طلبة الجزائر يعاودون الاحتجاج رغم منع المسيرات

طلبة الجزائر يعاودون الاحتجاج رغم منع المسيرات
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:42

تظاهر ما يقرب من ألفي طالب ومعهم أساتذة ومواطنون، الثلاثاء، وسط انتشار مكثف لقوات الشرطة ورغم منع المسيرات بسبب انتشاء وباء “كوفيد-19″، على ما شاهد مراسل وكالة فرنس برس.

وهذه المرة الثانية التي يخرج فيها الطلاب في مسيرة، منذ نحو عام من تعليق تظاهرات الحراك ضد النظام في مارس 2020.

وسار الطلاب من ساحة الشهداء نحو وسط العاصمة. وعلى الرغم من محاولة الشرطة منعهم فإن المحتجين تمكنوا من تجاوز الحصار، بالمرور عبر الشوارع الضيقة إلى حي القصبة.

ورحب سعيد صالحي، نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، بخروج الطلاب وكتب في تغريدة: “اليوم، ابتكر الطلاب من خلال السير في الأزقة الضيقة لتجاوز الشرطة والقيام بمسيرة سلمية. لقد نجحوا (…) كل الطرق تؤدي إلى الحراك”.

وردّد المتظاهرون شعاراتهم المعتادة “جزائر حرة وديمقراطية” و”دولة مدنية وليس عسكرية”، كما اعتادوا على ذلك كل يوم ثلاثاء منذ بدء الحراك في 22 فبراير2019.

كذلك خرجت تظاهرة في بجاية، حسب صور نشرها مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي. وانتهت من دون تسجيل حوادث.

وفي العاصمة، أجبرت الشرطة الطلاب على ركوب حافلات النقل الخاصة بهم من أجل مغادرة وسط المدينة وإنهاء التظاهرة.

وفي الذكرى الثانية للحراك، خرج الآلاف لاستئناف المسيرات بعد 11 شهرا من توقفها.

ومساء الاثنين، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إن “أغلب مطالب الحراك الأصلي تمت تلبيتها”، كما جاء في حوار مع وسائل إعلام محلية بثه التلفزيون الحكومي.

وأضاف تبون: “نحن اليوم في الذكرى الثانية للحراك الشعبي، والشعب ربما خرج ليذكر بهذه المناسبة… بمطالب الحراك الأصلي الذي تم تقريبا تلبيتها”.

ولكن المطلب الأساسي للحراك، كما عبر عنه في مسيراته، هو “رحيل النظام الحاكم” منذ استقلال البلاد في 1962.

الجزائر الطلاب حراك منع المسيرات

‫تعليقات الزوار

18
  • caprice
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:52

    تبونهم خرج عليهم بلقاء صحفي كله كلام عن انه هو من يتحكم في العسكر و ليس العكس و ان المغرب مصدر جميع المشكلات ولم يقدم اي حل لمشاكل البلاد السياسية و خاصة الاقتصادية. زد على دالك ان تقرير للبنك المركزي تحدت عن حجم السيول عند الابناك و اعطى رقم صغير جدا ما يعني ان الشعب خائف من المستقبل و يحتفض بماله في المنزل عوض الابناك مما ينتج عنه مشاكل كل اخر شهر حين يتم صرف المرتبات ولا تجد الابناك سيولة لدفعها. المهم الافلاس في الطريق و الكل يحس به الا هو.. اما انه جاهل و تلك مصيبة و اما انه يعرف وليس لديه حلول وتلك مصيبة اعضم.

  • HAMID 77
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:55

    ولو يخرج الشعب كله في الحراك يبقى في عين نظام الجنرالات مشاغبين واقلية تتامر مع أيادي خارجية… لن تكون هناك فائدة من المتظاهرات مهما كان حجمها ما دامت لم تنادي نهارا جهارا لإزالة الورم السرطاني الذي يختبا وراءه المتسلطين على رقاب الشعب الجزائري

  • محمدين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:57

    لن يهدأ الشارع الجزائري حتى يرحل نظام العسكر الدموي وحزب التخرخير بعد أن جثم على صدور الجزائريين منذ الاستقلال المزعوم

  • رامي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:58

    الشيء الذي أستغرب أن مند تطبيع المغرب مع بنو صهيون بدأ يفتح حرب ضد عدة جبهات وبدأ يتخيل لكم أنكم قوة نووية هههههه و أخر ضحاياكم ألمانيا وم ما أدراك ما ألمانيا ولله العضيم في بعض الآحيان عند أقرأ تعاليق المغاربة يدخلني الشك أن المغرب مستشفى كبير للأمراض العقلية

  • من لا يتعلم الحرية من هذا الشعب يبقى عبد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:01

    الشعوب معادن، تعلموا الحرية، النظال من هذا الشعب الجبار الذي صنع اكبر ثورة تحررية في العصر الحديث

  • ام اية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:15

    الى المدعو رامي المغرب رقم صعيب عليكم و المانيا انت خالعاك حنا ماخااعناش .. سير دير الصف على الحليب قبل مايتقاضى عشرة فعقل

  • التمسماني
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:24

    لو كان الجزائريون رجال، لما بقيت فرنسا 132 سنة تقتل فيهم كالنعاج و لما بقيت عصابة العسكر تنهب ثروات البلاد و تحتقرهم بدون أن يثوروا.
    شعب بدون هوية و لا تاريخ، أصبح أضحوكة للعالمين.

  • بني صهيون العرب
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:28

    أين هو المشكل ان خرجو الطلب او المعلمين او الأطباء او الممرضين الاحتجاج فالجزائر والله تكون حفلة بنسبة للجميع ولا يقمعون ولا يسجنون ويسمع صوتهم اما المشاكل الجزائر في طريقها الى جزائر الجديدة ولا تحل في يوم والليلة وزد على هذا الكل يعلم ما افسده الدهر لا يصلح في يوم أو اسبوع او شهر او سنة الاهم العصابة فالسجون والمنجل يواصل الحصد حتى تجني محصولنا ندعو الله ان يحمي هذا البلد الذي شر الأعداء وشعبه العضيم الذي لا يركع لغير الله

  • HAMID 77
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:34

    ولو يخرج الشعب كله في الحراك سبكون في عين نظام الجنرالات أقلية من المشاغبين يتتامرون مع أيادي خارجية… لن تكون هناك فائدة من المتظاهرات الفلكلورية مهما كان حجمها ما دامت لم تناديي صراحة بإزالة الورم السرطاني الذي يختبا وراءه المخربين لثروات الشعب وكان سببا في كل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي نعيشها البلاد

  • الشتاء، الربيع و القلوب البياتية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:45

    المظاهرات عادت بقوة إلى شوارع المدن الجزائرية! يتزامن ذلك مع عودة و تفتق الربيع! اللافت أن المظاهرات بزخم سلمي رائع و بدون تدخل قمعي! لمن توجه الجزائر الدروس في احترام حق التظاهر السلمي؟ بعد شتاء قارس نسبيا و قاس فيضانيا، نتمنى ربيعا مزدهرا و مليئا بالزخم و الحركة! ربيعكم و ربيعنا مبارك سعيد! الربيع العابر للحدود المصطنعة و المحطم لها! لا أحد يستطيع إيقاف زحف الربيع! قد تداس بعض الزهور بدون جدوى! الربيع أقوى من موت الشتاء و بعض القلوب الميالة للبيات التاريخي و السياسي! مات الشتاء؛ عاش الربيع!

  • متتبع
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:50

    مشكل الجزاءر هو النظام الذي يصرف أموال الشعب على البوليساريو و الجمعيات في أوربا وأمريكا و يكذب على شعبه .الصحراء مغربية والمغرب في صحراءه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. نتمنى سلطة مدنية للشعب الشقيق تحافظ على مال الشعب و تبني حسن الجوار.المغرب كم من مرة يدعو النظام الجزاءري عدم التدخل في سيادته لكنه اصم. فتح الحدود مرتبط بعدم تدخل الجزاءر في الصحراء و مساندة عصابة البوليساريو.

  • وفقكم الله ورعاكم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:53

    وفق الله حراك الجزائر؛ قلوب المغاربة معاكم حتى النصر النهائي

  • عبدالله
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:03

    الحراك الجزاءري تا يخرج يشطح ويغني والعصابة العسكرية تا ضرب الاوساك في المرادية وتضحك على الكوانب في الشارع ويقولون خليوهوم يغنيو او يدخلو لديورهوم من بعد.
    شعب تربى على الشعارات الرنانة والنيف الخانز اي ما فيه ربح غير التعنت واللسان الطويل.
    كون عرفو الجنينيرالات بان هناك رجال في الجزاءر ما يبقاوش يضحكو على الشعب تا يخرجو من الباب ويدخلون من النافدة وعتيقة تبقى على عادتها .
    اينكم يا رجال في هاد البلاد ؟ واش كاين شي جنود فيهم النفس على هاديك البلاد لي يقلبو جماعة ديال المافية تنهب البلاد وتقتل ما تشاء او ربعين مليون جزاءري يعاني من الفقر والصف على الحليب والسميد؟
    غادين تبقاو تخرجو عشرات السنين المقبلة او ما غادي يتغير حتى زفتة حتى توليو تسعاو الامم المتحدة على شوية طحين وحليب غبرة.

  • حماد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:07

    الله يكون في عونهم لأن حكام الجزائر لا يثقنون إلا الأكاديب حتى على شعبهم ، ليس لهم لا آفاق و لا مستقبل ، من هو هدا المستثمر الدي سيقبل بشروط حكام العسكر إلا إدا كان أحمق

  • Mosi
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:19

    النظام العسكري الفاسد في الجزائر هو اغبى نظام مر على كوكب الارض عبر التاريخ.
    من رئيس مقعد فاقد للأهلية العقلية الى رئيس مخبول منفصم الشخصية يهرف بما لا يعرف..
    هل من الصعب فهم جملة (اتنحاو كاع..)
    وجملة ( دولة مدنية و ليست عسكرية)
    وجملة ( فين ديتو فلوس الدزاير)
    رئيس لا يفهم شيئا عار على الشعب الجزائري.
    اضف الى هذا قوله في موضوع آخر ان موضوع الصحراء تم البت فيه بشكل نهائي في اجتماع جمع الملك الراحل فهد بن عبد العزيز و الملك الراحل الحسن و الرئيس الجزائري السابق الشادلي بن جديد..عنذنا اتفقوا جميعا ان توضع قضية الصحراء حصرا في يد الامم المتحدة.
    لا اعرف مالذي لم يفهمه النظام الجزائري الفاشل من ذلك الاتفاق حيت انبرت الجزائر الى تسليح البوليزاريو و الحصول لها على عضوية في الاتحاد الافريفي و بعث مرتزقتها للتدرب في كوبا..و احتضان البوليزاريو بل و منح اعضائها الجنسية الجزائرية.
    ساشرحها لهم بعد مرور 35 سنة على ذلك الإفاق علهم يعقلون..الاتفاق يعني ان ترفعوا ايديكم عن البوليزاريو جملة و تفصيلا و ان تدعوا قضية الصحراء بينها و بين المغرب و الامم المتحدة.
    فهمتم ام لا يا نظام عشرة فعقل.

  • دعوة من قلب خالص
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:06

    اللهم زد شوارع جزاءر غليان وضرب المنافقين بالمنافقين وسلط عليهم شياطين تهزهم وتفتنهم بشر أعمالهم أمين يارب عالمين

  • ولد حميدو
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:40

    بالنسبة الي الخروج مضيعة للوقت و لكن عندما تفلس الجزاءر تماما فستصل الى ما لا يحمد عقباه عندما يتبخر ما تبقى من احتياطي العملة و لن يصل سعر البرميل ل 100 دولار
    عوض ان تستثمر ما تبقى عندها ستبدره في شراء المواقف من اجل بقاء الحكم او شراء المواقف لمساندة البوليزاريو و لن ينالوا اي شيء فلم يصلوا لمبتغاهم حتى عندما كانوا في احسن الاحوال مع البحبوحة
    سيخرج البعض و يقول
    حتى المغرب عنده مشاكل و لكن الفرق المغاربة يبحثون عن العمل و لا يعتمدون على ريع الدولة مثل اغلبية الجزاءريين ولكن مع الازمة العسكر لم يعد عنده الدراهم لشراء السلم الاجتماعي و الاخطر حتى التهريب على الحدود تم منعه من البلدين

  • كمال
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 07:33

    الفين محتج من بين أربعين مليون مواطن مجرد مهزله. شعب خواف شعب ديال بلا بلا. تم ترويضه وتدجينه من قبل العسكر ترويضا وتدجينا جيدين.
    لا تنتضرو منه اي شيئ.

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 37

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 5

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"

صوت وصورة
احتجاج أرباب المقاهي
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:19 6

احتجاج أرباب المقاهي