صورة قاتمة عن المهاجرين بالمغرب .. ممارسات عنصرية وانتظارات حقوقية

صورة قاتمة عن المهاجرين بالمغرب .. ممارسات عنصرية وانتظارات حقوقية
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:00

أثبتت جائحة “كورونا” “مَواطِن التناقض والقصور التي تعتري سياسة الهجرة المغربية بشكل عام، والإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء بشكل خاص”، وفق مذكرة مشتركة أعدتها جمعيات مهتمة بحقوق المهاجرين، حيث عرف مهاجرون غير نظاميين “أزمة ثلاثية: صحية واجتماعية واقتصادية” وعدم “وفاء الحكومة بالتزاماتها”.

جاء هذا في مذكرة أعدتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وأرضية الجمعيات والجاليات القادمة من إفريقيا جنوب الصحراء القاطنة بالمغرب، والشبكة المغربية لصحافيي الهجرات.

تقول المذكرة إنه، منذ متم أول عملية تسوية لوضعية المهاجرين في سنة 2014، صارت “المقاربة الأمنية مهيمنة في تنفيذ سياسات الهجرة، وبوجه خاص في المناطق الحدودية”؛ وهو ما تصاعدت حِدّته في أعقاب عملية التسوية الثانية، واستمر خلال فترة الطوارئ الصحية؛ “مما ألحق الضرر بالحق في الرعاية الصحية للجميع، وبتمتع الأشخاص الأجانب المتواجدين في المغرب بحقوقهم الأساسية”.

وتذكر المذكرة أن “الوضع المأساوي الذي يعيشه الأجانب، وبوجه خاص رعايا بلدان غرب ووسط إفريقيا الموجودين بجنوب المغرب، دليل على انعدام تدابير ملموسة لمد يد العون لهؤلاء الناس”، وتتحدث في الآن ذاته عن اتسام سياسات التعامل مع مهاجرين خلال فترة “الأزمة الصحية” بـ”إجراءات تمييزية منهجية، قائمة على أساس اللون أو الأصل “العرقي”، فعليا كان أو مفترضا”.

ويسجل المصدر نفسه أن الإجراءات المتخذة في إطار حالة الطوارئ الصحية قد أدت إلى “تردي أوضاع الأشخاص من غير مواطني المغرب الذين يعيشون في بعض المناطق الحدودية بالمغرب، بما في ذلك مدينتا العيون وطرفاية، الواقعتان بالقرب من جزر الكناري”؛ حيث أدت، بالنسبة إليهم، الإجراءات المتخذة في إطار “الطوارئ الصحية” إلى “تقويض حقوقهم، ولا سيما حرية التنقل في جميع أنحاء التراب الوطني، والتمتع بحقوقهم الأساسية”.

ورغم السياق الصحي، تذكر المذكرة أن السلطات المغربية قد “شددت مكافحتها للهجرة غير الشرعية، مما ساهم في مراقبة حدود الاتحاد الأوروبي، على حساب حقوق الأشخاص الأجانب”، وتم “تسخير جائحة كورونا كأداة إضافية لمراقبة الأشخاص الأجانب وحرمانهم من حرية التنقل”، وحرمانهم من عدد من الحقوق الأخرى.

من بين ما تعرض له مُهاجرون مقيمون بشكل غير نظامي بالمغرب، وفق المصدر ذاته، “احتجاز خارج أي إطار قانوني، قبل إعادة بعضهم قسرا إلى بلدانهم الأصلية”، وصعوبات جمة يواجهها الأشخاص الأجانب بالمنطقة في سعيهم إلى الاستفادة من الخدمات الصحية، بكرامة ومن دون تمييز، وظروف إقامة مزرية في كثير من الأحيان، خاصة بالنسبة إلى اللأشخاص المصابين بفيروس “كوفيد-19”.

ولاحظت المذكرة “محدودية الوسائل والتنسيق بين المغرب وإسبانيا لحماية الحق في الحياة لفائدة الأشخاص المعرضين للخطر في عرض البحر”، و”انعدام مساعدة لائقة للأشخاص ضحايا الغرق، من قبيل الرعاية الطبية والنفسية”، و”تعذر إمكانية تعرُّف أفراد الأسر على ضحايا غرق القوارب”، و”قلة اهتمام البعثات الدبلوماسية برعاياها المعنيين”، مع تسجيل “تهديدات موجهة ضد الفاعلين الجمعويين والمدافعين عن حقوق الإنسان في أوساط الرعايا الأجانب”، من بينهم شخص قاطن بالمغرب بشكل نظامي، هُدِّدَ بعدم تجديد بطاقة إقامته.

ويذكّر المصدر نفسه بأن المغرب، منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية في 20 مارس 2020، لم يستجب إلى التحذيرات التي أطلقتها منظمات المجتمع المدني المغربية؛ من أجل إدماج الأشخاص غير المغاربة، الذين يعيشون وضعية هشة، في نظام الاستجابة والدعم المخصص لمواجهة فيروس “كوفيد-19″، بل “أقصتهم السلطات المغربية من مختلف برامج المساعدة”، وهو ما كشف عنه بشكل جلي “الوضع في الأقاليم الجنوبية، وما ترتب عنه من عواقب صحية خطيرة وآثار مأساوية من حيث انتهاكات حقوق الإنسان”.

وتورد المذكرة أنه “يبدو أن حالة الطوارئ الصحية قد ساهمت في تشديد تدخلات الأمنيين والإدارة، من دون أية مراقبة قضائية” فيما يتعلق بحبس واعتقال أشخاص من غير مواطني المغرب؛ وهو ما يبرَّر بـ”عدم الامتثال لإجراءات حالة الطوارئ الصحية أو بهدف حمايتهم من عدوى “كوفيد-19″”.

ويزيد المصدر: “في بعض الأماكن، واجه الأشخاص من غير مواطني المغرب، خاصة مَن هُم في وضعية إدارية غير قانونية، صعوبات في الحصول على رخصة التنقل التي تُسلِّمها السلطات، مما أعاق التنقلات المسموح بها، وعلى الخصوص من أجل تلبية احتياجاتهم. كما كانوا عُرضة للاعتقالات ولصعوبات في الحصول على حقوقهم الأساسية من شغل، ورعاية صحية…”، فضلا عن “عدم احترام سلطات هذه المناطق الإجراءات والتدابير الوقائية عند توقيف واعتقال الأشخاص الأجانب بالمراكز، من تباعد جسدي وتوفير للكمامات وظروف للنظافة”…

ومن بين ما تورده المذكرة من أمثلة اعتقالات في صفوف أجانب بمدينة العيون، تمت “دون تمييز بين المقيمين في العيون، والمرشحين للهجرة غير الشرعية، أو المتشردين”؛ مما نتج عنه “وضع إنساني مريع، يصعب تدبيره”.

ويزيد المصدر: منذ 20 مارس، اعتقلت السلطات المحلية في العيون ما يقارب 80 أجنبيا بدار الشباب القدس، “مبررة ذلك رسميا بخرق حالة الطوارئ الصحية”، موضحة للمعتقلين بأنه سيتم الاحتفاظ بهم لمدة أربعة عشر يوما، دون تقديم أي وثيقة رسمية لهم بشأن هذا الإجراء.

ومن بين ما تذكره المذكرة أن هذا “العزل القسري” قد جرت أطواره “من دون أية رعاية صحية كافية، إذ كان المعتقلون مكدسين في ثلاث قاعات كبيرة، وكانت المراحيض ومرافق الاستحمام في حالة مزرية. كما احتُجزت خمس نساء في المركز، إحداهن مع طفلها الذي يبلغ سنتين من العمر، لمدة ثلاثة أسابيع قبل إطلاق سراحهن”، وكان من المحتجزين أيضا في هذا المركز غير الرسمي أشخاص مقيمون منذ شهور بالمدينة، ووجد حوالي عشرة منهم أنفسهم في هذه الوضعية “دون أن يتمكنوا من التظلم قضائيا أو إداريا”.

ويسترسل التقرير متحدثا عن “حركة احتجاج وتمرد في المركز” إثر مطالبة المحتجزين بإطلاق سراحهم؛ وهو ما قاد، استنادا على حصيلة رسمية، إلى إصابة أربعة شرطيين وكثير من الأجانب خلال المواجهة؛ ليطلق سراح النساء، وينقل ثلاثة من هؤلاء الأشخاص إلى المستشفى لتلقي العلاج، وتُبادر اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون-الساقية الحمراء، بمعية النسيج الجمعوي المحلي، إلى بذل جهود وساطة من أجل “تدبير هذه الأزمة الأولى التي حدثت داخل هذا المركز المخصص للاحتجاز غير القانوني”، حيث “حُرم هؤلاء الأشخاص من حريتهم لمدة شهر إضافي، دون سبب وجيه”.

كما تقدم المذكرة مثالا بمدينة طرفاية، التي استخدم فيها “مركز مؤقت ثان يفتقر إلى وضع قانوني واضح، بهدف احتجاز أشخاص آخرين، بعد أن حاولوا الوصول إلى جزر الكناري على متن قوارب”. ويذكر أنه، إلى غاية متم شهر شتنبر 2020، “تعرض حوالي 100 شخص للاحتجاز في مركز بطرفاية، وفي مركز آخر على مشارف مدينة العيون، في مدة احتجاز قد تصل إلى ثلاثة أسابيع”.

ووفقا للشهادات التي استقاها معدو المذكرة، فإن “عمليات التوقيف والاحتجاز في هذه المراكز لا تخضع لأي مسطرة، إذ لا يقدَّم الأشخاص المعنيون أمام قاض، ولا يتم إخبارهم بأسباب توقيفهم أو حرمانِهم من الحرية. وغالبًا ما تقدم السلطات، بشكل غير رسمي، خرق حالة الطوارئ الصحية كأحد المبررات”؛ في حين يجب في هذه الحالة، بموجب المرسوم بقانون رقم 2-20-293 المؤرخ في 24 مارس 2020، “تنبيه المعنيين، أو تغريمهم، أو تقديمهم أمام قاضٍ”.

وتسجل المذكرة أنه، ابتداء من نهاية شتنبر، أُطلق سراح جميع الأشخاص المحرومين من حريتهم، “باستثناء السنغاليين والماليين والغينيين، إذ تعرفت عليهم سلطاتهم القنصلية”، لتتم، بعد ذلك، “إعادتهم قسرا إلى بلدانهم الأصلية، بمن فيهم قاصرون غير مصحوبين بذويهم (وبوجه خاص، قاصرون غينيون غير مصحوبين”، وهو ما تم “في خضم إغلاق الحدود المغربية بإحكام، بعد إعلان حالة الطوارئ”. كما جرى “في سابقة من نوعها (…) استعمال الرحلات الجوية الداخلية (الداخلة-الدار البيضاء) لتنفيذ عمليات الترحيل هذه”، مع العلم أن شهر شتنبر من السنة الماضية قد شهد، أيضا، قيام السلطات “بعدة عمليات ترحيل قسري نحو مراكز بمدينة أكادير، انطلاقا من الأقاليم الجنوبية”.

ومع “تركيز السلطات المغربية والإسبانية جهودها على وضع حد لتدفقات الهجرة”، خلال السنة الماضية، وتنفيذ “عدد كبير من عمليات الاعتراض في البحر بهدف وقف محاولات العبور”. ورغم أن “عمليات الإنقاذ في البحر تكللت بإنقاذ أرواح”، فإن المذكرة تسجل أن هذه العمليات “لم تكن شاملة ولم تؤدِّ إلى تفادي العديد من المآسي في البحر”، مسجلة أنه “في بعض الحالات، توصلت السلطات البحرية المغربية و/أو الإسبانية بنداءات، ولم تبادر إلى عمليات الإنقاذ”.

وقدمت المذكرة مثالا بما حدث إلى غاية 21 يوليوز، حيث كان لا يزال 63 شخصا في عداد المفقودين بعد مغادرة قارب انطلاقا من السواحل المغربية. وما وقع بتاريخ 2 غشت 2020، بعدما انقلب زورق يقل 60 شخصًا، مما أدى إلى غرق 20 منهم، ولا يزال 13 منهم في عداد المفقودين؛ وهو ما يرجح المصدر، استنادا إلى معلوماته، أنه “كان بالإمكان تفاديه، حيث أرسل أشخاص على متن هذا القارب إنذارا، لكن انعدام التنسيق بين فرق الإنقاذ المغربية والإسبانية لم يمكِّن من إنقاذهم في الوقت المناسب”، وهو ما “فتحت النيابة العامة بالعيون تحقيقا في شأنه، لكن نتائج التحقيق القضائي لم يُعلن عنها إلى غاية تحرير هذا التقرير”.

ومن بين ما يحضر في المذكرة شهادات عن العنصرية ضد المهاجرين غير النظاميين القادمين من دول جنوب الصحراء، بسبب بشرتهم الداكنة، حيث “يتهمنا سكان الأقاليم الجنوبية، عن غير صواب، بأننا حاملون للفيروس. ومن جهة أخرى، تُبعدنا السلطات في اتجاه الشمال، نحو أكادير ومنطقتها”. كما “لم يعد بإمكان السود استئجار سكن أو التنقل في منطقة الصحراء؛ وبالتالي نجد أنفسنا محاصرين بالوباء والسلطات”.

‫تعليقات الزوار

33
  • N.H
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:12

    هههه الشعب المغربي يهاجر و يموت في قاع البحار بسبب الإضطهاد و التفقير المقصود من طرف الدولة و البطالة وووو و الأفارقة كيهاجرو للمغرب من أجل ماذا!!!؟؟؟السرقة و النصب وووو فهم تسطى

  • Tanger 2021
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:13

    دول العالم كلها فيها قوانين الفيزة و الإقامة
    الأفارقة دخلوم وكأنهم داخلين ” كوري ”

    مشكلة الأفارقة أنهم لا يريدون الفهم
    يعملون قضية ” هبل تربح ” .

    لا علاقة لهم بالسياسة إذن هم غير لا جئين

    للعيش في المغرب يجب عليهم إحترام قوانين الفيزا و الإقامة في المغرب

    الحكومة المغربية يجب أن تقوم بعملية تمشيط و إرسالهم إلي بلدانهم

    غير بالسكات .

    يجب إرجاعهم إلى بلدانهم
    كل واحد يجب إعطائه مهلة ثلاث أشهر

    إذا وجدت فرنسا مغربي بدون أوراق إقامة
    ترحله فورا .

    سنتعامل مع الأفارقة بنفس المنهج .

    نحن دولة مسلمة و لا نقبل أن يتحرش الأفارقة
    ببناتنا و زوجاتنا .

  • OUJDA
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:17

    المسؤولين لم يهتموا حتى بالمغاربة……. اكبر مشكلة هي البرجوازيّة.. البرجوارية اخطر من الإرهاب….

  • ولد الحي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:19

    هل رأيتم كيف تعاملت الشرطة الفرنسية ضد المهاجرين او اللاجئين الدين ينامون تحت القناطر وفي ظروف كارتية وتحت برد قارس في باريس و في كالي؟ هل رأيتم كيف تعاملت الشرطة الاستعمارية الإسبانية مع المهاجرين في اسبانيا وفي جزر الكناري المغربية المحتلة ؟هل رأيتم كيف تعاملت الشرطة اليونانية و البوسنية والهنغارية و الكرواتية مع المهاجرين ؟هاته الدول التي تدعي حقوق الإنسان والحيوان و الديمقراطية وبلا بلا بلا ؟لمادا يحاول البعض تحميل المغرب والسلطات المغربية مشاكل لا دخل لبلادنا فيها؟ هل المغرب دولة في حاجة إلى الأجانب والمهاحرين ؟هل المغرب استدعاهم إلى المغرب ؟وهل هولاء اللاجئين والأجانب دخلوا إلى بلادنا بطريقة شرعية لكي يطالبوا بالحقوق هم ومن من ورائهم من خونة يعملون عملاء لاجندة خارجية معروفة ،اننا نشتغل لتلبية اولا متطلبات الشعب المغربي وخاصة في القرى من طرق وصحة وتعليم وماء وكهرباء وياتي البعض ويتكلم على مشكلة ليست مشكلتنا ويجب أن يرجعوا إلى بلدانهم التي هي المسؤولة عنهم والدول التي استعمرتهم وسرقت خيراتهم

  • يوسف
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:25

    عن اية عنصرية تتحدث اتريدنا ان نفتح بيوتنا و نقول لهم مرحبا ادخلوها بسلام ادهب الى ساحة جامع الفن بمراكش و سترى بام عينيك ان الافارقة السود يبيعون منتجاتهم بكل حرية و لا يعترض عليهم احد بينما القوات العمومية تتطارد اولاد البلاد حتى النساء و الفتيات الائي يشتغلن في الساحة في النقش بالحناء تمت محاصرتهن من طرف الافريقيات و تم طردهن بالقوة ناهيك عن السرقة و قطع الطريق و التسول

  • بنت الرباط
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:31

    انا مع تعليق ولد الحي، كل بلد يتحمل مسؤولية رعاياه. مابغاوش يفهمو انهم ايلا مطفروهش فبلدانهم فمن الصعب يطفروه فبلادات الناس. طبعا مكنتكلمش على المتعلمين والواعيين والمهاجرين النظاميين. هادوك اي دولة كتقبل بيهوم وتعطيهوم الحقوق donnant donnant. طفروه حتى ولاد البلاد عاد يزيد البراني

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:38

    لماذا لا تدافع الجمعيات الحقوقية بالمغرب على حقوق المهاجرين المغاربة الذين هم في الغالب في حالة مرثية بالخارج بصفة عامة، وبالدول الغربية بشكل خاص؟ شخصيا ومن خلال الحديث مع بعض الأفارقة الوافدين على بلادنا من دول جنوب الصحراء تبين لي أن أغلبيتهم لا يملكون وثائق تؤهل لهم المكوث عندنا بشكل شرعي؛والكثير منهم يرفض الإدلاء حتى ببلده الأصلي الذي جاء منه؛ ولا أحد يعاملهم بعنصرية بل نحسن إليهم بما كتب الله أكثر ما نفعل ما إخواننا المحتاجين المغاربة، وكلنا نحتاج إلى ما عند الله؛ أتمنى من أجندة الجمعيات الحقوقية بالمغرب بأن تتبنى ملف المهاجرين المغاربة بكل نواحي الكرة الأرضية وأن تدافع عنهم كما تفعل مع الكثير من الأجانب ببلادنا؛يجب أن ننتبه بحذر شديد وكبير إلى ما يحاك ضد هذه الأمة من عداء وتخلويد لزرع الفوضى ونشر ثقافة الفتنة؛ فالمغرب أرض التعايش السلمي لا توجد فيه عنصرية أو طائفية أو مذهبية أو إقصاء بسبب اللون أو الجنس أو الدين أو اللغة أو أي شيء آخر؛ صحيح عندنا ساسة يشتغلون بالعمل السياسي لتحقيق مآرب شخصية ليس إلا؛ فوجب التصدي لهم بشجاعة؛ لكن بلادنا لها سيادة وللعيش بها لابد من شروط الإقامة .

  • لنقم بالمقارنة وبعد ذلك نتكلم في الهجرة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:40

    مهاجر إفريقي لديه حقوق أكثر من المحسوب على المغاربة الذي يعتبر عدو الشعب المغربي وأما ولاد الشعب والطبقات الوسطى والمرفحة فهم قاضين غرض وأن ادعاءاتهم لاأساس لها من الصحة

    لنقارن بين مهاجر إفريقي وبين محسوب على المغاربة:
    -يستطيع المهاجر الإفريقي كراء شقة بأقل من 1400 درهم.
    -المحسوب على المغاربة لايستطيع كراء شقة بأقل من 1700 درهم.

    -المهاجر الإفريقي مرحب به بين الجيران المغاربة.
    -المحسوب على المغاربة غير مرحب به بين الجيران المغاربة وبمجرد ما أن يحط رحيله تبدأ المضايقات والاستفزازات لخلق مشاكل وقد يتعرض للاعتداء أو الحبس الكيدي هذا إذا لم يقتلوه

    -يستطيع المهاجر الإفريقي إكمال دراسته والحصول على شواهد تعليمية متقدمة
    -لايستطيع المحسوب على المغاربة الحصول على شهادة المغادرة ليكمل تعليمه في مدرسة أخرى

    -المهاجر الإفريقي يستطيع الحصول على عمل بسهولة وله من الحقوق الثقافية والاقتصادية مايخول له كسب المال أكثر
    -لايستطيع المحسوب على المغاربة أن يحصل على عمل وليست له حقوق ثقافية أو اقتصادية وإذا مارس نشاط ثفافي أو اقتصادي تتم ملاحقته والتضييق عليه والتحريض على التمييز والكراهية ضده وقطع رزقه

  • محايد 01
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:40

    هولاء المهاجرين اغتصبوا حدودنا ومدننا وشوارعنا وقرانا و اغتصبوا بعض نسائنا و سرقوا واعتدوا على مواطنيننا واحتلوا بيوت السكان والان تطلبون منا ان نعطيهم حقوقا حتى بعض المغاربة لا تتوفر لهم كالعيش الكريم والسكن والتعليم والشغل والنقل والكهرباء والماء مرحبا اي نعطي الأولية لهؤلاء الغزاة الجدد لكي لا تقول هاته الجمعيات و المنظمات الاسترزاقية التي تشتغل لاجندة خارجية معروفة لأننا لسنا عنصريين وانبحت على مبررات وتضعوننا في الزاوية لكي لا نتكلم، في الدفاع عن مصلحة بلادنا وشعبنا انا عنصري إرهابي متطرف قولوا ما شئتم ولكن لن نقبل باستطان وتهجين الأجانب في بلادنا وبلادنا لن يكون ابدا بلدا بديلا لمن هب ودب ولن نكون مزبلة للعالم ونحن لسنا بخيرية ،نحن لا نحتاج لاحد ولم مستدعي أحدا ونحن بأنفسنا ضحية لهؤلاء المهاجرين والاجئين حتى بعض المغاربة هم لاجئين في بلادهم ومن يحبهم فل ياخدهم عنده أو إلى بلاده ولا نقبل الدروس من احد اما العنصرية فهي التي منتشرة في أوروبا ضد الأجانب وضد الإسلام ويجب على الدولة ارجاعهم إلى بلدانهم حتى الدول الاوروبية تقوم لارجاع المهاجرين والاجئين إلى بلدانهم ولا احد يحرك ساكنا،

  • المغاربة والعنصرية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44

    فالمغرب أرض التعايش السلمي لا توجد فيه عنصرية أو طائفية أو مذهبية أو إقصاء بسبب اللون أو الجنس أو الدين أو اللغة أو أي شيء آخر.

    ماعدا إقصاء المغاربة بسبب اختلافهم عن المجتمع في أصل الطبيعة والاجتماع دون أن نتحذث عن عنصرية المغاربة الممنهجة اتجاه الزوهريين ولاسيما الزوهريين الملكيين الذين يمتلكون عيون براقة.

    حلل وناقش :

  • Mosi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:46

    أولا يشهد الله اني لست عنصريا.
    ثانيا هناك تناقض فيما يخص هذه المدكرة..فمن جهة يعيبون على السلطات اعتقال مرشحي الهجرة السرية و من جهة يعيبون تركهم يغرقون في قوارب الموت.
    ثالثا اريد ان اقول شيئا عن تجاربي مع الافارقة.
    عنذما اكون في دكان للمواد الغدائية مثلا فيأتي افريقي لشراء شيء و يبدا بالتكلم مع صاحب الدكان الامازبغي بفرنسية هجينة مع اللغات الساحلية و انظر الى مشهد سريالي حيث يبدل صديقي الامازيغي مجهودا خرافيا ليتواصل مع الشخص الافريقي..فاتدخل لأنصح الافريقي انه عليه ان يتعلم الدارجة المغربية ليتمكن من التواصل في المجتمع..فينعتني بالعنصري..تصوروا..اقسم بالله ان هذا حصل لي مرااارا و تكرارا سواء في الاسواق ام في محلات البقالة او حتى في الادارات العمومية..كنت اسألهم هل سيستمرون في تكلم لغتهم الغرنسية الهجينة لو كانو في المانيا او السويد..ونفس الشيء يقال لي..بأني عنصري.
    الافارقة مريضون بمرض الضحية..
    ولكن هذا كله بسببنا نحن..مواطنون و موظفي الادارات..حناااا للي طيحنا الدل على راسنا..يجي المصري نهضرو معاه بالمصرية يجي الافريقي نقربزو معاه بالفرنسية لدرجة ان اغلبنا يصبح مسخرة.
    باراكا من الدل.

  • Caprice
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:00

    العنصرية غير موجودة في المغرب لان المغربي لا يعتبر نفسة عرقا اريا فوق الافارقة. الموجود في المغرب انواع من الغباء هناك من يعتقد ان الافريقي سياخد مكانه في العمل و هو لا يعمل اصلا و عندنا تقافة التهكم الوجدي يضحك على البركاني و لعربي على شلح و لفاسي على لمكناسي والرباطي على سلاوي و لكزاوي على رباطي و و و وبالتالي لن يسلم الافريقي من التهكم لكن لا اعتقد ان مغربي يعتبر نفسه عرقا فوق الافارقة

  • Hassane
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:04

    Combien?
    Je serais curieux de savoir combien les responsables de l’AMDH ont encaissé pour ce rapport

  • Rachidi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:11

    مصادر مثل هده المعلومات لا يمكن أن يكون إلا أعداء المغرب
    هم يستعملون الحقوق الإنسانية لتمرير مشروعهم ااخبيت
    وهو محاولة الساق بالمغاربة والمغرب بلد العنصرية وتخلف
    ومهاولة جعله ممحات
    معادات المهاجرين في أوربا
    وشحنهم إلى بلدانهم المنهوبة بشركاتهم
    مثل القطيع في طائرات
    في أخطر عنصرية والكرامة الإنسانية
    العنصرية اللغة
    يا سيدي تابدا في الهوية الوطنية العريقة واللغة الأم والوطنية الحقيقية
    الأمازيغية ولغة القران الكريم
    العربية
    وقانون الهجرة ليس هو دمج كل مان يأتي بدون حتى ادن
    من الجمارك وسفارات المغرب في الخارج
    كل ما في الأمر باركا من الاسترزاق على ضهر المغاربة
    تاخدون الأموال من اربا
    لتدافعو عن مبتغاهم
    وهو أن نكون اي المغرب
    دركي أوربا لمحاربة الهجرة

  • Koko
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:18

    Les immigrés sont juste en transit au Maroc. Le pays devrait s’en servir dans l’affaire du sahara marocain comme le font la turquie et l’on fait la grece avant.

  • المرصد المغربي للتنمية البشرية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:22

    المغرب كان دائما ملجأ ووطنا بديلا للشعوب :

    -الفينيقيون والعرب القحطانيون والحبشة كانوا أول من استوطن المغرب في القرون الغابرة.
    -اليهود استوطنوا المغرب بعد خراب الهيكل الثاني.
    -العرب العدنانيون استوطنوا المغرب بعد الفتح الإسلامي.
    -اليهود السفارديم والموريسكيون استوطنوا المغرب بعد سقوط الأندلس.
    -الأفارقة الذين نزحوا إلى المغرب بعد سقوط إمبراطورية السونغاي.
    -والأفارقة الغينيين الذين أحضرهم السلطان المولى اسماعيل وأدمجهم في الشرطة والجيش والحرس الملكي.

    الشعب المغربي عبارة عن خليط هجين من كل هذه الأجناس والأعراق والملل والنحل فالجنس الحرطاني تكون نتيجة اختلاط الأمازيغ والعرب واليهود والموريسكيين والأفارقة التي كونت هوية فريدة خاصة بالمغاربة.

    إنه من المخزي أن يتكلم المغاربة عن الهجرة بهذا الشكل مع أن هذا الكلام يظل كلام أنترنت فقط ولايعكس الواقع لأن الشعب المغربي هو من يستقطب الأفارقة ويعمل على توطينهم في المغرب لكي يظهر بمظهر دولة الانتفتاح والتعدد أمام المنتظم الدولي ويغطي على جرائم التطهير العرقي الذي يمارسها ضد المغاربة المحسوبين عليه والذين يختلفون عنه في أصل الطبيعة والاجتماع.

  • لا نريدهم سفاليين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:47

    لا يصلحون إلا لصناعة المشاكل

    لهذا يجب على المسؤولين القيام بالواجب
    وتصفيتهم ثم إعطاؤهم مهلة
    وبالتالى ترحيلهم إلى بلدانهم
    كما تفعل ليبيا تونس و الجزائر معم .

    بلدانهم غنية
    لا يريدون الشغل
    يريدون التسول الذعارة و بيع الممنوعات

    في مراكش عمروا جميع الأماكن
    لانقبل أن يضايق إفريقي مغربي في التجارة .

    لا نريدهم سفاليين

  • hassan
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:54

    c’est bien dommage, le Maroc est déjà entré dans la phase de mutation démographique avec l’afflux massif des immigrés africains noirs, les spécialistes de la démographie ont déjà confirmé cette réalité, malheureusement, l’état marocaine ne déploie aucun effort pour freiner ce fléau, au contraire l’immigration des africains de l’Afrique noir est encouragé, la preuve dès l’installation de l’africain noir dans un quartier, tout le monde veut l’aider, tout le monde lui explique les démarches, tout le monde lui pose la question vas tu te marier avec une femme marocaine comme ci la femme marocaine est de bon marché et n’aucune valeur,, pour mesurer l’ampleur et la gravité du crime commis contre le peuple marocain , il suffit de voir les communes urbaine qui sont devenues toutes entières sont devenues comme des villes subsahariennes comme brazaville ou kinchassa. et les grands exemples: hay nahda à Mohammedia, oulfa, douar hajja firdaous, farah essalam.

  • المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المهاجرين الأفارقة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:25

    يجب على المغرب تسهيل حصول الأفارقة على الجنسية المغربية وتخفيض المدة من 5 سنوات إلى 3 سنوات شريطة التوفر على بطاقة الإقامة.

    يجب منح الجنسية المغربية بصفة تلقائية لكل مولود مولود إفريقي ولد بالمغرب من أبوين إفريقيين ويجب كذلك منح الجنسية لوالديه بدون قيد أو شرط

    يجب منح مهلة 3 سنوات على الأكثر لكل مغربية عانس يفوق سنها 25 سنة للبحث على شاب مغربي للزواج وإذا لم تجده يتم إجبارها على الزواج بإفريقي تحت طائلة الاتهام بالعصيان المدني والتجريد من الحقوق المدنية

    يجب منح امتيازات لكل إفريقي يتزوج بمغربية، سلف فوكاريم لشراء شقة في السكن الاقتصادي أو الكراء المنتهي بالتمليك، وظيفة براتب شهري محترم، قروض تحفيزية لإقامة مشروع أو شراء سيارة

    توفير الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية والحماية الاجتماعية والتعويض عن فقدان الشغل للأفارقة

    كما يجب منح أولوية للأفارقة في التعليم الأساسي والتعليم العالي والتكوين المهني والرعاية الصحية

    إدماج الأفارقة المجنسين في الشرطة والدرك والقوات المساعدة والجيش والإدارة الترابية والجماعات المحلية والوزارات والبريد والمطارات والموانئ والسكك الحديدية والمنتخب الوطني

  • ولد الحي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:34

    متلا في دول الاتحاد الأوروبي فرنسا ،ألمانيا ،السويد إلى آخره يطلبون من الأجنبي ان يتحدت معهم بلغتهم، ونحن فقدنا نتملق للاجنبي كيقما كانت جنسيته ونحتقر داتنا وقيمتنا ونعطيهم قيمة لا يستحقونها لا أعرف السبب طبعا انا لا اعمم ولكن ربما لكي يجاملونهم ،انا في بلادي واتحدت الامازيغية مع الامازيغي والدرجة مع المغاربة الغير الناطقين بتلامازيغية نفس الشيء مع الأجنبي، لا يمكنني أن اتحدت مع مصري بلهجته المصرية ولو انتي افهمها نفس الشيء مع السوري والفلسطيني و الافريقي و الأوربي ،هادا من جهة من جهة أخرى يستعمل الأفارقة ليس فقط في المغرب ولكن في العالم سلاح الضحية والعنصرية ويتهمون الآخرين بالعنصرية لشل حركة الاخر و احساسه بتأنيب الضمير وشل حركته وبعد دالك يتقضون على فريستهم للوصول إلى أهدافهم وهدا هو سلاحهم المفضل للحصول على الإقامة والعطف والمال والمساعدات دون القيام باي شيء سوى النوم والليالي الحمراء والمخدرات و ارتداء الملابس دات الماركات العالمية و النصب والاحتيال، ادن نحن عنصريون في مصلحة بلادنا وشعبنا ونحن لم نعزمهم اياتوا إلينا بدون سابق اندار ويجب ارجاعهم إلى بلدانهم كانوا افارفة او غيرهم

  • Koko
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:46

    @ hassan
    Attends qu’ils commencent a charcuter les gens en bandes organisées on va bien rigoler. J’ai l’impression que l’on voit pas le danger bientôt en ls seront assez nombreux pour exiger des droits de minorité. Au diable l’immigration non sélective

  • الحدود مع المكسيك
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:48

    من يريد ان يعرف عن حقوق المهاجرين واللجوء ان ينظر الى الحدود بين امريكا والمكسيك .كل الدول لها مشاكلها الخاصة فكل دولة لها الحق في حماية مواطنيها أولا.اما المهاجرين الافارقة فكانت نيتهم الاولى الذهاب الى الضفة الاخرى وانتهى بهم الامر في مكان اخر ويطلبون المستحيل

  • benh
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:28

    لماذا الهجرة ؟ هذا سؤال يجب طرحه قبل اصدار الاحكام ، هناك انواع من الهجرة او التنقل ، فهناك هجرة اختيارية ، وهناك هجرة اضطرارية ، فاما الاولى فهي للترفيه للاستجمام ووو ، وهذه يختارها الانسان للترويح عن النفس ، اما الثانية ، وهي التي تهمنا ، فيضطر اليها الانسان اضطرارا ، للبحث عن العيش عن العمل ، لتحسبن الاوضاع … وغالبا ما تكون هذه من مناطق تشكو من الصعوبات نحو المناطق المرفهة التي تتوفر فيها سبل العيس الكريم ، ولهذا ، فمن ااواجب مد يد المساعدة لهؤلاء المضطرين ، وعدم اغلاق الابواب في وجوههم ، حتى يتمكنوا بدورهم من الاستفادة من الحياة الكريمة ولم لا حياة الرفاهية ، على ااجميع ان يغير عقليته وتفكيره وثقافته بحيث يجب ان نفكر جميعا في توفير ااحياة الكريمة بل الرفاهية للجميع ، اينما كان وكيفما كان ، علينا ان نفكر في الاخرين كما نفكر في انفسنا او اكثر ، علينا ان نبحث عن الحلول المؤدية الى ذلك عوض القمع والتعنيف وغلق الحدود ووضع العراقيل التي نلتجيء اليها والتي لا تمت الى القيم الانسانية التي ندعوا اليها بصلة ، لانه من حق الجميع ان يعيش في الرفاهية ،والا تقتصر على البعض دون الاخرين .

  • رحبوا بهم فديوركم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:25

    اغلبية الافارقة يتجمعون او يسكنون في الاحياء الشعبية والاحياء الشعبية يسكنها الفقراء حتى احنا تندابزوا مع الوقت لا نحس فرقا بيننا ولا عنصرية تيمشيوا سوق الخضرا ويتجولو وطبعا المغاربة من طبعهم يساعدوا اللي تيسعد بدرهم او 5 دراهم ومول الخضرا يساعد باللي عندو وكذلك مول السردين او الدجاج وهاد شي انا شفتو بعيني
    فالى سمحتوا لهاذ الناس يدخلو لبلاد ديوهم الاحياء الغنية والناس الاغنياء

  • نجوى
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:59

    المغرب ارضنا نحن المغاربة بالهوية و السلالة ( العربي و السوسي والشمالي و الريفي و الزياني و الفاسي و الصحراوي و المنطقة الشرقية *) نحن اصحاب الارض وليس الافارقة جنوب الصحراء لا للتوطين الافارقة جنوب الصحراء في ارضنا الارض ارضنا و نحن اصحابها و سندافع عن و طنا و هويتنا و عرقنا حتى الموت انتهى الكلام و الخونة ليس لهم مكان بيننا من باعوا المغرب و اغرقوه بالزنج سيأتي يوم و تدفعون ما ارتكبتم في حقنا الوطن لايباع و لايشترى باليورو المغرب اغلى و اعظم من ان يصبح مستوطنة للزنوج من أجل اوروبا و بعض الخونة من المغاربة

  • مناسبة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:17

    يجب التاكد اولا هل الذين يجوبون الشوارع كلهم افارقة ام ان الكثير منهم من المغاربة المراحيم الذين عصرتهم الموت من قرجوطتهم حتى اصبحوا يشبهون الافارقة في الشكل.

  • citoyen
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:24

    هؤلاء ليسوا مهاجرين بل هم محتلون جدد باسم حقوق الانسان وحقوق المهاجرين اما هده الجمعيات الحقوقية الماجورة فهي تعلم ان هؤلاء المهاجرين الافارقة يتمتعون في المغرب بحقوق لم يكونوا يتمتعون بها في بلدانهم هم يسرحون ويمرحون في البلد ويفعلون مايحلوا لهم دون ضوابط وادا تجرا احد المواطين لنهيهم يشهرون في وجهه تهمة العنصرية انها سلاحهم الفعال ضد كل من يشتكي من ممارساتهم اللاأخلاقية.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:40

    حتى الي مهاجرين بطريق نظامية وعايشين في المغرب اكثر من تسع سنين خصوصا العرب سوريين يمنيين عراقيين فلسطينيين لا تسوية وضع ولا اقامات لكي يتسنى لهم يقدموا على شغل خصوصا حاملين شهادات عليا وهذا نداء للحموشي يشوف قسم الأجانب والتوجية لاعطائهم اقامات او يرحلوهم بلدانهم احسن من وضع كانة سجن كبير

  • الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:57

    العنصرية هي التي يعيشها المغاربة مع الافراقة خارج المغرب حق المغربي مهضوم خارج و داخل المغرب اما الأفارقة رغم جرائمهم و الفوضى و العشوائية سلطاتنا لا تحاسبهم
    اانهم الابرع في النصب و الاحتيال و الاتجار في المسروق و تهريب المخدرات و البشر .هل سلطاتنا لا تعلم بكل هذا الفساد الذي يسببه المهاجر الإفريقي؟!

  • مصطفى
    الخميس 4 مارس 2021 - 01:38

    المغرب عنده أزمة كبيرة في البطالة، خصوصا فترة الجاءحة، لهدا لسنا محتاجين الأفارقة للشغل، ووجودهم يسبب عدة مشاكل خاصة الجريمة،الإرهاب، الخلل بالامن المغربي سرقة الشغل للمغاربة….. لهدا نطالب المملكة المغربية بأن تتذخل قبل فوات الأوان ،ونطالب الجمعيات إن تدخل سوق راسها وتخلينا هانين ،اللي فينا يكفانا، حنا ومهاجرين بلادنا ونزيدوا تدخلوا الأفارقة لبلادنا!!!!!!

  • التسول أو السرقة
    الخميس 4 مارس 2021 - 11:56

    فاين ماكان شي مزلوط من جنوب الصحراء
    أصبح عنده حق أن يسكن في المغرب و أن
    يتحرش على زوجاتنا و بناتنا

    أشمن حق عندوا ؟

    لا جيء ؟؟؟؟ لا علاقة له مع السياسة
    يشتغل ؟؟؟؟ ليس له آي شغل
    طالب ؟؟؟؟ لا يعرف أي شيء

    مادا يفعل في المغرب ؟؟؟؟؟؟
    التسول أو السرقة
    هذه قمة البلادة .

    الغريب في الأمر هو أن السياسيين يقدمون لهم
    الإقامة كهذية .
    هي جميع الدول المتقدمة في أوروبة
    تطرد كل من دخل بطريقة غير شرعية .
    ومقيم بدون سبب .
    المشكل هو أنهم يزدادون بشكل يومي

    إسمعوا جيدا
    بلدكم سيسرقها منكم الإفريقي الطائش
    يجب إعادتهم إلى بلدانهم .

  • هم يغتصبون حدود دول أخرى بطريقة عشوائية
    الخميس 4 مارس 2021 - 12:45

    N° 19
    المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المهاجرين الأفارقة

    أكتب مايحلوا لك من الحقوق
    ( أكتب حتى غذا العيد / هم يدخلون بطريقة غير شرعية ويجب معاقبتهم)

    الأفارقة دخلوا بطريقة غير شرعية للمغرب من أجل الهجرة
    إلى أوروبة .

    ومن دخل بطريقة عشوائية و غير شرعية يجب معاقبته
    وليس لاجيء هارب من العمل السياسي
    فليس له أي حق .

    الحق الوحيد اللي عنده هو الرجوع إلى بلده هناك
    للزراعة .

    نحن لا نحتاج إلى مهاجرين
    عندنا فيض في البشر

    ولا نريد الإختلاط بأجناس أخرى
    لأن ثقافتهم مختلفة عن ثقافتنا
    في كل شيء .

    في دولة جنوب إفريقا
    كل من دخل بطريقة غير شرعية من الأفارقة يرحل فورا

  • زرقاء اليمامة
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:12

    ما يجب محاربته هو هاذه الجمعيات التي أصبحت تمارس كل أنواع الكذب والافتراء والزور والبهتان ضد المغرب وشعب المغرب ومؤسسات المغرب. كفاكم تضليلا وافتراء لأجل حفنة نقود ومارب اخرى. ألا تتعبوا من خدمة مستعبديكم ضد بلدكم الام؟ هل المغاربة عنصريين وعداءيين تجاه الافارقة؟ ابدا إلا إذا صدرت منهم سلوكات سيئة : سرقة، اعتداءات جنسية، خلق الفوضى واستهداف أمن المواطنين. …. حتى صيغة المقال كان فيها تحيز لما خلصت إليه تقارير الجمعيات المشبوهة. دور الصحافة أن تورد الخبر بدون تحيز ولا تهليل ولا تطبيل. يجب أن تكون الصيغة موضوعية و عقلانية. علاقتنا بالافارقة المهاجرين المنظبطين جيدة حتى أنه هناك من زوجوهم بناتهم وساعدوهم على الاستقرار والعمل. والله اعرف نماذج عديدة استقروا نهائيا بعدما تزوجوا هنا و اشتغلوا -الاشتغال في اي مهنة كيفما كانت، لا تنسوا أن المغاربة أصبحوا متعالين على كثير من المهن- . لا نقبل هاذه الاتهامات العشوائية في حين هناك بلدان ترحلهم وتطردهم شر طرد ما أن تطأ أقدامهم أراضيهم.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة