولة المغربية تشديد الخناق وضرب اقتصاد المدينتين المحتلتين وهدا الحصار سيدخل الاسبان في البحث عن تمويل المدينتين مما سيرهق كاهلها بعدم قدرتها على ما يلزمها اقتصاديا ليجعلها تفكر مليا في ارجاعهما الى الوطن الام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة