سيناريوهات مابعد خطاب العرش .. حلّ البرلمان وإعفاء الحكومة

سيناريوهات مابعد خطاب العرش ..  حلّ البرلمان وإعفاء الحكومة
الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:50

شكل خطاب عيد العرش بمناسبة الذكرى الثامنة عشر بلغته القوية -التي منحته آفاقا جديدة-وبمضامينه الصارمة وبرسائله الواضحة، الحدث الأبرز نهاية الأسبوع؛ حيث إنه فضح حقيقة الفاعلين وعرى واقع المؤسسات الحكومية والحزبية والسياسية والمنتخبة، وكشف العقلية المتحجرة للمسؤولين في سياق وطني دقيق وصعب ومأزوم في كل المجالات التنموية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وحتى التدبيرية. تحديات دفعت ملك البلاد إلى أن يضع المسؤولين، من وزراء وولاة وعمال ورؤساء جهات وجماعات ترابية وزعماء أحزاب، بين خيارين: إما الاستقامة أو الاستقالة.

خطاب عيد العرش لهذه السنة جاء خطابا وصفيا لمؤسسات ولفاعلين قاصرين وعاجزين برهنت آليات اشتغالهم وتدبيرهم للشأن العام على أنهم لا يحسنون تدبير المشاريع وإدارة الأحداث، الأمر الذي جعل الخطاب الملكي يتفاعل مع هذا الواقع بتشكيلة خطابية متميزة على أكثر من مستوى.

خطاب دون مقدمة مطولة:

خلافا لباقي خطابات عيد العرش السابقة، نهج جلالة الملك مقاربة انكلوساكسونية في صياغة خطاب العرش لسنة 2017؛ حيث تحاشى المقدمات الطويلة ودخل في هذا الخطاب مباشرة إلى عمق القضايا التي تشغل باله وبال شعبه، مؤكدا أنه سيمارس مهامه الدستورية كرئيس دولة –ف42-لإعادة التوازن لمؤسسات فقدت مصداقيتها ومشروعيتها ونجاعتها وهيبتها وأصبحت تشكل خطرا حتى على النظام السياسي ذاته. وعليه، فغياب مقدمة الطويلة في خطاب عيد العرش لهذه السنة يؤكد أننا إزاء نمط جديد من التواصل المؤسساتي إطاره العام نظرية التواصل الاقتصادية.

لغة خطاب عيد العرش:

جاءت لغة الخطاب متينة وصارمة وواضحة لوعي منتج الخطاب – أي الملك-بوزن الكلمة في صناعة الفعل السياسي وتوجيه الرأي العام. لغة برهنت على أن منتج الخطاب – أي جلالة الملك-يضع المواطن جوهر كل تنمية بغض النظر عن موقعه المجالي أو الجغرافي أو الاجتماعي أو الثقافي أو الاثني أو العمري أو الجنسي. لغة أحدثت زلزالا في نفوس المستهدفين وانتصبت في الخطاب الملكي كسلط تذكر الفاعلين والسياسيين والوزراء والعمال والولاة ورؤساء الجهات والمجالس المنتخبة بأنهم أصبحوا يعيشون خارج تاريخ مقتضيات دستور 2011 وخارج زمن عهد الملك محمد السادس، وبأنهم أصبحوا– أيضا-عائقا انطولوجيا أمام تحقيق التنمية وخدمة المواطن، مما جعل ملك البلاد يرد على هذا الوضع في خطابه بلغة جازمة وصارمة قائلا: “هذا الوضع لا يمكن أن يستمر؛ لأن الأمر يتعلق بمصالح الوطن والمواطنين. وأنا أزن كلامي، وأعرف ما أقول … لأنه نابع من تفكير عميق”.

يتبين من لغة الخطاب أن ملك البلاد اختار كلمات خطابه بدقة وعناية كبيرتين لوعيه بسلطة الكلمة في مجال السياسة، خصوصا في سياق حراك الحسيمة وفي عز انهيار الوسائط الاجتماعية، إنه الوعي الملكي بأسرار دلالات كلمات خطابه بهدف إنتاج خطاب قوي لعله يزلزل عقول فاعلين ومسؤولين اعتقدوا أن الدولة قد فقدت هيبتها وسلطها بعد الربيع العربي.

تكتيك واستراتيجية خطاب العرش:

كل خطاب سياسي له مستويان: مستوى تكتيكي يصرح فيه بأشياء، ومستوى استراتيجي يحجب فيه أشياء. وخطاب العرش لا يخرج عن هذه القاعدة، تكتيكيا عرى الخطاب واقع المؤسسات الحكومية والسياسية والإدارية وأعرب عن عدم ثقة الملك فيها، طالبا من كل مسؤول فيها إما الاستقامة أو الاستقالة.

أما استراتيجيا -وهذا هو الأهم الذي لم يتناوله العديد من الباحثين والإعلاميين-فقد سكت الخطاب الملكي عن الإجراءات التي سيتخذها جلالة الملك في حق كل هؤلاء الفاسدين والمفسدين، كانوا وزراء أو ولاة أو عمالا أو برلمانيين أو سياسيين، وسكت – أيضا –عن آليات أجرأة هاته الإجراءات وتوقيتها، وهذا هو ما ينتظر الشعب، خصوصا أنه يتعطش لمعرفة مآل تقارير لجنة المفتشية العامة للإدارة الترابية ووزارة المالية التي شكلت للبحث في تعثر المشروع التنموي المتعلق بمنارة المتوسط.

وعليه، نقول بأن قوة أي خطاب تتجلى في مدى الالتزام بأجرأة مضامينه على أرض الواقع للبرهنة على أن زمن الانفلات من العقاب قد انتهى، وأن زمن التطبيق الصارم لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة قد حان ضد عدة جهات ومسؤولين أساؤوا-كثيرا-للاستثناء المغربي وطنيا وإقليميا ودوليا، وقد بلغت حدة الغضب الملكي اتجاههم إلى أقصى درجة مخاطبا إياهم: “كفى، واتقوا الله في وطنكم… إما أن تقوموا بمهامكم كاملة، وإما أن تنسحبوا”، جملة عادية لكنها تحمل بين طياتها حمولات دستورية قوية قد تظهر تجلياتها قريبا.

الجهات والمسؤولون المستهدفون في خطاب عيد العرش:

أشاد الخطاب الملكي بالمخططات القطاعية كالفلاحة والصناعة والطاقات، لكن انتقد –بشدة-برامج التنمية البشرية والترابية التي لها تأثير مباشر على تحسين ظروف عيش المواطنين، والتي لا تشرف ملك البلاد لكونها أصبحت برامج عرقلة وليس برامج تنموية. ومن أهم الجهات التي استهدفها الخطاب الملكي: رئيس الحكومة وبعض وزرائه-وزارة الداخلية وبعض أطرها المركزيين والجهويين والمحليين، خصوصا العمال المسؤولين عن ملف برامج التنمية البشرية– 10 ولاة جهات – 8 رؤساء جهات -10 مديري مراكز جهوية للاستثمار-قادة الأحزاب السياسية – المسؤولون المنتخبون – عمال 10 جهات-سفراء وقناصل– مديرو المؤسسات العمومية– الكتاب العامون للوزارات.

رفض الملك الاختباء وراء القصر الملكي:

من المفارقات الغريبة التي ركز عليها خطاب العرش هو أن التطور السياسي المغربي لم يؤثر في تعامل الأحزاب والمسؤولين السياسيين والإداريين مع التطلعات والانشغالات الحقيقية للمغاربة؛ حيث إن عقلياتهم ما زالت سجينة العهود السالفة، وما زالوا يمارسون أسلوب المناورة حتى مع المؤسسة الملكية من حيث تسابقهم إلى الواجهة للاستفادة سياسيا وإعلاميا حينما تكون النتائج ايجابية، لكن عندما لا تسير الأمور كما ينبغي، يتم الاختباء وراء القصر الملكي لتبرير فشلهم.

ونلاحظ –هنا-كيف تحدث الخطاب الملكي عن “الاختباء وراء القصر الملكي” وليس وراء “القصر”، لكون صيغة “القصر الملكي” أكثر دلالة من مفهوم “القصر” للرد على من يروج فكرة “التحكم” أو تدخل “القصر الملكي” أو “الدولة العميقة” أو “المحيط الملكي” لإلقاء مسؤولية فشلهم على القصر الملكي.

حراك الحسيمة وخطاب العرش:

عكس كل التوقعات، لم تحتل احتجاجات إقليم الحسيمة مكانة كبرى في هذا الخطاب، بل حضرت مرة واحدة وبشكل عرضي أثناء حديثه عن الفراغ المؤسساتي الخطير للأحزاب السياسية التي تخلت عن أدوراها ومهامها، “لتجد القوات العمومية نفسها وجها لوجه مع الساكنة، فتحملت مسؤوليتها بكل شجاعة وصبر، وضبط للنفس، والتزام بالقانون في الحفاظ على الأمن والاستقرار. وهنا أقصد الحسيمة”، رغم أن ما وقع يمكن أن ينطبق على أي منطقة أخرى، وأن المقاربة الأمنية فرضت نفسها ولكن في تطبيق القانون واحترام المؤسسات، وضمان أمن المواطنين وصيانة الممتلكات نتيجة التراجع الخطير للأحزاب ومثيلها في القيام بأدوار الوساطة.

ويلاحظ المختص في تحليل الخطاب كيف عمل الخطاب الملكي على عدم تهويل الحراك بإقليم الحسيمة حتى لا يعطي الانطباع بأن الإقليم يعيش أوضاعا استثنائية وخطيرة؛ لذلك تم التركيز في الخطاب على ما هو أهم من أحداث الحسيمة، ألا وهو أسباب وعوامل الحراك بالحسيمة التي ترتبط بالريع السياسي وبالفساد الانتخابي والإداري وبضعف الحكامة وبتواطؤ السلطات المحلية وبالحسابات السياسوية الضيقة بين حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية.

موقف الملك من السياسة والسياسيين في خطاب عيد العرش:

خص الخطاب الملكي حيزا مهما للسياسيين وللأحزاب مفاده أنه أصبح لا يثق في عدد من السياسيين، شأنه في ذلك شأن الأغلبية العظمى من الشعب، خصوصا فئات الشباب التي تقاطع الانتخابات والعمل السياسي لكون بعض الفاعلين أفسدوا السياسة، وانحرفوا بها عن جوهرها النبيل، وهذا أحد المخاطر المهددة للخيار الديمقراطي بكونه أصبح رابع ثوابت البلاد. وأمام الوضع الخطير، خاطب الملك بلغة صارمة هؤلاء السياسيين الفاسدين بقوله: “كفى، واتقوا الله في وطنكم… إما أن تقوموا بمهامكم كاملة، وإما أن تنسحبوا. فالمغرب له نساؤه ورجاله الصادقون”.

مؤشرات تفعيل الملك لخطاب العرش:

المتأمل في شكل تنظيم حفل الولاء ونوعية الشخصيات المدعوة والموشحة بالمناسبة ومنع الوزراء وزعماء الأحزاب من المرور بالقنوات الإعلامية الرسمية للتعبير عن موقفهم تجاه الخطاب الملكي، واجتماع وزير الداخلية مع ولاة الجهات وعمال عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، يدرك أن هناك مؤشرات على بداية تفعيل مضامين الخطاب الملكي، وأن قرار الإقالة وتريب المسؤوليات القانونية اللازمة في حق كل الفاسدين يبقى مسألة وقت ليس إلا، مما جعل العديد من المهتمين يفكرون في عدة سيناريوهات ممكنة في حق عدد من الوزراء والولاة والعمال ورؤساء الجهات ومديري المؤسسات العمومية الخ.

السيناريوهات الممكنة وخطاب العرش:

أمام صرامة الخطاب وصلاحيات الملك الدستورية المحددة في الفصل 42، مقابل المفارقات الصارخة والحصيلة الصادمة للسياسات العمومية والتنموية، يمكن استحضار عدة سيناريوهات ممكن أن تقع في الأيام أو الأسابيع أو الشهور أو السنتين المقبلتين، منها:

– تفعيل الفقرة الثانية من الفصل الأول المتعلقة بربط المسؤولية بالمحاسبة، وهنا تبدو مسؤولية رئيس الحكومة واضحة من زاوية تفعيل هذا المبدأ الدستوري بتنسيق مع الجهات المعنية.

– تفعيل مضمون الفصـل 11 من الدستور الذي ينص على أن الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة هي أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي؛ وذلك بالدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها، وهذا سيناريو مستبعد آنيا لكنه يبقى ممكنا بالنسبة للمدى الاستراتيجي وإن كانت تكلفته جد باهظة.

– بحكم الفصـل 42 الذي ينص على أن الملك هو رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها، يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، يمكنه إعفاء رئيس الحكومة الحالي وتعيين رئيس حكومة إما ائتلافية أو حكومة يترأسها رئيس منتم إما لحزب العدالة والتنمية أو لحزب آخر.

– إمكانية لجوء الملك إلى الفصل 47 وتعيين رئيس حكومة إما العثماني أو رئيسا آخر من حزب العدالة والتنمية الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، مع تقليص عدد الحقائب الوزارية والوزراء المنتدبين وكتاب دولة.

– إمكانية إعفاء الملك عضوا أو أكثر من أعضاء الحكومة من مهامهم. بعد استشارة رئيس الحكومة.

– طلب رئيس الحكومة من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة.

– قبول الملك طلب استقالة أعضاء الحكومة بناء على استقالتهم، الفردية أو الجماعية.

– استقالة رئيس الحكومة العثماني وإعفاء الحكومة بكاملها. وفي هاته الحالة تواصل الحكومة المنتهية مهامها تصريف الأمور الجارية إلى غاية تشكيل الحكومة الجديدة.

– إمكانية حل الملك لمجلسي البرلمان أو أحدهما بظهير حسب منطوق الفصل 51، طبق الشروط المبينة في الفصول 96 و97 و98. الفصل 96 ينص: “للملك، بعد استشارة رئيس المحكمة الدستورية وإخبار رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس المستشارين، أن يحل بظهير المجلسين معا أو أحدهما. يقع الحل بعد خطاب يوجهه الملك إلى الأمة”. الفصل 97 ينص: “يتم انتخاب البرلمان الجديد أو المجلس الجديد في ظرف شهرين على الأكثر بعد تاريخ الحل”. الفصل 98 ينص: “إذا وقع حل أحد المجلسين، فلا يمكن حل المجلس الذي يليه إلا بعد مضي سنة على انتخابه، ما عدا في حالة تعذر توفر أغلبية حكومية داخل مجلس النواب الجديد”.

– إمكانية القيام بتعديل حكومي جزئي وإعفاء بعض الوزراء في انتظار مؤتمر حزب الاستقلال ومؤتمر حزب “البيجيدي” للقيام بتعديل جوهري، إذا ما استمر التطاحن بين أحزاب الأغلبية الحكومية.

بصفة عامة هذه مجرد قراءة متواضعة للخطاب الملكي الذي من الأكيد ستكون له تداعيات يمكن الإعلان عنها بمناسبة خطاب 20 غشت، وهذه مجرد سيناريوهات ممكن أن تقع ما بين سنوات 2017 و2018 و2019، مع الاشارة إلى أن لكل سيناريو تكلفة وتوافق بين المؤسسة الملكية وباقي الفاعلين.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

108
  • أستاذ
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:07

    نتمنى ذلك. خصوصا أن الفساد استشرى في الإدارات رشاوى و صفقات بالملايين مشبوهة حتى المقدم دار فيلا في بلدنا لأن المراقبة قليلة في بلدنا. نتمنى من جلالة الملك محاسبة كل ناهبي المال العام من اغتنوا على حساب المواطنين و على حساب صناديق الدولة

  • salimee
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:09

    تحليل لاأجد له منطقا ولاواقعيا بعيد كل البعد عن الواقع الذي نعيشه.سوف تبقى الأمور على واقعها وتبقى دار لقمان المغربي على حالها كما عهدناها دائما

  • أبوإسحاق الوسطي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:11

    حتى لو حُل البرلمان وأُعفيت الحكومة، وأعيدت الانتخابات، هل يا ترى ستقِل الشفرة لدى المسؤولين ؟ لا اعتقد، المغاربة ملوا هذه الاكذوبات منذ عهد الاستعمار حتى عهد الاستحمار…
    لدي حلم : ان ارى وزيرا او برلمانياً في السجن دون ان يحظى بعفوٍ.

  • karim chtouki
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:12

    هذه حصيلة مهاثرات وشعبوية بنكيران

  • هاشمي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:14

    في الحقيقة يجب حل البرلمان و اعفاء هذه الحكومة و تغيير الاسماء التي تتصدر الاحزاب و اعطاء فرص للشباب ليستعيد المغرب قوته.

  • مامين محمد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:15

    سيناريوهات ما بعد خطاب العرش هو حل البرلمان مع حل مجلس المستشارين كذلك و تفكيك الحكومة مع محاكمة المفسدين بدون استثناء أحد

  • sensurer com dab
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:18

    c la moindre des choses a faire .a votre place moi je m eclipserai a jamais

  • سرحان
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:19

    لا فائد من تحليل الخطابات مادام التفعيل حبر على ورق كالسنوات التي خلت.

  • توفيق
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:19

    لا أظن أنه سيكون هناك تغيير للحكومة ولا حتى للوزراء. الأمر واضح جدا هناك فساد كبير في البلاد ولا نحتاج إلى كل هذا الكلام بل نحتاج إلى إرادة حقيقة لتغيير هذا الواقع. وهذا أمر مستبعد جدا في نظري.

  • abou oumasnim
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:21

    بعد الخطاب الملكي المفصلي دبت حركية استثنائية في الجسم الإداري المغربي على عكس الاكشاك الحزبية التي لا تزال مغلقة هل بسبب العطلة الصيفية أم بسبب العطالة الانتخابية وصدأ اقفال الاكشاك المذكورة ام هي سكرات الموت السياسي.

  • En public
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:21

    Vous devez vous faire écouter au media dans un débat. L'audio-visuel est fait de la sorte

  • حسن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:22

    المشكل هو ان صاحب الجلاله كان خطابه واضحا ومركزا ليس فيه لا لف ولا دوران لكن المسؤولبن الان سوف يبرهنون على عملهم على حساب الموظف الوسيط لهذا يجب الحيطه والحظر من معاملاتهم

  • ما نعرف
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:25

    الله يهديكم … راه يقول المثل : اللي تلف يشد الأرض … بان لي تلفتو .. شدو الأرض معانا …

    راه ما غادي يكون والو … من غير حركية لرجال السلطة وبعض مسؤولين في الإدارات بالحسيمة مثل الصيد البحري وبالجماعة …

    والسباب باينة :

    1 – الأستاد بلقاضي كان تبأ قبل الخطاب أن الخطاب سيكون زلزالا سياسيا .. ومن بعد تبين أن الخطاب عبارة عن تشكي القصر من السياسيين وبالمناسبة السياسيين ما صوقوش للخطاب حيث نهار الثلاثاء تغيب أغلبهم عن البرلمان

    2 – الملك قال في الخطاب .. لن أتراجع عن المكتسبات الديموقراطية … وحل البرلمان وعزل الوزراء هو تراجع عن الديموقراطية التي يلعبها المغرب

    3 – اجتماع موفد الأمين العام للأمم المحدة جمال بنعمر مع مستشار الملك عالي الهمة واللي قال لبنعمر الحسيمة شأن داخلي ولن نتراجع عن هيبة الدولة .

    4 – الملك عندو اهتمامات أخرى أكثر الحاحا ( تعويم الدرهم – نسيتو استقبال الجوهري … اصلاح الإدارة باش تكون العمل بالكونظرة وما يبقاش ترسيم .. هاد الشي كامل لنقص مصاريف ميزانية ..

    5 – الملك أعفى رجال السلطة من المحاسبة حيث قال عليهم كيديرو غير شغلهم

    ايوا رفعو معانا المستوى

  • Omar
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:27

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان تفتح جميع الاحزاب في المغرب وتشكيل حزبين فقط اليمين واليسار هده الدمقراطية في الدول العظمى وحل البرلمان وقيام بالمحاسبة المسؤلين الفاشلين ببتالي نهوض بالبلاد والعباد الا امام وتفيض مزانية القصر وتكون صرامة في اموال الشعب لستعمالها فيما يفيد من تنمية المملكة المغربية الغالية في نفوسنا والله ولي التوفيق والسلام

  • الحسن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:27

    كنا ستة أشهر بدون حكومة و الأمور على ماعليها. يعني المشكل ليس في الحكومة أو من يدبرون الحكومة.

  • nadir houssam
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:29

    تحليل منطقي و في غاية الاهمية شكرا جزيلا دكتور على هذه الاضاحات التي تهم مستقبل البلاد و نتمنى صادقين ان تكون الامور على الشكل الذي يصبو اليه ملك البلاد اعزه الله و فعلا كفى من المكر و الخدع و الكذب باسم السدة العالية بالله

  • حسونة
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:30

    لن تكون هناك سيناريوهات ولا هم يحزنون.ستبقى دار لقمان على حالها .مسؤولون في واد والوطن والشعب في واد اخر..خطاب الملك كان مجرد صك براءة للمخزن والقصر فيما يجري او قد يجري ..

  • كونيتو
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:30

    ومعانا احنا .فيناهي الجهوية اللي كايطبلوا ليها هادي ربعات السنين الشباب ديال اسفي تاياكل فيه الهيبوش وجيبين عمال من مدن بعيدة ب900كلم

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:30

    كفى استحمارا للشعب!!!!! اين هي الثروة ولصالح من تشتغل المؤسسات الحكومية ولماذا كل هذه الخوصصة للقطاعات الحيوية للدولة ولماذا افسد التعليم ومن تتراكم عنده الثروات؟؟؟
    اجيبوني بالله عليكم؟!؟
    الحل جد سهل: تعليم+ صحة + امن + عدالة..

  • احساين
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:32

    حل البرلمان اعفاء الحكومة لا ينفع في شيء….ستعاد الإنتخابات اجو هما او ما يتفرع منهم اي السلالة اديالهم ……والمحاسبة بش الي فكر في الإنتخبات يعرف راسو بأنه كاين اليوم المشهود في الحيات…..اتجي فرقة تانية و ادير اكتر

  • مجيد من باريس
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:32

    الحل الأنجع هو ربط المسؤولية بالمحاسبة مع تفعيل دولة المؤسسات!
    فعوض الدخول في متاهات الإنتخابات، يجب تحميل المسؤولين من وزراء مسؤوليات سواء التقصير أو سوء التدبير لكي يعرف الجميع أن المملكة المغربية دولة الحق و القانون و بالتالي تعلن القطيعة مع امتيازات خدام الدولة

  • راقع
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:33

    لا اسي بلقاضي ماشي اللي بغا يخدم مرحبا واللي مابغاش يقدم استقالته…. لا هذا مشي وجه دولة الحق والقانون اسيدي يخدم والا يقاضى ويحاسب ثم ان لم يثبت في حقه اختلاس او غيره يعزل مع التاديب والغرامة على تكاسله او تقصيره…. ابدا هما كيخدموا مصالحهم اما مصالخ البلاد لا تهمهم. اجي شوف اش عندهم واش كان وتعرف بانهم كيخدموا بصح ايوا. هذي زوينة هذي خدم او سير فحالك داك الشي اللي باغيين…. يد المخزن راه طويلة او يحاكمهم الشعب…هذا راه ماشي اللعب

  • TOUHALI
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:35

    Ce qu’il faut et important pour notre pays c’est L’honnêteté, Patriotisme, Et Fidélité. Plus la justice et la démocratie ; avec tout ça le Maroc sera comme l’Europe et USA. Le gouvernement doit intensifier le Travail sur (SANTE, EDUCATION, et la JUSTICE. Combattre toute sorte de corruption, et les drogue devant les écoles et dans les rues de nos grandes villes, les ordures aussi propagent partout dans les rues. Les voies publiques envahies par frrachats c’est désordre sans honte devant les autorités.

  • Ahmed
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:36

    اتمنى غلق البرلمان بغرفتيه الى الأبد لانه قناة هدر المال العام فقط .

  • حميد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:40

    يجب إلغاء معاشات البرلمانيين كخطوة أولى وتجريدهم من الامتيازات التي يحصلون عليه

  • يحي بوشيخي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:40

    ليس حل البرلمان هو الحل بل حل المخزن.
    الغيورين على وطنهم مهمشون مقصيون محاصرون مقموعون.

  • مواطن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:40

    الملك والحكومة و الاحزاب والشعب كلهم متفقون على ان الفساد في المغرب يجب محاربته….

  • المطلب
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:41

    اليس لنا مدرب اجنبي للكرة؟يجب التعاقد مع وزراء تقاعدو او لم يعودو وزراء في بلدان اوربا الغربية وامريكا وكندا ..ممن كانوا يركبون الدراجات النارية والعادية ويتوجهون باكرا لقطاعاتهم.واحالة وزراء المغرب القدامى والحاليين على قاضي التحقيق،وحل مجلسي النواب والمستشارين.لسنا في حاجة لتحليلات ولا تاويلات ولا لوصف الواقع المر،اننا في حاجة الى تحرير الارض وقبلها تحرير الانسان وتحرير الاعلام وتحرير الضيعات الفلاحية والمعادن والثروات المغتصبة…الامنا الكبيرة تقتل احلامنا المتكررة .

  • Zig.it.ita
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:44

    فاتكم الكار بمصطلحنا المعروف فنهب البلاد وتعبيد العباد واضحة وضوح الشمس لعقود من فجر الاستقلال والغربات لا يحجب الشمس

  • awingh
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:44

    ادا تم اعفاء الحكومة وحل البرلمان سيتم صناعة وصياغة حكومة و برلمان اقصد هنا بر أمان جديدين. فقط سيتغير الشكل ويبقى المضمون.
    ونكون فقط نعيد التاريخ و نبدأ من نقطة الصفر ودن نتيجة.
    جميع الحكومات في المغرب لاتختلف في شئ الا الاختلاف . صراع على المصالح ..نهب ثروات البلاد والعباد. تفقيد الشعب .و شعارها مصالحنا فوق كل اعتبار.

  • adel
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:44

    تحليل منطقي.كل ماجاء فيه ممكن الا اجراء انتخابات سابقة نظرا للظروف التي يعيشها المغرب ونظرا لتكلفتها الكبيرة.واظن ان هذه هي امنية البواجدة وزعيمهم بنزيدان.لكن امنيتهم مستبعدة جدا.اما السيناريو الممكن هو اقالة بعض الوزراء من حزب العدالة وتعويضهم باخرين غير منتمين.

  • Abde elmalik
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:44

    من الطبعي أن يشيد الملك بقطاعات مثل الفلاحة والصناعة لان حصيلة الوزيرين أخنوش والعلمي لا غبار عليهما فهما من أنجح الوزراء في تاريخ المغرب ونرجو ان يقتدي بهما الاخرون

  • مغربي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:45

    الاصلاح في المغرب في طريقه الصحيح.. الملك نادى بالعمل و المعقول

  • الجهرااي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:45

    لاحل البرنمان ولا الحكومة ولا يحزنون

  • omrani
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:46

    c est la seul solution,dessoudre le gouvernement,elle est tres fatigue aucune connection avec le people
    avec une gouvernement faible comme celle de othmani qui n a pas de polularite l etat va etre faible aussi
    le gouvernement de othmani n est pas acceptable ni le ftite

  • Amri
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:46

    يا سادة لنكن واقعيين لأننا في بلادنا يصعب على الإنسان أن لا يكون منافقا وإذا أردت أن تكون غير ذلك وتقول الحق فإنك سوف تسجن أو ترجم من طرف العياشة والمنافقين.
    مشكلتنا بالعربية تعرابت هو تدخل الملك في كل كبيرة وصغيرة وكذلك الحصانة التي يتميز بها محيط القصر الملكي. فيكفي أن تكون لك صداقة أو معرفة مع علية القوم لكي تقوم بأعمال مخالفة للقانون، والويل لرجل أمن أراد أن يطبق عليك القانون فمصيره الطرد.

  • كريسسستيانو
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:47

    شهادة الملك خير دليل على أن الكفاءة والعمل هما من يصلح للوطن والمواطن أما أصحاب السياسات الشعبوية فتزيد من تأزيم الاوضاع فقط لا غير ، فمن الاحسن أن يتركو مكانهم لمن هو أكفأ منهم

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:48

    لو كانت حكومة العثماني،،،بحال حكومة السويد،، لقدمت استقالتها فورا بعد خطاب الملك،،،،حكومة متهمة بالتقصير مع مطالب الشعب الصحيح منه والمعاق،،،حكومة تتلاعب ونواب البرلمان بإدارة الدولة وقوانينها،،،
    حكومة عدالة،،،ولا عدالة طبقتها حتى داخل الحزب،فكيف مع الشعب
    حكومة تنمية،،،ولا تنمية رآها الشعب لا مع العثماني ولا مع المعزول سلفه بنكيران،،،

    حكومة مآلها التسريح الإقالة،،ومحاسبة وزرائها
    برلمان وجب حله،،ومحاسبة كل متملص من قضايا ضده جمدت قضائيا،،بحصانة ملعونة من الشعب،،،،

  • kada
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:49

    نتمنى من صاحب الجلالة ان يحل البرلمان و تعاد انتخابات جديدة و اتمنى شخصيا ان يفوز الاستاذ عبد الالاه بنكيران برءاسة الحكومة

  • اعرب الحسين
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:50

    الضربة القاضية لبنكيران * ماعندنا مانديرو بالخطابات الشعبوية *

  • مواطن صريح
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:50

    المشكل في الشعب نفسه فالنخب التي تفتقد للكفاءة هي انعكاس للشعب، الذي ينتج لنا أمثال بن كيران

  • السوسي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:51

    اصلا الملك ومن حوله يتحكمون في كل شيء أدن لا فائدة لا في الحكومة ولا في الانتخابات هدا كله استحمار للشعب فقط كل شيء واضح

  • أستاذ الإجتماعيات
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:52

    أعتقد أن هنالك مبالغة كبيرة للضحك على البسطاء و السذج من الشعب.
    لن يتغير شيء، الفساد سرطان ينخر المغرب حتى النخاع.
    الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحصل هو الإطاحة بالصغار هنا و هناك، و إشهار ذلك في وسائل الإعلام، و إستبدالهم بمفسدين من حجمهم أكثر ذكاءا.. أما الكبار فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون.

  • yassir
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:55

    احسن سيناريو هو المغادرة الطوعية و تشبيب الإدارة

  • tazi
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:55

    المشكل في العنصور المغربي، لا يبدع، يستغل فقط.
    كان مثقفا، سياسيا، موظفا ساميا، موظفا عاديا، موظفا بسيطا، عاملا حرا، 
    عقلية متخلفة ولو يوقفو في الضو لحمر
    مع الأسف.

  • الشعب يريدمحاسبةالفاسدين
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:55

    إن حل البرلمان و إعفاء الحكومة دون تفعيل مبدأ عدم الافلات من العقاب و ربط المسؤولية بالمحاسبة و المساءلة القانونية و القضائية و الادارية للفاسدين و ناهبي المال العام و أباطرتهم و حيتانهم و ديناصوراتهم سيبقى دون فعالية و جدوى لأن هؤلاء الفاسدين سيخرجون من الباب الأمامي و يعودون النافذة أو الباب الخلفي لتدبير أو الاصح تدمير الشأن العام ، لدى فإن حراك الجماهير الصامدة المناضلة و المكافحة في الريف المغربي و باقي أصقاع المغرب العميق يطالب بطرد هؤلاء الفاسدين من المشهد السياسي نهائيا و إحالتهم على التقاعد السياسي الأبدي بعد محاسبتهم و إرجاع أموال الشعب المنهوبة دون حق‎‏.‏‎ ‎

  • احمد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:55

    لانريد حل البرلمان نريد الحساب لكل اولاد الحرام نريد ارجاع كل اموال الشعب .كل الصناديق المسروقة واموال البحر والبر .لكي تتمئن قلوبنا

  • aziz
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:57

    بعد الخطاب الملكي ليوم 30 يوليوز 2017 وبالضبط يوم 01 غشت 2017 ، أي بعد يوم واحد فقط من الخطاب تغيب حوالي 220 برلمانيا من أعضاء مجلس النواب من أصل395 نائبا ، وبعد يومين فقط أي بتاريخ 02 غشت تغيب 63 من أصل 120 مستشارا برلمانيا بالغرفة الثانية ،الغائبون أكثر من الحاضرين. بالله عليكم على ماذا يدل هذا؟ ببساطة أن دار لقمان ستبقى على حالها مالم يتم "إعطاء العربون " في هؤلاء جميعهم من لدن الجهات العليا لإعطاء درس للبقية الباقية وإلا فإن ماقيل ماهو إلا صيحة في واد،ونحن كمواطنين لانتمنى البتة حصول ذلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Sef
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:58

    تذكرني الخطابات بالحملات الانتخابية وبهذا ايها المغاربية انتظروا الخطاب في الموسم القادم

  • radouan
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:58

    وَا عِباد الله ، صلحو التعليم أُو خسرو عليه الصرف مزيان تْزْيان لبلاد وَاخا تْبْقَ البطالة

  • محمد
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:01

    كل المغاربة تتمنى أن تطلع الشمس وتجد أبواب غرفتي البرلمان قد أغلقت وصفدت الحكومة سرحت واعفيت وكلنا وراء جلالة الملك اتمنى من الله ان يحقق هذا الحلم ويصبح حقيقة بحكومة تقنقراطية بوجوه شابة جديدة لا تنتمي لأي دكان من الدكاكين التي خربت البلاد وافقرت العباد واهلكت الحرث و النسل ياربي شوف من حالة هذا البلد وأهلك الكفرة الفجرة

  • malaki
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:01

    لقد عجبني خطاب الملك نصره الله وايده على الخاءنين لوطنهم والجاعلين الدنيا دار الخلد والمقصرين في جنب الله ماذا سيقولون عندما يسألون بين يدي الله وأين كلام الرسول حين قال..صلى الله عليه وسلم ….كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته …..أيها المغفلين في حق الله ليس المسؤلية هي ….لباس الكوبووات الفاخرة والكرفطات العصيرات هي المسؤولية التي تؤدون عليها القسم أمام صاحب الجلال صوف لن يسامحكم الشعب أمام الله انا ارى الفرق كبير بين من يعترف بالمسؤولية كصاحب الجلال دائما يرتدي جلاب ويخدم شعبه ليل نهارفي الداخل والخارج الله يكون له في العون والله يهدي الجميع إلى طريق الحق المستقيم والسلام

  • المغدد
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:04

    حل البرلمان وإعفاء الحكومة تناقض صارخ للمغرب: البارحة كل شيء على أحسن ما يرام واليوم غيان نو فا بلي. rien ne va plus/ الحل الوحيد هو المحاسبة والمحاكمة والسجن والغرامة ورد أموال الشعب إلى الشعب ليعتبر أولو الألباب. وعمر داوود ما يعاود.

  • abdo
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:08

    أتمنى أن تترجم مضامين الخطاب إلى ردود أفعال إيجابية،و لو أنني لا أعتقد أن شيئا سيتغير..مادام المسؤولون يتنعمون في خيرات البلاد على حساب المواطنين الذين لا حول لهم ولا قوة..بدون حسيب ولا رقيب…جلالة الملك وأعلى سلطة مشكور على هذا الخطاب…ولو ان اليد الواحدة لا تصفق،،لكن يقال إذا عرفت الداء يسهل عليك إيجاد الدواء

  • عبدالله
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:09

    افضل حل هوقطع الطريق على السياسيين المعمرين لسنوات طويلة في مجالس الجماعات والبرلمان بغرفتيه؛بدعوتهم للانسحاب او رفض ترشحهم لأكثر من ولاية او فترة انتدابية واحدة والسماح بها لمن هم أقل من 60سنة لفترة ثانية فقط؛ ثم تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة بصرامة وشفافية واقسى العقوبات في حق كل من ثبت تورطه في إهدار المال العام وفي تعطيل وثيرة التنمية المحلية ؛ كما يجب أن تكون الإنتخابات نزيهة وشفافة ليس فيها اي تدخل او اي إستعمال المال مع محاكمة كل من زوارة ساهم في تزوير إرادة الناخبين او التأثير عليها بأية وسيلة كانت؛ عموما يجب إعلان الحرب على الفساد والمفسدين في كافة ارجاء المملكة ؟! ؟

  • Abdellatif
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:16

    انا من رايي المتواضع ان اول مقصود من الخطاب ه و م و ل17 مليار واللي قال اللي عطانا ختو يجي يديها في ثحد صارخ للجميع. وهو اللي قال عله الملك يمشي وسط الناس ومخرج عينيه فيهم

  • Ssimerouan
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:17

    إنها أزمة مخزن و البرلمان بريء. هذا المخزن قد سبق و أن مرض وشاخ إلى أن أتى الاستعمار لانعاشه . و لكن هذا المخزن لم يتعلم من التجربة و لم يقتد بالمستعمر في تدبير الحكم بالديموقراطية. و الآن و مع بروز جيل جديد من المغاربة منفتح على العالم فإن تراهات المخزن و ادعاؤه الخصوصية لم تعد تنطلي حتى على الأكباش. و الأخطر من ذلك أن المغاربة واعون تماما بانعدام أي رغبة في الإصلاح و يدركون أن المخزن لن يتغير حتى و لو قامت ثورة لأن المخزن شبكة من العلاقات داخل المجتمع هدفها الوحيد الانتعاش على حساب الآخرين و التكبر عليهم اقتصاديا و حتى أمام القانون. فلا حل في الأفق سوى التهتك التدريجي لأركان الدولة ولكم في مشكل الصحراء ما قد يصبح عليه الوضع في مناطق أخرى.

  • الفضيل اشطيبة
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:20

    خطابة جلالة الملك لهذه السنة ، لم نسمع مثل من قبل. خطاب يمهد لعهد جديد ( المسؤولية و محاسبة مثل الدول المتقدمة)، خطاب يمكن ان يكن خارطة طريق لتصحيح اخطاء الماضي ، خطاب يمهد للتخلص من المسؤولين الذين يتملصون من مسؤولياتهم اتجاه مصالح المواطنين و الوطن، خطاب جامع شامل لكل مسؤول : اما ان تكون لك علو الهم او ان تستقيل، خطاب ذو مستوى عالي جداً لكل السياسيين و المحللين و الباحثين في حل الأزمات الاجتماعية.
    في رأي حل البرلمان و الغرفة الثانية ، هذا مستبعد جداً، لان الوطن لا يمكنه ان يضيع مزيد من الوقت ، فالبلوكاج اثر كثيراً . فلا يمكن ان يعاد نفس السيناريو.و جلالة الملك هو ادرى بالمصلحة البلاد و كل الشعب ملتف حوله.

  • قيسي محمد
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:31

    السلام عليكم.باسمي واسم جميع المغاربة الاحرار اقول لجلالة الملك اذا كنت تنوي الغاء هذه المؤسسات التي انهكت الوطن فافول لك ان الشعب كله معك الا الخونة والمرتزقة والانتهازيين الذين يحبون العيش في الماء العكر.فانا لا اقول هذا الكلام من اجل التملق او الطمع او او او فانا من الذين يحبون العيش بكرامة وفي امان وطمانينة لا اقل ولا اكثر. فانطلاقا من نفسي انا اعيش في هذه البلاد خائفا مذعورا متذمرا ،احس بالحكرة وهذه اخطر آفة تجعل الاحرار ينسلخون من وطنيتهم وذلك لاحساسهم بالغربة في بلدهم في ظل هذه التصرفات الغريبة التي ينتهجها المسؤولون.

  • محمد الحجاجي
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:31

    تحليل بسيط جدا لا يعمل الا على تكرار مضمون الخطاب الملكي بكلمات أخرى.
    الفاعل الأكاديمي عليه ان يقارب الموضوع\ الخطاب ببعد تبصري فيه قراءة عميقة للأحداث التي تحصلت بتراكم معطيات سياسية واقتصادية واجتماعية وتاريخية . اما ان يتم التعامل مع السياسة بمنطق الحساب فذلك قصور في المنهج.

  • مغربي
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:32

    في ااحقيقة المغرب ليس فيه لا الأحزاب ولا ديمقراطية ولهم يحزنون، والدليل هو تعيين رئيس البرلمان من حزب لا تتعدى مقاعده 20 نائبا برلمانيا، ثم إعفاء بن كيران الرجل النظيف والغيور على وطنه، وبعد ذلك تشكيل حكومة أخنوش المدعوم من جهات علية، وبعد هذه المسرحيات، كيف يمكن للمواطن المغربي ان يثق في الخطابات الفارغة، التي لا تحرك ساكنا، لأن الفساد أقوى من الجميع. إنهى الكلام.

  • اومحند الحسين
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:35

    *أسيدي،،،،لي ما فيه أنفع،،،لوحو،،،،وآدفع*

    مطلب شعبي :
    -إقالة وعزل العثماني وفرقته الهزلية،،،بالليل
    -تسريح وطرد نوام البرلمان،،،،فالنهار

    الفاهم من الحكومة،،،،يفهم راسو
    والناعس من البرلمان،،إيكعد راسو

  • فاديز محمد
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:37

    هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، لأن الأمر يتعلق بمصالح الوطن والمواطنين. وأنا أزن كلامي ، وأعرف ما أقول … لأنه نابع من تفكير عميق.

    الملك محمد السادس / خطاب عيد العرش 30 يوليوز 2017

  • غزة
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:37

    أشاد الخطاب الملكي بالمخططات القطاعية كالفلاحة والصناعة والطاقات، لكن انتقد –بشدة-برامج التنمية البشرية والترابية التي لها تأثير مباشر على تحسين ظروف عيش المواطنين، والتي لا تشرف ملك البلاد لكونها أصبحت برامج عرقلة وليس برامج تنموية. ومن أهم الجهات التي استهدفها الخطاب الملكي: رئيس الحكومة وبعض وزرائه-وزارة الداخلية وبعض أطرها المركزيين والجهويين والمحليين، خصوصا العمال المسؤولين عن ملف برامج التنمية البشرية– 10 ولاة جهات – 8 رؤساء جهات -10 مديري مراكز جهوية للاستثمار-قادة الأحزاب السياسية – المسؤولون المنتخبون – عمال 10 جهات-سفراء وقناصل– مديرو المؤسسات العمومية– الكتاب العامون للوزارات

  • الوطن قبل كل شيئ
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:38

    تم التركيز في الخطاب على ما هو أهم من أحداث الحسيمة، ألا وهو أسباب وعوامل الحراك بالحسيمة التي ترتبط بالريع السياسي وبالفساد الانتخابي والإداري وبضعف الحكامة وبتواطؤ السلطات المحلية وبالحسابات السياسوية الضيقة بين حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية.

  • mariya
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:38

    L'analyse politique présentée par l'article est pertinente. Par contre, certains scenarii du "post discours" semblent illogiques : pourquoi sanctionner l'actuel gouvernement (et nouveau chef de gouvernement) ?

  • بنعلي
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:45

    نشكر صاحب المقال، اسم على مسمى لهذه التوضيحات الدستورية.
    الأهم في كل هذا هو استرجاع الثقة في المؤسسات واسترجاعها لعقول الشباب.
    البداية يجب أن تكون من الحصاد، فما نزرع اليوم سنحصده غذا و يجب فرش الورود في طريق ذاك الشباب

  • عيق وفيق
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:47

    الإصلاح السياسي والحزبي . فقدان الثقة في جل الأحزاب .لم نبقى في حاجة لأحزاب وبرلمان مبلقن. ووزراء لا يتحملون المسؤولية

  • متتبع
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:53

    يجب القطع مع سياسة الريع والمجاملات ومحاسبة المفسدين وايداعهم السجن مع تجريدهم من الامتيازات وعندها من له غيرة على الوطن سيتقدم للعمل ولنا في رموز السياسة الاولون خير عبرة حيث منهم من مات على وطنيته وهو لا يملك الا ما تعب عليه

  • أنس تقني صيانة
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:17

    الخطاب الملكي يدل على حنكة الملك وأسلوبه ااراقي والفعال في معالجة مخلفات الإستعمار الفكري والأديولوجي.. وحت لا ننسى أنا القائد الراحل الحسن التاني رحمه الله.. كان قد أعلن حالة الإستتناء تلات سنوات بعد الإستقلال بعد أن بأش من محاورة الأحزاب.. فأعلن إستقالة جماعية للحكومة.. وحل البرلمان.. وكان الثمن باهض في هذه المرحلة الحساسة.. ولكن القائد الحسن التاني أضهر أنه القائد المناسب في الموقف المناسب.. وخطابه آنذاك أضهر ذالك جليا.. ولآن التاريخ يعيد نفسه.. وكما قال القائد الراحل الحسن التاني رحمه الله..
    الشعب لا يستطيع العيش ولا دفيقة واحدة بدون ملكية.. وهذا ماظهر جليا في دول التي دمرها الربيع العبري.. لأنها خالية من الملكية.. ونحن نعتز بتاريخ قادتنا وزعمائنا.. لأن من لا تاريخ لا مستقبل له…

  • الطاطي
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:33

    بدأ فضح الفساد والفاسدين من طرف سكان الحسيمة أولا ثم زكاهم صاحب الجلالة بخطاب العرش 2017 ، ولا يمكن حل هذه الأزمة التي خنقت الملايين من المواطنين والمواطنات منذ سنين إن لم أقل منذ الاستقلال، إلا بثلاث أشياء بسيطة وفي المتناول :
    ١- السهر على استقلالية القضاء بما في ذلك من معنى.
    ٢- مراقبة كل من أعطيت له مسؤولية وقبل بها .
    وكل من تهاون في مسؤوليته أو أساء إلى الطقة التي وضعت فيه وفي كفاءته سوف لا يصبح إلا خائنا خان وطنه وملكه وشعبه وأصبح لا يصلح إلا للمحاسبة التي يجب أن تكون قاسية إلى حد أقصى.
    ٣- يجب على المواطنين التبليغ ثم التبليغ ثم التبليغ .فإن لم يفعلوا فقد اشتركوا في الفساد و شجعوا المفسدين.
    فالجميع الآن مطالب بالمشاركة الفعالة لتنظيف بلدنا الحبيب من هذت النوع من الجراثيم الذي تسفك دمنا وعرقنا وحبنا لهذا الوطن الصبور.

  • YOUSSEF
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:54

    عندما تمارس السياسة من اجل االاسترزاق، يصبح الفساد هو سيد الموقف.
    الإصلاح في المغرب سيبدؤ عندما نضعع حدا للاسترزاق واللريع السياسي، وربط المسؤولية بالمحاسبة، اش لقيتي واش درتي وعلاش سبقتي هدي واخرتي هديك. وكيفااش رتبتي الأولويات وزيدوزيد من الأمور التي تضع النقط على الحروف.

  • مجلوق فنيويورك
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:56

    ؤ الله وخا تجيبو اوباما لاتحيدات السرقة ؤالفساد فالمغرب لانهما كيجريو فالدم دلمغاربة

  • hassan
    الخميس 3 غشت 2017 - 02:01

    LE MODEL EUROPEEN DE LA DIMOCRATIE NE NOUS .CONVIENT PAS .ILS FAUT TROUVER AUTRE CHOSE POINT A LA LIGNE

  • عبدو
    الخميس 3 غشت 2017 - 02:12

    أوافق الأستاذ الدكتور في حكومة ائتلاف من 15 وزيرا لمدة 18شهر. ( تكنوقراط )
    تعاد الانتخابات بدون لوائح الشباب والنساء مع عودة المرشح الحر : شرط نسبة توقيعات 3 من جهات المملكة على الأكثر.
    إعدام التقاعد للبرلمانيين القدمى والجدد : واسترجاع إلاقتطاعات لاصحابها.
    ضم البرلمان ممثلا ب150 ، في غرفة واحدة ؛ كايام زمان ، بما انه توجد 12 جهة فلا داعي لكثرة الرؤوس الكحلة. المجموع الكلي السنوي :
    إرجاع المتبقي الي مستحقيه من أعوان الدولة في الجهات المعنية المترامية عبر القفار والصحارى كشهر 13 أو اجرة مضافة (مناطق خارج التغطية )

  • زائرة
    الخميس 3 غشت 2017 - 02:31

    السلام .عليكم الاخوة

    انا لا اعرف ماهو دور البرلمان ووظيفته ! فمعلوماتي هزيلة في السياسة والاحزاب …الخ ، اريد من يوضح ماهو دور البرلمان والاحزاب السياسة ؟

    على حسب فهمي البسيط انه مكون من افراد رؤساء الوزارات ونوابهم او مستشاريهم ، ان كان الامر كذلك ، فمن من الممكن خوصصة الجهاز البرلماني ليضم كفاءات خاصة تعمل في وزاراتها وتمثل الواقع الحي للسان الامة في البرلمان …..فكل وزارة طائفة من الكفاءات هي التي يجب ان تكون في البرلمان !! …

  • مغربي
    الخميس 3 غشت 2017 - 03:48

    باختصار شديد حل كل الاختلالات والاكرهات والتحديات التي يواجهها المغرب والمغاربة حملها خطاب جلالة الملك أعزه الله و النصره و ادام عليه الصحة والسلامة والتوفيق والتفوق أينما حل ارتحل بمناسبة عيد العرش المجيد بالتدقيق وبالبساطة والصراحة والهدوء و بالتفصيل و الصدق و الصرامة واضحة المعالم لم تخطر لاحد على بال بل فجاءت الجميع وهي دلالات ورساءل غير مشفرة واضحة تفصح ان قادم يقطع الشك باليقين أن مغرب اليوم ليس هو مغرب أمس وان للبيت رب يحميه رغم ما يروج له البعض من تضليل حول خطاب انه مجرد كلام و لحظة ستمر مرور كرام وان الدار لقمان ستظل على حالها و ان العقليات التي ظلت تحارب التغيير و الاصلاح و التنهب المال العام و تتقوى بالمسؤليات لها كلمة الفصل والحسم وفق الصلاحيات التي تمتلكها والتي توظفها على مقاسها الخاص وفق المصالحها الضيقة مع العلم انها الفئة محدودة مقارنة بالغالبية الشرائح المجتمع الواثقة وجازمة أن عهد الإفلات من العقاب قد ولى بلا رجعة و ان التفعيل المضامين الخطاب ستكون أسرع من كل توقعات في الدولة المؤسسات على رأسها المؤسسة الملكية الرائدة بالجميع المقاييس .

  • عبد الله العلوى
    الخميس 3 غشت 2017 - 04:02

    للتمكن من تنفيذ التعليمات السامية لجلالة الملك وسياسته في القضاء على الفساد الا دارى والسياسي اصبح من الضروري حل الحكومة وحل البرلمان بغرفتيه وتعيين حكومة تقنية تسهر على تنفيذ السياسة التى خطها جلالة الملك في خطاب العرش لتستقيم الأحوال ويكون درسا للسياسيين الذين لا هم لهم الا السعي وراء المناصب والكراسي الحكومية
    وهنا تقع متابعة كل المسؤولين الذين لم يقوموا بواجباتهم الإدارية وتنفيذ التعليمات الملكية السامية وإنجاز المشاريع المخططة من قبل
    هذا اذا ما أردنا تحسين الأوضاع والأداء الادارى على جميع المستويات فلابد من محاسبة المتهاونين الذين تسببوا في هذا الحراك وهذه الفتنة والعصيان
    على انه يجب ان لا ننسى بان للدولة حرمتها ومكانتها ومن واجبها الحفاظ على الأمن والاستقرار ومتابعة كل من سولت له نفسه بث الفتنة والعصيان وحمل راية الذل والهوان والمطالبة بالجمهورية الوهمية لنوقف هذه العصابة التى أساءت للمغرب والمغاربة
    ولنا في القضاء الثقة التامة في متابعة الخونة وكل من يتزعم الحراك ويدعوا الى العصيان ويخرج عن القانون كيفما كانت وضعيته ومركزه
    عاش الملك وعاش المغرب موحدا

  • hdidane
    الخميس 3 غشت 2017 - 04:59

    يجب اخد العبرة من تركيا وسياسة اردوغان السجن للمفسدين

  • مصطفى عاشق بلده
    الخميس 3 غشت 2017 - 05:10

    يجب إلغاء تقاعد البرلمانين و تحرير القضاء و تفعيل قرارات المجلس الأعلى للحسابات بعد تعيين شرفاء فيه و منحهم الحصانة

  • مهاجر
    الخميس 3 غشت 2017 - 06:31

    اعتقد ان المشكل لا يمكن حله من خلال حل البرلمان أو استقالة الحكومة أو استقالة اي مسؤول فالكل يعلم أن الأحزاب ليست لوحدها المسؤولة عن ما حدث ولكن النظام السياسي للدولة ومن يحركه من مستشارين للملك واصحاب السلط و النفوذ هم من يتحملوا الجزء الأكبر من المسؤولية ويجب محاسبتهم عن هذا الوضع حيث هم من كانوا سبب في انحراف السياسة في المغرب من خلال التدخل في شؤون الأحزاب في اختيار أمنائها العامين وأيضا التدخل في الانتخابات ليتقدم حزبا على حساب أحزاب أخرى والتدخل لعرقلة الحزب الفائز من تشكيل الحكومة وبعد مدة تم إعفاء أمينه العام إلى آخره. اتمنا أن يترجم الخطاب الى حلول جذرية وليس الحلول الترقيعية من محاسبة المسؤولين الصغار وانتهى الكلام

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الخميس 3 غشت 2017 - 07:46

    الحكومة محكومة من طرف الملك حتى ولو غيرنا حكومة أخرى جديدة فالتحكم هو المسير إذن وجب إلغاء التحكم واستقلال الملك عن القضاء ورفع يده عن السياسة وكذلك الدين والإقتصاد إذا أردتم النهوض الحقيقي بالبلد أما السينما طلعات لينا فالراس بحال سينما التشجير في الزيارات .

  • anas
    الخميس 3 غشت 2017 - 08:26

    certains responsables doivent avoir la communication positive avec les collaborateurs et les citoyens et ne doivent pas se suffire des apparences et d'une mauvaise communication qui créée les haines et la lointaine

  • Abdoul
    الخميس 3 غشت 2017 - 08:38

    Tout le monde sait que le budget de l état est en chute libre pour y remédier il est préférable d inviter tous ceux qui ont détourner ces milliard de les rembourser immédiatement et les placer sur une lise noire que tout citoyendoit connaître

  • Zaid
    الخميس 3 غشت 2017 - 09:10

    L'article 42 est le meilleur scénario
    La démission des responsables n'est pas suffisantel
    La cour des comptes assume une grue responsabilité dans le parcours

  • محمد
    الخميس 3 غشت 2017 - 09:24

    ليست المرة الأولى التي يعير فيها الملك عن عدم رضاه عن الادارة والاحزاب. رجع الى الكثير من الخطابات ستجده السابقة ستجده يفعل نفس الشيء.
    ليلة عيد العرش هذا في خطاب العرش صب جام غضبه على الاحزاب وعلى الادارة ومنها الادارة الترابية .وفي حفل الولاء كنا نسمع من يقول لهؤلاء الذين اصطفوا في صفوف: قال ليكم سيدنا :الله يرضى عليكم !؟؟

  • Rediam
    الخميس 3 غشت 2017 - 09:56

    Tant qu'il y'a la vie il y'a de l'espoir et tant qu'il y'a de l'espoir il y'a du changement. Chose qu'on a tous touché dans le discours du souverain. Je trouve que sa langue solennelle, pour autant inexorable avec laquelle il a dressé son discours était largement suffisante pour faire passer le message aux responsables. J’espère que la réédition des comptes sera un corollaire obligatoire de l’exercice de la charge publique et que l’édification des institutions publiques serait l’objectif ultime à atteindre lors des années prochaines tout en misant à niveau ses structures dans le but d’arriver à des prestations qui manquent pas d’efficience et de simplicité vis-à-vis du citoyen.

  • علي
    الخميس 3 غشت 2017 - 10:20

    بكل صراحة وواقعية وتجرد سيكون الملك قد اسدى خيرا كبيرا في المغرب وفي مستقبل المغرب ان هو قام بحل البرلمان وباقالة الحكومة وكون حكومة جديدة من التقنقراط تتستتني تماما وبالمرة جميع الاحزاب السياسية وتتكون حصريا من الاشخاص المتمكنين مثل حصاد والعلمي والباكوري وغيرهم ممن هم قادرون على تطبيق البرنامج الملكي بكل حزم وممن لديهم الكفائة العالية المشهود لها مع وضع خارطة طريق لاصلاح الادارة بجميع تصانيفها والتعليم والعدالة والجماعات المحلية وكل المرافق الاخرى التي يعاني منها المغرب والتي هي سبب تاخره وتخلفه .
    لقد ضقنا درعا بالاحزاب السياسية وباستعمال غالبيتهم الرشوة في الانتخابات وببيعهم للشعب المغربي الوهم والكلام الفارغ في حين ان همهم الوحيد هو المناصب وملء الجيوب على حساب الوطن ومستقبله. انهم ليسوا سوى حفنة من الفاشلين.
    انا صراحة جد متفائل بما يقوم به حصاد هده الايام في مجال التعليم واظن انه لا بد له من تحمار العينين مزيان واخراج الزرواطة حتى في وجه اعضاء تلك العصابة التي استولت على مرافق التعليم من اداريين ومن نقاببين وخربته وارجعته الى الوراء ووضع قانون داخلي لردع تسيب التلاميد.

  • Ali
    الخميس 3 غشت 2017 - 11:09

    السياسة في المغرب تربية فاسدة ومن شب على شيء شاب عليه . كمواطنين لا نتوقع زلزالا كبيرا في معاشنا اليومي ما دامت الزمرة المسيرة لحياتنا السياسية هي نفس الوجوه التي عهدناها منذ زمن طويل . فالسياسة في المغرب أصبحت تعني الاغتناء السريع وليس خدمة المواطن .وإلا لماذا ينفقون أموال طاءلة للوصول للبرلمان أو الاستوزار ؟

  • الاصلاح
    الخميس 3 غشت 2017 - 11:10

    نريد تفعيل الخطاب في اقرب وقت و محاسبة كل فاسد نريد وجوه جيدة و نزيهة في الساحة السياسية تريد الخير و الصلاج للبلاد كفى كفى

  • مواطن
    الخميس 3 غشت 2017 - 11:46

    الدولة تصرف على الموظفين في البلد يفوق 14مليار درهم سنويا،يجب تخفيض مقاعد البرلمان ال 105 برلماني وتخفيض راتبه ب 40%,حذف مجلس المستشارين بأكمله من الوجود،عندنا،الوالي،العمدة،عامل،باشا، المدينة، رئيس البلدي،رئيس الإقليمي ،لماذا هذا.حتى واحد مخدام.

  • مواطن
    الخميس 3 غشت 2017 - 12:00

    البرلمان لم يعد صالحا لاي شيء الا لعرقلة تنمية المواطن المغربي الذي انتخبه بطرق مشبوهة يعرفها الخاص و العام و البرلمانيون لايخدمون الا انفسهم و اسرهم اما المواطن فاخر مايمكن ان يفكروا فيه لذلك فحل البرلمان او الغاؤه تماما يصب في مصلحة الوطن و المواطن و سيمكن الملك و الحكومة الغير حزبية اي تكنوقراطية من العمل بشكل مريح دون مشاكل الاحزاب المصلحية و تهافتها على المقاعد.

  • عبدالواحد
    الخميس 3 غشت 2017 - 12:19

    تحياتي لكل القراء الاعزاء . الشارع المغربي مازال يتحدث عن خطاب جلالة الملك حامي هذا البلد بعد الله . فلنتذكر جميعا خطاب دكار ولنربط بينه وبين خطاب عيد العرش المجيد؟؟؟؟. لذا كل مانتمناه هو حل البرلمان وبالتالي الجماعات المحلية والجهاة وتكلفة كل هذا ستكون اقل ضرر بكثير عما نراه ونعيشه حاليا . شكرا هيسبرييس

  • remedio
    الخميس 3 غشت 2017 - 12:24

    عليه، نقول بأن قوة أي خطاب تتجلى في مدى الالتزام بأجرأة مضامينه على أرض الواقع للبرهنة على أن زمن الانفلات من العقاب قد انتهى، وأن زمن التطبيق الصارم لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة قد حان ضد عدة جهات ومسؤولين أساؤوا-كثيرا-للاستثناء المغربي وطنيا وإقليميا ودوليا،

  • رفعت الجلسة
    الخميس 3 غشت 2017 - 12:45

    حتى لاأطيل عليكم إذا كان لبذا من إقالة الحكومة وإعادة إنتخابات جديدة سابقة للأوانها فكل هذا لن يحمل أي معنى أو تغيير إذ لم يتم تبديل أو إعفاء عشرات السياسيين القدماء من ممارسة السياسة مجددا؛رفعت الجلسة؛

  • jaafar
    الخميس 3 غشت 2017 - 12:45

    من عادانا قتلناه، ومن خدمنا أذللناه، والسعيد من لا يرانا ولا نراه…
    الصورة الوردية التي روجتها الدولة عن احترامها للقانون والمواطنين تبين أنها وهم، وأبانت عن مقاربتها القمعية في تعاطيها مع مطالب مشروعة لمواطنين سلميين عزّل…
    لا إصلاح في ظل الدكتاتورية …

  • لطف
    الخميس 3 غشت 2017 - 12:54

    …. للرد على من يروج فكرة "التحكم" أو تدخل "القصر الملكي" أو "الدولة العميقة" أو "المحيط الملكي" لإلقاء مسؤولية فشلهم على القصر الملكي.
    أنا أتساأل من ياترى قام بتنظيم مظاهرة العار بالدار البيضاء التي جعلت كل مغربي يخجل من نفسه عند ذكرها.

  • لإرادة الصحبي
    الخميس 3 غشت 2017 - 12:56

    نريد أن نقوم بتجربة حكومة غير متحزبة بالكل كل أعضائها غير متحزبين سوف نرى ما ادا كانت ناجحة أم لا لأن كل الحكومات مند حكومة عبدالله إبراهيم إلى يومنا هادا لم تنجح فيها ولو واحدة لذا حان الوقت لإعطاء الفرصة لحكومة تكنوقراطية

  • nordinetaza
    الخميس 3 غشت 2017 - 12:57

    لم لا تبيعون المغاربة بشكل جماعي لدول أخرى وسيكون ارحم لهم وتتهناو من صداعهم

  • المداغي المغربي
    الخميس 3 غشت 2017 - 13:46

    الخطاب الملكي

    نعم لما جاء به الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد. قضية ربط المسؤولية بالمحاسبة جد معقولة وهذا هو الحل. يجب الشروع في محاسبة المسؤولين دون استثناء ومنذ توليهم المسؤولية إلى يومنا هذا ومن ثبت في حقه تقصير، تبذير، نهب، عدم الكفاءة، أو غير ذلك فيجب عزله في الحين ومحاسبته ومقاضاته و اعتقاله وراء القضبان كباقي المجرمين ولا يصدر في حقه أي عفو وعلى العقوبة أن تكون مطابقة الفعل الإجرامي دون تمييز بين الأشخاص، وتفعيل دولة المؤسسات وتمكين الشعب من كامل حقوقه في خيرات الوطن. وتطبيق القانون على الجميع والمساواة وإلا فلن تخرج الدولة مما تتخبط فيه منذ فجر الإستقلال. ما دمنا لا نرى وزراء وبرلمانيين وولاة وعمال مديرين عامين يحاكمون ويسجنون، فلن يرى المغرب النور وسوف يستمر الظلم و الفوارق الطبقية وإهانة الضعفاء، والتملص الضريبي لمن لهم نفوذ داخل الدولة وشركاتهم. ما دام العدل لم يعم الأمة الإسلامية والعربية فسوف تظل متخلفة. (إن الله لا يغير ما يقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) صدق الله العظيم.

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الخميس 3 غشت 2017 - 14:40

    يا " لطف " ألم تقم الداخلية بتنظيم تلك الوقفة ؟ وقد صرح بذلك الشباب والنساء المخدوعين والكثير منهم قالوا أن المقدم والشيخ دفعوهم للتظاهر بعدة أكذوبات وبالتالي فالداخلية من يتحكم بها ؟

  • محلل
    الخميس 3 غشت 2017 - 16:27

    المغرب على فوهة بركان. والخطاب مجرد رسالة يتبرأ فيها الملك من مسؤولية القصر فيما يقع وما سيقع في المغرب من عدم استقرار واضطرابات. ولكن اللصوص ومافيات السياسة التي تسترزق بسرقة المال العام لها من الجبن والذل أنها ستهرب بالغنيمة التي سرقت وستترك الشعب في مواجهة مباشرة مع الملك. لأن الشعب المغربي لم يعد يطيق هذا الفساد والفقر والذل وكذالك هراوات المخزن لم تعد تخيفه.

  • مغربي
    الخميس 3 غشت 2017 - 17:36

    الدولة ضيعت اللبن في عز الصيف لما خططت لتقزيم الاحزاب الوطنية في عهد الحسن الثاني وتوليد وتفريخ الاحزاب الادارية التي مسؤوليها الان منها وهم المفسدين وبيادق الداخلية ام الوزارات انها مخلوقات النظام المعشعشة في دواليب الادارات والاحزاب الكارتوني. كيف يمكن بناء ديمقراطية باحزاب مصطنغة تمردت على صانعها.

  • ام الياس
    الخميس 3 غشت 2017 - 19:05

    الاصلاح يكون من فوق اما غير ذلك فهو ضحك على الذقون و استحمار للعقول.

  • غيور
    الجمعة 4 غشت 2017 - 01:37

    ضعف المستوى الثقافي وغياب الكفاءة وانعد ام الروح الوطنية وعدم. الخوف من الله وكذا التغطية الحژبية اسباب أوصلت البلاد
    الى ماهو عليه .

  • Tamourt
    الجمعة 4 غشت 2017 - 09:31

    الحل من منطلق تجربتي ورأي المتواضع : مراجعة قانون الانتخابات أولا ..ثانيا حل البرلمان. .وإعادة الانتخابات . إجراء الانتخابات في دورتين الأولى الثانية .ثانيا مراجعة طريقة تعيين رجال السلطة من القائد إلى الوالي …ثالثا وضع نظام يحدد بجلاء مهمة المقدم ومساعدي السلطة

  • غيور
    الجمعة 4 غشت 2017 - 18:34

    ايها ياسر صاحب التعليق 44 تجب المغادرة الاجبارية وليس الطوعية لاولءيك المفسدين منعدمي الضمير .

  • Youssef
    الجمعة 4 غشت 2017 - 21:22

    مللنا الشفوي ، و السناريوات الفارغة . هذا الكلام قيل في خطاب افتتاح البرلمان هل تغير شيء ؟ لا طبعا . التغيير اكثر من مجرد خطابات و تحليلات يجب تغعيل مقتضيات الدستور "ربط المسؤولية بالمحاسبة" و معاقبة كل من تهاون في مهامه موظفا كان ام وزيرا ام برلمانيا

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:57

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 14

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 10

احتجاج ضد نزع الملكية

صوت وصورة
إتلاف كمية من المخدرات
الخميس 8 أبريل 2021 - 14:30 7

إتلاف كمية من المخدرات

صوت وصورة
بلبل يكشف سر النجاح
الخميس 8 أبريل 2021 - 12:11 3

بلبل يكشف سر النجاح

صوت وصورة
سكان “تسخت” وفك العزلة
الخميس 8 أبريل 2021 - 11:59 18

سكان “تسخت” وفك العزلة