صندوق "المغرب الرقمي" يستثمر في مقاولات الجالية

صندوق "المغرب الرقمي" يستثمر في مقاولات الجالية
صورة: و.م.ع
الجمعة 20 يناير 2023 - 19:14

يعتزم صندوق “المغرب الرقمي 2″، المحدث من قبل الحكومة قبل سنوات، تخصيص دعم للمقاولات الناشئة التي يؤسسها أفراد الجالية خارج البلاد، وذلك لأول مرة.

ومن المرتقب أن يعقد مسؤولو الصندوق لقاءات في العاصمة الفرنسية باريس، خلال الأسبوع المقبل، لملاقاة أفراد الجالية الذين يقودون مقاولات ناشئة، بهدف بحث فرص الحصول على التمويل من طرف الصندوق.

وكان الصندوق قد أعلن مؤخراً عن توسيع استراتيجيته الاستثمارية لتشمل المقاولات الناشئة التي أسسها مغاربة العالم خارج المغرب، بعدما كان يقتصر في السابق على المقاولات داخل التراب الوطني.

ويمكن أن يصل الدعم المقدم من طرف الصندوق إلى 10 ملايين درهم، ويشترط بالنسبة للمقاولات خارج المغرب أن يوجد ضمن مؤسسيها واحد على الأقل من جنسية مغربية، وإنشاء شركة تابعة في المغرب تخلق قيمة مضافة وفقًا لمعايير تتماشى مع استراتيجية التنمية للشركة المستثمرة.

يأتي صندوق “المغرب الرقمي 2” بعد صندوق أول جرى إطلاقه عام 2010 وأكمل فترة استثماره في عام 2016 بحوالي 100 مليون درهم جرى استثمارها في مقاولات ناشئة تعمل في ميادين “Fintech” و”EdTech” و”LegalTech” والذكاء الاصطناعي.

وتقوم استراتيجية الصندوق فيما يخص دعم المقاولات الناشئة بدخوله في رأسمال الشركات ومواكبة تطورها، وقد يستثمر ما بين 1 مليون درهم مغربي و5 ملايين درهم مغربي في كل شركة في المرحلة الأولى، ويمكن أن يصل مجموع حجم الاستثمار إلى 10 ملايين درهم مغربي في المرحلة الثانية.

وتصل مخصصات “صندوق المغرب الرقمي 2” للاستثمار أكثر من 100 مليون درهم، وتوجد ضمن المساهمين فيه مؤسسات مالية خاصة وعامة، من بينها الشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات المسيرة لشبكة “تكنوبارك” وصندوق الإيداع والتدبير، إضافة إلى البنك المغربي للتجارة الخارجية، التجاري وفا بنك، والبنك الشعبي المركزي.

يحصل صندوق المغرب الرقمي على التمويل من أموال خاصّة كليًا، وتموله الدولة المغربية عن طريق الشركة المسيرة لحاضنة الأعمال “تكنوبارك” بنسبة 20 في المائة، وهو يعتبر الصندوق الوحيد المخصص للتكنولوجيات الناشئة في المغرب.

‫تعليقات الزوار

3
  • rifi
    الجمعة 20 يناير 2023 - 19:38

    انا من الجالية عندي مشاريع فاسبانيا بغيت نطورها فالمغرب كيفاش ندير باش نستافد من الدعم ؟؟؟

  • مغربي
    الجمعة 20 يناير 2023 - 20:32

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة بشتى المجالات بوضوح و طموح لا محدود دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية و على المغاربة الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار .

  • Ali oulhiat
    السبت 21 يناير 2023 - 01:05

    و المقاول الذاتي مادا عنه أين دولة و دعم الدي تقول لنا ستعطينا عشرة مليون كذبة أين دعم يا الصوص المال العام نحن نحرب في كل المواقع الإلكترونية من أجل مغرب الغد و أنتم تخدلولنا كل يوم نحن نريد الدعم للعمل كفانا للكذب

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 3

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس