شغيلة مراكز التلقيح ضد الوباء تنفي وجود إشعار بالعمل إلى الثامنة مساء

شغيلة مراكز التلقيح ضد الوباء تنفي وجود إشعار بالعمل إلى الثامنة مساء
صورة: أرشيف
الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 03:30

على الرغم من إعلان وزارة الصحة بشكل مستعجل بأن المراكز الصحية المخصصة للتلقيح ستظل مفتوحة حتى الثامنة مساء، فإن الأطر الصحية العاملة بهذه المراكز لم تتلق أي تبليغ رسمي بهذا المستجد، في حين تولت وزارة الداخلية مسؤولية إخبار النقابات الصحية بالخبر.

وفي هذا الإطار، قالت فاطمة الزهراء بلين، الإطار النقابي بالقطاع الصحي، إن الأطر الصحية لم يتم إخبارها بقرار افتتاح المراكز الصحية حتى الثامنة مساء.

وأضافت بلين: “كل ما تم القيام به هو بلاغ للرأي العام والمواطنين؛ لكننا كشغيلة صحية لم نتلق أي تعليمات، وحتى كنقابات لم يتواصل معنا أي مسؤول”.

الإطار النقابي بالقطاع الصحي تابعت، ضمن تصريح لهسبريس، قائلة: “ربما كما جرت العادة سنتلقى أوامر وتعليمات عبر الهاتف و”واتساب”؛ وهو الشيء المخزي والمخجل”، مردفة: “نحن كشغيلة صحية تعدينا مرحلة الرغبة في تثمين ومقابل مادي لاشتغالنا خارج أوقات العمل ولاشتغالنا لأكثر من طاقتنا، كما يتم العمل به في باقي القطاعات”.

وفي هذا الصدد، شددت المتحدثة على أنه “اليوم كل ما نرغب فيه هو أن نعامل كموظفين في القطاع العام، وأن يتم التعامل معنا بطريقة رسمية عبر بلاغات موجهة إلينا أو مذكرات مصلحة”.

وأفادت بلين بأن المستجد اليوم هو تواصل وزارة الداخلية مع النقابات الصحية، قائلة: “إلى حد الآن، في إقليم بني ملال الداخلية هي التي أخذت على عاتقها تبليغ النقابات بالقرار لتبليغ الشغيلة؛ وهو مستجد في القطاع”.

وأضافت: “غريب إلى حد ما أن تتواصل الداخلية مع النقابات، وليس وزارة الصحة؛ لكن على الأقل هناك تواصل، وهناك من يستمع لمشاكل الشغيلة، وبناء عليه يتم التشاور”.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أن مراكز التلقيح ستظل مفتوحة إلى الثامنة مساء طيلة أيام الأسبوع.

وأفادت الوزارة ذاتها، ضمن بلاغ لها، أنه من أجل تسريع وتيرة عملية التلقيح الوطنية ضد مرض “كوفيد -19” ستظل مراكز التلقيح مفتوحة إلى غاية الثامنة مساء، طيلة أيام الأسبوع، ابتداء من الأحد 25 يوليوز الجاري.

ودعت الوزارة الوصية على القطاع الصحي، في البلاغ ذاته، الفئات المستهدفة إلى التوجه إلى هذه المراكز؛ لأخذ جرعاتهم من اللقاح.

‫تعليقات الزوار

16
  • صحافي نزيه من تازة
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 04:02

    نحن أمام جائحة فيروس “كورونا” التي أودت بحياة العديد من المواطنين المغاربة والأجانب ولا وقت فيها للعتاب ولا للتعليق..
    العمل الذي تقوم به الأطر الصحية من أطباء وممرضين و التابعين لهم عمل نزيه ويستحق التنويه رغم أن العاملين بقطاع الصحة يتقاضون أجرا على عملهم، لكن أعظم أجر يأخذونه هو أجر الله تعالى..
    رسالتي لكل الأطر الصحية بأن يصبروا فهذا وقت التضامن والتآزر و على الجميع الانخراط في عملية التلقيح من أجل الوصول إلى المناعة الجماعية بإذن الله تعالى..
    فتحية تقدير واحترام لجميع العاملين في قطاع الصحة والأمن الوطني والسلطات المحلية والوقاية المدنية وكذا الجمعيات ذات المنفعة العامة، والتي تساهم في توعية المواطنين من أجل أخذ اللقاح وكذا تقديم النصائح لهم من أجل التباعد و ارتداء الكمامة الواقية..
    نسأل الله العلي العظيم أن يحفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس وعائلته الكريمة.. ونسأله تعالى أن يشفي جميع المرضى من كل بلاء وأن يحفظ الجميع من هذا الوباء..
    اللهم ارفع عنا هذا الوباء برحمتك يا أرحم الراحمين.
    اللهم آمين يارب العالمين.

  • انا حر
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 04:27

    قطاع الصحة ينخره الفساد ، القلة القليلة من موارده البشرية هي التي تعمل بضمير مهني، على الأقل بهذا الانهاك الذي وصلوا اليه حللو جزء من أجرتهم منذ تخرجهم، الطبيب او الممرض الذي يشتغل ساعتين او ثلاثة في اليوم عوض 8 ساعات فهو غشاش. المراكز الصحية في المغرب تتوقف عن العمل منذ الواحدة زوالا لغياب الأطر الطبية و ش.طبية ناهيك عن التفرغات النقابية او السليت بعبارة أخرى، ضف على ذلك أن اغلبهم يملك جمعيات تستفيد من الدعم اما نقدا أو أدوية تباع ف”النوار” بعد إزالة عبارة بالمجان. بعد ما يسمى الحملات الطبية التي تنتهي بتصوير المرضى عراة في انتهاك صارخ لحرمة أجسادهم و كرامتهم و استغلال فقرهم للدعاية و السعاية في نفس الوقت.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 04:58

    لفد دهبت من اجل التلقيح علي ساعة 3.15 أخبروني أنهم انتهو من العمل وطلبو من العودة غدا ..إنهم يشتغلون من10صباحا الي 3زولا فقط بكل سراحة لو كانو بشتغلون من9 الي6 لاكان المغرب لقح شعب بأكمله مند زمان

  • الضحك على الدقون
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 08:08

    ومادا خصصت وزارة الداخلية والصحة للمشاركين في عملية التلقيح ؟؟؟؟؟؟ لا تحفيز ولا تعويض عن العمل ايام العطل ولا الساعات الاضافية . بل ان الكعكعة كما العادة يتقاسمونها الكبار . حتى التعويض عن وجبات الغداء تستفيد منها وزارة الصحة لا غير فين حين يبقى موظفي الجماعات الترابية خارج اللعبة رغم انهم يتقاسمون الادوار من نقل اللقاح وارجاعه وتسجيل البيانات في السجل الوطني . الواجب الوطني على الرحب والسعة وهادا وطنا مستعدين للعمل فيه 24على 24 و7على 7 لكن بعدالة وحق وليس منطق الكعكعة للكبار وهناك من استفاد من وزارة الصحة من تعويضات رغم انه خارج العملية ولمن اراد الحقيقة مستعدين ان نسمي الاشياء بمسمياتهاظ

  • هلاك الصحة
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 08:18

    لا يمكن أن تشغل الأطر الصحية كل أيام الأسبوع والسبت والأحد والأعياد وإلى التامنة مساء دون توقف وبدون تعويضات مدة سنة فهاد يعني هلاك وتدمير صحة الاطر الصحية فهؤلاء بشر . فحين أن أغلبية المواطنين لايلتزمون بالوسائل الاحترازية والوقائية ولا كمامة ولا يحزنون.

  • اش هادشي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 08:39

    الأحد 25 يوليوز على الساعة 12 مشيت لمركز التلقيح لقيتو ساد اش كتخربقو على الناس

  • إنما الصدقات
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 08:43

    انا اعرف ان شغيلة وزارة الصحة مهضومة الحقوق في هاذا الظرف العصيب وهو موقف مشين من الحكومة أن تعاند في هاذا الوقت بالذات خاصة عندنا نقص مخيف في الموارد البشرية يبلغ أكثر 100 الف بعظمة لسان الوزير المسؤول عن القطاع،
    لكن مهما يكن وفي هذا الوقت العصيب أيضا التملص من نقاء الضمير لدى الشغيلة الصحية متذرعة بعدم توصلها باي شيء رسمي من طرف الوزارة الوصية، فالسلم الإداري قد يكون بطيء، يكفي بلاغ عام رسمي للعامة نتعامل معه كما نتعامل مع رؤية اهلة رمضان المعظم، والأعياد الدينية .

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 09:11

    هذا نوع من التحايل على القانون والنصب على الشغيلة لكيلا لا يطالبوا بالتعويض عن الزيادات في ساعة العمل

  • جلال
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 10:32

    هذه حرب من الحروب؛ الواجب علينا هو الدفاع عن الوطن والمواطنين بنكران الذات ولو تطلب الأمر الموت في سبيله. كما يموت شهداء الواجب الوطني.

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 10:44

    مراكز التلقيح تعمل الى غاية نفاذ اللقاح، وفي الغالب ينفذ مخزون اللقاح على الساعة الثالثة بعد الزوال.
    و قد تم افتتاح مراكز تلقيح أخرى تعمل الى غاية الثامنة مساء.
    مثال : القصر البلدي حمرية بمكناس.

  • med
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 11:21

    هذا من عدم المسؤولية، الاعلام و القرارات الحكومية في واد و الواقع في واد اصبحنا نرى اعلاميين و فنانين نحبهم انجروا في هذه الموجة حتى فقدوا مصداقيتهم

  • البشير
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 12:00

    المراكز ممتلئة مكاينش معامن دوي ديرو غي التنضيم ناس واقفة من الصباح باغيا تلقح

  • كلامهم غير منطقي وغير مقبول
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 12:09

    ادعائاتهم كاذبة ومضللة للراي العام . هم يعلمون جيدا متى صدر القرار والجميع احيط علما بالقرار . لكنهم يرفضونه . يطالبون بتعويض مادي وزيادة عدد مراكز التلقيح لتخفيف الضغط . لذلك يعاكسون قرارات الوزارة . والضحية هو المواطن .
    عندنا معضلة كبيرة . وهي ان اي قرار تتخده الوزارة او الحكومة يصب في مصلحة المواطن يلقة صعوبة في التطبيق بسبب المؤسسات المعنية بالقرار فهي تعاكس القرارات وترفض تطبيقها . لهذا تاخرنا في رقمنة الادارة وتطبيق قرارات وزارات عديدة . انها البيروقراطية العنيدة والمتعجرفة .

  • افقير
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 12:35

    في الحقيقة هناك اطباء وممرضين يبدلون مجهودا كبيرا دون تحفيزات ولا حتى تفعيل قانون الساعات الاضافية عكس مجموعة من الانتهازيين الدين يتخفون وراء النقابات ولا يؤدون وضاءفهم بداعي السهر على قضايا الشغيلة ومطالبهم وهدا شهدناه في جميع القطاعات لاحول ولا قوة الا بالله

  • مغربي
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 13:23

    ها العار خدموا غير سوايعكم القانونية باخلاص و بلا زبونية و بلا حكرة على المواطن البسيط.

  • الافراني
    الثلاثاء 27 يوليوز 2021 - 14:42

    مستوصف عين الرحمة مغلق يو الاحد رغم امر الوزارة بالعمل 7/7ايام ناهيك عن توقيت الاغلاق.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين