عالم دين موريتاني ينتصر لمنطق الانفصال ويرفض اعتراف أمريكا بالصحراء

عالم دين موريتاني ينتصر لمنطق الانفصال ويرفض اعتراف أمريكا بالصحراء
مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 19 دجنبر 2020 - 03:50

مرة أخرى تختار حركة التوحيد والإصلاح الصمت تجاه ما يلحق قضايا الوطن من أذى من طرف المقربين منها وأصدقائها، وهو ما حدث عندما قرر محمد الحسن الددو، وهو عالم دين موريتاني، أن يهاجم المغرب والولايات المتحدة بعد قرار الأخيرة الاعتراف بمغربية الصحراء.

وضمن حلقة بعنوان “التطبيع من منظور شرعي”، أسقط العالم الموريتاني، “الطائرة” في موضوع مرتبط بالعلاقات الدولية، وحاول اجترار مفاهيم دينية لإدانة المملكة المغربية والانتصار إلى منطق الانفصال ضد مبدأ الوحدة الذي تدعو إليه كافة الديانات.

هجوم الشيخ محمد الحسن الددو على المغرب بلغ به حد القول إن “الاعتراف الذي أقدمت عليه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء لا أثر له قانونيا ولا شرعيا”، مشيرا إلى أن “الأمريكان لا يملكون الصحراء ليعترفوا بها أو يبيعوها أو يشتروا بها”.

وزعم أحد ضيوف الحركة المغربية الدعوية الدائمين أن “الإقرار بذلك لأمريكا يعد تنازلا لها، وهو مثل اعتراف أمريكا للصهاينة بالقدس والجولان”، موردا أن “هذا الاعتراف لا فائدة له ولا أثر له، ولا يمكن أن يغير شيئا في الواقع”.

وزاد عضو اتحاد علماء المسلمين، الذي يرأسه رئيس التوحيد والإصلاح السابق أحمد الريسوني، من هجومه على المغرب وسيادته عندما قال إن “الاعتراف جاء من رجل يزعم أنه ورث القمر عن أجداده”، مستهزئا من المغرب والمغاربة بكونهم “اشتروا قطعة أرضية في القمر، يشتريها البعض وهي مجرد ورقة، وخداع وتأثير على العقول والمناعة”.

ورغم أنها كانت تتضامن مع الشيخ الموريتاني في جميع تحركاته حتى داخل موريتانيا، إلا أن التوحيد والإصلاح لم تبد إلى حدود الساعة اعتراضا على ما تفوه به ولد الددو، وهي التي سبق لها أن أدانت إغلاق السلطات الموريتانية مركز تكوين العلماء بنواكشوط الذي يرأسه، معلنة استغرابها “هذه الإجراءات التي تضيق على العلم والعلماء، وتحول دون نشر قيم الوسطية والاعتدال”.

وطالبت الحركة وقتها في بلاغ رسمي لها السلطات الموريتانية بالمبادرة إلى وقف هذه الإجراءات، وتمكين المركز مما وصفتها بـ”كافة الحقوق المشروعة لاستكمال مسيرته التربوية والعلمية والإصلاحية”.

وانتقد مدونون مغاربة موقف محمد الحسن الددو، إذ استنكر أحد رواد “فيسبوك” تصريحاته بالقول: “مؤسف جدا ما صرح به الشيخ محمد الحسن الددو..هذه سقطة كبيرة للشيخ وسبة في حق جميع المغاربة الذين يعتبرون الصحراء جزءا لا يتجزأ من وطنهم”.

معلق آخر خاطب العالم الموريتاني بالقول: “دع الكلاب تنبح كما تشاء، فلا يهز الأسود نباح الكلاب، فالأسود أسود والكلاب كلاب.. مهما حاولت تقليد زئير الأسود، تبقى الكلاب تنبح”؛ في حين استغرب معلق آخر “كيف يحكم على الاعتراف الأمريكي من منظور الشرع مع أن الأمر لا علاقة له بالدين”، ليضيف: “فعلا تجار الدين لا حدود لترهاتهم”.

أحمد الريسوني التطبيع الولايات المتحدة حركة التوحيد والإصلاح عالم دين موريتاني محمد الحسن الددو مغربية الصحراء

‫تعليقات الزوار

330
  • السبت 19 دجنبر 2020 - 03:59

    هؤلاء هم الاخوان المفسدون الذين يسعون لشتات شمل الأمة
    هذا اامدعو اخواني صوفي!!!

  • Mohammed Köln
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:06

    يجب منعه من دخول المغرب. 45 سنة من الإبتزاز و المكر والمؤامرات والخبث… كفى كفى كفى

  • Kabour
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:10

    ماعلاقة هذا الفقيه بالسياسة .اتركها لاصحابها ولاتتاجر بالدين .هذا الفقيه تابع للحكومة الموريتانية التي تخاف من الجزائر وتدعي الحياذ وهو ويقول ما يتلونه مقابل المال لاغير .والسياسة والدين متناقضان والمصلحة هي الأولى .أنصحه بالافتاء في الامور الدينية والدنيوية والابتعاد عن السياسة لانها خبيثة ومؤدية .وكما يقال un homme visé est homme mort.

  • Jassi
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:11

    لم نرى اي نور من اهل الدين يكفرون من اختلف معهم ويقتلون من عارضهم ويتكلمون ولو انهم يملكون بقع في الجنه ويملكون مفاتحها، لا نعبرهم ولا نريد رايهم كنا وراأهم سنين لم نرى سوى الويل والتخلف فالينبحو في اماكن اخرى

  • مهاجر محب للصحراء المغربية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:12

    آخر شظايا العلم وجد في موريتانيا الشقيقة،عليه أن يجمع السياسة بالشرع أو الدين، دع الأمور إلى اهلها، انت ياشيخ ماهدفك كن دون اكبر علماء وشيوخ العالم الإسلامي التزمو الصمت وانت تجرأت لتفسد ما اصلحه الدهر من علاقات طيبة مع الشعب الموريتاني،

  • حدك تماك يا شيخ
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:17

    شيخ من شيوخ التطرف يفتي في السياسة وهو لا يفقه فيها شيئا، بالله عليك يا شيخ كم منحوا لك الجينرالات الجزائرية من العملة الصعبة في حسابك البنكي لتصرح بكلام يحمل الحقد والكراهية اتجاه المغرب والمغاربة؟؟؟!!!!

  • شهدان سعيد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:17

    المهم ان الشيخ مع الانفصال وتمزيق البلد الذي كان منبعا للإسلام وانتشاره في هذا البد التي ينتمي اليه الشيخ ثم الي غرب افريقيا والهوة الي الانفصال يضعف الأمة وباضعافها يضعف الدين اي إصلاح وأي توحيد او ان التوحيد والإصلاح تدعوا الي التفرقة علي دعاتنا ان يجبوا هذا الشيخ الذي كنا نقدره

  • استرجاع أراضينا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:18

    شنقيط جزء لا يتجزأ من الإمبراطورية المغربية الشريفة. التي كانت تحكم ثلث أفريقيا و جنوب أوروبا، و سوف نسترجع شنقيط، التي فصلتها فرنسا قسرا عن المغرب، طال الزمان أم قصر….

  • عالم من العلماء
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:26

    العلماء هم في الخبر اعلاه علماء صينيون احضرو عينات من القمر…اما هاؤلاء فمجرد تجار وهم و خرافة يضرون اكثر مما ينفعون …يجب التعامل معهم كما فعلت اروبا لكي تخرج من عهد الضلمات بعدما كانت تعيش في جهل و تخلف تحت رحمة الكنيسة و الرهبان …و هدا وضعنا حاليا

  • Heddaoui
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:27

    واش باقين عاقلين على الفضيحة ديال هاد بنادم المغربي اللي في الصورة ؟

  • Abdo
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:31

    ومن يكون هاذ الشخص؟ لا بد انه من جماعة داعش.
    وداعش مجموعة ارهابية

  • العيادي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:34

    إنسان جاهل ويدعي العلم، لا يفقه شيئا في القانون الدولي ولا في السياسة ولا في الجيوسياسية ،أغلب الظن أنه تقاضى أجرا من جهة ما لمهاجمة المغرب والمغاربة. إذا تكلم السفيه فلا يكترث له المغرب الشامخ بتاريخه وإيمانه بالله وبعدالة قضيته الوطنية.

  • تاوناتي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:35

    هؤلاء هم وقود جهنم،، إنه شيطان بلحية.. كيف يحرف الذين وينتصر للانفصال وتقسيم الأمة.. لو فعل المسلمون مثله وقسموها دويلات لما وصل الإسلام إلى موريتانيا..انه اما غبي او غبي.

  • anas
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:37

    ومن تكون انت حتى ترفض الاعتراف الأمريكي أو تقبله فامثالك هم من دفعونا للتطبيع مع إسرائيل

  • الشريف
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:37

    انا انجيكم من الاخير كلشي من قطر الراعي والممول الرسمي انتاعهم .هيا مولات هادشي كامل اوهيا اللي كتتحكم فيهم اتوقل ليهم سكتوا ايسكتوا اتقول ليهم ايهضروا ايهضروا .لا علاقة ليهم لا بالذين ولا بالاسلام ولا بالقدس .هادوا عينيهم في المغرب لحسد والسم والبغض اللي عاطيه ليهم الله حيت ما عندهمش تاريخ.ابقا فيهم الحال امنين قاليهم اثرامب المغرب اول دولة اعتارفات بامريكا.

  • احمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:38

    هدا الشيخ بمعنى الإسلام لا يمكن أن يكون شيخا لان الإسلام يأمر بإطفاء الفتنة ليس باشعالها .وليس له الحق بالتدخل في أمور لا تخصه لان الصحراء مغربية وستبقى مغربية مهما تطلب التمن يا شيخ الاشباح انت لست مسلما أصلا لان الدين لا يأمر بما قلته ونطلب من الله الهداية لك يا شيخ الأشباح والسلام

  • Ali
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:44

    لا يهز الأسود نباح الكلاب. الأسود أسود و الكلاب كلاب. كفى.

  • سي كوريط
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:46

    السيد ددو إذا جاك نفس على فلسطين و تؤيد تحريرها، إذهب الى هناك و فجر******** ، انتم لا يهمكم فلسطين ولا القدس..كل ما في الأمر انكم تتاجرون بالقضية الفلسطينة للاسترزاق….شوهتو بالاسلام يا متأسلمين …و من يقول ان المغرب باع فلسطين ،هل هي أرضنا حتى نبيعها او نشتريها..فلسطين عندها رجالها يحرروها ولا يبيعوها شغلهم هداك.

  • مصطفى
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:49

    هذا الذي يقولون عليه شيخ في الدين الاسلامي الا يدري ان الاسلام جاء لتوحيد الله اولا ثم توحيد الامة كنت احترمك واحسبك عاقلا من عقلاء امتنا الاسلامية لكن على مايبدو لي انك مرتزقا من مرتزقي تندوف فوا اسفاه على امثالك

  • المملكة المغربية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:52

    أقسم برب السماء أن فلسطين لن تتحرر حتى ينزل سيدنا عيسى عليه السلام ويحررها وخلاصة القول ما فعله ملكنا الذكي أعزه الله من تطبيع وما إعترفت به أمريكا من صحرائنا المغربية وغذا بعزة الله ستعترف أمريكا بسبتة ومليلية وموريتانيا وجزرالكناري وجزر الجعفرية والصحراء الشرقية والأندلس هي من مملكتنا المغربية الشريفة الحرة أعزها الله. الله أكبر والموت للأعداء

  • انور
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:52

    لو اشترى المغرب السياسي كل المساحيق التي تباع في متاجر العالم وجند كل الاعلام المسيطر عليه. فلن يستطيع تغطية يوم النكبة لشعب المغربي وهو يوم 10 دجنبر 2020 وستبقى عار على مر التاريخ. فلا يعقل ان ننتظر الاعتراف لنا من رئيس مهزوم لم يبقى له الا اسابيع ومنبوذ عالميا ومنبو> حتى من حلافاء امريكا ونقايض ارضنا مقابل التطبيع مع دولة يعتبرها العالم دولة محتلة لارض فلسطين وعنصرية

  • ABOUYOUSRA
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:53

    شيخ متزمت ومتطرف يناصر الإنفصال ضد الوحدة الوطنية للمملكة ، ماصرح به من كلام ينم على جهله للسياسة والقانون وبإيعاز من جهات معادية للوحدة الوطنية للمغرب مقابل المال نسي العالم الديني المتطفل أن رزقه أصبح حراما وأن الشرع يحرم قول الزور والبهتان.
    تصريحات من هذا القبيل من متطفل ديني تمس بسمعته كرجل دين ، فلن تغير أبدا شيئا من الخريطة الجغرافية ولا حقيقة من حقائق التاريخ الخالدة….. لا شرفاء الدولة المغربية ولا صانعي القرار سيهتمون بخزعبلات هذا الشيخ المتطفل ؛ دام لك النصر ياوطني.

  • rme1974
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:53

    ce soit disant oulamas ne sont jamais sorti de chez eux .et les arabes ont toujours cette question en tête c est hallal ou haram et ils n avancent pas .

  • مجالس ...
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:01

    وهل التنازع والانفصال والخروج عن اجماع الامة من الشرع ؟.
    ( …ولا تنازعوا فتفشلوا …) ( وان طاءفتان … اقتتلوا…) ؛ فهل اجتمع فقهاء الاسلام سنة 1975 وما بعدها واستنكروا خروج البوليزاريو عن اجماع الامة في المغرب و موريتانيا التي تحالف معها الحسن الثاني لاخراج النصارى من الصحراء و التي دخلها المغاربة حاملين القران الكريم.
    وهل استنكروا تقسيم ارض الاسلام التي وحدها المرابطون و قسمها الإستعمار لما اسس بوخروبة الجمهورية العربية الصحراوية وشن بالتحالف مع القذافي واسبانيا والمعسكر السوفياتي الماركسي حرب العصابات ضد المغرب؟.
    الم يتحالف النبي (ص) مع يهود المدينة لما دخلها اول سنة من الهجرة للدفاع عنها ضد كفار قريش؟.

  • Errachidia army
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:02

    لي قال الصحراء المغربية مرحبا به. عكس ذالك فليذهب إلى…..
    انتهى وقت ازدواجية المواقف. اما صديق أو عدو.

  • حمدان
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:02

    تاجر من تجار الدين ، كباقي التجار اللصوص و ليس من حقهم التكلم باسم الاخرين و باسم المغاربة على الخصوص …نحن المغاربة قد نختلف في عدة قضايا و امور وهدا شأننا ، لكن عندما يتعلق الامر بقضيتنا الأولى الوطنية فحداري تم حداري كل الحدر لمن يريد العبث مع المغاربة في هذا الشأن .

  • معلم بوشعيب
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:08

    و هل المغرب كان يمتلك امريكا لما اعترف بها . امريكا اول قوة في العالم حاليا و اعترافها نعتز به و نحمد الله على ملكنا الذي لا يتكلم كثيرا ولكن يصنع ملاحم دبلوماسية

  • حسن
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:19

    هؤلاء المتأسلمين هم سبب هجرة الشباب للدين وإعتناقهم العلمانية والإلحاد ، هذاالمدعي علم الدين سيغير رأيه وفتوته في دقيقة وبثمن بخس دراهم معدودة وينقلب 180درجة في سرعة البرق.

  • مسامح ...
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:21

    يبدو ان الفقيه الموريتاني تجاهل تاريخ الصحراء ومعها موريتانيا والتي ترجع ملكيتها لامازيغ صنهاجة الذين اسسوا دولة المرابطين ووحدوا المغربين الاوسط والاقصى وضموا الأندلس واستنزلوا ملوك الطوائف من عروشهم لتوحيد المسلمين ضد الصليبيين.
    وتجاهل ان القبائل الحسانية المنتمية إلى بني معقل وافدة من المشرف ولا حق لها في ملكية الارض وان أقامتها في الصحراء مرتبطة بالبيعة لسلطان المغرب بصفته الوريث الشرعي للمرابطين والموحدين .
    وتجاهل ان الحسن الثاني اشرك موريتانيا في إخراج الاستعمار من الصحراء وجمع شمل القبائل الحسانية المقسمة بين اسبانيا وفرنسا ؛ بينما شتت شملها بوخروبة وأشعل الحرب بين الانفصاليين منها و الوحدويين .

  • انا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:21

    مركز تكوين العلماء بنواكشوط الذي يرأسه،
    من يسمع هذه الجملة يعتقد انه على رأس وكالة الناسا أو مختبرات CERN في أوروبا. هؤلاء هم سبب تخلفنا لا يفقهون شيء و يفتون في كل شيء.

  • مغربي و كفى
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:27

    الصدمة كانت قوية و الإنتصار كان أكبر مما كانوا يتصورون.. حتى صار جميع الأعداء يحاولون النيل من كرامة المغاربة وراء منصات التواصل و الإفتاء.. هذا الشيخ الذي كنا نظنه جليلا و ذو قامة لبس عبائة المؤرخ و أخذ يهرف في مالا يعرف. كان أحرى به أن يتكلم عن التطبيع من منظور هو أقرب له من المؤرخ.. لكن هيهات لأنه يعرف أشد المعرفة أن مصدر رزقه سينقطع.. و الفاهم يفهم..
    المهم أن شيخنا الذي كان جليلا اكتشفنا أنه مرتزق شأنه شأن كثير.. و نحن المغاربة لا نحفل لا بك و لا بمن ولاك و القافلة تسير والكلاب تنبح، وما سمعنا يوما أن قافلة أوقفها نباح الكلاب.. والسلاااااام

  • Abdou
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:30

    متى كان للدين علماء؟
    تجار الدين يلقبون انفسهم علماء
    هزلت
    ماذا نسمي الفيزياء الكيمياء الطب الرياضيات ؟
    واحد اخد دكتوراه في الفساء والضراط من جامعة شرب بول البعير والحبة السوداء صار له فتوى في السياسة
    امة ضحكت من جهلها الامم

  • caprice
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:34

    كلما اقترنت السياسة بالدين افسد احدهما الاخر. مجموعة من الناس يحاولون التلاعب بالكلمات و الالفاض لخدمت افكارهم. قرار امريكا قانوني لدولة دات سيادة و بلغت به الامم المتحد. و نحن لسن بصدد بيع و شراء ليكون لزامن على الطرف الاول امتلاك الشيء. هادا اعتراف بحق. ومن يقول انه لا يمتل الشرعية او المنتضم الدولي. الشرعية الدولية هي رائ غالبية الدول و امريكا اكبر هاته الدول و اغلبها مع المغرب

  • عبد الرحيم الوجدي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:40

    بعض علماء الدين أو المحسوبين على الدين لا يرتاح لهم قلبك من دون أن تعلم السبب إلى أن يجيئ يوم فتُكشف عنك الحجب بخياناتهم ومتاجرتهم بدينهم لتعلم السر وراء نفور قلبك منهم ومحمد الحسن الددو واحد من هؤلاء. المفروض من عُلماء موريتانيا الدعوة إلى العودة إلى حضيرة الوطن الأم وليس الدعوة إلى الإنفصال والتفتيت وهم أعلم بتاريخ المغرب. لا احسب هكذا تصريح إلا ارتشاء من فُتات ما تبقى في خزينة الجنرالات. الحمد لله الذي كشف وجوه هؤلاء المنافقين من المحسوبين على العُلماء وحاشا أن يكون العالم عالما إن لم يخشى الله بعلمه.

  • لا تنتظر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:45

    مشايخ الإسلام لا تنتظر منهم خيرا سوى التحريم والتكفير وتحريم لو الولايات المتحدة دعمت موريتانية اقتصاديا لما وجدت هدا الشيخ نفسه يدعو بالخير وثناء على أمريكا.
    خلاصة مشايخ الدين أغلبهم يعانون من إنفصام الشهصية وضعف الرؤية والواقعية كما أنهم يمتزون بالنفاق المغلف.

  • لماذا لم يحرك ...
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:48

    …هذا الفقيه الموريتاني ساكنا لما قطع البوليزاربو معبر الكركرات ومنعوا تبادل المنافع بين الصحراويين في الشمال واخوانهم في الجنوب؟.
    ولماذا لم يستنكر نقض معاهدة وقف إطلاق النار من قبل عصابة البوليزاريو التي شنت الحرب على المغرب بتحريض من جنرالات الجزائر بعد تدخل الجيش الملكي لفتح الطريق والسماح للناس بكسب ارزاقهم ؟.
    اليس اشعال الحرب في الغرب الاسلامي كما تم اشعالها في المشرق لتدمير المغرب والجزائر ضررا كبيرا يجب دفعه ؟.
    الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء ومسالمة اسرائيل فيه ردع لعدوانية جنرالات الجزائر بما سيجنب المنطقة من حرب مدمرة واضرار كبيرة في الارواح والممتلكات .

  • Tammait
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:51

    هاد عالم الفضاء الموريتاني فايت طلق واحد السلوكية بلي واحد الصحابي كيقرا القران الكريم وكانو الناس وراءه يشمون راءحة الشوا /وقال انه قلب الصحابي يحترق من شدة الخشوع / فمادا ننتظر من خرجات هاد المسمى بالعالم / ادا كان هذا عالما فمخه مشلول لا يعرف الحركة فل ندعو له بالهداية الى سواء السبيل

  • sadaam
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:52

    وانا اقول له لافائدة منك لانك مجرد ارهابي تريد زرع الفتنة فقط ولا علاقة لك بإسلامنا الشريف
    وعاش الملك وشعارنا الخالد
    الله الوطن الملك

  • Majid
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:53

    ce Alem (c’est-à-dire savant) qui n’est pas capable d’inventer une allumette, devrait d’abord penser à trouver des solutions à son pays qui patauge dans la pauvreté extrême au lieu de critiquer le pays le plus avancé sur la planète

  • الكرموسي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:55

    الموريتانيين ما لقاو حتى ما ياكلو عاد يتكلمو على اعتراف ديال سيادهم بالصحراء نهار تسد معبر الكركرات كانو غادي يموتو غير بالجوع و زايدها هاد الموسخ كايتطاول على سيادو الله ينعل ليمايحشم لوكان ما المغرب ليخلاكم وليتو كتعرفو الخضر و الفواكه كن راكم كتاكلة غير الكوفية مثل الأغنام

  • عبده من فرنسا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:59

    سقطت مع الأسف كان عليك أن تثمن جهود توحيد المسلمين لا إنفصالهم وتفرقتهم

  • laaraichi
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:03

    افضل العالم الذي يكرس حياته لدراسة حشرة و عالم سهر ليل نهار لايجاد لقاح covid 19 اوحده في وقت وجيز و بكل التواضع و افضل مغني روك يسعد ملايين البشر و بنسبهم تعب الجد و العمل خلال نهاية اسبوع بل افضل منظف الاحذية لانه انفع منك يا شيطان في عباءة هل انت مسلم هل تقتدي بالرسول الذي تعامل مع الاسراءيلي معاملة انسان انسان. انتم سبب تخلف العرب و المسلين. قبح الله سعيكم.

  • قرار المغرب ...
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:10

    …قرار سيادي فرضه تعنت البوايزاريو وحكام الجزائر بنزوعهم الى الحرب.
    من الحماقة ربط قضية الصحراء بقضية فلسطين.
    قضية الصحراء محصورة بين المغرب والجزائر و موريتانيا والبوليزاريو وحلها في الحكم الذاتي.
    اما النزاع الفلسطينى الإسرائيلي فهو معقد ومتعدد الأطراف وله تاريخ طويل منذ وعد بلفور .
    لقد طبعت الامم المتحدة مع إسرائيل بتقسيم 1947 الذي رفضه العرب فانهزموا في حرب 1948، ثم في حربي 1967 و 1973.
    وبسبب أخطاء الحكام العرب اشتعلت الحروب الطائفية بين الشيعة والسنة وانبعثت الأحقاد بين الفرس والعرب وتم تدمير القوى العربية المحيطة بإسرائيل . وتم التطبيع مع مصر والاردن والمنظمة الفلسطينية.
    كل هذه المستجدات أبعدت حل النزاع.

  • key West
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:12

    les oulamas sont ceux qui ont arriver le vaccin du coved19, ,ces perroquets ne sont que des foukahas hypocrites.

  • عبدو
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:15

    أصحاب اللحى انتهازيون و الشرع شرع الهوى يقسمون و يوحدون أينما شاؤا ، يريدون احتكار الدين و تعقيده لكي يصيطروا على” العوام”

  • ياسين
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:17

    للاسف بعض المتحدثين في امور الدين لا يجب تسميتهم شيوخ لانهم في الغالب ادراكهم للدين يكون سطحيا.

  • خالد ولد الزاوية.
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:22

    في كثيرٍ من الأحيان يكون الصمت حلاً للكثير من المشاكل التي لا يحلها ولا يُعالجها الكلام، وبشكلٍ خاص عندما يكون الكلام موجه لأشخاصٍ جاهلين لا يملكون أي نوع من الثقافة.

    قَالَ الله تَعَالَى: لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ

    بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ [النساء:114]،

    وَقالَ تَعَالَى: وَالصُّلْحُ خَيْرٌ [النساء:128]، وَقالَ تَعَالَى:

    فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ [الأنفال:1]، وقال

    تَعَالَى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ [الحجرات:10]

    اما الخطابات المعادية التي أتوا بيها خطاباء المساجد الجزائرية يوم امس يوم الجمعة بامر من عسكر الجزائر فهو شيء ياسف له كمسلم بصفة عامة وكمغربي بصفة خاصة.
    اتاسف لتجار الدين.

  • محمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:25

    أتقوا الله عباد الله من الفتن هدا الشيخ الدي يتكلم هو أصله من المغرب اتريدون جعل الخريطة العربية دويلات مثل سكان البوادي

  • مناضل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:25

    او سير اخف راسك،،انت وعرفك،،بزاف عليك انت وغيرك ،المغرب،،الصحراء مغربية،،وامريكا غير شهادة حق ،

  • محب للمغرب
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:29

    المدعو محمد الحسن ولد الددو لا أضن أنه يسلك المسلك الصحيح عن النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
    له مقطع فيدو يظهر فيه الددو وهوا يتبرك ببصاق من ريق شيخه بداه البصيري ويتمسح بجسمه في أسلوب شعوذه صدم فيه الجميع وللاسف أن الكثير يعتبرونه عالم دين

    المقطع من عدة مقاطع موجود في محركات البحث المتعدده بالشبكه الكنكبوتيه أنصح بالاطلاع عليه والتحذير منه .
    هذه صفحته في الدنيا الأرشيف لا يختفي حيث الحقائق كثيره

  • علماء الكلام الفارغ
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:30

    صحيح ان ترامب لا يملك الصحراء المغربية و هو لم يقل هذا ولكنه فقط اعترف بحق المغاربة في ارضهم.. فهل يستطيع هذا المرتزق الذي يسمي نفسه عالما ان يحاجج المغاربة في تاريخهم؟.. من حقق للامة الاسلامية مجدها في هذا الركن من العالم الاسلامي؟.. هل البوليساريو هي من نشرت الاسلام في الاندلس ثمانية قرون؟.. هل البوليساريو هي من كانت تحكم الى حدود ليبيا شرقا و نهر السينغال جنوبا و هل هي من كان سلطانها يدعى له بالنصر من فوق منابر تومبوكتو؟.. اجب يا عالم الغفلة.. هل البوليساريو الشيوعية هي من صنع قوة الامة الاسلامية ضد الصليبيين مع صلاح الدين الايوبي؟.. كيف يمكن لعالم دين ان يرى اقوى دولة في الغرب الاسلامي تتعرض للتقسيم ثم يصفها بالدولة المحتلة؟.. كيف يحتل الانسان ارضه؟ باي منطق يصبح الامازيغ المغاربة اصحاب الارض منذ عشرات القرون في الصحراء و هم من سموا قراها و تلالها بما فيها الكركارات محتلين ؟.. لماذا لم ينطق هذا العالم الفارغ عندما بعثت ايران “الاسلامية” شيعة حزب الله ليدربوا البوليساريو على قتل المغاربة؟.. اين كان عالم السنة حينها؟..

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:30

    لقد بدات صراصير الظلام تخرج من جحورها وتتجرا على اصدار الفتاوى في قضايا لاتهمها لا من الجانب الديني ولا التاريخي. لان هذا الشنقيطي ينتمي الى قبائل رعاة الابل الذين لا ارض لهم تاريخيا وهذا معروف عند الخاص والعام. اما ابن جلدتنا العالم الجليل في فقه ابن عاشر وبول البعير فمن الاحسن ان يصمت لان صمته فيه خير كثير لبلده وحزبه واتباعه من التوحيديين الذين بلعوا لسانهم. تبا لمن يسترزق باسم الدين وتبا لمن ياكل خبز وزيتون هذا البلد الامين وعقله وجوارحه في الربع الخالي.

  • الحاج عبد الله
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:31

    هذا الكههوتي الذي يناجر ويسترزق من الدين، يقيم في دويلة قطر لن يستطيع هو والمدعوة خديجة بن قنة والمسمى الدراجي ومحمد دحو بل وحتى فيصل القاسم السوري وغيرهم من بيادق قطر ان يشنوا حملة شرسة ضد المغرب من عقر دار قطر دون ايعاز وموافقتها.
    اما الاخونجية ومنهم جماعة التشتيت والفساد التي تسمي نفسها مجازا “جماعة “الدعوة والاصلاح” فما هي سوى درع من ادرع اختبوط الاخونجية التي تعتبر قطر وتركيا داعمها الاول والقوي.
    الرد يجب ان يكون بحل جمعيتهم في المغرب ومطاردتهم ومحاكمتهم بتهمة الخيانة العظمى كما فعل اردوغان مع جماعة فتح الله غولن، وكفانا ذل وهوانا !

  • بعد هزيمة الكركرات
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:33

    1. خطب الجمعة لكسب تأييد شعبي
    2. محاظرة مع ولد ددو لما له من تأثير
    3. لقاء مع معتقل مغربي إسلامي سابق
    4. حوار في قناة فرنسية مع صحفي مغربي معارض
    المخابرات الجزائرية تستعمل هذه الأسلحة الآن

  • عبدالله
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:34

    دأبا داخلنا عليكم بالله اش جاب هاذ السيد للسياسة؟ اش جاب الذين للسياسة ؟ لا يفهم فيها شيءا ولا خبرة له فيها او داخلها بصباطكم.
    سير يا ولدي دخل في جواك راه المغرب نمرة صعيبة عليك انت ومن يدعمك.
    اقرأ التاريخ وسوف تحشم على هاد الخرجة وان لا تعرف المغرب سول من هو واين كانت موريطانيا والجزاءر عندما كان المغرب امبراطورية او ما نمشيش معاك بعيد غير قبل الاستعمار وفِي اي سنة قسمت موريطانيا من المغرب.
    الاستعمار نزل علينا الدل حتى ولاو بحالك يفتيو علينا الخزبلعات ديالهم.

  • Bkhadir
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:36

    الا عتراف بمغربية الصحراء من محكمة العدل الدولية دات الا ختصاص وايضا دوال دات سيادة ومؤسسة اكثر تقدما في العالم وهيئة اخرى مستقلة والشخصيات المتتبعين لملف الصحاء المغربية وتاريخها يدركون ان المغرب استرجع اقاليمه الصحراوية والصحراوين السرفاء ادرى بهدا والخونة المرتزقة ومن يدعمهم من اعداء وحدة الترابية للمغرب واولهم الجزائر ادن اللدين اعترفو بسيادة المغرب على صحرائه هم ادرى عن غيرهم بتاريخ وعلاقة المغرب بصحائه كل ما قام به المغرب هو استرجاع لا رضه والصحراويون الشرفاء ادرى ب دالك انا الخونة والمرتزقة مدعومين من اداء وحدة المغرب واولهم الجزائر

  • aznati
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:38

    حركة التوحيد والإصلاح إخوانية أصولية. لا تعترف بدولة المغرب ولابحدوده. فهي تطبق مشروع الاخوان وما يهمها الأمة ..
    يجب حذفها من الساحة المغربية

  • Daka
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:42

    متى سنصل الى ما وصلت له الدول المسيحية حيت ان الدين لا علاقة له بالسياسة.
    الفاتكان دولة داخل مدينة روما الايطالية مساحتها لا تتجاوز كنيسة الفاتكان وسكانها هم رجال الدين الذين يسكنون في محيط الكنيسة.
    دولة لا تتدخل في الامور السياسية وانما التدخلات الانسانية فقط.
    هكذا يجب ان يفعل المسلمون ليتحدوا ويعيشوا في امان. ترك السياسة لاصحابها

  • السبت 19 دجنبر 2020 - 06:42

    أظن أن هذا الشخص لا علاقة له بهذا الموضوع لأنه غير معني به . ومن تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه.
    كان يجب على هذا الشخص أن يلتزم بمهامه الدينية فقط. حتى لا يصبح مزعجا . أما العلاقات الدولية و القرارات فهي من اختصاص أهل المعرفة بها .ولو أراد هذا الشخص أن يعطي وجهة نظره في ذلك يجب عليه أن يعيد الدراسة من جديد في تخصص العلاقات الدولية.

  • العربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:42

    سلام عليكم. ان شيخ يتفوه بهذا الكلام بغد النضر عن اعتراف ميركان او من عدمه هل لا يعلم ان شنقيط الدي يعيش فيه هو جزئ من المغرب قصمته فرنسا !
    من اليم لا اعترف بما يقول هدا الرجل
    بما انك علم دين فلما تقول الحقيقه اقليم شنقيط.

  • سام
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:44

    كنا نحترم ما كنا نصفهم برجال الدين أما و قد تطاولت ألسنتهم على الوحدة الترابية للوطن الذي نعيش و نتعايش فيه فلم يبقى بعد الآن ما نحترم به هؤلاء الشردمة من المشعودين الذين قال فيهم الله عز وجل يفسدون في الأرض و يحسبون انهم يحسنون صنعا

  • عبدالاله
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:44

    هؤلاء الإخوان المسلمين يحشرون أنوفهم في كل شيء …. و نقول لهم ماقاله تعالى في كتابه العزيز “دعهم في غيهم يعمهون” صدق الله العظيم

  • سلاح الإعلام و المعارضين
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:44

    الإستخبارات الجزائرية إستخدمت خطب الجمعة لكسب دعم شعبي.
    القيام بمحاظرات حول التطبيع مرة مع معتقل إسلامي سابق،
    مرة مع شيخ لإعطاء الصراع بعد ديني.
    حوارات في قنوات مع معارضين للمغرب
    وماذا بعد؟

  • richi
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:44

    اش من عالم مالوا هو لي صنع ابولو واطلع بها للقمر

  • Adil
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:51

    أي عالم هذا الذي يدعو إلى تفرقة الأمة؟ ألم يسمع بقول الله تعالى ( واعتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقو) هل شراء الذمم بدماء شعب جمهورية المعتوهين برآسة المعاقين والمرضى النفسيين وصل حتى إلى عكاكيز السلاطين؟ تبا لكم ولمعتقداتكم يا من تطفلتم على الدين

  • مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:52

    أين الإعتدال و الوسطية و احترام الأديان و لماذا تنظرون إلى التقارب الإسرائيلي العربي على أنه شر ربنا تحل القضية الفلسطينية في شهور قليلة ،ماذا اعطيتم للقضية الفلسطينية غير الكلام الذي لا ينفع بشيء .
    اذا اردت ان تحل مشكلة يفترض ان تجلس مع الخصم على طاولة الحوار بدل المتاجرة تحت غطاء حب القضية الفلسطينية و تحرير الشعوب المضطهدة .
    أليس لكم مؤرخون يعرفون تاريخ المنطقة نحن لا نربد علماء دين يزرعون الكراهية و الحقد مع باقي الأديان .

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:52

    ان يسير البعض ضد التيار فهذا امر وارد. لكن لايجب الالتفات إليه ورفع قيمته بذكر اسمه وحزبه… لانه سيثيق بنفسه… فالناس أصبحوا يؤمنون بالتطور الاقتصادي والسلم والانفتاح على الجيران المسلمين… وهذا ما يجب على هذا الحزب فعله… وهو الإيمان بالوحدة…
    أغلبية الظن ان هذا الحزب ممول من طرف جيران السوء الذين سينهزمون قريبا ان شاء الله الرحمان الرحيم.

  • Chido
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:52

    اقول للعالم الفذ.
    ااسيارة التي تركبها من صنع علماء يهود
    الكهرباء التي تنير ليلك احرجها اليهود
    الدواء الذي تأخد اذا مرضت من صنع اليهود
    الهاتف الذي بين يديك من صنع اليهود
    الصفحة الفيسبوكية التي تتفنن في مهاجمة المغرب
    يهودي.
    الميكروفون و مكبر الصوت من اختراع اليهود او غيرهم من الملحدين.
    تستفيدون من علمهم و تدعون عليهم.
    اتقوا الله.

  • صقر الأطلس
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:55

    فعلا تجار الدين لا حدود لترهاتهم وصفقاتهم المشبوهة مع حكام المرادية

  • drisco
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:56

    اولا الولايات المتحدة الامريكة لم تنكر بأن الصحراء الغربية كما يقولون انها مغربية بل اعترفت بالسيادة عليها. و هذا الذي يدعي انه عالم الم يعلم بأن بلاد شنقيط او موريتانيا كانت ارض مغربية . الم يذكره احد بالزيارة التفقدية التي قام بها الملك الراحل محمد الخامس رحمه الله. و لكن هذا فعله الاستعمار، افسد البلاد و العباد. واصبحت الاقليات تترافع امام الاسياد

  • الفايق
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:57

    قام المولى اسماعيل.باستعباد الامازيغ القانطين بواحات الصحراء.بدعوى سواد بشرتهم.فكون منهم جيش البخاري مما أدى إلى تغيير التركيبة البشرية للصحراء لصالح العنصر العربي الحساني.والان يجني المغرب اخطاء ااماضي.حيث يطالب جزء متهم بالانفصال.

  • محرج
    السبت 19 دجنبر 2020 - 06:57

    الشيخ المحترم ولد دودو الذي يقارن ارض اصلا وتاريخيا ودينيا هي ارض مغربية مع القدس وفلسطين المحتلة من الانجليز والفرنسيين والروس وامريكا والمانيا انه لا بفقه في الشرع سيظل ، كيف ان تقارن عدوك لاقاربك ؟ هل هذا شرع ، ولد دودو يعلم اكثر من غيره ان الصحراء مغربية وان حتى موريتانيا التي صنعتها فرنسا مغربية تاريخيا وعرفيا ودينياً . لا حول ولا قوة الا بالله وكفى . امريكا اعترفت بحق تاريخي حقيقي ، لم تبيع لا الارض ولا العبد ما قالت وما اعترفت به هو حق شرعي انساني حقيقي لا غبار عليه ، ربما انت يا شيخ قد تنكر اخاك في الارث وتقول ان هذا شرع ، فلننتظر الساعة . لا حول ولا قوة الا بالله ، نرجو من الله سلامة العقل قبل سلامة البدن .

  • دم صحراوي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:01

    هاذ التوحيد و الإصلاح سقطت مصداقيتها منذ زمان. زمن الايديولوجية انتهى.

  • دكالي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:06

    لي وصل لودنو غير اعضها. بربي أو رب الكعبة المشرفة نموتو أربعين مليون روح أو بربي الى خديتو كمشة ديال رملة. أو لي بغنا ادخل اجرب.

  • حسن
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:06

    الإسلام يدعو إلى التوحيد و هذا المخلوق يدعو إلى الانفصال. و يقال عنه انه شيخ. ما دخل الاعتراف بالشرع ؟ دعوه ينبح كما يحلو له مع أشقائه المنافقين .

  • ameur
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:06

    السيد الدود من أولويات عالم دين هي الامر بالعروف و النهي عن المنكر و ألاصلاح بين الاخوين و قول الحق ولو على نفسك
    سيد أين كنت لما اعترفت موريتانيا بالكيان الصهيوني لم تعقد اي مؤتمر و لا ندوة تندد حكام بلدك ولم تناصر المظلوم ( المغرب) في ما يقاسيه و لمدة 45 سنة من الجزائر الجارة أكنت ابكم او استحود عليك الشيطان انصحت بلدك بأن تعدل على الابتزاز السياسي المغرب
    سيدي خروجك علينا في هذا الوقت بالذات مشبوه وفيه كلام انت تعلم ان المغربي و لو أنه امي فأنه يعرف دينه جيدا فيما بينه و بين ربه و علم الحق من الباطل و لا يتأثر بكلام العلماء المأجورين
    سيدي كانت لك في قلبي محبة و تقدير لكنك اغتسلت في حمام مغربي و بانت صورتك الحقيقية
    ألا تعلم ان للمسلم كغيره أن يستنجد بغير المسلم ان تقوى عليه اخوه المسلم كما ان المسلم يجير الغير المسلم ان استنحده
    لم يعد لعلمك فينا منفعة و فتاواك لا تلزمنا مع السلامة

  • الفتنة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:12

    اقول لهدا الموريتاني.نعل الله من شعل الفتنة ولكن ينظرون الى الاسلام بمنظورهم الخاص هو يؤيد الانفصال والتشتيت.يجب على المغرب ان ينظر الى مصالحه والله لايحبون خيرا للمغرب قبل التطبيع

  • ادريس التازي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:14

    الحسن ددو ليس عالما فمن يتشبع بالحقد والكراهية للاديان الاخرى فهو متطرف لأن الدين الاسلامي الحنيف دين التسامح والتعايش والاعتدالية وامثال هؤلاء هم من زرعوا سمومهم في وحدة العالم الاسلامي من اجل تفرقته واشعال فتيل الاقتتال والفتنة فهو يغدي شباب الامة الاسلامية بالتطرف والحقد وهو سبب تخلف الامة الاسلامية

  • rado
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:14

    أولا لست متفقا وأكره كرها شديدا أن يسمى متل هته النمادج بهدا الإسم أي (عالم)، فهو لا يعلم أي شيء إطلاقا، وما هو الا مجتر لما هو موجود في القرآن الكريم ويفسره حسب مستواه التقافي، ليس إلا، والدي يعلم هو الله سبحانه وتعالى، بالنسبة لي الدي يستحق كلمة عالم هم الدين اخترعوا قوانين الرياضيات والفيزياء والكيمياء بمختلف أنواعها، واستطاعوا بموجبها التغلب على مشاكل الحيات بأشياء ملموسة وليس الشفوي تم الشفوي، متل صناعة السيارات والطائرات ومعامل تحلية مياه البحر ووو، أما من لا يصنع حتى المقص كي يحلق به لحيته، فلا يجوز له أن يسمي نفسه بعالم، فلو كان هذا الإسم ينطق لتبراء من أمتال هدا الدخيل على كلمة عالم. أما الصحراء فمغربية إلى أن يرت الله ومن عليها. م ن هيسبريس.

  • medmod
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:15

    اقول لهاذا المعتوه افتي على مسيري دولتك . ولا تتذخل في ما لا يعنيك ولا تتكلم في جيران بلادك هاذا هو الخرام افتي في غسل الجنابة وطريقة الوضوء انا السياسة بعيدة عنك كل البعد . افتي في عيوب بلادك لاصلاح الطرقات موريتازيت تبدو كقرية بداءية . اي علم لك هل صنعت طاءرة او حتى ملعقة . او من ثرك لحية يدعي انه عالم على هذا الحساب سنعتبر التيس اكبر العلماء .

  • سعيد المغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:16

    وهل الدين يخول لك ولامثالك التطاول على اسيادك في تقرير مزاعم واوهام الانفصال .اقول لك ولامثالك لولا المغرب اقولكم الجوع في موريطانيا احمد الله صباح مساء على خيرات المغرب التي تقول وتجولفي جميع أنحاء بلدكم تاكلون الغلة و تسبون الملة

  • باعريز
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:17

    هذا ليس بعالم ولا بعارف هذا يريد دخول شءون ما لا يعنيه يريد إشعال النار بين المسلمين الم يكون جار رسول الله يهوديا وعامله باحسان

  • سعيد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:18

    ليذهب الدادو إلى الجحيم ومن معه …يجب الرد على من يريد الطعن في وحدتنا الترابية…لا يجب سكوت على هذه الادعاءات أين علماء الإسلام المغاربة…يجب أن يكون لهم دور كذالك في هذه القضية..ويجب على ك

  • مغربي حر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:21

    صدق فيما قاله. نقد اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء لايمس مغربية الصحراء، وإلا فلماذا نثمن اعتراف ترامب بالصحراء وننكر ونرفض اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل؟ ثم أمريكا ليست كل العالم ولاتمثله. ترامب قال مرارا أنه ينظر إلى السياسة بمنظور رجل أعمال (بزنس مان … you have to pay) و البيع والولاء والنصر والدفاع لمن وعمن يدفع أكثر. المغرب دفع الثمن وليس هو الأول، فقد سبقه الخليج، اليابان، كوريا الجنوبية، إلخ. إلى ذلك.

  • ATLAS EAGLE
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:21

    يعني على هذا المنوال , موريطانيا لا وجود لها في التاريخ والتي تأسست سنة 1962 .كنت اظن انه عالم في الكيمياء او الفيزياء او الاقتصاد أو الطب .

  • سلينا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:23

    سبحان الله هؤلاء العلماء بدل ان يتكلموا على اعتراف امريكا بالقدس عاصمة لاسراييل هاهم يحرمون اعتراف ترامب بمغربية الصحراء التي هي جزء من التراب المغربي هنا نعرف بان المغرب شوكة في أعداء الوحدة الترابية ولكن كما يقول المثل القافلة تسير في اتجاهها الصحيح والكلاب تنبح من ورائها

  • كمال إسبانيا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:23

    يا سبحان الله ، عالم دين يريد تفتيت الأمة الإسلامة !!!!!أي دين هذا يا هذا؟

  • Amazigh amkran
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:25

    Pourquoi vous appelez ce genre d’arriérés SAVANT, une croyance n’est pas un savoir, croire n’est pas savoir et ce qu’il dit ne concerne personne.

  • Brahim
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:30

    شكرا لكاتب المقال،لكنه فقيه وليس عالم..
    مصطلح العالم يطلق على الكهنة..
    لم اسمع يوما في اي ديانة اسم عالم على اي شخصيةدينية مهما كانت مرتبته..
    فقيه بغا يكلع على ضهرنا اوصافي يجب منعه من دخول المغرب هو من على شاكلته..
    الدين ساهل كولشي علموه لناوالدينا وورتوه عن جدودنا..
    التخربيق ديال السواعدةبيقا عندهم..
    الصحراءمغربية

  • السبت 19 دجنبر 2020 - 07:31

    من انت اصلا حتى تحكم على هدا الموضوع من المنظور الشرعي !!؟؟ وان كنت تتكلم من الناحية الشرعية فالاسلام لا يدعو الى التفرقة والشتات بل الى الوحدة الوطنية

  • بن محمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:31

    فقهاء اخر الزمن تجار الدين سير كرط ديك اللحية ومن قال لك اصلا ان تتكلم من طالب برئيكم المتهالك لمعلوماتك ايها المتفيقه اللدي لا يفقه شئ شنقيط ملك للمغرب عبر التاريخ والعالم باسره يعرف هذا

  • يوسف
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:32

    أتركوه ينبح كما شاء .فلا حياة لمن تنادي .ورثوا التخلف وأرادوا تعميمه على الجميع .

  • abdellah44
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:37

    نسي شيخنا الذي يريد تعليمنا ديننا وما لنا وليس لنا أن موريتانيا نفسها كانت جزءا من الإمبراطورية المغربية الشريفة و الرجل بصفته الدينية أعطى لنفسه حق تقسيم الميراث و من يملك ومن لا يملك
    فعلا ما كان سيجد الشيخ جرأة للحديث عن المغرب لولا علمه أن من يجالسه من المغاربة تنكروا لوطنيتهم ومصالحه العليا بكل بلادة وتم استحمارهم لحمل أثقال الآخرين

  • noure
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:37

    سبحان الله تأكل من خيرات المغرب وتتكلم عن الانفصال إتق الله لا تتذخل في قضية لا تفقه فيها أي شيء .الصحراء مغربية أخي كانت مستعمرة من طرف الاسبان وحررناه في 1975 إتق الله .

  • محمد المغرب
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:39

    بأي حق يتدخل من يكون ؟
    وما دخل صحراء شنقيط ؟
    يمكن أن يتكلم عن دولته فقط صحراء شنقيط
    احنا المغاربة يجب أن نبرز أن جل الانفصاليين هم
    – اما من موريتانيا
    – اما من طان طان أو كليمين أو آسا الزاك وكلها مناطق شمال خذ 1975 وبالتالي مثل الموريتانيين لا دخل لهم في الموضوع
    لانهم ليسوا من ما كان يسمى سابقا الصحراء الغربية …
    دوافعهم الفقر والحقد والابتزاز …

  • أستاذة وطنية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:39

    الاعتراف لا قانون له دينا ولا شرعا علماء الدين هؤلاء يحللون ما يليق بمزاجهم ويحرمون ما يتنافى معه فلا يهمنا رأي هذا الأخير لانه نملة تفتي في حق فيل الأمر تم فعلا ولا يمكن تغييره لا قانونا ولا شرعا وعلى هؤلاء العلماء ان يقبلوا ذلك لانه واقع لا محيد عنه أحب من أحب وكره من كره حتى رأي الحركة لا يهمنا لا من قريب ولا من بعيد فالمغرب في صحرائه حتى ولو لم يطبع ولم تعترف أمريكا بذلك

  • Foad
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:50

    الكلاب تبقي كلاب والاسود لا يخيفهم الكلاب ولو لبسو لباس الذئاب يبقون كلاب الاسود لهم بالمرصاد ومع هاد التصريح سنستمع عويل الكلاب

  • حسن
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:53

    بعيداُ عن الانتماء الوطني كلام الشيخ يخالف الشرع، فالأصل في الاسلام ان ندعو المسلمين الى الوحدة لا الى تمزيق الممزق، الأصل اننا أمة واحدة من دون الناس لا أكثر من خمسين دولة …
    فالله سبحانه و تعالى يقول :”و ان هذه امتكم امة واحدة و ان ربكم فاعبدون” ولما روى مسلم أيضاً عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله -صلى الله عليه و سلم- أنه قال: «إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما» مما يدل على حرص الاسلام على وحدة المسلمين في ظل حاكم واحد “خليفة”. مع اننا بعيدين عن هذه الوحدة المطلوبة شرعاً، إلاّ ان كل ما يكرس التفرقة و يُعززها فهو منبوذ و محرم.

  • مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:54

    القافلة تسير والكلاب تنبح، على هدا الشخص ان يهتم بلحيته اكثر لتوظيفها في امور البطجية والكلام الفارغ لاثارة الانتباه، العالم كله فطن بكم وباعمالكم القدرة، التطبيع له مدته وشروطه، كالحياة فوق الكرة الارضية، النبي كانت له علاقة تجارية مع اليهود وكان يحميهم، هل انت افضل من الرسول، حشى بالله انتم الفتنة انتم الحرب انتم التفرقة انتم الارهاب انتم الجمود، العالم يتطور ويتقدم، والفلسطنيون يتاجرون في قضيتهم مند 70سنة ونحن نسمع الصراع، اروبا توحدت بعد حرب مات فيها الملايين، وفلسطين والعرب يتهمون انفسهم والفلسطنيون لهم دولتين لا يريدون التوحيد والخروج من هده الوضعية. الصحراء مغربية بالتاريخ، والتطبيع مع إسرائيل شأن المغرب والمغاربة.

  • السملالي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:54

    إخوان العدالة والتنمية في الدين والملة و النفاق…

  • مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:56

    هذا العالم ربما يفهم في الفقه لكن في علم الواقع بعيد كل البعد عنه.
    كنت أعتبره ذو رأي لكن موقفه هذا غير رأيي عنه 360درجة.
    لكل حصل كبوة و لهذا (العالم) كبوته تجلت في هذا الموقف المهين من وحدة المغرب.
    العالم الرزين يساند الوحدة و يدعو إليها و يشجع عليها في حين هذا الشخص يناصر التشتت و الضياع و خلق كيان هجين لا يقوى على الوجود برهة من الزمان.
    عجيب هذا الزمان الذي فضح مواقف الجميع و أبان عن ثلة من التافهين الضائعين كل من منصبه.
    هذا الإنسان كان يستنكر ما وقع في الأندلس من تشتت إثر تناثر دولة الإسلام في إطار ملكيات الطوائف و شاء ربنا أن يفضحه على الملأ و يحاول أن يصنع له مملكة طائفية في زمانه.

  • النورس
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:58

    السلام عليكم يجب ان للنخلط الدين بالسياسة امس الجمعة المنابر الجزاءرية المسيسة من طرف الجيش تناولو كامل الخطبة الى موضوع المغرب .وعلاقاتهه بين الدول .وشؤنه الدلخلية .الم يكفيهم اعالامهم وقنواتهم مواضيع المغرب اصبح المغرب حديث الجزاءرين في للعناوين الرءيسية المغرب .

  • ATLAS
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:59

    من يكون هذا الإرهابي حتى يفتي في أمر بعيد عنه كل البعد من طلب فتواك.
    الادارة الامريكية تأكدت بأن مجموعة الصنادلية مجموعة إرهابية تمتد عبر الصحراء الكبرى. وسوف تنشأ قاعدة عسكرية للحد من المد الارهابي بعدما نجح المغرب في الحد من المد الشيوعي على مدى
    ا45 سنة.

  • فيصلDZ
    السبت 19 دجنبر 2020 - 07:59

    ما شاءالله لم يقل الا الحقيقة
    ومازالت الانتكاسات سترون يوم الاثنين في الأمم المتحدة

  • Mounir
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:01

    لماذا لا يتحدث هذا الشخص عن حسن الجوار الذي امرنا به الرسول عليه افضل الصلاة والسلام.
    الرسول عقد اتفاقيات مع اليهود وهذا اذن منه ان نعقد اتفاقيات مع اليهود. وقال الله” وما اتاكم الرسول فخذوه

  • مغربي امازيغي صحراوي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:02

    وماذا يآ استاد محمد الحسن الدود عن التعايش والتعارف الذي دعى له الإسلام…؟ امريكا وترامب ليس عندهم ما يعطوه من أرض للمغرب و للمغاربة… هو فقط دعم للمسلمين الوحدويين المعتدلين الذين يدعون إلى التعايش مع جميع الأديان عملا بقوله تعالى ” لا إكراه في الدين” واقتداء برسوله الكريم (ص) الذي تعايش مع اليهود في المدينة المنورة وحماهم وجمع بين الأوس والخزرج من العرب وليس مثلكم يا من يدعي العلم والعمل بتعاليم الدين وهو يريد أن يمزق أرض المغاربة و ارضهم ويفرق بين المسلمين وبميز بين الصحراويين

  • المجلي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:03

    حبدا لو كان عالما في التاريخ عندما اعترف المغرب بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1777 ابن كانت حدود المملكة المغربية يجب على امريكا ان تعترف للعالم بحدود المملكة سنة 1777وبما سرقه الاستعمار منا
    كفى من الكذب و البهتان من اجل بعض المكاسب الباهتة و التافهة

  • عبده
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:04

    سقطت ولم تسقط من حصير أرائك المنحازة لعصابة قطاع الطرق لا علاقة لها بالعلم الذي تعلمته لو إلتزمت الصمت لكان ذلك من الحكمة
    المغرب في صحرائه والسياسة لا شأن لك بها والسلام على من إتبع الهدى

  • Lym
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:04

    في الوقت الحالي اخوك الحقيقي هو الدي يقف معك في وقت الشدة .كان مسلما او يهوديا واو مسيحيا .فاخونا الحقيقي والدي وجدنا فيه الخير هو حبيبنا واخونا وعزيزنا رونالد ترامب نطلب الله ان يطول في عمره ويرزقه الصحة والعافية وان يقربه من زوجته اما خطب عربان سئمنا منها لا تجني ولا تسمن من جوع .

  • السبت 19 دجنبر 2020 - 08:11

    رجل نكرة، يجيد الركوب على الأحداث المغربية لإرضاء فءة تعيش على الهامش عبر زمن خارج الياعة، وبهذا ييسمع ويرى ما لا يرضيه، عما قريب، أما البداية فهي فعلا انطلقت مع تدشين مسجد الكركرات، الذي سيكون بمثابة الضربة القاسمة لهؤلاء الإرسترزاقيين بالدين.

  • إسماعيل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:12

    الصحراويين لم يكونوا في يوم من الأيام جزء من المغرب لينفصلوا عنه، كفي من المغالطات.
    الرجل جهر بكلمة حق في جه ملك جائر.
    ولا نامت أعين الجبناء المحتلين الراكعين لغير الله.

  • واقعي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:13

    طيب سؤال واقعي بعيدا عن المجاملات: هل أقرت الأمم المتحدة أن الجولان إسرائيلية كما تقول أمريكا؟

    هل اعترفنا نحن، و على رأسنا ملكنا الذي هو رئيس لجنة القدس، بأن القدس عاصمة إسرائيل بعد “اعتراف” أمريكا و فتحها لقنصليتها هناك؟

  • مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:13

    و الله سقطة لرجل له علم و لكن العلم الحقيقي الصافي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الصحابة اولوا العرفان. فمن زاغ عن علمهم أفسد الدنيا. اكثر من حديث تابث عن النبي صلى الله عليه وسلم يحرم الخروج عن ولي الامر و قال من جاءكم ينازع امركم و انتم مجتمعون على ولي فاقتلوه. و حالتنا أن المغاربة مجتمعون على ولي الامر حفظه الله و جبهة البوليساريو خوارج ليس لهم إلا حد السيف. و احاديث كثيرة في هذا الباب لكن الضلال و العمى في القلب امثال هذا الرجل عافانا الله.

  • meryem
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:14

    هذا اكلام يقوله جميع عُقلاء السياسة حتى في الولايات المتحدة الأمريكية !!! نعم الصحراء مغربية، ولكن من إعترف بسيادة المغرب على الصحراء هو نفسه اللذي إعترف بسيادة الكيان الصهيوني على القدس و الجولان إذا لا مِصداقية له !!!

  • الينبوع الصافي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:18

    هذا ولو علم الكثير في دين الله ،فأصوله ومدرسته هي الإخوان المسلمين ليس بغريب فيه هذا الذي قاله . حتى بكائه الذي يبكيه في البرامج التلفزيونيه فقد بكى الخوارج والزنادقة قبله وررغم ذلك ضللوهم وبدّعُهم علماء الإسلام .
    هذا رجل ضال مضل!!

  • الثمار
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:20

    كل ينطق إنطلاقا من توجهاته، أما النتيجة سيشهدها أحفادنا. لأننا نحن من نزرع، وهم من سيحصدون. وفق الله الجميع لكل خير.

  • محمدابلوش
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:20

    من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا….
    لايكن الحربوقا(مكبرالصوت)والمكرو من الغير
    قال الامام الشافعي رحمه الله:
    احفظ لسانك أيها الإنسان………..الخ

  • سني مالكي م
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:20

    السيد محمد ربط موقفه المعدي لوحدة المغرب الترابية و الشعبية بالعلاقات مع اسرائيل و هذا يبعده عن الموضوعية (هذا اضافة الى ان لا احد سأله عن رايه في شان يهم المملكة!!!) اضف الى ذاك ان موقفه اناصار لطغمة شيوعية لا تؤمن بما يؤمن له بل طغمة تحتقر الموريتانيين و سبق ان هاجمتهم بتاطير من الجزائر و ليبيا خلال حرب الصحراء.
    كل هذا يشير الى ان صاحبنا تلقى اموالا من الجنرالات الجزائريين و هنيئا له بها. لكن عليه ان يعلم ان الصحراء مغربية و ستبقى مغربية رغما عن انفه و انف مموليه و عليه الانصراف الى ضبط اركان الوضوء و كيفية الاستنجاء افضل له و للامة الاسلاميه. اماذا لم نسمع الشيخ اما اقامت موريتانيا علاقة ديبلوماسية مع اسرائيل؟؟؟

  • ولد زعير
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:21

    هادو الجهلا ماشي العلماء غير ناض فيهم تيحل فمو على الصحراء المغربية.لي ماعجبو حال فهاد البلاد يدرق زلافتو.

  • السكوت علامة الرضا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:26

    لماذا التزمت حركة التوحيد والإصلاح الصمت؟ والقضية قضية وطن. انكشفتم يا تجار الدين. لم يعد نفاق هؤلاء ” الشيوخ” صعبا في رصده وكشفه. سؤال هذا ” الشيخ الددو” أين درس؟ من أعطاه صفة المشيخة؟ وما قيمة الشيخ أصلا؟ نحن يا جماعة في زمن غير زمن ابن تيمية وابن القيم، فلولا تكنولوجيا الغرب لظل سي الددو يهيم في الفيافي ولما سمع صوته ولما ظهر بوجهه ” الوسيم جدا” ههه على وسائل التواصل هههه، لولا تكنولوجيا الغرب لانكشفت عورته وعورة غيره من المتنطعين. خلاصة: الصحراء مغربية وستظل كذلم رغم كيد الكائدين.

  • مهاجر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:27

    إن هذا التحليل لا علاقة له بالشريعة،انما هو سياسي أيديولوجي محض.لذا يجب أن نطالب باسترجاع موريتانيا التي كانت لقرون عديدة تابعة للمغرب،ونرى ماذا يفعلون!

  • المهدي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:30

    يكفي النظر الى الجالس بجواره في الصورة ( عمر بنحماد ) بطل واقعة شاطئ بوزنيقة المظفرة لتعرف قيمته وسداد رأيه .. association de malfaiteurs ..

  • السبت 19 دجنبر 2020 - 08:31

    الدين بريء من دعاة الفتنة ءمثالك ءيها المهرج

  • متابع
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:31

    من فضائل المرحلة التي نعيشها أي بعد موجة الربيع العربي سقوط الأقنعة ومن هؤلاء وأخطرهم على الأمة تجار الدين وهم موجودون في كل مكان يحلون ويحرمون تحت الطلب ،والأخطر من ذلك يخاطبوننا بمنطق أبقوا مكانكم نحن سوف نفكر مكانكم.

  • Driss
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:32

    اود ان اعرف اين كانوا هؤلاء المراهقين، عاد طفاط عليهم السمعة، اين هي خرجاتهم لكي يصلحو دات البين، بين المسلمين الاخوة…

  • السبت 19 دجنبر 2020 - 08:33

    علماء الفتنة و النفاق لاشغل لكم الا الإفتاء في كل شيء اوصلتم الأمة إلى الحضيض لانكم تعيشون خارج الزمان و المكان امريكا هي من تحكم العالم رغم انفكم .

  • السبت 19 دجنبر 2020 - 08:34

    ماذا تنتظرون من الإخوان المفلسين إنهم قطيع ضال دو أدان صماء ولا عقل لهم سوى فصاحة السان والبكاء لجمع الأموال نسأل الله أن يهدينا أجمعين…الددو صاحب دموع التماسيح قبحه الله

  • Yassine
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:34

    خليك ا الفقية فنواقض الوضوء و مبطلات الصيام و رضاع الكبير…خليك بعيد على السياسة حيت غادي تبان جاهل

  • عبدو
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:37

    إن جاءتنا الضربة من الآخر فإنها تقوي و إن جاءتنا من أهل الوطن فهي عار .. فويل لهؤلاء الذين يتنكرون لمصلحة الوطن و يصطفون وراء الأعداد ليطعنوا الوطن من الخلف .. كل هؤلاء لو طلبت منهم ما قدموا لفلسطين و للوطن لن تجد في سجلاتهم إلا المكر و الخداع .

  • Rachid
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:38

    دع الكلاب تنبح كما تشاء، فلا يهز الأسود نباح الكلاب، فالأسود أسود والكلاب كلاب.. مهما حاولت تقليد زئير الأسود، تبقى الكلاب تنبح
    فقهاء السوء همهم هو الثرثرة و المال

  • HM'
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:38

    يا اخي اولا و قبل كل شيء العالم هو الله و لا ثاني له كم اتمنا ان يبتعد البشر عن هذا النعت.
    كم من عالم مات في ميدان الحرب. الا من ارسل مجبرا.
    اتعجب لما اسمع الفقهاء و دعات يؤكدوا على تطبيق الشريعة و ينسون انفسهم. كم قدمت إلى فلسطين…. الگلام يبخر و العمل بقدره الله.

  • نجيب
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:38

    لم يقل إلا الحقيقة، والحقيقة غالبا ما تكون مؤلمة.
    لماذا نريد تكميم أفواه كل من لا يتفق مع وجهة نظرنا

  • ناصر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:39

    هذا الشيخ لا يمثل إلا نفسه وكلامه مردود عليه ، وينطبق عليه قول ، إتقي شر من احسنت اليه ، بالأمس القريب غلق معبر الگرگرات من طرف الإنفصاليين وكانت موريتانيا بأمس الحاجة إلى المواد الغذائيه ، والآن فتح المعبر الحدودي وخيرات المغرب تتدفق على موريتانيا ، والشيخ أشبع بطنه من الجوع فأخد يتفوه بكلام لا يرجع عليه إلا بالسوء .

  • مغربي من أهل السنة والجماعة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:43

    ليعلم الجميع أن هذا الشيخ ولد الدوو ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين وهذه الجماعة حزبية محضة لطالما حاربت أهل السنة والجماعة ، ومن أساليب هذه الفرقة التشتيت بين المسلمين وقد أعلنت السعودية قبل شهر تقريبا التحذير من الإخوان المسلمين في خطب الجمعة ، وكانت الخطب حين ذاك ذات موضوع واحد وهو التحذير من جماعة الإخوان المفلسين ، وهذا الأمر كانت قد قررته هيئة كبار العلماء في السعودية ، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فنحن كمغاربة لسنا بحاجة إلى ولد الدوو أو إلى ولد جدوو فعندنا والحمد لله ولي أمر عاقل ويعي الأمور وعندنا علماؤنا هم الذين يقررون،ومن أراد أن يعرف المزيد فليرجع لكلام علماء السنة في هذه الجماعة المفلسة مثل الشيخ ربيع ابن هادي والشيخ اسماعيل مندكار الكويتي وهيئة كبار العلماء في السعودية وغيرهم .

  • مقيم بألمانيا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:44

    المغرب ارتكب خاطئا فادحا بانضمامه للتطبيع و هذا للأسف لن يكون في صالح قضية الصحراء التي كان يتعاطف معها معظم العرب و المسلمين و منهم الشيخ حفظه الله.

  • السبت 19 دجنبر 2020 - 08:45

    هذا نافعو الاسلاميون والإرهاب يبقاو حداه حينت بحال الجران كيعومو غير في الماء العكِر،،،

  • محمد مصطفى
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:46

    يا ودي اشمن عالم واشمن علماء هو وأمثالو ما فادو لا البشرية ولا المسلمين بحتى وزة، غير خطابات الكراهية والاحتقان والسخرية، بعدا بعدا كان يستعمل الكرسي ديالو باش يوحد الشعوب… المشكلة هو أن موريتانيا غارقة بالمشاكل وفحال كل الدول الاسلامية الاصابع دائما كتكون متوجهة للغير عوض مايحاول يصلح بلادو العامرة غير بالطبقية والاستعباد والرمل قبل ما يتطاول على بلدان الناس، أو على الأقل يتهجم على السبب اللي وصلنا لهاد الحالة ماشي للنتيجة، غلق الحدود من الجزائر والدفع بموريطانيا لغلقها لعزل المغرب والمغاربة من جميع الجهات أدى إلى البحث عن أصدقاء مختلفين والنتيجة: صداقة مع أمريكا، اوروبا و دول الخليج و اسرائيل…. وتنافر مع موريتانيا والجزائر واللبيب هو الذي يعرف اختيار المجموعة الصحيحة التي تخترع وتصنع ماشي اللي غير كتاكل وتخرى

  • المهم
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:48

    علماء الظلم و الضلال ،علماء الحقد و الحسد ،علماء التفرقة و الإنشقاقات ،علماء الأمر بالمنكر و الخلاف، المغرب و المغاربة في بلدهم اغنياء بما انعم الله عليهم من خيرات لا تجيدوها في موريطانيا و لا في الجزائر يا بلد الانقلابات

  • Rachid bolofa
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:49

    هؤلاء ليسوا علماء دين بل خوارج أنجاس يخدمون الشيطان وعينهم على الكراسي وتدمير مابقي من الدول الإسلامية كما قال رسولنا ص يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الكفر .

  • ولد العمومي....
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:49

    ما معنى الشيخ****استغرب من الصاق هذه المصطلحات باناس لا يملكون المنطق وانما دغدغة العواطف والتجارة بالدين****وقد استحضر قول احد الشعراء /لايغرنك اللحي والصور /تسعة اعشار من ترى بقر / المغرب اتخذ قرارا يخص سيادته على اقاليمه الصحراوية ولا ينتظر من اي احد فرض الوصاية على المغاربة لانهم ليسوا قاصرين****كفى من منطق القطيع ولابد من شجاعة واقتناع في مثل هذه المواقف وكفى من اللعب بعواطف عامة الناس بترديد /لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم****والسؤال هل فعلا بعض العرب يتبعون ملتهم****

  • max
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:51

    اكيد و ماكد هذا شيخ له يد مع شيوخ و اخوان المسلمين في قطر و كذالك دولاراتهم.
    جميع تجار الدين خاءفين على تجارتهم او افلاسهم خصوصا زمن فيروس كورونا ليس لهم اي دور يلعبونه

  • جلال
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:52

    الصيف قادم انشاء الله قررت اقضي العطلة الصيفية في بلدي التاني دولة الاسراءيل عند الابناء العم اليهود المغاربة عندما يكون لك في البلد مليون المغربي من 8 ملايين الاسراءلي هذا مكسب كبير المغرب يجب يستفيد منه خدمة قضاياه الوطنية العادلة لذلك ازور الاسراءيل مع فتح مكاتب الاتصال تكون الرحلات الطيران مباشرة ازور تل ابيب القدس بيت المقدس ازور حيفا يافا بي اضافة القضاء العطلة اربد ان افهم واعرف كيف استطاعت دولة الاسراءيل العظمى رغم صغر مساحتها انتصرت هزمت كل العربان منافقين جيوشهم كرتونية هل يستطيع عبد الريال القطري يفتح فمه عن خليفته اردوغان اعاد السفير التركي الاسراءيل قبل ايام فقط مستعد اعطيه عنوان السفارة الاسراءلية في الاستنطبول عاصمة الخلافة المدينة التي يحب زيارتها كثيرا

  • ابو سنان.
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:53

    العالم لايتكلم إلا بالخير. لاكن هذا العالم المريتاني لا يعرف جيدا حب الأوطان من الإيمان. الصحراء المغربية واجب شرعي للدفاع عنها.

  • Moussa usa
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:54

    هدا شبعان لْخْضرَ او الدسير دلمغرب.

  • yasser
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:54

    لا أكاد اصدق هذه الخرجة الغير موفقة لهذا العالم الكبير،لقد أضل السبيل وأوقد فتنة ،كان حريا به أن يهتم بأموره الفقهية ويترك السياسة جانبا …لقد صغر في عيني
    هذا الرجل بعدما كنت أحترمه إنها زلة لاتغتفر إلا بالاعتذار لكل المغاربة

  • من يكون هذا ؟؟
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:55

    عجبا لأمرك فضيلة الشيخ !! اتسترزق على اخوانك المغاربة ؟ ام ان بدنانير الخونة تكذب ، تخلط و تزور الوقاءع؟ الم يكن جديرا بك وكشيخ لانصار كثيرا ان تنهى عن المنكر وتامر بالمعروف؟ …انا شخصيا اراك مزور للوقاءع واشك انك بعت نفسك لغيرك .
    ان كنت شيخا ويجب أن نثق فيك ، فقل الحقيقة ولو انها مرة عليك !.
    فموريطانيا تلك اصلا اقليم مغربي تاريخيا ..للاسف اقتطعها الاستعمار وانفصلت في السبعينات … وماذا عن الصحراء الشرقية اللتي مازال المستعمر الجزاءري ينهب ثرواتها بل ولا بيدق يتكلم عنها ويبدوا انها نسيت ؟ لا والله انك لا تقول الحقيقة ، بل انك تتامر على المغرب والمغاربة .
    فأقول لك شيء ! نحن وبحول العلي القدير وتحت قيادة سبط الاشراف العلويين، سوف لن نتخلى شبر عن صحراءنا، وسوف ان شاء الله يتقدم المغرب وتسير الحافلة الى الامام ، وامثالك بصحبة المرتزقة الشيوعيون الجزاءريون يلهثون وراء الاسياد نحن ، و تنبحون

  • محمد سعيد ksa
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:55

    السلام عليكم

    هو محمد الحسن ولد الددو، واحد من رموز تنظيم الإخوان الكبار والمعروف بمواقفة المتطرفه ضد السعودية ومن معها من الدول العربية وهو كذلك أحد أبواق دولة (قطر) التي تدمر مشروعها التخريبي في الصحراء المغربية والذي إستثمرت فيه طويلا والتي لا تزال تختفظ ببعض المواقع التي تزعم بأنها مناطق “صيد للشيوخ القطريين” والله وحده يعلم ماذا تفعل قطر في صحراء المغرب، أذكر قبل عامين بأني كتبت تعليقا هنا في هسبريس وقد لقي عدم إعجاب ديسلايك من بعض القراء وحذرت فيه من النشاط القطري المستتر تحت العمل الخيري في مناطق جنوب شرق الصحراء المغربيه.

    لنعد لولد الددو الذي سيستمر في مقارعة مغربية الصحراء بلسان النظام القطري.

    كلي ثقة بالله سبحانة ثم في حنكة المغاربة ملكا وشعبا في كشف المخططات الجبانة الإرهابية لقطر وعملائها للنيل من سيادة المغرب على ترابه.

  • رأيي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:56

    السيد كان يهاجم التطبيع والطريقة التي تم بها معالجة ملف الصحراء(المساومة). معظم الناس اليوم غير متفقين على هذه الخطورة، لأن أمريكا لا أحد يلزمها بعدم سحب الاعتراف ولأن المغرب باع نفسه رخيصا في ملف فلسطين.
    الرجل كان يهاجم امريكا فلماذا تبحثون عما تلومون به التوحيد والإصلاح.

  • ؛مغربي حر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:57

    تبا لهذا العالم المنافق. يحشر أنفه في قرارات سيادية لاتعنيه لامن بعيد او قريب.
    فالأولى عليه أن يعطيناا رأيه ووجهة الدين في قبول دولته استقبال شحنات من النفايات النووية قادمة من إسرائيل لتدفن في الصحراء الموريتاني. واسآل الشيخ عن الآثار التي ستخلفها هذه النفايات على البلاد والعباد والطبيعة والحيوانات بل على المنطقة برمتها. “حشم على عرضك ” انظر ما يسقط من فظلات داخل بيتك قبل أن تعيب على الجيران في تدبير امورهم الداخلية.

  • التواهمة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:57

    وما شانك أنت ومن اعترف بك أيضا حتى تتشضق وتخرج زفيرك على أرض الشرفاء . لا خير فيكم . وبسببكم تشتت الأمة العربية والإسلامية . فضحكم الزمان وجلوسكم المغشوش على المنابر التي تصعدون إليها و أنتم لستم من مستواها

  • مراقب
    السبت 19 دجنبر 2020 - 08:58

    خسئت وخسئ جميع تجار الدين ، كيف تتجرأ على سيادة بلد أسيادك أيها ****** .

  • jalal
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:01

    سبب تخلف الشعب المغربي هم امتالك، عاقو بكم المغاربة، نحن اقرب الى اًروبا من الشرق، ارحلوا الى أوكارهم ، خربتم العالم بخرافاتكم

  • صحراوي مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:02

    عليك يا شيخ الددو الاهتمام بمجال اختصاصك نواقض الوضوء ومبطلاته ، الدخول الى المرحاض بالرجل اليمنى او اليسرى، ارضاع الكبير . جماع الوداع للميتة جهاد النكاح وغير ذلك من العلوم الداعشية التي تتقنها ودع التاريخ والجغرافية والسياسة والقانون الدولي لاصحابه ، وعليك ان تلتحق بالانفصاايين فانهم في حاجة الى علومك وفتاويك لان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ، ودون ان انسى اريد ان اسألك هل المواد الغذاىية التي تأكلها انت واولادك حلال ام حرم فهي من الصحراء المعترف بها والتي ستعترف بها دولتك عاجلا ام اجلا رغما عن انفك .

  • LAHCEN
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:02

    تجار دين يتاجرون بالقضية الفلسطينية…ويخافون زوال نعمتها. ماذا قدموا للقضية سوى تصريحات و مقالات…

  • السوسي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:02

    هذه هي نتيجة خلط الدين بالسياسة اذا كنت تريد ان تعرف عقلية المتدين او رجل الدين فاعطه موضوعا سياسيا لتعلم بعد ذلك انه مجرد كذاب لاغير …فهؤلاء انما يريدون السلطة ويتحاولون غلى الناس بالدين الا فلعنة الله على الفاسقين

  • محمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:03

    هكذا يفكر علماء داعش وغيرهم ويفتون في كل نازلة. لا تستغربوا وانتظروا فتاوي اخرى من أولئك المجرمين الذين يستعملون الدين في كل شيء ويجلبون للإسلام والمسلمين كل الذل والمهانة فحسبا الله ونعم الوكيل منهم.

  • الإسلام المعتدل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:04

    زعمة راك مسلم……أودي الإسلام أودي …..راكم تشوهوا الإسلام ….

  • الداعي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:05

    ماذا تقول ايها الشيخ؟ الصحراء من المغرب والمغرب من الصحراء منذ القدم. أما الانفصاليون هم من صناعة الجزائر حديثاً. الصحراء مغربية وستظل مغربية.

  • قمر الليل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:07

    متى نحذو حذو الامارات و ااسعودية و مصر لدحر هؤلاء الخونة، و اعتبارهم أعداء الوطن. الاخوان المسلمون، و اللتي ينتمي اليهم الددو البدعي الصوفي قلبا و قالبا، برهنت في كل موقف عن أن شعارهم فعلا أن الوطن حفنة من تراب عفن.
    الددو و الريسوني اللذين زوروا ٱيات الله و كذبوا على رسول الله صلى الله عليه و سلم في غير فتوى، لا ولاء لهم إلا للمرشد الأعلى.

  • حميد اموكاى
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:09

    السلام اعليكم ورحمة الله اما بعد تحياتى الى جميع العلماء والى كل الشرفين على هاد الجريدة الدى سبفى لى ان قلت انها جريدة الفقراء لاانها اصبحت تجول فى كل بقاع المغرب ان انا ماقوله على العلامة المورتانى ان الدى ادا كان على نيته الصادقة وعلى مادرسه فى علم الشرعى فنقول له صدقة وادا كان يريد ان يمدحه اعداء المغرب وان يفتح عليه باب لمصدر المال فنقول له اعد النضر ايها العالم الجليل نعم نتكلموا على حسلب العلم الشرعى ونقول له انك تعلم ان المعاملة مع اليهود او النصارة او دولة اربية ادا كان بيننا وبينها عهد الامان فيجوز لنا ان نشاركهم فى المجال الاقتصادى هدا معروف والاءان المغرب عندوا الامان مع جميع الدوال فواجب ان ينفتح على جميعهم فى الاقتصاد فادا هنا المغرب لم يخون ابدا اما من ناحية الفلسطنية انثم خنتها 70 سنة هادى ليس اليوم فقط فجميع العرب او المسلمين على عاتقهم فلسطين اينهم الفلسطنين تشردوا وسلبت منهم اراضيهم واشجار الزيتون والنخيل والمنازل واليوم عدد من الفلسطنين فى السجون الاسرائلية اينا انثم ياعلم اينا مرتانية واينا جميع الدول العربية اليوم عاد غاتكلموا المغرب التطبيع اقسم بالله كلكم مناف

  • Saadaoui
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:10

    هدا العالم ينقصه معرفة التاريخ و بالاخص تاريخ أجداده ليبحث عن قبائل شنقيط و تاريخ موريطانيا التى كانت جزءا من المغرب. هدا العالم يحمل خطاب الجيش الجزائري.

  • عبد العزيز
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:15

    علماء اخر الزمان يجترون المفاهيم الدينية ويسقطونها على السياسة.ايها العالم اهتم بالدين والسلوك والاخلاق واترك السياسة لاصحابها.ولا علاقة. لك بالصحراء المغربية.

  • سعيد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:18

    كيف تعارض و ترد قوله عليه و هي من سخرته الامور واضحة.. جماعة النفاق السياسي و المزاجية الاسلاماوية.. من هو حتى نعتد بموقفه و نقف عند اسدلالاته الضعيفة.. لو كان على حق لدهب الي الأراضي المقدسة و جاهد لتحرير فلسطين… أما المواقف الاسترزاقية عرت اللثام عن الحركة منذ مدة…

  • هشام
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:22

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سيأتي زمان على أمتي علماء وماهم بعلماء أفتوا. ضلوا. وأضلوا * صدق رسول الله. لهذا أصبح من هب ودب يفتي و يدعي انه عالم بمجرد تخرجه او قرائته للكتب مع ان الكتب هي فقط تأويلات الكاتب واستنتاحاته قد تكون صحيحة و خاطئة

  • عمر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:23

    المسلم الحقيقي يجب ان ينتصر لتوحيد المسلمين و لا يدعم الانفصال مع الأسف عندما تختلط السياسة بالدين. فانتظر الفتنة الكبرى

  • الدين والسياسة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:24

    متى كان ممتهنو الكلام عن الدين يحسنون الكلام في السياسة.. إنهم يعيّرون الامور بميزانين : يهربون من السياسة ويتنكرون لها إن هم خافوا، ولكن يحشرون انوفهم فيها ولو عن جهل إن أحسوا انهم غير مطالين..اليس أصحاب الدين هؤلاء لا دين لهم!!..

  • محمد الحمداوي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:24

    اريد ان أسأل هذا المعمم ما علاقة الشرع باعتراف الولايات المتحدة الامريكية؟؟ وكذلك اخجل من المعمم المغربي الجالس بجانبها كيف يسكت على هذا الكلام البذيء.!!!
    وهل من الشرع ومن الدين أن يفرط المغرب في أرضه؟! وهل نسى المتأسلمون ما فعله شنقريحة بجبهة الإنقاذ الجزايرية؟؟
    استمرار في نفاقكم…

  • مواطن مغربي مسلم
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:25

    هذا الددو هو فقط يدعي حمل مشعل الوسطية ..أما حقيقته فهو وهابي إرهابي استغنى من مال الوهابية عندما كانت تنفق على مريديها، وإلا فمن دعمه بالملايين حتى بنى مؤسسته بموريتانيا؟؟ …وكلامه عن الصحراء المغربية لن يقدم ولن يؤخر فنحن في صحرائنا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها كما قال جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وكلامه عن تطبيع المغرب مع إسرائيل هو دخول فيما لا يعنيه في شيء، ومن تدخل فيما لا يعنيه سمع مالا يرضيه

  • اجديك
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:26

    يبدو ان اقحام الدين في هدا المشكل المفتعل خطأ لايغتفر، فالسياسة سياسة والدين دين، وردا علي ماتفوه به “العالم الموريتاني” فاننا نقول له بان هدا القرار اولا هو قرار سيادي لاذخل لاحد فيه، والا لمادا لم يتكلم علي الهجومات الحاقدة المتكررة المعاذية للمغرب من طرف الجزائر ، وما تجييش خطباءها بخطابات المراهية بالامس وفي اماكن العباذة الا خير ذليل، اين هو احترام الجار الدي اوصي به النبي صلي الله عليه وسلم حتي كاد ان يورته او كما جاء في الحديت، يجب ان يفهم سيادته ان اعتراف امريكا بالصحراء المغربية هو امر متعلق بدولتين تجمعهما روابط مند قديم، وما ذكر اعتراف المغرب باستقلال امريكا سنة 1777 في التصريح الاخير للرئيس الامريكي لخير ذليل، يعني انذاك كنا دولة ياسيادة العالم، اتق الله ، كان عليك وبحكم وظيفتك ان تنهج خطاب آخر يدعو الي التسامح والاحترام المتبادل والي غير ذلك من الامور السمحة التي امر بها الذين، الله يهذيكم ياعلماء الفتنة… نحن في،صخراءنا والصحراء في مغربها، مستقلين نعمل مانشاء ومانراه مناسبا لمصلحتنا ومصلحة الشعوب الاخري..

  • خالد وجدة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:26

    يفهمون في كل شيء ما شاء. فير أنهم ينتجون المجتمعات الأكثر تخلفا.
    اغبى واحد يمكن أن يستنتج أن فهمهم فيه عطب.

  • أبو طه
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:28

    هؤلاء هم من اجازو الربيع العربي الذي مزق الأمة العربية الخروج عن ولي الأمر كالقرضاوي وو… يعيشون في الرفاهية في قطر ويفتون من هناك يريدون تفريق الأمة عليهم من الله ما يستحقون

  • هلا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:32

    نحن نعيش احداث تنذر بجرف هؤلاء المشعودين (علماء) وكانهم رواد لقاحات كورونا. لقد استشعروا بالموجة العاتية التي لن يصمد امامها الا ماهو واقعي ، ويستمد قوته من رهانات اللحضة. تبعثون على خير.

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:33

    هؤلاء هم من في الشدة تريد ان تسمع رئيهم فيكون الصمت هو السائد.وفي المصلحة تراهم ينهقون بدون اي سند لا شرعي ولا قانوني….فالايام بيننا سنرى من جانب الصواب و من أخطأ.

  • متاسف
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:36

    كل عاقل ما عليه الا ان يتاسف علي ما فاه به هذا الشخص في حق المغرب بكل مكوناته.. بل يندد بخرجته الوقحة هذه ‘الداعية للانفصال والتشرذم ونسي ان الدين الاسلامي يحث علي الوحدة والتاخي… ولكن لا ضير فكثير من امثاله يحملون عقدا في نفوسهم ويحاولون تصديرها للاخرين.. ولا يسعنا الا ان ندد بهذا الموقف العدائي المجاني لهذا الشبح الشيخ مثلما نندد بصمت اذناب التوحيد والاصلاح.. فكل شئء متجاوز الا التشكيك في مغربية الصحراء وسبتة ومليلية والجزر المغربية الاخري.. خطوط حمراء من اقترب منها كان علي الدولة الحسم مع المقتربين والمتطفلين الخونة…

  • عبد الفتاح
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:37

    وهل تملك الجزائر شبرا فيها لتعترف للجمهورية الوهمية حتى قبل إجراء الاستفتاء وهي تطالب بااستفتاء كفى ارتزاقا بالدين افتي في طريفة خروج الريح أما القانون الدولي وضعي وهو يسمو على المحلي فتاويك ما خرب الدول وارجعها إلى عصر ما قبل الحضارة

  • zemmour
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:38

    لا تهنا آراء الإخوان المفسدين،لا ولد الددو ولا التوحيد والإصلاح ولا أمكراز،أمجزار،ولا اليسار……شيء وحيد نؤمن به وهو الوحدة الترابية للمملكة من طنجة إلى الكويرة…فليطبل المطبلون وليعزف المنافقون وليغني المهرحون العاشقون للتصفيق واالزغاريد ….يا جماعات المنافقين،إن كنتم للشرع أهل،فما قولكم عن٦ حدود المغرب التاريخية قبل الاستعمار…..أشكروا الدول الاستعمارية؛لأنها أعطتكم أرضا هي في الأصل لغيركم واسما وصفة……فلتصمتوا يا دعاة الفتنة،يا من تفسدون في الأرض ولا تصلحون.أتركونا وشأننا.

  • سليم
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:39

    هذا الشيخ رغم مستواه العلمي ليس أول مرة يعثر أنفه فيها في خراء سيده
    ولهذا نقول لماذا السلطات تقمع بعض الشيوخ ولكنهم يلقون بأنفسهم في التهلكة فيما لا يعنيهم

  • محمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    مرة أخرى ينجلي غبار الوهم عمن كان يثق في هؤلاء المتاجرين بالدين والعلم، ويعتبرهم دعاة ووعاظا يدعون الى وحدة الامة بالحكمة والموعظة الحسنة. وهذا كبيرهم الذي علمهم السحر. يظهر الود، ويبطن الحقد،فهو كما قال الشاعر:
    والذل يظهر في الذليل مودة
    وأود منه لمن يود الارقم
    فمتى تفيق عقول جماعة من امتنا المجيدة من وهم تصديقهم و مصادقتهم؟ أم ان انتماءها للوطن وايمانها بواجب الدفاع عنه مجرد شعار أجوف!!

  • مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:46

    ادا لم يكن لأمريكا ما تعطيه للمغرب وهل لك انت ما تعطيه للمرتزقة ؟؟
    وما دخلك انت يا أمير الشياطين بين المرتزقة والمغرب
    وما دخلك بين المغرب وأمريكا هل انت وصي على امريكا حتى تفتي عليها الواجب فعله.

  • FARHAT
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:49

    Qu’es qu’en a gagner des pays arabes depuis des années

  • سعيد فتح
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:50

    أريد فقط أن أطرح سؤالا واحدا على الشيخ الددو وهو نفس السؤال الذي ستجيب عنه أمام الله غدا يوم القيامة هل الصحراء كانت دولة واحتلها المغرب؟وهل الجزائر فعلا تريد مساندة الصحراويين حبا فيهم ام لغرض غي نفس يعقوب؟إذا كنت فعلا تعلم شرع الله وأنت من أهل الذكر الذين أمرنا الله بسؤالهم وإن كان السؤال سياسيا وليس في الدين لأنك أنت من أقحم نفسه في السياسة فأجبني كما ستجيب الله عندما ستلقاه ونلقاه جميعا

  • تطبيع اقتصادي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:53

    السلام عليكم
    التطبيع مع إسرائيل لا يشمل العلاقات الدينية
    والإسلام لم يمنع العلاقات الاقتصادية مع الكفار
    وهؤلاء الدين يقدفون المغاربة فالله يكفيهم بما شاء
    والمغرب دولة مؤسسات والقرارات السيادية تتخد من طرف حاكم البلاد بعد مشاورات مع جميع مكونات المجتمع المغربي والإسلامي
    و من هدا المنبر نوجه نداء إلى الدول العربية الإسلامية وباقي الدول والإسلامية على الخصوص وباقي دول العالم عامة بالاعتراف بمغرببة الصحراء
    وشكرا
    والسلام عليكم

  • صميكة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:57

    ما علاقة هؤلاء بالسياسة. ..همهم فروجهم. .إرحلوا

  • المصطفى
    السبت 19 دجنبر 2020 - 09:58

    رغم أنفك ورغم أنف أنوف من تطبل لهم اخترنا القوة والعلم والاقتصاد بدل الجهل والتخلف والعماء ومنه عماء فكرك.
    إذا وصلت إلى أذنك فعضها

  • سعيد اسماره
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:00

    جا’ الحق وزهق الباطل لان الباطل كان زهوق الله اثبت العلامه محمد الحسن على قول كليمه الحق.
    دعي الذائب تهرويل كما تشا’ فلاتهز الحق هروله الذائب فالحق حق والذائب ذائب.

  • أيمن
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:04

    الشيخ الموريتاني وقع في المحظور بمقارنته الاعتراف الأمريكي بالصحراء المغربية بالاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، فلا مجال للمقارنة.
    المغرب بدهاء سياسي كبير و حنكة ديبلوماسية للملك و حب اليهود المغاربة للمغرب استطاع إنتزاع اعتراف تاريخي بمغربية الصحراء و كان بالأحرى على الشيخ الموريتاني أن يقتبس من كلام رئيس الولايات المتحدة أن المغرب اعترف باستقلال الولايات المتحدة سنة 1777 و جاء الوقت الاعتراف بسيادته على صحرائه.
    كان على الشيح الموريتاني أن يرجع لكتب التاريخ ليتأكد أن بلاده كانت جزءا لا يتجزء من المملكة المغربية الشريفة و أن الاستعمار هو من عمل بتر أجزاء مهمة من المغرب لإضعافه لأنه كان القوة الوحيدة جنوب المتوسط التي لا ترضح.
    أيها الشيخ هل تعرف أن وجود الإسلام بأوروبا كان بفضل المغرب و فتح الأندلس كان على يد طارق ابن زياد.

  • الطاهري
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:05

    أنصح هذا العالم وجميع العلماء المسلمين أن يدرسوا ابن خلدون والفرابي وابن طفيل وابن سينا ابن رشد وغيرهم من مفكري الأمة وإذا أرادوا أن يمارسوا السياسة على أصولها فعليهم دراسة وحفظ كتاب الأمير لمكيافيلي وبعد ذلك يدرسون السيرة النبوية العطرة ليكتشفوا مدى غباءهم وأنهم سبب في تخلف هذه الأمة ،فلا يعقل أن يكون ترومب احرص منهم على وحدة المغرب المسلم،صحيح أن هذا الأخير له مصلحة في ذلك ولكن وحدة بلد مسلم مجاور لعالم غير مسلم لا يمكن مقارنتها بأي مصلحة ،أما القدس وفلسطين فبلد موحد غير خاضع للابتزاز طرف الجوار وأصحاب المصالح أقدر للدفاع عنها من بلد ينهش في جسمه المراسلون من كل جذب وصوب ،،،

  • سعيد اسماره
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:07

    جا’ الحق وزهق الباطل لان الباطل كان زهوقا الله اثبت الشيخ العلامه محمد الحسن عى قول كليمه الحق.
    دعي الذائب تهرويل كما تشا’ فلاتهز الحق هروله الذائب فالحق حق والذائب ذائب.

  • مغربي وأفتخر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:13

    إذا أسندت الامور الى غير أهلها فانتظر الساعة
    مثل هؤلاء الذين يدعون العلم والفقه في الدين والدنيا لم نسمع عنهم بوما انهم قالوا للجزائر التي ياخدون منها رواتبهم كفاك من التفرقة والشقاق ونكران جميل المغرب الذي ضحى من اجل استقلالها
    علماء يعيشون على الرشاوى وما يعطى لهم ومن اعطى لهم يطبلون ويزغردون وللحق التاريخي ينكرون
    نسوا ان المغرب له كل الحق في صحرائه والصحراء ابا عن جد و عن جد الجد مغربية وستبقى مغربية
    علماء لم ينفعونا دينا فكيف ينفعوننا سياسيا

  • abdelalizizi
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:14

    ادا كنت عرضة للانتقادات فاعلم انك ماض في طريق النجاح انهم يحاولون خلط الخطاب الديني بالخطاب السياسي الان زاد يقيني أن من يبحت عن تشتيت الأمة الإسلامية هم تجار الدين اما الغرب فلا دين له من دم يعقوب شخصيا لم اعد اتق في الخطاب الديني لانه أصبح يدعوا الى التفرقة والشتات
    45سنة ونحن نعاني بسبب إخواننا المسلمين ولما جاء الغرب لينصفنا كتر العويل والصراخ باسم الدين
    لله عليكم هل يستطيع أخونا أن ينتقد أمير قطر الدي توجد في بلاده قاعدة أمريكية تنطلق منها جميع الضربات الجوية التي تقتل المسلمين هل يستطيع أخونا أن ينتقد تركيا التي لها علاقة سياسية واقتصادية ضخمة مع إسرائيل
    انه البيترودولار يا اخواني فكل فقيه له منبع يخرج منه فتاويه على قدر العطايا
    فلتحيا إسرائيل أن كانت ستنصفنا ومرحبا باليهود ان كانوا سيقلعون باقتصادنا

  • MBK
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:18

    Il ne faut pas appeler s ce genre d’individus des “savants” ,car Ils ne savent que des textes par cœur .les vrais savants sont ceux qui apportent le progrès et la prospérité à l’humanité !

  • عبده
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:20

    كاتب المقال متحيز وغير موضوعي، انشروا كلامه و دعونا نحكم على كلامه بأنفسنا، أما السب والشتم من المعلقين لرجل خدم وعائلته الإسلام ووحدة المسلمين في بلاد شنقيط وغيرها فغير مناسب وليس من أخلاقنا، فلنحترم حرية الرأي والتعبير.

  • مغربي من الريف
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:27

    الاخوان كلهم منافقين في العالم هم لو أعطاهم ترامب حفنة من الدولارات لدعوا معه لانهم لا يؤمنون بشيء سوى الزرود والمأكولات والحسناوات بدون استثناء لانهم حركة سياسية متطرفة وهم يتناصرون بينهم.انصر أخاك ظالما او مظلوما .فماذا تنتظر من هذا الموريتاني الذي نبذته دولته .المهم ان من يمس الوطن من الداخل أو الخارج سيحاسب لان الخيانة هو من يخون وطنه وجيرانه ودينه لان الدين يوصي بالذود على الوطن اما من يحمي طعامه وحريمه كما يفعل هؤلاء الخرفان من الإخوان فهم خرفان.

  • مغاربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:28

    أنا شخصيا أحب أن اميز بين كلمتين: العالم و والفقيه. فرجال الدين فقهاء. وسادة التجربة العلمية علماء. فصاحبنا فقيه يناقش موضوع سياسي . فيمكنه ان يخطئ وهو الوارد او يصيب وهو المستبعد.

  • lahcenlhce
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:29

    قال الشافعي على ما احسب الحكمة ضالة المسلم انى وجدها ظفر بها.كذلك الشان بالنسبة لمصلحة الوطن ضد الخصم المعروف. فنقول المصلحة الوطنية لمملكةضالة الوطن انى وجدها ظفر بها

  • متتبع
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:31

    هذا العالم ما ذا يمثل، حتى نعتبر ما قاله.
    الاهتمام بهؤلاء مضيعة للوقت والجهد.

  • aziz
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:36

    السلام عليكم،كمواطن مغربي مومن ومتيقن من أن متطقة الصحراء هي جزء لايتجزء من بلادي ،وهذا امر ثابت تاريخيا وجغرافيا .والمشكل قد تم افتعاله وخلقه من طرف المستعمر وهو من استراتجياته البعيدة، كما هو الحال في جميع الحدود بين الدول العربية والإسلامية من أجل خلق توترات تمنعها من الوحدة ولسوء الحظ ساند جيراننا ،وخاصة العسكر الجزائر ي، هذا الطرح من أجل ابتزاز المغرب لا غير.وجوابا على قاله هذا العالم” الدنيوي” لأنه ابتعد عن الدين ويخوض في مواضيع السياسة والعلاقات الدولية فإنه يخلط بين “المقدس والدنس” ويشوه الإسلام ويزرع التطرف ويحرض على الإرهاب ضد بلدنا ويجب محاسبته على ذلك.ونصيحتي له كمسلم، هو ان يبقى في نوازله الشرعية والدينية ويترك السياسة لأهلها ويحرض الأمة على الوحدة ، وإلا فسيقول له المغاربة من اين أتى العرب إلى المغرب بلاد الأمازيغ ليطالبو بدويلة؟ من فضلك يافقيه الزمن خدودك.

  • يونس المغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:36

    رجال الدين هؤلاء يتكلمون و يفتون في الامور السياسية و يكفرون من يريدون و يمنحون التزكية و مفاتيح الجنة لمن يريدون. لسنا في حاجة لارائكم، الناي تعرف القراءة و العلم موجود في الكتب و من أراد الطريق إلى الله سيجده بعيدا عن تجار الدين هؤلاء.

  • Amanay
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:37

    عن اي علماء تتحدثون . مجرد شيوخ دين يبيعون الكلام والخرافة لمن لايفكر. العلماء من صنعوا البولة واللقح والويفي وطوروا للزراعة والطب. اما النفخ في الميكروا وادعاء العلم في الفرجسات والدبريات والحلال والحرام .. هراء

  • مغربية وطنية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:39

    سبحان الله كيف لرجل دين ان يجشع على تقسيم المسلمين ويعلم جيدا ان الصحراء مغربية عوض أن يدعو الى وحدة المسلمين وتلاحمهم. غريب جدا وقدوة سيئة للمسلمين

  • محمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:41

    مرحبا باليهود المغاربة في بلدهم، بلد السلم و السلام و الشرفاء و الصالحين، عاش الملك محمد السادس

  • عبدو
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:44

    مرتزق ليس الا ، كم مبلغ تسلمه ؟انه ضد التيار والواقع

  • Rajae
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:46

    اعتقد الشيخ هو من جماعة الاخوان المسلمين وتعليقه يتماشى مع ايديولوجيته فهذا شيء طبيعي
    ما قاله لا يقدم ولا يؤخر في الموضوع شيئا
    لما لم يوجه كلامه للجارة الجزائر ويقول لها ان ما تفعله حرام من التحالف مع الاسبان الكفار الذين قتلوا اجدادنا المسلمين من اجل الانتقام من اخوانها المسلمين في المغرب السنا مسلمين
    والمسلم اخو المسلم وحرام ما تفعله الجزائر من تدعيم المرتزقة البوليساريو وتكيد المكائد لاخوانها المسلمين
    الا يجب على هذا الشيخ ان يحرض المسلمين عل الاخوة والتكاتف وازالة العوائق بينهم والصلح وتصفية القلوب بينهم والاجتماع وتكوين امة واحدة تكون قادرة على الدفاع عن نفسها امام الكيانات العظمى
    لماذا لم يخرج لانتقاد الجزائر عندما تقول الصحراء مستعمرة من المغرب ويصحح المفاهيم لاخواننا

  • خريبگي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:51

    بكم اشتراه عسكر الجزائر… هاذ الناس ما بغاوش يحشموا… ستدفعون الثمن غاليا يا أعداء المغرب

  • حمزة
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:55

    نعم صدق هذا الشيخ
    فقد قال الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تتخذو اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض.

    لماذا لم تعترف أمريكا بمغربية سبتة ومليلية !!
    هناك مغرب ضائع في الجزر الاسبانية هذا هو الذي يجب الاعتراف به.

    أما الصحراء فهناك أناسا يعيشون مطمئنين بل نهب ولا سرقة ولا قوانين اروبية ولا غيرها

    وهاي الصحراء مغربية الان ماذا سنستفيد من رماالها هل سنبني قصورا بها !!

  • Khalid 49
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:55

    اولا تاريخيا الصحراء و موريتانيا و جزء من الجزائر كانت الحكم المغربي. ادا فالاعتراف الأمريكي هو تكريس لما كان عطه الوضع سابقا.

  • ولد علي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 10:59

    ان هذا النوع من البشر الذين يعتبرون أنفسهم علماء فماهم بعلماء
    العلم الحقيقي لا يباع ولا يشترى ببخس قليل من دراهم مثل هؤلاء!
    من اين له هذه الفتوى؟ الا يعلم ان الصحراء المغربة ارض مغربية شرعا! التاريخ يشهد على ذلك ومبايعة القبائل الصحراوية لملك البلاد ! الا يعلم ان الصحراء مغربية ابا عن جد منذ قرون عدة!
    فلماذا هذه الخزعبلات والنفاق.

  • من بلاد بني الأشقر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:04

    أين كنت ياحضرة الشيخ حينما:
    -طردت الجزائر 350 ألف مغربي
    – ساندت و تساند الجزائر البوليزاريو مند 45 سنة لمحاربة المغرب.
    – حينما يقول جنرالاتهم بأنهم يستعدون للحرب ضد عدوهم الكلاسيكي المغرب.
    لم نسمع منكم و لا أمثالكم كلاما ينصف المغرب الذي ضلم تاريخيا و استلبت منه الصحراء في مؤتمر برلين 1884
    لم نسمع منكم كلاما يقول بأن المغرب ساند و بقوة الجزائر ضد الإستعمار و في الأخير انقلب الجنرالات وسلبوا منا الصحراء الشرقية.
    في قضية وحدتنا الترابية كثير منكم يلتزمون الحياد السلبي.
    لهذا لم نرا إلا العداء و عدم الإنصاف ممن ضنناهم إخوة لنا.
    المغرب أولا و انتهى الكلام.

  • عابر سبيل مغربى
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:04

    أقول للشخ الموريتانى إبتعد عن السياسة فهى مسمومة ولها أصحابها
    فما دخلك فى هذه القضية الشائكة التى حار فيها كبار السياسيين فالدين
    يحث على التقارب والتآلف والتعاون والتسامح والتصالح بين الشعوب أشك بأنك
    مأجور على ما صرحت به يجب أن تصحح مفاهيمك وتعتذر للمغاربة …

  • rachida
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:04

    السلام عليكم.إوا خذوا بالمغاربة صعقة من علماء الدين اللذين كنتم تشكرون وتقولون عنهم لا يخافون لومة لائم.ها هم يردون لكم الجميل بتنكرهم لكم ولي الصحراء المغربية.لقد ظهرت حقيقتهم وكرههم تجاهنا وحربائيتهم منذ الاعتراف الامريكي لسيادة المغرب على صحرائنا.منذ ذلك اليوم والضربات تأتي منهم واحدة تلوى الأخرى.ليس هناك لا علماء دين ولا تيارات إسلامية.انهم يفتون فقط تحت الطلب ومن يدفع أكثر وليس باسم الشرع اللذي يدعو إلى الوحدة لا التفرقة.اوا غدا عاوتاني قولوا عليهم علماء لا يخافون لومة لائم.ها هي حقيقتهم ظهرت للعيان إلا لمن مازال أعمى.اصحاب اللاحايا العفنة لا خير فيهم

  • العداوة تابة وصواب كين
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:05

    ههههه اخي قطعو عليه غير بطاطا ويمشي يكل تموما .انتها

  • Kamal
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:06

    الدواعش امثال هؤلاء ومن يدور في فلكهم اينما حطو اقدامهم لا تنمو نباتا ابدا.
    يجب على الدوله محاصرتهم ومراقبتهم عن قرب وان اقتضى الأمر طردهم الى ربا الخالي اي من اين اتو. هكذا وبهذه البساطه.

  • al7a9
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:08

    و مالو واش كدب راه قال حقيقه , و مالو واش كدب راه قال حقيقه او باغين تفصلو الدين كيفما بغيتو

  • وجدي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:11

    اومن بالعلماء الذين يخترعون الدواء للبشرية للذين يسهلون الحياة للانسان في مختلف المجالات اما من اتخذوا الدين ذريعة ويتاجرون به من اجل دراهم معدودة فلا يعتد بهم ولا بفتواهم فالاسلام بريئ منهم

  • الجار محمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:13

    هذا الرجل مجرد بوق من ابواق النظامين الجزائري والموريتاني، مجرد منافق يغير لونه مثل الحرباء حسب الظروف والمصلحة والضغوط ، مثله مثل معظم رجال الدين الذين يتكلمون باسم الحكام وليس باسم الله ، الذين يحملون ظلما وبهتانا القابا من قبيل “رجل دين” او “عالم دين” رغم ان الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته لم يكنوا يحملون هذه الالقاب وحتى مصطلح علوم الدين او علوم القرآن التي ينسبون انفسهم اليها لم يظهر حتى القرن الخامس الهجري اي بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بأكثر من 400 سنة. الغريب ان كل من حفظ بعض السور من القرآن الكريم وبعض الاحاديث خاصة الضعيفة منها والغريبة يتخذ من الدين مهنة ويجلس للفتوى ويشرع في بث السموم ويسمي نفسه عالما كأنه يصنع المركبات الفضائية او يصنع لقاحات للأمراض المستعصية وهو في حقيقة امره لا يستطيع حتى تدبر قوت يومه لو خرج لسوق الشغل. كفانا اتجارا بالدين وكفانا زرع الحقد والتفرقة باسم الدين. ان الله بريء مما يفتري مثل هذا المتاجر بالدين . إن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ” إن اقربكم الى الله انفعكم للناس ” وفيما ينفع الناس شتان بين دفعهم الى الوحدة ودفعهم الى التفرقة .

  • Brahim
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:16

    الحركي شكون اللي حاكم الامم المتحدة…
    امريكا واسراىيل يالحركي

  • أبو الشيماء
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:17

    التطبيع خيانة وجريمة عظمى….
    فلسطين والقدس قضية عقيدة ووجود…. ملعون هم الصهاينة والمتصهينةن والمطبعون.

  • التجاني
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:18

    كنت اكره السيسي مثل اغلب المغاربة لكن هذه الايام اصبحت احبه لا اعلم لماذا؟!؟!

  • عبدو المكناسي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:34

    خليك مع ابن كثير والطبري والعسقلاني.واترك الجيوستراتجيا لأصحابها. آش دخل الصحراء في الشرع.وباااااز كتفهمو ف كولشي خليكم مع زواج المتعة وباقي أنواع الزواج الأخرى.

  • الصديق
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:40

    دع السياسة لأصحابها، فمجالك هو الشهادتان والصلاة والزكاة والصوم والحج.

  • Mostafa
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:43

    هدا الشخص العالم يروي في كثير من مداخلاته كلاما مفاده أن راءحة الشواء إثر احتراق كبد أبي بكر كانت تنبعث من بيت ابو بكر الصديق من شدة الخشوع والعبادة. شخص يروي مثل هده الخزعبلات هل يعتد بكلامه في مواضيع أخرى؟ أبدا وحاشا لله.

  • مواطن
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:44

    ربنا لا تجعل مصيبتنا في ديننا. هاد الفقيه احسن يديها فراسو المغرب قام باحسن خطوة في تاريخه المعاصر بعد المسيرة الخضراء. واذا اراد هاذ العالم المتخلف ان يراجع التاريخ فموريطانيا اصلا كانت تحت النفود المغربي. و لذلك يجب استرجاعها كذلك .

  • Khalil
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:45

    انا لاأعتبره عالم ديني بل عالة ومستهلك ودارس لشعبة الأدب الغير النافعة وعادة على والوطن الموريطاني ان اعترف بأمثال العلماء كابن رشد وعابد الجابري الذين لهم دور ناجح في تطوير العلم والتعليم الذي يدفع الى التقدم الانتاجي وليس لغة القبور

  • مروان
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:47

    هذا ليس عالم ديتي انه يشوه الدين بنشره الخرافات والاساطير على صحابة النبي رضوان الله عليهم جميعا

  • AMIR
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:51

    لولا الزعيم السيسي الذي تدخل في الوقت المناسب لأصبحت مصر طبق الصوره لافغانستان والصومال . هؤلاء وما شابههم وما اكثرهم بيننا لا يشكلون خطرا علينا فحسب بل على البشريه باكملها.
    غالبا ما يتخفون تحت جلود الخرفان لكن ما ان يتمكنو يعلنوننها اماره كاماره الموصل الرهيبه.
    لا نريدهم بيننا.

  • انا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:53

    لايجوز اللثة سب علماء الدين وذلك احتراما لما يحملون من علم وقران ولكن على علماء ديننا الحنيف ان يفقهوا كذلك في السياسة وموقع المسلمين وحالهم على صعيد العالم لذا نرجو ان تبلغوا شيخنا الفاضل ان يعطي رايه في جار السوء و تقسيم بلاد المسلمين وان يخبرنا عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما أخبروه ان اعربيا اراد ان يحيي نعرة القبيلة واراد تقسيم المسلمين فما كان رده صلى الله عليه وسلم الصحراء مغربية بترامب او من غير ترامب ايها الشيخ الجليل وما يجري في الأمم المتحدة من حشد الجزائر من أعداء لا تتكلمون عليه ولم نسمع منكم اللهم ان هذا منكر اما بخصوص التطبيع لو كنتم اذكياء لشجعتم التطبيع حتى نتمكن من دخول تلك الأراضي المقدسة ونحررها نحن الشعوب من الداخل بعد ان تعسر عليكم وعلينا نصرة الفلسطنيين وتحرير القدس اتركوا التطبيع مع إسرائيل لعل فيه خير نحن المسلمين لتحرير القدس دعونا ندخل اسرائيل وتدخلون اليها حتى مجاهد من الداخل وننحرر الاقصى لا تكونوا يا علماء الدين قصيري الرؤيا والفهم في تكتيكي الحروب والسياسات هذه فرصة تمنحها السياسة للجهاد من داخل اسرائيل من يدري

  • MOHAMED
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:57

    أظن أنه لا مزايدات على صحراوية المغرب ومغربية الصحراء, ولكن تجار الأفكار لا يلبثون أن يدلسوا على الناس البسطاء.
    عندما يدافع المشايخ عن القدس وفلسطين المسلوبة من أمتها, ينعق الناعقون بأننا بعنا صحراءنا, وهي مكيدة ثعلبية لإسكات المعارضين الذين لا يوافقون على بيع أراضيهم للمحتلين.
    لكن السؤال المطروح هنا, ولم يجب عليه أحد!
    هل صحراءنا حررناها في يوم المسيرة الخضراء؟ أم اعتراف أمريكا هي التي حررت لنا الصحراء؟
    وأقول لمن يعيب على المشايخ إدخال الشريعة في كل شيء, إن شريعتنا الإسلامية هي قوام دنيانا, ودنيانا منظمة بشريعتنا.
    إنكم تدافعون على أفكاركم وبأفكاركم, فلماذا تعيبون علينا أن ندافع على شريعتنا بشريعتنا!

  • Badr
    السبت 19 دجنبر 2020 - 11:58

    اقول لهؤلاء السفهاء الإرهابيين اننا ندعم الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء احب من احب ومره من كره ، ولا تنسى ايها المتاسلم ان موريطانيا والجزائر مغربيتين ، إقرؤوا التاريخ يا جهلة !

  • احمد مقيم بالخارج
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:02

    لو يحترم كل تخصصه ويتكلم فيما يعلم ويترك ما يجهل لكان العالم أفضل. للاسف ابتلينا بجيران السوء من الشرق والجنوب . الحمد لله غربا البحر اكثر امنا ووفاءا . ماذا تنتظر من أنظمة الحكم العسكري وفقهاء بلاطها. تبا فالتنبح الكلاب ولكن الله متم نوره ولو كره الكافرون

  • احمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:04

    انهم فقط مسترزقين ومتسولين وعنلاء النضام العسكري ينطقون باسم النضام مقابل دفقع ما كان يدفعه للاسف علماء مزورين

  • مرروكي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:04

    الآن فهمت لماذا فضل المصريون دكتاتورية السيسي على حكم الاخوان المسلمين
    هؤلاء التجار في الدين هم سبب خراب الدول الاسلامية
    انا مسلم لاكني احتررم الديانات و الثقافات الاخرى
    هذا عصر التعايش بين الثقافات
    تحيى فلسطين و تحيى اسرائيل و اتمنى ان يدوم السلام

  • Raleur
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:05

    الصحراء أرض مغربية وحتى أنت أيها الشيخ مغربي، فإذا كنت تفتري على أن أمريكا باعت لنا أرضا هي في الأصل أرضنا فهذاغير صحيح، والصحيح هو أن فرنسا باعت لكم قطعة من المغرب سميتموها موريتانيا وباعت جدودكم معها٠ إيوا خليونا ساكتين، أو بغايتو تجبدو عليكم النحل؟

  • الصخراء مغربية و لا عزاء للحاقدين
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:09

    ولد الددو لا يمثل إلا نفسه و لا ننتضر من أي شخص ان يساومنا على مقدساتنا . و الصحراء صحرائنا . و ولد الددو الى مزبلة التاريخ . الله الوطن الملك.

  • youness roudana
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:11

    دع شؤون السياسة لأهلها، تحشرون أنفسكم في جميع القضايا مستغلين الدين الإسلامي؛ الإسلام برئ منكم من اكاذيبكم، ندعوكم بالاكتفاء بما هو في اختصاصكم وهي تقديم النصح البشرية و الاهتداء بسنة خير الخلق عليه الصلاة والسلام.
    إن حشرت نفسك في السياسة عامة وقضية الصحراء المغربية بشكل خاص ندعوك بأن تفصل لنا فيما قامت به الجزائر ضد المغرب انتزاع وتقسيم أراضيه و تمويل عناصر إرهابية تسعى في الأرض فسادا؛ طرد الالاف المغاربة من الجزائر وسلب ممتلكاتهم؛
    ولد الددو نحترمكم احترمنا نحن المغاربة.

  • Bachir
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:12

    ومن تكون أن حتى تسقط الشرعية عن قرار ،يسهم في وحدة الوطن.وهل الدين يدعو إلى التفرقة ام إلى الوحدة؟
    تصريحاتك ايها (الشيخ)هي أقل من الورقة التي قلت عليها بل أقل من ذرة من مكونات تلك الورقة.
    فالمغاربة في صحرائهم ولو كتبت كتبا وألفت مجلدات.

  • طيطي عبد الله
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:19

    ليسوا علماء بل مفقهين في الدين ولايعلمون اي شيئ في اإقتصاد والسياسة والقنيات من صناعة او برمجة زواج طلاق والاكل والشرب والحلال والحرام وبالمغربية كر حنكو راه مع الربحة

  • Morad
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:20

    ..فسبحان الله ، اسماء على مسمياتها ، الم تلاحظ اسمك وتبدا بتغييره؟ الم تلاحظ اسماء اسيادك في الجزاءر والاجدر ربما ان تنصحهم بتغيير الاسماء لانه صار حرام علينا ان نتفرج في التلفاز مع العائلة.

    قال ليك فقيه !!! ومن اين لك هذا ؟ اتاكلون الغلة وتسبون الملة ؟ زيادة فتلك الارض اللتي تقيم عليها يا مرتزق ارض مغربية وتاريخها مغربي قح ، كذلك ما يسمى اليوم بالجزائر..

    فين قريتي و ما هي شواهدك؟ اياك ما شي زاوية عندكم تتسمى Harvard او Oxford تما في موريتانيا؟
    هههه ضحكتيني ابولحية!! سير اعمي قلب ليك شي واحد يعطيك الجمال ترعاهم، العالم اليوم قلبها عليكم …. الحمد لله عشنا وشفنا وعرفناكم..
    .

  • عبد الصمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:20

    السلام، ولا سلام على ما جاء به الشيخ المزعوم، كما كثر المشايخ هذه الأيام وهم يتحدثون في السياسة والعلاقات الدولية. المعلوم انكم تنكرون و تتهجمون على من يتحدث في الدين كما أن الدين كتب لكم انتم وحدكم، وكل ما حدث حدث تربطونه بالدين، حيث قال عز وجل “وسالو أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون” فأنت يا شيخ تتحدث عن موضوع لا أنت مؤهل بتحدث فيه، لانك لست سياسيا ولا تفهم في العلاقات الدولية ولا في السياسة الخارجية لكل بلد.فهو علم اسمه علم السياسة. لقد أزلت الستار والقناه علي ما تخفيه يا شيخ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ان كنت كذالك. ما بني على باطل فهو باطل يشيخ اعد النظر في تدخلاتك.

  • Borass
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:20

    رجاء حار لا تستعملو كلمة عالم دين لان هولاء الجهلة و التافهين لا يفقهون شيء لا في العلم و لا في الدين و هم لا يمتلون الله في الارض و يجب محاربة كل شخص يهدد سلامة الشعب و الوطن.

  • نورالدين المعتدل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:20

    اسالوا هذا العالم الموريتاني لحساب من يعمل وكم تسلم من أموال من قبيل الرشوة.

  • مواطن2
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:30

    العبرة بحاضر الامم.الدول التي فصلت الدين عن تدبير الشان العام كلها تقدمت رغم ان دياناتها لا زالت حاضرة لكن بعيدة عن دواليب الدولة. خلافا للدول المتخلفة التي تجعل من الدين وسيلة للتاثير على ضعاف العقول .هؤلاء القوم يزعزعون استقرار الدول الاسلامية بالخصوص.ويستغلون ضعف معرفة الكثير من المواطنين لدينهم. قوم لا يهمهم استقرار بلدانهم بقدر ما تهمهم مصالحهم الشخصية ولو كانت في هلاك الآخرين.ما شان هؤلاء برئيس دولة صرح بالسيادة المغربية على المناطق الجنوبية ؟ وهل هذا الشخص في مستوى التصريح بعكس ذلك ؟ لا مناص من العلمانية للخروج من النفق المظلم الذي يعيش فيه المسلمون والعرب بصفة عامة. والعلمانية لا تتعارض مع الاديان.

  • Tounsi
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:33

    وهل بوليزايو العروبية الشيوعية تمتلك الصحراء. انما هم سراق لاراضي الغير.

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:40

    القول له (معلنة استغرابها “هذه الإجراءات التي تضيق على العلم والعلماء، وتحول دون نشر قيم الوسطية والاعتدال”). أي علم عما تتكلم، أعلى الكتب الصفر أم على نشر الكراهية والارهاب، الإسلام وكتاب الله بريئ منك. قل التضييق على العلم والعلماء، كيف ونحن في القرن الواحد والعشرين ولم تستطيعوا اختراع ولو ترانزيستور، ولو مصباح كهربائي أي علم اتيتم به الأمة… ***

  • ف ل ي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:42

    هاذ الإنسان هو هورطاني هل هو عالم بالدين والسياسة وبالطب وهو محيط بجميع العلوم حتى بلغ به علمه انه يفتي في كل شي هاذ باركة عليه يعلم الناس العبادات خاص ومن كلفه حتى يفتي في العلاقات الدولية والسياسة انه ممن يتاجرون بالدين علاش ما قال للمورطانيين يسحبو اعترافتهم بالاوهام بلا شك انه به حقد على المملكة المغربية الشريفة وشعبها مثل هاذا الرجل لم نقبله يدخل بلادنا المغرب فيه علماء اتقياء مامحتاجين منه ومن امثاله أصحاب البطنية المستأجرين بالدين هاذا لو كان فيه خير لا يقول شئا في السياسة لأنها ليست من اختصاصاته والله يقول ولا تقف ما ليس لك به علم

  • نفادي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:43

    لوكان هدا الشخص ملما بتاريخ المغرب وشمال افريقيا والأندلس لما تجرا وضع هدا التعليق لان فاقد الشيء لا يعطي لو قامت الدولة بتدريس تاريخ المغرب في سنة البكالوريا لما وجدنا أصناف من هؤلاء كل واحد يقاوم لأجل وطنية بلده فليس المغرب الذي سيحرر فلسطين وحده

  • مصطفى
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:44

    اتضح ان الحساب لا علاقة له بالشيخ الموريتاني. حساب الشيخ الاصلي فهو موثق.

  • طنجاوي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:47

    Qu’ils aillent au diable ces barbus extrémistes. Des partis politiques de ce genre devraient disparaître.

  • مغربي مسلم
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:47

    الحمد لله الذي أظهر للناس حقيقة هؤلاء الدعاة المرتزقة تجار الدين من الإخوان المسلمين الذين لاعلاقة لهم بالشرع إنما نفخ فيهم لتحقيق مآرب شخصية. نرجوا من من بيدهم القرار أن ينظموا إلى إخوانهم العرب الذين حظروا هذه الجماعة وصنفوها كجماعة إرهابية حتى لانتجرع من الكأس نفسه فهم ينتظرون أقل الفرص لتخريب البلاد والعباد…

  • smail
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:47

    الصحراء في مغربها. فليتكلم هذا الظالم حاش أن يكون عالم بالأحرى على بطنوهم الجائعة التي أصبحت مشبعة بخيرات المغرب من الخضر والفواكه واللحوم…. تجار الدين تجدهم دائما يتكلمون فيمالايعنيهم وأنا أتعجب لصاحب المقال الذي نعته بالعالم فهذا ظالم ذئب ببطانة تاع خروف

  • جبلي مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:48

    علماء دين لا يقدمون بل فقط يؤخرون.. السيرورة الطبيعية للتطور و الحداثة، وجوه لا نسمع بها الا في التشرذم و التفرقة، عندما تجد جارك يجند كل وسائله من مساجد ” خطب جمعة” و “مجتمع مدني” وسياسيين و ” علماء دين” من أجل تقسيم و تحجيم بلد جار ، .. هل يضنون اننا سنضل مكتوفي الايدي؟؟؟!!! طبعا لا و الف لا… سنضحي بكل شيئ من اجل وحدة المملكة الشريفة. من اجل أرضنا فالصحراء مغربية ماضيا و حاضرا و مستقبلا. هذه قضية امة.. ومصيرها نكون او لا نكون .

  • كلمة حق أريد بها باطل
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:51

    ما قاله الشيخ هو أن أمريكا لا تمتلك الصحراء حتى تقايض بها المغرب من أجل الإعتراف بإسرائيل.المرجو من صاحب المقال نقل الموقف في سياقه .

  • olhian
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:51

    يجب على العلماء والفقهاء والدعات أن يسعون إلى التضامن والوحدة بين المسلمين وليس الى التفريقة والانفصال

  • Omar Boullail
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:51

    الدود من جماعة الإخوان المسلمين المجرمين عليهم من الله ما يستحقون شتتو الأمة الإسلامية

  • marjan
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:53

    ردا على بعض المعلقين اللذين يسبون اصحاب اللحى المرجو عدم التعميم فاللحية سنة مم سنن الرسول صلعم . ولا تزر وازرة وزرة اخرى

  • لحسن
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:55

    دعوا فضيلة الشيخ الموريتاني يعبر كما يشاء المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها لا لنفاذ مخزون طاقتنا الكلامية و التعبيرية عاشت المملكة المغربية الشريفة من طنجة إلى لكويرة

  • عزيز بديني
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:55

    شيخنا نزعت قميصك بيدك

    استغفر الله وارجع عن غيك

  • محمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:57

    هذا الرجل يقول الحق كما يروي الأحادت متصلة السند

  • عثمان
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:57

    كمغربي غيور على قضية استكمال وحدته الترابية ولتفادي التسرع في الحكم على حركة التوحيد و الاصلاح سانتظر تعليقها اما سكوتها او اي موقف متخادل وغير مندد بهده الاتهامات الباطلة فعلى السلطات اتخاد الإجراءات اامعمول بها في هدا المجال

  • Mosi
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:58

    طيب بما ان معظم الملتحين و المتدينين و شيوخ العقيدة و الافتاء انكبوا هذه الايام على جعل المغرب و سياسته و ارضه مسواك لتنظيف افواههم النتنة…لنسألهم بعض الاسئلة الشرعية علهم ينطقون ان كانت لهم الشجاعة نفسها طبعا.
    السؤال الأول:
    ماقول الشرع في قيام النظام الجزائري بطرد 350 الف مسلم من بيوتهم فجرا يوم عيد الاضحى المبارك وفي عز الشتاء والبرد و هم بلباس نومهم حفاة..؟؟
    السؤال الثاني:
    ماقول الشرع في قيام اعضاء الجيش الشعبي الجزائري بإقتحام غرف نوم المسلمين و التفريق عنوة بين الزوج و زوجته و الام او الاب و ابنائه..؟؟
    السؤال الثالث:
    ما قول الشرع في طائفة من المؤمنين تخلق الفتن لطائفة اخرى وتكيد لها كيدا و تسعى في خرابها..؟؟
    السؤال الرابع:
    ماقول الشرع في مسلمين يناصرون تقسيم البلاد الاسلامية الى دويلات و يسعون الى التفريق بين الاهل و الاقارب باسم الشعوب و ينتصرون لأصرة القبيلة على حساب اصرة العقيدة..؟؟
    السؤال الخامس :
    ماحكم الشرع في من يسلح طائفة مارقة من اجل قتل المسلمين و المساعدة على ذبحهم غدرا في جوف الليل و اختطاف النساء و الاطفال و اسر الرجال و حبسهم في حفر حقيرة كالحثالة..؟؟
    ماقول الشرع؟؟

  • مغربي ملكي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:59

    و نحن كشعب مغربي لا نعترف بهذا الشيخ الذي تجاوزه الزمان و المكان و لا بهذه الحركة ذات الفكر المشؤوم و الولاء المشكوك،نحن في المغرب نعترف فقط بالمؤسسة الملكية لأننا نثق بها أنها أدرى و أعرف بمصلحة الوطن و أمنه و ٱستقراره و ٱزدهاره و ليذهب الخونة و الحاقدين و جيران السوء إلى الجحيم

  • aboudrar
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:00

    المنافقين يتلونون حسب هواهم.ما علاقة هذا بمن معنا؟؟؟

  • Hassan
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:02

    ناقش الفكرة وليس التحجم على العالم، العقول المتحجرة دا ئما تروي ظمئها من السب، إتقو الله في انفسكم.

  • خالد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:03

    لا أدري لمن باع نفسه بهذه التصريحات كنت أحترمه لكن عندما يبلغ بك الأمر للتدخل في شؤؤن المغرب الداخلية فهذا أمر غير مقبول منك أو من غيرك كان الأجدى بك عدم إقحام الدين و الشرع في مسائل سياسية بحثة ، كان الأحرى بك توجيه خطابك لخطباء الجزائر الذين حولوا منبر سول الله عليه الصلاة و السلام لمعاداة المغرب فكان الأولى بك نصحهم بالتحلي بحسن الجوار و كف الأذى عن الجار لكن أظن أن للمغرب جيران حساد لا يتمنون الخير للمغرب و لكن الحمد لله المغرب إلى الأمام و أنتم في مكانكم تنبحون.

  • غير صحيح
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:04

    ماقام به رجل الدين الموريتاني المتطرف بشأن الصحراء المغربية وادعائه أن الشرع يرفض ملكية المغرب للصحراء المغربيه هو ادعاء باطل لايقره شرع ولا قانون الا في شرعه هو وأمثاله مدعين العلم بالدين وهم ابعد عنه.. الصحراء المغربية تبقى مغربية شاء من شاء وأبى من أبى.. ولا عزاء للمتطرفين الغاضبين من الحق.

  • tawfik
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:05

    من قال لكم أن هذا شيخا أو عالما .. هذا في ميزان العلم و العلماء نكرة لا يعتد بكلامه و لا يؤخذ عنه علم

  • Nabil
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:08

    دور العلماء الدينيين هو توعوية الناس بدينهم و الاهتمام باخلاقهم و تعاملاتهم مع بعضهم البعض و االاستعانة بالسنة النبوية و كلام ربي العالمين و شرح ما يصعب على الناس فهمه لا السياسة و مهاجمة الناس و الانضمة.فهدا لا يدل الا على شيء واحد ووهو ان من يفعل ذلك فهو مدفوع اجره وباع دينه مقابل دراهم معدودة لن تغني وولن تسمن من جوع و الفاهم افهم

  • ahmed
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:08

    السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته اتق الله ياشيخ ودع عنك السياسة لاصحابها انت رجل دين ولست من تقرر هل الصحراء مغربية ام لا والاسلام اوصى بالتضامن لا التفرقة المسلمون كالجسد الواحد ادا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ولا ننس التعاون على البر والتقوى

  • abourizk
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:12

    يجب حل العدل والاحسان و حزب pjd

  • م ب
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:18

    من يكون هذا “الشيخ” حتى يسمح لنفسه بالحكم على مسار واختيارات الدولة المغربية العظيمة
    ليعد الى جماعته ويرى أن كان هناكبقايا كسكس يشبع جوعته

  • bassououmouni4--
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:18

    مصالح المملكة الشريفة فوق كل اعتبار.لا مكان في المغرب لمن لا يعترف بالصحراء المغربية.لا صداقة لمن لا يعترف بالصحراء المغربية.. اسرائيل احسن من النظام الجزائرى بكثيييييييييير.

  • said
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:21

    أقول لهذا الإنسان:
    عندما تكون أنت ومن معك بحجم قوة أمريكا آنذاك سنأخذ بعين الاعتبار ما تنبس به.
    هذا الموضوع شأن داخلي لبلدنا ولا يحق لك الخوض فيه ما دمت لا تنتمي إليه،ثم ثم إننا نحن نطيع ولي أمرنا ولا نثير الفتن بين الشعوب وأبناء الشعب الواحد.
    اتق الله يا رجل.

  • citoyen
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:23

    ايها الفقيه الزم حدودك…..ان القرار الاميريكي بالاعتراف بمغربية الصحراء هو ضربة قاضية لكل من يحشر نفسه في قضيتنا الوطنية .

  • سماسرة الدين
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:23

    لمادا لم يتدخل هد الدود مند ازيد من 45
    سنة والمغرب يعاني من الحقد والحسد من جيرانه بما فيهم مريطانية الإسلام يدعو إلا الاجتماع لا التفرقة سبحان الله يفتون على حساب اهواءهم

  • rose2sable--
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:34

    قلي من تصاحب اقل لك من أنت… يكفي معرفة من معه في الصورة لمعرفة طينته عمر بن حماد بطل مسلسل العشق الممنوع رفقة فاطمة النجار… كلهم تجار دين متأسلمين يبيعون الدين لمن يدفع أكثر و الدين برئ من أمثالهم… لا يتبعهم الا الجهال الذين يأخدون دينهم من القصاصات و المنشورات و البرامج التلفزيونية و خزانتهم لا تشمل الا كتيبات الترهيب و الترغيب و عذاب القبر و السحر و المس و اساطير الحور العين… لكم دينكم و لنا ديننا ووطننا و ملكنا شعب حر أبي مهما اختلفنا لا نقف الا وقفة رجل واحد…

  • مصطفى
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:37

    هذا المسمى “الشيخ” يعتبر اعتراف امريكا بمغربية الصحراء لا يجوز لا شرعا و لا قانونا!!!!!!!!
    طيب، ما موقف الشرع من تقسيم بلد مسلم و جار؟؟؟؟؟؟؟
    نتمنى من هذا المسمى “الشيخ ” أن يتفضل علينا بفتوى من يفتت البلاد الإسلامية و يريد تقسيمها الى دويلات.
    أقول لهذا الكائن، سير اقرأ تاريخ الدولة المغربية، ستعرف إلى أين كانت تصل حدودها.
    لولا الإستعمار لكنت تعطي البيعة لسلطان المغرب حتى الآن.

  • يوسف
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:47

    نذكر هذا الحافظ وليس العالم لأن العالم سيتقرب إلى الله وهو يدعو إلى وحدة الأمة لا لتفرقتها وسيكون اول المباركين لهذا الانتصار ضد الفكر الاستعماري الانفصالي اللذي يهدف إلى تقسيم المقسم وتجزيىء المجزء. نذكر هذا الحافظ كيف لك أن تساند مرتزقة ذات تو جه مار كسي معاد لكل ما هو
    إسلامي. فكره قاءم على محاربة الإسلام والمسلمين
    تاسيا بالنظام البومد ييني. أما تاريخيا فمتى كانت جمهورية صحراوية مستقلة عن المغرب وأريد منك التفاصيل: التاريخ والحدود والحكام المتعاقبين على
    حكم جمهوريتك الوهمية. اذكرك أن موريتانيا كذلك هي جزء من المغرب اوجدها الاستعمار الفرنسي ونطالب بها في الوقت المناسب. اقرأ التاريخ قبل الكلام. لقد سقطت سقوطا لن تنهض بعده. وانصحك الابتعاد عن السياسة لأنه من حيث تحليلك يتبين انك دون المبتدئ

    والله المستعان.

  • سعيد موحا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:55

    ربما هذا الشيخ إن صدق عليه هذا اللقب له مواقف إرهابية لذى تراه يكره أمريكا و المغرب.

  • ملاحظ
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:00

    اولا هذا الرجل ليس نبي او رسول منزل رايه او كلامه يحتمل الخطأ. فهنا كلامه حايد الصواب بحيث استعمل عاطفته اكثر مما استعمل النص الديني او حتى منطق الواقع. فالدين يدعو الى الوحدة والواقع السياسي يدعو الى المصلحة والثوابت لن يتخلى عنها احد.

  • عبده
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:07

    محال ان يكون هدا المدعو الددو عالم دين لن يستطيع الى دلك سبيلا لقد انصت اليه مرات ولغته العربية من مستوى تلاميد الاعدادي المغاربة فكيف يكون من ليس متمكنا من اللغة العربية عالم دين . الان عرفت كيف تتكون بدور الارهاب

  • سعيد جدير
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:28

    هؤلاء الإخوان المسلمون يحبّون تفرقة الأوطان سوف نسمع عما قريب طوام العدالة والتنمية

  • عبدالسلام،
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:30

    هذا ليس بغريب على تجار الدين الدي لايهمهم اراقة دماء المسلمين وضربة وحدتهم ووحدة اراضيهم بقدر ما تهمهم تطبيق اجندتهم السياسية،
    صدق من سمى هاته النماذج بتجار الدين ،،
    لعنة الله على تجار الدين المنافقبن الى يوم الدين،،

  • زعفان
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:33

    عالم دين كلمة كبيرة و كبيرة جدا في حق هذا القزم الذي يتاجر بالدين، اما تدخله و تعليقه فهو يدخل إما من باب بيع الدمام و المتاجرة بالدين ، أو من باب الحسد و التعالي على من هو احسن منه ينتقد المغرب و هو كل يوم يأكل من خيراته و بشيطنة أمريكا و هو يستعمل طائراتها لتنقل و الانترنت ليصل صوته القبيح و يستعمل دوائها التداوي، ويريد اعطاء صحرائنا لمرتزقة و مهم السيدان الذي اسعل حروب المنطقة
    اذهب الى الجحيم انت ومن يصاحبك و من يعتبرك عالم دين انك تاجر دين

  • maroquin
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:37

    لوطبع البوليساريو و الجزائر مع ….لاعتراف امريكا بالصحراء لصالح البوليساريو لقال كلام اخر لكن سننتضر مادا سيقول عندما ياتي دور موريتانيا لتطبيع مع….. ان غدا لناضره لقريب.

  • rachida
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:38

    السلام عليكم.إلى marjan اللذي يدافع عن أصحاب اللاحايا.اذا كانت لا تزر وازرة وزرة أخرى فلماذا إذن تسبون دائما إلى يومنا هذا فرنسا بأنها استعمرتكم.أليس الرئيس اللذي كان في فرنسا إبان الإستعمار هو من استعمر المغرب وليس الرؤساء الحاليين.فما ذنب إذن الرؤساء الحاليين عندما تسبونهم وتهاجموهم لحد الآن في كل كلمة نطقوا بها بأنهم استعمروكم أو أنكم تستعملون الدين فقط فيما يأتي مع مصالحكم وإذا لم يأتي مع مصالحكم تنسونه أو تتنكرون له مثل الآن مثلا حينما ظهرت حقيقة أصحاب اللاحايا المنافقين ظهر لك أن تقول لا تزر وازرة وزرة أخرى لأنها مست سمعة لحيتك ولماذا لا تقول نفس الكلام على الرؤساء الحاليين اللذين لا ذنب لهم في استعمار الرئيس القديم للمغرب.أتعلم لهذا يسمونكم تجار الدين لانكم تؤولن الدين على حسب هواكم وليس كما أنزله له.شئتم أم أبيتم الغرب أو ما تسمونهم بالكفار ومنهم السيد ترامب أرحم بكثير من أصحاب اللاحايا اللذين يريدون تشتيت الأمة الإسلامية بفتاوى خارج الدين ولكن بفتوى تحت الطلب ومن يدفع أكثر

  • عبده البيضاوي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:39

    هذا الذي يسمي نفسه عالما يكذب ويتحرى الكذب حينما يقحم حكما شرعيا على تكذيب القرار الامريكي وكأنه فتوى دينية حول نازلة وضوء أو صلاة .اتق الله يا رجل فإنك تكذب على الدين وهو منك براء تخلط الامر على أمثالك ومن يستمع لك.الصحراء مغربية رغما عنك وعن أمثالك واسترزق من خالقك عوض جنرالات البؤس والفتن في الجزائر

  • الطيب
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:40

    سامح الله ياشيخ بعت ءاخرتك بدنيا ك هذا هو الخسران المبين

  • فكاهي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 14:48

    ما عرفناش هاد المخلوق واش عالم فالدين ولا عالم فالمسرح. الله إبقي الستر

  • amin sidi
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:13

    سلام : بش عليم. بكره الديانات والصياح بي فلسطين سير شرب بول الناقات اوعود لوضو راه صلاتك باطلة ها علماء الصين جبو حجرة من القمر شوف معهم واش صالحة لتيمم .

  • زايد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:29

    هذا إخواني خارجي تكفيري يكفر جكام المسلمين و يعتبرهم طواغيت و يدعو إلى الثورات التي تؤدي إلى الخراب و الدمار و التفرق و هذا مخالف لديننا الحنيف الذي يدعوا إلى الإجتماع و التعاون على البر و التقوى و المناصحة لمن ولاه الله أمرنا من الرؤساء و الملوك حسب الإستطاعة و عدم الخروج عليعهم

  • ياسين
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:43

    اكثر المتضررين من هاته الفيئة هو الدين فالإنسان عندما يرى أن الشيوخ يفتون بتفتيت الدول يظن أن الدين قاعدته التفرقة ….الله يصلح الحال

  • Hassan
    السبت 19 دجنبر 2020 - 15:45

    ربما نسي او تناسى ان المغاربة هو من وصلوا الدين الى بلاد شنقيط….

  • kamal canada
    السبت 19 دجنبر 2020 - 16:01

    Le Plus Grand Ennemie Dans le monde Pour Le Maroc C’ L’ ALGERIE Vive MAROC VIVE ISRAEL VIVE ETAS UNIS BIENT TOT INCHALLAH BASHAR ET TINDOUF ; SEBTA ET MELILIA

  • rachida
    السبت 19 دجنبر 2020 - 16:13

    السلام عليكم.وعندما يشتكي الغرب خصوصا فرنسا من الاعيب الإخوانجية تجار الدين أصحاب اللاحايا المنافقين الذين يلعبون بالدين ويصدرون فتوى ضد الآخر لتفكيكه تسبونهم وتقولون عنهم أنهم يحاربون الإسلام والمسلمين.انظروا إلى تجار الدين الآن يريدون تشتيت الأمة الإسلامية التي هم منها فمابالكم بالغرب اللذي ليس منهم لتعلموا أن الغرب لديه الحق في اتهامه لهم وقد فطنوا لهم ولأكاذيبهم مبكرا إلا المسلمين مازالوا في سبات عميق ولم يفهموا بعد لألاعيبهم التي سيذمرون بها البشر والحجر والشجر عوض لم شمله كما ينص الدين على ذلك

  • عابر
    السبت 19 دجنبر 2020 - 16:30

    رأيك لا يحق له أن يتعمم لأنك لا شيء فكريا و اجتماعيا وتواصليا

  • Empire Chérifien
    السبت 19 دجنبر 2020 - 16:57

    و ماذا يقول عن تطبيع موريطانيا مع دولة اسرائيل؟ حرام علينا، حلال عليكم!!! مسكين ربما نسي أن موريطيا كيان جديد لم تكن موجودة من قبل، كانت أراضي تابعة للإمبراطورية المغربية مثلها مثل الجزائر!!!

  • مغربي يعتز بمغربيته
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:08

    قبل ان يخوض احد في انتقاد المغرب على التطبيع مع اسرائيل و اتهامه بالخيانة ..عليه ان يعطينا رأيه في التشردم الحاصل بين الفصائل الفلسطينة اصحاب الارض انفسهم و كيف يتعاملون مع الكيان الاسرائيلي…و ان يقول لنا اين هم زعماء هذه الفصائل و اين يعيشون و مع من يتاجرون ..؟؟ بالفعل الارض الفلسطينية قبل ان يخونها العرب و المسلمين الغير القاطنين بالارض , قد سبقهم في الخيانة اصحاب الارض ببيع اجزاء من ارض فلسطين مقابل الرضى عنهم و تركهم احياء دون اغتيالات …اين يعيش الان خالد مشعل و اسماعيل هنية و فصائل حواتمة .و محمد دحلان و ابناء عباس ابو مازن ؟؟؟…و بناءا على ذلك , فيجب على الدول العربية ان تتجه لرعاية مصالحها و اهتمامها بشعوبها لانها سئمت من الانتظار و اصحاب الارض يتاجرون فيها ..كفانا من الهراء و الضحك على الاذقان و الاتهامات المجانية ..لان الشعوب هي التي تؤدي الثمن في غياب رؤية واضحة لهذه القضية التي عمرت طويلا ..حان الوقت لان تهتم الدول بشعوبها عوض اتباع السراب الذي لا نهاية له مع خيانة اصحاب الارض لميثاق الوحدة العربية و الركوب عليه للاغتناء و تحقيق المكاسب الشخصية على حساب قضيتهم ..

  • محمد الناصح
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:13

    لن يسمعَ الأَحْمَقُ مِن واعظٍ في رفعِه الصَّوت وفي همِّه
    لن تبلغَ الأعداءُ مِن جاهلٍ ما يبلغُ الجاهلُ مِن نفسِه
    والحُمْقُ داءٌ ما له حيلةٌ تُرْجَى كبعدِ النَّجمِ في لمسِه

    أين هي المروءة والتذمم، أين أينتم من هذا الشيخ الحافظ الجامع، أهذا هو مستواكم في النقد والرد ؟ عجبا لكم تسفهون وتقبحون ولا تستحيون أهكذا سنؤكد مغربية صحراء المغرب ! خاب من ظن أنه يكسب أمرا بخسارة وقبح أخلاقه.

  • مغربي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:18

    إخواني محترق كان سببا في تدمير وتخريب العديد من الدول العربية نسأل الله أن يقصم ظهره.

  • عمري
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:26

    قضية الصحراء المغربية عمرت طويلا ، و قد سكت هذا الشيخ عن الحق حينا من الدهر و لم يتكلم إلا بعد اعتراف أمريكا بالصحراء المغربية ، و كأن اعتراف المغرب بأمريكا حين تأسيسها لا يهمه فيه السكان الأصليين ..
    من قسم أرض المغرب التي كانت تمتد إلى نهر السينيغال ؟؟من منح لموريطانيا الاعتراف بها دولة مستقلة ؟؟ من قطع أرض العرب دويلات ؟ أيست هي الدول التي تتدخل اليوم في الوطن العربي ؟؟؟ عالم دين لا ينطق إلا بما ينص عليه الشرع في الإسلام ، فمن أين استقى هظا العالم أحكامه ؟؟ و متى كان له أثر في جمع أمة الإسلام على كلمة واحدة؟؟؟ المغرب لم يحرم الصحراويين في حقهم العيش في الصحراء وفي ربوع المملكة كما فعل أسلاهم ؟؟؟ فمن جيشهم بالسلاح ؟؟ و هل في الشريعة الإسلامية ما يزكي خروج البوليساريو عن وحدة الشعب و يشتت أوصال القبائل و عرقيات الأمة ؟؟؟

  • عتيق من صفرو
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:29

    الجهل في أقصى تجلياته.
    يسمي نفسه عالم دين وللأسف نطق بما يجعل المغاربة كلهم يمسحون بممحاة كبيرة تلك الصفة الدينية عنه.
    كبف لرجل يدعي تفوقه دينيا أن يحاول زعزعة الاستقرار و زرع شرارة حرب خطيرة بين المسلمين.
    غريب وعجيب ولكن يجب منعه من دخول التراب المغربي .
    عاشت المملكة المغربية العظيمة

  • masira75
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:33

    ان كان هذا الرجل الذي يسمى محمد الحسن الددو يقول هذه الخرافات ولا يعترف بمغربية الصحراء فسييقف غدا امام الله سبحانه وليبحث له عن جوات اعتدائه عن حق ملايين المغاربة الاحياء منهم والاموات..هؤلاء ما هم الا تجار الدين..

  • مصطفى
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:45

    وأين الريسوني نفسه أو الكتاني والمغراوي اللذين لا يظهرون إلا عندما يظهر مقال يتعلق بالمرأة كي يهاجمهوها كي لا تأخذ حقوقها التي تطالب بها لأنهم يعرفون جيدا أنها الحلقة الاضعف ولا تستطيع مجابهتهم وهناك جمهور غفير من المعلقين من يصفق لهم على هذا ولكن عندما يتعلق الأمر بوحدة الوطن لا يظهر لهم أثر لأنهم يحلمون بالخلافة التي سترجعنا آلاف السنين إلى الوراء كي يقوموا بما قامو به من اقتتال على من سيكون الخليفة كما فعل السابقون مثلهم.انظروا فقط جميع الفقهاء وجميع التيارات الإسلامية مختلفين فيما بينهم يعني كل كاينش على كبالتوا حساك إلا بغاو ارجعوا الخلافة.الوطن الإسلامي سيكون في خبر كان وأنا متأكد عندما تمر هذه الفترة ويكون كل شيء على ما يرام سيعود معظم المعلقين ليصفقوا مجددا لهؤلاء الفقهاء كل ما هاجموا الأنثى لأن ليس الدين في حد ذاته ما يهمهم ولكن معاداة المرأة هو ما يهمهم وكل احترامي المعلقين العقلاء اللذين يدافعون عن الحق بالفعل

  • Redouane
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:47

    لا أفهم لماذا نقلبت قطر 180 درجة بعد أن وقف معها المغرب و خلق عداوات كنا في غنى عنها. الدرس المستفاد، تلك المنطقة لا تأتي منها إلا المشاكل

  • صالحي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:50

    مللنا من شيوخ التخلف الذين يتدخّلون في كلّ شيء حتّى ما بين الرجل وزوجته.

  • Da
    السبت 19 دجنبر 2020 - 17:50

    لماذا نسميهم بالعلماء……………… ؟!؟!…………..

  • الغــازي محمد
    السبت 19 دجنبر 2020 - 18:03

    محمد الحسن الددو يقول أنه من أحفاد يوسف ابن تـاشفين أين كان يحكم في عهد وأين يقع حدود كلكــه

  • كمال
    السبت 19 دجنبر 2020 - 18:27

    هذا الشخص عبارة عن مرتزق متاجر بالدين،معروف انه يأخذ أجره من قناة الجزيرة ،على العموم التطبيع القطري العلني قادم لا محالة وسنرى انذاك كيف سيصبح موقف عملاء قطر وتركيا والمتاجرين بالدين.

  • مصدق
    السبت 19 دجنبر 2020 - 18:30

    كنت مارا مرورا الكرام لكن وقفني هد المقال اذ كان هد السيد عالم دين فهو عالم دين على بلادو هدي الحاجه لولى .تانيا هديك الارض ارضنا ولا علاقه للدين بالموضوع والحمد لله كلشي قاري ويعرف حسن منك في الدين لا انت ولا حركه التوحيد غادي توضحو لنا الدين احتفض بكلامك لنفسك .زمان كان علماء الدين ينشرو الدين ابتغاء رضا الله في الاوطن الوثنيه عكس اليوم اصبحنا نشاهد علماء الدين يتاجرون وهم اكثر فسادا ونفاقا .الله غالب

  • فءن لم تستحيي فقل ماشءت ,
    السبت 19 دجنبر 2020 - 18:46

    في الحقيقة , , , , , , , , , فكل دي نعمة فهو حتما محسود عليها من كتير من الحقودين اللدين يضنون انفسهم اذكياء نبغاء يعلمون مالا يعلمه غيرهم وان لا احد يمكن ان يقارعهم الند بالند لانهم فقط واهمون , , , , , , , , , , اما الصحراء المغربية فهو مسءلة حياة او موت بالنسبة لكافة المغاربة عبر العالم و سيدودون عليها الئ ءاخر رمق وءاخر عرق ينبض بالحياة ,

  • Trois fois rien,,, ,,,
    السبت 19 دجنبر 2020 - 18:57

    سير ألفقيه ناقش اوحلل في نواقض الوضوء ومطلات
    الصلاة والفرائض والسنن واش داك لشي سياسة أعمو.
    سير شد الأرض ودير ليك شي نافلة .

  • Mouhssin Zoubair
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:01

    يعودها لمخو ، ونذكره بان
    اتحاده هو من رخص وحلل
    للارهابيين في ليبيا وسوريا
    تفتيت بلادهم . ونحن في المغرب لن نسمح لاحد ان يفتت بلدنا . علماء البطيخ تسحابليهم هم وحدهم من يقرا مصادر الدين ويفهمها ويودون جعل الاسلام كالكنيسة الكاتوليكية البابوية.

  • amin
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:10

    هذا الرجل لا يفقه شيئا في علم المقاصد
    المغرب يفعل ما يفعل لتجنب البلاد الحرب و أين هو من قوله تعالى ” إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ” و نحن نتقي شرهم لكي لا يحصل لنا كما حصل لليمن و العراق الخ لأن الأعداء حولنا كجارة السوء الجزاير “الخرية ” كما ينطقها الاسبان

  • بشرى العلام
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:12

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ولا لتفات للإخوانجية لا خارج الوطن أو دخاله لا داخل الجامعات ولاخارجها .

  • كلمة حق
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:33

    السلام عليكم ورحمة الله..
    قرأت معظم التعاليق وتتبعت ما قاله الشيخ في قناة درر، فما سمعته تلفظ بما جاء في الخبر الذي يشترط فيه الصحة عند النقل.
    فهو لم يتلفظ بلفظة ” الصحراء الغربية” وإنما قال بالعكس أن الصحراء مشكل ينبغي أن يحل مغاربياً ولا ينبغي بوجه أن تساوم كصفقة في مقابل القضية الفلسطينية..
    رجاءً الصحة عند النقل والتتبث عند بعد النقل فإن القول محاسب عليه المرء في الدنيا وفي الآخرة.
    نفعنا الله وإياكم بحسن القول..

  • عبد العزيز
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:49

    حنا لي عطينا لأمثال هؤلاء قيمة ملي سميناهم العلماء ووضعناهم في نفس المرتبة مع العلماء الحقيقيين .الاسم الحقيقي ديال هاد النوع هو الفقهاء

  • مروان
    السبت 19 دجنبر 2020 - 19:57

    هذا الرجل هو الذي قال ان سيدنا ابو بكر الصديق عندما يقرأ القرآن الكريم تشوى كبده وتطلق رائحة بولفاف ويتنشر الدخان .من اتى بهذا التصور لاحول ولا قوة الا باللهالعلي العظيم

  • المهدي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 20:25

    صدق ابن خلدون في كلامه: لما قال:الفقيه إذا تسيس أفسدها وأفسدته،لو سكت لكان أحسن،

  • الوطن أولی
    السبت 19 دجنبر 2020 - 22:31

    هؤلاء القومجيون الظلاميون أكل عليهم الدهر وشرب سبرو على بركة الله الوطن اولی من هؤلاء القومجبون البزنطيون المرتزقة

  • jamalouvich
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:22

    بالأمس اعترفت أمريكا للصهاينة بالقدس واليوم تعترف بسيادة المغرب على صحراءه وأنت ماذا غيرت بخرجتك من هاذا.بالله عليك تنشر الفتنة والعداء والحقد بفتاوى الاسترزاق وتخوض فيما لا يعني عقيدتك ولحيتك. تخيل يا أبو لحية لو بقيت تلك العصابة من قطاع الطرق مرابطة في الكركرات فمن يأتيكم بنعم المغرب صحراءه.
    إنما يخشى الله من عباده العلماء.

  • متتبع
    السبت 19 دجنبر 2020 - 23:30

    تعليقات كثيرة .
    اخد قفة من تمويل الجزائر للمنفصلين وتكلم.
    انه لا يستحق ……

  • مدافع عن العلامة
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 00:53

    بعدا عن الموضوع لكن كل الاشخاص في تعليقات يردون بالسب و ابشتم لم نري احدا اجاب بلباقة و بعلم و كلكم لا تعرفون الشيخ فهو من احد كبار اهل العلم و المجددو و ان لم يتكلم هو من سيتكلم رواد المواقع الاجتماعية …..

  • عبد الحكيم فارس مدينة بن سليمان
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 01:24

    احترام الشيخ محمد الددو. ولكان يا شيخ الرسول الكريم نبذة التفريقة والتعصب.والصحراء الغربية مغربية مائة في مائة. وبلدك موريتانيا يا شيخ كانت لها علاقات مع اسرائيل. ولايجب عليك يا شيخ ان تشجيع على شتات شمل الأمة.

  • mohasimo
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 05:06

    الصحراء مغربية والقدس إسلامية, اللي بغا يتطبع مع الصهاينة فهذاك شغله وكل نفس سوف تسأل يوم القيامة أمام الله عن أعمالها, لا أحدا يظربه الآخر على يده كلنا مخيرون أمام امتحانات هته الدنيا.

    تعليقك في انتظار المراجعة.
  • شي واحد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 10:59

    أنا بغيت نفهم… لا يمكن للعالم أن يعطي للمغرب حقه لأنها الوسيلة الأنجع لصد دولة تسعى للتطور وفيها شويا ديال الضوء. نبق

    تعليقك في انتظار المراجعة.
  • شي واحد
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 11:23

    نبقى متفائلين أن العالم يمكن أن يعترف بمغربية الصحراء، لكن ينبغي أن نعرف أن الطريق مازال طويل لأن الصحراء تشكل جرحا يمكن للجميع أن يضغط عليه ابتزازا للمغرب وسعيا لاضعافه. أول من يسعى لأن تبقى الأمور كما هي هم الصحرايون الذين لا يؤدون الضرائب ويستفيدون دعم المغرب. وما يدرينا ماذا يخبي بايدن وما سيأتي به.
    وبالمقابل خسرنا في هذه القضية كرامتنا أمام المسلمين، ربما لو كانت شروط للحد من البناء في المستوطنات أو نحو ذلك لكان هناك بعض الإيجابيات. ثم أضف إلى ذلك أن الصهاينة لا يرجى منهم خير، نهار تبان لو فيك الدقة يبدا بك. كون غير كانوا يهود ديال بصح واخا.
    حرية التعبير وتضارب الآراء لابد منها، أسيدي أنا باغي الصحراء مغربية وباغي حل لمشكل الفلسطينيين في نفس الوقت، وضد التطببع مع الصهاينة، وضد تعدي الصين على الايغور، وابادة الروهينغا… المبادئ ما خاصش تمشي لمساندة الظلم،
    أما في خصوص العالم ولد الددو فهو من القلائل اللي باقي فيهم الضوء في العالم الاسلامي. ممكن ما نتافقوش معه، لكن هو من حقه ادلاء رأيه، ومن حقنا مناقشة أفكاره. أما التطاول عليه بالسب في هذا المقال على لسان آخرين فهذا شنيع: الاحترام.

  • الحياة السعيدة بقرب الله
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 11:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني واخواتي لا تجعلو الغضب يعمي ابصاركم وقلوبكم بل ما قاله الشيخ أراه منطقيا “امريكا لا تملك الصحراء لحتى تبيعها او تشتريها” يعني هي ملك للمغاربة وهم من يلزمهم القتال من اجل اراضيهم وليست امريكا تملك كل الارض حتى تعطيها لمن تشاء وتاخذها ممن تشاء هدا مفهوم قوله لكن قلبه مع من ومن يحب هذا لا يعلمه إلا الله ونساله سبحانه وتعالى ان يكفينا شر القلوب كان هو ام امريكا ذاتها التي تظهر الود ولا يعلم ما تطويه ثناياها

  • مغربي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 13:55

    ومن يكون هو ليتدخل في شؤوننا نحن المغاربة ، اصله موريتاني ونحن مغاربة ، يهضر غير على بلادو حسن ليه وماغاديش يكمل مشاكلها

  • بنحمو
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 18:36

    فعلا رجال الدين اين ما حلوا و ارتحلوا الا و تجدهم يلعقون من بركة راكدة منذ زمان مليئه بالمكروبات و الفيروسات…و تجدهم يساندون بعضهم بعض لعلق حتى السم باسم الشرع.

    تعليقك في انتظار المراجعة.
  • العقل الواعي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 15:56

    بعد الانصات لخطابه هذا على يوتيوب تبين أن مراسل الصحيفة هذه لا يعي شيئا في العلاقات الدولية ومنطق السياسة الشيخ تكلم على هذا الأساس لا من منظور فقهي.
    اذ قال من الناخية القانونية لا يعتبر اعتراف الولايات ذو قيمة قانوية مكسبة لحق أو مسقطة لآخر وهو على حق فالاعتراف هذا من الناحية الواقعية هو إعلام بنصرة المعترف له في الصحراء وهو ذو أثر إن بقيت الأمور على حالها.

  • واصي مولاي المهدي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:33

    كنت كتبت فيما مضى على صورة للشيخ المغربي سعيد الكملي بجانبه الشيخ الحسن ولد الددو قائلا : تستحق هذه الصورة إطارا من ذهب .لكن الشيخ الحسن خيب ظني .وفقدت التقة في العلماء .

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق