شعارات "متقيش راية بلادي" توحد محتجين على حرق العلم الوطني

شعارات "متقيش راية بلادي" توحد محتجين على حرق العلم الوطني
الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:00

نظّم مجموعة من المغاربة، بالقرب من ولاية جهة الدار البيضاء سطات، غير بعيد عن القنصلية الفرنسية، وقفة احتجاجية على واقعة حرق العلم المغربي، على هامش المسيرة التي نظمت بباريس من أجل المطالبة بإطلاق سراح معتقلي “حراك الريف”.

ورفع المحتجون أمام ولاية جهة الدار البيضاء بـ”ساحة الحمام”، زوال اليوم الثلاثاء، شعارات من قبيل “متقيش راية بلادي” منددة بخطوة حرق العلم المغربي، معتبرين ذلك استفزازا لجميع المغاربة.

وحمّل المتظاهرون، وهم يلتحفون بالعلم المغربي ويحملون الرايات الوطنية وصور الملك محمد السادس، السلطات الفرنسية مسؤولية هذه الخطوة التي قامت بها إحدى المحتجات وسط باريس.

وعلى غرار أعضاء مجلسي النواب، الذين رددوا النشيد الوطني المغربي، أمس الاثنين خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة واليوم الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية، قام هؤلاء النشطاء المتظاهرون بترديد النشيد الوطني، في إشارة إلى أن المغاربة متشبثون بالثوابت الوطنية.

وكانت واقعة إحراق العلم الوطني على يد بعض النشطاء المغاربة بالخارج أثارت استياء الرأي العام الوطني داخل المغرب وخارجه؛ وهو ما رد عليه المغاربة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بـ”تدوينات” استنكارية بلهجة حازمة.

وكتب صلاح الوديع، ناشط حقوقي، تعليقا على هذه الواقعة إن “الذين أحرقوا العلم المغربي، إن كانوا أجانب فقد أحرقوا قلوبنا معه، وإن كانوا مغاربة فقد أحرقوا جلودهم معه؛ لكن مهما يكن هؤلاء إياهم أن يعتقدوا أنهم أصابونا في مقتل على ضفاف السوشل ميديا سهلة التحدي وبخسة الثمن”، مضيفا: “لسنا ندعي أننا أصدق من أحب وطنه، لكن هذه البلاد تسكننا بلا استئذان منذ زمان”.

ونددت جل تعليقات النشطاء المغاربة على وسائط التواصل الاجتماعي بهذه الخطوة، معتبرة أن “العمل المشين لا يعبر عن وجهة نظر حراك الريف؛ ذلك أن هذا العمل صادر عن أقلية لا تأثير لها ولا قيمة لديها، ويعبر عن مراهقة سياسية ليس إلا”، مجمعة على أن “الوطن خط أحمر”.

وفي وقت سابق، ندد مجلس الجالية المغربية بالخارج بما اعتبره “عملا صبيانيا وجبانا، ومسا خطيرا بأحد رموز السيادة الوطنية، وخدشا لكرامة المواطنين المغاربة داخل الوطن وخارجه”، إثر قيام بعض الأشخاص بحرق العلم الوطني في مظاهرة بالعاصمة الفرنسية باريس يوم السبت الماضي.

‫تعليقات الزوار

67
  • ماتقيسش ثرواتي وكرامتي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:10

    اهم حاجة لي بغاها الشعب المغربي المغلوب على امره وهو العيش الكريم والزج بالمفسدين في السجون وحيت نوصلو لهادشي من بعد نهدرو على الراية,دولة كالمغرب بثروات هائلة لا تعد ولا تحصى واحسن موقع جيوغرافي في افريقيا وجينا في المرتبة 123 في مؤشر التنمية البشرية ويا عباد الله واش بقى مازال مايتقال?????

  • Maghribi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:14

    الوطنية للفقراء والوطن للصوص.
    بنكيران نموذجا 7 مليون دون وجه حق.

  • المعلق
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:17

    النفاق يمشي على رجليه. الى حرق بنادم راسو بسبب الضلم و الحكرة ماعليش. الى تحرقات الراية نديرو مضاهرة. العجب!

  • #عزيز#
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:22

    هيستيريا جماعية!!!
    هل من عاقل يقول لمن يقف وراء الستار: كفى، توقف، انك تنفخ في جمر اذا استحال نارا، فلن تُبقي و لن تدَرْ.
    بالأمس نواب الامة و جمعيات 'la barbe a papa' واليوم مظاهرة، و بينهما إسهال إعلامي!!!
    لم نسمع للقوم صوتا عندما أبتلع البحر جثت شباب مغاربة، و لم نسمع لهم صوتا عند سقوط حمالات التهريب المعيشي في باب سبتة و اليوم ينخرطون في حملة نواح جماعي لأجل قطعة ثوب.
    بئس الوطن و بئس الوطنية و ألف بئس المواطنين الذين يقدسون ثوبا و لا تهتز فيهم شعرة لسقوط روح مغربي.

  • haron
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:22

    يحملون فرنسا المسوليۃ هذا هو الغباء بعينه العلم الامريكي نفسه حرق في فرنسا وانتم من اجل العلم المغربي تريد فرنسا ان تغير قانونها الذي يمتد لقرن ونصف بالفعل الهم يضحك ويبكي

  • ملاحط
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:23

    على الدولة التدخل بجدية واسقاط الجنسية على تلك التي احرقت العلم وتباهت باحراقها اذا كانت مغربية ويتمنع من الدخول الى المغرب بصفة نهائية واذا كانت اجنبية يجب مقاضاتها وفق القوانين المعمول بها دوليا كفى هدر كرامة المغاربة من اجل الصحراءالتي هي ارضنا ولن نتنازل ولو على شبر منها نحن جميعا مستعدون للموت من اجل صحرائنا.

  • اناس الربيعي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:25

    وقفة محتشمة تعكس رسائل عديدة. حب الوطن والوطنية تزرع في قلوب المواطنين حين يضع المسؤول نصب عينيه المصلحة العامة وليس الشخصية.

  • امازيغي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:25

    ٱحفاد عقبة بن نافع. يستغلون وطن الأمازيغ ما هازين ما حاطين…

  • العلم الوطني الرسمي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:28

    يجب منع رفع اي علم مخالف للعلم المغربي المغربي الرسمي في المظاهرات او اي مناسبة .
    وحتى ما يسمى ب" العلم " الامازيغي او البربري او القبايلي المتعدد الالوان يجب منعه تماما لانه يفرق ولا يجمع . هذه حقيقة و واقع !
    علم واحد يجمع و يوحد المغاربة هو العلم الاحمر الذي تتوسطه نجمة خماسية خضراء. العلم الرسمي للمملكة المغربية الشريفة .
    والسلام على من اتبع الهدى

  • lgamila
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:28

    نتمناو نشوفوكم في مظاهرات "ماتقيسش قفتي" احتجاجا على الغلاء لي طحن جميع المغاربة بدون استثناء

  • صادق
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:30

    حرق العلم الوطني عمل إجرامي ويعد مسا خطيرا بأحد رموز السيادة الوطنية

  • mohajir
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:30

    الوطنية ليست هي الدفاع عن بقعة قماش لأن راية البلاد هي محفورة في قلب كل مغربي بذون أي إستثناءات جهوية وعرقية لكن الوطنية الحقيقية هي السعي إلى أن يتمتع كل مغربي بحقوقه كاملة غير منقوصة في كل الخدمات الإجتماعية والصحية والتعليمية والأمنية وفي السكن والشغل والثروة وحرية الرأي وقبل كل ذالك في العدالة والقضاء العادل والمستقل

  • Ziryab
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:30

    الوطنية ليست فقط في العلم و النشيد و في حفلات البرلمان و عيد العرش. حب الوطن يظهر بمدى الإهتمام بالإنسان في الصحة و التعليم و الشغل و السكن أي في العمل على أرض الواقع و كذلك في تطبيق القانون على الجميع و توفير عدالة مستقلة تظمن حقوق المواطنين بدون تمييز. أما أن تختزل الوطنية في الشعارات و تطحن الشعب و تشجع الفساد فهذه ليست وطنية. هي فقط مناسبة ليخرج الفاسدون و يستغلون الفرصة للظهور بمظهر الوطني لإيهام الناس بوطنيتهم وهم أكبر خونة للوطن. الفاسدون لا ملة لهم ولا ولاء لهم إلا لمصالحهم
    باراكة مالمزايدات و الإختباء وراء الراية.

  • القنانون ..... دواء لكل داء
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:31

    حدد المشرع المغربي في الباب الخاص بالجنايات والجنح اللتي يرتكبها الافراد ضد النضام العام واهانة علم المملكة ورموزها والاساءة لتوابتها لعقوبات حبسية تصل حد التجريد من الحقوق الوطنية اد نص في الفصل مءتان وسبعة وستين وواحد من القانون الجناءي علئ الحبس من ستة اشهر الئ ثلاثة سنوات وبغرامة من عشرة ءالاف درهم الئ مءة الف درهم في حق كل من اهان باحدئ الوساءل المشار اليها في الفصل مءتان وثلاثة وستين او باي وسيلة اخرئ علم المملكة ورموزها…………. يتبع ………………..

  • حذيفة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:37

    المغرب في وجوه الامازيغ لامع لا بسبعة متظاهرين!!!!!
    أولا يتعين على العرب المغاربة إلا يغتروا في حماسهم لاظهار بعض الوطنية عبر اتهام الامازيغ. فنحن الامازيغ وطنيون اقحاح ولو تم حرق المغرب بأكمله و ليس الراية فقط !!!!
    بعض العرب يتهمنا بالعنصرية و الحقد و نسيت أو يتناسى انه يريد مني أن أتكلم معه لغته و أتخلى عن لغتي !!!!
    أيها العربي انت الوافد و لا يمكن أن تفرض علي لغتك في عقر داري ثم تتهمني بالعنصرية اذا لم أرغب في فهمها !!!!
    لكم لغتهم و لنا لغتنا و لن تفرضوا علينا لغتكم !!!
    من يتمعن في تصرفات الدولة العميقة المخزن يلاحظ أنها تضغط باستمرار على الامازيغ و تمنع مناطقها من الاستثمارات منذ خروج فرنسا و هذا دليل انكم تعملون مع المستعمر الفرنسي و هذه خيانة عظمى
    تفوق حرق العلم مليار مرة! !!!!

  • الريف خط احمر
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:38

    وحتى احنا الريافة تيبقى فينا الحال بزاف حيت تنشوفو عائلات ديال الرهائن تيبكيو اذن راه موحال ماغدي نتفاهمو وغادي نبقاو اعداء الى يوم يبعثون.

  • حجر الغراب
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:40

    نحن ضد هذا العمل الشنيع وهؤلاء الانفصاليين قد ابانوا على نواياهم الخبيثة واقسم بالله انا مهاجر في بلجيكا وقد عانيت الويلات والاقصاء والعنصرية وعدم قبولي من طرفهم لانني اتكلم العربية وقسما مرة اخرى مارايت اناس منحطين ثقافيا وفكريا مثلهم, واخيرا حب الاوطان من الايمان

  • ali
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:41

    المغرب يساعد و بقوة فرنسا في كل ما يتعلق بامنها و المس بمقدساتها. لذا على فرنسا أن تتعامل بالمثل مع المغرب حيث تسليم منعدمة الأخلاق التي أحرقت العلم المغربي.

  • البشير النذير
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:41

    هذه هي البسالة او الضسارة (بالدارجة اي اي الشجاعة و الجسارة) الخاوية الفارغة و الانفتاح الفارغ العبثي و التخنيث المرضي…هؤلاء الذين قاموا بتلك الفعلة الشنعاء هل يقدرون على حرق علم الدولة حيث يتواجدون فيها؟ هل يفعلون نفس الضسارة مع ناس تلد الدول حيث يقطنون؟ نحن نراهم امامهم صغراء ضعفاء نهذبين ظرفاء صامتين….علاش زعما؟ المغرب هو حيط قصير؟ ام يعتقدون انهم قطعوا الوادي و نشفت ارجلهم؟ زعما صافي نحرق الوطن؟ و كم رأيتهم يتملقون من اجل لا شيئ و من اجل فتات خبز و لحم خنزير مسرطن و متجاوز و قطعة فروماج متعفن مليوح و كوخ اسمنتي بارد مع الفئران و الرطوبة…هؤلاء يتجاسرون على المغرب.و امام جمع من ناس تافهين هم ايضا لا قيمة له تراهم يستقوون على المغرب و انه فعل كذا و كذا و ان البلد كذا و كذا بل سمعت واحد يقول تملقا انه مقموع و انه هارب و انه يطلب اللجوء بسبب المثلية و لواطيته و انه هرب الى بلد الحرية و الغناء و وتوزيع مجانا و شهريا رواتب بلا عمل.هؤلاء اوغاد مستلبين مقطعين الجدور و اوباش..لم يتمسكنون هناك امام ناس جد تافهين علاش؟ عقدة الدونية و الوهم "في قلوبهم مرض، فزادهم الله مرضا" (الاية)

  • زهير
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:41

    إحراق العلم المغربي هو عمل غير مقبول بالمرة واستفزازي لجميع المغاربة داخل الوطن وخارج الوطن.

  • خالد F
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:42

    Après tout, la France reste le berceau de la révolution constructive, une révolution pour une vie meilleure. quant à ceux qui ont brûlé notre cher drapeau ils n'ont même pas le courage des oignons. donc il faut répondre au diable dans la langue du diable.

  • Rachid holland
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:43

    اللمس بالسيادة الوطنية هو التقاعد والمعاشات البرلمانين
    وعدد البرلمانين والمستشارين والشعب اغرق في الدين والفقر والجوع .عدا يؤلمني من كل الشيء

  • موضحا مونتريال
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:43

    عوض الاحتجاجات على هؤلاء الغاضبون احتجوا على الظلم و الفساد الذي ينحر البلاد
    هؤلاء لا يكرهون أن يروا وطنا مشرفا و انتم تحبون العيش في العبودية

  • Sam.. italy
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:44

    انصار عصيد تثير الفتن اللتي لا يدركون عقباها وعلى الدولة هي بدورها أن تتخطى نهج التشدد في الأحكام القضائية على منتقديها فهدا تشدد بدوره وقد يصنع حملات مضادة تنعكس عليه وكفى من التجسس على الأقلام الحرة

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:44

    يجب القطيعة مع فرنسا .هل هذه هي العلاقة المتينة التي تربطنا بهذه الدولة التي مازالت تستعمرنا وتتحكم في اقتصادنا وفي سياستنا وفي ثرواتنا وتاخذ حصة الاسد .ان الاوان ان يراجع المسووءلون تبعثر اوراقهم.فلنتبع النمودج الانجلو ساكسوني حتي ننمي قدرتنا لنمشي في الاتجاه الصحيح لبناء مغرب جديد .مغرب التحدي .مغرب الافاق .

  • حنان
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:48

    بارافو هكا يكن الوطانيين وأللذين يحبنا وطنهم ويحبون رايتهم… ونتمنى المزيذ من تظاهرات حتى يعرف الجبناء انهم لايمتلونا هذا الوطن وبزاف عليهم ونحن لا نريذهم بيننا…. عاش الملك وعاش الوطن… ومتو بسم ياالمقهورين…..

  • عقلاني
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:48

    اودي
    ضربوا الناس بعشرين عام د الحبس
    القوا الشباب عرض البحار في قوارب الموت
    مصوا دماء الفقراء في هذا البلد السعيد
    قضوا على الأجيال القادمة بالديون والبطالة و الجهل والأمية و مستقبل حالك السواد .
    اغتنى البرلمانيون والوزراء وشيدوا القصور وعلموا ابناءهم في مدارس الخارج وضكحوا على من انتخبهم.
    كل هذا ولم يخرج واحد للتعبير عن سخطه
    وفي الاخير تخرجهم قطعة قماش تحرقها حقيرة في مظاهرة لم يعلم بها أحد في فرنسا.
    تحرق أعلام فرنسا وأمريكا و بريطانيا ويصفر على نشيدهم الوطني ولا أحد جعل من الأمر قضية وطنية.
    الجهل والغباء فعلا موهبة

  • محمود
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:50

    "غير بعيد عن القنصلية الفرنسية"ضننت
    أنهم يحتجون على السائح الفرنسي المخمور في مراكش الذي دنس العلم الوطني و المسجل الى يومنا هذا على مواقع التواصل الإجتماعي.

  • الاسراء هو المشي ليلا
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:53

    قرأت بعض التعليقات تدافع عن حرق العلم الوطني تحت ذريعة أنه علم ليوطي. .طيب ليوطي هو من بنى الجزء الاوروبي من مدينة الرباط.ليوطي هو من هيكل الادارة المغربية .ووضع القوانيين العصرية.بلد ليوطي هو من بنى الطرق الصعبة في الجبال التي لا زالت تستعمل الى اليوم . ليوطي هو من بنى مدينة القنيطرة التي كانت تحمل اسم بور ليوطي port lyautey. وبلد ليوطي فرنسا من احدثت ورزازات لربط المغرب بجنوبه بلد ليوطي هي من بنت مدينة افران.بلد ليوطي هي من ادخلت الادوية وبنت المستشفيات وقضت على الاوبئة بالمغرب. بلد ليوطي فرنسا هي من اعطتك الحرية لتقبيل علم بلدك أو حرقه . اذن رفض علم ليوطي يستدعي رفض طرقه ومستشفياته ومدنه ومساهمته في عصرنة المغرب
    .العلم رمزللمغرب فوق كل الاختلافات

  • مغربي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:55

    البشر اغلى من رقعة قماش ياليت البرلمان انتفض للشباب التي ترمي نفسها في البحر من اجل لقمة العيش.
    فلن يكون هذا القماش اغلى من مكة التي قال رسول الله هدم الكعبة اهون عند الله من دم مسلم.
    كفا شعارات اهمتو بالبشر لا بالقماش

  • عمر
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:58

    يحسابني غتكتب فاللافتة الشعب المغربي يحمل فرنسا مسؤولية قتل ملايين المغاربة في عهد الاستعمار او الشعب المغربي يحمل مسؤولية لفرنسا لنهب ثروات المغرب من فسفاط و فرض نظامها على المغاربة و تكريس و دعم الفساد فالبلاد
    العلم الذي حرق هو اصلا علم وضعته فرنسا و النظام المغربي هو من همش الريف بامر من اسياده من اجل ان ينفجر نزاع يؤدي الى الانفصال المشكل من المخزن الذي لا يريد العدل بين المغاربة. اعطيكم مثال اذا كانت لك زوجة صبورة و تعتدي عليها دائما و لا تنفق عليها فمن الطبيعي ان تطلب الانفصال او الطلاق
    مستقبل المغرب لا يبشر بخير و الشعب الاغلبية مكلخ و رعواني و بلحاس و نهار تنوض غادي تستقبل فرنسا الخونة فبلادها و غادي تدخل للمرة الثانية و الى دخلات اول واحد غيرحب بها هما صحاب هاد الاحتجاجات بدعوى حب الوطن اللهم احفظ المغرب من طنجة الى الكويرة. و عجل بفرج اهل الريف و دمر جميع الخونة و المطبلين و البلحاسة والانتهازيين

  • القانون دواء لكل داء
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:58

    تتمة….. وادا ارتبكت الاهانة خلال اجتماع او تجمع فان العقوبة تكون بالحبس من سنة الئ خمس سنوات وبغرامة ن عشرة ءالاف درهم الئ مءة الف درهم وتطبق العقوبات نفسها علئ محاولة ارتكاب الجريمة علاوة علئ دالك ان يحكم علئ الفاعلين بالحرمان لمدة سنة علئ الاقل وعشرة سنوات علئ الاكثر من ممارسة واحد او اكثر من الحقوق الواردة في الفصل الاربعين من القانون الجناءي كما يمكن ان يحكم عليهم بالمنع من الاقامة لمدة تتراوح بين سنتين وعشرة سنوات ….. يتبع …….

  • مجهول الهوية
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:00

    يا قوم قطعة قماش أحرقت و إنتهى الأمر في تلك اللحظة
    يا قوم لتكون لكم الغيرة و العزة والكرامة و حب الوطن
    يا قوم أن تنضموا خرجة في ربوع المملكة ضد من يحرق الأخضر واليابس
    يا قوم لتكون لكم الشجاعة الكاملة
    يا قوم هده مهزلة أقل ما يقال عنها
    يا قوم من يحب الوطن و الخير للوطن الغالي والنفيس
    من الواجب على كل مغربي أن يخرج إلى الساحات العامة يطالب بمحاسبة الناهبين الخونة الحقيقيين للوطن و للمواطن
    يا قوم أحب كل من له غيرة عن الوطن و حب الوطن

  • miloud
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:02

    on va abondonner nos ventre vide et oublier la corruption et l injustice dans notre pays pour manifester contre un fou qui a bruler le drapeau en france …lol ..quel mentalité !!

  • دايز بلا صداع راس
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:03

    مزيان تهزنا النفس على راية اللي هي رمز لا أكثر ولا أقل، و لكن بغينا نشوفوا النفخة على الحقوق البسيطة اللي محروم منها الشعب..راه ولينا حاسبين سبيطارات فالمستوى و ادارات تتحترم الشعب اللي تيخلصها من جيبو و زيز و زيد غير اشاعات تنسمعوا بها و عمرنا ما شفناها.
    زيد عليه ما خاصناش نكونوا على طول الخط عاطفيين حيت بهاد الشكل تيسهال التحكم فينا..
    شكون اللي قاليكم هاد الفيلم مديور عن قصد باش يحولو الانظار على أحداث مهمة لحدث ثانوي سواء مفتعل ام لا.

  • مغترب
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:04

    في قضية شهيرة Texas v. Johnsonسنة 1989قضت المحكمة العليا الامريكية بأن احراق العلم الوطني الامريكي يعتبر كلاما سياسيا رمزيا و يدخل ضمن حرية التعبير التي يكفلها التعديل الاول من الدستور…هذا الاجتهاد القضائي قد يبدو غير مستساغ لمن يقدم المشاعر الوطنية على حرية التعبير …القاضي برنان لم يكن أقل وطنية من غيره من الامريكان لكنه قيد حرية الدولة و وسع حرية الفرد و لا ديمقراطية بدون قدر كبير من الحريات.

  • أبو خليل
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:06

    نعم هذه خطوة إيجابية تجمع جميع المغاربة داخل الوطن وخارجه.
    نتمنّى أن تكون إحتجاجات أخرى ضدّ المُفسدين الذين أحرقوا جيوب الفقراء .

  • Ben
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:11

    كل من يدعي الوطنيۃ في تعليقاته ويندد فعلم انه الاول من سيتخلی علی بلده يوم الشدۃ الرجال بالافعال لا بالاقوال وشعارات

  • hamid bem
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:11

    عندما تصبح قطعة قماش اغلى من دم الاشخاص وأرواح الأبرياء وحريات المطالبين بحقوقهم المشروعة فلا تنتظر الخير ولا حقوق الإنسان ولارد المظالم انه بلد يمشي بقانون الغاب ….!!!!!

  • القانون ..... دواء لكل داء
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:25

    تتمة ….. وتصل عقوبة الاشادة باهانة العلم الوطني مابين ثلاثة اشهر الئ سنة وبغرامة من عشرين الف درهم الئ مءتين الف درهم في حق كل من اشاد باهانة علم المملكة ورموزها او حرض علئ ارتكاب مثل تلك الافعال بواسطة الخطب او القيام او التهديد الصادرة في الاماكن او الاجتماعات العمومية او بواسطة المكتوبات والمطبوعات المبيعة او الموزعة او المعروضة للبيع او المعروضة في الاماكن او الاجتماعات العمومية او بواسطة الملصقات المعروضة علئ انضار العموم او بواسطة مختف وساءل الاعلام السمعية البصرية والالكترونية .

  • حسن
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:28

    مثل هده المسيرات تشبه مسيرةولد زروال كان الاولى ان يكون عنوانها ما تسرقوا اوما تهربوا فلوس بلادي باركا من ترقية اللصوص اما حرق الراية من طرف شخص اقل من احراق بلد بالمديونية حتى اصبح المستعمرونو المستحمرون من يتحكم في سياسة البلد كم من الضرائب يؤديها المواطن الفقير و المنوسط اين تدهب هده الاموال من حق الشعب ان يسال هل من العدل ان تاخد مدلاب المنتخب 71مليون في الشهر في بلد يركب فيه الابطال قوارب الموت كما فعل بطل التكواندوا الدي رمى بميداليته في قاع البحر لانه احس بالحكرة ان عصابةبلده بلدل ان تشجعه نحطمه هل فعلا من يحكمنا يريدون الخير للشعب و الوطن ام اننا نبدوا في نضرهم كلاجئيين

  • الرعب
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:29

    ردًا على حذيفة رقم 15 يظهر لي من خلال مداخلتك أنك إما عياشي أو مدفوع الأجر كيف تريد أن يحرق المغرب بأكمله وليس الراية فقط ومن طلب منك إن تتكلم اللغة العربية وكيف تسمي أسيادك الوافدون
    نحن عشنا دائما وأبدا جنب الى جنب في ربوع هذا الوطن والآن تأتي أنت بسمومك وتريد من المغاربة أن يغادروا هذا الوطن إنك لفي ظلال مبين
    هذا الوطن ماتوا عليه رجال أحرار عربًا وأمازيغا كلنا ناضلنا من اجل الوطن
    ربما المخزن والذي انت واحد منه تريدون نشر التفرقة بين أبناء الوطن الواحد تحت قيادة واحدة
    نعم لنا ما لنا وعلينا ما علينا لقد ضقنا الويلات من الحكومات المتتالية من سرقة وبطش وظلم وهذا لا يجعلني ان أتنازل على حبة رمل في هذا الوطن وأرجوا ان تفيق من الكلبة ياصاحبي والسلام ختام

  • حميد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:48

    طريقة عفا عنها الزمن ولم يعد لها اتر مع التورة التواصل، احترام العلم هو احترام كرامة الانسان وجعله يحس ان له وطن حينها ستكون الغيرة عفوية نابعة منا القلب،غير دالك فهو نفاق .

  • مغربي امريكي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:04

    موت مئات الآلاف من الشباب غرقا ..بحثا عن عيش كريم في الضفة الأخرى ؟؟؟؟؟؟؟ ..موت مئات الآلاف من أطفال جبال الأطلس جوعا وبردا ؟؟؟؟؟؟ ….طحن المواطنين في حاويات القمامة ؟؟؟؟؟… عيش أغلب المواطنين المغاربة تحت خط الفقر ؟؟؟؟…. امتهان عدد كبير من النساء والمراهقات للدعارة لتوفير لقمة العيش ؟؟؟؟؟؟؟؟ …موت المواطنين قهرا في مستشفيات لا تحترم آدمية الإنسان؟ ؟؟؟؟؟ …..إصدار أحكام قاسية على مواطنين طالبوا بعيش كريم ؟؟؟؟؟؟ ……..
    كل هذه المآسي لا تحرك الضمائر قيد أنملة ..و يظل ..العلم الأحمر. ..دائما وأبدا ..خط أحمر .

    العلم المغربي يتم حرقه عشرات المرات في حي معطى الله بالعيون و اما كليات ووجامعات مراكش، البيضاء، الرباط و اكادير من طرف طلبة صحراويين انفصاليي الداخل الموالين للبوليزاريو ،و لم تحركوا ساكنا؟ اين كُنتُم؟
    التي احرقت العلم المغربي يمثل نفسها و ليس الامازيغ
    هناك لعبة قدرة سياسية من طرف من يستغل هكذا مظاهرات و يزج بينهم من يخدم اجندات داخلية لاتهام الريف و الانازيغ بالانفصال؟ على ماذا سينفصل الامازيغ، هل سينفصلون عن ارضهم؟

  • مفكر
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:06

    كان الاحرى ان تسمى" ماتقيسش راية بلادنا" لان المغرب ليس ولن يكون امارة عربية على ان تدعي انه بلدك لوحدك الجرح عميق اصابانا كلنا امازيغيا او عربيا فمثلا الاماراة العربية المتحدة سميت على هذا المسمى لان المسؤليين عليها ومواطنيها هم عرب اقحاح جدا على جد وشيوخ قباءلهم عرب اقحاح وهذا لاينطبق على بلادنا فان شيوخ القباءل في كل ربوع المملكة هم مواطنين امازيغ مغاربة واول امارة اسلامية في المغرب كانت في الحسيمة اسسها شيوخ امازيغ اقحاح .لذالك لايمكن بتاتا ان نعتبر المغرب امارة عربية تاريخيا وجغرافيا وحضاريا وانسانيا وهذا ينطبق ايضا على التي تسمي نفسها بالجمهورية العربية الصحراوية فان تكون عربيا فان لها اسسها المتينة.
    لذالك بما اننا واقعين فنساءنا الامازيغيات كانو او عربيات هن في حالة اجتماعية صعبة يكفيك ان تسءل جدتك او عمتك اوخالتك عن حالتها النفسية ناهيك تاهيك اذا ساءلت عن الحالة النفسية لنساءنا في الخليج او اوروبا اوحتى في المغرب اللواتي يمزقن جواز سفرهن عبر الهواء الطلق في الفيديو.لذالك في عالم السياسة يجب وضع الاصبع على الجرح.
    اود ان اصحح "ماتقيسش راية بلادنا"

  • madghis
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:44

    ما لم افهمه في المغاربة من يراهم في الدفاع عن الراية او في تشجيع منتخب الكرة سوف تعتقد اننا ليس هناك من هو اكثر وطنية . لكن من جهة اخرى في المسائل المادية الكل فاسد والكل مهتم بمصلحته الخاصة ولا احد تهمه مصلحة البلد .فهم تصطا .

  • طالب ضيف الله الشتا باردة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 21:58

    إسبانيا هي المسؤولة تاريخيا على المحرقة الكيماوية وبالتالي هي الملزمة ببناء مستشفيات إسبانية بمختلف مدن الشمال لمعالجة أمراض السرطان والأمراض المترتبة على الأمور الأخرى وليس المغرب، فكيف نطلب من بلد تحمل مسؤولية ماقام به بلد آخر، ولماذا لايحتج الريافة على إسبانيا ويطالبوا بإعادة الثغرين المحتلين إلى المغرب، أم الريافة لايتجرؤون على إسبانيا لأنهم يعرفون مدى قسوة الإسبان في ردود أفعالهم، وتعرف لكمات وركلات الإسبان الموجعة التي ستجعلك تلتوي على نفسك وتعوي،لذلك فالمغرب هو الحاءط القصير بالنسبة إليك،كنت أعرف عدة أشخاص ريافة يحتفظون بالعلم الإسباني ويضعونه في أنقى ركن في بيوتهم وعندما تمسكون به تمسكون به كما تمسك الأم برضيعها، وأما العلم المغربي فقد هان عليكم تدنيسه وحرقه، ومن سلمكم جوازات السفر ليخرجتوا بيه لبرة؟؟؟ في الحدود الوهمية تشبعكم الشرطة الإسبانية لكما وصفعا وركلا وسبا وشتما عندما تقفون مذلولين تنتظرون أذونات الدخول إلى الثغرات المحتلة لماذا لاتحتجون على إسبانيا؟؟؟ لماذا لم تطالبوا بالتعويضات من إسبانيا على محرقة الريف الكيماوية؟؟؟

  • إلى صاحب التعليق 1
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 22:17

    أنت من جيران الحسد و الغيرة و الحقد. ديوها غير في حريرتكم راكم على شفا الإنهيار… لا تاريخ لا حاضر لا مستقبل، لا اقتصاد يحمر الوجه، نهب الثروات، حكم عسكري من العهد الستاليني، حتى الرئيس ديالكم بوضياف تم قتله لا لشيء إلا لأنه بدأ يجري مشاورات لحل نزاع الصحراء… الحاصل الله يداوي الحال، وخى انتم ميؤوس من شفائكم….

  • Momo
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 22:23

    نحن ضد هذا الفعل اي احراق العلم الوطني بكل تاكيد .لكن يجب ان نعلم جيدا ان احراق العلم فيه نوعان الظاهري الفردي كما رأينا، والمستتر وهو الاخطر وهذا ما يجهله جل المغاربة.ويسري ذالكم الفعل على كل ما يقترف المفسدون وناهبي المال العام والمرتشون ووو،انه الحرق الجماعي للعلم الوطني من هؤلاء المفسدين

  • الحسين وعزي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 22:51

    الذين أحرقوا العلم المغربي في باريس قاموا بذلك تحت إشراف وبإيعاز من السلطات الفرنسية، فالعلاقات بين الرباط وباريس تعرف تجاذبا وتوترا خلال الشهور الأخيرة، ففرنسا غير مرتاحة لنية المغرب إبرام تعاقد مع شركات صينية لبناء خط سكة حديد للقطار الفائق السرعة الرابط بين الدار البيضاء ومراكش، وتريد فرنسا لشركاتها احتكار هذا المشروع الضخم قبل غيرها، كما أن تطور التعاون بين إسبانيا والمغرب ونموه إلى درجة أن الشركات الإسبانية باتت هي المستثمر الأول في المغرب، وتفوقت على نظيراتها الفرنسية.. كل هذا يزعج باريس ويغضبها ويدفعها لممارسة الضغوط على المغرب للرضوخ لإملاءاتها، وهؤلاء الذين يتحركون في عاصمتها لحرق العلم المغربي ليسوا سوى شرذمة من المرتزقة الانفصاليين الذين توظفهم باريس دفاعا عن مصالحها المادية الخاصة بالمغرب، وحين التفاهم مع السلطات المغربية فإنها سترميهم في السلة إياها.. العلم الوطني رمز لسيادتنا وحريتنا وهو أنظف من أي مرتزق حقير وعميل صغير..

  • FARHAT
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 22:57

    كمواطن مغربي نطالب من النيابة العامة ان تصدر اوامرها بأعتقاال كل من سولت له نفسه ان يمس بقداسة العالم الوطني او القداسة الإسلامية وان تنزل اقسى العقوبات الجناءية

  • ح س
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 23:01

    العلم يشكل رمزا للوطن بكل مكوناته السياسية والثقافية والاجتماعية ، إلى الأرض والانسان وإلى السيادة ، حرق العلم الوطني هو دوس على الإنسان والأرض ، هو تبخيس للسيادة الوطنية واساء للشعب المغربي برمته ، وبالتالي هو جريمة لا تغتفر ، ولن يقوم بهذا العمل الجبان إلا أعداء البلاد وخصومهما أو الخونة العملاء …..الذين يتبربصون بأمن واستقلال واستقرار بلادهم مقابل عمولات مادية أو وعود بتحقيق مصلحة ذاتية ….A bas les traitres

  • 40 مغربي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 23:10

    واش هاذ 40 واحد اللي في الصورة هما اللي فيهم الوطنية فهاذ المغرب 40 مليون كلها مافيها غيرة على هاذ الوطن. وكثرة الهم كضحك وغا مبقاتش كتخرج لينا الضحكة معا هاذ القوم. الله يفرجها على هاذ البلاد

  • med hassani - azghanghane
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 23:32

    على اثر قيام بعض الاشخاص بحرق العلم الوطني في مظاهرة بالعاصمة الفرنسية باريس يوم السبت 26 اكتوبر 2019 . فان الشرفاء الحسنيين بمدينة ازغنغان .. اقليم الناظور ينددون بهذا العمل الجبان والصبياني الذي يعد مسا باحد رموز السيادة الوطنية لكرامة المواطنين المغاربة … الله – الوطن – الملك …

  • Marocain
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 23:38

    حرق العلم الوطني أمر مقصود السيدة التي أحرقت العلم الوطني مدفوعة من طرف أجهزة تكن العداء للامازيغ و الهدف هو تأليب الرأي العام الوطني على نضالات الحركة الامزيغية والعلم الامزيغية و الفعلة تشتم منها رائحة المخابرات المغربية من أجل ضرب في العمق المطالب المشروع للامازيغ و منها إطلاق سراح معتقلي حراك الريف

  • مفكر
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 23:52

    الى 47
    اوافقك الراءي ان اسبانيا هي المسؤولة عن سبب مرض السرطان في الشمال اما الان فهي ليست المسؤولة عن علاجه الان هناك مسن في الريف ينخر جسده السرطان يقول وهو باكٍ: أحتفظ بكبش لـ"صدقة جنازتي" إذا لم أوفر الدواء والأعمار بيد الله
    ثانيا:اما مايخس مقاومة اهل الريف للاستعمار الاسباني في ملياية وسبتة فقد سبق ان قطع ناشطون ريافة الطريق أمام شاحنات محملة بالإمدادات لمليلية الإسبانية واحتجو مرارا وتضاهرو تكرارا امام الحدود كما قطعو عليها الماء ايضا. لكن مدريد تؤكد في كل مناسبة ضرورة ألا تؤثر أحداث منفردة على علاقاتها بالمغرب.
    ثالثا:وفي تطوان بتاريخ 19 يوليوز من سنة 1936 التقى الجنرال فرانكو بالخليفة السلطاني مولاي المهدي و برفقته المقيم العام حقه للدفع به إلى اختيار وضعية التجنيد للريافة كحل بديل للمشاركة في الحرب الأهلية الإسبانية حتى يسلم من وضعيته المزرية مما جعل الريفي يجد نفسه مدفوعا إلى حرب لا تعنيه إطلاقا و لا تهمه في شئ حيث الان لديه تقاعد واوسمة من اسلانيا. 

  • جواد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 23:55

    الكثير من الدروس و ما زلنا لم نتعلم…كيف لدولة فرنسا تسمح لهؤلاء بحرق العلم المغربي…كفاانا خنوعا و تبعية لدولة فرنسا.. تخيل معي لو حدث في المغرب ان احدا اهان دولة فرنسا ..ماذا سيحدث…المغرب يجب ان تكون قوية في علاقتها مع الغرب..لأن دول الغرب انتهازيون يساومون المغرب بقضايا دااخلية …

  • ريفي من الخارج
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 02:42

    أخي الملاحظ لماذا إسقاط الجنسية هاك ديها غير بالخطر. حاليا الجنسية المغربية أسوأ الجنسيات في أوروبا.صورة المغاربة و حكام المغرب الاسوأ كنحشموا نقولوا حنا مغاربة في الخارج يعني لي كيقع في أوروبا و المغرب، الفقر، الظلم، الفساد،تشرميل، التزوير النفاق الحكومي الخ الخ لائحة طويلة.واحد ما عندو ما يأكل واحد يشتري ياخت ب 9 ملايير.ما فاهم والو

  • احلام
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 03:17

    قبل الرد وبدون عصبية، لاصحاب الحق. اليوم نرى من يحرق العلم ويسب الملك هم امازيغ.مع ان العرب تركوا لهم الحكم واستولوا عليه الامازيغ ،فانظروا ماذا وقع للمغرب عندما تحملتك المسؤولية لم يقع من قبل.عندي سؤال هل تريدون تخريب المغرب.ام انكم تريدون أن تصبحوا كالاكراد وكردستان وتحاربون اللغة العربية التي استقبلها اجدادكم من القلب الخالص كانوا الرومان قبلكم والفنيقيين وانتم تعتقدون انكم أصحاب البلاد. الحق على ابن كيران الذي وضع التقة في الامازيغ الذين أصبحوا يلعبون بالشعب المغربي كما يحلوا لهم ورموا بن كيران لانه عربي.رسالتي إلى عرب المغربي العربي.استيقضوا من النوم لاني ارى في الغربة مالا يبشر بالخير. الامازيغ أصبحوا عدوا للوطن.انا لا ادافع عن المسؤولين الكثيرين بل ادافع عن وطني المغرب السلام عليكم وسنلتقي يوم القيامة انشاء الله.من لم يصدقني فليبحت وبعدها نرى.

  • خالد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 04:01

    المغاربة يحرقون بألتهاب أسعار وذويهم يحرقون لما يغرقون في قوارب الموت وذوي أحتياجات يحرقون يوميا في طرقات وأصحاب الشواهد يحرقون أعصابهم أمام البرلمان سبحان الله علم الوطن للبسطاء وثرواته للمتملقين وساسة مرتزقة ووزراء كراكيز ينشدون منبث أحرار بسبعة ملايين شهريا وما يسرقون ماخفي كان أعطم حسبي الله ونعمة الوكيل

  • البعث العربي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 08:11

    مستوى متدني جدا للاسف الشديد اناس لا تفرق بين القضايا الاجتماعية و الاقتصادية التي تمس المواطن بالدرجة الاولى وبين المساس بالتوابت الوطنية و مقدساتها التي يعد العلم الوطني اهم رموزها …
    بالدارجة ديالنا الى اعتقدتي ان حرق العلم الوطني غادي خليك بالشان و المرشان ويدير ليك العز حدا عباد الله راك غالط مع راسك الى محترمتيش الرموز الوطن ديالك حتى شي ما غادي يحتارمك في العالم

  • رأي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 09:40

    أتذكر وأنا أدرس في السنة 1 ابتدائي بمدرسة ابن خلدون بعين الشق بالدار البيضاء سنة 1972كيف كان المعلمون يغرسون في قلوبنا حب الوطن وكنا نردد النشيد الوطني وتحية العلم صباح كل يوم بانتظام… وكانت أسرنا في كل مناسبة تعلق الراية الوطنية….دليل على الحب الفطري…..
    في زمن الضياع يتلاشى كل شيء……..من أساء لرموز الوطن يسيء لنفسه أولا لأن هذه الإساءة دليل قاطع على الجهل والطيش والاستسلام لغرائز الكراهية والبغض والحقد…. نسأل الله الهداية للجميع.

  • hossin
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 09:55

    لا أحد في العالم يحرق علم بلاده، ومن يحرق علم بلاد ما فإنه يحرق علم عدو بلاده كرها وحقدا كما أن من ينكر هويته أو يقتل أمه إنه لا يمكن منطقيا أن يحرق أحد علم بلاده أبدا وعندي اليقين أنهم ليسوا مغاربة أرى صدارة التعليق السلبي والكارهون لهذا الوطن المحسود قوية وكأن الأنفصاليين الجنوبيين والشماليين إجتمعوا على هذا المقال "إو بالزعط" الشمال والجنوب في مغربهما والمغرب في شماله وجنوبه ومن يكره العلم المغربي ليس مغربي ولايهمنا رأيه يكفينا نحن المغاربة أننا نحبه ونحميه كروحنا .

  • مومو
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 10:39

    العلم المغربي يمثل ما يجمعنا نحن المغاربة معا بكل أعراقنا و لغاتنا و لهجاتنا و أدياننا و معتقداتنا و توجهاتنا السياسية المختلفة، فهو يمثل مغربا موحدا.
    قد نختلف نحن المغاربة في التوجهات السياسية، أو المعتقدات الدينية، أو التوجهات اللغوية و الثقافية، أو أي شيء آخر من شؤون الحياة العامة، لكن لا يجب أن نختلف أبدا حول نقطة واحدة، هي وحدة الوطن و وحدة الصف الوطني. مهما اختلفت مع أخي المغربي حول أي من المواضيع، ومهما اشتدت حدة النقاش، فلن أستنجد بالأجنبي ضده، لأن التاريخ علمنا بين 1912 و 1956 ثمن الاستقواء بالأجنبي على أهل الوطن، وهو خطأ جسيم وقع فيه السلاطين في نهاية القرن التاسع عشر، فذاق به كل المغاربة أشد ألوان الجوع و التنكيل و العذاب.
    إحراق العلم المغربي مع حمل علم الأمازيغ الذي يمثل مكونا واحدا من مكونات الوطن، هو إحراق للوحدة الوطنية و دعوة لوضع الحمية القبلية و العرقية فوقها.
    العلم المغربي لا يمثل المخزن و لا حكومة و لا نظام الحكم الملكي أو غيره. لهذا أنا ضد من يحرق العلم الوطني.
    هل لدينا أي رمز آخر لوحدتنا الوطنية يجمع كل أطياف المغرب؟

  • من اعالي الجبال
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 11:30

    انا اقول لمن احرق علم البلاد فقد اقر باحراق هويته واحراق نفسه في بلده ، ففساد بعض الاشخاص لا يعني فساد الوطن واحراق الراية الوطنية ضرب من ضروب الانتحار الوجودي وحماقة با بعدها حماقة لان لو افترضنا جدلا ان مجرمي احراق العلم الوطني قد تم طردهم من الدول الغربية التي لا تحترمهم اصلا وتمارس عليهم اشكالا عديدة من العنصرية والتمييز العرقي واشكالا من الاهانة وعدم الرضى بتواجدهم في بلادهم ،فاي بلاد سيقبل بهم ان لم يكن بلادهم الاصلي …والله ما قاموا به هؤلاء ما هو الا منتهى الهمجية وغياب الوعي بذاتهم وهويتهم لانهم ينكرون انفسهم اصلا بهذه الفعلة الرعناء. يجب ان نحب هذا الوطن البريئ من افعال بعض الاشخاص وان نحاول ان نبنيه ونسير به نحو التقدم والازدهار ان كان غيرنا لا يستطيع ذلك : اقول لكم اخواني في المهجر المغرر بهم ، فان كان لا يعجبك حال بلادك فانت تتحمل نصيبا من المسؤولية وانت مجرد وعاء لافكار ودسائس من الاعداء الانفصاليين، فانت اذن لا تستحق ان تنتمي لهذا الوطن الابي .

  • انا المواطن
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 12:51

    ايها المغربي…..البلاد بلادنا.. و العلم علمنا….احب وطني. و ان كان هناك عتاب على من يديرون البلاد فهذا طبيعي لتجفيف الفساد …..لا هكذا نعبر عن عدم الرضى..حششششومة .

  • بلاحدود....
    الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 13:16

    إلى صاحب التعليق رقم 1 أرفع لك القبعة عنوان تعليقك يليق شعارا لجبهة شعبية و حراك شعبي منتفض ضد الريع و الفساد و الغلاء والاحتكار و نهب المال العام و أقوات البؤساء و المحرومين و ضد النخب السياسية الانتهازية و دكاكينها الريعية الفاسدة و ضد سياسات التفقير و التيئيس اللاشعبية المخزنية التراجعية تحت إسم جبهة "ماتقيسش ثرواتي و كرامتي" الشعبية….

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي