شباط يكشف تفاصيل الغياب والعودة ويعتزم إسقاط عمدة فاس "الديبشخي"

شباط يكشف تفاصيل الغياب والعودة ويعتزم إسقاط عمدة فاس "الديبشخي"
صور: هسبريس
السبت 13 فبراير 2021 - 17:00

في أولى حلقات برنامج “نقاش في السياسة” ضمن موسمه الثاني، يكشف حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال السابق، حصريا، تفاصيل مثيرة عن غيابه عن المغرب لمدة سنتين، وعودته خلال سنة انتخابية إلى أرض الوطن، معلنا استعداده لخوض الاستحقاقات التشريعية والجماعية المقبلة.

وضمن أول خروج إعلامي مصور، بعد سنتين من الغياب، أعلن البرلماني عن فريق “الميزان” أن هدفه في استحقاقات 2021 هو إسقاط العمدة الحالي لمدينة فاس إدريس الأزمي الإدريسي، صاحب العبارة الشهيرة “الديبشخي”.

وقال شباط، ضمن هذا الحوار الذي سينشر كاملا غدا الأحد على الساعة التاسعة ليلا على صفحة هسبريس على “فيسيوك” وقناة الجريدة على “يوتيوب”، إن سبب مغادرته للمملكة بعد إسقاطه من على رأس حزب الاستقلال ونقابته يعود إلى المرض، مبديا افتخاره بكونه شخصية مثيرة للجدل في المغرب؛ وذلك بسبب العمل والدور الذي يقوم به، سواء في الحزب أو النقابة أو الجماعة التي كان يرأسها.

وعن أسباب الغياب المباشرة، أضاف شباط “إنها كثيرة ومتعدد؛ ومنها الأسباب الصحية والتي جاءت بعد اشتغال كبير بالليل والنهار لسنوات، وهو ما أثر علي، مما دفعني إلى زيارة ألمانيا بداية وبعدها تركيا”، مشيرا إلى أن “الهدف هو زيارة مختصين هناك للعودة إلى الوضع الصحي”.

ونفى شباط وجود عوامل سياسية لمغادرة البلد، بالقول: “أبدا ليس هناك دوافع سياسية، ولا وجود منفى اختياري”، مشددا على أن “الدليل هو عودتي الآن إلى جانب إخواني في الحزب والنقابة”.

وحول ما يتم تداوله من هروب شباط بعد 2017، بسبب متابعات قضائية، أكد الأمين العام السابق لحزب الاستقلال أنه لو كان ذلك لما اختار أن يسلك الصمت، وكان سيكون هناك تعامل بطرق أخرى، مبرزا “أنه إن كان لكل شيء نهاية فإنه لم يعد إلى المغرب بأي شيء اسمه الضمانات، لأنه اشتغل بالليل والنهار وحقق إنجازات والتي يمكن أن تجر علي انتقادات”.

وأعلن شباط في هذا الصدد أنه “لا متابعات قضائية ضده في قضايا الفساد، وأن آخر متابعة كانت منذ دجنبر 1990، وأخذت فيها البراءة”، مؤكدا “أن غيابي كان بدوافع عادية مرتبطة بالصحة، وعودتي كانت عادية رغم أن الأمرين يثيران الكثير من الأسئلة”.

إدريس الأزمي الإدريسي الغياب والعودة حميد شباط نقاش في السياسة

‫تعليقات الزوار

88
  • حسن
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:06

    يجب أن تسقطا انتماء الاثنين فلا فائدة منك ومنه كلاكما يبحث عن مصلحته الشخصية إضافه إلى ذلك الأحزاب التي تزكي مثل هؤلاء يجب مقاطعتها

  • karbi
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:11

    الله يعطينا وجهو
    ناس فاس فقدوا الثقة لا فملين اللحي ولا جميع الاحزاب .اصبح شغلهم الشاغل هو الركوب على ظهر الموطن وهم غافلين ان زمن الثقة في الحزاب انتهى .وان الشعب فاق
    انا واثق لو تم احراء الانتخابات ستكون نسبة المشاركة صفر

  • Ali
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:13

    Le Maroc n a pas besoin de toi .surtout la ville de Fès .

  • حسن
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:13

    يجب على مفتشية الداخلية ان تفتحص عهدته في مدينة فاس و تتحرى شبهات الفساد و سوء التدبير و ان ثبت شيء ما في حقه يجب ان يتابع قضائيا و تصادر امواله …فاس في حاجة لكفاءات وطنية و ليس لشعبوي يزيد من تأزيم اوضاعها

  • مغربي قح
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:14

    بحال الى هاد فاس فيها غير هاد شباط والازمي ،غير ارجع فين كنتي وسد معاك الباب قبل ما تخرج .كن كنتي تنفع مدينتك كن نفعتيها المرة الاولى .

  • سميرة
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:18

    لي بغى يترفح فالمغرب يدخل في الإنتخابات بإسم الحمامة أو الشمعة أو التراكتور أو المصباح أو الوردة. أيها الشعب المغربي لماذا لا تفهم ولا تأخذ الدروس على أن هؤلاء لن يوفروا لك ما تسبو إليه من شغل ولا تطبيب ولا تعليم بل يوفروا لك سوى القمع وزيادة في الفقر والتسول والتشرد. أعباد الله راه الملك محمد السادس هو من يحكم لهذا لا قاطع الإنتخابات لأنها لا فائدة لك بها

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:20

    ساعترف بك اعتراف الامم المتحدة ان ازحت “بيليكي ” من عمدة فاس…وجعلته في خط التماس …..

  • ارفعوا الحصانة
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:20

    ياربي يسدو هاذ البرلمان ………………………………………..

  • سراج
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:20

    مثل هذه الوجوه هي من تسببت في العزوف عن التصويت ونشر اليأس في المجتمع وخصوصا منهم الشباب.

  • zebio
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:20

    سبحان الله لا يجد أطباء في المغرب (سنتين من العلاج في اروبا . نقطة يتفهم

  • عادل
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:21

    شباط عاد بعد اتفاق هدنة مع جهات عليا،…ويبقى الرجل نموذج الشعبوية في كل تجلياتها…

  • mre
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:23

    من يسافر للعلاج في الخارج لا يمكنه أن يغير شيئا لأنه غير معني بحالة البنية التحتية بأنواعها في البلاد.
    نفس المسلسل يعاد كل مرة على المغاربة. هل من جديد ؟.
    كنت أحلم في صغري بالعيش و العمل في المغرب و كنت أحلم بنوع الوظيفة و السيارة الصغيرة و البيت الصغير على قدر أحلامي لكنني استفقت بعد سنوات من البطالة و هربت إلى الخارج حيث بدأت أحلم بالتقاعد في المغرب لكنني استفقت مع ما آل إليه المجتمع من انحطاط فغيرت حلمي إلى الدفن في المغرب لكنني استيقظت عندما بدأ إخراج عظام الموتى لبيع قبورهم لمن يؤدي فاشتريت قبرا في الغربة و تبرعت بأعضائي كاملة و بجثتي لكلية الطب التي عالجتني طول حياتي في الغربة قبل دفن ما تبقى منها. لم يعد في البلاد حلم حتى لما بعد الموت. هذا ما كان.

  • ali
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:24

    اتظن ان المغاربة جهلاء او اغبياء ، فكم من سياسي رغم المرض ضل يمارس مهامه الى حين ، الآن لا أظن أن أحدا مستعد للتصويت عليك الا ان كان هناك منعدمي الضمير فأنت لم تترك أي بصمة في الحقل السياسي اللهم الا مصالحك الخاصة .في نظري عد إلى تركيا لإتمام علاجك وابتعد عن السياسة فأنت بعيد كل البعد عنها.

  • عبد العزيز
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:28

    صراحة جميع الأحزاب السياسية كلهم شرفو وسالات الصلاحية ديالهم ومخير فيهم مامفاكش حب المال والسلطة ومايدير نتمنى ترشح الشباب وانخراطهم في العمل السياسي الشباب هم ولاد الوقت وهما لي فيهم الامل خصوصا ولاد الدراوش والكفاءات العلمية لي فبللدنا اما هاد السياسيين طلعو لينا فراسنا ولا علاقة لهم بالتسيير اتحدث عن معظمهم غياب الكفاءات و العمل عن جهل وطغيان المصلحة الشخصية عن المصلحة العامة من نتائجها نوصلو لهاد النتائج السلبية

  • عمرو حوتي
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:35

    كما يقول المثل المغربي : يلا بانت المعنى لا فائدة في التكرار
    لماذا لا نرى وجوه جديدة ألم يكن عندنا في المغرب مهندسون وأساتذة والذين حصلو على شواهد وديبلومات عالية ؟ لماذا من شباط للشكٌر لأزمي لبنشماش دائمآ الوجوه القديمة التي لم نرى معهم باب الشفقة والرحمة . وقفنا في ساحة البرلمان أكثر من مرة نطالب بحقوق مهضومة نحن كمحاربين حررنا الصحراء ولا زلنا نطالب لكن دائمآ الأبواب مغلوقة في وجوهنا . نسأل الله أن يزرع في قلوب المسؤولين ولو قليل من الرحمة عن أحلام لا التي لا تتعدى 1500 درهم تقاعد عن خدمة ودفاع عن حوزة الوطن مدتها 30 سنة تحت الشمس الحارقة بالعطش والجوع .

  • لللل
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:35

    جات معاه الكرافاط الحمرا……

  • Nouri
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:37

    يجب طرد هدا الشخص من الحياة السياسية. فهو لا يجد شيء فقط خلق مشاكل والفوضى حتى نتذكر في عهدة بن كيران كان متل حلايقية كل مرة يخلق لبن كيران مشاكل ونحن نعلم من كان وراءها ..حكومة الضل..وأصل غادر المغرب لسنتين والله اعلم ربما مازال يتقاضى اجرة شهرية… حتى كيف اصبحت فاس في عهدته كلها اجرام …لا يستحق ان يكون في اي منصب..

  • jawad.douairi**
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:40

    المغرب مثل المقهى دخل و غادر…هذا فقط لعلي القوم….السياسيين الكبار ذوي الاموال المنهوبة طبعا بالملايين الاورو……ويبقى الراتب الشهري والامتيازات…والتدخل…في كل امر…. راتب شهري من البرلمان…..

  • خالد F
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:40

    لم يعد لديك ما تقدمه للمغرب، هذا الوطن المعطاء بحاجة إلى كفاءات شابة متعلمة ولديها بعد النظر، عد من حيث أتيت.

  • متحزب سابق
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:42

    جميع المدن المغربية تفتقد إلى مسيرين اكفاء، زمن شباط و غيره من الخردة السياسية تهالكت وعفى عنها الزمنَ، يجب تشبيب المسيرين و الاحزاب و كفانا من وجوه لم نعد نطيقها اكلت هي واسرها حتى أصبحوا طغاة و عند اقتراب موسم الانتخابات يتملقو ن للشغب و حتى وزارة الداخلية لابد أن تغير استراتيجيتها مع هؤلاء و تكف عن لعبة الشطرنج القديمة وووو

  • نادية
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:42

    تسعة ملايين مغربي يتم تشغيلهم في النشاط اللقتصادي الموازي. حسب تقارير احنبية .
    هذا النشاط يؤثر على الاقتصاد الوطني، على العمال وبالتالي على الخدمات المقدمة من الدولة للشعب. اذا لم تكن هناك ضرائب لن تكون هناك خدمات صحية ولا إنارة بالاحياء ولا مواصلات في المستوى ولا إعانات ولا مساعدات اجتماعية ….
    العامل البسيط يقبل باي شيى لضمان قوتيه اليومي
    المواطن المغربي لايعيش حياته بل يقاوم من اجل البقاء على قيد الحياة.

  • Rifi
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:44

    الأستاذ شباط رغم غيابه عن الساحة السياسية بالمغرب خلال السنوات الماضية يبقى هرم وشخصية يحسب لها ألف حساب في المجال السياسي و النقابي . بالتوفيق إنشاء الله

  • benha
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:46

    سي شباط الله اعمرها دار ، رجل جريء صاحب مواقف قوية ، ولن مع الاسف لا يفهمه الا القليلون دوي الحس العميق الذبن يستوعبون التحركات والاشارات والتعبيرات وما الى ذلك ، ان مثل هذا الرجل هو الذي ينقصنا للنهوض بالبلاد والسير بها الى الامام ، لكن الناجحون عندنا هم الخنوعون المتملقون ، المنافقون ووو اما الشجعان فيهمشون و يقصون ، ولكنهم لا ينتهون ، فلا بد لهم ان يعودوا وبقوة لتحقبيق اهدافهم النبيلة ، واستكمال منجزاتهم العظيمة ، وهذا هو داب الابطال الاشاوس .

  • ahmed
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:47

    كلاكما ترتدون نفس القناع ارحلوا كلكم جميعاً لا نريد من يمتلنا لا أنت ولا غيرك

  • شاكر
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:49

    فاس فقدت خصوصياتها التي كانت تفخر بها من أخلاق حسنة وحسن الجوار ……. إلى الفوضى في جميع المجالات حتى أصبح من الصعب على كل من له حس حضاري العيش بهذه المدينة ضحية أمثال شباط مع ذلك مازالت له الجرأة للظهور ، إنها سمة من لا……

  • amin amin
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:49

    غير بقا صحتك هيا الاولى مبقينا باغينك لا تخدم لا بليل ولا بنهار ها العار الى ما بدل علينا الساعة باخرى.انشري ياهسبريس

  • nawaf
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:50

    قالك كان شباط مريض لانه كان يشتغل بالليل والنهار.
    اخنا نريد من شباط جوابا واحدا عن كيف جمع هده الثروة العائلة في ضرف وجيز. هو كان مرتبط بالسياسة فهل كان موكلا غيره للعمل بداله؟

  • Abdo
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:55

    التسيب والفوضى في البلاد لا حسيب ولا رقيب
    من بعد 2 سنوات عاد ليجد حسابه البنكي مملوءا عن آخره، وعاد بقوة أكثر مما كان عليه
    أقسم بالله كن كان هاد بنادم هنا في إسبانيا والله ما يديروه يسرح حتا الماعز ، ولكن لقا غير الكوانبة
    والله كم أصبحت أكره هذا البلد والله كم أصبحت أكرهه والله كم أصبحت أكرهه

  • مغربي
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:58

    قل ليك غيابه من كثرة العمل بالليل والنهار حلل وناقش.يبيعون القرد و يضحكون على من اشتراه وهم………

  • red1
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:00

    تبارك الله على سي شباط عامين وانت في عطلة وشابع مسارية مع راسك ها تركيا ها المانيا اما حنا سدو علينا بحال دجاج طيح الشمس دخل لعشتك مزيان دبا قربت كعكة الانتخبات جيت تاخد حقك ما فيها باس نتا نعس والشعب يبات عساس هزلت

  • Me again
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:01

    كيفاش كان زعيم نقابة و امين حزب و برلماني و رئيس جماعة و اصبح في زيارة طبية او سياحية لمدة سنتين في الخارج؟
    واش النقابة و الحزب و البرلمان و الجماعة هم الذين يمنحون هذا الكم من المال؟!!!
    واش ضروري نكون برلماني باش تداوى في حالة مرضي بالخارج في المانيا؟!!
    بالنسبة لي، انا احسن لي و لاهلى و المغرب ان اموت في حالة مرضي بدل الذهاب الى الخارج للشفاء لكي اوفر تلك الاموال التي سيأخذها الالمان (على الاقل 2000درهم للاكل و الشقة و القهوة في كل يوم اقيم فيه هناك) اوفرها لبناء مصحة او مدرسة او طريق او ولوجيات لذوي الاحتياجات و للشيوخ و الحوامل و عربات الاطفال و عربات الحمير و عربات طالب معاشو!

  • موغرابي
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:03

    مثل شعبي يقول كون كان الخوخ ايداوي كون دوا راسو يعني أ السيهم شباط كون كان قلبك على فاس كون راك خدمتيها فاش كنتي كسيرها نتا اللي بالأنانية و حب النفس سلمتيها للدبشخي و أمثاله و امثالك السي شباط بيك التركي الالماني المغربي

  • Mosi
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:05

    وناذا ستقول لساكنة فاس انك فاعله لهم هذه المرة..؟؟
    انك ستحضر لهم المريخ…؟؟
    لأنك قلت لهم دات يوم انك ستخلق لهم بحرا بامواجه…وما خلقت لهم إلا بحرا من الاوهام و مستنقع من الفساد.
    يحسب لك ان الفاسيين يقولون عليك انك بعت فاس كلها.
    وكما غنت أم كلثوم قديما….إن كنت ناسي افكرك.
    1- اين هي محطة الحافلات المركزية بساحة المقاومة ( لافياط)؟؟؟
    2- اين هي اراضي زواغة الفلاحية التي كانت لوحدها تطعم الفاسيين الخضروات…
    3- اين هي اراضي اولاد الطيب السلالية و العرشية..؟؟
    4- اين هي الوقالة المستقلة للنقل الحضري..؟؟
    5- اين هو معمل كوطيف..؟؟
    6- اين هو متنزه ملعب الخيل..؟
    7- اين هي المنطقة الرطبة واد فاس حيث كانت الطيور المهاجرة و اللاقالق تعطي بهجة للمكان..؟؟
    8- اين هي اموال السورتي التي اطلقتها وزارة الداخلية بعد 10 سنوات من منعها..؟؟
    9- اين هي اراضي طريق صفرو و طريق سيدي حرازم..؟؟
    10- اين هو مشروع الحديقة الطولية على واد المهراز الذي كان من المفروض ان تتم تغطيته في عهدكم بدل من تركه الى اليوم مرتعا خصبا للبعوض و الشمكارة و الخنز..؟؟
    شباط…احترم الفاسيين و احترم نفسك و خليك بعيد على شؤون المدينة.

  • بوهراوة
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:05

    وجدتم شعبا من العبيد وليس شعبا من الأحرار فانهبوا كما شئتم وتبادلوا الأدوار فيما بينكم الوطن لكم أنتم فقط

  • hassan.aadi
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:07

    ناس لا تملك ولو ذرة من الحياء بعد غياب سنتين يعود ويستعمل المرض مشجاب لغيابه دون مبرر لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    اذا لم تستحي فافعل ماشئت .انها مهزلة وفضيحة على السلطة الوصية على الانتخابات التدخل لوضع حد لهذا العبث بالمؤسسات الحكومية ( برلمان بغرفتيه الجماعات المالي المنتخبة ……..)

  • ملاحظ
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:09

    حزب الميزان لو رشح شباط سيفقد ما بقي لديه من انصار وسترون ان اي حزب ترشح شباط باسمه سيتخذ منه المواطنون موقف المقاطعة لان شباط سرق مقعد في البرلمان ليضمن الحصانة ثم رحل الي الخارج وياتي اليوم ليقول كنت اتعالج سبحان الله اكثر من سنتين علاج حلل وناقش بدل الجلدة انه الكذب والسنطيحة القاسحة.

  • سين
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:15

    عادت ريما إلى عادتها القديمة .ليس في القنافيد أملس. لا مرحبا بكما.تحياتي

  • محمد الراجي
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:19

    يتعين على ساكنة فاس ان تكون على تمام الوعي عن الانتخبات وتختار الرجل الصالح لخدمة المصلحة العامة

  • متتبع مغربي
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:26

    ليس هناك أجدر و أقدر على مواجهة و إطاحة تجار الدين المنافقين من جماعة الديبشخي و البيليكي يتزعمها الأزمي غير شباط و حزبه و المناضلين الأوفياء لحزب الاستقلال لأنه أدرى بخبايا العاصمة العلمية و احتياجات ساكنتها وله التجربة الكافية و يعرف مكامن ضعف و قوة الباجدة و عشيرتهم، لدى نتمنى كامل التوفيق والنجاح لشباط في مهمته..

  • الحسين
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:33

    الحزب الذي كان يرأسه السيد شباط كان في الحكومة منذ ستين سنة ولم يستطع أن يبني مستشفى واحدا في المغرب يمكن أن يتعالج فيه هو وأمثاله ممن خربوا البلاد ونهبوا ثرواته .
    بدل السفر الى العلاج في مستشفيات المانيا وفرنسا..

  • medmeq
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:34

    واش فاس العريقة مابقا فيها رجالها ونساءها حتى يخليوا الدخلاء يعبثو فيها

  • عابر سبيل
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:34

    لا حول ولا قوة الا بالله…مادا قدمتم قبل رحيلكم بدون سبب عن قبة البرلمان وهل هذا الاخير بناية بدون بواب انه حرم الشعب المغربي ومن صوت عليك….غيابك او هروبك من الوطن وقبة البرلمان هو في حد ذاته طعن وخيانة في حق من انتخبوك…لكن للاسف افعل ماشئت ما دامت المحاسبة لم يتم ربطها بالمسٶولية…..من هذا المنبر نريد وجوه شابة جديدة في المشهد السياسي المغربي تخدم الوطن بكل حب وتفاني…لقد سئمنا ومللنا من الوجوه القديمة التي تطل علينا في كل انتخابات جديدة…وكفانا من خلق احزاب جديدة واستنزاف اموال الدولة….امريكا العظمی لها حزبين ودول اخی لها نفس الشئ….والمغرب له العشرات اي خناق داخل حزب يتوج بمولود جديد ويسمونه حزب كدا وكدا…….الشعب والامة المغربية تطالب ربط المسٶولية بالمحاسبة……..والتحقيق مع شباط حول خروجه من المغرب وهل وقت تواجده خارج الوطن كان يتقاضی راتبه الشهري البرلماني ام لا?وان كان قد اخد الراتب فعليه ارجاعه الی خزينة الدولة……

  • aminezouine.maz
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:35

    على ما اضن رجوع شباط إلى الواجهة في فاس سيجعل المواطن يعيد التصويت على الديبشخي لانه غير مرغوب به بتاتا

  • رضا
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:38

    كلمة الدبخشي كلمة دخيلة ولا معنى لها في اللغة العربية، تقال فقط للفت انتباه القراء لضرب فصيلة من الفصائل المتحاربة على مجلس الجهة …أما الذي في الصورة فهو لاعب من اللاعبين سقطت ورقته عندما صرح بتصريح كاذ أن يعصف بالعلاقات المغربية الموريطانية. أف لمن يطعن في ظهور الناس لاسقاطهم بالكلام الذخيل.

  • من اين لك هدا
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:40

    قلي فقط كيف تحولت من عامل بشركة الى مستتمر دولي بالمانيا وكيف حصلت على ملاييرك والله العظيم ساصوت لك

  • فاسي وافتخر
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:49

    لا حظوا جيدا صورة شباط…
    الگلسة گلسة حاج….. والگمزة گمزة مش….
    لي فهمها يجاوبني…..

  • رضوان مكناس
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:50

    خاصكم تمشيو بجوجكم حتى واحد فيكم ما صالح
    خاصنة واحد لامنتمي حتى الشي حزب

  • ابو ضرار
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:56

    هذاك هو النهار الكبير عندما أرى ذلك الظلامي الذي باع للمواطنين البسطاء و الضعفاء خارج أسوار مدينة فاس التي فقد تاريخها بمجيء هؤلاء الخونة تجار الدين المكابيث.
    راس البوصلة إلى مزبلة التاريخ
    المهم نريد اسقاطهم جميعهم وحتى و ان تحالفنا مع ابليس
    ابليس نفسه تبرا منهم و من أعمالهم. حكومة النكسات حكومة فاشلة على مر التاريخ المغربي المعاصر اكتشفوا على حقيقتهم الاستغلال يجري مجرى الدم في عروقهم

  • عباس
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:59

    لا خير فيك ولا في الديبشقي كلكم سواسية عيونكم على المال العام

  • مواطن2
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:59

    هذا الشخص يقول ويفتخر بانجازاته ” العظيمة ” في مدينة فاس.سؤال واحد من الف سؤال يمكن طرحها عليه = ماهي هاته الانجازات ؟ المنابر الاعلامية مفتوحة للاجابة…شخصيا عرفت مدينة فاس لاول مرة سنة 1958 لما قصدتها للدراسة وقضيت بها 5 سنوات.فاس كان شيئا آخر .فاس كانت مدينة الامن والامان والنظافة في كل شيء حتى في ادمغة سكانها…مدينة فاس تغيرت كثيرا بهجرة اليهود واصحاب المال الذين ا ختاروا مدنا اخرى او غادروا البلاد الى عوالم اخرى….بعد ذلك استوطنها قوم آخرون لم يعملوا بتاريخها ولا بتراثها وفرضوا قوانينهم عليها.السيد شباط لا ينتمي الى تلك المدينة…انه يعرف موطنه الاصلي رغم ان الجميع يضمهم موطن واحد…المغرب. ومع ذلك الانتماء يلعب دورا اساسيا في حياة المغاربة.فاس عرف قوما فرضوا قوانينهم عليه.ولم يعد فاس كما عرفته سنة 1958. حاليا لا ازروه الا لضرورة ملحة..السيد شباط لن يغير من واقع فاس شيئا سواء ” زحزح ” البيليكي والديبشخي او لم يستطع ذلك.وفي الغالب سياتي قوم آخرون.

  • يوسف
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:01

    سنوات وانت عمدة فاس ماذا صنعت،
    العذر أقبح من الرذيلة، طيلة هذه السنوات لم تستطع بناء مستشفى لتتعالج فيها أنت والمواطنين الذين إنتخبوك.سير تموت

  • غييور
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:01

    خيانة المرحوم أفيلا ل لا تنسى ولا تغفر

  • simo
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:01

    إذا كنت متعبا وقصدت ألمانيا وتركيا للعلاج فاذهب لتستريح وترك السياسة وتمتع بما راكمت من ثروات وانتهينا منك ومن الديبخشي. ولكن الكراسي من الصعب مفارقتها.

  • kimo
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:05

    لو كان سبب مغادرته أرض الوطن لأسباب صحية كان من المستحيل دخول غمار الانتخابات التي ترفع الضغظ والسكر وارتفاع ضربات القلب اسي شباط قول لينا شي حاجة اخرى

  • لطيفة المغربية
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:17

    بلا حشمة جاي تيقل لك سبب غياب هو المرض ولكن نيت ر معندوش الوجه ديال الحشمة بحالو بحال العديد من البرلمانيين متيقنعوش ا

  • abdo
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:18

    التسيب والفوضى في البلاد لا حسيب ولا رقيب
    من بعد 2 سنوات عاد ليجد حسابه البنكي مملوءا عن آخره، وعاد بقوة أكثر مما كان عليه
    أقسم بالله كن كان هاد بنادم هنا في إسبانيا والله ما يديروه يسرح حتا الماعز ، ولكن لقا غير الكوانبة
    والله كم أصبحت أكره هذا البلد والله كم أصبحت أكرهه والله كم أصبحت أكرهه

  • badr de B cN
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:21

    ليس في القنافد املس
    اتقوا الله في شعبكم
    انها الامانة وما ادراك ما الامانة ويل لكم من قاض السماء

  • elhanafiahmed003
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:23

    دابا صحيتي رجعتي اللياقة البدنية للانتخابات
    إلا كنتي راجع على قبل الانتخابات غير رجع منين جيتي وكما الحصص ديال المرض
    بحالكم انتما ا

  • اوتمازيرت
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:26

    قد نكره البيجيدي ونسخر من الديبخشي، لكن على شباط ان يستحي من نفسه وعلى الذين صوتوا عليه ان يعاقبوه اشد عقاب وهو الذي تخلى عن تمثيلهم بعد سقوطه المدوي في الانتخابات.
    امثال شباط هم الذين عطلوا مصلحة الوطن والمواطن.

  • متتبع
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:34

    رغم انتقاداتكم للرجل فإنه سينجح في الانتخابات إن أراد الترشح لأن هناك فاسيون منتمون للحزب سيصوتون له وهناك فاسيون فقراء سيطمعون في 100 درهم سيصوتون له خصوصا أنه أصبح من صحاب الشكارة وعلاقات عائلية وأصحاب المصالح ووو…….
    لنكن واقعيين فلا شيء يسقط مثل هؤلاء سوى الث……

  • miloudi
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:42

    لاخيى في شباط ولا من يأتي بعده من الاحزاب ينهبون خيراة البلاد ويتبادلون عن المناصب.

  • من وجدة
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:43

    شباط الرجل المناسب والوطني الشجاع… لو اتيحت له الفرص لزلزل الجزا؛ ر….. نعم لعودة شباط و لم لا تراسه للحكومة المقبلة

  • Saïd Bours
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:44

    يجب عليك السي شباط إرجاع ما توصلت له كراتب في البرلمان الذي توصلت به لمدة سنتين أي خلال مدة غيابك.

  • حكيم
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:49

    منظر هجين ان يحاول شباط العودة للمشهد السياسي ونفس الشيء ينطبق على رأساء الأحزاب التي لم تنحقق أي شيء

  • عبده/ الرباط
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:16

    زرت فاس الأسبوع الفارط بعد غياب عدة سنوات.. فخلت أنني أزور قرية و ليس العاصمة العلمية للمملكة… في عهد شباط كانت المدينة أكثر جمالية و رونقا… لا أنثر الورود على شباط فليس لي علاقة به أو بأي حزب و انما انقل ما شاهدت دون الدخول في التفاصيل

  • hamouda
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:16

    مرحبا ب العمدة الغائب الحاضر واقول له ولغيره اللهم شباط ولا الديبشخي.

  • العمارني
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:18

    هل لم تستطع اي مغربية ان تلد الا الازمي وشباط. لقد سئمنا منكم نريد الجديد

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:37

    غريب أمر شباط أليس في المغرب مستشفيات لماذا لم تبني مستشفى بفاس أما تركيا فإنك تملك إقامة من أموال سكان فاس الذين إستغفلتهم بالدرجات التي وزعتها عليهم أما عن السهر فإنك كنت تقضيها في الفنادق المصنفة لم تكن تحلم بها لولا المنصب ماذا أعطيت لفاس لا شيء لو صوتوا عليك فإنهم إما حمقى أو بهم مس
    في المغرب لا توجد أحزاب و لا نقابات كيف يعقل نقابات تابعة لأجندة أحزاب

  • على اليزمي اءن يتغير اءذا اءراد البقاء
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:52

    شباط اءقدم من اليزمي في مدينة فاس وهو بمثابة الفاتح الاءول للكثير من المشاريع بالمدينة والتي لم يجرؤ اءحد قبله على الاءقتراب منها والاستثمار فيها والحقيقة اءن حميد شباط غير وجه المدينة وترك بصمته عليها في مرحلة عرفت رحيل سكانها الاصليين عنها بصورة شبه كلية ناهيك انه خبر كل مكان في المدينة وكل تيار فيها منذ التمانيات ما اءهله لتكون عنده معرفة كافية الى حد ما بما يروج فيها واليزمي جاء في سياق ظهور الصحوة الاءسلامية في كل البلدان العربية والاءن هذا التيار يعرف انكماشا على مستوى اسلاميو المؤسسات وقد قام اخوانيو المغرب بالواجب في تحقيق السلم الاءجتماعي في مرحلة متوترة قذ مضت .

  • متتبع لهسبريس
    السبت 13 فبراير 2021 - 21:13

    عندما يك المرء سياسي ويتفوه بانه ات لازاحة مول البليكي او الدبخشي فهو ات ليس ليغير الوضعية وفق منهجية بل تغير اشخاص .فالبلد ليس في حاجة الى تكرار تغير الاشخاص بل تغيير العقلية ومن تم تغير الوضع للاحسن . وتعير الوضعية لابد ان تك ممنهجة تعتمد على برنامج واضح ورؤية اكثر وضوحا بروح الفريق ليس الفردانية والفردية والتفرد لانه اسلوب غير صحي وبه كثير من الدمغوجية المغرب الان اكثر من اي وقت يحتاح الى محكومة وفاق وطني حكومة طوارئ حكومة استنفار لاصلاح ما افسدته الانتهازية والوصولية باسم السياسة والاصولية .فمعرب امام منعطف عملاق وكبير لتنزيل الاوراش الكبرى تنزيلا صحيحا بعيدا عن الارتحالية وقضي ابا احمد …فورش الحماية الاجتماعية ورش اكبر من اسمه واكبر من تغير الاشخاص انه ورش تصحيح المسار للدولة بكل مكوناته واعادة النظر في التدابير الاستعجالية لعدة امور لجهل هذه التذابير تذابير اعتيادية بالسرعة المطلوبة وتشجيع المنتوج المحلي كان كفائات او سلع والاهتمام اكثر بمايدين الفلاحة لنطبق نزرع ما ناكل الم نستطيع ان يكون لنا اكثفا ذاتيا على الاقل التقليل من الاستراد الى حد اقصى في هذا الباب

  • السبت 13 فبراير 2021 - 21:19

    الغلط أن الناس ينتخبون كل مرة عمدة جديد، فكل مرة يأتيهم عمدة جديد ببطن فارغة يحتاج ملئها إلى ميزانية سبع سنين، اتركوا عمدة واحدا ، فالبطن الواحدة ستمتلئ وتتوقف عن الأكل خير من بطون فارغة متتالية

  • Ismail
    السبت 13 فبراير 2021 - 21:22

    Si les marocains croient ce que tu dis alors dans ce cas on mérite d’être considéré pays tiers monde

  • Anas
    السبت 13 فبراير 2021 - 21:36

    انا ابن فاس واعلم ان الجميع ينتقد شباط وانا منهم ولكن كعاشق للمدينة اقول ان في حقبة شباط تغيرت البنية التحتية لفاس وكانت هناك اشياء ترى على ارض الواقع نعم كان هناك اجرام وبطالة , ولكن شباط ضل في بنسودة في المدينة مع الشعب على العكس صاحب قلة لحية الذي لم نرى معه الا الضمار شباط له ما له والكل يعرف ولكن يجب قول الصواب غير عدة اشياء في حقبته وكان يتكلم عن فاس وهو محب لها وتحس انه مرتبط بالمدينة المهم اقول لساكنة فاس اذا لم يوجد احد لنصوت عليه بسب قلة معرفتنا بالمنتخبين فاخر الدواء الكي ادعو الشباب وانا منهم للانتخاب لانك عندما تقاطع فانك تضر بمصلحة المدينة على الاقل اذهب والغي الصوت لكل محب فاسي اللهم الطرقات و وسط المدينة النظيف والخصص ولا الظلمات في عهد هاد العمدة وانا صوت عليه وندمت ندم شديد لان فاس اصبحت جريحة اكثر مما كانت وهذه وجهت نظر من محب عاشق لعاصمة الملوك فاس واتمنى الالتفاتة لفاس مكناس تازة الحسيمة وجدة وكل المدن الغير الصناعية لمحاربة البطالة وخفض نسبة الاجرام و شكرا

  • متتبع
    السبت 13 فبراير 2021 - 21:38

    أبناء عبد الواحد كلهم واحد. الترشح يجب أن يتم وفق برنامج عمل يلتزم به النائب وتتم المحاسبة عليه بعد ولايته .

  • Kamal
    السبت 13 فبراير 2021 - 22:23

    سيكون اول مرة سانتخب وهدا ضد الحزب الدي ضمر مدينة فاس. سانتخب على أي واحد حتى ولو اتا من خارج الوطن

  • سؤال :
    السبت 13 فبراير 2021 - 22:23

    _ فاس مدينة عريقة ، فاس تعرف من يعشقها ويحبها بصدق . فاس ستجيب و بكل صراحة ، على من يحبها بصدق ، فلا داعي للتسرع ، ستجيبكم بعد نتائج الانتخابات ،
    انتظروا الجواب .!!!

  • mokrini
    السبت 13 فبراير 2021 - 22:27

    معك السي حميد بالنفس والنفيس من اجل اسقاط وتمريغ الديبشخي والبيليكي في المزابل التي خلفها في فاس.
    كنت دائماً اوجه لهذا” الديب تقي” اللوم على انه لم يتمم انجاز كل المشاريع التي بدأها السي شباط، وتركها عرضة للضياع.
    نحن له بالمرصاد!!!

  • امين
    السبت 13 فبراير 2021 - 22:35

    هذه المبررات عن الغياب عن العمل الذي انتخبت له ايها السيد شباط،كان من الواجب ان تكون في ذالك الوقت لأنك كنت شخصية عامة ،اما الان لقد عُدت الى المغرب لسبب واحد و هو خلق البلبلة في فاس و مجلس النواب ليس اءلاَّ.

  • abdo casa
    السبت 13 فبراير 2021 - 23:45

    حميد شهبات غاب سنتين بين ألمانيا وتركيا هاهو الآن رجع إلى المغرب في اتم الاستعداد للانتخابات المقبلة يريد أن يهزم صديقه وخصمه في الانتخابات ويزيحه من العمادة لمدينة
    فاس طبعا الكل يعرف خصمه سي بيليكي الازمي بالله يجعلون من الانتخابات التشريعية أضحوكة ومن الشعب المغربي أضحوكة
    سي شهبات إختفى سنتين في اوروبا ورجع لتمثيل الشعب في البرلمان شهبات تروثه تعد بالملايير كل أفراد عائلة شهبات
    تمتلك حسابات بنكية وعقارات واراضي وشركات هاهو الآن عاد ليراكم تروثته ويفقر سكان مدينة فاس عار باي وجه ستواجه المواطنين الله يلعن لميحشم

  • mohasimo
    السبت 13 فبراير 2021 - 23:55

    السيد عندو جنسية أخرى من دولة أوربية وباقي طامع في العمودية؟, العمودية لا يجب أن يأخدها إلا المغربي الذي لا يملك جنسية دولة أخرى, أوووو الجنة والدنيا, تاكل من أوروبا وتقاسم معنا رزقنا أو نقولوا تلهف لينا رزقنا.

  • The game
    الأحد 14 فبراير 2021 - 00:27

    أرا برع بسم الله بدات اللعبة.

  • Sma
    الأحد 14 فبراير 2021 - 00:54

    شباط عاد من جديد!
    ف هاد الحالة المرجو الابتعاد عن اي تصريح له علاقة بالشؤون الخارجية ولو كان صحيح تاريخيا، قد يؤدي الى انتحار سياسي… بالتوفيق!

  • deterte
    الأحد 14 فبراير 2021 - 02:07

    انا كنت اعارض خرجات شباط الاندفاعية وكنت اقول أنها غير محسوبة العواقب وغير ديبلوماسية لكن اليوم اشتقت إليه اليس شباط من صرح علانية على وجوب استرجاع الصحراء الشرقية وانه من تصدى التخاذل موريتانيا وهاجمها مباشرة ووضعها عند حدها ودكرها بمن هي واعتبرها اراضي مغربية الم تشتاقوا إلى مثل هؤلاء (لكيبردو القلب )ان السلاح الإعلامي الذي نحتاجه اليوم قبل غد لمواجهة الحملة الإعلامية الشرسة المنحطة التي تشنها الجزائر اليوم ضد بلادنا هم أشخاص مثل شباط وبنكيران الجزائريين وجنرالاتهم لا يعترفون بشئ اسمه الأخلاق وحسن الجوار والتدافع السياسي والدبلوماسية ولابد من مواجهتهم باسلحتهم فالعمل الديبلوماسي نتركه لبوريطة والإعلام الموجه للجزائر و المرتزقة يتكلف به بنكيران وشباط فلكل معركة جنودها واسلحتها القنوات الجزائرية ما تترك ولو جزائري واحد يستطيع تركيب أربعة جمل صحيحة الا واستقبلته في حوار ضد المغرب السيد بنكيران لقد جاء دورك والمعركة الإعلامية تناديك برد القلب لينا في العدو

  • عمر
    الأحد 14 فبراير 2021 - 02:17

    فين كنتي يا شباط انتا الوحيد القادر ان ترد على الجزائرين وسيصابون بسعار من كلامك. وكنت ستكون بطل عند كل المغاربة. ولكن الفرصة لازالت أمامك ان ترد عليهم بعد الإساءة للملك

  • Mustafa
    الأحد 14 فبراير 2021 - 08:24

    واش هدا المنكر سنتين وهو يتنزه في المانيا ويعمل انجازات في تركيا والان اعود الى الترشح للرئاسة واش هده الفوضى اناجات لأحد ما تبقى من الصندوق كلنا ناكل من السياسة ادا حبيت المال فااترشح إلى الانتخابات هده هي الطريقة الوحيدة لكسب المال الأراضي والصفقات والنوم في البرلمان بدون شواهد ولامستوى الدراسي

  • عفريت
    الأحد 14 فبراير 2021 - 09:09

    عفريت شباط يعود الى فاس لنخر الملايير من جديد، بعدما هرب والستثمر أمواله السابقة في الخارج. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • أ حمد أحمد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 11:30

    لا لعودة هذا الكائن الانتخابي للساحة السياسية ،فاس لها رجالاتها ونساءها البررة ،لا لعودة الفساد ،اين خطابات الملك بتجديد النخب والشباب،أليس فيكم رجل حكيم …….

  • سفيان
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:47

    إذا لم تستحي ففعل ما شئت . كفانا من أمثالكم وماذا قدمت لهذه المدينة من قبل ، مدينة تاريخية عريقة بعلمها ومواطنيها
    وتراثها ومثلكما لا يليقا تسيير مدينة بهذا الحجم وبعد سنوات من العمل استراحة بكل من ألمانيا وتركيا ومن أين لك ان تستطيع الاقامة بألمانيا وغلائها ……نريدو الشباب الغيور على هذه المدينة العليمة الخلوقة الزاخرة بالمعطيات السياحية واناسها المضيافين

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 28

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر