ضبط طن من المواد الغذائية الفاسدة بتاونات

ضبط طن من المواد الغذائية الفاسدة بتاونات
صورة: خاص
الأربعاء 12 ماي 2021 - 00:13

تمكنت اللجنة الإقليمية المختلطة واللجان المحلية المختصة في المراقبة بإقليم تاونات خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من شهر رمضان من حجز وإتلاف 836 كيلوغراما من مواد غذائية مختلفة غير صالحة للاستهلاك، وذلك إثر عمليات وجولات للمراقبة همت مختلف الأسواق الأسبوعية القروية ونقط البيع بالمراكز الحضرية والقروية بالإقليم.

وقالت عمالة تاونات، في بلاغ توصلت به هسبريس، إن هذه الحملة جاءت في إطار تنفيذ التوصيات المنبثقة عن الاجتماع التنسيقي المنعقد بمقر الكتابة العامة للعمالة بشأن الإجراءات والتدابير المتخذة على مستوى الإقليم، لضمان تموين الأسواق والمراكز التجارية ونقط البيع بالمواد الغذائية الاستهلاكية الأساسية التي يكثر عليها الطلب خلال شهر رمضان الأبرك، ومن أجل حماية المستهلك والحفاظ على سلامته الصحية وقدرته الشرائية.

وأسفر برنامج عمليات المراقبة منذ بداية شهر رمضان، يضيف البلاغ ذاته، عن تنفيذ 35 عملية مراقبة، وزيارة ما مجموعه 1080 محلا تجاريا، وأخذ 3 عينات من مختلف المواد الغذائية المشكوك في صلاحيتها للاستهلاك قصد إحالتها على مختبرات التحليل واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، فضلا عن تسجيل 3 مخالفات في مجال محاربة الأكياس البلاستيكية الممنوعة.

وأضاف المصدر ذاته أن اللجان المعنية قامت، بالموازاة مع ذلك، بحملات تحسيسية في أوساط التجار ومقدمي الخدمات من أجل حثهم على احترام معايير الوقاية والنظافة، وكذا إشهار الأثمان واحترام سلسلة التبريد بالنسبة للمواد سريعة التلف، كالحليب ومشتقاته، بالإضافة إلى احترام أسعار المواد الأساسية المقننة والكف النهائي عن استعمال الأكياس البلاستيكية الممنوعة.

إقليم تاونات رمضان لجنة مختلطة مواد غذائية فاسدة

‫تعليقات الزوار

7
  • مواطن2
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 01:09

    بلاد المتناقضات بامتياز…..البكاء على غلق المساجد والغاء صلاة التراويح….وكان العبادات تاتي في اولوية انشغالات المغاربة من جهة …..موازاة معها الغش والتدليس والنصب . بدون تعميم طبعا لكن المفروض في مجتمع مسلم ان تغيب تلك الممارسات والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ” من غش فليس منا “…المؤسف انه اينما حلت لجان المراقبة تضع يدها على ممارسات مرفوضة ..انه الفساد الذي تغلغل في حياتنا اليومية. حتى في رمضان الابرك.

  • HORINHOOP
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 01:47

    ما يضر بصحة الانسان لا يضر بصحة الحيوان، عوض اتلاف هذه المواد الغذائية كان الاجدر بالسلطات ان تقدمها لحيوانات المحميات او السيرك وبالاخص القرود التي ستلتهمها عن اخرها وتقول هل من مزيد

  • شكيب
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 01:54

    ستجد هؤلاء الغشاشين اول من حزن على عدم اقامة صلاة التراويح و العيد في المسجد .
    ستجد هؤلاء الغشاشين اول المنددين بما يجري في القدس .
    ستجد هؤلاء الغشاشين اول من يتهم المسؤولين بالسرقة .
    اتذكر ركبت يوما مع مول طاكسي صغير و لم يستعمل الكونتور و بدا يتهم الحكومة بالفساد و السرقة و ووووو ، و قلت له كذالك انت فاسد صغير لماذا لم تستعمل الكونتور فصمت و ابتلع لسانه .

  • شكيب
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 02:00

    اتخيل ان هذا لجنة مراقبة كانت نزيهة و تقوم بعمل يومي ، اقسم بالله و في هذا الايام المباركة سيتم اغلاق اغلب المحلات التجارية، المغاربة اصبح من طباعهم الغش و التدليس ، لا اعمم لكن الاغلبية المطلقة اصبحت تعيش على الكذب و النفاق و الغش و النصب وكل ليست له علاقة بالاسلام و لا حتى باي دين او عقيدة اخرى .
    شعب لم يعد يفرق بين الحلال و الحرام و المصيبة الكبرى و الاعظم هو النفاق

  • مواطن تاوناتي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 02:03

    زيادة على المواد فاسدة هناك بالعالم القروي زيادة في السلع متلا كقنينة غاز صغير ب12درهم نصف لتر الحليب ب5درهم و هدا غير متال ما الباقي من السلع اكتر زيادة دون مراقبة من طرف المسؤولي غياب مفتشين غياب داءم مند سنوات اما التنظيم لا حديث ولاحرج مقاهي بدون مراحض بدون رخص

  • نزار
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 12:12

    هنا يكمن دور التلفاز في توعية المستهلك بأهمية ملاحظة تاريخ صلاحية كل منتوج عند كل عملية شراء لردع الأغذية الفاسدة بدون لجان مراقبة ولا اي تدخل اخر ولكن المواطن المغربي ابان بأنه مستهلك فقط بكل المقاييس دون التفنن في استهلاكه وهنا نتكلم كذلك على مضامين التلفاز التي تستهلك بدون لجنة لتقييمه

  • محمد باش
    الخميس 13 ماي 2021 - 03:30

    هناك غش في المواد الغذائية لكن الغش الاكبر في الادوية التي تباع خارج مستشفيات الدولة والمواطن الضعيف يوجهونه الى الصيدليات

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب