خريبكة تحصي الخسائر بعد أحداث شغب مباراة الرجاء وسريع وادي زم

خريبكة تحصي الخسائر بعد أحداث شغب مباراة الرجاء وسريع وادي زم
الإثنين 16 ماي 2022 - 02:00

شهدت المباراة التي جمعت فريقيْ الرجاء الرياضي وسريع وادي زم، التي جرت أطوارها عشية الأحد بملعب الفوسفاط بمدينة خريبكة، أحداث شغب وتكسير وسرقة وُصفت بالكبيرة، بالنظر إلى الوسائل المستعملة في التخريب المتمثلة في السكاكين والسيوف والحجارة والسواطير…، وبالنظر أيضا إلى حجم الخسائر التي سُجلت إلى حدود الساعة.

وأفادت مصادر هسبريس أن انتهاء المباراة بخسارة فريق الرجاء الرياضي أمام فريق سريع وادي زم أثار غضب الجماهير البيضاوية، مما دفعها، مباشرة بعد خروجها من ملعب الفوسفاط، إلى رشق القوات العمومية بجنبات الملعب، قبل أن تتوسع دائرة التخريب بالأحياء السكنية المجاورة.

وأضافت المصادر ذاتها أن الحيّ السكني “البيوت” نال نصيبا كبيرا من أعمال التخريب، حيث تم تكسير عشرات السيارات الخاصة وواجهات المحلات والمنازل، إضافة إلى بوابات المؤسسات المتواجدة بين ملعب الفوسفاط والحي السكني “ياسمينة”، مما أثار الخوف في صفوف السكان بشكل عام، والمتضررين من أعمال الشغب بشكل خاص.

وانتشرت الجماهير الغاضبة من النتيجة بمختلف الاتجاهات، قبل أن يقدم بعض الشبان على إضرام النار في محاصيل زراعية بضواحي مدينة خريبكة، مع استعمال الأسلحة البيضاء لتمزيق واجهات المقاهي والمحلات التجارية، وتخريب عدد من إشارات المرور وإحراق عدد من الدراجات النارية.

وأسفرت أعمال الشغب عن إصابة عدد من رجال الأمن الوطني والقوات المساعدة، من بينهم مسؤول في الشرطة القضائية أصيب في رجله إصابة وُصفت بالبليغة باستعمال الشهب الاصطناعية، مما تطلب إخضاعه للإسعافات الأولية بمدينة خريبكة، قبل أن يتقرر نقله على وجه السرعة إلى مستشفى ابن رشد بسبب خطورة الإصابة.

ولم يكتف المخرّبون بتكسير الواجهات والسيارات ورشق القوات العمومية بالحجارة وإضرام النار في الحقول، بل عمل عدد منهم على اقتحام بعض المؤسسات وسرقة محتوياتها، إضافة إلى اقتحام منازل سكنية وبث الرعب في نفوس قاطنيها، خاصة بالحي السكني البيوت وياسمين وما بينهما.

واستنكر متتبعون للشأن المحلي بخريبكة ما حدث من تخريب، خاصة أن المدينة لا علاقة لها بالمباراة التي جمعت بين “الفريق البيضاوي” و”الفريق الواد زمي” على أرضية ملعبها، بسبب تأخر الأشغال التي يعرفها ملعب مدينة وادي زم، واضطرار الفريق إلى استقبال ضيوفه على بملعب الفوسفاط بمدينة خريبكة.

وفي الوقت الذي استمرت القوات العمومية، إلى وقت متأخر من الليل، في مطاردة الواقفين وراء أعمال الشغب بين مدن خريبكة وبولنوار وبوجنيبة ووادي زم والدار البيضاء، طالب نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي، من خلال تعليقاتهم على صور التخريب، بضرورة إيقاف أكبر عدد من المخرّبين، وتشديد العقوبات على المتورطين، سواء تعلق الأمر بمحسوبين على جماهير الرجاء الرياضي أو سريع وادي زم.

وعاد موضوع تنقل الجماهير لمتابعة فرقها خارج ميادينها إلى واجهة النقاش، حيث طالب المتفاعلون مع الأحداث بضرورة منع الجماهير من التنقل إلى المدن الأخرى، والسماح لكل جمهور بمتابعة فريقه على أرضية ملعبه في مدينته فقط، تجنبا لوقوع مثل الأحداث التي شهدتها مدينة خريبكة.

يشار إلى أن المباراة التي جمعت فريقيْ الرجاء الرياضي وسريع وادي زم، برسم الجولة الرابعة والعشرين من الدوري الاحترافي المغربي لكرة القدم، انتهت بفوز “السريع” بهدف دون مقابل، سجله اللاعب المهدي مفضل في تمام الدقيقة 71.

‫تعليقات الزوار

155
  • مول الشاقور اولا
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:09

    شنو زعما خاصنا نتسلحو سالينا جيبو المقدة جيبوه افيراي

  • يوسف مكناس
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:10

    نطلب من الله سبحانه وتعالى ومن المخزن أن تتوقف كرة القدم نهائيا في المغرب أو اللعب بدون جمهور للأبد .لانه أصلا لا توجد كرة في المغرب الناس المثقفين والراقيين يشاهدون الكرة الأوروبية الجميلة فقط خصوصا الإنجليزية

  • عمر
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:10

    سيبة و الله و هادشي راجع بسبب تكبيل الشرطة و القوات العمومية حتا مبقاش عندهم الهيبة لي جا يخرج فيهم. هدو ماشي جماهير كرة القدم هدو عصابات لا علاقة لهم بالكرة و خاص تحرك قوي ضدهم حيت هادشي فات حدو.

  • طلال
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:15

    المغرب شي تايبني و شي تايردم… والله انها قلة الحزم…

  • كمال الملالي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:17

    والله يعجز اللسان عن الكلام… قمة التخلف….

  • ابو محمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:23

    ناري اضرام النار في حقول الناس هاذ شي خطير بزاف و حرج عن السيطرة ..هادي جريمة في حق الناس و النعمة …السجن من 10 إلى 20 سنة مع الأعمال الشاقة بدون رحمة ولا شفقة …هادشي بزاف زادو فيه بلا قياس …..تخريب ممتلكات واضرام النار ..هادشي بزاف …

  • مواطن مغربي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:27

    يجب قفل الباب على المشاغبين من انصار الرجاء الضعيفة ماهذه الحماقة هل هم بعقل انساني او بعقل حيواني عفوا الحيوان احسن منهم الحيوان ادا ربيته على شيء يكون في الطاعة لصاحبه ولن يخذله يجب على الجامعة ان تقضي على هده الفئة من المشرملين همهم هو الضياء والخراب والسرقة لا حب في كرة القدم ولا في حب الاستمتاع مع المبارة وكدالك الفريق ضعيف الى اقصى درجة هم كدالك مسؤلون عن هدا الشغب من الاعب الى المدرب والى المسؤولين كلهم متهمين في هده المصيبة يجب كل المبارات الباقية بدون جمهور رجاوي والسنة القبلة كدالك لكي يتربوا على الاعمال الصالحة للجميع لا للشغب لا للسرقة و لا التكسير للغير حتى متى نمضي في هده الطريق المخزية مع هؤلاء الظالين وخارجين عن القانون لا يحترمون اي احد مهما كان من رجال الامن او القوات المساعدة او المسؤولين عن الملعب وغير دالك ان كنت تحب موطنك حافظ عليه لك وللاجيال الاتية ولا تعلت بافعالك الضارة الله يهديكم الى طريق المستقيم

  • مغربي الحقيقة
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:27

    المسؤولية واضحة و تقع على عاتق المسؤولين عن الامن الداخلي في المغرب… فلا يعقل وجود هذا التسيب و هذه الفوضى في ظل غياب الامن و اختصاصه فقط في ضرب الاساتذة و اصحاب الشواهد… و اين هي تلك المعدات و الجيوش التي نراها في التلفاز عندما يقال لنا ان الامن قام باحباط عملية ارهابية و بدون اي مقاومة سبحان الله… و في المقابل نجد مباريات معروف تاريخها و معروف عدد الاشخاص بها و معروف اين سيكونون و مع ذلك يخربون و يهاجمون من يريدون بدون اي تدخل امني في المستوى كما نشاهده امام البرلمان و التدخلات السريعة لضرب كل من سولت له نفسه ان يزعزع استقرار البلاد بطلب حقه من صحة و تعليم…

  • Bravo
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:30

    مخزن همه سجن المناضلين والصحافيين لايهمه مجرمو الكرة وتخريبهم بعد كل ماتش في جميع أنحاء المملكة الشريفة،لن يسجن أحد والضحايا ماهيتسوق ليهوم تاواحد

  • مستغرب
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:31

    منع التنقلات اهم قرار وجب اتخاذه منذ سنوات حتى مباراة الدربي وجب اقتصار الحضور على جمهور الفريق المستقبل وفي الاخير يقولك ( رجاوي ضيعتو حياتو خدمتو وقرايتو) ولا ( في بلادي ظلموني) ظلمت نفسك قبل ان تظلمك بلادك السجن لكل من تبث تورطه واي قاصر يتحمل والديه فاتورة التخريب مع امضاء التزام بعدم العودة والسجن ان تكرر الامر

  • سي محمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:32

    صراحة لبغا يتفرج في بطولة احترافية بمعنى الكلمة : كرة ديال المعقول والفرجة و جمهور في مستوى رفيع وانيق من كل الطرفين و روح رياضية عالية من اطر ولاعبين وجمهور مهما كانت النتيجة يتفرج في البطولة الانجليزية .

  • mohasimo
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:33

    مقابلات كرة القدم يعني خسائر ممتلكات, شيء أصبح عادي في بطولاتنا مع غياب تام لأي إجراء حكومي إزاء هذا المشكل القديم الحديث.

  • Mostafa
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:34

    أقل إجراء ممكن إتخاذه :فريق الرجاء يدفع تعويض عن الخسائر وحرمان جمهور الفريق من حضور المباريات إلى اخر الموسم و إعتماد بطاقة مشجع بدونها لا يمكن الدخول للملعب…
    شوهوا البلاد

  • simo
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:35

    يجب محاسبة كل من سولت له نفسه المساس بأمن المواطنين و معاقبته أشد عقاب ….. ووجب معاقبة فريق الرجاء ( جمعية الحليب) بأقصى العقوبات و اللعب بدون جمهور و غرامات مالية .

  • حليم
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:41

    نقولها ونعيدها آلاف المرات بأن جمهور الرجاء بالإجماع ينتمي إلى احياء الصفيح والكرينات بالاضافة الى الأحياء المشبوهة في العاصمة الإقتصادية ولا علاقة له بالجمهور البيضاوي الحر الدي يرافق سيد البطولة الوطنية وداد الأمة ؟

  • مواطن
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:43

    المسؤولية والمحاسبة بالنسبة للمسؤول الأول عن الأمن الإقليمي لخريبكة أين هي الإجراءات المتبعة قبل المبارة و بعدها إنتهى الكلام.

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:45

    صراحة عناصر من جمهور الرجاء و الجيش بدون تعميم هدفهم أمور أخرى و ليس التشجيع و حسب رأيي جهات محرضة تدفعهم للفوضي فيكفي ان يشحنوا عشرة أشخاص و سيحركون الآخرين حتى يظهروا بان الأمن غير موجود فحتى حادث سوق اولاد جلال أطراف من دفعت شبابا للفوضى فمتى كان المغاربة يسرقون الخضر
    بالنسبة الي الحل هو رفع تذكرة الدخول للملاعب لأكثر من مئة درهم فالف من الجمهور احسن من عشرين ألف

  • حميد مدني
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:45

    اعتبار ان مسؤولية النادي واردة و قائمة .. لذا يجب سن قوانين صارمة في حقه كالرفع من الغرامات بعشرات الاضعاف و خصم النقاط و انزال النادي الى الدرجة الدنيا.. تطوير كرة القدم الوطنية لا يجب ان يكون على حساب امن المواطنين و ممتلكاتهم.. جمهور جاهل و بدون هوية..تفو

  • متتبع
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:50

    للأسف مادام هناك فراغ قانوني يعالج هذه الظاهرة بقوانين صارمة سنرى المزيد من هذه الهمجية في كل مناسبة كروية رغم اننا ليس لدينا كرة وفرق تستحق كل هذه العصبية تجعل ممتلكات المواطنين تخرب وتنهب وارهاب الناس بالسيوف والسواطير يجعلنا نتساءل لماذا كل هذا التساهل مع هذه الاوباش التي تضر بصورة المغرب والمغاربة

  • عدنان
    الإثنين 16 ماي 2022 - 02:59

    انا كمواطن مغربي اترجى من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. ان يعطي أوامره السامية العاجلة لايقاف هذه المهزلة التي اصبحنا نراها كل مرة و في كل ملعب من شغب فات كل الحدود. نريد الضرب الأيدي من حديد على كل مخرب و كل فوضوي الان هادشي لا يشرف الكرة المغربية باتا. و عاش الملك و عاش المغرب.تحياتي.

  • عدو الاجرام
    الإثنين 16 ماي 2022 - 03:09

    مند عقود ونحن نسمع عن الاعمال الاجرامية التي يرتكبها البلطجية المحسوبون على المدن المعروفة بالاجرام في المغرب الدار البيضاء وسلا خلال تنقلاتهم تحت ذريعة الوداء والرجاء والجيش يجب منع جميع جماهير الفرق التي تنتمي الى هذه المدن سواء كرة القدم او اي رياضة اخرى من التنقل على الصعيد الوطني لان هناك نسبة كبيرة من البلطجية مندسين بينهم ويشكلون خطرا على الابرياء

  • عبدوا الوطني
    الإثنين 16 ماي 2022 - 03:17

    وحكم شرط اتصيب اصابة بالغت لولا الطاف الله ..بجب معاقبة هذا الجمهور الهمجي بأقصى العقوبات..هذا لايمثل دار البيضاء بصلة هذا يمثل نفسة….قفلوا عليهم دنور لايستحقونه…انه همجي مكانهم في الغابة مع ضباع….

  • رضوانلعلالي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 03:17

    اش هادا هدا تخربيق والتخريبة هدا وصلات تهرسو. للناس ممتلكاتهم عيب عليكم

  • salah
    الإثنين 16 ماي 2022 - 03:31

    ألم يكن في المغرب رجل رشيد ،ما لكم كيف تفكرون ،ألم ياني للمسؤولين ان يمنعوا كل هذه المسبات في الخراب والإرهاب، لدينا في المغرب ما يكفي من المتطلبات الانية من صحة عرجاء وتعليم معاق وجوع و فقر شرس ،نطلب من رجل حكيم ان يتدخل ويوقف هذه المهزلة وتوجيه ميزانيات هذا العبث الذي يسمى الرياضة إلى ماهو مفيش وآني،لدينا في المغرب من ينتظر في المستشفى سنة كاملة كي يقوم بفحص بسيط ،يعيش معنا من يتدور جوعا حقيقة ليس مجازا ، لله المشفى، والكل مسؤول أمام الله.

  • مهدي الودادي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 03:36

    جمهور كله عقد نفسية جمهور مريض لا يشتغل وينتظر من أمه أن تعطيه ثمن التذكرة عجيب أمر هاته الجماهير في وقت العمل والملعب مملوء على آخره أليس أجدى أن يذهبوا للبحث عن قوت يومهم؟

  • عبدالله
    الإثنين 16 ماي 2022 - 03:39

    لا يهمني من لعب ولا من خسر المباراة ولا اريد تفسيرا لما حصل ما يهمني هو الأمن والأمان الذي فشلت الدولة في توفيره لي ولممتلكاتي وهي تملك كل الوسائل الضرورية لفعل ذلك

  • Laila
    الإثنين 16 ماي 2022 - 03:55

    يجب حبس هاد الحيوانات لمدة طويلة، ولا لالعفو الملكي كي يخرجوا و يديروها عوتني، و بزاف! في البلدان الاخرى يكون العقاب كبير 5 سنين أو أكتر لتخريب، مشي 3 أشهر و غرامة ديال 500 درهم، حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • khalifalabrahimi70
    الإثنين 16 ماي 2022 - 03:58

    هده قلة التربية وقلة الاحترام وقمة الوقاحة يجب إنزال أشد العقوبات السجينة على مثال هؤلاء المخربين وكذلك منع الجماهير من السفر إلى مدن أخرى والسلام عليكم

  • عبد الغاني
    الإثنين 16 ماي 2022 - 04:15

    ان كانت هذه اللعبة تؤدي الى الهلاك …..والفوضى، فإنني اعتبرها حرام والله اعلم.

  • Ahmed TH
    الإثنين 16 ماي 2022 - 04:16

    بغيت نعرف علاش هادو مايتحاكموش بتهمة الارهاب؟ واش زعما الارهاب هو تخرب وتقتل بسبب الدين ولا العقيدة ولا المدهب ؟ راه تا هادا كايتسما ارهاب راك كاترهب الناس فديورهوم وفمحلاتهوم وممتالاكتهوم و هاد العشية واحد الدري مسكين مات الله يرحمو بسبب هاد الشغب وشفت الصور ديالو ميت وكاين اخبار بلي ماتو جوج.. شفت بنادم هاز الحجر والسيوفة وكايشير على الديور دعباد الله بلا مانهضرو على المحلات والقهاوي والسيارات ولكن راه ديور اعباد الله فيهم شيوخ و اطفال ونساء و تشير عليهم بالحجر والاسلحة !! واش هادا ماكتيتسماش ارهاب ؟ هادوك لي كايتشدو بهاد التهمة وكاتلقاو عندهم الكتب ديال عداب القبر وخرقة كحلة وساطور وجنوي وديما كاتقولو لينا كانو كايستاعدو للقيام يهجمات واعمال تخريبية وكاضربوهوم ب20 عام هادو كانو غي كايستاعدو وهادو لي دارو هاد الأفعال والهجمات وعاودو ومازال غايعاوذو شحال خاصهوم ؟ واش غاتشدوهوم اصلا ؟ واش الدولة اصلا ماخاصهاش تستدعي وتحاكم تا واليديهم لي ولدو انسان مشروع ديال التخريب والترهيب والتقتيل وماراباوهومش وتلقاهوم والدين 10 بحالهوم ولد وسيفط للزنقة يتعلمو هادشي لي شفنا وفاش يكبرو يطبقوه

  • ssiimmoo
    الإثنين 16 ماي 2022 - 04:44

    والله ما بقينا فهمنا شي زفتة فهاد تلبلاد

  • متتبع...!؟
    الإثنين 16 ماي 2022 - 04:55

    نفس السيناريو كل مرة.لماذا؟
    هناك عدة عوامل وراء هكذا تعامل:الانسان لم يعع يحس بانتماءه الى هذا البلد و السبب راجع الى فشل التعليم والاسرة.لهذا على اصحاب القرار ان يتخذ بعض القرارات الجريءة من اجل الحد من امثال هذا السلوك.
    في نظري يجب اخد كل من يقوم بهذه الاعمال الغير مبررة والبعت بهم الى الخطوط الحمراء فالجنوب و يتم تجنيدهم مع احترام جميع حقوقهم الوطنية والغير.من مسكن و ماكل ومشرب وكذالك الراتب الشهري بهذا لن يجرء من يطبلون بحقوق الانسان على ان يفتح فما و بهده الطريقة يتم اعادة برمجة هؤلاء الى ان يصبح مواطنين صالحين و اسثغلال ما بداخلهم من قوة(كبث)مهدورة غير مستغلة فيما ينفعهم و ينفع الوطن….
    والله المستعان.

  • محمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:03

    الجامعة الملكية تتحمل نصيبها من كل هذه الاعمال التخريبية. لانها ليست المرة الاولى او التانية. يجب منع تنقل الجماهير لان هناك نسبة كبيرة منهم لا علاقة لهم بالرياضة.

  • خالد مكناس
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:05

    وحد الطبقة همجية نعيش معها ، لا يصلح لها سوى العقاب و التربية و المحاكمة و السجن مع الأعمال الشاقة غذا غتلقى والديهم كيبكيو أمام المحاكم و يقولوا ولادنا مظلومين ، أولادهم ممربينش بصراحة سبق لي شفتهم ليسوا سوى همج مادخل صاحب سيارة او ملك خاص او محصول زراعي او ملك عمومي في نتيجة مباراة لكرة القدم ، الكرة خليها للدول لي عندها جمهور راقي واعي مربي ، لذا يجب منع تنقل الجماهير خاصة جماهير الفرق المتيرة للشغب الرجاء الجيش

  • محمد الرياضي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:05

    هذا هو الجمهور الذي وضعه موقع (،،،) في المقدمة هذا الشهر ،نال شهادة العالمية بامتياز اليوم ،يجب على لجنة الأخلاقيات وضع حد لهذه السلوكات ،بالضرب بيد من حديد ،فالرياضة متعة وروح رياضية ،والمعادلة فيها منتصر ومنهزم ،والقوي من يملك نفسه عند الغضب.

  • محمد من فرنسا
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:17

    المخربين اعداء الوطن، أعداء المغرب والمغاربة، كرة القدم هي لعبة صبيانية في المغرب يجب تحذير الأطفال في المدارس منها بدل الحث عليها كرياضة مدرسية، في الرياضة لا يوجد هازم ومهزوم بل انها مسابقة لا يجب تعليم ابنءنا مسابقة صبيانية على انها رياضة راقية، ويجب المعاقبة بيد من حديد على مخربي املاك الشعب المغربي

  • الوطنية
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:18

    اللهم إن هذا لمنكر أن تتحول نهاية مباراة الى كل هذه الفوضى نطالب بوقف الجمهور نهائيا عن التنقل لمشاهدة مباراة فريقة سواء ربح ام خسر يتحول ما بعد المباراة إلى ميدان حرب تنشر الرعب في الساكنة والله البارحة مراهقون في الثانية ونصف ليلا خارجون بعلم ويرددون اناشيد محدثين فوضى كبيرة وهنا اسائل الاسر التي تركت ابناءها خارج البيت ويحلو لهم النوم وهنا اقول كل من قبض عليهم يمارسون الشغب تكفل الاسر بدفع الخسائر ولا يكتفون بالسجن لانه لم يعد بربي ولا يردع نشهد انفلاتا اخلاقيا خطيرا في المغرب السجون امتلأت

  • طارق
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:20

    استغفر الله . الهمجية و قلة التربية. لم يبق هذا العنف و الشغب الرياضي و لا في دولة واحدة غير المغرب. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا المجرمين تنتهزون أتفه الأسباب لتخريب حياة و ممتلكات الناس.

  • Hammadi
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:25

    السيبة , و الله انها حرب اهلبة ستاتي علىً الاحضر واليابس 10% من ولاد الناس ضد 90% من قطاع الطرق و المصاخيط اليسو مفسدين في الارض ، خصما نرجعوً تزمامارت و شرع اليدين والله و لكن هد سوسيل مديا و حقوق الحيوان غاد بنا الهاوية

  • عمر
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:27

    يأجوج ومأجوج أينما حلو وارتحلو يخربون ويفسدون
    فريق الرجاء فريق عريق وكبير يستحق جمهور ا افضل من هذه الحيوانات الهمجية وكذلك يجب إعادة هيكلة الالتراس اللي مكتصلحش لوالو
    تفرجوا فسيادكم فانجلترا وإسبانيا تشوفوا معنى كرة القدم اما حنا بعيدين كل البعد عن هذه اللعبة جمهورا وأندية ومنتخبا
    ميفرجوك ما يمتعوك وزايدينها بالتخريب

  • القصاص
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:35

    انا في نظري يشدوهوم مايطلقوهوم حتى تولي خريبكة بحال باريس . يدوزو عليهم الدكاكة مزيااااااان . يعلفهم غير بالفوسفاط و يعطيوهم تمارة حتى تخرج من ظهرهم.
    راه عيقنا بهاد التسامح الخاوي اي غادي نتحاسبو عليه غدا يوم القيامة . لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم . قالك الكرعة ولدات و الزرب تبلى.

  • صاحب القلم الأحمر
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:38

    هذيك كاتسمى عندنا في المغرب قلة الترابي وقلة الحياء وقلة المروءة ولا علاقة لها بالرياضة، الرياضة اخلاق قبل أن تكون منافسة بين الفرق لهذا ومن هذا المنبر نطالب بإنزال اقسى العقوبات بهؤلاء الأوباش

  • الأصيل العربي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:40

    هذه الاحدات عرفتها مدينة خريبكة في الماضي حيث قتلت جماهير الرجاء مواطنا من سكان خريبكة لا علاقة له بالكرة اما احدات الأحد فهي بينت عن همجية المحسوبين على جماهير الرجاء بتكسيرهم لمئات السيارات واجهات عدد كبير من المقاهي والمحلات التجارية والدور السكنية واحراق عدد كبير من الدرجات النارية والهوائيه وسرق العديد منها وتكسير أبواب عدد من المؤسسات وسرقة بعض محتوياته واحراق المحاصيل الزراعية بضواحي المدينة والاعتداء على رجال الأمن والقوة والمساعدة وإصابة ضابط شرطة بجروح بليغة بالشهب الاصطناعية ونقلة إلى مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء لخطورة حالته على الجامعة ان تمنع جمهور الرجاء من دخول الملاعب وان تلعب الرجا بالويك. ما تبقى من البطولة

  • راضي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:49

    اللهم لطفك يارب، الإنسان يعجز عن التعليق، ويعجز عن الكلام.

  • أيوب
    الإثنين 16 ماي 2022 - 05:54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا حول ولا قوة إلا بالله العي العظيم
    حسبنا الله و نعم الوكيل
    حتى الحقول لم تسلم من هؤلاء المفسدين في الأرض. كان الله في عون الفلاحين المتضررين.
    قال تعالى: “إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ” [المائدة : 33]

  • ابومروان
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:04

    ماذا عساي ان اقول الرياضة تجمع ولا تفرق .واليوم بسببها تخريب وضرب واصابات وعصابات تحمل السلاح وتزرع الخوف في نفوس الاسر واقولها بكل صدق (ما هو دين المغاربة)ربما هو الاسلام وما حق المسلم على المسلم هو ان تصون عرضه وماله.لا نريد جمهورا بعد اليوم كفانا فتنة ولما نصل الى مستوى الجمهور الاوروبي فعندها اريد ان ارافق ابناءي الى الملعب.فاتقوا الله في عباد الله واوقفوا المهزلة.

  • خريبكي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:05

    هادوك ماشي جمهور و لكن شماكرية جايبين من كازا أو معاهم سيوفا ناوين على تشرميل و لكن العيب في البراجات ديال الأمن لي مقلبوهومش أو خلاوهم إدخلو المدينة أو هادشي ماشي جديد على جمهور الرجا

  • قنيطري
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:11

    لا حول ولا قوة الا بالله .. الاحكام السجنية المخففة و العفو في كل عيد و السجن الذي اصبح كالفندق .. جعل المجرمين لا يخافون من احد في هذا البلد .. الله ياخد فيكم الحق ايها المسؤولين عن هذا البلد

  • Brahim
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:12

    السلام عليكم
    هؤولاء الأوباش لا علاقة لهم بالرياضة.مجرد لصوص يستغلون الفرصة لإثارة الشغب و التخريب والسرقة.يجب ارسال المعتقلين منهم الى سجن فلاحي مع الاشغال الشاقة.

  • citoyen de centre
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:22

    هؤلاء أناس متوحشين العيدين عن كل مدنية وحضارية.أودي اكازا؟ ؟ ليسوفاج وما أدراك من سوفاج والهمج ومتخلفين و الشمكارة والله على الجيل المخربق.

  • Sami
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:28

    سهل جدا ،،،،نفس الشيء في معظم الدول الأوربية في السبعينيات،،،،وجدو الحل ،،،الفرق المستقبلة تترك فقط5/100 من الأماكن للفريق المنافس ،،،في المغرب منع تنقل الجمهور ومريضنا معندو باس

  • marjane
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:28

    على الجامعة التدخل وانزال قرار عدم التنقل الجماهير الى المدن الاخرى حيث الجمهور جاهل او معندوش الروح الرياضية واكتر مايخزي القلب هو اضرام النار في المحاصيل الزراعية نتمناو اوقفهم طيلة السنة مال انصار الزعيم

  • نور
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:31

    كل مبارة نفس،السيناريو ما وقع،في أكادير وفي كل المدن ويسمح،لهم بالدخول للملاعب كأن هذا الأمر مستهدف الذنب،على،عاتق المسؤلين وجب اخد قرار جدي،يعث،في،الأرض فساد ثم التدخلات من مسؤلي الفريق وعائلات المجرمين وتدخل محامين الظلم فيكلب،لهم العفو فيتكرر نفس،الموال لانه عارف،راسوا غدي،يخرج

  • aigle marocain
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:32

    أيها الجمهور المجنون ،أيها الجمهور الأحمق؛ أيها الجمهور المكلخ، جمهور مشرمل و مشمكر مالكم و ما تريدون من ممتلكات المواطنين الأبرياء حثى المحاصيل الزراعية لم تنجوا من شغبكم وكلخكم والله ياخد فيكم الحق يا متوحشين

  • محمد المربع
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:35

    لن نعد نفهم شيئا، هل كرة القدم لعبة شعبية ترفيهية أم لعبة حرب عصابات؟؟؟. نطالب بإنزال عقوبة الإرهاب في مثيري الشغب حتى يكونوا عبرة للآخرين… كل التضامن مع سكان مدينة خريبكة،

  • عبداللطيف ici الرباط
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:38

    هذه هي الميكروبات البشرية التي تنخر جسد الرياضة المغربية ،يجب انزال جميع الفرق التي يتورط جمهورها في أعمال تخريب الى غياهب قسم الهواة تحت الصفر مهما كانت شعبيتها المتعفنة.حان الوقت لاصدار قوانين صارمة من طرف المسؤولين ضد كل من تورط في أعمال من شأنها تلطيخ صورة الرياضة الوطنية .اوقفوا هذه المهازل قبل فوات الاوان من فظلكم. السلام عليكم./.

  • Elbouhali
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:39

    والله وليت نحشم نقول انا من كازا بوزبال فينما مشى يعمل الفوضى ناس اخريبكة ناس مسالمين البراهش شبعانين قرقوبي لا قراية مقادة لا لبس مقاد لا تربية الله اعطيكم عداب في عداب

  • agdal36
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:41

    السلام عليكم ورحمة الله
    كيف لجمهور مسافر من مدينة إلى أخرى أن يتجاوز عدة حواجز أمنية ويلج إلى ملعب غاص برجال الأمن وهو بحوزته أسلحة بيضاء من النوع الكبير. سؤال يتطلب بحثا….؟

  • السيبة
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:45

    يجب الضرب من حديد على كل من تورط في هذه العمليات الإرهابية وأن يحاكموا بسلا بتهمة الإرهاب لأنهم اضرموا النار في المحاصيل الزراعية، واقتحموا المنازل إنها كارثة ،5 سنوات للمخربين دون سلاح و 10 سنوات لمن يحمل سيف أو شاقور

  • mido polini
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:48

    يجب ضرب على أيدي هاولاء المخربين بكل صرامة حتى لايعدون لنفس الاعمال التخريبية واننا لنشاطر إخواننا في مدينة خريبخة المهم في هذه الأفعال المشينة .

  • في بلادي ظلموني
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:50

    منذ نهاية 1999 إلى يومنا هذا والمغرب يسير من سيئ إلى أسوأ، لا أمن لا صحة لا تعليم لا عدل، حان الوقت ليراجع النظام حساباته قبل فوات الأوان

  • said
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:53

    نستنكر هذه السلوكات الهمجية هؤلاء ليسوا جمهورا بل بلطجية هدفهم التخريب يجب على السلطات اتخاذ قرارات صارمة في حق، المتورطين . حرمت الذهاب إلى الملاعب من زمان لكي اتفادى رؤية مثل هذه النماذج السريالية التي لاتمت إلى البشر بصلة. إن الرياضة وفريق الرجاء يتبرأ من هؤلاء الهمج والتتار

  • متتبع مقلق
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:55

    خاص الجامعة تعطي بينالتي تقيلة ل راجا، العام جاي خاص ماي لعبوش نص لماتشات بلا جمهور أَو تعطاهم عقوبات مالية تقيلة، باش لجمهور يحس ب دقة أو خمم قبل ماي تهايمج، لا ما لعبوش ماتشات هاد لعام بلا جمهور، تاتير ديال لعقوبة ما غاديش كون، ديجا مشات ليهم لبطولة، هنا غادي تبان لينا نزاهة ديال لجامعة

  • ٱحمد موسى
    الإثنين 16 ماي 2022 - 06:56

    لاحول ولاقوة الا بالله السيبا في البلاد !!!!بمدينة خريبكة، أحداث شغب وتكسير وسرقة وُصفت بالكبيرة، بالنظر إلى الوسائل المستعملة في التخريب المتمثلة في السكاكين والسيوف والحجارة والسواطير…، وبالنظر أيضا إلى حجم الخسائر التي سُجلت إلى حدود الساعة. يجب الضرب بيد من حديد على المجرمين بأقصى العقوبات

  • رحم الله الضلمي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:00

    يجب منع تنقل جماهير الرجاء والجيش والوداد من التنقل خارج الداراابيضاء والرباط هناك حثالة من المجتمع للأسف فاشلة تناصر بعض الفرق كالجيش الملكي خاصة والرجاء والوداد تدعي مناصرتها للفرق .
    الضرب بيد من حديد والحكم باقسى العقوبات ،لازلنا نتذكر مافعلته الجماهير الودادية في العودة من خريبكة حيث قام البعض منهم باختطاف طنجرات للأكل بثلاثاء لولاد ووصلت بجمهور الرجاء الى اضرام النار في الحقول وهذه سابقة ،اما جمهور الجيش فلا يحل الا وحل الخراب والدمار.
    من الظلم ان نقول اامحسوبين على الرجاء هؤلاء هم جمهور الرجاء ويمثلون الرجاء .

  • DRM
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:02

    لست أدري كيف يمكن التخلص من غلو سببه الرياضة هده الأخيرة التي من نعتها الأخلاق الحميدة والتازر ،ولست أدري أيضا كيف يسمح لكل من دب وهب بالتنقل والدخول إلى الملاعب رغم ما حصل في مدن أخرى من قبل ، ولاغرابة في منع الجماهير من التمتع بالمباريات إدا استتنينا بعض منهم دون الطبقة العمرية وايضا من تبدو عليهم الجهالة في متابعة المباريات بحملهم البيارق والاعلام ،حتى تتم عملية الإقتناء ولو بالعنف وعاش من عرف قدره

  • الكيزي محمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:06

    يجب على الجامعة المغربية لكرة القدم معاقبة الجماهير الرجاوية بمنعها من الدخول وتتبع ما تبقى من المباريات كاملة وفرض غرامة كبيرة على رجاء البيضاوي. وأن لا تكون رحيمة بالجمهور البيضاوي

  • Nabs
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:06

    حشومة اصحبي الى كنتي راجل سير خرّب المقر ديال ديك الفرقة لي عصباتك حادگين غير فالدراويش مساكن عقلية القردة واخا ماعندها عقل. هاداك لي هرستي ليه زجاج السيارة مسكين صبح كايبدل فيه و كايتّاوا على 50 درهم و نتا فايق متمن حتى ل 12:00 بيخييييير والديك مرتااااحين

  • مغربية
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:12

    هذا هو الإرهاب الحقيقي للاسف . يجب خفض سن الخدمة العسكرية إلى 18 سنة و ان تكون إجبارية للمشاغبين بدل ايداعهم في السجون.

  • السيبة
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:13

    يجب الضرب من حديد على كل من تورط في هذه العمليات الإرهابية وأن يحاكموا بسلا بتهمة الإرهاب لأنهم اضرموا النار في المحاصيل الزراعية، واقتحموا المنازل إنها كارثة ،5 سنوات للمخربين دون سلاح و 10 سنوات لمن يحمل سيف أو شاقور وغرامة مالية للوالدين

  • Abdelhak
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:13

    هل هذا جمهور كرة القدم يذهب من أجل متعة العين. ما هذا الخراب والدمار حتى الحيوانات لا تتصرف هكذا.

  • البدراوي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:15

    مؤسف ماوصلنا له من جهل وفوضى وانعدام الأخلاق وعنف وهمجية…شباب في قمة التوحش عنوانهم التخريب ومهنتهم ارتكاب الجرائم…أحداث مؤلمة تتكرر من شباب ننتظر منهم بناء المستقبل لكن هيهات هيهات..لدا يجب التدخل للحد من مثل هده الأحداث الاجرامية المؤسفة….

  • الثاثار
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:16

    ثاثار العصر يجب منع الجمهور بالذهاب الى مونديال قطر لأنه جمهور لا يعرف بانها لعبة للتسامح كما فعلو مع جمهور إنجلترا من قبل

  • ندا
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:23

    راه مشكل ماشي الكرة ولا خسارة راه ابناء مدينة ساخطين على وضعية فمدينتهم لا خدمة لا فرص شغل لا مصانيع بالمدينة لا ملاعب القرب فين خرجو طاقتهم يحسن عوانهم قالك عاصمة فوسفاط ولادها كيهاجرو مدينة همشوها حكروها حسبي الله ونعم وكيل في لي كان سبب

  • observer
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:27

    et bien voilà réjouissons nous et soyons fiers de nos supporters casablancais ,partout ou ils passent ,ce n ‘est ruine et désolation.et la cerise sur le gâteau ,le conseil de la cite blanche a décide d ‘octroyer un don de 6 millions de dhs pour les 2 clubs .on finit par ne rien comprendre .ce sont les forces de l’ordre qui méritent vraiment cette somme du fait que ce sont eux qui affrontent ces hordes déchaînées a chaque fin de match ou indemniser les citoyens victimes de vandalisme comme les pauvres khribguis .

  • Aytzuyyan
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:30

    هبة الدولة كاع ما بانت!
    هؤلاء المخربين خاصهم إعادة التربية بالسجن والأعمال الشاقة والغرامات المالية لتعويض الخسائر ديال شغبهم المرضي. وللي ما عندو فلوس إخللصوا عليه والديه وإلا تتراكم عليه كديون إدفعها لاحقا.
    لعياقا هذي!!!

  • رضا
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:30

    السلام عليكم لم نكد ننسى جرائم وأعمال التخريب الذي وقع في أكادير حتى صعقنا بالأحداث التخريبية التي وقعت في خريبكة من طرف شباب نخرته المخدرات بكل اصنافها لقد روعوا الناس في ممتلكاتهم وارواحهم شباب أصبح يشكل خطرا على البلاد بكل معنى شباب سلاحه الكلام الفاحش وعديم التربية شباب ضاع وسط براتين المخدرات والتسكع والسرقة والله ان لم يضع المسؤولون الحد لهذا الإجرام المتصاعد سيحرقون الأخضر قبل اليابس انه الأخطر القادم على كل البلاد وجب الضرب بكل قوة والا البلاد في خطر اسود كالح

  • MOS
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:45

    السيبة الإرهاب أكثر من الحرب بين روسيا وأوكرانيا أصبحت تعيشها جماعة عين حرودة المحمدية مع من يسمون أنفسهم مشجعو الفريق أصبحت الساكنة تعيش الرعب والخوف أما اصحاب السيوف ومستعملي القرقوبي وجميع المنشطات من أجل ترهيب السكان والمارة أصبحنا مهددين يوميا في بلدنا العزيز نحن أناس أصبحنا غرباء في وطننا الحبيب مع ULTRAS

  • Nizarazou
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:46

    لقد فقدت الدولة و الشرطة هيبتها هذا ما جنيناه من حقوق الإنسان و الحيوان، الشرطي مكبل بالقوانين و التعليمات لا يستطيع أن يستعمل سلاحه الوظيفي الا في حالة الخطر الشديد أي الموت والا سيكون مصيره السجن كسابقيه، المقاربة الأمنية فاشلة تماما تماما، مرحبا بكم في زمن السيبة

  • Ayman
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:47

    أنت صح ازاي فعلا يعدو من حواجز أمنية المفروض انها مش قليلة في سفر من مدينة لمدينة بترسانات الأسلحة الي قرينا عنها دي!!!!!!!!!!؟

  • مواطن
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:51

    ضعف التربية والوعي وثقافة الشيخة طراكس .تسيطر على العقول لا بد من الضرب بيد من حديد بل أرى حل كل فريق لا يتوفر على جمهور في المستوى . للحفاظ على الممتلكات والأرواح.

  • mmohtafad
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:52

    التخريب الذي اصبحنا نراه هده السنين في المباريات وطنيةكانت أم دولية هو علۍمايبدوا نتيجة البيطالة و عدم الإكترات بفيئت الشباب سواءفي ميدان الشغل أو التعليم. إن الإحصاءات التي تصرح بهازمن السياسين الدين اسندت لهم مهام تسيير شؤون الدولة و المواطنين لا علاقة لها بامر الواقع. و ما نراه الآن فينظام التعليم من تمييز و تنكيل في هيئة التدريس كالتوظيف بالعقدة و اهانة الأستاد والجراءم في كل مكان و حين و غلاءالمعيشة علۍجل المواطنين هم الدوافع لهذه التخريبات و الجرام.التخريب الذي اصبحنا نراه هده السنين في المباريات وطنيةكانت أم دولية هو علۍمايبدوا نتيجة البيطالة و عدم الإكترات بفيئت الشباب سواءفي ميدان الشغل أو التعليم. إن الإحصاءات التي تصرح بهازمن السياسين الدين اسندت لهم مهام تسيير شؤون الدولة و المواطنين لا علاقة لها بامر الواقع. و ما نراه الآن فينظام التعليم من تمييز و تنكيل في هيئة التدريس كالتوظيف بالعقدة و اهانة الأستاد والجراءم في كل مكان و حين و غلاءالمعيشة علۍجل المواطنين هم الدوافع لهذه التخريبات و الجرام.المقاربة الأمنية لا تحل امشاكل التربية و العيش الكريم.

  • عثماني رشيد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 07:58

    بما ان القانون ومن يمثله يتساهل مع هؤلاء بدعوى اكتظاظ السجون فهذه المشكلة ستبقى إلى الأبد لابد من وضع قوانين لهذه الفءة من المجرمين مثل الأشغال الشاقة ومسح وتنظيف الشوارع وشق الطرقات كما كان في الماضي حتى يكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه العبث بامن العباد والدولة

  • عباس
    الإثنين 16 ماي 2022 - 08:00

    الخبر السار لاصحاب السيارات المكسرة من طرف مشجعي الفريقين ان مدينة الدار البيضاء تكافء فريقيها ب ستة ملايين درهم سنويا

  • الطعارجي حسن
    الإثنين 16 ماي 2022 - 08:01

    على السيد الحموشي والسلطات العليا ان تتحرك قبل فوات الاوان فهناك جهات متطرفة تلعب من بعيد في هذه الفوضى والشغب الكروي الذي اصبح يهدد ما يقال عن المغرب انه بلد الاستقرار والامن . وكما اشار له بعض الاخوة كيف لبلاد تنتصر على الارهاب ويشاد بها عالميا على شرطتها ومخابراتها ان تستكين وتضعف وتترك جماهير الكرة تخرب مدن المغرب وكل الاشياء الجميلة التي تنجز ببلادنا وهذا منذ اثنى عشر سنة منذ بدئ هذا الشغب وظهور جمعيات الالتراس

  • MOS
    الإثنين 16 ماي 2022 - 08:03

    صدر حكم لمعاقبة هده الوحوش من طرف مجلس المدينة بالدار البيضاء بمنح الفريقين مبلغ يفوق مليار السنتيم من دافعي الضرائب من أجل تشجيع المشجعين على التخريب والترهيب وقطع الأرزاق وعدم التفكير في العيش اليومي انه الإرهاب النفسي والمادي والمعنوي المنضمة من طرف عصابات

  • rado
    الإثنين 16 ماي 2022 - 08:06

    مع الجهال لا ينفع إلا إستعمال الرصاص ولا شيء غيره، وسوف ترون النتيجة في الحال،

  • بوعزة كوفيشة المراكشي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 08:30

    رحم الله القدافي الدي لم يهتم ولم يعر اهتمامه لكرة القدم
    الأنها وكما فال المصريون لعب عيال.

  • خالد بنسيدي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 08:35

    ستبقى الامور كما هي لأن هناك شياطين الإنس موجودة على مستوى المسؤولين وعلى مستوى الجماهير..

  • خلاصة
    الإثنين 16 ماي 2022 - 08:38

    اذا كنت تعتقد أن التعليم باهظ الثمن ، فلتجرب الجهل

  • عبد الجليل
    الإثنين 16 ماي 2022 - 08:53

    جميع المشاكل المطروحة في بلدنا الحبيب ، هو التعليم ، إذا صلح التعليم صلح كل شيء …

  • جمهور زنقاوي إرهابي وسخ
    الإثنين 16 ماي 2022 - 08:57

    يجب على أصحاب القرار ان يؤدبوا هذا الجمهور الخبيث العفن القذر الوسخ؛ الذي عاث في الارض فسادا بتخريب ممتلكات الغير واتلافها وحرق المحاصيل وتدمير كل ما وجد أمامهم ؛ والادهى والأمر انك تسمع كلاما نابيا ساقطا قذرا ولو انك تتفرج من خلال التلفاز فما بالك وسط الملعب؛ لذا يجب أن يحرم جمهور الرجاء من حضور المباريات داخل وخارج الدار البيضاء إلى اشعار اخر

  • رأي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 09:04

    الشغب في أكادير الشغب في خريبكة الشغب في أغلب المبارات ما بعد فتح الملاعب، خاص الضرب بقوة على المشاغبين قبل حدوث كارثة، هادي مبقاتش كرة هادي حرب العصابات

  • خالد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 09:15

    ادا بقينا هكدا فالجمهور المحترم سيتخلى عن دخول الملاعب و الا سنصل في يوم ما إلى إطلاق الرصاص على المخربين و هدا ما ينتظره أعداء الوطن

  • Casablancais
    الإثنين 16 ماي 2022 - 09:15

    je dis aux habitants de OUAD ZAM que ces bons à rien ne représentent pas tous les casablancais ils n’ont rien à voir avec le foot et le sport en général;. De Casablanca, On présente nos excuses aux habitants de Oued Zam, félicitations vous méritez de gagner le match, ,

  • عبد الله
    الإثنين 16 ماي 2022 - 09:18

    هؤلاء المجرمون يتحينون الفرصة كي ينالوا من المواطنين والوطن، هم مجرد أداة للتخريب، جاؤول خصيصا بالاسلحة البيضاء وقد خربوا واعتدوا على ساكنة خريبكة، ما ذنب السكان في الكرة والسيارات الخاصة والمحلات والمقاهي وغيرها كثير، السلطات يلزمها التصدي ومنع تنقلات الاشخاص من مدينة لأخرى، فالمستقبل من الفريق هو الذي يلزمه جمهوره أما الفريق الوارد من مدينة اخرى فيلعب بدون جمهور، فقط مدينة أخريكة مدينة هادئة ولم تكن تعنيها المباراة، فلو كانت معنية لكانت هناك كوارث في المدينة للأسف العالم يتقدم ونحن نتقهقر للوراء ويقولون المغرب أحسن بلد في العالم …..يلزم العقاب وتشديد العقاب وحرمان الذي قام بالعنف من الدخول للملعب ماذا الحياة والسلام.

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 ماي 2022 - 09:22

    كرة القدم فرجة اما الجمهور الدي يدخل من أجل الشعارات فهناك أطراف تحركه لأهداف سياسية و ما دخل الرياضة في فلسطين أو ظلموني و هم أكثر الظالمين

  • عبدالله
    الإثنين 16 ماي 2022 - 09:34

    للذي يتهم الأمن فمادا بإمكانه ان يفعل مع المئات من المخربين الجهلاء في وقت واحد و البعض تبدو له الأمور سهلة فحتى و ان كان رجال الأمن 2000 فالجمهور يضاعفهم عشر مرات و مسلحون باسلحة بيضاء و يرشقون بالحجارة
    حتى الاساتدة المتعاقدين جهات حقودة على الدولة من تحركهم فلا تدخلوا شعبان في رمضان

  • عبدالعالي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 09:38

    يجب على الدولة ان تقوم بدورها الكامل و ذلك بإنزال أقصى العقوبات في حق المتورطين في اعمال الشغب كان قاصرا او راشد. في رأيي يجب أحداث قانون شغب الملاعب والتي تتراوح العقوبة ما بين عشرين و ثلاثين سنة.اما في ما يخص الذين تورطوا في اضرام النار فان الحكم في العقوبة في القانون المغربي تصل الى حد الإعدام. يجب اعدام هؤلاء الجراثيم.

  • المتتبع
    الإثنين 16 ماي 2022 - 09:41

    يجب على الدولة اولا محاكمة كل من اعتقل باقصى العقوبات ومعاقبة نادي الرجاء باللعب بدون جمهور الى ما لا نهاية له وتغريم الرجاء قيمة كل الاضرار التي لحقت بممتلكات الغير واتخاذ قرار جريء ممنوع منعا كليا تنقل الجماهير الرجاوية خارج الدار البيضاء

  • عمر
    الإثنين 16 ماي 2022 - 09:43

    يجب معاقبة فريق الرجاء بانزاله الى دوري الدرجة الثانية بش الجمهور يتربى. هاذ شي خطير. لا ندري ماذا ينتظر المسؤولون . اذا قامت الفوضى فكيف ستتحكم في الوضع.

  • مغربي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 09:46

    لا زلت لم أفهم لماذا لا يتم معاقبة هؤلاء (المجرمين) ليسوا مشجعين أو جمهور كرة قدم.الدولة لها يد في ترك هؤلاء الهمج يقتحمون بيوت الناس وأناس لا علاقة لهم بكرة القدم.هذا تقصير يجب محاسبة المسؤولين عليه لأن المواطنين لم يعودوا يشعرون بالأمن. ليست هاته المرة الأولى أو التانية التي نرى فيها مثل هاته المشاهد المؤسفة. أين دور الأمن؟أين دور القضاء؟يجب عدم الرأفة في من يتم القبض عليه من يخرب أو يتعدى على شخص آخر بدون حق. هذا يسمى إرهاب

  • مغربي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:00

    الى ندا 75
    جمهور الرجاء البيضاوي هو من قام بالشغب وليس جمهور خريبكة

  • ملاحظة
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:00

    هده تداعيات حقوق الإنسان فمنذ سنوات تجد أقل من عشرة من رجال الأمن في الملعب و الأمور متحكم فيها

  • سلام عليكم
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:03

    بحال هاد ماركة لي كتخرب هكا علاش كيحكمو عليهم بي عام او لا عامين في مقابل زفزافي كيطالب بي اصلاح عطاوه عشرين عام. خصوصاا هادو لي حرقو لسيد بلادو ضرب انت تمارة او حرث او زرع او خسر لفوس او طلب الله اعطينا شتا.. في اخير اجي ( ك..) حشمت نقولها. اجي اضرب ليك كولشي في زيرو ملي اشذوه تخرج امو او اختو تبكي او تشكي

  • خالد6578
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:07

    عندما سألوا وزير الداخلية السابق عن إطلاق الرصاص فيما يعرف باحداث كوميرة بالدار البيضاء رد عليهم
    هل سنتركهم يخربون و يحرقون المدينة بأكملها

  • صالح
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:12

    حينما كانت عناصر حفط الامن باعداد كبيرة و غير مبرر تطوق مظاهرات مناهضة لصهاينة في ذكرى النكبة كانت هنالك في خريبكة عناصر اجرامية تجول و تصول بدون حسيب ولا رقيب
    صراحة يجب محاسبة المجرمين و تفريط مسوولي رجال الامن

  • العصا لمن عصى
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:17

    هادا ما يبحث عنه مُبتكري لعبة حقوق الإنسان ، ,,,,,,,,,,,,

  • o.m.
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:30

    قلتها لكم من زمان أن جماهير الدار البيضاء تحركها مخابرات الجزائر و إخترقتها نتيجة غباء المسؤولون المغاربة الدين فتحوا البلاد أمام الجزائريين للتحرك في المغرب دون رقيب. و إلا كيف تفسر تحول جمهور الدار البيضاء لمتكلم بإسم الجزائر و رفع أعلام الجزائر.
    لكن كأنك تخاطب خشب مجمدة و لا يحللون ما يجري حولهم. عادي التخريب لأنه من مخططاتهم

  • باسو
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:30

    أيام قبل هاته المباراة،سلطات مدينة خريبكة كانت على علم مسبق بإحتمال وقوع أعمال شغب،وقالت بأن العدد المسموح له من جمهور الرجاء للحضور هو 600 فقط،ولكن لم يطبق في أرض الواقع،النتيجة رأيناها.
    ماذنب المواطنين الذين خربت ممتلكاتهم وأحرقت محاصيلهم الزراعية ؟
    أتحدى أي شخص يقول هاته الأشياء تحصل في دول متخلفة أخرى غير المغرب عقب مقابلة في كرة القدم !

  • ساخط
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:33

    أين فرقة محاربة الإرهاب ؟أليس هدا إرهاب خطير يهدد أمن وحياة وممتلكات الأشخاص ؟
    لابد من الضرب بيد من حديد على أيد كل مكروب من المكروبات البشرية التي أصبحت تثكاثر بشكل خطير في المغرب وتأرق حياة المواطن ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • مواطن
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:34

    جمهور الرجاء و الجيش مجرد مجرمين و شفارة يتسترون خلف الكرة لسرقة و الكريساج الدليل حملهم السيوف وسكاكين حتى في الملاعب

  • خريبكي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:43

    كرة القدم مادا نستفيد منها، الفريق الوطني دائما يخيب آمال المغاربة، اموال طائلة تصرف على المرة و المدربين و الاعبين دون نتيجة أضف إلى داك اعمال الشعب و الدمار الدي يكون عقب المباريات
    بالله عليكم الناس اللي حرقوا ليهم المحصول و كسروا ليهم السيارات و الدراجات النارية و البيوت ماذنبهم

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 ماي 2022 - 10:47

    المشكل في التساهل بالمحكمة و الحكم بشهور قليلة اما الأمن فلا يمكنه أن يلقي القبض عليهم كلهم أثناء الشغب بل كل من تم توثيقة بالكاميرا سيدهبون لمنزله كما فعلوا مع جمهور الجيش الدي خرب و نهب في شوارع الدارالبيضاء
    دائما نسمع
    أولادنا مظلومين

  • عبدالوهاب
    الإثنين 16 ماي 2022 - 11:10

    شيء مؤسف تكرار الشغب في الملاعب الرياضية وامتداده لخارج فضاءات الملاعب،كما عرفت مدينة خريبكة أمس،قد لوحظ أثناء الحارة أن بعض جمهور الرجاء في حالة غير طبيعية،حيث طيلة المبارة يتلفظ بكلمات نابية في حق حكام المبارة سمعت في التلفزيون بوضوح،بالإضافة لرشق حكم الشرط بالحجارة مما تسبب بإصابة في رأسه. يجب الحزم ودراسة الظاهرة،مع عدم التساهل في العقوبات وإن اقتضى الحال منع الجمهور أو خصم نقط ل للفرق التي جمهورها غير منضبط.والإستأناس بتجارب بعض الدول في محاربة الشغب كإنجلترا.

  • مهتم جدا
    الإثنين 16 ماي 2022 - 11:16

    يبدو الامر اكبر واعمق من مجرد غضب بسبب هزيمة في لعبة رياضية ، الامر في البلاد صار يخيف ويكشف في نفس الوقت عن وجود نوايا مبيتة على احداث الفوضى في البلاد كاملة بعدما فشلت اطراف معادية للوطن في زرع بذور تلك الفتنة بطرق اخرى باتت معروفة ومكشوفة . ولعل النوايا السيئة باتت تتربص باكبر التجمعات والتجمهرات الجاهزة لاطلاق شرارة القتل والتخريب والنهب والسرقة والانتقام من المؤسسة المخزنية في البلاد التي كانت دائما بالمرصاد لنويا ومخططات هؤلاء المخربين .. لابد من الصرامة في معاقبة هؤلاء واغلاق الملاعب امام الجمهور ان اقتضى الحال ..

  • مغربي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 11:19

    ليسوا بجماهير. بل عصابات. بالغوا كثيرا. زيادة تلك الأعمال تثير الشكوك. نتمنى من العدالة ان تكون قاصية معهم.

  • hamdaoui
    الإثنين 16 ماي 2022 - 11:28

    , Ces soit- disant supportaires (apaches ) doivent etre punis d’ une lourde peine

  • عين على الحدث
    الإثنين 16 ماي 2022 - 11:29

    ظاهرة الشغب داخل الملاعب وخارج الملاعب أصبحت ترمي بظلالها على المشهد الرياضي للبلاد وتعطي صورة سيئة للعالم عنا ويشمت فينا الأعداء للأسف الشديد، وبالتالي يجب على الجميع التحرك وبسرعة لإيجاد حلول فعالة لوقف هذا الفيروس الغريب الذي أصبح يفتك بأمن وسلامة الجميع بدون استثناء، ولا يجب الاعتماد فقط على المقاربة الأمنية لوحدها لردع الظاهرة المشينة بل كل المؤسسات معنية بالأمر بما في ذلك الأسر والمدارس والجمعيات والنوادي والاحزاب السياسية و….

  • abdel
    الإثنين 16 ماي 2022 - 11:35

    il faut interdire le public quand il s’agit d’un matche de déplacement
    nous avons un public qui n’est pas encore mure et délinquant malheureusement

  • داكشي لي كاين
    الإثنين 16 ماي 2022 - 11:41

    عادي راه بغاوهوم اهرسو و تقرقبو و ديرو مبغاو غير ميهضرش على حقو ، كون كانو اساتذة واقفين تيمارسو حقهم كون نزلو عليهم بالعصا

  • كورة الفقراء
    الإثنين 16 ماي 2022 - 11:43

    كانت الملاعب لمدة عامين فارغة من الجماهير بسبب كورونا اللي دارت فينا خير من هذه الناحية
    ثم ان عشاق الكورة اكثرهم اولاد الفقراء اما اولاد الاغنياء لا يبالون بهذه اللعبة

  • منير
    الإثنين 16 ماي 2022 - 11:49

    هذا ثمن غياب التربية والتعليم والجهل عار فأعداء الوطن هو الجهل والأمية، بعد أحداث فوضى جمهور الجيش الملكي الذي خرب مدينة أكادير جاء دور جمهور الرجاء البيضاوي الذي خرب مدينة واد زم، شيء واحد إذا ألقي القبض على أحدهم يجب على العدالة أن تعاقبهم بأقصى العقوبات أما الأعمال الشاقة فأترك الأمر لنشطاء حقوق الإنسان ولثرثرتهم والفاهم يفهم

  • امال
    الإثنين 16 ماي 2022 - 12:01

    ماذا تعني تنقل الآلاف من الجماهير الرجاوية الى مدينة اخرى اغلبهم يذهب ليس للفرجة او التشجيع همه الوحيد الشفرة وتخريب ممتلكات الناس والله حرام
    اصبحنا كل ما لعبت الرجاء البراهش كيهرسو الطموبيلات
    الدرب كله وسخوه بشعارات الرجاء .تقول البارسا او الريال
    لا لعب لا جمهور لا اخلاق . فين غادين

  • خريبگي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 12:04

    الاسبوع المقبل يوم الأحد 22 ماي مبارة خريبگة الوداد…. يجب منع دخول الجمهور….

  • كوتر
    الإثنين 16 ماي 2022 - 12:06

    هذا يسمى إرهاب للمواطنين باي حق يتم تخريب ممتلكات الناس .يجب معاقبة كل المجرمين. هاذو خاصهم يلعبو الكرة في السجن ماشي الملاعب

  • حقوق الانسان اولا
    الإثنين 16 ماي 2022 - 12:08

    أطالب هيئات المجتمع الوطني و منظمات حقوق الإنسان أن لا ينسو هؤلاء الأوباش بعد ان يُلقى القبض عليهم … حيث وجب إعطاءهم الدعم الكامل وضمان سلامتهم الجسدية و النفسية وكامل حقوقهم وتطبيبهم و حسن معاملتهم والحرص على جودة الاكل المقدم لهم خصوصا الخبز ( هؤلاء احرقوا أراض زراعية فقط) ومنحهم اماكن وأثاث جيد للمبيت. والحق في الزيارات العائلية من أجل اكل ما لذة وطاب…… وعدم تخويفيهم او إرعابهم ( سرقو الدكاكين خربوا الممتلكات هشمو السيارات إعتدو على المواطنين السلميين ) إحرصو من فضلكم ايها الحقوقيون على هؤلاء الفتية لا تتركو الشرطة او القضاء او موظفي السجون ينقصون من كرامتهم او يحسسنهم بأنهم ليسوا مواطنين انهم المستقبل

  • محمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 12:11

    البلد تسير الى الهاوية بسبب سياسات الاغلاق والجايحة والسياسين , انعدام الافاق امام الشباب بناء السجون وتهميش التعليم والصحة وتقزيم دور المدرس ،فساد سياسي اقتصادي انعدام العدالة والعدالة الاجتماعية جفاف قحط غلاء بسبب الظروف الدولية واللوبيات بطالة أغلبية الشباب وعدم قدرة الأسرة على تلبية رغبات الأبناء طحن الطبقة المتوسطة الرياضة الوسيلة الوحيدة التي يجتمع فيها الشباب بشكل قانوني وتريد شعارات ضد الدولة والمفسدين ذون ان يسجن وان عبر عن ذلك في مظاهرات سلمية الزواطة و 20سنة سجنا ك الزفزافي .
    الشباب قتل فيه حب الانتماء للبلد بسبب السياسيين الفاسدين نفس الوجوه لهم 5 الى 7 مناصب عليا وكان المغرب ينقصه الشباب وكان هؤلاء الأشخاص يصنعون الصواريخ النووي وبرسلون المركبات الى كوكب مارس .
    الامور الإقتصاد ستسوء اكثر واكثر والشباب قنبلة ان لم يتم تاطيرهم وتوفير الشغل والعيش الكريم لهم . اليوم يقتحمون بيوت الفقراء وغذا يقتحمون بيوت المسؤولين تبقى مسألة وقت لا غير ان لم تحل معضلة الشباب الضائع في المغرب

  • mar
    الإثنين 16 ماي 2022 - 12:13

    يجيب منع السيارة التي تنقل الجماهير وخصوصا في مدينة الدارالبيضاء نراء الجماهير فوق السيارة والأبواب مفتوح

  • fati
    الإثنين 16 ماي 2022 - 12:19

    والله حشومة وعار يكون عندنا في المغرب مثل هاذ الأوباش عذيمين التربية والاخلاق
    لا رحمة عليهم مثل هذه الفئة كيف تكون ذريتهم تكون مثلهم او اكثر فساد في الارض

  • أمازيغي حر
    الإثنين 16 ماي 2022 - 12:35

    قلتها مرات عدة أغلب جمهور الرجاء والوداد شمكارة . رغم أنني ودادي . 10 سنوات سجن وما فوق هادو عصابة ماشي جمهور

  • متتبع
    الإثنين 16 ماي 2022 - 13:07

    يجب ضرب بيد من حديد ضذ هذه الفئة المخريبة وعدم رحمتهم ومن لأحسن منع كرة القدم في المغرب معدنش الوعي الكافي بش تكون كرة قدم بدون شغب وفلوس الكرة صلح بها الصحة وتعليم وساعد الشباب بش إخدم

  • عبدو DST
    الإثنين 16 ماي 2022 - 13:09

    بما أني قريب جدا من المجال الامني فأريد أن أخبركم بأن من بين الجماهير يكون هناك لصوص و مجرمين مدسوسين وسط الجماهير و هم من يبدأ بتحريض الجماهير على التخريب و الفوضى حتى يتسنى لهم الوصول الى مبتغاهم وهو السرقة.

  • مغربي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 13:16

    نطلب السيد عبد اللطيف ا لحموشي بتغيير سياسة حقوق الإنسان لأنها أصبحت عقوق حتى أصبحنا في منزلنا لانحس بالأمان ونخشى على أبنائنا في الشارع المدرسة رغم بلدنا بلد الأمن والامان

  • رفيف
    الإثنين 16 ماي 2022 - 13:17

    انا كالرجاوي اشجب هاذ الاعمال الهمجية لي كن درها واحد قلة من الجمهور ، التخريب لا علاقة له بالرياضة والانسان الي كان غير راضي علي النتائج ديال فريق ابقى في داروا ، مشي العقدة النفسية لي فيه فرغها في التخريب والاعتداء علي ممتلكات الناس بدون سبب .

  • عبد ضعيف
    الإثنين 16 ماي 2022 - 13:22

    لو كنت مسوولا لامىت بايتعمال الرصاص الحي للتخلص من هذه الكائنات..
    هل يعقل ان كل من لم تستعمل اللولب او العازل الطبي تفىخ كل سنة مشروع مخرب بعد 14سنة..
    اذا كان الانفصال يعني الارهاب
    فالاولترات هم كذلك ارهاب من نوع آخر..

  • ابراهيم
    الإثنين 16 ماي 2022 - 13:23

    يبدو أن السبب في هذا الشغب الفضيع هو أن جماهير الرجاء والوداد عبارة عن مداويخ ومقرقبين وعنصربين بحيث يؤمنون بأن الرجاء وحدها هي التي تستحق الفوز وباقي الفرق لا قيمة لها. العلاج هو الضرب بيد من حديد على هؤلاء الوحوش ومنعهم نهائيا من حضور المقابلات ﻷنه لافائدة من حضورهم. لقد شوهوا صورة المغرب وأضروا بسمعة الرياضة المغربية.

  • روان محمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 13:33

    واش رايي الجامعة شفت كلشي ساكت بحالا نوقغ والو مكاين لابلاغ لا والو وراهم ضاربين حتى اطفال صغار عيب وعار جمهور همجي كيعكس مستوى فريقو

  • حميد.ش.ب
    الإثنين 16 ماي 2022 - 13:45

    اما آن الأوان ان تتخذ قرارات ناجعة للحد من هذه الآفة التي قد تأتي على الاخضر واليابس
    عن أية كرة وعن اي جمهور تتحدثون و تزمرون وتطبلون وخاصة الصحافة التي تقدم الاجواء في حلة عرس فيه متعة و استمتاع……و الواقع انها كارثة تعقب كل مباراة …ضرب وجرح وتكسير وخطف ممتلكات و تحد واعتداء على رجال الامن….
    اوقفوا المهزلة رجاء
    ما تدرقو الشمس بالغربال

  • عبدو ايطاليا
    الإثنين 16 ماي 2022 - 13:46

    المسؤلية يتحملها المكتب. المكلف. للفريق لخريبكي الدي سمح. للمقابلة ان تجرى. في ميدانه. المتضررون يجب عليهم ان يقدمو. دعوات للوكيل الملك. لاخد. حقوقهم. من هدا التخريب. وما الفاءدة من استقبال المقابلة في خريبكة ادا المستفيد هو المكتب لخريبكي من استفاد من مداخيل المقابلة ادا المرجو من جميع المتضررين من هدا الشغب ان يجتمعو ويقدمو مدكرة للوكيل في هدا الصدد. كي تكون. التعويضات لا لي. اصحاب السيارات او المنازل او الفدادين. التي اشتعلت فيها النيران

  • abdo
    الإثنين 16 ماي 2022 - 13:47

    يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه العبت بممتلكات الدولة والخاصة وتغريم الفرق بشتى انواع العقوبات الردعية هده اللعبة لم تعد للتشويق والفرجة بل اصبحت للتخريب وازعاج المواطنين كما بجب تشديد العقوبات على كل من ضبط و هو يشارك في مثل هذه الأعمال التخريبية بالسجن لمدة لا تقل عن 10 سنوات وغرامة مالية تقيلة حتى يكون عبرة للاخرين.

  • Marocain
    الإثنين 16 ماي 2022 - 13:52

    Honnêtement, il faut vraiment les punir, pas on les mettons dans une prison, mais des travaux corsés dans la municipalité où ils ont casser, voler et brûler les terres agricoles, ils ne me représente pas ces bons à rue. Aussi, il faut que le ministère de l’intérieur, commence à enregistrer les noms des supporteurs qu’il se déplace avec leurs équipes, interdire les mineurs non accompagnés par leurs parents, de même créer des laisser passer au stade électronique avec les noms des spectateurs, comme ça on aura une idée sue ces personne et que les infractions soient punis sévèrement et les dégâts soient remboursés par ces criminels

  • رياضي2
    الإثنين 16 ماي 2022 - 14:48

    هل هذه هي جماهير رجاء الامة….هذه ليست بحماهير اقل مايقال عنها انها عصابات خربت الممتلكات وزرعت الرعب في صفوف ساكنة خريبكة وعطبت حماة الوطن رجال السلطة لذا يجب منعها نهائيا من التنقل هي وجماهير اخرى عتث فسادا اول امس بأكادير… هذه ليست برياضة ولاعلاقة لها بالكرة ….هذه ظاهرة عدوانية انتقامية …كنا نتجه صوب الملاعب وكأننا متجهون الى وليمة حتى منعنا امثال هؤلاء من هذه المتعة الاسبوعية.

  • الوزاني محمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:06

    هاد السؤال يطرح على المسؤولين للتخاد الازمة في حقهم لانكم لم تعاقبوهم اشد العقاب. الامن يبلغ وياخذ نصيبه بالضرب بالحجارة والكراسي من قبل هاؤلاء القاصرين قليل الادب والتربية يجب عقابهم.

  • hicham.belammalia1
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:20

    الدولة كتقاتل باش توفر القمح والبراهش كيحرقو في المحاصيل

  • karim
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:34

    إضرام النار في المحاصيل لم تقم به حتى قريش و هي تهاجم المسلمين …
    ربما يتساوى هذا الجمهور في الوحشية مع التتار…لكن جنكيز خان حقق انجازاات لشعبه … فماذا سنحصد نحن ؟؟؟

  • البلغيتي مولاي حفيظ
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:54

    Stop يجب على الدولة ان تتحمل كامل المسؤولية من تعويظ المواطن. وبعد ذالك تبحت عن حلول لهؤلاء المرتزقة. بسالا

  • hilmisaadia.farhat
    الإثنين 16 ماي 2022 - 15:58

    إنزال أقصى العقوبات على الجنائية

  • نور السلام
    الإثنين 16 ماي 2022 - 19:02

    من امن العقوپه اسا۶ آبادی مادا جنینا من کره القدم الا النکبات وخساره الاموال اتقوا الله فی الشعب

  • منلي عبد الله
    الإثنين 16 ماي 2022 - 20:35

    ناس ديال خريببكة الله يعمرها دار ناس مسالمين وشبابهم متعقلين مدينة هادئة ليس فيها صخب عندي ولدين تابعا دراستهم هناك منذ ثلاثة سنوات لم يجدوا أدنى مشكل ولم أخاف عليهما من أي شيء بسبب أن المدينة آمنة ومطمئنة ,,الضصارة كاينة في أولاد كازا وحاشا أن يكونوا بيضاوة حقيقيون بل معظمهم من الوافدين ضمن الهجرة من القرية إلى المدينة ,,الرياضة راه أخلاق وتربية على القيم والمبادئ هاد الجمهور اللي تيدعي الإنتماء إلى كيان رياضي راه لا علاقة له بالرياضة ويجب على السلطات وضع حد لهؤلاء المتسللين الذين يحملون أحقادا إجتماعية وعقدا نفسية بسبب أوضاعهم الإجتماعية المزرية ويستغلون مثل هذه التجمعات التي لا يمنعها القانون لإفراغ مكبوتاتهم بأعمال لا علاقة لها بالرياضة ,,لقد حان الوقت لإيقاف هذا العبث والضرب بيد من حديد على كل من يسيء للعبة الكرة القدم إحدى أكثر الرياضات شعبية ومتعة ليس من حق هؤلاء المشاغبين الخارجين عن القانون أن يفسدوا على الناس حياتهم

  • بلاش من جمهور مشرمل
    الإثنين 16 ماي 2022 - 21:18

    بغيت غير نعرف كيف يتنقل الاشخاص من مدينة لاخرى وهم مدججون بالاسلحة البيضاء ناهيك عن دخول الملاعب ،مخاصناش جمهور كروي،يكفينا مشاهدة المبارايات عن بعد،لا يعقل شي يدخل الفلوس وشي تهرس سيارته ويموت ابنائه وتهرس قهوته ويتعداو على ممتلكاته

  • abdu
    الإثنين 16 ماي 2022 - 21:57

    انه حادث مروع و مؤسف و المجتمع المغربي بكل فئاته يتحمل فيه مسؤوليته، من سياسيين و امنيين و الاسر و المدرسة التي اصبحت مخبأ لمثل هؤلاء الارهابيين.

  • Lakhribgui
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:30

    باش تشدو أكثر المخربين في كل مندبة رياضية على السلطات استعمال خراطيم المياه بلون معين هذا هو الحل وخاص المسؤولين على الأمن الداخلي يزيدو عدد كثير من البوليس عن طريق المباريات

  • Yahya
    الإثنين 16 ماي 2022 - 23:40

    و لكن ما تنساش أيضا جمهور الإنجليزي اللي كان يسمى ب الهوليكانز، في سنة 1985 في مقابلة النهاية بين جيفونتيس وليفربول التي استضافتها دولة بلجيكا حدثت كارثة كبيرة خلفت عدد كبير من القتلى والجرحى كان سببها الجمهور الأنجليزي الذي كان معروف عليه انه جمهور شغب يأتي على الأخضر واليابس، مما فرض على الأندية الانجليزية بأن لاتشارك في البطولات الاوروبية لسنين عديدة حتى تجتث جميع مظاهر العنف و الشغب في الملاعب الاوروبية

  • عبد الله
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 19:27

    اعمال حرق و تخريب و قطع و سرقة.
    و هي لا تحظى ان تنسب انها اعمال ارهابية.
    أوليس الاولى القضاء على جماعات داحش قبل داعش.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة