شركة صينية للهواتف الذكية تروّج بالمجان للسياحة المغربية

شركة صينية للهواتف الذكية تروّج بالمجان للسياحة المغربية
الأحد 6 نونبر 2016 - 13:00

وقع اختيار شركة سياومي (Xiaomi) الصينية للهواتف الذكية على المغرب ليشكل وجهة سياحية من أجل التقاط صور تجريبية لعدة معالم ومآثر تزخر بها المملكة، وهو ما يراه مراقبون بأنه يتيح دعاية مجانية مهمة للمغرب كوجهة سياحية متميزة في أعين ملايين الصينيين.

ويعلق ناصر بوشيبة، الباحث في العلاقات الصينية الإفريقية بمعهد السياسة بجامعة “صن يات سين”، على مبادرة هذه الشركة الصينية بالقول إنه في العادة تقوم شركات الهواتف الذكية بإرسال بعثات من أجل التقاط صور جذابة للمعالم التاريخية والثقافية الغنية بالألوان والتصاميم، لتصبح هذه الصور أداة لتسويق آخر هواتفها والرفع من مبيعاتها.

ويورد بوشيبة بأن شركة “سياومي”، منذ إطلاق أول هاتف لها في غشت 2012، حققت نتائج مذهلة في ظرف وجيز، لتصبح الهاتف الذكي الأكثر جاذبية في أعين الشباب الصيني، والثانية في التقييم العالمي للشركات الناشئة في تكنولوجيا الأنترنيت بعد يوبر (Uber).

وحسب الباحث المغربي الذي قضى أكثر من عقدين من الزمن في بلاد التنين الصيني، فإن القيمة المالية المحتملة لهذه الشركة الصينية تقدر بحوالي 51 مليار دولار، مشيرا إلى أنه في سنة 2015 حققت “سياومي” مبيعات تجاوزت سبعين مليون هاتف نقال ومداخيل قدرت بأكثر من عشرة ملايير دولار.

وعزا بوشيبة هذا النجاح إلى عاملين رئيسيين، الأول أن الأعضاء المؤسسين لشركة “سياومي” يملكون تجربة غنية في شركات عالمية للهواتف الذكية والإنترنيت من عيار غوغل وموتورولا، والعامل الثاني القيمة المُضافة العالية التي تقدمها “سياومي” للمستخدمين من الشباب.

ويشرح بوشيبة “تعتمد سياومي على الأنترنيت كوسيلة أساسية للبيع، وهي الطريقة المفضلة للتسوق عند الشباب. كما تشركهم في تصميم التطبيقات المبتكرة، والتي تعنى بحياتهم اليومية من دراسة وموسيقى وتسوق. وكما أن الشركة ما فتئت تولي عناية كبيرة بتطوير الكاميرا، للحصول على جودة صور تحاكي الكاميرات الرقمية”.

وكشف بوشيبة إلى أن ليي جين (Lei Jun) ، مؤسس الشركة الشهير، قام، قبل أيام قليلة فقط، بتقديم الهاتف الجديد note2 أمام وسائل الإعلام الصينية والعالمية بمدينة بكين. وفي سبيل الترويج للكاميرا المتميزة في هذا الهاتف، اختارت مناطق سياحية بالمغرب لالتقاط الصور التجريبية، يقول المتحدث ذاته.

وأرسلت الشركة المذكورة بعثة سياحية من أجل تصوير أزقة المدن القديمة في شفشاون ومسجد الحسن الثاني بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء وصحون الفخار الملونة ذات الطابع المغربي الأصيل وكذلك البنايات الحمراء التي أصبحت سمة معروفة لمدينة مراكش.

وذهب بوشيبة إلى أن ما أقدمت عليه الشركة الصينية هو بمثابة تسويق “مجاني” للسياحة المغربية، حيث ستكون هذه الصور متاحة لعشرات الملايين من المواطنين في الصين”، مشيرا إلى أن “مبادرة إلغاء التأشيرة أثناء الزيارة الملكية الأخيرة لبكين ستكون حافزا لهم على اختيار المغرب كوجهة سياحية”.

وخلص بوشيبة إلى أن السياح الصينيين سيضمنون المساهمة في إنعاش السياحة المغربية”، مبديا أمله في أن “يستفيد الفاعلون السياحيون المغاربة من هذه التجربة، من أجل إدماج الهواتف الذكية في حملاتهم الدعائية المستقبلية، بهدف تسويق أكثر ابتكارا للمنتوج السياحي المغربي”.

‫تعليقات الزوار

23
  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الأحد 6 نونبر 2016 - 13:08

    ا لناس فين واصلين وشي وحدين كايروجوا لفيحة احد المغنيين في فرنسا على انه نابغة ونجم عالمي مستهدف من انظمة خارجية بدعوى انه بريئ

  • karim
    الأحد 6 نونبر 2016 - 13:23

    عندك غير الصينيين اديروا كوبي لمدينة الشاون في الصين، هههه، غير كنضحك الصينيين رجال

  • Ahmed
    الأحد 6 نونبر 2016 - 13:27

    لحد الأن يوجد فئه كبيرة جدآ من الناس يعتقدوا أن هواتف أبل صنع في أمريكا حاليا معظم شركات الهواتف العالمية تصنع من قبل شركة فوكسكسون الصينية اما دور شركة آبل فقط تصميم الجهاز والنظام .
    هنالك فرق بين شركة صينية عاليمية وشركات صينية وكورية تصنع هواتف مقلده لهواتف عالمية وبدرجات معينه..

  • مختص في قطاع الاتصالات
    الأحد 6 نونبر 2016 - 13:28

    اول هاتف لxiaomi كان سنة 2010 و كانت الشركة تنتج عدد جد محدود رغم الطلب المتزايد لأجهزتها ، و كانت هذه هي سياسة مؤسس الشركة Lei Jun حيث كان سعر الهاتف يعادل هاتف اي فون . اما بالنسبة لصور معالم المملكة فكان هناك خبراء في الاشهار الذين يقومون باختيار اجمل الصور في المواقع الالكترونية الخاصة بالصور خول العالم . و لا يقومون بإرسال اي خبراء لالتقاط الصور حول العالم بما فيها المغرب نظرا لان الشركة لازالت في بدايتها و مخططها تخطي الشركات العالمية في المدى المتوسطً
    خبير في قطاع الاتصالات و حاصل على دكتوراه من الجامعات الصينية و مختص في جلب الاستنمارات الصينية الى المغرب

  • زكرياء
    الأحد 6 نونبر 2016 - 14:01

    جربت هاتف " شياومي " هاتف رائع جدا ينافس هواتف سامسونغ .
    المشكل في مثل هته الهواتف الصينية ادا تعطل صعب ان تصلحه لعدم توفر قطع هته الهواتف

  • التنين جاو
    الأحد 6 نونبر 2016 - 14:07

    بل هو ترويج سيعود على الشركة الصينية بالنفع هذه الشركة الصينية تجامل المغاربة ليشتروا منتوجاتها و تكون الشركة هي الرابح الاكبر و هنا يتجلى الذكاء الصيني
    انشري يا هسبريس

  • rodeo
    الأحد 6 نونبر 2016 - 14:19

    مرحبا بالصينيين في المغرب فهم شعب خلوق يحترمون الآخر ليس بهم غطرسة الأمريكيين و لا شح الأوروبيين

  • foreigner
    الأحد 6 نونبر 2016 - 14:32

    le mot s’écrit "xiaomi" , se lit "tchiaomi" c"est tout simplement la societé qui fabirque les telephones apple, la seule difference est qu'ils sont moins chere et souvent plus perfectionné qu'Apple lui meme. u jour un chinois est venu recuperer son colis au depot; il avait cette marque de telephone à la main; grand; joli; tres fin et leger , curieux je lui ai posé la question où je pouvait en trouvé un pour moi; il m'a doné le site en m'expliquant ce que je viens d"ecrir en haut.

  • ابو الفتوح
    الأحد 6 نونبر 2016 - 14:39

    من زار المغرب مرة واحدة فلن يعاودها مرة اخرى.
    المغاربة في المهجر خلال هذا الصيف ستكون نسبتهم اقل بكثير من اﻻعوام الماضية والسبب كما يرويه اغلبهم هو ﻻامان وﻻ ديمقراطية وﻻ تمريض وﻻ نظام وﻻ احترام وﻻ حقوق وﻻ وﻻ وﻻ……..اغلبهم منهم من يفضل التوجه الى اسبانيا او إيطاليا او البرتغال او كرواتيا او جنوب فرنسا او حتى امريكا .ﻻن المصاريف اقل بكثير من تلك في المغرب زد على دلك راحة البال واﻻمان واﻻحترام بين الناس وانعدام التسول العشوائي.

  • عالم
    الأحد 6 نونبر 2016 - 15:16

    و نو ضو تخدموا ر الصيني و المغربي عطاهم الله عقل بحال بحال .
    الاول كيخدمو والثاني محافظ عليه ليخسر
    شعب واعر

  • لحسن خولو
    الأحد 6 نونبر 2016 - 15:17

    الشينوا ايديروليك اشهار فابور فناضري مايمكنش اشناهوا المقابل الله اعلم

  • Wesam
    الأحد 6 نونبر 2016 - 15:27

    الى التعليق 3.
    اخي أحمد شركة فوكسكون شركة تايوانية لديها مصنع في بيجين وتقوم بعمليات التجميع لمنتجات كثيرة أهمها apple, hp, Microsoft.
    اما أبل فلديها مجموعة مزودين تسمى supply chain عبارة عن مجموعة من الشركات المصنعة من جنسيات مختلفة تزود أبل بالقطع اللازمة حسب تخصصها.
    ويصل عددها تقريبا 10 شركات، اما أبل فهي تركز على التصميم والتطوير وبرمجة النظام وهذا لا ينقص من قدرها شيء. لان هذه سياسة اغلب الشركات العالمية.

  • Omar33
    الأحد 6 نونبر 2016 - 16:28

    Où sont nos ingénieurs nos techniciens nos scientifiques nos autodidactes nos professeurs nos étudiants ?

  • مغربي Original
    الأحد 6 نونبر 2016 - 17:01

    شاومي ماركة رائدة و عندي هاتف مند سنتين تضاهي سامسونغ و ابل بل اني اجدها احسن بمقارنة الاثمة مقابل جودة الهواتف التي تقدمها .

  • قارئ
    الأحد 6 نونبر 2016 - 18:03

    يبقى جهاز الهاتف للاتصال، المهم وظيفته، لكن الرأسمالية استعملت الاشهار و غلفت عقول الناس بما تريد، وبدأنا نعيش مع اناس يملكون احدث وسائل الاتصال وصحتهم مهملة، ابتدا من صحة الفم والأسنان…

  • أحمد
    الأحد 6 نونبر 2016 - 18:22

    هواتف كوندور الجزائرية أفضل من مثيلتها الصينية. و هناك شركات أخرى جزائرية كايريس و غيرها. اليوم كوندور تسيطر على السوق الجزائرية و بدأت اختراق الأسواق الأوربية بعد نجاحها في أسواق كتونس السنغال و مالي و دول الخليج. تشجيع المنتوج المحلي خير من عمل اشهار للشركات الصينية. شركة ككوندور الجزائري يفوق رقم أعمالها 1 مليار دولار و ت ضف آلاف العمال أي ألاف العائلات. تشجيع المنتوج المحلي خير من الأستيراد من الصين.

  • مغربي حر
    الأحد 6 نونبر 2016 - 20:17

    ليس لدئ التنين الصيني شيئ عفوي اومجاني.كل شيئ مدروس لديهم.

  • mohamed
    الأحد 6 نونبر 2016 - 21:37

    c'est bon en va voire les resultas de ce projet

  • jamal
    الأحد 6 نونبر 2016 - 23:25

    مرحبا بالسياح الصينين الدين ادخلو الفرحة في قولوب المساكن .اصبح كل شيء باهض الثمن في يد الفقير

  • احمد
    الإثنين 7 نونبر 2016 - 00:09

    هواتف xiaomi رائعة جدا أفضل من سامسونج أنا اشتغل به ثمن مناسب و جودة عالية المشكلة أنه لا يباع في المغرب يحب أن تشتريه من الإنترنت

  • يونس
    الإثنين 7 نونبر 2016 - 00:53

    اودي الصينيين راه خطر هادوك ما كيعرفو لا سياحة لا جوج كاي عرفو غير الروز والخدمة يلا جاو هنا راه مصيبة مشاو فيها الشركات المغربية الله يرحمهم

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 31

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر