شباب La Relève يوفّّرُون وجبات لمحتاجين جمعتهم الفَاقَة ببرُوكسِيل

شباب La Relève يوفّّرُون وجبات لمحتاجين جمعتهم الفَاقَة ببرُوكسِيل
السبت 18 يناير 2014 - 14:00

صفّ طويل يواظب على البروز بجوار البوابة الخلفية لمحطّة بروكسيل الشماليّة بمعدّل مرّتين أسبوعيّا، مشكّلوه فرّقتهم الجنسيات والأعراق والديانات والمواصفات البدنيّة، فيما وحّدتهم الفاقة التي تجعلهم محتاجين لما يسدّ الرمق، ولو إلى حين.. يتقدّمون مثنَى مثنَى صوب عربة تحلّق حولها شبَّان من أجل توزيع أكياس لامّة لوجبات غذائيّة.

يتعلّق الأمر بمؤسسة La relève ASBL التي يقف المنتمون إليها وراء هذه المبادرة، وقد تأسست قبل 3 أعوام على أيدي 7 أفراد كلهم من أصل مغربيّ، فيما يبلغ عدد نشطائها حاليا العشرين.. “رغم الإمكانات الضعيفة، كنا نبدأ توزيع وجبات الأكل على المعدمين و البدون مأوى في حدود الثامنة مساء، و نتمم عملية التوزيع في الثانية ليلا، و شيئا فشيئا بدأنا نتقوى ونضبط تدخلنا” يقول أحد المنتمين للمؤسّسة المفضّلة لـ “عدم البروز إعلاميا”.

تواصل عمليات توزيع الطعام بالمحطّة، منذ سنين، جعل المستفيدين يحفظون طريقة التنظيم بشكل غدا ذاتيا.. فكلّ واحد منهم يمسك بكيس بلاستيكيّ في انتظار دوره، بعدها يتقدّم لأجل تسلّم كاضمة للغذاء الساخن، وخبزة وقارورة ماء، وكذا وعاء حساء.. تماما كما رصدت هسبريس حين حضورها واحدة من عمليات التوزيع التي تنتهي بإشراف شبّان العمل الخيري على تنظيف فضاءات المحطّة التي يتناول بداخلها المستفيدون ما تمّ تقديمه إليهم.

ذات المتحدّث قال لهسبريس، على هامش عملية توزيع حضرتها الجريدة الإلكترونية ببروكسيل، إنّ تلقي المساعدات يبقى رهينا ببعض المغاربة، زيادة على ما يتم توفيره من إمكانات ذاتية، دون إغفال مساهمات أهالي المبادِرين، بعيدا عن أي أموال من الدولة أو مؤسسات رسمية.. بينما تعدّ الوجبات المقدّمة لـ “البدون مأوى” و”المعدمين” منزلية صرفة لإشراف النساء من أقارب شباب La relève على إعدادها.

“نقوم بعمليات التوزيع وفق برمجة تجعل تواجدنا، كلّ يوم الأربعاء بمحطة القطار الشمالية لبروكسيل، حيث يستفيد 130 فردا من وجبات متكاملة، زيادة على يوم الأحد الذي يشهد توزيع القوت بمحطة القطار المركزية، إضافة لنظيرتها الشمالية، وكميّا يتمّ توفير 150 وجبة بكل محطة على حدة” يقول متحدّث باسم المؤسسة لهسبريس، رافضا الكشف عن هويته للعموم، قبل أن يزيد: “اقتنينا مؤخرا شاحنة صغيرة مكنتنا من القيام بحملات في شوارع بروكسيل لثلاث مرات أسبوعيا، خصوصا في المناطق التي تعرف تواجد القاطنين في العراء، حيث يتمّ مدهم بالحساء والقهوة و الحلويات، زيادة على ذلك نتحدث معهم، لأن هذه الفئة لا يهمها الأكل فقط بل هي في حاجة أيضا لمن يتواصل معها.. لا نقوم بالتمييز على حساب العرق أو الديانة، بل نعمم مساعدتنا على الجميع”.

وتسعى La relève حاليا إلى تأسيس تشبيك اجتماعية من أجل مساعدة الأفراد المتواجدين ببروكسيل في وضعية غير نظامية، إذ يتطلع شباب المبادرة إلى الاستمرار في توزيع الغذاء المجاني إضافة لإمكانية توسيع التدخلات الإنسانية حتّى تطال ملاجئ الأيتام.. ووفقا لشباب التنظيم فإنّ الضابط الأساس لعملهم يتمثل في تغييب الميز وتغليب الرؤى الإنسانية القادرة على زرع الابتسامات على شفاه الجميع.

جدير بالذكر أن إمكانية المساهمة في خطوات La relève َASBL يمكنه التواصل معها عبر موقع التواصل الاجتماعي فَايسبُوك، وتضع المؤسسة نفسها رهن إشارة كلّ من يرغب في تلقي المعلومات عن كيفية المساعدة والمشاركة ضمن التدخلات الميدانية الإنسانيّة.

‫تعليقات الزوار

16
  • ayoub
    السبت 18 يناير 2014 - 14:14

    بادرة طيبة جدا
    هؤلاء هم الشباب المغربي الحقيقي

  • أبقار عـــــــــــــلال
    السبت 18 يناير 2014 - 14:16

    لو تبرع "بورجوازيونا" بما يلقوه في القمامة لما بقي جائع؟
    لو أدينا الزكات أو الضرائب على الأجور العليا وشركات "الهاي".وردت الأموال المنهوبة والمهربة بطرق ملتوية وصرفت على افي الصالح العام لقضينا على البطالة والتسول….
    لكــــــــــــــن يلا شبعناكم غادي تفكرو فحوايج أخرا ويلا قريناكم غادي تجبدو علينا النحال.وتبرزطولينا ريوسنا.ونغسو علينا التمتع بخيرات المغرب.خليوكم مع الموسيقى والكرة والتخدير المادي والمعنوي(ادمان هذا الأخير خطير وصعب الفطام)
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يريد لشر للمواطن والوطن على حساب نزواته وسلب خيراته بدون وجه حق

  • maroc1
    السبت 18 يناير 2014 - 14:30

    أفتخر بمغاربة كهؤلاء لأنهم يمثلون مغرب الشرف

  • Mohamed
    السبت 18 يناير 2014 - 14:56

    هدو هما المسلمين المؤمنين لله احفظكم

  • tamim
    السبت 18 يناير 2014 - 14:57

    tres bonne initiative. bonne continuation pour cette action humaine

  • خـــــالد
    السبت 18 يناير 2014 - 15:00

    لوكان درتوها فمحطة ولاد زيان لوكان راكوم يا فالحبس يا الطبيب بسبب الفوضى أحيكم على المبادرة

  • عزالدين ايطاليا
    السبت 18 يناير 2014 - 15:05

    جزاكم الله والله العظيم وانا اكتب هذه سطور وعيني تدرف دمعا لانني اعرف مدى معاناة الناس الذين فقدوا شغلهم بسبب الازمة لانني اعيش في اوربا وحين تسآل احدهم لما لا تذهب الى بلدك فيكون جوابهم كيفما كان الحال هنا احسن من هناك لان هناك كانت لنا قيمة حين كانت جيوبنا مملوءة بالاور كل الاهل يحتشدون في بيتنا ذاك ينتظر منك هدية والاخر يريد مال ذاك سخاء لم يعد يتدكرونه ولو بمكالم هاتفية حتى يفرحون علينا عذاب الخربة وعذاب الازمة هنا لا نجد من يشير علينا باصبع الاتهامات ولا بشفقة هنا يقام التكافل الحقيقي ليس كهناك لا معين ولا مفرج الكروب هنا تقام شعائر دينية خير من هناك المهم نحن هنا نعيش عن الامل ونرجو من الله ان يغير الاحوال الى الاحسن…..

  • salam
    السبت 18 يناير 2014 - 15:53

    هؤلاء هم المجاهدون الحقيقون ليس كتلك العصابات الجاهلة التي تدعي الجهاد

  • oujdi
    السبت 18 يناير 2014 - 17:04

    merci hespress, c'est bien de parler des gens qui souffre en europe, pas comme les chaines tv qui ne montre que les gens qui ont reussi, et les jeunes marocains croient que l'europe est le paradis et que tout le monde peut reussir. ca c'est la realité qui va pousser nos jeunes a reflechir et a decider de construiure leur avenir dans leur pays,

  • bxl
    السبت 18 يناير 2014 - 22:24

    ا لحمد للله على كل الاعمال الخيرية في بروكصل اعمال جبارة من المغاربة حتى اصبحت بروكسل منارة الاسلام باوروبا

  • علون
    السبت 18 يناير 2014 - 23:15

    اقسم بالله العلي العظيم وعولتو على مغاربة بلجيكا.فرنسا.هولندا.نرويج.المانيا. برب العالمين ستموت جوعا وبردا وعطاشا اجوع واحقد قوم باوروبا. يكرهون اي شخص جديد عليهم مغربي قادم من المغرب او اسبانيا او ايطاليا.او البرتغال. او غير قانوني يكرهونك ثم يتصلون بالشرطة المحلية للترحيلك على المغرب هذا حصريا المغاربة. هذه مساعدت من المحلات التجارية بكل دول اوروبا مجانا. مرتين في الاسبوع. واماكن اخرى يوميا. هؤلاء المغاربة يشتغلون بمقابل شهري وبعض الساعات في الشهر مجانا عملية خيري لكن اؤكد لكم بمقابل. اعرف جيدا

  • zooooooo
    السبت 18 يناير 2014 - 23:53

    سلام الله عليكم ,
    انها بادرة طيبة من شباب حقيقيين ينتمون للعروبة الحقة والاسلام السمح يجسدون الصورة الحقيقية لهذا الدين السمح ويدفؤون هؤلاء الذين يبيتون في العراء في هذا الجو القارس الذي لايحتمل … وهنا بالمغرب عندما قامت احدى جمعيات المجتمع المدني بنفس العملية رغم بساطتها (توزيع اكواب من القهوة والشاي الساخن ) لاناس رمت بهم الظروف للمبيت في الشارع فوجئ المتطوعون بالمنع والتهديد وبان ما يقومون به منافي للقانون . . .
    ان من يحرق اااااالقانون ليس هو من يمد اخوته بفنجان قهوة هم في امس الحاجة اليها لتسخين معدتهم وانما ذلك المسؤول عن وجود هاته الفئة في هذا المكان خاصة وان الجولايحتمل هذه الايام فالانسان داخل منزله وفي جوف بيته وتحت عديد اغطيتة يشعر بالبرد ويضطر لاستخدام مختلف الاجهزة للتدفئة .فالسؤال المطروح هلا شعر واحس هؤلاء بما يحسوا اولئك ؟
    ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجلال والاكرام )
    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد …
    والسلام ختام المرجو النشر شكرا لكم

  • رضا بروكسل
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:32

    صاحب التعليق 11 إنك تكذب وإبني متوطع مع هذه المجموعة وبدون مقابل كما قال أحد أفراد الجمعية إن عائلتهم من تقوم بإحضار الطعام أما تقولك بأن الجالية تخبر رجال الشرطة لتقوم بترحيل القادمين من اسبانيا أو ايطاليا فهذا هراء فالشرطي الأروبي لا يمكن أن يعتقلك بدون حجة ودليل كالسرقة أو المتاجرة في المخدرات أو القتل، كفاك يا أخي من البهتان ما ديرش ما تخافش

  • saad
    الأحد 19 يناير 2014 - 12:11

    شكرا هيسبريس على الموضوع الجيد والهداف
    رسالة إلى صاحب التعليق رقم 11
    كلامك غير صحيح بالمرة وان كانو بلغوا الشرطة فهناك فئة لاتعرف شيء في بروكسيل إلا التسكع والسرقة والخمور والكلام الساقط في محطات الميترو لدلك من حقهم ان يبلغوا الشرطة اما الشباب الصالح فمكانه في مساجد مولانبيك ومحطة ميدي وغيرها من المساجد المنتشرة لو كنت منهم لما بلغ عنك احد ولما اشتكى منك احد والإخوة لايأخدون اجر على ما يفعلون بل يعملون في سبيل الله ويتاجرون مع الله ليس مع البشر

  • Hoummani 4.US
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:57

    حياكم الله ياخواني المغاربة ببروكسل على إنسانيتكم هذه.

  • outman
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 14:31

    لسلام عليكم
    مبادرة جيدة إخواني ولو تقاضو الأجرهم مادي فلهم أجرا عند الله

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق