عجز الميزانية يصل 17,5 مليارا في الرُّبع الأول من العام الجَارٍي

عجز الميزانية يصل 17,5 مليارا في الرُّبع الأول من العام الجَارٍي
الخميس 25 أبريل 2013 - 18:55

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية أَن النتائج الأولية لتطبيق قانون المالية لسنة 2013 سجلت نهاية شهر مارس المنصرم، عجزا في الميزانية بقيمة 17,5 مليار درهم مقابل 6,6 مليار درهم خلال نفسِ الفترة من السنة الماضية، مؤكدة أن العجز يتم تقييمه على أساس المداخيل المحصلة والتكاليف المستحقة برسم السنة المالية.

وعزت الوزارة في بلاغ لها حول وضع تحملات موارد الخزينة، خلال الفصل الأول من 2013، توصلت هسبريس بنسخة منه، سبب العجز بالأساس إلى انخفاض المداخيل الضريبية ب 5,7 في المائة أي 2,8 مليار درهم، وبالخصوص تراجع الضريبة على الشركات 3.3 مليار درهم وتراجع رسوم الجمارك ب 500 مليون درهم، مشيرة إلى أن النفقات الإجمالية ارتفعت ب 6,8 في المئة أي 4,3 مليار درهم رغم تراجع تكاليف المقاصة ب 25,2 في المئة أي 3,8 مليار درهم.

من جهة ثانية، كشفت المعطيات ذاتها، عن استقرار نفقات الاستثمار في 12,5 مليار درهم بارتفاع بنسبة 47,5 في المئة، حيث بلغ مع ستوى التمويل عجز بقيمة 17,5 مليار درهم ينضاف إلى ذلك امتصاص المتأخرات بمبلغ صاف بقيمة 10,5 مليار درهم، وبهذا قدرت الوزارة حاجيات التمويل ب 28,1 مليار درهم.

وأشارت الوزارة في هذا السياق، أن تغطية هذه الحاجيات وأخذا بعين الاعتبار للتدفق الصافي السلبي للتمويلات الخارجية بقيمة 1,8 مليار درهم، دفعت الخزينة على الخصوص إلى الدين الداخلي الذي بلغت نسبة تدفقه حوالي 19,5 مليار درهم.

‫تعليقات الزوار

26
  • maghribi
    الخميس 25 أبريل 2013 - 19:14

    لك الله يا بلادي الحبيب…
    عجز في الميزانية وتدهور في الكثير من المستويات… إلى أين؟؟؟

  • kinghackers
    الخميس 25 أبريل 2013 - 19:28

    العجز الميزاني وجيبو بوزبال يدرب شطحة بمليار ونص فموازين ..!
    أش خاصك العريان لخوتم أ مولاي ؟؟
    راه العجز فالأذمغة ديالككم ماشي فالميزانية.. ! الله يشافيكم وخلاص !!

  • بوجدي
    الخميس 25 أبريل 2013 - 19:46

    حكومة العدالة و التنمية تسير الى الهاوية بسرعة فائقة تراجعت عن وعودها في البرنامج الإنتخابي اذ لاإصلاح و لا تغيير في ظل هذه الحكومة، لا محاربة للفساد، ولا زيادة في الأجور، ولا رفع قيمة معاش التقاعد، و لا بلوغ نسبة 7 في المائة من النمو و لا تخفيض نسبة العجز الذي حطم الأرقام في عهدها.
    في ظرف سنة ونصف تبخرت الأموال وتوقفت الإستثمارات الأجنبية وتوقفت تحويلات عمال المهجر وازدادت أثمان المحروقات والأسعار و الضرائب وارتفعت البطالة وجمدت الأجور و انخفظت ميزانية الإستثمار.
    والله لأستغرب من هؤلاء الدين يدافعون عن الحكومة الحالية:هل تنتظرون خراب بيوتكم فوق رؤوسكم لتنتقدوها أو فقط للتوقف عن شكرها والتطبيل لها؟

  • j'aime mon Maroc
    الخميس 25 أبريل 2013 - 19:48

    الحل هو تقليص نفقات الدولة!!!! ما معنى برلماني او وزير يتقاضى اجرا مدى الحياة , ما معنى اقتناء سيارات فخمة و نحن شعب و دولة بالاساس فقيرة , ما معنى موظفون يتقاضون des primes تصل في بعض الاحيان 10 ملايين سنتم رغم ضعف انتاجيتهم في حين هناك موظفون يتقاضون 2000 dhs في الشهر. زيادة على السفريات و الفنادق الفخمة و تذاكر سفر first class .
    اتذكر في سنة 2010 خلال الالعاب الالمبية الشتوية في vancouver CANADA المغرب شارك بلاعب واحد و ترتيبه العالمي كان 56 عالميا اي لا حظوظ له بالفوز, و مع ذالك تنقل الى Vancouver وفد مغربي من 10 اشخاص لا لشئ سوى للسياحة على حساب الدولة.هدا مثل بسيط لكن له دلالات كبيرة.

  • safir
    الخميس 25 أبريل 2013 - 20:00

    حكومة بن كيران ستجرنا للحضيض وللسكتة القلبية ,والسبب هشاشة السياسة الدي ينهجها هدا الحزب والإنسياق وراء الترهات وبيع الأوهام للمغاربة

  • مغربي
    الخميس 25 أبريل 2013 - 20:04

    الحقيقة الغير المذكورة أن العجز تعاني منه أيضا أمريكا فليس الأمر له علاقة بالمداخيل والمصاريف فقط أكثر مما له علاقة بالتضخم، ما هو التضخم ، التضخم هو ناتج عن قيام الأبناك بخلق نقود من لا شيئ عن طريق القروض وناتج بالأساس من خلق البنك الإحتياطي الفدرالي الأمريكي لترليونات من الدولارات من لا شيء فينتج عنه إغراق السوق بعملة الدولار وانخفاض قيمته فيضطر المغرب إلى شراء المزيد من عملة الدولار كي يشحن بنكه المركزي حماية لعملة المغرب من فقدان قيمتها بشكل كبير فتفقد القليل وهذه العملية تستمر وتتكرر كل سنة ليحصل المصرفيون على ثراء فاحش ونحصل نحن عن عجز في الميزان نوازنه بالضرائب والإقتطاعات.

    ما هي النقود؟ من يخلق النقود؟ من أين تحصل النقود على قيمتها ؟ ما هو التضخم وما سببه؟ الإجابة هي ما لا يريد البعض أن يعطيها للشعب لاكن دراسة معمقة ستشبعك، وكلما ادخرتم نقودكم في الأبناك ازدادت الأسعار وانخفضت القدرة الشرائية هذه حقيقة لا غبار عليها يعرفها المصرفيون.

  • أيوب
    الخميس 25 أبريل 2013 - 20:07

    أيها المغاربة الحكومة وعدتكم بتحسين أوضاعكم الإجتماعية و الزيادة في مرتباتكم و تشغيل أبنائكم و إيجاد سكن لكم حين تنتهي من محاربة العفاريت و التماسيح . الوقت ليس مهما و إذا لم يتحقق ذلك في الوقت القريب فالسنين طويلة . فقط اصبروا و صابروا إن الله مع الصبرين.

  • marocain
    الخميس 25 أبريل 2013 - 20:07

    L année dernière je suis allé au Maroc pour acheter un appartement mais j ai subit un énorme choc devant les prix de l'immobilier et quand j ai appris que ses prix ne sont pas justifié mais y a un lobby qui les imposent je suis rentré en France et j ai acheté mon appartement et maintenant je vais au Maroc pour voir la famille une fois tout les trois voir la5 ans au lieu de tout les ans comme avant

  • kheiri
    الخميس 25 أبريل 2013 - 20:21

    نتمناو الخير إنشاء الله و نكونو متفائلين لهذه الحكومة الصادقة
    أنا لي كايعجبني ف هاد الحكومة هو المصداقية و الشفافية في إعطاء الأرقام و المعطيات ماشي يعتيوك أرقام مغلوطة ^^

  • وليد
    الخميس 25 أبريل 2013 - 20:23

    سلام عليكم
    المغرب الحمد لله فيه الفلوس و الفلوس نيت
    انا كنشوف في مداخيل ديال رسوم الجمركية بين حدود سبتة و مليلية المحتلة كتدخل مليار ديال درهم فنهار
    و لكن الله يخد الحق فشفارة و المفسدين ديال البلاد

  • sbayou
    الخميس 25 أبريل 2013 - 20:41

    إذا كانت الحكومة تريد أن تسد عجز 17.5 مليار درهم فالحل بسيط وهو إلغاء المهرجانات التي تصرف فيها الملايير لمدة سنتين أو تلاث سنوات وسيرون الفرق

  • من هنا
    الخميس 25 أبريل 2013 - 20:54

    واخليو ديوانا للناس و تشبعو فلوس
    واش رونو خلصت شي ضرائب ؟ ميمكنش

  • مواطن بسيط
    الخميس 25 أبريل 2013 - 21:01

    ستلجاالحكومة الى الحلول السهلة و السريعة في مقدمتها اثقال كاهل المواطن العادي بالزيادة في المواد الغدائية ,بالزيادة في المحروقات وهنا يجب ان اشير :من يمتلك سيارة صغيرة يستعملها للتنقل يوميا الى مكان عمله ليس بالضورة انسانا ميسوراإإإإـــثم لماذا لا تلجا الحكومة الى تطبيق القانون على الشركات التي تتملص من تأدية واجباتها الضريبة؟؟؟؟
    كفانا استفزازات ـ

  • عسكري
    الخميس 25 أبريل 2013 - 21:14

    قضاء الخالق تعالى و قدره و الحمد و الشّكر له على أيّ حال ، أن أرضنا المغربيه المباركه لا تحوي غاز طبيعي ،
    لهذا تبقى كلّ الموارد الأخرى كالفسفاط و الذهب و الفلاحه و الصيد البحري و المقالع و المصانع و غير هذا من الخيرات و المكتسبات التجاريه و و و و
    تبقى ضعيفه إلى حدّ ما ، راه 40 مليون نسمه ماسهلاش.الغاز و البترول لعبا دورا هاما في الإقتصاد العالمي و لازالا.و حنا ما عندنا لا هذا و لا ذاك.
    غيييير الغاز يا وليدي بلا بترول واجي تّفرّج على المغرب، ساعا اللّه تعالى غالب يا الطّالب و الحمد للحنّان المنّان على نعمه الظّاهره و الباطنه.
    دعاء /، اللّهمّ إنّا لا نسألك ردّ القضاء و لكن نسألك اللّطف فيه./ هذا دعاء لا يصحّ.
    الرّب أعلى و أعلم

  • The observer
    الخميس 25 أبريل 2013 - 21:33

    Pourquoi le gov partage juste les mauvaises nouvelles? pourquoi ils ont pas partage les bonnes nouvelles quand la croissance a atteint les 8%?!!..le peuple paye juste les factures des autres…we got it!.

  • ف.ح
    الخميس 25 أبريل 2013 - 21:44

    من اوصل خزينة الدولة وميزانيتها الى ماهي عليه الان هل المواطن المغربي البسيط والمغلوب على امره هل الفساد المستشري بالمؤسسات العمومية للدولة
    هل التملص الضريبي هل كلفة صندوق المقاصة هي امور اذا ما تفحصناها وجدنا ان سوء التدبير وكثرة التبذير امران جلبا الى خزينة الدولة التدمير كيف لا ومئات البرلمانيين وعشرات الوزراء يستنزفون ملايين السنتيمات منها هذا دون ذكر كبار موظفي الدولة كالرؤساء والمديرين العامين للمرافق العليا للدولة وكذا رجال السلطة من عمال وولاة وقادة وباشوات .

  • izm
    الخميس 25 أبريل 2013 - 21:44

    قد تتصرف الحكومة بنية حسنة و تمول القصر ب 67 مليار ويكون لديها العجز في الميزانية و الله حكومة الشعب بامتياز استمروا في عملكم هذا

  • عبدالعالي زاهر
    الخميس 25 أبريل 2013 - 21:50

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نتحدث كثيرا عن العجز ولا نتحدث عن الاسباب الاساسية للعجز
    بالله عليكم كيف لبلد كالمغرب ان يصل به العجز الى 17,5 وهو يتوفر على واجهتين بحريتين وسهول خصبة على طول المحيط والمتوسط وثروة هائلة على صعيد العالم من الفوسفاط ، الاصل ان هناك فساد ما اوتبدير ما او سوء تسيير وهذه كلها عوامل لها بصمة في كل القطاعات وعلى سائر الخدمات وللتغلب على ما نحن فيه لا بد من اعادة النظر في تربيتنا وسلوكاتنا وما لنا وما علينا وان يأخذ كل ذي حق حقه بدون افراط او تفريط .

  • Mohed
    الخميس 25 أبريل 2013 - 22:22

    انتهت قضية عزيزة علينا وهي الصحراء المغربية من الن سنسمع ازمات ديون شكاوي من هده الحكومة بنكيران رغم سنة فلاحية جيدة الحكومة دشكاوي شكوا لله برك من شكاوات

  • اقتصادي حائر
    الخميس 25 أبريل 2013 - 22:56

    عندما ضربت الأزمة أمريكا افلست الأبناك وانهار ثمن العقار وافلست الشركات وو.. لكن في المغرب العكس هو الذي حصل مداخيل الفوسفاط ارتفعت الأبناك حققت أرباح خيالية شركات الاتصالات كذلك العقار في ارتفاع صاروخي أغنياء المغرب ازدادوا غنى وأصبحوا ينافسون أغنياء العالم … أين هي مظاهر الأزمة إذن؟

  • incroyable
    الخميس 25 أبريل 2013 - 23:03

    En cumulant les bugets de quatre ministeres – ceux des transports et de l equipement, de la jeunesse et des sports, de la culture, de l Habitat et de l Urbanisme – , on atteint un montant de 2,26 milliards de dirhames (226 millions d euros) . un total inferieur au seul Budget du Palais, qui s eleve a environ 2,5 milliardd de dirhame (250 millions d euros)

    extrais du livre de E. laurant et C. Graciet page 28

  • houda
    الخميس 25 أبريل 2013 - 23:49

    le Maroc dépense des milliards dans les réceptions, des millions pour les membres du gouvernement et leurs voitures de luxe et déplacements,des millions pour les membres du parlement qui ne foutent rien a part voler l'argent du peuple et surtout des millions dans chaque festival surtout celui de mawazine ,alors un pays qui peut se permettre toutes ses dépenses inutiles et bien d'autres encore ne peut pas connaitre de crise ni de difficulté c'est juste un pays ou les riches bouffent l'argent du peuple en toute tranquillité ,eux ils ce la coulent douce alors que c'est nous qui souffre en silencet

  • lorano
    الجمعة 26 أبريل 2013 - 00:30

    على فبن هي مداخيل الصادرات من الصيد البحري و الفوسفاط و كذا المداخيل العجيبة التي تتقل كاهل المواطنين ابتداءا من التنابر المخزنية التي لا تفارقنا في كل صغيرة و كبيرة الى المخالفات التي أصبحت تترصدنا أخطآنا أو لا و كذا الضرائب و الطرق السيارة أو زيد او زيد…………………….

  • هشام
    الجمعة 26 أبريل 2013 - 00:54

    المشكلة أن الموكل إليهم حل مشكلة الوطن هم أنفسهم المشكلة.

  • حمد
    الجمعة 26 أبريل 2013 - 01:17

    1- بالنسبة لتراجع الضريبة على الشركات:
    الحل هو تفعيل آليات الرقابة والتفتيش عدد المفتشين الحالي قليل جدا مقارنة مع عدد المقاولات والقطاع الخاص لا يريد من الدولة توظيف عدد كبير من الأطر الكفأة ليبقى جهاز التفتيش معتلا ويسهل معه التهرب والغش الضريبيين وبالتالي يضيعون على الدولة مداخيل مهمة.
    2- أما بخصوص تراجع رسوم الجمارك:
    الحل هو تبسيط المساطر وتسهيل مرور السلع وتوسيع المستفيدين من الجالية الذين تضرروا من الأزمة تطبيقا لمبدأ "دعه يعمل دعه يمر" وإعادة النظر في تعشير السيارات التي يتجاوز عمرها 5 سنوات
    هذه الاجراءات البسيطة ستنمي لا محالة من مداخيل الدولة.

  • استقلالي حر
    الجمعة 26 أبريل 2013 - 02:05

    غاديين بنا الهاوية وما بغيتوا حد يهدر معاكم او ايوريكم او ينتقدكم
    وتاتقنوا خطاب الضحية. شنوا نديروا معاكم؟

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:57 1

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 14

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 10

احتجاج ضد نزع الملكية

صوت وصورة
إتلاف كمية من المخدرات
الخميس 8 أبريل 2021 - 14:30 7

إتلاف كمية من المخدرات

صوت وصورة
بلبل يكشف سر النجاح
الخميس 8 أبريل 2021 - 12:11 3

بلبل يكشف سر النجاح

صوت وصورة
سكان “تسخت” وفك العزلة
الخميس 8 أبريل 2021 - 11:59 18

سكان “تسخت” وفك العزلة