ضعف خدمات الصحة يثير جدلا بالجنوب الشرقي

ضعف خدمات الصحة يثير جدلا بالجنوب الشرقي
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:14

حنق جماعي يهيمن على سكان الجنوب الشرقي إزاء الأوضاع الصحية الضعيفة في أقاليم الجهة التي تفتقر إلى مجموعة من التجهيزات الطبية الأساسية، موازاةً مع قلة التخصصات الطبية، ما يدفع الأسر إلى تحمل تكاليف التنقل عبر مسالك طرقية وعرة صوب الحواضر الكبرى طلبا للعلاج.

وأبدت كثيرٌ من الفعاليات المدنية والحقوقية استيائها من عدم إيلاء العناية الحكومية اللازمة لمناطق درعة تافيلالت، التي ينتشر فيها الفقر بنسب مرتفعة بالمقارنة مع بقية مناطق المملكة، وهي المعاناة التي تتضاعف أكثر في ظل غياب المرافق الصحية العمومية التي من شأنها تفادي “التنقلات الجماعية” إلى مراكش أو فاس أو الرباط أو الدار البيضاء.

وانتقدت الفعاليات ذاتها الوعود التي قدمها رئيس الحكومة للساكنة خلال زيارة الوفد الحكومي إلى الجهة سنة 2017، حيث قال سعد الدين العثماني إنه يعتزم الاستماع إلى المطالب الملحة للمواطنين قصد العمل على تقليص الفوارق المجالية بين مناطق المغرب، غير أن قرب نهاية “الزمن الحكومي” جعل نشطاء الجهة متيقنين من عدم تفعيل الوعود التي قدمتها “الآلة التنفيذية” للناس.

وفي هذا الإطار، قال إبراهيم رزقو، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة، إن “جميع أقاليم الجهة تعرف ندرة كبيرة في التخصصات الطبية التي يحتاجها مواطنو جهة درعة تافيلالت، خاصة التخصصات الحيوية المتعلقة بالأمراض المزمنة، من قبيل القلب”.

وأضاف رزقو، في حديث مع هسبريس، أن “بعض التخصصات الأخرى منعدمة بصفة نهائية في المستشفيات الإقليمية للجنوب الشرقي، ضمنها مستشفى زاكورة الذي يعرف وضعا مزريا منذ سنوات، دون أن تتدخل السلطات المحلية قصد معالجة المشاكل المطروحة، حيث تكتفي بتقديم الوعود الفارغة للمجتمع المدني”.

وأوضح الفاعل الحقوقي أن “الفعاليات الجمعوية عقدت لقاءات متعددة مع الوفد الوزاري الذي زارَ أقاليم جهة درعة تافيلالت، لكن شيئا لم يتغير البتة”، مورداً أن “سكان الجهة يضطرون إلى قطع مسافات طويلة عبر طرقات وعرة أملاً في الاستشفاء بالدار البيضاء ومراكش وفاس”.

وأشار المتحدث إلى “هشاشة الوضعية الاجتماعية للمواطنين بالجهة، وهو ما يزيد من معاناة الأسر الفقيرة، حيث نتوفر على إحصائيات دقيقة تشمل الوفيات التي سجلت أثناء التنقل صوب مشافي المركز”، مضيفا أن “سيارة الإسعاف تشتغل طيلة 24 ساعة لأن أي شخص يلج المستشفى يتم نقله مباشرة إلى المدن الكبرى”.

ومن أجل نيْل معطيات رسمية بشأن التخصصات الطبية الكائنة بأقاليم الجهة، وكذا ما يتعلق بالوضعية الصحية في المستشفيات المحلية، حاولنا ربط الاتصال بخالد السالمي، المدير الجهوي للصحة بدرعة-تافيلالت، لكن هاتفه ظلّ يرن دون مجيب طيلة صباح الاثنين.

التجهيزات الطبية الجنوب الشرقي الخدمات الصحية المرافق الصحية العمومية

‫تعليقات الزوار

9
  • ورزازي GamGam
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:23

    مستشفيات الجنوب الشرقي عبارة عن محطة طرقية ليس للحافلات إنما لسيارات الإسعاف ويجب على المرضى ولوجها لحجز تذكرة السفر الباهضة الثمن

  • Pistolero
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:11

    المستشفى الاقليمي (بين قوسين) لمدينة ميدلت خالي من الاطباء بالرغم من ان 14 تخصص واكتر توجد فقط على الورق، وبشهادة المدير الاقليمي وكدا الجهوي، فاين هم هؤلاء الاطباء، متلا طبيب الاعين لا يأتي الا مرة واحدة في الاسبوع من اجل اخذ قياس بسيط لتغيير نظارات تلميذة تم اعطاءنا موعد 4 اشهر، هدا وبعلم المدير، اخي الطبيب اتقي الله في ابناء جلدتك، ين لم يكن للاطباء رغبة في الخدمة العمومية فلمادا يلتحق بها نعلم ان الاوضاع المزريه ليس للطبيب يد فيها لكن هناك الاحد الادنى من المسؤوليه والانسانيه

  • abdo
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:39

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    la zone est marginalisée depuis x temps. le pire c’est avec ces propres citoyens soit disons cadres d’état.ils s’amusent de la souffrance de leurs confrères.

  • gharib
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:44

    اقسم بالل ورغم ضعف حالتي اضطر الى الدهاب الى مدينة مكناس ولن ادهب للاستشفاء في مولي علي الشريف اكفس معاملة رايتها في حياتي هل تعرف انه ان كانت اك كرامة وعزة نفس ستجني في ملي علي شريف السجن الضلم وقلة المسؤولية ومعاملة بالحمرة ونفس الطبيب تجده في المصحة باسلوب اخر لا حولة ولا قوة الا بالله اما مدينة كولميمة واحد الطبيبة خدامة بالجميل متجي حتى تبغي اتخرج اقت ما بغات اتخلي لمرضى فالباب الي راجل اهضر الصخة في خطر في الجنوب الشرقي يريت زيارة تفقدية على غفلة لمسؤولين من الرباط من الوزارة وانزال القانون على كل متهاون في صحة المواطنين الضعفاء الفقراء اللدين لا يملمون حتى قدرة الاحتجاج

  • يوسف
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:14

    كان الله في عون المغرب الغير النافع حسب تعبيرهم، مستشفيات الجنوب الشرقي هي فقط مباني طلها النسيان هي مجرد نقطة عبور بوراقة تنقل للمستشفيات الجامعية المجاورة يعني الموت الباطئ

  • موحا
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:50

    للتصحيح فقط: درعة تافيلالت و زاكورة و …تقع في الوسط الشرقي وليس الجنوب الشرقي،الجنوب الشرقي في خريطة المغرب هي المناطق المجاورة لمدينة السمارة في اتجاه الحدود مع موريتانيا شرقا.

  • الباتولي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:59

    لقد حان وقت تغيير مصطلح “الجنوب الشرقي” باستبداله ب “الوسط الشرقي”. فالمنطقة المعنية توجد اليوم بعيدا عن الجنوب الحقيقي للمملكة، و الاستمرار في تبني نفس المصطلح من شأنه خدمة أطروحات أعداء وحدتنا الترابية.

  • آمين
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:57

    لماذا هذا الاهمال من الدولة لدرعة تافيلالت من جميع النواحي ؟؟ لا أعرف و الله لقد فقدنا الأمل حتى كافقر جهة لا تزيدنا الدولة الا فقرا و قهرا المغرب كله طرق ، الطريق السريع الطريق السيار و السكك الحديدية و معامل و مطارات دولية ، مركبات رياضية ملاعب قرب و ملاعب كبرى و مستشفيات (توسعة اامستشفى الجهوي لم تجهز بعد منذ سنين) و مدارس و جامعات و و و ….اين هي محاربة الفوارق في هاته الجهة ؟؟؟ للعلم فقط الصحراء بكل سكانها فقط اكثر بقليل من 500 الف نسمة و درعة تافيلالت اكثر من مليون و 600 الف نسمة المغرب استثمر في الصحراء أضعاف ما استثمر في درعة تافيلالت نريد فقط تصريح من مسؤول واحد عن سبب هذا الاهمال و ليس وعود كوعود الطريق السريع و السيار و الجامعة و المستشفى التى نسمعها قبل الانتخابات فقط ؟؟؟؟

  • laaraichi
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:13

    المرجو زيارة جناح كوفيد بمستشفى للا مريم بالعراءش. و شكرا للمسؤولين.

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد