طارق بن زياد إسلاميا عربيا أمازيغيا

طارق بن زياد إسلاميا عربيا أمازيغيا
الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 14:28

نشر موقع هسبرس في 20شتنبر2013 مقالة لمحمد بودهان أحد رموز الحركة الثقافية الأمازيغية تحت عنوان “هل كان طارق بن زياد أمازيغيا؟” عمل فيها جاهدا على نفي الانتماء الأمازيغي لطارق بن زياد و كونه رمزا من رموز الأمازيغ التاريخية، كما عده خائنا لانتمائه وهويته الأمازيغية، والسبب انخراطه في عملية الفتوحات العربية الإسلامية وعمله على نشر الإسلام و العربية في المنطقة. وقد استعان الكاتب بمجموعة من الدلائل والحقائق التي رآها وجيهة وكافية لإصدار الحكم السابق.

أما القارئ المتفحص والموضوعي لهذه المقالة يتضح له أنها عبارة عن مجموعة من الأحكام القيمية التي لا تستند إلى أي دليل علمي، وإنما صادرة عن هوى أيديولوجي تعصبي حاول الكاتب إسقاطه على أحداث تاريخية، بمعنى أنها مقالة بعيدة كل البعد عن الموضوعية والعلمية، ويمكن اعتبارها مذكرة قضائية تتضمن مجموعة من الإتهامات الجاهزة دون أدلة مقنعة على رأسها الإتهام بالخيانة، لتنتهي بإصدار حكم جاهز هو الإعدام .وفعلا بودهان أصدر حكمه بإعدام طارق بن زياد ومن سار في دربه من خلال نفي رمزيته من التاريخ المغربي وإحلال محله رموزا أخرى إعتقد أنها الأجدر بأن تكون ممثلة للتاريخ الأمازيغي.

وليصدر حكمه انطلق صاحب المقالة بمقدمة رئيسية استتبعت مجموعة من النتائج وهي اعتبار الفتح العربي الإسلامي لبلاد المغرب مجرد استعمار وغزو لا هدف له سوى نهب وتدمير المنطقة ومرتكبا في سبيل ذلك مذابح ومجازر، مثلما فعل في نظره مجرم الحرب عقبة بن نافع.

المقدمة تشكل ثابت من ثوابت الخطاب الامازيغي لا تناقش، والقارئ لهذا الخطاب ولهذه المقالة سيعتقد أنها نتيجة دراسات علمية معمقة ونقدية للمصادر التاريخية التي تناولت بالحديث الفتوحات العربية الإسلامية ،لكن الحقيقة هي أنها جاءت نتيجة قراءة سطحية ونقل كسول للكتابات الاستشراقية، التي سعت جاهدة لتزييف التاريخ الإسلامي والادعاء بأن الفتوحات العربية الإسلامية كانت استعمارا وغزوا لبلاد المغرب ومجبرة سكانه على تغيير دينه ولغته وهويته عموما.

ما يؤكد على أنه نقل كسول ومتعجل أن هؤلاء لم ينتبهوا إلى أن هذه المقدمة تم تجاوزها من المدرسة الاستشراقية نفسها ،فقد ظهرت دراسات عديدة من مستشرقين منصفين جعلوا من الموضوعية والعلمية ديدنهم، فأثبتوا بالأدلة الدامغة على تهافت تلك المقدمة وأن الفتوحات العربية الإسلامية لم تكن استعمارا وإنما فتحا لم تشهد البشرية له مثيلا من قبل، وأن هدفها كان تعميريا (من العمران) وليس تدميريا، حيث عرفت كل المناطق المفتوحة ازدهارا اقتصاديا وعلميا..مشهودا،وتحرريا فسح المجال أمام حرية الناس في اختيار معتقداتهم دون إكراه.ويكفي أن نذكر السير توماس أرنولد الذي خصص كتاب “الدعوة إلى الإسلام”، الصادر سنة 1896م، من أوله إلى آخره لإثبات ذلك، متناولا فيه مسار الفتوحات على كل المحاور ليخلص أن الفتوحات الإسلامية كانت حركة تاريخية متميزة بأخلاقيتها وإنسانيتها و بنائيتها.

أما فيما يتعلق بالمغرب فنفس الكلام ينطبق عليه مع استثناء يشكل خصوصيته وهو تحوله إلى الإسلام بشكل كامل و طوعي واندثار باقي الديانات التي كانت منتشرة فيه قبل هذه المرحلة على عكس ما حدث في باقي المناطق، وبشكل متزامن لانتشار الاسلام كانت اللغة العربية بدورها تنتشر مع الوقت بين صفوف الأمازيغ الذين أقبلوا على تعلمها في القيروان والمراكز التي أسسها عقبة وغيره من القادة وفي المساجد. ..

وهذا الإقبال على العربية ليس لأنها كانت لغة شعر بديع أو بيان رفيع وإنما لأنها لغة الإسلام، فتعلمها يمكنهم من فهم حقيقة الإسلام دون الحاجة إلى وسطاء وتمكنهم بالتالي من المساهمة في العطاء الحضاري لأمة الإسلام ، وهذا ما أدركه طارق بن زياد مبكرا وقبله المشاركون في حملة عقبة بن نافع وحسان بن النعمان الذي كان من قادته أمازيغ كهلال بن تروان ومن جاء بعده .وبالتالي أصبحت المنطقة ذات هوية إسلامية حينما تبنت الإسلام وعربية باتخادها اللغة العربية لغة علم وتعامل وذات خصوصية أمازيغية للتواصل والتخاطب اليومي بين أبناء القبائل الذين لهم نفس اللهجة الامازيغية.

إذن بطلان المقدمة السابقة يؤدي إلى بطلان كل الدلائل التي جاء بها بودهان في نفيه لرمزية طارق بن زياد.

ومن الادعاءات الكبرى التي اعتمدها بودهان في تحليله زعمه أن المنطقة كانت ذات هوية واضحة و ناجزة لاتحتاج إضافة أو تعديل وبالتالي أي خروج عنها تعني خيانتها.وهذا ما ينفيه الواقع التاريخي، فالأبحاث التاريخية تثبت أن المنطقة كانت مفتقدة لهوية جامعة قبل الاسلام،وهذا ما جعلها غير قادرة على خلق حالة اجتماع حول نظام سياسي جامع لأبناء المنطقة،فظل التعيين القبلي بانقساميته و تفككه هو السائد ،فمفهوم الانتماء لم يتجاوز القبيلة دون الأمة ،ومصلحة القبيلة هي التي تحدد مسار الحركة لدى الفرد ليس إلا.

وهذه الحقيقة تجعل حديثه عن خيانة طارق لهويته الأمازيغية مجرد لغو ، خاصة عند قوله بأن طارق لم يدافع عن أرضه بل تحالف مع أعدائها، وكما قلت سابقا فهذا الحكم جاء نتيجة المقدمة السابقة الباطلة ،فطارق ومن سار في دربه لم يعتبر حركة الجيوش الاسلامية استعمارا و إنما حركة هداية يكون من الحمق معارضتها ويكون صاحبها كمن يفضل الظلام على الأنوار.

أما قوله أنه خان لغته لصالح لغة مشرقية ففيه مجانبة للصواب، فطارق لم يتخل عن أمازيغيته بل ظل يتخاطب بها مع قومه، لكنه أضاف إليها لغة جديدة هي اللغة العربية باعتبارها لغة القرآن كما قلنا سابقا ،يمكنها أن تخلق حالة من التوحد لدى سكان المنطقة و تجاوز حالة التعدد اللغوي التي لم تسمح لهم بالتوحد تحت راية نظام سياسي واحد.

أما الذي وقع فيه تحول كامل و تغيير شامل فلم يذكره بشكل واضح وهو الدين حيث تبنى طارق الاسلام بل أصبح من أهم دعاته و تخلى بشكل نهائي عن ديانته السابقة ، وهذا ما جعله ومن سبقه إلى ذلك في حالة تناقض وصراع مع الرافضين أمثال كسيلة والكاهنة…. وفي هذه الحالة فقط يكون فعلا خائنا لهويته الامازيغية لأنه غير أهم مرتكز فيها وهو الدين الذي كان يشكل المرتكز الأساسي للهوية في تلك الفترة، ويمكن أن نضع في هذه الخانة كل من غير دينه وقبلا بالاسلام بدءا بالصحابة إلى المغاربة ، وعليه ستنتفي الرمزية التاريخية لعمر بن الخطاب و خالد بن الوليد و عقبة بن نافع و طارق بن زياد و المرابطين لتحل محلهم كل من حارب الدعوة الاسلامية مثل أبوجهل و رستم و هرقل و كسيلة و الكاهنة و إمارة برغواطة…

‫تعليقات الزوار

17
  • الرياحي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 17:42

    تزامن قرائتي لمقالك بالإستماع إلى سي محمد رويشةـ أغنية إناسي ناس ومررت السماعة لزوجتي ـوقلت في نفسهي هل الأستاذ بودهان يُصنف أيضا سي محمد رويشة رحمه الله بالخائن ؟ سي محمد رويشة هو من حبب الأمازغية للمغاربة ومساهمته لتعزيز هذه اللغة ليس لها سابق زدها حبيبتنا الوطنية نجاة عتابو وشريفة. حقيقة الإديولوجية تعمي الأبصار وتذخل متاهات لا خروج منها.هل الأستاذ بودهان أصبح وليا عن الناس يحاكمهم ويخرجهم من قبورهم.هل الشهيد صاحب "إبن الفقير" التحفة الكونية هو أيضا خائنا حيث أنه كان قد صرح أن مستقبل شمال إفريقيا هي اللغة العربية ؟ مهما فعل الفاشستيين لن نعادي المازغية ولن نخلف العهد ، عهد رويشة :
    شـــلـــح و عــــربـــي حــتــى يـــفـــرج ربـــي
    نزدها مغربي وبس
    الرياحي

  • أسد الصحراء المغربية (())
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 17:50

    دماء الأمازيغ الأحرار تجري في عروقي مختلطة مع دماء العرب الأخيار ، وأعتز بإسلامي وأمازيغيتي وعروبتي ، لكن عندما تعلن بعض الجمعيات الشوفينية الأمازيغية تبنيها للعلمانية المتطرفة وللإلحاد الصريح ، وتجهر بدعوتها للتطبيع مع الكيان الصهيوني ، ويتجرأ رموزها على الإسلام نفسه ، أقول لهم " أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم المريضة والأمارة بالسوء ، والأمازيغ والمغاربة بريؤون من حماقاتكم يا من أخذتهم العزة بالإثم ".

  • amrrakchi
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 18:06

    cet auteur accuse boudhan de la superficialité alors qu'il apporte des jugement superficiels tels que:
    – la langue arabe unifie les nord africains alors que l'amazigh les disperse.
    – la religion est le noyau de l'identité
    – aksil, tihya et bourghwata luttent contre l'Islam alors qu'ils luttent contre l'esclavagisme, l'extorsion et l'injustice des arabes.

  • Z A R A
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 19:34

    —-صحيح ما كتبه ستي بودها ن الحقيقة واضحة وما يعيشه شما ل افريقيا الان
    من تدني وفقر—ووو—نموت في قوارب الموت من اجل الدخول الى اسبانيا
    –من له راي اخر فا ليزرها ويقا رن ولو في الظروف الحا لية ——-
    —-اسبا نيا محظوظة لم تبق في كنف "الفردوس"—-لو كا ن العكس لبقيت
    مثل شما ل افريقيا–اواقل بكثير—-
    –طا رق و بنتا شفين ابطا ل اما زيغيون ولكنهم خدعوا واخطا وا الاتجاه—
    ودليل هذا ما عا شه طا رق من اها نا ت في عمره الاخير في الشر ق
    اما بنتا شفين يكفي ان تزور قبره البئيس في مراكش وتستنتج البا قي—-

  • الوجدي01
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 21:08

    السلام عليكم
    je me demande pourquoi de tas de berbères comprennent bien tous les articles ecrits en arabes et les commentent en francais ou en anglais. Cela prouve bien qu'ils haissent cette merveilleuse langue. je leur dis puisque vous comprenez notre langue arabe ca nous suffit et dieu merci notre est connue par tous les marocains et nous en sommes fiers.
    سواء أن تعلق بالعربية أو بلغة أخرى فيكفينا أنك تعلمت العربية لكي تفهم المقالات المكتوبة بهذه اللغة العظيمة التي سوف يأتي يوم ستغزو العالم بأسره ، وعلامات ذلك ظاهرة بجلاء من خلال المسلمين الجدد الذين يزدادون يوما عن يوم وإصرارهم على تعلم اللغة العربية ، حيث أنهم يتوجهون للجمهورية العربية المصرية لتعلم هذه اللغة العظيمة، ونحن بذلك فخورون. الحمد لله أتقن أربع لغات بما فيهم اللغة العربية ولكن لن أرضى عنها بديلا فهي لغتي الأم. الرجاء النشر

  • al3osfoor
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:08

    أنا متفق تماماً مع ماقاله الاستاذ أبو دهان ، كلامك فارغ لم تأتي بشيء جديد يا مخزني، كل أمازيغي غيور على أرضه سيعلم أنه الحق ، الذي أراده الله لكل أمازيغي من فوق سبع سموات، ثم لا تدخل الدين أو شيء مثل هذا في مقالك، يكفي الأمازيغ فخراً أنهم مسلمون بل كانوا قبل الإسلام كذلك، ليس أمثال من يدافع عن العروبة بإسم الدين. نحن لسنا بحاجة إلى كلام معتوه ، نحن نعظم إرادة الله في هذه الأرض؛ أما طارق أكيد كان ضحية لأنه لم يفهم معنى الهوية وكان متحمساً لغزو الاسبان حيث لم يقدر على ذلك الأعراب الجبناء ومن تم اقتسام الغنائم و النساء وخير دليل على ذلك طريقة موته بالسم في الشام ..فلماذا لا تستطيع التكلم عن هذا ؟ تباً لجهلكم وغبائكم

    أرجو النشر

  • sous M.D
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:11

    الأمازيغ ليسوا مكون أو فلكلور أو ثقافة كما يعمل القومجيين العرب على إقحامه في عقول الناس بل هم شعب وأرض وتاريخ.نعم إجتياح العرب لبلاد تامزغا بإديولوجيتهم المخدرة وجعلوا الإسلام عنصرها النَّشِط.كان التظليل والدسائس الثعلبية وإستغلال المؤسسات والقمع أحيانا هي وسائلهم في تعريب الأمازيغ وتذويبهم وإستنساخهم على شكل عرب كي يسن لهم الفوز بأرضهم.الحمد لالله اليوم بدأ الوعي والتمعن يرجع إلى ذاكرة الأمازيغ مما جعل العرب القلة القليلة بتمزغا يصيبون بالجنون وشيئ من النرفزة.كفى من الثرثرة العروبية.نحن لسنا بسداجة أجدادنا الأمازيغ .إستيقضنا متأخرين لاكن قادمون بكل تأكيد. كما يقول المثل: من الأفظل أنتستفيق مُتأخرا مِن أن لا تستفيق.العرب يحسنون حرب الهويات فأستغلوا غفلة الأمازيغ لتدمير هويتهم والفوز بأرضهم.إقرأ عَمَّا أنجزه علماء وممالك الأمازيغ منذ آلاف السنين , ولاحظ ما أنجزه العرب !!! يبيعون البيترول ويستوردون العمارات الزجاجية والطائرات من الغرب يُدجِّنون الناس بإستغلا الدين و يَصنعون الديكتاتوريات الأكثر قمعا في عالم اليوم.

  • عبدالرحمات
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:47

    إلئ 4

    المحققين من المؤرخين أنكروا ما روجه البعض من حسد موسى بن نصير لطارق بن زياد، وضربه إياه وسجنه، فهذا أمر لا يكون بين المجاهدين الذين فتح الله على أيديهم بلادا كثيرة فأسلم على أيديهم خلق كثير .

    الشكر الجزيل للأخ الكريم أحمد العثماني

  • خالد ايطاليا
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:34

    فعلا طارق بن زياد ساعد الطغاة الامويين ,ولم يحس بفضاعة اخطاءه الا حين استولى موسى بن نصير على مكاسب النصر ,وتركه ليواجه القوط لوحده بالشمال الابيري .وليتكد من مكيدة الاعراب حين تم استدراجه الي دمشق واذلاله وتحقيره حتى مات منبوذا مجهولا فقيرا يسعى الصدقات امام مساجد دمشق .بعد كل الغنائم والسبايا التي ساهم في جلبها .وبقي قبره مجهولا الي يومنا هذا .وهكذا يكون تكريم الطغاة لمن يساعدهم على طغيانهم.نهاية مأساوية لا يجرأ احد من اقلام تجميل التاريخ التطرق اليها .

  • التاريخ والأيديولوجيات
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 09:51

    اعتبار الفتوحات الاسلامية استعمار ليست من توابت الخطاب الامازيغي،يجب التمييز تاريخيا بين حروب ابن الخطاب وحروب بنو أمية،فالأولى هي حروب بين الدعوة الاسلامية والبيزنطيين من سوريا الى طنجة ،اما حروب بنو أمية وهي استمرار لحروب الخلفاء فقد كانت في سياق تاريخي وايديولوجي مخالف ،اي حروب لم تكن مؤطرة إسلاميا حيت الفصل واضح بين السياسي والديني اي بين حرية المعتقد والانتماء لدولة بديلة عن بزنطة ،لقد كان الأمويون يبحثون دائماً عبر الجهاد وخارج أخلاقياته لكسب شرعية دينية مفقودة لتتبيت حكمهم ،ادن يجب التمييز بين حروب الخلفاء ضد بزنطة في جنوب المتوسط وحروب بنو أمية،في العصر الوسيط البحر المتوسط هو حلبة الصراع العالمي بين الدول ،ولاوجود لأرض مشرفة على المتوسط خارج إطار سلطة دولة ما،وبعبارة اذق على امازيغ الماضي وشمال افريقيا الاختيارالسياسي بين بزنطة او الدولة الاسلامية الناشئة أنداك او الاتحاد السياسي والديني بإنشاء دولة ما ودلك تاريخ المغرب الاستتنائي وليس التاريخ التونسي اوالجزائري متلا،كأمازيغيين موقفنا واضح وصريح في المغرب هناك امازيغ وعرب مند الف سنة ليسوا إسرائيلييون ولن نكونا هنودا حمرا،

  • اصيوان
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:46

    ويحك هل جز الرؤوس ,سبي النساء والأطفال. نهب الممتلكات افعالا تعتبر فتحا؟
    هل سلخ قطعان من الغنم بكاملها من جلودها وهي على قيد الحياة على ايدي الغزاة الجياع العراة الحفاة من الجند القتلة تدخل في اطار الفتح؟
    لماذا قفزت على المصادر التاريخية الواظحة والصريحة بشان افعال العربان الأجرامية في شمال افريقيا لتحاول استبلاد القارىء بذكر آراء المستشرقين لتتمكن من ان تنسب لهم القول بالغزو والعربان انفسهم هم مصادر هؤلاء؟ ام انك فعل فيك الفعل المراد من مثل القائلين ب (ولما فتحها الله عليه) لأرجاع امر اجرام العربان الغزاة للقوة الغيبية التي اعتمدوها اداة في التسلط والتوسع والأستغلال؟اننا ابناء القرن 21 يا رجل لا مجال للخداع والخرافة بعد اليوم.

  • مغربي فقط
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:16

    طارق بن زياد امازيغي العرق الهوية والارض واللغة والعربية ليست الا لغة دين عند طارق يتقنها لانها يدرس بها العلوم الشرعية وتلاوة القران طارق لم يغير تقافته الامازيغية بالعربية خارج الدين صاحب المقال يريد الصاق العربية لرجالات الامازيغ استحيي يكفي ان تقول طارق بن زياد اسلاميا امازيغيا عوض تاخير امازيغيا في عنوانك

  • expert
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:14

    ويمكن أن نضع في هذه الخانة كل من غير دينه وقبلا بالاسلام بدءا بالصحابة إلى المغاربة ، وعليه ستنتفي الرمزية التاريخية لعمر بن الخطاب و خالد بن الوليد و عقبة بن نافع و طارق بن زياد و المرابطين لتحل محلهم كل من حارب الدعوة الاسلامية مثل أبوجهل و رستم و هرقل و كسيلة و الكاهنة و إمارة برغواطة…

  • مسعود السيد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 04:13

    ليكون لشيء ما مصداقية وواقعية يجب تسمية الوقائع بأسمائها .فلما الالتفاف عن قول حقيقة مفادها أن العرب مارسوا الاحتلال على الشعوب المستضعفة .فتسمية الفتح كذب وتزوير للحقيقة وتغرير وتدليس لاقناع السدج المئدلجين .فطارق أبن زياد في حقيقة أمره عميل وخائن وفوق كل هذا مجرم حرب إعتدى على حرمة وأعرض وحيواة الاسبان وغيرهم .وكان من الازم محاكمته تاريخيا كمجرم حرب ليس إلا.

  • chevalier
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 08:37

    فالحقيقة العرب قوم شداد فتوحاتهم دكت بلاد الفرس المعروفة بحضارتها وجيوشها واموالها دكت بلاد الامبراطورية الرومانية والبيزنطية دكت بلاد خرسان و القوقاز وبلاد المغول والتاتار والاشارة الجيش الفتح القادم شمال افريقيا والمتجه الاندلس اغلبيته فرسان وسلاح امازيغ تمانون فالمائة لان فرسان العرب وقبائلهم اتجهت لفتح بلاد فارس و افغانستان والهند والصين وتركيا بلاد روم بيزنطة انداك وفتح بلاد المغول والتاتار مادا لو ان كل فرنسان العرب وقبائلهم اتجهت صوب شمال افريقيا والاندلس

  • sifao
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:40

    في الوقت الذي كنت انتظر من الكاتب المتفحص ان يأتي على ذكر ما استند اليه الاستاذ بودهان من دعائم ، في طرحه ، ودحضها واحدة تلو الاخرى بالتحليل المنطقي الصرف او بالاحالة على المراجع التاريخية الموثوقة التي تزكي فحوصاته ، فوجئت باجتراره لنفس ما قيل سابقا حول الموضوع من انشاءات عنادية لا تستند الى منطق ولا الى وثيقة .
    طالب سينيغالي ممن قذفت بهم الرغبة في مغادرة ارض اليأس والحرمان الى محطة المغرب للعبور الى الضفة الاخرى ، تجول في معظم المدن والقرى المغربية ونتبه الى ان عادات وتقاليد المغاربة لا علاقة لها بتقاليد الشرق ، ليستنتج من تلقاء نفسه ان المغرب ليس بلدا عربيا عكس ما كان يعتقده سابقا ، ولا اعتقد ان السينغالي جندته مخابرات اسرئيل لاستهداف الاسلام والعرب .
    اذا كان الوجود العربي الاسلامي فتحا ، فنفس الشيء يمكن ان يقال عن"الحماية" الفرنسية للمغرب و"الانتداب "البريطاني في مصر وفلسطين و.وكذلك يمكمن اعتبار التدخل الامريكي في العراق نشرا للديمقراطية ، وبالجملة اسقاط مفهوم الاستعمار من تاريخ الدول نزولا عند رغبة المعاندين لحقيقة تاريخ بلادهم طلبا لمزيد من الحسنات طمعا في رضى الله .

  • Z A R A
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:05

    —–العنوان الصحيح :
    طا رق بن زيا د اسد اما زيغي ومسلم حقيقي(عجمي) وممكن عربي
    غدر به وصا ر ضحية هذا الغدر وتا لم كثيرا في اخر ايا مه
    في الشر ق جزا ء له لما اسداه للاسلام في شما ل افريقيا
    واسبا نيا—???!!!!

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 6

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات