صبيب "واد أكاي" يتحدى الجفاف ويوصل "نبض الحياة" إلى شلال صفرو

صبيب "واد أكاي" يتحدى الجفاف ويوصل "نبض الحياة" إلى شلال صفرو
صور: هسبريس
الإثنين 15 غشت 2022 - 03:00

رغم أن الجفاف الحاد عصف بعدد من المنتزهات المائية بمنطقة الأطلس المتوسط، لا يزال واد أكاي بإقليم صفرو ينبض بالحياة، بعد أن تمكن، إلى الآن، من الصمود في وجه هذه الظاهرة المناخية المقللة.

استمرار تدفق مياه واد أكاي جعله وجهة بديلة مفضلة للزوار للهروب من قيظ الصيف، حيث يعرف هذا المنتزه، خصوصا شلاله الذي يتوسط عاصمة حب الملوك، إقبالا كثيفا من طرف السياح من إقليم صفرو والمدن والمناطق المجاورة.

وينبع واد أكاي تحديدا من عين غازي التابعة لجماعة كندر سيدي خيار بإقليم صفرو، قبل أن تشكل مياهه المتدفقة، وهي تتساقط من أعلى الجبل، ذلك الشلال الساحر الذي يعد أحد أجمل المتنفسات الطبيعية التي تميز عاصمة حب الملوك.

معلمة بيئية وسياحية

أرجع عبد الحق غاندي، رئيس “الائتلاف المحلي من أجل البيئة والتنمية المستدامة” بإقليم صفرو، الإقبال، الذي وصفه بغير المسبوق، على منتزه واد أكاي وشلاله بصفرو إلى جفاف المنتزهات القريبة، مثل عين السلطان وضاية عوا، مبرزا أن الزوار يتدفقون، على الخصوص، من مدينة فاس لقرب المسافة وتوفر وسائل النقل العمومي.

وأضاف الناشط البيئي ذاته، في حديثه مع هسبريس، أن هذا الإقبال الكثيف للزوار على منتزه أكاي، الذي وصفه بالمعلمة البيئية والسياحية، لا يقتصر على منطقة الشلال فحسب، بل يهم الشريط الممتد من منبع الواد بعين غازي إلى غاية حديقة القناطر الخيرية وسط المدينة.

وأشار غاندي إلى أن صبيب واد أكاي عرف تراجعا ملحوظا خلال فصل الصيف الحالي، مقارنة بشهري مارس وأبريل، بسبب استنزاف المياه من طرف مقالع الرمال والضيعات الفلاحية، خصوصا بمنطقة ميميط، التي قال إنها تشكل القلب النابض للفرشة المائية المغذية للواد بالمياه.

وأفاد أنه خلال الـ20 سنة الماضية، تم إحداث عدد كبير من الضيعات الفلاحية على ضفتي واد أكاي، تعتمد في سقيها على المياه المتوفرة بالمنطقة، مما أدى، بحسبه، إلى نضوب عدد من المنابع وتراجع منسوب أخرى، وهو ما أثر على صبيب واد أكاي.

وأشار غاندي إلى أنه، فضلا عن ظاهرة الجفاف، تشكل الأنشطة البشرية المستنزفة للفرشة المائية الضربة القاضية المتربصة بمصادر المياه، مؤكدا أنه، في ظل هذه الوضعية، وفي حالة تواصل مسلسل الجفاف، ولو بشكل متقطع، سيلقى واد أكاي المصير ذاته لعين السلطان وضاية عوا.

ونبه إلى أنه، فضلا عن خطر التهديد المناخي الذي يتربص بواد أكاي، فإن الإقبال الكبير للزوار يشكل، بدوره، خطرا على الواد وشلاله، لافتا الانتباه إلى أن الزوار يخلفون، يوميا، وراءهم جبالا من النفايات، من شأنها تحويل عدد من المقاطع إلى نقط سوداء.

معركة من أجل البيئة

ودعا رئيس “الائتلاف المحلي من أجل البيئة والتنمية المستدامة بإقليم صفرو” إلى الارتقاء بمنتجع واد أكاي وشلال صفرو عبر إنجاز بنية تحتية تستحضر البعد البيئي، مؤكدا على أهمية الترافع عما تبقى من مصادر مياه واد أكاي ليواصل الصمود بوجه الجفاف؛ “لأنه في غياب مبادرات تساهم في المحافظة على هذه المعلمة البيئية، لن يكون للاستثمارات أي معنى”.

ولفت غاندي الانتباه إلى أن الجانب البيئي يبقى آخر شيء يتم استحضاره في إنجاز مشاريع البنية التحتية والمشاريع الاستثمارية، مشيرا إلى أن المقطع الممتد من قنطرة قبة السوق وسط المدينة العتيقة لصفرو إلى حدود الطريق الغارقة من واد أكاي يشكل مرتعا للأزبال وبؤرة لتصريف المياه العادمة.

“نحن كمجتمع مدني مهتم بالبيئة محاصرون من طرف الجميع، كما نتعرض لحرب شرسة من لدن المناهضين للبيئة”، يقول غاندي، مشيرا، على سبيل المثال، إلى رفض الجماعة تمثيلية الائتلاف داخل لجنة المساواة.

وتابع المتحدث ذاته أن الائتلاف سبق له، في إطار انشغالاته البيئية، عقد لقاء مع مسؤولي وكالة الحوض المائي لسبو، كما وجه، بهذا الخصوص، رسائل إلى عمالة صفرو ومجلس الجماعة ومصالح المياه والغابات، لكن كل تلك المبادرات لم تلق، وفقه، أي تجاوب من طرف المسؤولين.

وأكد أن الائتلاف لن يرفع الراية البيضاء وسيواصل معركته من أجل قضايا البيئة؛ حتى لا يصبح واد أكاي من الماضي، داعيا باقي الفعاليات، ومنها القطاع الخاص، إلى الانخراط في مبادرات الترافع من أجل البيئة؛ “لأن تحقيق طفرة سياحية بمدينة صفرو سيعود بالنفع على الجميع”، يضيف غاندي.

يذكر أن هسبريس تواصلت مع رشيد أحمد الشريف، رئيس المجلس الجماعي لصفرو، من أجل نيل إفاداته حول برنامج المجلس لمواكبة انتعاش الحركة السياحية، التي عرفتها مدينة صفرو خلال هذا الصيف، والسياسة البيئية للجماعة للحفاظ على استدامة شلال المدينة وواد أكاي، فوعدها بتكليف من ينوب عنه للتواصل معها بهذا الخصوص، غير أنه أخلف وعده.

‫تعليقات الزوار

9
  • الهواري حنان
    الإثنين 15 غشت 2022 - 07:39

    كيف لبلادنا ان تصبح جذابة بمناظر مثل بائعي العربات بجانب شلال او عدم خلق مناظر خلابة بمحيط الشلال . متى نفهم ان هناك اشياء لا تكلف المال ولكن فقط الاهتمام بالجمالية وبالنظافة وباناس يحبون بلدهم ومدينتهم ومستعدون ان يبتكروا كل مرة اشياء جديدة لاعطاء رونق وجمالية للمكان

  • المعلم
    الإثنين 15 غشت 2022 - 09:19

    الحمد لله على نععمته كما لعبنا وفرحنا بجانب هدا الوهد الرائع الجميل الدائم الجريان طفولتي لم أساها بجانب هدذا الواد الدي أعتبره متل نهر النيل وما يحز في نفسي هو الاهمال الدي تعرض له في السنين الاخيرة

  • متتبع
    الإثنين 15 غشت 2022 - 09:54

    خليو رحمة الله فالبلاد فين ما كانت شي قطرة ديال الما مزالة تابعينها بالعين و ماذا عن عين سيدي حرازم و سيدي علي و …. لماذا لاتتكلمون عنهم في فترة الجفاف ام ان تلك العيون خاصة لكبار القوم ولايمكن التحدث بشانها رغم انها ملك للمغاربة جميعا .

  • عبدالعالي
    الإثنين 15 غشت 2022 - 10:10

    مدينة تعرضت للإهمال ومازال كتتعرض ليه حديقة القناطر الخيرية تحشم تدخل ليها من جهة زق الطيور اعزكم الله كأنك داخل لكمين ومن الجهة التانية الاوساخ والمدخنين، مدارات المدينة ولا واحدة فيها نافورة رغم توفر المياه ، ساحة باب المقام…….. إن شاءالله الخير القدام

  • امر الله
    الإثنين 15 غشت 2022 - 11:46

    اتى امر الله فلا تستعجلوه .قضي الامر

  • مهاجر
    الإثنين 15 غشت 2022 - 11:47

    مدينة صفرو جميلة تمتاز بشيخ المهرجانات وشلالها الرائع وأناسها الطيبين لاكن رغم كل هذه الايجابيات لا زالت تعاني من قلة فرص الشغل للشباب والبيع العشوائي واستغلال الملك العمومي وعدم تهيئة البنية التحتية لبعض الاحياء الداخلية على العموم خرجو علينا الشلاهبية فهاد البلاد ودمروها بالحق الساكنة هي لي ساكتةعلى حقها

  • صفرو مدينتي
    الإثنين 15 غشت 2022 - 14:16

    رئيس الجماعة السابق و البرلماني ” حفيظ وشاك ” كانت له رؤية مستقبلية و إستباقية للرقي بالسياحة والإيكولوجيا بمدينة صفرو ، مشيرا في العديد من خرجاته أن المدينة تزخر بثروة مائية مهمة وفضاءات خضراء وجب الحفاظ عليها وترشيدها وعقلنة تدبيرها والإهتمام بها ، في هذا الصدد وضع ” حفيظ وشاك ” هده النقطة المرتبطة بالشلال و واد أكاي من ” أولويات برنامج العمل التي سيتشغل عليها ” .

  • samir
    الإثنين 15 غشت 2022 - 14:34

    رغم قلة الأمطار وتراجع مستوى الفرشة المائية بالمغرب الا ان مدينة صفرو ولله الحمد يوجد بها واد اكاي ويوجد شلال جميل المتنفس الوحيد لساكنة صفرو والمناطق المجاورة كفاس ولكن المشكل ان المنتخبين والمسؤولين المحليين ليست لديهم غيرة على هذه المدينة وانا زرت المدينة شهر تقريبا تأسفت كثيرا لما شاهدت وجدت ان شخصا في الشلال بالضبط يكتري مكان لسباحة الأطفال بدرهمين على ما سمعت من الموجودين في المكان بدون حسيب او رقيب من اعطاه الحق في الكراء واين المسؤولين زد على ذالك الطرقات كلها حفر ولا توجد مناطق خضراء للإستجمام الأ مكان واحد قرب العمالة ولا تجد فيه مكان بسبب الإكتضاض حرام عليكم الهدا يصوتوا عليكم المواطنين

  • المهدي
    الإثنين 15 غشت 2022 - 15:10

    الوادي لا يتحدى بل يجري بأمر ربه ولو شاء الله لجعله غورا ألا فالنتأدب مع مع الله

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج