عبد الله بها رحمه الله والخير الكثير

عبد الله بها رحمه الله والخير الكثير
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 02:24

“ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا” صدق الله العظيم

هذه الآية العظيمة قد لا تصدق على الكثير من العلماء الذين رزقهم الله العلم والمعرفة لكن لا يستطيعون تفكيك المعرفة واستيعابها ومن ثم القيام بتركيبها وتنزيلها لتكون ملائمة للواقع متفهمة له وتجعل المرء ينظر الى واقعه نظرة شمولية لا تنفي جزئياته ، لا تقفز على التفاصيل لكن تهتم بمجمل الأمور باحثة في الأسباب ناظرة في العواقب والمآلات.

عبد الله بها رحمه الله كان من هؤلاء الرجال القلائل الذين رزقهم الله هذه الحكمة وهذا الخير الكثير، كنت كلما جالسته أخذت من حكمة قاعدة في الحياة يمكن للمرء أن يبني عليها سلوكا وخيارات ، كلامه كان قليلا لكن نابعا من معدن نفيس ، مرتبا ومنظما ترتيبا حسابيا وهندسيا “واحد اثنين ثلاثة ..” مع شرح الترابط واستنتاج القواعد.

رجل لم يعش لنفسه لكن عاش لقضايا ومبادئ ، دافع عنها وناضل من أجلها بأسلوب مقنع قولا عملا، فهمًا وتطبيقا، شرحا وتنزيلا.

كان يصعب علي في بعض الأحيان فهم بعض المواقف السياسية المتخذة وكان بأسلوبه المقنع لا يحاول تغيير موقفي بقدر ما يشرح ويبين لي كي تتغير نظرتي للأمر فتتضح الأسباب وتظهر العواقب وبالتالي اتفهم الامر بل وأتبناه.

نظرة ثاقبة، بصيرة متفتحة، تحليل منطقي، دراسة شمولية، فهم للواقع جعل من عبدالله بها رحمة الله عليه ذلك الرجل الذي جعل منطق التعاون مع الغير على الخير دَيْدَنه ، للقيام بالإصلاح والتغيير مع الابتعاد عن منطق الصراع والاختلاف الذي لا ينتج إلا شرا.

منطق صاغه وعمل به واتخذه سلوكا في حياته، زاد الآخرين اقتناعا به زهده في الحياة الدنيا وأسلوبه في التعامل مع الآخرين وتواضعه الكبير والجم.

رحم الله هذا الفقيد الغالي وأدخله فسيح جناته وإنا لله وانا اليه راجعون.

‫تعليقات الزوار

3
  • حسن العبوبي Frankfurt
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 11:15

    بارك الله فيك اخي عمر وتعازينا الينا كمسلمين اولا وكمغاربة ثانيا وانت عايشت المرحوم اكثر من العديد من المغاربة فمهما وصفنا خلقه النبيل لن نصل الى قمة ما كان عليه الفقيد. نحسدكم على الاوقات التي قضيتموها مع الفقيد عن قرب.
    لا اظن اني الوحيد الذي بكي لفقدان المرحوم عبد الله بها رغم عدم معاشرتي له فما بالك بمن عاشروه.
    انا لله وانا اليه راجعون

  • mohamed
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:11

    في الحقيقة بسلتو بزاف,الرجل مات رحمة الله عليه,ولكن وبصراحة لا تتجلى لي اي حكمة في طريقة وفاته,بل ارى نوعا من التهور,لان زيارة مكان الحادث الدي اودى بحياة المرحوم الزايدي والصعود فوق قنطرة خاصة بمرور القطارات كان من الاولى تتم باتفاق مع المكتب الوطني للسكك الحديدية وهده هي الحكمة وعين العقل.هل ظهرت لك يا اخي اي حكمة في حل الازمات الجتماعية والقتصادية التي يعيش فيها المواطنون المغاربة,مادا قدمت هده الحكومة لضحايا فتضانات الجنوب,مادا قدمت للمعطلين والمتقاعدين والمشردين,فاي حكمة هده التي لا تسد رمق الجائعين,اي حكمة هده التي لا تترك علما ينتفع به,فكل هدا مجرد شعارات فارغة وخطابات شعبوية مغلفة بتلابيب الدين لاستغلال جهل الناس وما اكثر الجهلاء في بلادنا.

  • عامل في الظل
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 21:18

    اتمنى ان لاافهم خطىىء فاتمنى من مجموعه من الاخوة بدل ان يشتغلو بالكتابة في مناقب الفقيد وذكر خصاله واظافته الوازنة للعمل الاسلامي الموءسساتي ان ين ينشغلوبالدعاءلهفي ظهرالغيب فليس كل من جالس الفقيد له ان يتكلم في الرجل فليس كل من سولت له نفسه شييءا ان يتكلم في الفقيد اتركو الكلام لاهله ولا ينبغي تلميع الوجوه الكالحة لبعضنا برثاء الشيخ فليس كل مايعرف يقال وليس كل من عرف الرجل وجب ان يتكلم بل الاحرى ان يجتهد للاقتداء بخصال الفقيد اللهم الحقنا به وانت راض عنا

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 16

كفاح بائعة خضر