"شهريار يحكي".. رواية مغربية تُعفي شهرزاد من مواصلة سرد القصص

"شهريار يحكي".. رواية مغربية تُعفي شهرزاد من مواصلة سرد القصص
صورة: هسبريس
الإثنين 5 دجنبر 2022 - 04:00

صدر حديثاً للكاتب المغربي عزيز أمعي عمل روائي جديد موسوم بـ”شهريار يحكي..”، يعلن فيه استقالة شهرزاد من مواصلة حكي قصص ألف ليلة وليلة، لينقل عبرها الأمير شهريار من لحظة التلقي إلى وضع السارد.

الرواية الصادرة قبل أيام عن “مطبعة وراقة بلال” بمدينة فاس جاءت في 275 صفحة من الحجم المتوسط، يسرد فيها الكاتب المغربي على لسان شهريار قصصاً في 47 ليلة، محاولاً مجاراة ما نسجته شهريار طيلة ليال طويلة.

وللكاتب حالياً 8 روايات: “الزغاريد” عن دار ضفاف بلبنان، وروايتا “حلم” و”رياح السموم” عن دار آمنة بالأردن، و”ذات الرماد” عن دار المعتز بالأردن، ورواية “كل الرجال” عن دار روافد بمصر، ورواية “وريخا” في جزأين، ثم رواية “من أجل أمي”، وأخيراً “شهريار يحكي”.

قصص ألف ليلة وليلة تحكي عن الملك الشهير شهريار الذي كان يتزوج عذراء كل ليلة، وفي الصباح يأمر بقتلها انتقاما من زوجته التي اكتشف خيانتها بالصدفة. واستمر الحال على ما هو عليه إلى أن جاءت شهرزاد التي تمكنت ببراعة الحكي خلال ليال طويلة من تخليص نفسها من موت محقق، ومن علاج شهريار من رغبته السادية في قتل العذارى.

وقال أمعي في حديث لهسبريس إن روايته “تحكي عن نجاح شهرزاد في وضع حد لجرائم الملك، لتنقذ رأسها من سيف الإعدام، حيث راحت تحكي حكايات أكثر من رائعة للملك بمنهجية سردية محكمة تقوم على أساس أن لا ينتهي القص أبداً، وأن تختمه في لحظة الذروة، حتى يظل شهريار ينتظر الجزء الموالي بشغف”.

وفي نهاية إحدى الليالي، جاء في الرواية أن شهريار كان منتشياً بحكايات شهرزاد لتقرر الأخيرة أن تستغل هذه اللحظة المناسبة وتطلب منه أن يسرد لها حكايات مما تعلمه على يد كبار الأساتذة والمعلمين، وما نهله من معين العلوم والثقافات، وما سمعه من أخبار الأولين والمحدثين، وما كان منه إلا قبول الطلب.

يوضح الكاتب المغربي أن “خطة شهرزاد قامت على الرغبة في علاج شهريار من كرهه للمرأة بفن الحكي، وهي أيضاً نهاية النخاسة وكل الجرائم التي ارتكبت في حق النساء”، كما يعتبر العمل “نهاية لحقبة تاريخية كان الملك فيها كسولا، يعاقر المُدام، ويستمتع بالنساء”.

وفي هذه الرواية التي تعتبر فكرتها غير مسبوقة في الأدب العربي، “يحاول الملك شهريار النهوض من سباته للإمساك بتلابيب وضع عربي كان قد بدأ في الاندحار، مع بداية زمن ستنتهي فيه سيادة العرب لتبدأ مرحلة وعصر آخر سيسود فيه العلم والرغبة في التحرر من هيمنة الموروث العتيق لثقافة قدمت ما لديها واستنزفت ووهنت، ثقافة رفضت الاجتهاد والتطور وتحرير الإنسان من استبداد الإنسان”.

وتبدو رواية “شهريار يحكي” كإشارة من الروائي إلى نهاية مرحلة وبداية مرحلة تاريخية جديدة، وحكي نقدي ضمني للخمول الذي مازالت غارقة فيه العديد من الأنظمة السياسية العربية، التي تُصر على البقاء ضمن دائرة الحكي التقليدي، وتأبى أن تستمع إلى صوت حكي خارج المدح والثناء.

‫تعليقات الزوار

5
  • Reseaux
    الإثنين 5 دجنبر 2022 - 07:36

    الروائي عزيز أمعي كاتب مجدد ومبدع، يظهر ذلك في أعماله السابقة، ولا شك أن هذا العمل الذي نتوق لقراءته سيكون وشيقا وعميقا.
    بالتوفيق لمبدعنا الكبير ومؤكد أن العمل سيحظى بجائزة خلال هذه السنة

  • Chips caprica
    الإثنين 5 دجنبر 2022 - 09:32

    لم يوف البروفسور الغالي معضلة سلسلته تحدبد معوقات عسر النطق بمخارج سلوكيات علاجية لفك عقدة النطق لحالات مستعصية تعاني قيد التصنيف (الحالة) طرح بمشروع سلسلته قضية المصاحبة الحسحركية بمقررات التعليم و تعزبزه كانت مبادرة سبق عالجت من سنين المعضلة في موضوع عسر النطق الذي يصاحب الكبار حالات مستعصية غريبة مكتسبة فتجربة حالة مثلا القاء تحية المساء ماما ساسا مساء الخير ابسط بداهة بالتعبير حالات بعض الكبار تعجز عن لوكها السنتهم فتنطلب منهم وقفات تاملات عميقة لضبط التحية المسائية كان على الغالي المتخصص مراعاة معاناة فئة متعلمي صفوف الكبار ضمن مخطط تكملة مسلسله السوسيولوجي في تعليم الكبار القيد المعالجة بمعضلة النطق العسير و صباح الخير

  • واجي عند زاكور يحكي ليك
    الإثنين 5 دجنبر 2022 - 09:34

    جلس ولد تحت نخلة فسقطت على راسه حبة تمر فقال لجده النخلة صخمة و تنتج ثمرات تمر صغير ما هذا التناقض فاجابه جده ماذا اذا كانت النخلة نثمر دلاحة ما يكون موقفك الان

  • محمد تاهلة
    الإثنين 5 دجنبر 2022 - 09:37

    تحياتي للأستاذ عزيز أمعي، أنتم تشرفون تاهلة وتازة والمغرب بأكمله بغزارة إنتاجكم الروائي الرائع.

    تحياتي وتقديري لكم.

  • نادية الحاج
    الإثنين 5 دجنبر 2022 - 10:10

    نتمنى للروائي س عزيز امعي المزيد من التألق رغم انه ساطع في سماءنا و نحن جد محظوظون به وانا على يقين ان الرواية ستحظى انتشارا أوسع لجمالية السرد و التعبير و الاحاسيس النابعة من وراءها

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين