شواطئ وهران .. قِبلة اللاهثين وراء "سراب" الضفة الأخرى

شواطئ وهران .. قِبلة اللاهثين وراء "سراب" الضفة الأخرى
الجمعة 2 ماي 2014 - 17:00

لم تعد شواطئ محافظة وهران غربي الجزائر، قِبلة فقط للسياح الذين يقصدونها بغرض الاستجمام، ولكنها أيضا تعد مقصدا للمهاجرين غير الشرعيين، الذين اتخذوها محطّة إقلاع نحو السّواحل الإسبانية، على متن قوارب حطّمت أمواج البحر العاتية كثيرا منها، مبدّدة بذلك آمال كثير من الباحثين عن حياة أفضل في الضفة الأخرى.

فاطمة الزهرة سعيد بورعدة، نائبة رئيس جمعية مفقودي البحر (غير حكومية) الناشطة بمحافظة وهران (450 كلم غرب الجزائر)، قالت في تصريحات للأناضول، إن “شواطئ وهران عرفت في العشر سنوات الأخيرة، العديد من عمليات الهجرة غير الشرعية، نفذها شبان امتطوا قوارب لبلوغ السواحل الإسبانية”.

وتابعت فاطمة الزهرة: “للأسف هناك من المهاجرين السريين من وصلوا إلى إسبانيا، وهناك من هلكوا في عرض البحر، لكن ما يحزّ في نفسي أولئك المفقودين، الذين لم يظهر لهم أثر منذ سنوات”.

ومضت قائلة: “بلغ عدد المفقودين في البحر المتوسط 520 مفقودا ونحن لا نعرف إن كانوا أحياء أو في تعداد الموتى”.

وتشكل شواطئ كريشتل، عين فرانين، وعين الترك، الواقعة في تراب محافظة وهران، مقصدا للراغبين في خوض مغامرة بحرية لبلوغ إسبانيا، حيث شهدت هذه الشواطئ في السنوات الأخيرة عمليات هجرة غير شرعية، لشبان قدموا من المحافظات الغربية المجاورة، على غرار معسكر وسعيدة وغليزان وتيارت بحسب ما ذكره ضابط بفرقة للدرك الوطني بوهران (تابعة لوزارة الدفاع).

وروى الشاب خالد فلاق البالغ من العمر 21 سنة، والمنحدر من محافظة غليزان (300 كلم غرب الجزائر العاصمة)، للأناضول، تفاصيل إبحاره رفقة 11 آخرين على متن قارب، قائلا: “قصدت شاطئ كريشتل، شرق وهران قبل 4 سنوات، وكان عمري آنذاك 17 سنة، لقد وصلنا المكان في الصباح الباكر رفقة 11 شابا، وامتطينا قاربا”.

وتابع خالد: “البحر كان هادئا، لكن تملكنا الخوف ونحن نشق عبابه على متن ذلك القارب، ومع ذلك تسلحنا بالصّبر لأننا كنا نريد وصول إسبانيا بأي طريقة”.

ومضى قائلا: “بعد ساعات قضيناها في البحر وصلنا السواحل الإسبانية، وما إن دخلنا المياه الإقليمية لهذا البلد حتى رصد قاربنا خفر السواحل، الذين أوقفونا جميعا وأحالونا على مركز للهجرة غير الشرعية بمدينة ألميريا (جنوب شرق إسبانيا)”.

وواصل خالد حديثه: “أنا محظوظ كوني الوحيد الذي لم يرحل فيما بعد إلى الجزائر، لأني كنت قاصرا، أبلغ من العمر 17 سنة عند توقيفي من طرف خفر السواحل”.

وأضاف: “نحن القصّر تكفلت بنا جمعية خيرية (لم يحددها)، وبالرغم من المساعدات التي قدّمتها لنا، إلا أنّنا أُصبنا بحالة من الإحباط، كوننا كنا نرى في إسبانيا الجنة الموعودة، وما هي في الحقيقة إلا سراب، بالنظر إلى الظروف المزرية التي نتخبط فيها بسبب قلة فرص العمل”.

واوضح: “بعد وصولي بأشهر قليلة قررت العودة إلى الجزائر والإستقرار هنا رغم الظروف الإجتماعية الصعبة”.

أمثال خالد كثيرون في الجزائر، ممّن منّوا النفس بحياة أفضل في الضفة الأخرى، لكن سرعان ما تبخرت أحلامهم، وعادوا إلى بلدهم، في حين قضى آخرون في عرض البحر، والبقية ما يزالون في تعداد المفقودين.

ويزور الجزائر سنويا ما يفوق الـ2.3 مليون سائح، يقصدون أماكن عدة في البلاد، أبرزها شواطئ وهران والعاصمة الجزائر.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

27
  • Pourquoi
    الجمعة 2 ماي 2014 - 17:20

    Pour quoi les algeriens et les algériennes veulent quitter leur pays, qui est grand comme un continent et veulent aller dans ses petits pays, certains algeriens drogues par les journaux du gouvernement croient que leur pays est une puissance mondiale et le meilleur au monde, mais la réalité est autre chose et choquante, de toute façon algerie fait partie des pays du Sahel, et la plupart des immigrants viennent des pays du Sahel. 

  • أبو إيمان
    الجمعة 2 ماي 2014 - 17:21

    أين هي أموال البترول يا حكام المرادية، و الله يحز في نفسي أن أسمع شبان الجزائر يمتطون قوارب الموت للإتحاق بالضفة الأخرى، و العساكر يتمتعون بخيرات البلاد و عائدات البترول التي لو وضفت في مكانها لما رأيت جزائريا واحدا يتسول أو يمتطي قوارب الذل و المهانة.

  • جزائري من قسنطينة
    الجمعة 2 ماي 2014 - 17:39

    طبعا لا يخفى على أحد أن هناك الكثير من أبناء بلدي يعانون من مشاكل لا حصر لها من بينها الفقر والبطالة …ولكن يصعب علي – بكل صراحة – أن أتفهم "الحراقة" الذين يعلمون علم اليقين أنهم سيعملون في حقول النصارى كالسبايا…معظم الحراقة -حتى لا أقول كلهم- ينحدرون من ولاية تيارت في الغرب الجزائري وهي ولاية زراعية بامتياز وأراضيها مهجورة ولكن بعض شبانها بفضلون العمل خماسين عند الاسبان أو نشالين في اليونان على أن يخدموا أرضهم…ولكن ليس كل الجزائريين كذلك ورغم أنني من الشمال الا أنني أعترف بأن سكان الجنوب أفضل منا بكثير فرغم أنهم محقورون أكثر منا من طرف الحكام الا أنهم بفضل صبرهم حولوا أراضيهم الجرداء الى سلة غذاء للجزائر يكفيكم دهشة أن تعرفوا أن ولاية وادي سوف في الصحراء هي أكبر ولاية جزائرية من حيث الانتاج الفلاحي مزيحة ولايات "الحراقة" كتيارت ومعسكر وعين الدفلى…خلعوهم القور…اليأس من روح الله من الكبائر…شكرا.

  • tanjawi
    الجمعة 2 ماي 2014 - 17:46

    لمادا الالحاح على هاته الانواع من الاخبار عن الجزائر ؟؟ الامر عادي ومعروووف او محاوله لتقزييم الجاره
    الا تعرفون ان المغرب والجزائر بحال اللي كانقولوا فوله وانقسمت على 2

    الفقر اللي عندنا هنا عندهم ، الجهل اللي عندنا عندهم الحراكه اللي عندنا عندهم
    السرقه ، النصب الاغتصاب كل شيء
    فانا لا اعرف ما المغزى من هد الموضووع نضحكوا على الناس كاننا السويد وسنجد ردود هنا المساكين يموتون بالجوع والعسكر غني ، كاننا نربح مليون فالشهر

  • Amine
    الجمعة 2 ماي 2014 - 17:59

    Je vie en France et je compte rentré en Algérie car rien ne marche ici contrairement a l’Algérie qui connait un boom économique, j'ai visité oran il y'a 3 mois elle est devenue une tres belle ville moderne. pour le tourisme l’Algérie va investir plus de 7 milliards de dollars pour construire 40 000 chambres d’hôtels et 'infrastructure. lorsque les touristes vont découvrir l’Algérie cela va posé probleme au maroc et la tunisie car l'algerie a beaucoup plus de potentiel naturel et historique comme les cites romaines. l"algerie a de beau jours devant elle.

  • GladMan
    الجمعة 2 ماي 2014 - 18:01

    لو يحلوا الحدود وتصفا الخواطر داك الوقت خليونا نمشيو لهاد وهران نشوفوها كيف عاملة.الصحراء مغربية

  • علي
    الجمعة 2 ماي 2014 - 18:05

    اقسم بالله يوجد بين harragaاولاد اغنياء لا يخصهم شيئ سوى المعاندة وعقلية شباب اليوم .وقد كان ذات مرة بينهم شاب من الغرب عندهم مستودع استيراد السيارات الجديدة .له سيارة وفيلا فاخرة.انهم يشتروا الموت

  • houari
    الجمعة 2 ماي 2014 - 18:20

    entant qu'algérien je réponds au numéro 5 qui d'après lui n'a vu que alger et n'a pas oser visiter les petites villes ou les gens crévent de faims ou alors ce gars là veut semer le cendre dans les yeux des algériens au profit de ses maitres les militaires avec leur poupée boutef et ce type là a oublié que l'algérie est incomparable avec les pays voisins vu sa superficie son pétrole et son gaz alors que notre pays devait etre 100 fois mieu que les pays du golf alors je demande a cette bete d'aller visiter rien que les pays à cte qui n'ont ni petrole ni gaz donc ecrase toi et tu ne peus pas nous tromper bientot notre peuple se reveillera at saura profiter de ses richesses

  • oranais pur
    الجمعة 2 ماي 2014 - 18:52

    يا هسبرس..و كأن هذا شيء جديد بالنسبة لسكان المغرب العربي و كأن المغاربة لا يعرفون ما معنى الحرقة..
    أنا أعرف ناس ذهبوا عبر قوارب الموت كانوا يظنون أنهم سيجدون الجنة في الضفة الأخرى و عادوا إلى بلدهم و أخذوا قروض من البنك و إستثمروا أموالهم و الآن يذهبون لإسبانيا إلاٌ للتبضع أو قضاء عطلتهم في فصل الصيف..
    "ربي ما يغلقلك باب حتى يفتح لك عشرة" و هم الآن يعيشون بين عائلاتهم معززين مكرمين أحسن ألف مرة من الغربة..
    أنا كذلك كنت أنوي في وقت ما أن أغادر بلدي و أهلي،لكن الصبر و مكتوب الله هو الذي جعلني أغيٌر رأيي و ها أنا على رأس شركة مصغرة و أشغٌل العشرات من العمال..
    المشكل اللي فينا نحن المغاربة بصفة عامة أننا نقبل أن نقوم بأشغال عند الأوروبيين و لا نقبلها في بلداننا مثل الفلاحة و الورشات وووو لذلك أصبحت لدينا عقدة إتجاههم و هم بدورهم يأتون حاليا إلى المغرب و الجزائر للعمل هاربين من الأزمة التي مست كل أوروبا..
    الجزائر الآن في ورشة كبيرة و إذا لم بينيها أبنائها من الذي سيبنيها ؟
    أما من يأتي إلى وهران للحرقة هم سكان بعض المناطق الداخلية أين تنعدم التنمية أو الأفارقة الذين يأتون من دول الساحل……

  • Amine
    الجمعة 2 ماي 2014 - 19:01

    Je vie en France et je compte rentré en Algérie car rien ne marche ici contrairement a l’Algérie qui connait un boom économique, j'ai visité oran il y'a 3 mois elle est devenue une tres belle ville moderne. pour le tourisme l’Algérie va investir plus de 7 milliards de dollars pour construire 40 000 chambres d’hôtels et 'infrastructure. lorsque les touristes vont découvrir l’Algérie cela va posé probleme au maroc et la tunisie car l'algerie a beaucoup plus de potentiel naturel et historique comme les cites romaines. l"algerie a de beau jours devant elle

  • passager
    الجمعة 2 ماي 2014 - 19:06

    je comprend pas ces choses contradictoire??? des Espagnole qui remplissent Oran pour y travailler et en même temps des titre qui disent qu'Oran est le point de départ des haraga??? des milliers d'Espagnole qui s y installent dans l'espoire de trouver un boulot et je pense que c'est pareil même au Maroc, des Espagnoles qui s y installent pour fuir l'atroce crise qui les guette, moi j'ai déduit une chose: c'est le déclin de l'Europe et du vieux Empire, la souche de cet empire c'été la gréce mais elle est ou la gréce aujourdhui? le sort de cette gréce sera celui de tout les pays qui se sont basait sur la civilisation gréque pour évolué mais cette vieille base commence a s'écrouler et le relais sera pour le nord africain, une grande prospérité attend cette région a mon avis, un jour y'aura une grande civilisation nord-africaine, c'est la loi de de l'évolution humaine et c'est ce qui y arrivera j'en suis certain mais il faut s'initier a redonner la place à la science!

  • Anas
    الجمعة 2 ماي 2014 - 19:11

    Réponse au com. Num 5, dommage pour vous, nous , sommes (les pur-sang Marocains) à des années lumières

  • امازيغي حر بجاية
    الجمعة 2 ماي 2014 - 19:17

    هذا المقال المغزى من وراءه هو تخدير وتنويم لشبان ولشعب المغربي الشقيق على انهم ليسو وحدهم في المعانات وان هناك ابناء الجزائر الغنية يهربون ايظا وبذالك يستسلمو لحالهم وواقعهم ولا يطالبو بحقوقهم و هذا غلط و غير صحيح فالذيين يحرقون عبر القوارب هم ثلة قليلة من الشباب اصحاب السوابق العدلية المنبوذين من كل القطاعات الاقتصادية لسوابقهم العدلية والفيئة الاخرى هم المقيمين الافارقة الغير الشرعين
    وليكن في علم الجميع ان الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم تقريبا التى تمنح قروظ بمقدر مليار سنتيم ما يعادل 100000 ارو بدون فائدة لفئة الشباب ذو 20 سنة الى 25سنة عن طريق ANSEJ ومن 25سنة فما فوق نفس المبلغ او يزيد قليل عن طريقCNAG خصصتها لهم الدولة لبناء مشارعهم بكل سهولة وانا شخصيا ارى هذا تبذيرا للمال العام,اما العاطلين عن العمل فالدولة تعطيهم مبلغ 10000دج ما يعادل 80ارو شهريا حت يجدون فرص عمل,وهناك فيئة اخرى اذا ارادت بناء حياتها بشرط ثبوت انها لا تملك اي شيئ من ممتلكات باسمه فالدولة تعطيه مبلغ 7000ارو اي 80مليون مجانا بدون مقابل مرة واحدة في حياته لتساعده ومع كل هذا اللشباب يريد المزيد,لله شاهد صراحة

  • Abdelhafid
    الجمعة 2 ماي 2014 - 19:30

    سلال والعمامرة وبوكطاية يقولون أن الجزائر بخير وكذلك بوتفليقة والشعب الجزائري غني كل الغنى ولماذا شباب الجزائر يعبرون البحر في قوارب الموت ؟ أين البترول؟ والغاز؟ هل البلاد الغنية بثروات النفط يموت شبابها غرقا في البحر بغية العبور إلى أوروبا من أجل لقمة العيش ؟ الجزائر تقول أنها جرت على المستعمر من أجل الإستقلال والكرامة ، لكن كما قال أحد الإخوان الجزائريين لو بقيت فرنسا في بلادنا لكنا أحسن
    مانحن عليه الآن! وأضاف نحن مستعمرين الآن من طرف حكامنا
    بوتفليقة ومن معه..مستعمرين من طرف عسكر جزائريين قراصنة لا يهمهم إلا جمع الأموال الطائلة وتوزيعها على عائلاتهم
    وأقاربهم بالمجان..! هكذا نحن في الجزائر ..حكومة مشلولة ورئيس مشلول ..سيكون المستقبل في بلادنا ليس مزدهرا بل مشتعلا،،،،،

  • kbylemismorth
    الجمعة 2 ماي 2014 - 19:56

    Encore un article sur l'algerie,pour endormir nos frères marocain surtout la jeunesse qui soufre de la misère et dans le silence,pour qu'ils ne reclament pas leur droit,mais ce que vous ne dite jamais aux marocain et que l'algerie et le seul pays de la region qui acorde a leur enfants des micro credit équivalent de 100 000 EURO sans interet,et non rembourssable sur 5ANS pour les jeunes de 20a25ANS par L'ANSENJ ,et le meme mantant et plus pour la catégorie 26ANS et plus par la CNAG ni l'espagne ni la france ne peuvent se permettre un tel geste pour leur enfants,vous ne dite pas aux frère marocain,que les sans emploi en algerie bénéficié une allocation chomage,vous ne dite pas aux marocains que l'algerie donne 7000euro gratuit non rembourssable,a tout citoyen veut se reconstruire ,sous seul conditiont justifiant qu'ils ne possedent rien en son nom,vous ne dite pas aux marocain qu'ils y a 350000 clandistin de leur frère marocain qui travaille en algerie ,bref article ne reflete pas

  • NASAR
    الجمعة 2 ماي 2014 - 20:28

    حالة غريبة إن دلت على شيئ ،، فهي تدل على حالة نفور من الموجود ،، نفور من الروتين الممل ،، و أحيانا هروب من العدالة ~ و هكذا على حسب الحراق و ضروفه و منطقته التي نفر قلبه منها .. في كل الأحوال يجب ان تدرس الأسباب التي تدفع الناس إلى المقامرة بحياتهم .. و أنا متأكد بان أغلب الدوافع جائت بسبب الفقر و البحث عن حياة أفضل في بلدان الرفاهية التي توفر حقوق الإنسان و تعطي حق العمال براتب مقبول ،، حتى يتسنى له أن يساعد عائلته في المستقبل و هكذا هي أحلام كل حراق معذور بأحلامه …

  • samir
    الجمعة 2 ماي 2014 - 20:45

    يجب مشاهدة الفيديو oran HD عى يوتيوب لتكتشفو وهران في 2013 ننتظر انطلاق مشروع مترو وهران هذا العام وهران هي اول مدينة سياحية في الجزائر تحتوي 200 فندق لكن من الصعب ايجاد غرفة شاغرة صيفا و يبقى ما ينقص وهران هو اكتمال مشاريع الاسواق الكبرى و مراكز الترفيه لتصبحة عاصمة الغرب في احلى حلة بالاضافة لمصنع رونو الذي سينطلق هذا العام

  • أمين
    الجمعة 2 ماي 2014 - 21:51

    هل هناك من هيأة لمحاسبة المال العام……بإمكان الجزائريين أن يعيشوا مثل الخليجيين بل أحسن…..هناك حالتان :
    – إما أن هناك سرقة لثروات هذا البلد.
    – أو تسيير خاطئ.
    و لكني أرجح الفرضية الأولى…..أن تجد المغربي يرتزق في أوروبا شيئ عادي فالبلد فقير لكن الجزائري يجب أن يعيش أحسن……الحق لا يعطى بل يأخذ…….
    و تحية للأخوة الجزائريين…اللهم لا حسد

  • casawi
    الجمعة 2 ماي 2014 - 23:09

    @ 15 – kbylemismorth
    Encore et encore des articles qui dénudent et qui font tomber les masques sur un grand mensonge qui s'appelle : L'Algérie, ! le Japon de l'Afrique, là ou les citoyens mangent encore des poubelles et qui dorment dans les rues ou dans les bidonvilles..
    الهضرة تع 350000 عامل مغربي و لانساج روح كولها ياشعب الفقاقير, تنجم تكذب على الموزنبيق ولا على الصومال اما المغاربة راهم قافزين عليكم بسنوات وبالدراع والحرف المختلفة, يا سراقين; ياكلو الغلة ويمدو لكم 5 دورو لشراء السلم الاجتماعي و باش تضربو النح يا لفنيانين, يديو المليرات لسويسرا ونت شرع فمك في المغرب والصحرا, صايي درك يخلاص البترول ,ويروحو الديناصورات وانداك كولو بعضكم يا عتاريس..

  • خالد
    السبت 3 ماي 2014 - 00:44

    الئ صاحب التعليق 19 انت لست كازاوي و لا غربي حتئ من لكنتك يتضح بسهولة
    انك من البوليزاريو كلامك مسموم و تحاول زرع الفتنة نعلك الله انت و امثالك و كل الدين يحاولون الايقاع و التفرقة بيننا و بين اخوتنا الجزائريين
    و شكرا

  • الغربة
    السبت 3 ماي 2014 - 01:10

    انا جزائري مقيم بهلندا اكثر من عشرين سنة و اعرف جدا العقلية الجزائرية و كيف الجزائري يفكر. الجزائري يختلف تماما عن التونسي او المغربي من ناحية المعيشة و له حلم كبير حتى نسي خيراته في بلده و هي الافضل بكثير.
    اسالوا المغاربة الذين يعيشون في الغربة, يعرفونهم. ان صحبت الجزائري يجب ان تعرف كيف تتعامل معه من ناحية الشخصية و بعد ذالك يقسم كل ما يكسبه معك و هذي تجريبتي معهم. والله هذي حقيقة لانه يركز كثير على المعاملة…

  • مغربي pure
    السبت 3 ماي 2014 - 01:57

    ضاهرة الحريكً موجودة في الجزاءر و تونس و المغرب وليبيا وموريتانيا
    لان السبب راجع للحكومات القزمية التي لا توفر لشباب الدراسة وفرص العمل والعيش الكريم
    حتى اصبح اغلبية الشباب يفكر الا في الحريكً
    نصيحتي للحراكة يجب عليكم الحدر من البحر والله معكم في الشداء والرخاء لاتنسوا ذكر الله .

  • غيلزان
    السبت 3 ماي 2014 - 03:07

    لا تحسبون أنكم في المغرب دولة كالدنمارك ولا السويد ولاميريكان
    المثل عندنا يقول كشاموا كطاموا
    كين الحراكًة في المغرب والجزاءر
    كين الفقر في المغرب والجزاءر
    كين المخدرات والخمور في المغرب والجزائر
    كين المداحات والشيخات في المغرب والجزاءر
    كين الدعارة في المغرب والجزاءر
    كين الحياطة في المغرب والجزاءر
    المثل يقول فردة ولقت اختها .

  • BOUMEDIENNE
    السبت 3 ماي 2014 - 07:44

    AU 19 est les autre qui aime sidhome qui aime bien enbraser les pieds vener voir combient de jeunes marocain travaille clandestinment chez nous parceque il dise que au maroc ya rien il reste que les palais de amir elmominine nous les algeriens vous avez bien malgrer vous dite les mensenge ce que vous dit mais il ya un probleme ? jai jamais vue que un payer quilya rien vous dite quand mange dans les poubelle pourquoi vous jeunes vient manger nous poubelle? pourquoi sidkom a plusieur reprise veut ouvrire les frantieres il veut manger de nous poubelle? PARCEQUE NOUS POUBLE IL YA DU CAVIARE ET DU FROMAGE ROUGE EN A PAS DE DETTE EN A PRETE LE FMI 5 MILLIARD DE DOLLARD EN A AIDER NOUS FRERE TUNUSIEN .PALESTINIEN ET SAHRAOUI VOUS DEMANDEZ VOUS CLANDESTIN QUI SONT CHEZ NOUS COMBIENT LETAT DONNE AU JEUNES RABI NOUS A DONNER LE GAZ ET LE PETROL IL CONNAIT RJALE VOTRE MAROC VOUS LAVEZ VENDUE AU EUROPENNES PAUVRE PEUPLE SOUMIE

  • XXXXCC
    السبت 3 ماي 2014 - 09:54

    reponse au No 5 – Amine, comme tu la dis toi même l"algerie a de beau jours devant elle "" tes paroles c'est juste des propagandes et du pipeau, tu n' a pas cité le Maroc et la Tunisie au hasard et comme ça et pourquoi tu na pas parler d'autre pays ?? ,car c'est deux pays sont les meilleurs pas seulement en tourisme… aussi dans ces deux y a des hommes qui bossent nuits et jours contrairement a vous donc tes paroles tu voulais montrer votre jalousie et votre faiblesse,a cause de vous que la zone et en retard tu as bien montrer que l’Algérie veux avancer toute seule et ne pas avec les autres, malgré qu'on est "5 pays d’union magrébin donc elle s'agit bien et belle de la jalousie de l’Algérie de ces voisins, sans rancune

  • التاوناتي
    السبت 3 ماي 2014 - 21:15

    تحية للإشقاء الجزائريين, أما عنا نحن في المغرب فالإفتراس و النهب من طرف …………. المخزنية (اجتنبت الكلمة حتى لا تحذفني هسبريس) شيئ مفروغ منه فانتظار الإنتفاضة المغربية العظيمة قريبا إن شاء الله.

    لكن في المقابل ما يحزني ويحزنني كثيرا هو أن الجزائر بإمكانها ان تصير أجمل من الإمارات و قطر!.. وأنكم في الجزائر بإمكانكم أن تعيشوا أفضل من القطريين و الإماراتيين, فلماذا لا نرى هذا؟؟!!
    كيف يضحك عليكم الجنرالات ببعض "الفتات" و تفرحون بذلك, وتصفقون و تزغردون له.

    والسلام و تحية للإخوة الجزائريين.

  • karim
    الجمعة 9 ماي 2014 - 05:55

    عدد المعلقين الجزائريين في موقع هسبريس اصبح اكثر من عدد المعلقين المغاربة
    ياتون للتفريج عن كربهم و الهروب من واقعهم بالحديث عن مشاريع عملاقة وهمية لا و لن تكون ابدا بالجزائر
    يخالوننا جايين من المريخ و لا نعرف حقيقتهم و وضعهم المزري وتخلفهم في كل المجالات

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية