عالم مغربي شاب يساهم في إطلاق مركبة فضائية باليابان

عالم مغربي شاب يساهم في إطلاق مركبة فضائية باليابان
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:20

ساهم الباحث المغربي الدكتور رشيد عمروس، الذي يعمل مهندسا في وكالة الفضاء اليابانية JAXA ، بشكل بارز بمعية عدد من مهندسي الوكالة في نجاح إطلاق مركبة فضائية تدعى “إيبسيلون”، السبت الفائت، وذلك انطلاقا من محطة اوتشيناورا التي تقع في محافظة كاكوشيما جنوب اليابان.

ولعب هذا الباحث الشاب دورا كبيرا في هذا الإنجاز العلمي الذي أشادت به وسائل الإعلام اليابانية، حيث كان الدور المنوط برشيد عمروس، رفقة زملائه المهندسين بالوكالة، هو الإشراف على إنتاج المواد الطاقية الكيميائية، التي استعملت كوقود للمركبة، وتطوير فاعليتها ونجاعتها.

وتعد المركبة الفضائية نموذجا جديدا لجيل من المركبات كانت قد بدأت وكالة الفضاء اليابانية في تطويرها منذ أزيد من سبع سنوات، وذلك بغرض تخفيض التكلفة المالية التي يتطلبها إنجاز وتصميم هذا المشروع الضخم.

وتتصف المركبة الجديدة بكونها تتركب من ثلاث طوابق أساسية، معبأة بمولدات طاقية صلبة، حيث إن هاته المواد عبارة عن خليط كيميائي طاقي و متجانس من الألومنيوم، وبيركلورات الأمونيوم، وهيدروكسيل البولي بوتاديين.

وبالإضافة إلى الطوابق الثلاث، هناك طابق علوي معبأ بمولد طاقة سائل ينبعث بالهيدرازين، والذي يمكن من التحكم في مسار الأقمار الصناعية بعد عملية انفصالها عن رأس المركبة الفضائية، والتي كانت تحمل على متنها قمرا صناعيا طيفيا، اسمه “هيساكي”، الهدف منه هو تمييز التفاعلات و التحولات الممكنة التي تحدث على مستوى الغلاف الجوي.

وتمت عملية فصل القمر عن الجزء العلوي المتبقي من المركبة، بنجاح بعد 61 دقيقة من الطيران، وهو حدث شكل مناسبة تاريخية لليابان في إطار احتفالاتها بالذكرى العاشرة لتأسيس الوكالة الفضائية، وكذا فوز طوكيو بشرف تنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية صيف 2020.

ويعد الدكتور رشيد عمروس ـ 27 عاما ـ أول أجنبي يعمل في فريق وكالة الفضاء اليابانية، قادما إليها من فرنسا بعد حصوله على شهادة الدكتوراه في علوم الفضاء من جامعة بواتيي، بشراكة مع وكالة الفضاء الفرنسية، آتيا إليها من جامعة شعيب الدكالي بمدينة الجديدة.

‫تعليقات الزوار

81
  • ali
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:33

    و الله تحية لأبناء الجامعات المغربية رغم انعدام الإمكانيات و غياب أدنى مستوى للتشجيع ترى هؤلاء العصاميون يحققون الإنجازات في الدول الأخرى

  • المغرب روحي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:38

    العزز ليك ا ولد بلادي الحبيبة…ماكرهتش لو كان العنوان هكذا:
    "علماء مغاربة يساهمون في إطلاق مركبة فضائية بالمغرب" ولكن….

  • محب بلده
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:41

    ما شاء الله أين شباب الفيسبوك من هدا ألم تتعضوا تتركون المنفعة وتدهبون وراء المفسدة كم نحن بحاجة إلى متل هدا الشباب .لاكن للأسف أعتقد أنه ليس مغربي 100/100ولاكن مغربي وأفتخر

  • ياسين سبغون
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:42

    لا نعرف ماهية الدور الحقيقي الذي لعبه هذا الياباني المغربي سابقا في انشاء هذه المركبة الفضائية لكن مما لا شك فيه هذا الخبر مغزاه رفع احساس المغربة لدى البسطاء واعطاءهم شيء يحسون بأنه يستحق لأجله ان يكونوا مغاربة
    my mind doesn't work that way

  • Azouz
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:42

    الأناقة في كل شئ ؛ ظاهرا و باطنا ، شكلا و مضمونا، نور على نور.
    وفقك الله يا أخي إلى مزيد من العطاء و الرقي.
    أني لجد فخور بهذا النموذج من أبناء المغرب المتفوقين .
    أخوك من ديار المهجر احد خرجي جامعة شعايب الدكالي فوج 1990

  • ayoub
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:43

    رائع جدا 🙂

    الحمد مازال هناك من يشرفنا

  • MOUL LCOMONTATAIR
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:43

    خــير الكلام مـــا قـــل ودل
    هـــو ولد الشعب ماشي ولد المغرب
    لو كان ولد المغرب لوكان خدموه فشي خدمة تكون للعلماء بحالو يستافدو بيه
    الله إخليك لينا مفخرة أولد الشعب
    هذه دولة فيها عقول لم يرها العالم بعد لكن المغرب لا يكترث

  • فقه الاولويات
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:46

    حبدا من الآن أن تنفق الدولة المغربية أموال الشعب على الطلبة المغاربة المتفوقين لا على قنطرة تؤدي الى وكر من أمكار الفساد " سيدهم عبد الرحمان" ومهرجانات الغناء
    شتان ما بين الدكتور رشيد عمروس وما بين من تتحمله الجنسية المغربية وهو يسيء إليها

  • Morgan
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:46

    ا حسن ما فعل هاجر الى اليابان التي تعطي اهمية لمثل هؤلاء الشباب الناجح ,لو بقي في المغرب لكان مثل اولائك المعطلين الذين يضربون وينعتون بالفاظ يندى لها الجبين من قبل التدخل السريع الدي مستواه التعليمي الشهادة الابتدائي ,ولكان اخونا المخترع لتعاطى للقرقوبي بالفقسة والحكرة فب المغرب

  • sanaa
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:47

    c' est un réel plaisir de voir de jeunes marocains s'épanouir un peu partout dans le monde.mais en même temps une question se pose:pourquoi ici même au Maroc ces jeunes sont marginalisés ,perdus,sans but …?
    c'est un triste constat

  • زكرياء ندير
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:53

    أنا جد فخور بالدكتور رشيد خاصة بعد علمي بأنه بدأ دراسته بجامعة شعيب الدكالي. أود فقط أن أهمس في أذن من يمجد نظام الأقسام التحضيرية الذي لا ينتج إلا ثلة من المتعجرفين الذين يعملون بعد تخرجهم من مدارس المهندسين في قطاع الخذمات في بلد أحوج ما كان للتصنيع كما يقول المثل الشهير:"ماذا يلزمك أيها العاري ويجيب هذا الأخير مستطرداً : خاتماً يا مولاي". بل الأكثر من ذلك لقد أبانت الدراسات أن المبادرين إلى خلق المقاولات بالمغرب هم من حملة الشهادات الجامعية غير المهندسين. أنا مهندس و درست في الأقسام التحضيرية وأهل مكة أدرى بشعابها!

  • ahoudi
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:56

    les laureats des universités marocaines brillent dans les domaines scientifiques apres un long parcours d'études dans des domaines scientifiques ou tres techniques.
    Quand à nos ingénieurs, fils de cadres, et anciens étudiants des prépas marocains, qui se croit etre l'elite a 20 ans, ils préférent travailler dans les banques ou les societe de conseil au maroc, quand ils ne restent pas en france faire de l'informatique ou etre cadre moyen.

  • rachid
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:56

    هذا هو نمودج الشباب المغربي الذي نريده لهذا البلد.
    ليس الشباب الفارغ و اللامسؤول المهووس بالموضة و التقليد الاعمى للغرب، و الانكى من ذلك أن هذا الشباب بدأ يتبنى عصبية عرقية يضيفها الى فراغه الفكري و تجره أكثر إلى الحضيض

  • وسام
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:56

    هذا هو اللي خاص نعطيوه وسام ملكي ماشي وحدين أخرين

  • عبد الاله مهاجر
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:58

    مشاء الله اللهم بارك ،بهد يفرض الوجود واتبات النفس،ليس كمثل اولاءك اللذين ينزلون لشوارع ،لممرور الوظيفة العمومية بدون مباريات، اللهم وفق هذا الشاب في مشواريه حتى يعود الينا بلخير

  • Abderrahmane de Fes
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:58

    good luck to you my friend it's a good news for our country MOROCCO.

  • طالب جامعي بامريكا
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:11

    هذا مثال حي على ان الجامعة المغربية تبقى الفضاء الوحيد الذي يمكن ان يؤسس لنهضة علمية بدل مدارس المهندسين التي اصبح يتكالب عليها الطلبة وهذا لن يفيد الدولة خاصة على مستوى البحث العلمي الذي يعتبر مقره هو الجامعة نظرا لتكوينها المعرفي الشامل والكامل،هذا الاسبوع حاولت ان نضع مقارنة بين خريجيencg وخريجي سلك الماستر اقتصاد وذلك كن حيث التكوين وطبيعة المعرفة الاكاديمية فخلصنا الى ان الدراسة الجامعية اصعب من المدارس التي تتميز فقط باعطاء الطالب مميزات التواصل والهندام واللباقة هذه الاشياء التي يمكن ان يكتسبها الطالب ذاتيا اثناء تدريب عادي داخل المقاولة ومع ذلك يبقى خريج المدرسة مفضلا كن طرف الدولة على خريج الجامعة.
    لن نكون احسن تقدما من امريكا التي تراهم علي الجامعات بدل المدارس.

  • Karitha
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:19

    salam a tous:On reste stupéfait de voir des gens joués le jeux de ces dictatures,alors qu'ils détestent certainement celles-ci,a moins que ces dictatures n'utilisent des individus comme celui-ci pour se donner bonne figure?alors que chacun de nous citoyens de tous horizons sommes d'accord que les dictatures sont des injustices avec des hommes sanguinaires au pouvoir,ces dictatures donc ne sont jamais porteuses de bien pour les humains ni les démocraties d'ailleurs qui sont a l'origine de ces dernières et comme l'exprime très bien cette phrase en arabe:صاحب المقام لا يستطع ان ينزل من مقامه le cas bien entendu de ces dictateurs,la dictature rejète le savoir preuve la population qui est analphabète,aucun developpement,la misère qui arpente les rues des villes délabrées,les coupures d'eau et d'électricité la nuit le jour ,imaginez un peu que vous etes a table chez vous le soir et tout d'un coup la lumière s'éteind,meme chose pour l'eau et cela sans avertissement,savant au japon 1 moquerie

  • ابنادم
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:21

    واحد دزايري يقول اظن ليس انه مغربي 100/100 واخر يقول يريدون ان يعطوا للمغاربة مايحسسون بمغربيتهم ولايعرف ماذا كان دوره فعلا شعب هذا مستواه الفكري على اي الغريب ياجزائريون نسمع عن مغاربة في الناسا واخر انشا قمر صناعي في كندا لكن انتم لانسمع عنكم شيئا الا الفتن اللهم احفظ هذا البلد من كيدكم وجعله في نحر الحاكمين فعليا اما انتم كشعب لقد اكتويتم بالشيئ الكثير منهم ولانترجاه لكم
    قل اعوذ برب الفلق من شر ماتخلق ومن شر غاسق اذا وقب ومن شر النفاثاث في العقذ ومن شر حاسد اذا حسد

  • R&D
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:23

    هل يستقبل هدا الدكتور إستقبال الأبطال كما يستقبل العفانون عفواً الفنانون ويعطى وسام ملكي لأنه من أهل العلم أم اننا نحن شعب الشطيح والرديح والفسوق و الفجور تحت راية الفن والتحرر !

  • joulal yassine
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:30

    . من "أولاد فرج" بدكالة إلى وكالة الفضاء اليابانية…، هي قصة شاب مغربي خاض غمار تكوين الذات بثقة عالية بالنفس، ليجد نفسه بعد جهد جهيد في إحدى كبريات الوكالات الفضائية العالمية.

    بدأ رشيد مسيرته من جامعة شعيب الدكالي بالجديدة، لتؤتي جهوده ثمارها بمدينة "كاناغاوا" اليابانية كمهندس أبحاث و تطوير بوكالة "جاكسا" اليابانية لعلوم الفضاء، و الذي فاز مؤخرا بجائزة أحسن عرض علمي بمؤتمر عالمي بمدينة "كيبيك" بكندا.

  • rajae
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:32

    !!!!bravo rachid bonne continuation

  • citoyen
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:32

    IL Y'A DES MILLIERS ET DES MILLIERS D'ETUDIANTS CHERCHEURS DANS LE MONDE.ILS PARTICIPENT TOUS A DES PROGRAMMES DE RECHERCHES DE POINTES. AUCUNS D'EUX N'A PRETENDU UN JOUR ÊTRE LE PARRAIN D'UN PROJET. ALORS, UN PEU DE MODESTIE SURTOUT DANS LE DOMAINE SCIENTIFIQUE. NOS JEUNES MERITANT N'ONT PAS BESOIN DE S'AFFICHER POUR UN OUI OU POUR UN NON ET AUCUN VRAI SCIENTIFIQUE NE S'AFFICHE

  • Aziz
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:33

    Good job doctor,y ,you the best. God bless you.

  • hicham
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:35

    لو كان هذا الشاب طبالا او شطاحا لشطحت معه وسائل الاعلام المغربية و العربية ولاستقبله كل شطاح لكن مادام الامر يتعلق بما يشرف البلد علميا فصم بكم .ن هو اولى بالدعم هل ذلك الكراكيز في الكوميديا الرديئة و الغناء الساقط ام هؤلاء الشباب المتنور علميا.

  • Yusuf
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:36

    Courage ,vous été l'honneur des non fassi ,puisque c'est eux qui ont tout dans ce pays,
    Encore une fois bravo et mille félicitation. Tes parents,il faut pas revenir au maroc pour travailler y,as pas de travaille pour toi tu n'est pas fassi finir……………….

  • المقدم فامريكا
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:41

    ها هما 3 خرين خدامين فوكالة النزا naza بولاية اوهايو الامريكية ,عاد كين شي وحدين ما عارف عليهم المغرب والو كالسووسي لي خدام فالمكتب الفيديرالي ؤزيد

  • AMINE
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:42

    تبارك الله متال مشرف للشاب المغربي ،الله يكتر من أمتالك أنتم فخر لهدا الوطن

  • عربي مغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:08

    ماشي بحال اللي كيحكروا على القانون والأدب العربي ومني كيكملوا كيمشيو يكلسوا قدام البرلمان طالبين خدمة .. (عفوا) .. طالبين خلصة

  • Mohamed
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:10

    ها الي يستاهل وسام من درجة قائد فارس او بالاحرى وسام العرش ماشي ديك العاهرة باطما…………………… زاد الله من علمه

  • مول الهضرة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:13

    لأنه هاجر إلى بلاد العلم و العلماء, لايعترفون إلا بالكفاءات, كون بقا فلمغرب كون راه تياكل العصى قدام البرلمان. الله يعونك و يرضي عليك, ما ترجعش…

  • abdrrahmane
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:14

    Nous trouvons dans nos étudiants avec le drapeau marocain mais manque de soutien pour le développement des compétences scientifiques de l'Etat n'alloue pas de budget suffisant pour le développement d'une purement scientifique tandis que la part financée Shtayyeh, Alrdih et de l'immoralité et la débauche sous la bannière de l'art et de la liberté!

  • ahmed
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:17

    je suis très fier de toi khoya rachid et le reste viendra inchalah tu sais de quoi je parle…..
    ahmed

  • Aiz ed din
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:24

    برافو كاع للمغاربة لي تيشرفوا راسهوم وبلادهوم مزيان bon courage

  • Abderrazak
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:44

    Nos hautes autorites preferent recompenser CHKHATES au lieu de mettre en valeur ces competences rares qui peuvent contribuer au reel developpement de leur pays

  • أحمد حسين
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:47

    الله على روعة وجمال العقول العربية عندما تعمل!فان هناك الكثير من هذه العقول ولا ينقصها الا التشجيع والاهتمام بها ووضعها فى عين الاعتبار

  • visiteur
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:49

    Bravo a ce jeune. seulement il faut savoir qu'il y a beaucoup de nationalites de tous les coins du monde dans les gros laboratoires de reherches qui font que les payes developpes soient developpes. Aux USA, en europe, on cherche les competences partout. Par exemple travailler a l'universite en europe ou aux USA, la nationalite n'est pas une condition, il suffit d'avoir les competences necessaires.
    Ce jeune marocain comme beaucoup d'autres integrent ces gros laboratoires dans des cadres de recherches differents. C'est un bon exemple a ceux qui critiquent l'universite marocaine, A TORT BIEN SUR

  • assaid
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:53

    عندك الزهر تيهرس الحجر خصنا مليون واحد باش اصدق لنا واحد باش تعرفوا بان اللي طلع فينا من الشعب راه دماغ و عصامي والباقي ماكاينش اللي سوvيه !

  • aziz
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:57

    bravo maroc
    maroc pays qui forme les jeunes capacites qui fuient le maroc vers un pays etranger qui les valorisent.
    maroc pauvre pays pleins de voleurs

  • احمد الصحراوي السملالي المغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:59

    والله هذا مخزن لنا كمغاربة حصلوا الاستقلال منذ تقريبا 60سنةولم نستطع ان نوفر جهدا مثيلا لبعض الدول ككوريا الجنوبية,لنصبح دولة مكتفئة بذاتها ووموفرة لابناءها واجيالنا من العقول البناءة,مرت كل هذه السنين ولازلنا دولة تحت خط الدول النامية,ولازال يطلق على امثالنا دول في طريق النمو,بينما دول لم تحتاج الى كل هذه السنين حتى اضحت تنافس كبار الدول صناعيا بما خلقته من صناعات في كل المجالات,وهذا ليس الا بسواعد ابناءها وعقولهم,ونحن سواعد ابناءنا وادمغتنا تساهم في تطوير بلدان هي اصلا متطورة اقتصايا وصناعيا..والله انه للعار,كما يقول المغاربة بلهجتهم"حشومة"..الى متى نصبح دولة محترمة..ونفتخر بسواعدنا وما يقومون به من تطوير لقدراتنا الاقتصادية ..

  • Aziz Boumasmoud
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:08

    C'est beau de voir des marocains briller sous d'autres cieux et surtout ds le pays du Soleil levant,le Japon.Bravo cher Rachid,tu es un vrai génie.

  • الحائر حسن
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:08

    جيد جدا العقول الرائعة، لايتركوها تتململ يوفروا لهل كا ماتريد،في سبيل خدمة بلدانهم .الله اعلم فيه سيستخدم هدا القمر الصناعي….تحية الى المغربي الحميل ،الجميل جدآ…

  • Adaskou Planet
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:28

    نحتاج إلى كتاب علميين و إلى باحثين في في كل المجالات العلمية .. كما يحتاج الشعب المغربي إلى تدريس الفلسفة كما هي بدأ من الإعدادي .. نحتاج إلى ملتقيات علمية حقيقية، جرائد علمية حقيقية .. خطاب علمي..
    أم أننا لانجيد سوى اصدار فتاوى القتل وتأليف كتب مثل كتاب "مايجوز وما لايجوز في نكاح العجوز" !!
    بالله عليكم متى سنستيقظ وننقد أنفسنا من دوامة الجهل هذه !
    على كل.. شكرا لك أيها الشاب انت وأمثالك ..

  • amine
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:28

    المغرب ارض معطاء غنية بمواردها البشرية نتمنى الرعاية لمتل هدا الشباب…يحيا المغرب

  • redouane
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:37

    ردا على صاحب التعليق السادس الدي يتحدت عن كون فرقة التدخل السريع دون المستوى التعليمي لانهم يواجهون حملة الشواهد المعطلين بالعنف انا اقول له بكل صراحة ان مستواهم يفوق بكتير مستواك التعليمي بدليل انك لا تريد التنافس على المناصب الوظائفيية مع الاخرين لانك خاوي الوفاض اما هم فهلى الاقل اجتازو ا امتحانات ﻷولوج اما انت فتبحت عن التوظيف المباشر الدي لا تاخد به اي دولة في العالم فليست المطالب بالتمني ولاكن تؤخد الدنيا غلابا اما ان تسب اشخاص لا تعرفهم ولا تعرف مستواهم فهي قمة الجهل ويستحسن معرفة مسواك الاول

  • kurts
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:40

    مغربي متميز خارج وطنه نتمنى ان يحذوه باقي ابناء الشعب.
    لكن اتسائل ما الفرق بين ان تطلق اليبان مركبة فظائية بكل المميزات و بين اتن تطلقها كوريا الشمالية او إيران؟ لمذا الإثنين يهددان امن العالم و اليبان لا؟ هل ان اليبان لها طاقم مكتلط الاجناس و الجنسيات و إيران و كوريا الشمالية لهما طاقم وطني محظ خالي من باقي الجنسيات و بذلك تقف اعين امريكا عن التحكم فيهما؟

  • YOSFKAMAL
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:43

    المغاربة طاقات إبداعية تحتاج إلى من يصقل مواهبها ويخرجها إلى الوجود ،إضافة إلى هذا الشاب سمعت مؤخرا أن أحد أبناء ألنيف التي تنتمي لعمالة تنغير ،وهو أستاذ مادة الكيمياء بجامعة مغربية قد صنف ضمن العلماء الأوائل بسبب ما قدمه من تجارب ناجحة ومفيدة .
    برافو لكل إنسان طموح

  • رشيد القنيطرة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:14

    كون بقا فالمغرب كن راه كاياكل العصا حدا البرلمان أو راه فأحسن الأحوال يكون خدام فمكتب الحالة المدنية.تحية لهذا الشاب العملاق وكثر من أمثاله فللمغاربة طاقة خارقة يستطيعون بواسطتها الوصول لأعلى المراتب لكن للأسف اصلاحات التعليم التي نادت بها الحكومات السابقة لم تفضي الا الى تقهقر المغرب من حيث التصنيف العالمي.مرة أخرى تحية لدكتورنا الشاب الذي رفع راية بلادنا في أقصى الكرة الأرضية.

  • Jdidi
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:30

    tbarklah 3la ssi rachid ,
    on l'as connu en tant qu'étudiant , maintenant un grand savant

  • oki doki
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:32

    هنينا لأقوى وأدكياء شباب "( المغرب)" في العالم العربي , وليس سهلا ان تكون مغربي. أتمنى التوفيق والنجاح للمواطنين المغاربة اينما يوجدون الى الامام .
    super cool félicitation et bonne continuation

  • aicha
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 20:55

    ما شاء الله . ربنا يحفظك يا مفخرة بلادنا المغرب
    والله لفرحة عارمة
    الحفظ والصون لك يا ولدي.سدد الله خطاك

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 21:20

    تحية تقدير واحترام لولد بلادي

  • Ingénieur
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:25

    Je trouve bizarre qu'il y ait des gens qui critiquent les écoles d'ingénieurs marocaines sans aucun fondement logique ,nos ingénieurs travaillent dans les usines et dans les banques et je ne vois pas de mal à ceci, ce jeune a réussi pas parce qu'il est issu de la faculté mais surtout parce qu'il a les atouts pour devenir un grand savant et aussi parce qu'il a bénéficié de l'enseignement français et de l’expérience japonaise…tbarkellah 3lih franchement w lah yketter mn mtalou

  • حسن
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:44

    رغم تدني التعليم في بلادنا لازال الامل موجودا في شباب المغرب .ونرجوا من الحكومة كذلك تشجيع البحث العلمي لانه السبيل الوحيد للتقدم واصلاح منظومة التعليم على غرار التعليم في السبعينات كتاب ودفتر ولوحة كانت تفي بالغرض بدلا من المحفظات المملوءة بألكتب بلا نفع.

  • ا لصقر المغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:45

    تحية اجلال اليك اخي رشيد لقد شرفت منطقة اولادافرج التي تعاني في صمت التهميش والنكران من بعض ابناء المنطقة اصحاب المناصب شكرا لك اخي وادعوك الى زيارة تانوية 6 نونبر التي اصبحت تخرج المنحرفين ربما قد تبعت فيها الحماس الدي كنت تمتلكه انت وجيلك.
    ولد البليدة:

  • amahrouch
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:11

    athis3addou rabbi am ntta(allah ikathar amthalou),je suis fier d apprendre ça.Un concitoyen qui arrive au sommet du cursus,ça fait plaisir.Rachid,je loue vous efforts et vante vos mérites

  • openhappy
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:24

    moi je connais cette personne docteur rachid amrous il est de had ouled fraj et je l ai rencontre l annee derniere au maroc et j ai discute avec lui bcp de chose en ce qui concerne la recherche scientifique ici et la bas au japon c est vraiment un genie et un homme savant tres intelectuel et il m as raconte son histoire d aller travailler a l agence spatiale du japon .ce que je peux dire c est dommage pr notre pays quand il ne profite pas de ces doues et de leur competences c est ceux qu'on doit etre fier qui porte notre drapeau c est pas celle de arab idol.

  • سعيد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:51

    ماشاء الله .اللهم انصر إخواننا المسلمين في جميع المجالات

  • ghadi
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:04

    Salam,
    Merci de faire attention, le nom ou le grade "3alim ce n'est pas n'importe qui. on comprend que Ssi rachid est un Marocain bon bravo mais 3alim c'est trop, comme avant hier SouhailaBouatra 3alima, le savant c'est le prof Wishart ce lui qui a passé des années et odes années mais de faire une thèse et par la suite un post doc et de dire je suis un savant 🙂 on lui souhaite une très bonne chance

  • said amazigh
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:17

    اش ظهر ليكوم كون نرشحوه اكون وزير التكنولجيات الحديثة في المغرب. و لكن مايخليوهش الاميين صحاب البينكة . حسن لو يبقى في بلاد الشمس

  • عبد الله الدكالي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:36

    ها الشباب لي خاصو الاهتمام والتكريم و المتابعة التلفزية و الاستقبالات والجوائز التحفيزية حتى يقتدي به اطفالنا و شبابنا التائه وسط المسلسلات المدبلجة والانحلال والفديو كليبات…ماشي دنيا باطمة و الراقصات والمغنيات….تحية لﻷطر المغربية في ربوع العالم

  • hana
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:45

    تحية تقدير واحترام على هذا الانجاز الرائع

    ارجو من openhappy ان كان بامكانه ان يخبرني عن الدبلوم الذي اخذه الدكتور رشيد من جامعة شعيب الدكالي و خول له دراسة علوم الفضاء
    ارجو الرد على سؤالي
    و شكرا 🙂

  • امحمد بلهاشمي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:09

    الشاب المغربي الدكتور و العالم الفضائي بوكالة JAXAرشيد عمروس ينحدر من قرية خميس متوح بأولاد افرج إقليم الجديدة و تعرف هذه القرية بثرواتها الفلاحية السقوية وتربية الأبقار و إنتاج الحليب و خير ما يميزها الفطنة و الذكاء الملحوظ على أبناء هذه المنطقة و نجابة المتمدرسين منهم.و رشيد عمروس كان التلميذ المتميز المتفوق في دراسته بالثانوية الإع عبد المالك السعدي بمتوح في مننصف التسعينيات و ما وصل إليه و حققه من تألق في مجال البحث العلمي ليس بغريب عنه فندعو له بالصحة و السلامة متمنين له المزيد من التوفيق و السداد بعون الله .- باسم أساتذته –

  • Zygoto nl
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:35

    الله ايعاونك يا أخي ويوفقك في اليابان أما في المغرب فين مازال زعيم حزب ما يفرق بين الألف وزرواطة ما عندك مادير هنا واتمنا ليك مزيد من التوفيق

  • Constantinoise
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:11

    Félicitations Dr Amrousse vous êtes une fierté pour les marocains d'abord et les maghrébins en général bonne continuation. Merci a ce journal hespress se qui nous donne la chance de connaître nos génie maghrébin et leur encourage

  • العباسي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:20

    إلى كل المعلقين الكرماء والأعزاء لماذا لا نساهم جميعا في البحت في جميع المجالات ونطور كفاءتنا …من الداخل والخارج والعمل بالنية وتكوين الشباب والمساهمة في الإنتاج …العيش والحياة الكريمة للجميع متساوي الحقوق…
    ما أكثر مثل هذا الشاب اللامع وهناك العديد من الباحثين المغاربة في جميع الميادين وخبراء في عدة مجالات التكنولوجية والبيئة والزراعة والجنيات والإكولوجيا والتربة والغابوي حتى في عالم الإتصالات والمعلوميات والبرمجة ما شاء الله لكن الإعلام والمحسوبية تجعل بلداء على رأس القطاعات …
    في التسغينات أواخر الثمانينات خصصت مزانية مهمة للبحث العلمي وأنجزت عدة مشاريع ومخططات للتنمية في جميع المجالات….. لكن الصدق والإخلاص وحسن التدبير الله اكريم…

  • zizi
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:54

    nous sommes tres fires que rachid est un marocain qui ne change pas sa nationalité et nous savons qu'il y a plz exemples des marocians qui sont des genies mais malheureusement notre paye ne profait pas de ses personnes qui ont une excelente doue qui pourra donner au maroc une meilleure place au niveau scientifiques parmi les payes les plus développes comme japon et usa

  • ahmed lamtaouat
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:28

    salaam Rachid I'm so proud of you , keep going once I got back to Japan yokohama we meet inshalah, Regared
    Ahmed lamtaoum

  • الدريوش
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 04:56

    كون كان في المغرب كون راه خارج مسكين يتظاهر مع المعطلين أو بالكثير يتبركو عليه بشي وظيف سلم خمسة

  • صالح الصالح
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 05:53

    ياريت ان المغاربة يشوفون مادا حادت في اليبان من طرف الشباب المغاربة الديين يتابعون دراستهم بجامعة سنداي ولاية ميكي أو بمدينة توكيو أو مدينة كوبي بالخصوص كل شاب مغربي من خلفه 20 من البنات اليبنيات هل هدا الشباب مخترعون لصناعة وعلم التكنولوجية أو مخترعون الحريم باليبان كما كانت ملوك الأندلس بالأندلس أو في عهد الدولة العباسية كيف يمكنهم ان يدرسون علي هاد الشكل وهم يكلفون الدولة المغربية أموالا طائلة .

  • بو فهد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 08:47

    ماشاء الله عليه والله يحفظه ويبارك له بعلمه…هذا فعلا نموذج الشاب المغربي المسلم العربي الذي يفتخر فيه كل العرب والمسلمين…وبالتوفيق ان شاءالله

  • hbbh
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:31

    شكرا أخي رفعت راسنا واني لجد فخورة ولو اني كنت أتمنى أن يكون المغرب كدولة له يد في الموضوع او على الأقل يديعون الخبر في الأخبار كما يفعلون مع أصحاب الفن و الغناء……

  • abdou
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:44

    رحم الله من عمل عملا فأتقنه ، وفق الله لما فيه خير لهده الامة

  • احمد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:24

    ا ه لو كانت الفرس لكل المغاربة سينتجون كل شيئ. شكرا لهدا الشاب الدي شرفنا.
    وشكرا لليبانين ..

  • amina
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:06

    félicitation mon chèr , je te souhaite une bonne réussite et une très bonne continuation mais pas au Maroc

  • Bouchaib Doukkali
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 12:39

    كفاك حسدا رشيد هو الابن البار في عائلتنا
    Il m'a tellement raconté ta jalousie envers lui, mais hmd lui il est toujours dans son domaine et non pas n'importe ou,,,c'est au Japon monsieur…le pays du savoir-faire et qui n'accepte pas de recevoir n'importe qui…
    La France a envoye Rachid pour continuer ces rêves de recherches au Japon, par contre, la France t'a envoye au Maroc pour vendre Tssanti7…
    Je me demande si tu as payer les imports a l'état français avant qu'elle ta exclue de son territoire ?
    Tu es très connu mon camarade…

    Cousin de Rachid et fier de lui

  • fatifati
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:53

    لقدشرفت المغرب بهدا الإنجاز العظيم وتحية لك بإسم جميع المغاربة الغيورين على هذا الوطن ونتمنى لك التوفيق والمزيد من الإنجازات

  • openhappy
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 17:10

    il a obtenu la licence en chimie (je sais pas précisement en quelle option)à la fac des sciences chouaib doukkali à el jadida et si tu veux en savoir plus il n ya pas de prob d'aller le chercher à l'administration de la fac .bon courage

  • سندباد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:27

    الرجال المغاربة يبنون والنساء المغربات تهدمون للاسف ..مغربي حتى النخاع

  • Rachid Amrousse
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 07:13

    Tout d'abord, je tiens à remercier tous les frères et toutes les sœurs qui ont pris un peu de leur temps afin de me féliciter et de partager cette joie avec moi.
    J'ai apprécié tous vos commentaires malgré que je ne les lis pas souvent , chacun est libre pour sa façon de juger les efforts des autres…

    Merci et à une prochaine fois inchallah…

  • Othmane alawi
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:45

    ماهي الشهادات التي حصل عليها بالتدريج وشكرا

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 1

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 7

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري