سيناتور أمريكي يطالب بفرض عقوبات على صفقات الأسلحة الروسية الجزائرية

سيناتور أمريكي يطالب بفرض عقوبات على صفقات الأسلحة الروسية الجزائرية
صورة: أرشيف
الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:00

في رسالة موجهة إلى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، طالب السيناتور الجمهوري ماركو روبيو بفرض عقوبات على الجزائر باعتبارها من أكثر زبائن ومُشتري منتجات الصناعة الدفاعية والعسكرية الروسية، وواحدة من أقرب حلفاء وزبائن موسكو في المنطقة، مشددا على أن ذلك “يهدد بشكل متزايد الأمن والاستقرار العالمي”.

وعبر روبيو، الذي يشغل أيضا مهمة نائب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي، للمسؤولين في الإدارة الأمريكية الحالية عن “قلقه البالغ بشأن المشتريات الدفاعية الجارية بين جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية وحكومة روسيا الفدرالية”.

السيناتور عن ولاية فلوريدا خاطب بلينكن قائلا: “كما تعلمون، فإن المادة 231 من قانون »خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات لعام 2017 «، تُلزم الرئيس بفرض عقوبات على الأطراف المتورطة في معاملات مهمة مع ممثلي قطاع الدفاع أو المخابرات التابعة لحكومة الاتحاد الروسي”، مذكرا بأنها تنص على “تفويض الرئيس هذه السلطة إلى وزير الخارجية بالتشاور مع وزير الخزانة”.

وأضاف روبيو في رسالته، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أن “روسيا هي أكبر مورّد عسكري للجزائر. كما أن الجزائر هي أيضا واحدة من أكبر أربعة مشترين للأسلحة الروسية في العالم، مما أدى إلى صفقة أسلحة بقيمة 7 مليارات دولار في عام 2021”.

وأثار عضو مجلس الشيوخ الأمريكي انتباه رئيس الدبلوماسية في إدارة بايدن إلى أن “تدفق الأموال من جميع المصادر إلى روسيا لن يؤدي سوى إلى تعزيز آلة الحرب الروسية في أوكرانيا”، وقال: “مع ذلك، فإن العقوبات التي لديك تحت تصرفك لم يتم استخدامها بعد”.

وخاطب السيناتور الأمريكي ذاته كاتبَ الدولة الأمريكي في الخارجية، مع توجيه نسخة من الرسالة ذاتها إلى وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، قائلا: “أشجعكم على التعامل بجدية مع التهديد الذي لا تزال روسيا تشكله على الاستقرار العالمي، وتحديد الأطراف التي تساعد مشترياتها الضخمة من المعدات العسكرية الروسية على القيام بأعمال مزعزعة للاستقرار”، شاكرا للوزيرين “الاهتمام بهذه المسألة الأساسية”.

يذكر أنه في شهر مارس الماضي من السنة الجارية، انعقد الاجتماع العادي للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية الروسية المكلفة بالتعاون العسكري والتقني، برئاسة ديمتري شوقاييف، مدير المصلحة الفيدرالية للتعاون العسكري والتقني لفدرالية روسيا، الذي أجرى محادثات مع رئيس أركان الجيش الجزائري السعيد شنقريحة، بينما جرى تبادل وتداول “التحليلات ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”، وفق بيان سابق لوزارة الدفاع الجزائرية.

وفي سياق متصل، نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني مؤخرا تقريرا عن “احتمالات تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على استيراد الجزائر السلاح من روسيا”، وذلك بالنظر إلى حاجة روسيا لتوفير الأسلحة للحرب التي تخوضها في أوكرانيا وتأثر مخازنها بسببها.

‫تعليقات الزوار

72
  • مواطن مقهور
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:07

    حان وقت المحاسبة تبون وشنقريحة وجدو رجليكم للحلقة
    تحياتي للدبلوماسية المغربيه
    الدق تم

  • medzaki
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:08

    على امريكا ان كانت جادة تصنيف العصابة الضالمة في المرادية في خانة الانضمة الراعية والداعمة للارهاب في العالم وفرض عقوبات رادعة لهدا النضام الموالي لايران وروسيا والمهددة للاستقرار والسلم الدوليين

  • Hicham
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:10

    Finance and militarise lakbail group and mercenaries to overthrow the military regime in Algeria.

  • عبدالله
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:10

    شيء جميل نحنو المغاربة جيش لايقهر تحيا توجيهات الملكية الشريفة الله الوطن الملك

  • احمد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:13

    أسلحة وطائرات نظام عصابات عساكر الجزائر كلها خردة من الشينوا ومن العهد السوفياتي البائد

  • محمدين
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:15

    أوروبا أو الغرب بشكل عام يغض الترف عما يجري من انتهاكات في بلاد عصابة قصر المرادية لسببين اولهما يحصلون على الغاز بنصف ثمنه في السوق وثانهما فرنسا تحمي هذه المقاطعة الفرنسية التي تقتسم معها ثروات البلاد

  • محمد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:16

    لقد تأخر السيد روبيرو في هذه الخطوة كثيرا. فان ترك نظام الكابرانات للقيام بعمليات اقتناء مزيد من الاسلحة من روسيا، هو بمثابة تهديد للامن بالمنطقة، ليس لان هذا النظام سيصبح اكثر قوة كما يتوهم، وانما سقوط هذه الاسلحة بيد الارهابيين والمرتزقة هو ما سيهدد السلم والامن ليس بالمنطقة المغاربية وحسب وانما هو تهديد موجه لباقي دول العالم. لذا وجب الضغط على هذا النظام البائس وفرض مزيد من العقوبات التي من شأنها تحجيم قدراته العسكرية وبالتالي القضاء على اطماعه التوسعية.

  • السلاح.روسي.القديم
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:16

    سلاح..الجزاءر..جميعه.اصبح..منتهية.صلاحياته…متلاشي. قديم.جدا.جدا..كان.استروه.في.عهد…الاتحاد..السوفيتي….لاقية.له.الان..مع..التكنولوجية.الجديدة..فالسلاح..الامركي..والإسراءلي…والتركي……الفتاك…..الدي….حصل.عليه.المغرب….بكثرة….اخيرا.

  • مصطفى البركاني
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:16

    السلام عليكم قد بدات الملامح تتضح والصوره ايضا لان دوله الكابرانات ارادت ان تنافس الكبار فجائها الرد من دوله اسرائيل الصديقه عن طريق امريكا فان شاء الله زوال الكوبرانات عما قريب تفكيك درسنتهم المهترئه وبعد ذلك محاكمتهم على الجرائم التي ارتكبوها في حق الشعب الجزائري المطهد وجدير بالذكر يجب على المملكه المغربيه ان تساعد وتساند جمهوريه القبائل المحتله حتى لو كان دعم معنوي باستقبال رئيسها واعطاء اللجوء لكل من اراد

  • مراد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:20

    امريكا لا تستطيع فرض عقوبات على الجزائر لماذا؟
    لان موقفها ضعيف امام روسيا و ستخل بالتوازن الاستراتيجي في شمال افريقيا. هذا ما ترجونه انتم . الحمد لله الجزائر ماضية نحو نهضتها ليس مثل جارها الغربي الذي هو ماض الى تحلله كدولة و الايام الاتية ستبين ذلك. افيقوا من سباتكم و خنوعكن و انفضوا غبار الذل الذي تعيشون فيه. عيش نهار سردوك خير من 100 عام دجاجة. و الفاهم يفهم.

  • شرق
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:21

    مشتريات الكبرانات للاسلحة الروسية لسنة2021= 7مليارت دولار….. وشباب يغامر في أعالي البحار بحثا عن المجهول. ..

  • احمد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:28

    نعم لقد حان وقت الجد لتصنع بلد الكبرنات سلاحها بنفيها بعدما نجحت في صناعة وتطوير الكثير من الدرونات والدبابات جاء. دور لتششجيع ودعم لصناعة الاسلحة محليا.

  • ولد حميدو
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:29

    روسيا تعطيهم bonus و 20٪ عمولة تسمسيرة للكابرانات

  • شخص
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:33

    انا لا أؤيد روسيا ولا أؤيد الجزائر و لكن اؤمن بأنه بصفتهما دولتين ذاتا سيادة، لا يحق لأمريكا التدخل. لماذا لم تفرض عقوبات على أمريكا حين احتلت العراق او افغانستان او الكويت بدون وجه حق؟ لماذا لم تفرض عقوبات على كل من يتعامل معها؟ على أمريكا التوقف عن لعب دور شرطي العالم.

  • حمو
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:33

    واحد كاتب: عيش نهار سردوك خير من 100 عام دجاجة، مثل، كلمة أو حشيان لهضرة. لي فاهم شي حاجة يشرح لييا الله يرحم الواليدين.

  • ولد حميدو
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:34

    الله يهديكم الشعب عنده ندرة في عدة مواد و هو متضرر بدون عقوبات رغم ارتفاع سعر المحروقات
    نعم للعقوبة و لكن على الكابرانات وحدهم بتجميد ارصدتهم بالخارج

  • RIFI
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:34

    Rusland kan not win this war in okraine and All the Friends for Putin get big broblem with usa and Western of europ

  • mansour
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:37

    السلاح الموجود في يد هاذا النظام الأهوج كمثل الأحمق يحمل السلاح في الشارع العام، فيجب على المنتظم الدولي وخصوصا في هاذا الوقت وفي ظل العقوبات على روسيا، ان تشمل حتى هاذا النظام المتسلط في المنطقة.

  • Un citoyen marocain
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:38

    Même si Tebboune vend tout l’algérie et même si les généraux de mouradya achètent toute la ferraille de la Russie LE SAHARA MAROCAIN EST MAROCAIN par l’Histoire, par la diplomatie et militairement.

  • مواطن
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:44

    كل ما يجب التركيز عليه هو العمل من اجل تحويل الجزائر من دولة عسكرية إلى دولة مدنية ،
    ونتاسق لكون بعض دول العالم تتعامل مع الكابرانات من اجل المصلحة الاقتصادية ،وهم يعلمون بان هذا النظام غير شرعي ، تم فبركته من طرف العسكر .
    ومهمى طال امدهم فنهايتهم اتية ،كما هو شأن الأنظمة العسكرية البائدة.

  • مذكوري بنسليمان
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:44

    كملات الباهية ها هي امريكا تدرس عقوبة قاسية عل لكراغة او جارة السوء التي تقتني الأسلحة من روسيا بدون حسيب او رقيب رغم ان هذه الأخيرة متبوعة بعقوبات اقتصادية من طرف امريكا والاتحاد الاوروبي فكها يا من وحلها ههههههههه

  • ولد حميدو
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:45

    امريكا ليست غبية لأن الجزائر تتظاهر بأنها حليفة لأمريكا و لكنها لا تشتري منها حتى مسدسا و المليارات تذهب لروسيا و كدلك الكابرانات ساعدوا في دخول الفاغنر و إيران بطريقة غير مباشرة
    سنرى هل سيدافع السيناتور اونهوف عنهم و لكن لا أظن لأنه لن يكون ضد مصلحة امريكا و إسرائيل

  • مغربي صحراوي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:48

    الأسلحة الروسية أبانت في حرب أكرانيا أنها مجرد خردة فلهذا لا أفهم المغزى من العقوبات

  • oulahguine ali
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:49

    شكرا جزيلا للمخابرات المغربية والاسراءيلية والامريكية على المجهودات التي بدلوها . ونطلب من USA فرض اقصى واشد العقوبات على كبرانات فرنسا غي القريب العاجل منها منعها على تصدير الغاز .واتهامها ايضا بكون الجزاير تمول الارهاب.

  • Usa
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:49

    على السيناتور كذلك ان يتكلم عن معتقلي الرأي في سجن المغرب وعن من يسرق الذهب واين اموال الفوسفاط تذهب فالعالم يخاف من اموال الارهاب

  • ولد حميدو
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:50

    شراء الأسلحة من روسيا على ما أظن ليس هو السبب الأول بل لا يحق للكابرانات ان يزودوا بها مرتزقة البوليزاريو و عصابات أخرى إرهابية بدول الساحل

  • hakim
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:59

    AU commentaire 29 a l’image de tes compatriotes ici qui ont le niveau mental d’un bidon, si tu crois que les S300 et les S400 et les 8 sous marins et les lances missiles T01 et tout l’arsenal militaire sont de la ferraile qui ne servira a rien alors pourqutu ‘avances pas avec ton armee pour recuperer tes terres occupees par l’Algerie

  • مغربي حر
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:05

    يجب على المغرب ان يدعم حركة تحرير القبايل الماك في الجزائر وخارج الجزائر، ماديا و معنويا.
    يريدون ان يشتتوا بلادنا و يمزقوها، يجب أن نفعل المثل، السن بالسن والمبادئ أظلم.
    هناك منظمات الماك في لندن وباريس يجم دعمها ليعرف المجتمع الدولي الاظطهاد التي تقوم به الجزائر.
    اما روسيا فهي لن تقف عن بيع اسلحتها للجزائر لأنها لا تخاف من امريكا. اذا كانت الجزائر اشترت 7 ملايير دولار من الأسلحة هذه السنة، فالمغرب اشترى تقريبا 14 ملايير دولار. في سنة أو سنتين قادمتتين ستتوازن المغرب مع مصر و الجزائر. أما أمريكا فلن تصل لها روسيا ولو باعت نفط العالم كله. أمريكا تسثمر 600 ملايار دولار سنويا في الأسلحة، لوبعنا الجزائر كلها لا تسوى الانفاق السنوي الأمريكي الأسلحة.

  • خالد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:08

    سيقولون بان المخزن هو من حرض السيناتور المقرب من صهر ترامب

  • ملاك
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:09

    هههه تفاهات مكائن والو صافي واحد هدر زعما غادين اسمعوا ليه ؟ ابدا. و الله الا مهدرش رايس امريكا رآه والو
    و اصلا امريكا ماقدر دير تا حاجه ها هي رأسها واحله مع اوكرانيا و روسيا
    المهم الحيران مزال غاده تجيهم ضقه صحيحه غير الصبر

  • Sindibadi
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:10

    كلام غير منطقي ولا يمكن للعقل أو يستوعبه
    لتشتري الجزائر ما تريد من معدات دفاعية أو هجومية
    ذلك شأنها
    والمغرب أيضا له حريته في شراء أو صنع ما يريد من معدات دفاعية أو هجومية
    وأتمنى أن يجعل المغرب من أولوياته العناية الكبيرة بالجيش المغربي الباسل وتمكينه من كل ما يمكن لصد
    أي عدوان وإ ذا اقتضى الحال الاستباق لذلك
    نحن نؤمن بقضيتنا ونثق في ملكنا ومستعدون
    للدفاع على هذا البلد
    ولا تخيفنا كابرانات الكارطون

  • علي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:11

    الى هذا السيناتور بالرغم انه لن يوجد دليل على ماطلبه او تكون مجرد تغريدة مثل تغريدة ترامب بمغربية الصحراء
    اود ان احيط علم المعلقين ان الجزاءر لديها تكنولوجيا السلاح الروسي منذ 5 سنوات وباستطاعتها تركيب اي الة حربية
    في الجزاءر ، الجزاءر طورت كل طاءرات MiG السخوي وغيرها من الاسلحة السرية كما تستورد ايضا سلاح من المانيا والصين والرؤوس النووية من كوريا الشمالية بالرغم من ان كوريا الشمالية عليها حصار
    اذا من يتجرا على منع الجزاءر من شراء السلاح فهو مخطيء
    ربما امريكا تريد من الجزاءر شراء سلاحها الذي لا يستطيع التصدي في وجه السلاح الروسي
    لكن هذا سناتور ليس لديه تاثير فهم يعرفون من هي الجزاءر

  • حاتم
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:12

    معاهدة حماية جديدة كمعاهدة 1912 و لكن الحامي الان ليست فرنسا بل اسرائيل و امريكا . عمر الضعيف ما يتغير لازم دايما حامي يحميه

  • المغربي الصحرلوي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:14

    جوابا على مراد الجزائري
    واضح ان الذل الحقيقي هو ما تعيشونه فيه طوابير بالجملة حتى الراتب الشهري تخرجونه على اقساط.
    زد على ذلك اموال نفطكم التي تذهب لموظفي بوليساريو و جيشه .
    هل تعلم يا مراد كيف كانت سوريا وكيف اصبحت؟ ا لا تعلم ان دوركم قادم و حركة تحرير تمنراست و ازواد ماضية في مخطط للانفصال عن بلدك؟
    ام لا تعلم ان اسرائيل اصبحت على خدودك و ان المكلفين على زر القنبلة الذرية بينهم يهود مغاربة؟
    بخصوص السردوك والدجاج واضح جدا انك لا تعرف ان الديك يعلق من رجليه في حالة واحدة اترك عقلك الصغير للتفكير في هذه الحالة مع علني انك مثل باقي شعبك لستم اذكياء بما يكفي لفك التلفاز او حتى باتمان جملة كاملة مفيدة.

  • حمو
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:18

    شي خبار على بن بطوش، راه لبارح ركب ف الطائرة الرئاسية الجزائرية أوو راح لأنغولا، عارفين راه عزيز علييه يركب ف طائرة تبون لكن راهة ما بان لييه أثر. ليي عارف علييه شي خبار يتصل بالخارجية الجزائرية راه مشوشة علييه بزاف و شكرا.

  • Mockingjay
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:19

    إلى Usa :
    سؤال في محله ! لكن عندما أتى هذا السيناتور الأمريكي إلى الصحراء المغربية وجد مدنها من أجمل مدن العالم و قارنها بصحراء دولة جارة لها البترول و الغاز و المعادن فتيقن أنه لا يوجد في المغرب سراق بل فقط مسؤولين يتفانوا في خدمة وطنهم المغرب تحت شعار الله الوطن الملك عكس دولة جارة التي يسرق مسؤوليها و عسكرها الدهب باعتراف من رئيس حكومتهم السابق أويحيى مقابل صيد الخليجيين لحيوانات الغزال في صحرائهم المسروقة من دول الجوار و كذالك سرقة أموال شركة المحروقات للبترول و الغاز تاركين شعبهم يصطفون في طوابير أطول من سور الصين العظيم !

  • متتبع
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:21

    يجب فرض عقوبات على النظام الجزائري لسببين:
    – الجزائر من أكثر زبائن ومُشتري منتجات الصناعة الدفاعية والعسكرية الروسية
    – النظام الجزائري ارتكب أكبر مأسة إنسانية عبر التاريخ باحتجازه أناس في ضروف لا إنسانية لمدة نصف قرن في مخيمات تندوف

  • جمال عيبوط
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:26

    اسرائيل هي الاخرى تتسلح وباحدث الاسلحة وتهدد دول المنطقة بل وتعتدي على البعض منهم مستغلة نقص الاسلحة لديهم كلبنان وسوريا هل تريدون للجزائر الا تتسلح والعدو اللدود الابدي والعدو اللدود الكلاسيكي متحالفان ضد الجزائر وعلى حدودها؟
    بعيدا عن هذه المهاترات ما قصة تلك الصورة الجماعية التذكارية لاخنوش مع ابراهيم غالي في لواندا ؟ لماذا لم ينسحب ؟
    يبدو انه لم يفعل لانه سوف يعلقها في قاعة استقبال الضيوف بعدما تتم اقالته الاسابيع القادمة على فعلته هذه

  • جليل نور
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:34

    الولايات المتحدة ماضية في تقمص دور دركي العالم إلى أقصى حد إذا لم تجد أحدا يقف ضد غطرستها و تحكمها..
    المغرب و جارته الشقيقة قادران وحدهما إذا توفرت الإرادة على حل أي مشاكل بينهما..الو.م.الأمريكية لن تتخلى عن سياسة “فرق تسد” الإستعمارية و إثارة الفوضى و الفتن..لذا واجب الدولتين الشقيقتين المغرب و الجزائر العمل على أن لا تنساقا في هذا المخطط البئيس و تتحالف إحداهما أو كلاهما أي تحالفات تكون في النهاية ضد مستقبل الشعبين في السلم و الحرية و الكرامة..يجب رفض تحريض أحداهما على الثانية حتى لا يكون مصيرنا مصير الثور الأسود يوم أُكل الثور الأبيض!

  • اطلنتكي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:39

    لا عليك ؛ ما انها الا خوردة لا تسمن ولا تقي من الدرون ؛ وخير دليل على ما اقول : ارمينيا اكلت فلقة من اذربيجان رغم توفرها على خوردة SS 400
    طائرة درون بيرقدار واحدة دمرت واحرقت كل منظومات هذه الصواريخ التي تتباهى بها ارمينيا !!!!
    لا عليك ؛ ليست الا خوردة واسلحة من النسخة الثالثة وحتى الدرون الفقاقيري تسقط لوحدها دون الحاجة الى مقذوف او صاروخ

  • إلى علي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:41

    الجزاءر غير قادرة على أي حرب.ماعدى الحرب الكلامية،والإعلامية،والتي أنت أحد جنودها.
    وبمادا ستحارب الجزاءر .لا رجال ولا عتاد.
    أصلا هناك حرب داخل الجيش الجزاءري:أزيد من 30جنرالا داخل السجن،وهناك إغتيالات في الجنرالات،وهناك سجناء في الجنرالات،وهناك أسرى في الجنرالات.
    شنقريحة أعطى أوامر لأفراد الجيش لحل حسابات ومحاربة المغرب في الكمبيوتر ،هده هي الحرب الوحيدة التي يمكن للجزائر الدخول فيها.

  • نموسى
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:46

    ذهبت فرنا وتركت الجزائر قائمة ومجهزة. الجزائر كانت من أكبر البلدان التي نالت إستقلالها حضا أن تصبح متقدمة؛ لاكن المصيبة أنه بدل التفكير في مصلحة البلد إنتهج الجزائريون سياسة الشيوعيين، وبذروا أموالهم في سبيل الإنفصاليين والإنقلابيين.
    المشكلة الكبرى أن الإنسان الجزائري المغسول الدماغ لا يريد رأية نفسه في المرآة وما زال يعيش في الماضي ويردد نفس الشعارات مثل ( الله يرحم الشوهاضا ونحن شعب المليون والمغاربة بواسين اليدين وملك المغرب باع سبتة ومليلية و.و.و….)
    الإنسان الجزائري كل كلامه يدور حول السلاح والحروب.
    الإنسان الجزائري لا يكلف نفسه عناء البحث عن الحقيقة.
    الإنسان الجزائري عقله “مقفول” وغير قابل للتطور.
    كل الشعوب تنظر إلى المستقبل وتنسى أحقاد الماضي إلا الإنسان الجزائري ما زال يسب فرنسا وما زال يتكلم عن حرب الحدود سنة 1963 ولا يعرف أن حكامه هم من كانوا سببا في إندلاع الحرب.
    أمريكا ألقت قنبلتين على اليابان وحاربت الفيتناميين كذلك نجد أن ألمانيا إحتلت فرنسا ومع ذلك كل هاته الشعوب تصالحت مع بعضها إلا بوصبع زرق المضبع الذي ما زال يجتر نفس الكلام.

  • إعلان الحرب ـــــــ نحن جاهزون للنصر الساحق
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:47

    الجزائر يحكمها الكابرنات!لا جنيرالات فيها يخططون،يتسلحون،يناورون بالذخيرة الحية والميتة!السلاح الجزائري خوردة سوفياتية؛سلاحنا من آخر الصيحات الغربية!إسرائيل حليفنا الموثوق وهي مستعدة لإرسال القبة الحديدية والحريرية و سنزيد عليها القبة الكوسكوسية والحرائرية!لدينا أيضا القبة الشباكية المستعدة للاشتباك مع الميغ والسوخوي!لدينا الشباكية وإف75 الشبحية!طائراتنا و طيارونا من الجيل السادس التطبيعي!وقف إطلاق النار يمتد منذ1991!أطول وقف لإطلاق النار في التاريخ؛حرب الصحراء تقترب من100عام كحرب المائة عام بين فرنسا وإنجلترا!خزائن و جيوب الفاسدين الفشلة مليئة؛مخازن الذخيرة و مستودعات الأسلحة مدبوزة وربما مهترئة!المعنويات مرتفعة بيُومْ تَعْنَاقْ المشهود!إسرائيل سترسل غولاني هروبا من نهر الليطاني؛سترسل المجندين والمجندات؛المقاتلين والمقاتلات؛ميركافا و سراق الزيت!سنعبأ الدبابات والذباب والتعبئة لتصوير الملاحم والمعاظم!النصر سيكون حاسما و سريعا!ماذا ننتظر؟

  • AnP
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:54

    Walahi ni usa ni nato peut dire non a la 1ere force militaire en afrique
    Lalgerie a le siyada
    Je vous rappel lorsque lalgerie a instaler
    s 400 les responsable de la defence usa a venu en algerie et suplie larmer algerien de ne pas instaler s400 a cote de la medeteraner

    Et 2em chose lalgerie chikour lafrique
    Et dernierement lalgerie a s450 s500 et su 34 su 35 su 57 sous la table

    Et pour ke el mrarka ne dore pas ce messile ds la photo missile de diable lalgerie va acceullis 6 missile de diable ds le 1er trimestre 2023
    Missile qui frappe usa et tt leurope ds une minute

  • Nassim
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:58

    نظام الكابرانات العجزة حليف الانظمة الدكتاتورية عبر العالم أصبح في مرمى العقوبات الدولية.
    تحالف النظام الجزائري مع بوتين و بشار الأسد و فنزويلا و إيران لم يعد خافي على أحد و اظن جاء الوقت لتقليم اظافر الكابرانات و خصوصا عندما يتعلق الأمر بأمريكا.

  • هاشم
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:02

    هذي خبار زيينة رغم ان كل تلك الاسلحة مجرد خردة لكن هذا الامر الذي حصل جميل كي نرى شنقرحة المقرح وتبون ماءا سيقولاني لامريكا ارجو ان يقولوا لها هذا لا يهمك لنرى هل ستبقى تلك الشجاعة تلك الثقة في النفس الزائدة انا اظن ان الكراغلة سيحاربون امريكا هههه لانهم قوة ضاربة كما يضنون نرجو من امريكا فرض هذه العقوبات في اسرع وقت لنرى القوة الضاربة ماذا ستفعل اللهم انصر اخواننا المسلمين واحفظ بلدنا واجعل كيد الكائدين والجزائريين في نحورهم لن نعد نقول كيد الكائدين فالكائدين اصبحنا نعرفهم يريدون ان يحصل لنا يارب العالمين

  • إلى مراد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:04

    كلامك،وكلما تكتبه هنا مدفوع الثمن،كل حرف تكتبه يقام على الشعب الجزاءري بدولار.
    كانا في المغرب وحتى الصبيان يعلمون أن دولة الجزاءر دولة جاءعة،لا تملك ماتسد به رمقها.
    كلما تكتبه هنا إنما ضياع أموال الشعب يقول المثل المغربي:(مع من شفتك،مع من شبهتك)
    يعني من لا يعرف الجزاءر فلينظر مع من…
    الجزاءر مع كوبا مع سوريا مع زمبابوي مع فنزويلا.
    هده دول دكتاتورية مثل الجزاءر.

  • يعقوب المنصور
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:06

    A “Hakim l’Algérien”
    …..”…..terres occupée par l’Algérie..”, je te corrigr “… terres héritées par l’Algérie de son Colon et créateur français…”
    Depuis quand l’Algérie a pu occuper quoi que se soit.
    Elle a toujours été occupée, et toute l’histoire vaincue, surtout par l’empire chérifien.
    La dernière confrontation c’était la bataille d’Amgala au Sahara Marocain, et demandes à Chengriha ce qu’il en était.
    Depuis, jamais un soldat algérien n’a combattu un ennemi sauf le citoyen algérien.
    je te défie de dire le contraire.
    Pour tes 5 (et non 8) sous-marins , ils ne dépasserons jamais le large de Saidia, je le promets.
    la ferraille de La Russie a révélé sa faillite en Ukraine.
    la force des armées se mesure aujourd’hui en terme de maîtrise de technologies et non en quantité de matériel ou en effectifs de soldats.
    Nos Drones anéantissent sans trop de boucan vos intrusions.
    Plus une mouche algérienne n’ose mettre le pied à l’Est du mur ( et Gurguarate et Lagouira).

  • بوعو المهدي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:07

    الأمر ليس بغريب لأننا لاحظنا منذ 3 سنوات الجزائر و هي تسابق الخطى بجنون و تخبط لخلق توترات و أزمات و الإكثار من المناورات العسكرية و التهديدات و الخطابات العدائية و تجيش شعب الجزائر ضد أعداء وهميين مثل المغرب و اسبانيا و فرنسا و امريكا و اسرائيل و دول الخليج الخ…و تعتبر الجزائر أول مشتري للأسلحة في افريقيا و تصرف الملايير في قضايا لا تهمها و تتخيل انها امريكا او روسيا افريقيا و كثير من الأوهام في حين البلد غارق في المشاكل و الشباب يهاجرون الى اوربا…رغم عادات الغاز…الجزائر العسكرية تتحالف مع إيران و سوريا و تسيطر على تونس التي صارت ولاية لها كما يقولون و تريد فعل نفس الشي مع الدول المجاورة…و أما استعراضات العسكر فتجاوزت الحدود و كان لابد من ارجاع العسكر المتصارع اصلا على البلد نفطيا و ماليا و أمنيا و سياسيا إلى مكانه الصغير داخل ثكنات صحراوية قاحلة…و من هنا استقبال سفيرة امريكا عسكر الجزائر لافهامهم ما يدور في الكونغرس حول تخبط و عنتريات عسكر الجزائر و هذا تحذير بالتزام الحدود…كما يقال صياد النعامة يلقاها يلقاها…

  • صحيح
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:17

    صحيح ان تفرض عقوبات علي الجزائر نظرا لتورطها في مضاعفة شراء الاسلحة الروسية الشيء الذي يهدد التوازن والامن الاقلميين،انما علينا ان لانقع في التناقض والتمييز،فعلي هذا السيناتور الامريكي ان يطالب ادارته لتطالب مجلس الامن بفرض عقوبات علي اسرائيل التي تزودها بلاده بافتك الاسلحة واخطرها،بل انها طورت اسلحة بيولوجية ونووية تقتل يوميا بها الابرياء العزل….

  • عادل بوموجة
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:27

    جل فاتورات الأسلحة التي تقتنيها عصابة التبون بني كلبون منفوخة 90 في المئة تذهب لجيوب العصابة وعشرة في المئة خرذة لقتل الشعب الجزائري المغلوب على أمره إن فكر يوما في الحرية

  • كارتي هدي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:27

    7 مليارات دولار !! بزاف !!! هناك عشرات الدول/المناطق لا يتعدى ناتجها المحلي الإجمالي هذا الرقم !! 7 مليار دولار يعني تبني 5 ناطحات سحاب كبرج خليفة .. ويتم رمي هذه المبالغ في الخردة وفي العتاد الذي لا خير فيه إذا كنت لا تملك التكنولوجيا والبنية التحتية والذكاء (تعليم وتكوين ومراكز تشغيل/بحث في مستوى البنية التحتية التي بدورها يجب ان تكون بمستوى التكنولوجيا.. اي تقنية | تجهيز | ذكاء يد بيد والا لا فائدة من الخردة !
    يدفع هذا المبلغ على الخردة و تصنيف الجزائر حسب مؤشر التنمية البشرية في الحضيض ! كارثة!

  • mohasimo
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:28

    طريقة امريكية لضغط على الحكومة الجزائرية، لكي تحصل امريكا على الغاز الجزائري بارخص الاثمان ارخص من السوق العالمية، المصالح هي التي تطغى الان على العلاقات بين الدول، المهم نحن نايد امريكا على هذا، جيراننا ضارهم راسهم.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:35

    على أمريكا أن تتوقف من لعب دور دركي العالم فلا يحق لها التدخل في شؤون أي بلد فالجزاءر و المغرب بلدين شقيقين ذو سيادة في يوم من الأيام ستزول هذه الغمامة التي بينهما و يصبحا قويتين نطلب من الله الهداية للجزائر الشقيقة.

  • Sindibadi
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:37

    إلى الرقم 32 علي

    بلادك ياأخي وانت تعرف هذا جيدا تعيش على وقع نقص حاد في المياه وفي كثير من
    المواد الإستهلاكية اليومية كالبطاطس على سبيل المثال لا للحصر
    هل تعلم أن البطاطس لا تطلب مجهودا جبار لزرعها ومع ذلك كانت تباع عندكم في السوق السوداء وكأنها الياقوت والمرجان
    بلد كالجزائر تحكمه مجموعة من العجزة كشنقريحة الذي لا يتحرك إلا وفي محفظته حفاظة خوفا من الفضيحة
    رغم ما لكم من نفظ وغاز بلدكم يعيش على وقع الأزمات الغدائية المتتالية
    بوتفليقة ومجموعته عاتوا في البلاد فسادا ونهبا لخيرات البلاد ثم جاءت العصابة الحالية التي توهمكم بالجزائر الجديدة وليس من جديد إلا حكم العسكر مند 1962
    الرئيس تبون يستجدي أو بالأحرى يتوسل للملوك والرؤساء العرب للحظور للقمة الفاشلة المزمع غقدها في بلدكم وذلك لإضفاء شرعية على العصابة الحاكمة لديكم
    إعلم والله لو ملكت الجزائر القنيلة النووية فهذا لن يمنعنا تحرير جمهورية الطوارق العربية
    والتي يمتد ترابها من جبال الأوراس إلى حدود الدول الإفريقية والتي سلمتها لكم فرنسا ظلما وعدوانا
    سكان هذه البلاد لا يشبهونكم لا في اللون ولا في النطق ولا في العادات
    تقرير مصير الشعوب

  • à toutes les grandes gueules qui viennet cracher ici
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:40

    Contrairement à vous, nous, on est un vrai État qui respecte le Droit international et nos terres nous reviendront bientôt par la force de la loi. On n’est pas des sauvages comme vous. Et s’il le faut, nous avancerons le moment voulu et comme nous l’avons toujours fait pour vous écraser comme des mouches et vous tirer comme des lapins. La haine de Changriha vient du fait qu’il a perdu ses sandales dans le sable sous le feu Marocain et son prédécesseur Gaïda Saliha a fuit comme une fillette vers l’Est pour se cacher. Tes sous-marins de merde seront repérés rien qu’à leur fumée car ils sont tout le temps en panne. Quant à tes S300 et 400, on voit leur efficacité en Ukraine! Nous n’allons rien faire pour l’instant, vous avez l’habitude de vous entre-tuer rien qu’entre vous car vous avez le sang harki dans les veines et la famine finira par vous faire sortir dans la rue comme des rats d’égout que vous êtes.
    Nous avons toujours gagné car notre cause est juste. Dégagez d’ici, vous puez

  • رشيد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:58

    هذا إعتراف من أمريكا أن الجزائر تهدد بشكل متزايد الأمن والاستقرار العالمي .إذًا الجزائر قوّة يحسب لها ألف حساب

  • البوليزاريو
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:59

    الكثير يضن أن الجزاءر تشتري السلاح.
    الجنرالات يغيرن أماكنهم كل شهر.وقد شاهدتم رئيس المخابرات يغير كل شهر.الجنرال لا يدري هل يمكث مكانه إلى الغد أم لا، هل يبقى حيا إلى الغد ام يتم إغتياله.ألا تلاحظون كثرة الحرائق في الثكنات. لمادا؟
    حتى يقولون عند الحساب أن السلعة إحترقت.لا وجود لشراء السلاح،الأموال تدهب إلى البنوك في الخارج.

  • مغربي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 16:28

    الكابرنات جابوا الربحة.كان متوقع بان تفرض امريكا عقوبات على الحزائر.كما قال اغلب المحللين.منذ مدة.لانها في الاتجاه المعاكس لامريكا.سنرى بما سينفعها من يحرضونها ضد المغرب.

  • Mohamed Elgjini
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 16:35

    إلى الطبرستان مراد
    من هو الشعب المدلول، هل الذي يستيقظ متى يشأ ويجد كل شيء موجودا في السوق أو سبرمارش، أو ذلك إد تأخر فلا يجد حتى بطاطس لسد رقمه.
    روسيا التي تفتخر بها سقطت في مستنقع أوكرانيا وليس لها بديل إلا السير في استنزاف نفسها.

  • القادري
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 17:02

    الجزائر جرثومة من جراثيم الحرب الباردة نظامها متعجرف ويلقن العجرفة للشعب ويكره الجيران ويحتقرون الشعوب الأخرى

  • عابر سبيل١
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 17:33

    هي أسلحة لا تليق بالحروب العصرية والدليل اكرانيا.هم يشترون الأسلحة فقط ليستعملوها ضد الشعب او لربح بعض الدولار وراء شراء خردلة روسيا .

  • un Marocain
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 18:00

    les punitions économiques n’ont aucun effet sur les pays capables de vivre en autarcie.

  • Abdelali
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 18:10

    تسمئ الخردة الروسية ليس بالاسلحة الروسية

  • الهجرة الجماعية
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 18:42

    الكابرانات والمتورطين في صفقات السلاح سيغادرن هاربين الى فرنسا وايران وجنوب افريقيا ،

  • احمد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 18:50

    لقد كتبتها امس ان الضربة القاضية للكابرانات تطبخ باوروبا وامريكا منذ اسابيع حسب الصحف الالمانية
    انهم بلداء واغبياء ويلعبون بالنار مع امريكا وإسرائيل واوروبا
    كيف يعقل ان تاتي بالشيعة الى شمال افريقيا وكيف يعقل ان تتحالف مع روسيا ضد امريكا والناتو .
    راك مشيتي فيها ياتبون غير استعد للاسوء وهو أحتلال الجزائر من طرف دول اجنبية قريبا

  • عمرون
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 19:10

    انه يحلم يظن انه في امريكا ، يأمر كما يشاء…………………………….

  • حميدو
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 21:19

    يجب على الغرب وخاصة ادارة بايدن ان تنفذ ما صرح به هذا السيناتور لان النظام الجزاءري الاحمق هو الذي يهدد السلم والامن في شمال افريقيا وكذا في حوض البحر الابيض المتوسط باقتناءه ترسانة من الاسلحة ،لذا يجب لجمه بعقوبات وحصار اقتصادي حتى يعود الى رشده.

  • bouga
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 21:30

    A ma connaissance y’a pas d’ouvriers algériens au Maro, l’inverse oui

  • المحاميد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 22:20

    انفضحت. الجزائر. عالميا. انفضح كدبها وتزويرها وحسدها وغدرها. شنقريحا وتبون سيعرضون الجزائر الى شيء لا تحمد عقباه يتلعبون بااموال الشعب الجزائري الشقيق ويصرفونها على مرتزقة وارهابيين لفقر الشعب الجزائري الشقيق

  • Riyad
    السبت 17 شتنبر 2022 - 07:41

    امريكا الرعب للجبناء وامريكا تستعبد دكتاتوريين و اللصوص لاموال الشعب
    نحن لا نخاف امريكا و نترك لكم خوف امريكا لانو تعرف ما يقع جهتكم سلام

  • غزاوي
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 07:35

    مجرد تساؤل
    بأي حق؟
    أمريكا نصبت نفسها قاضي ودركي هذا العالم بموجب قانون القوة بدون أي وجه حق، فقط ظلما وعدونا وغطرسة، وتخلت عن قوة القانون بدون أي احترام.
    لذلك وقف ثلثا العالم مع روسيا لأن عمليتها العسكرية ليست لغزو أوكرانيا ، بل لوضع حد لقانون القوة والهيمنة الأمريكية، ذلك ما عبر عنه لافروف بما نصه:
    “إن هدف بلاده من “العملية الخاصة” في أوكرانيا هو إنهاء هيمنة الولايات المتحدة على العالم”انتهى.
    شكرا بوتين، سأدعو لك قبل ودبر كل صلاة وبين كل صلاتين وفي كل لحظة وحين.
    لماذا الجزائر دون غيرها؟
    1-الجزائر ليست الزبون الوحيد لأسلحة روسيا، بل هناك مصر والسودان وأنغولا والهند والصين وباكستان.
    2-ماذا عن الزبائن الأوروبيين للغاز الروسي. فقد ذكرت وكالة “بلومبرغ” يوم:04/04/2022 أن متوسط الدخل اليومي لروسيا من صادرات الغاز والنفط قد يصل لنحو 800 مليون دولار بحلول نهاية العام. وتتوقع أن تكسب روسيا ما يقرب من 321 مليار دولار هذا العام من صادرات الطاقة.
    هل لدى روسيا فائض أسلحة؟
    كما ورد في مقال، فإن مخازن روسيا من الأسلحة تأثرت بسبب تدخلها في أوكرانيا. وقد لجأت إلى إيران وكوريا الشمالية لاستيراد الأسلحة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب