"صندوق النقد" يرصد استمرار ضعف الحكامة والفساد في منطقة "مينا"

"صندوق النقد" يرصد استمرار ضعف الحكامة والفساد في منطقة "مينا"
صورة: أرشيف
الخميس 14 يناير 2021 - 00:30

قال صندوق النقد الدولي إن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أحرزت تقدما ملحوظا في تحسين الحكامة الاقتصادية، لكن لا يزال هناك استمرار لشعور المواطنين وقطاع الأعمال بأن الحكامة الضعيفة والفساد يمثلان مشكلتين كبيرتين في المنطقة.

جاء ذلك في تقرير صادر عن المؤسسة المالية الدولية بعنوان: “إصلاحات الحوكمة الاقتصادية لدعم نمو احتوائي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى”، تم عرض خلاصاته الأربعاء في لقاء افتراضي.

وذكر صندوق النقد الدولي أن تحسين الحكامة ومكافحة الفساد يمثلان عاملين أساسيين في معالجة تداعيات جائحة “كوفيد-19” وبناء مستقبل أفضل من أجل تحقيق تعافٍ مستدام واحتوائي.

وأشار خبراء المؤسسة الدولية في هذا التقرير إلى أن “السيطرة القوية على الفساد في المنطقة، على سبيل المثال، تقترن بارتفاع المداخيل المحلية، وزيادة كفاءة الاستثمارات العامة، وتحسُّن مخرجات التعليم”.

وأورد التقرير أربعة إصلاحات يرى أنها ضرورية لمواجهة هذه التحديات، يتمثل أولها في زيادة الشفافية والمساءلة من خلال زيادة فرص الحصول على المعلومات وتوخي الانفتاح والشفافية في عمليات التوريدات الحكومية، مع نشر عقودها والمعلومات المتعلقة بالملاك المنتفعين للكيانات التي ترسى عليها العقود.

كما أوصى صندوق النقد الدولي بتبسيط القواعد ودقة إنفاذها، من خلال تبسيط التعقيدات في عمليات المؤسسات التي ترتكز عليها المالية العامة وما يرتبط بها من قواعد ولوائح تنظيمية للإدارة المالية العامة، ومن ثم رفع درجة كفاءتها.

وأشار التقرير إلى أن تبسيط إجراءات الأعمال يمكن أن يساعد على الحد من الروتين الإداري ومواطن التعرض لمخاطر الفساد وتحسين مناخ الاستثمار، كما هو الحال بالنسبة لتحسين إنفاذ القواعد ووضع إطار معزز للرقابة المالية.

وأكد التقرير أهمية تعزيز إطار مكافحة الفساد باعتماد قوانين وقواعد تنظيمية، والاستناد إلى الاتفاقيات الدولية والممارسات السليمة، وإنشاء مؤسسات فعالة لإنفاذها، وتعزيز أطر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتيسير تبادل المعلومات على المستويين الداخلي والدولي.

وشدد صندوق النقد الدولي على أن “الالتزام رفيع المستوى”، و”المشاركة من الأطراف المعنية على المستوى الوطني”، لا سيما دوائر الأعمال والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، بمثابة عاملين أساسيين لنجاح تنفيذ هذه الإصلاحات، مشيرا إلى أن بإمكان الرقمنة أن تُحدث تحولا في الخدمات الحكومية والعلاقات مع دوائر الأعمال والأفراد، ومن ثم زيادة الشفافية والكفاءة والمساءلة والثقة الشعبية.

الفساد المؤسسة المالية الدولية تقرير صُندوق النقد الدولي

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

9
  • Jassi
    الخميس 14 يناير 2021 - 00:53

    الفساد في الدول المسلمه؟ من المفروض أن نكون قدوه لكل الشعوب لكن للاسف نصلي بالليل ونصرق بالنهار شعوب تنافق نفسها

  • mohamed elayane
    الخميس 14 يناير 2021 - 02:41

    كلام في الظاهر عسل . وفي الباطن سم قاتل .

  • متضرر
    الخميس 14 يناير 2021 - 03:27

    البلدان الأكثر فسادًا تجمع ضرائب أقل ، حيث يدفع الناس رشاوى لتجنبها. و لذلك ، عندما يعتقد دافعو الضرائب أن حكوماتهم فاسدة ، تزداد فرص أن يسعى المواطنون أيضًا إلى التهرب من الضرائب .الحكومات الأقل فسادًا ، نتاجها المحلي الإجمالي في الضرائب هو أعلى من الحكومات الفاسدة.

  • عابد
    الخميس 14 يناير 2021 - 03:31

    حكومة ﻻ عدالة وﻻ تنمية عم الفساد البلاد بسببها ، هضمت الحقوق ونهبت أموال الدولة وباﻷخير انكشفت واتضحت نواياهم .ﻻ ناهي وﻻ منتهي اﻻ من رحم الله ، الكثير من المغاربة فقدوا ثقتهم من السابقين والحاضرين وحتى المستقبليين من الإنتخابات المقبلة . اللهم ردنا إلى دينك ردا جمبلا ، أااااميييييين

  • شكري لحسن
    الخميس 14 يناير 2021 - 04:40

    الفساد مستشري بالليل والنهار لاحسيب ولا رقيب إلى متى سيستمر هدا الوضع ؟

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:40

    الفساد هو الذي يدفع الدول الفاسدة الاقتراض من الخارج لتسديد الفساد للمفسدين .. كيف ينتهي المجتمع الفاسد من الفساد .الريع ..الرواتب ..الخيالية ..التعويضات الخيالية. ..التقاعد المشبوه …بالله عليكم هل انتم فعلا مؤمنون …….؟

  • مواطن حر
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:56

    إلى التعليق رقم 1 من فظلك سمي الأسماء بمسميتها و أترك الصلاة و الإسلام . لا وجود للعاطفة في السياسة يجب محاكمة سارقي المال و مهربه كيف ماكان في سلم الدولة وتطبيق القانون على كل من تبت في خرق للقانون لأسف القانون يطبق فقط على المواطنين والأحرار الصغارفي جميع الموؤسسات

  • البيروقراطية
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:22

    المساطر الإدارية والبيروقراطية سبب الفساد فمثلاً مساطر الحصول على رخصة البناء معقدة وطويلة و… تجعل المواطن يذهب إلى القائد والمقدم وإنهاء الموضوع في وقته

  • salah
    الخميس 14 يناير 2021 - 12:45

    20 سنة و نحن نسمع نفس الكلام; محاربة الفساد و تحسين الحكامة. و لكن لي فراس الجمل فراس الجمالة: هم يتظاهرون بمحارباتته و غول الفساد و اللوبيات التي تحكم البلاد لا زال تبسط كماشتها على جميع المجالات

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 2

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 12

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب