"عرش بلقيس".. كنز مملكة سبأ المهجور في صحراء يمنية

"عرش بلقيس".. كنز مملكة سبأ المهجور في صحراء يمنية
السبت 21 يونيو 2014 - 19:45

على بعد نحو 170 كم من العاصمة اليمنية صنعاء، تقع مدينة “مأرب”، مركز محافظة مأرب، وسط البلاد، وهي العاصمة الثانية لمملكة سبأ القديمة، التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، في سورة تحمل اسم “سبأ”، ويصل عمرها إلى حوالى 3 آلاف سنة.

في مديرية الوادي بمحافظة مأرب، وبالتحديد في الجانب الغربي من الطريق الذي يصل بين محافظتي مأرب، وحضرموت (جنوب)، يقع “عرش بلقيس”، المعلم الأشهر من بين كل المعالم التاريخية اليمنية، الذي تحول شيئا فشيئا إلى كنز مهجور، بعد أن هجره الزوار والسياح، جراء المخاوف الأمنية، وانتشار الجماعات المسلحة.

يقع “عرش بلقيس”، في بداية صحراء الربع الخالي من الجهة الغربية، ويطلق عليه أيضاً “معبد بران”، أو “معبد الشمس”، التي عبدها اليمنيون قديما في عهد مملكة “سبأ” قبل أن تدخل الملكة بلقيس في دين النبي سليمان (عليه السلام).

عرش بلقيس، الذي تقول المصادر التاريخية إنه بنى في عهد الملكة بلقيس التي حكمت مملكة سبأ في القرن العاشر قبل الميلاد‬‎، ظل مطموراً تحت الرمال حتى العام 1988 عندما كشفت بعثة أثرية أجنبية النقاب عن هذا الكنز الأثري بديع الجمال.

وسمي العرش “معبد بران”، تمييزاً له عن المعبد الآخر الذي يقع بالقرب منه ويطلق عليه “معبد أوام” أو “معبد المقه” ( إله الدولة)، ويختص معبد بران بالكثير من المميزات المعمارية والهندسية، بالإضافة إلى مكانته الدينية في الفترة ما بين القرنين العاشر والرابع قبل الميلاد حيث كان الناس يحجون إليه من مختلف أنحاء الجزيرة العربية.

يتكون “عرش بلقيس” من 6 أعمدة، أحدها مكسور، كما يضم وحدات معمارية مختلفة أهمها “قدس الأقداس”، والفناء الأمامي وملحقاتهما، مثل السور الكبير المبني من الطوب، إضافة الى المنشآت التابعة له.

وبحسب كتاب “اليمن السعيد” الصادر عن وزارة السياحة اليمنية، فقد تطورت العناصر المعمارية لمعبد “بران”، في حقب زمنية مختلفة منذ مطلع الألف الأول قبل الميلاد، ويبدو أن المعبد مكون من وحدة معمارية متناسقة يتقابل فيها المدخل الرئيس والساحة مع الدرج العالي، بشكل يوحي بالروعة والجمال وعظمة المنجز”.

وشهد “العرش” عمليات ترميم واسعة على مراحل مختلفة، بين عامي 1997 و2000، من قبل المعهد الألماني للآثار، ليصبح بالصورة التي هو عليها الآن، مستقبلاً زواره الذين يأتون اليه من مختلف البقاع.

وإلى وقت قريب كانت آثار وكنوز مملكة “سبأ” قبلة السياح من مختلف بقاع الأرض، قبل أن تسبب الأوضاع الأمنية في اليمن في توقف أفواج الزوار، خصوصاً عقب التفجير الذي استهدف في العام 2007 قافلة كانت تقل سياحاً إسبان في محافظة مأرب وراح ضحيته 8 من هؤلاء السياح، وتحولت تلك الآثار والكنوز إلى ما يشبه الأطلال، لا يزورها الا عدد قليل من المواطنين اليمنيين والسكان المحليين في المناسبات المختلفة.

ويرى مدير مديرية الوادي، عبدالله حمد جرادان، أن “المخاوف الأمنية، بالإضافة الى التواجد الملحوظ للتنظيمات الإرهابية في المحافظة، يعتبر من أبرز أسباب تدهور الجانب السياحي في المنطقة، ما أدى لإهمال هذه الكنوز الأثرية وعدم اظهارها للعالم بالشكل المطلوب”.

ويضيف جرادان، في حديث لوكالة الأناضول “أن من بين الحلول المقترحة لهذه المشكلة والمتعلقة بالجانب الأمني هو إشراك أبناء المناطق نفسها في العملية السياحية، حيث أنهم سيكونون أكثر قدرةً على حماية السياح والتكفل من عمليات الاختطاف والقتل نظراً لمعرفتهم بطبيعة المنطقة”.

وأوضح أن السلطات المحلية “لازالت تبتعد عن هذه المسألة، نظراً للمخاوف الأمنية”، مشيراً الى أن تفعيل الجانب السياحي “سيضيف المزيد من الموارد الاقتصادية لمحافظة مأرب وللبلاد عموماً، وسيمنح الكثير من فرص العمل لأبناء المحافظة حال إشراكهم في العملية السياحية”.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

58
  • تيفيناغ
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:00

    تظهر كتابة تشبه كثيرا حروف تيفيناغ بما يأكد الرواية أن الطوارق من بلاد اليمن وأنهم أحتلوا شمال إفرقيا ومزغو سكانها

  • youssef
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:02

    هذه رسالة لمن يقول أن لا حضارة للعرب قبل الإسلام

  • Mohamed tanjawi
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:05

    هل العرب يعرفون القيمة او هذا الكنز التاريخي لا اظن ذلك,اظن لو كانت هذه المملكة موجودة في الغرب لو اعطوها ما تستحقها , اما العرب الان مفتونون بالبناذق والمضادات الارضية المثبتة فوق السيارات الرباعية والرايات السود ترفرف والكل يجاهد في الاخر تحت كتائب والوية, حيث اصبحنا لا نعرف من هو اللذي على صواب والكل يرى الفردوس والصحابة ينتظرونه هناك, لقد نجحت الصهيونية في تغيير مصار الجهاد واغلقت الابواب عليه حيث اصبح منحصرا بين العرب.

  • الفاروق عمر
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حضارة سبا العربية من اعظم الحضارات في التاريخ وقد ورد دكرها في القران الكريم بالتفصيل …
    اتمنى لا ارى مجددا وجوه البؤس هنا في الموضوع اتمنى ان يدلي كل واحد براي في اطار الموضوع وليس في اطار الجبال و الكهوف …

  • amine
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:27

    بسم الله الرحمن الرحيم. كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ. وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ.

  • كاتب صحفي
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:13

    ما فائدة ماضي التراث في ظل واقع يحبل بالمتناتقضات

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:39

    هذه الكتابة السبئية تصنف من ضمن الكتابات العربية الجنوبية القديمة Old South Arabian alphabet
    و هي تشمل كل من:
    الكتابة السبئية Sabaean
    القتبانية Qatabanian
    الحضرمية Hadramite
    المعينية Minean

    وهنالك مجموعة أخرى شبيهة لها بشمال الجزيرة العربية والشام تسمى الكتابات العربية الشمالية القديمة Old North Arabian alphabet
    و تشمل كل من:
    الثمودية Thamudic
    الصفائية Safaitic
    الحسائية Hasaitic
    للحيانية Lihyanite
    الديدانية Dedanite

    وهناك فرع لها انتقل إلى الحبشة ويضم كل من:
    السبئية Sabaean نفسها الموجودة باليمن
    الكتابة الجعزية القديمة Ge'ez

    هذه الكتابات شبيهة لحد كبير بكتابة التيفيناغ والكتابة الليبية القديمة Libyan script بشمال إفريقيا
    وقد كانت وراء الاعتقاد بأن سكان إفريقيا الأقدمون قادمون من اليمن

  • ايزم
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:44

    سبحان الله اهتز قلبي عند رايتي تلك الاحرف انها احرف تيفيناغ يا الاهي يجب دراسة تلك الحروف والاثار دراسة معمقة ما رايكم

  • القرطبي
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:45

    7 – lounes

    لم يبق لكم إلا أن تعلنوا أن العرب لاوجود لهم، فقط حركتكم هي الموجودة في البر والبحر، في الشمال والجنوب، في الشرق والغرب. قولوها بصراحة: أينما وليتم وجوهكم تجدون قبيلتكم العتيدة.
    من بنى الحضارات العظام في اليمن وبين النهرين والشام ومصر هم أجداد عرب اليوم. عرب اليوم هم أحفاد بناة الحضارات تلك. نحن لاندعي نقاءا عرقيا و لاندعي أن دماءنا غير مختلطة. لاندعي صفاءا عرقيا ولانعتبر الصفاء العرقي شرف و مدعاة للإفتخار. ذاك "الشرف" نتركه لأديولوجيتكم وأتباعها من العرقيين.
    عروبتنا هي آنتماء حضاري ولغوي وثقافي وليس عرقي. نحن نبغض العرقية، فهل ستغضب حركتكم؟؟؟

  • العربي الهلالي
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:26

    الى صاحب التعليق رقم 6 lounes للتوضيح اللغة الحميرية هي من اللغات السامية الت انشقت عن اللغة العربية الاولى والتي تؤكد بعض الدراسات الجادة انها القرب للغة السامية و التي تعتبر اصل اللغات السامية اما حضارة سبا فهي عربية بدون ادنى شك حتى قيل عن تفرق العرب تفرقت يد سبأ ويعتبر كل من الأكاديين و الأشوريين والفنيقيين من العرب القدمى و تعتبر حضارتهم عربية,
    وأضف الى معلوماتك ان بلقيس و بعد دخولها في الدين اليهودي طردت من مملكتها الى الغرب بعض القبائل التي كانت ترتكب الفاحشة منزنى و ذيوثية والمعلو ان مملكتها كانت حدودها الغربية ببلاد ليبيا وهذا ما يفسر تواجد الديانة اليهودية قديما و يؤكد عروبة بعض القبائل العربية خصوصا صنهاجة

  • alhakime
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:26

    السلام عليكم
    أرجو من الإخوة أن يدلوا بآراء بنائة عوضة التقزيم من شعب ترك رموز حضارية تدل
    على ثقافة قديمة راقية٠ أما نحن فكل آثارنا يعود الفضل فيها إلى الشعوب التى نزحت
    إلينا من الفينيقيين إلى العرب.

  • لا عربي لا بربري
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:00

    حضارات سادت ثم بادت … اليمنيون القدامى قدموا للعالم أجمع خبرتهم في بناء السدود و الري …
    فماذا تقدمون أنتم يا بشر 2014 غير تعاليق التكلاخ و الراس الخاوي …

  • Maroc/Yeman
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:27

    هناك ملاحظة غريبة عجيبة و مفاجئة أود أن أشارك بها و أود أن أستفيد ممن له معرفة معمقة في الموضوع , لاحظت وجود تشابه كبير في أكثر من جانب بين الحضارتين الأمازيغية في المغرب و اليمنية القديمة , هل هدا محض مصادفة? وسأبين في النقاط التالية :1- اليمنيون كانوا يتكلمون حوالي 800 سنة ق م لغة ليست العربية و هي الحميرية وإلى يومنا هدا لا تزال قبائل يمنية تتكلم تلك اللغة والغريب أنها تتشارك والأمازيغية في تلك الحروف الصعبة ة يمكنكم معرفة دلك على اليوتوب (اللغة المهرية 5 الف عام | اليمن الأرض والإنسان)
    2- حروف خط المسند الحميري و حروف تيفيناغ تتشابه إلى حد التطابق .
    3- تشابه اللباس و المجوهرات للنساء اليمنيات مع نظيراتهن الأمازيغيات شاهد على يوتوب (Origines des berberes, Amazigh, Chaouis. Du Yemen)
    4- تشابه المعمار اليمني القروي مع نظيره الأمازيغي شاهد على يوتوب (عجائب اليمن ..القرى المعلقة)

  • ايزم
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:53

    حضارة العرب? هل تلك الحروف عربيه ام حمى الضاض اصابت ادمغة من يقول ذالك حتى الكتابة المسمارية والهيروغليفية عربية اذا .هل القران ذكر ان حضارة سباء عربية .ما جاء في القران الكريم على لسان الهدهد (,.22 اني وجدت امراة تملكهم واوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم 23 ) لم يذكر انهم عرب او غير عرب انها عصور غابرة حضارة تنسخ حضارة وتغيرها بالتطور

  • cuemero
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:00

    هذا رد قوي على كل من يدعي أن العرب قبل الإسلام كانوا بدون حضارة وأنهم عاشوا بدو رحل في الصحراء العربية لأنه أصلا لم تكن هناك الصحراء بل كانت حضارات مزدهرة فبل أن تتصحر الأراضي الخضراء في العصر النيولوتي وتتحول إلى صحراء وصناعة السيوف والخيام لدى العرب يدل على أنهم قد عرفوا الثورة الصناعية قبل أوربا وقبل أولئك الذين كانوا يعيشون في الكهوف بقرون كثيرة

  • tatawi
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:13

    كنت على تواصل مع صديق من اليمن من قبيلة "المهرة"فقال نحن اليمنيين تعرضنا للتعريب وطمس هويتنا الحميرية الأمهارية ،فأخبرني أن أهل اليمن أقرب تقافيا وحضاريا إلى الحبشة من عرب الخليج.‏‎ ‎

  • مغربي غيور
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:19

    منطقة الشرق الاوسط ضمت اعضم الحضارات والاعراق البشرية والا لما تركزت رسالات الله وعيون الله على هذه المنظقة العضيمة التي ابتلاها ايضا بقرون من الضلام بعد ان غطيت بسحابة مضلمة ألا وهي الإمبراظورية العثمانية الضلامية التي غطت أمجاد وإنجازات هذه الأعراق العضيمة اول زراعة ومحرلث ونوتة موسيقية کتابت وخروف ابجدية واعضم الانجازات البشرية حدثت في الشرق الأوسط واليهود ياعتبارهمابناء المنطقة واأبناء عم العرب هم المشؤولين على كل وليس اغلبية الإختراعاتوالإستكشافات البشرية خلال هذه 5 القرون الأخيرة إلى وقتنا هذا من سروال الجينز الذي كلنا نلبسه وصاحب تصميمه يهودي ألماني هاجر إلى usa ،الحاسوب الذي لولى يهودي لما كان الحاسوب الذي نعرفه وهو اايهودب الهنغاري الأصل von newmann , ثقنية الإتصال CDMA التي حلت محل ثفنية ال gsm البداءيو ولولا هذه التقنية CDMA لما إمتلكنا ااإتصالات الاسلكية بشكل گثيفلما امتلكنا ال WiFi موقعي Google و facebook على مسى العلوم فأذكر newton واغلب الإستكشافات الفزياءية الذرية قام بها يهود واستگشاف الخلية وتعريفها التي خلقت علم البلوجيا هو يهودي بولندي أما الأعراق الأروبية فهي

  • العربي الطيب
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:26

    الدولة السبئية ماهي الا دولة من عدة دول تعاقبت على مسرح الأحداث في شبه الجزيرة العربية وساهمت في بناء الحضارة الانسانية قبل الاسلام وأهمها:

    ـ في الجنوب:الدولة الحميرية،والدولة المعينية، والدولة القتبانية، والدولة السبئية.
    ـ في الشمال:الدولة النبطية،والدولةالتدمرية،ودولة الغساسنة،ودولة اللخميين.

    ـ في الوسط:الكنديون، ودولة مكة التي كانت كانت عبارة عن جمهورية تجارية يرأسها الأغنياء من قبائل قريش…

    ينسب المؤرخون قيام الدولة السبئية الى عبد شمس ابن يشحب الذي لقب بسبأ لأنه أكثر من الغزو وسبا خلقا كثيرا.
    وقد جاء عبد شمس على رأس قبائل من البدو وفدت من الشمال وسكنت اليمن الى جوار المعينيين ،ثم احتلت عاصمتهم "مأرب"،واستقرت في "صرواح"ومنها مد السبئيون نفوذهم الى ديار حضرموت وقتبان.
    اتخد ملوكهم الدين وسيلة للحكم ،وخاضوا الكثير من الحروب المحلية،وبنوا الحصون والهياكل ،وبنوا سد "مأرب"العظيم في القرن السابع قبل الميلاد،وسيطروا على التجارة البحرية بين الهند ومصر، وعلى الجزء الجنوبي من طريق القوافل الى سورية وفلسطين عبر الحجاز

    الكثير من أثار الحضارات السابقة للاسلام لا زالت مطمورة تحت الرمال

  • nabil
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:33

    على ما اظن وما يتبين لي على هده الاثار ربما تعود للحضارة الاغريقية او الرومانية اما الخطوط يبدو انها نقشت في زمن مختلف عن هده الاثار او ربما لبدو رحل مرو منها او محاربون والدليل لمادا لم تنقش الاعمدة والوحدات المعمارية والله اعلم

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:41

    التشابه بين كتابات الجزيرة العربية القديمة و كتابات التيفناغ بشمال إفريقيا يحيل إلى فرضية وجود أصل مشترك أو انتقال إحدى هذه الكتابات من منطقة إلى أخرى

    الفرضية الأولى انتقال هذه الكتابات من خلال الحبشة، والتي وجدت بها فعلا خطوط مطابقة للخط السبئي اليمني وأخرى شبيهة له تسمى الكتابة الجعزية القديمة

    الفرضية الثانية أن يكون الفينيقيون هم من نقلوا هذه الكتابات خاصة أن الكثير من الباحثين يعتبر أن مصطلح تيفيناغ هو نفسه ذو أصل فينيقي
    علما أن هذه الكتابات العربية القديمة كانت أيضا متواجدة بالشام من خلال الكتابة الصفائية Safaitic

    هنلك شبه تطابق بين بعض الحروف، مثلا حرف التاء في كل من الكتابة الصفائية والثمودية هو نفسه في خط التيفيناغ على شكل خطين متعامدين + أو ⵜ
    حرف الشين في الخط السبئي واللحياني هو نفسه في الكتابة الليبية القديمة على شكل Σ أو ⵉ

  • مغربي غيور
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:50

    أما الاعراق الأروبية بالرعم من التقدم الحاصل الضاهر فهي شعوب وأعراق حقيرة وحمجية اأحسن ما فيهم فقط عيون زرقاء وشعر أشقر وسبب التقدم المادي هو وجود كميا كبيرة من الفحم الحجري الذي خلق الثورة الصناعية ولو جعل الله منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا غنية بالفحم الحجري وليس فقط النفط و الغاز لعرفت البشرية الثورة الصناعية قبل الميلاد لأت الحديد المذكورفي القرآن والذي أعطى الله إشارة إلى عدده الذري 26 اي عدد الإلكترونات في ترتيب السورة 26 وترتيب الآية 26 وهو العموذ الففري للرفاهية التي تشهدها البشرية قطارات ، سكك حديدة عمارات ابراج ييرات سفن نقل وأول الشعوب التي صهرت الحديد كان اولها الحثيين في تركيا 13 قرن قبل الميلاذ والشعوب الاروبية الهمجية رغم توفر الغحم الحجري وأيضا الخشب لأنأوروبا کانت مغطات كله‍ا بالغابات وكان الاوروبيون يعيشون كالحيوانات في الغابات لم يصهرو الحديد الا في القرن8قبا الميلاذ والشعوب الاوروبية التي ركبت ااحضارة مبكرا هما الرومان (إيطاليا) والييونان لقربهم من الشرق الاوسطاحتكاكهم بالفينيفيين اللذين تركو اقدم الآثار غي المغرب وأفدم المدن ولا نكاد د نجد اي صخرة منحوثة تركها

  • أبو محمد براء
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:04

    بسم الله الرحمان الرحيم
    وأخشى عليكم أن يغر بكم ويقول لكم إن القرآن نزل مكتوبا بحروف تيفيناغ
    القرآن مرجعنا والسنة النبوية نهجنا والعربية لغتنا
    ولكي تتيقنوا اقرأوا حديث وكلام نبينا الكريم العربي القريشي الهاشمي سيدنا محمد ص( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .
    ويخاطبنا المولى عز وجل يوم القيامة بالعربية .
    فلماذا هذا التنطع والصبية والقبلية الزائفة ؟
    قال تعالى في كتابه الكريم
    (( ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير )
    وقال سيدنا محمد النبي العربي
    يا أيها الناس : ألا إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر ، إلا بالتقوى ،
    اللغة العربية تاريخ وحضارة ورسالة وبيان ووجدان وكرامة إنسان
    فلا تتبدلوا الخبيث بالطيب يا أهل تيفيناغ

  • Salah
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:13

    و ماذا تقول عن نبينا عليه الصلاة و السلام لما هدم عشرات الاصنام والمعابد لما فتح مكة؟!!! هل تقول انه هدم حضارة ام أنه هدم أوتانا وأصناما كانت تعبد من دون الله الذي هو ولي نعمتنا جميعاً…؟؟ من الجيد دراسة الحضارات التي كانت قبلنا حتى نعرف الحسن من الخبيث..و من الجيد ايضا أن لا نحكم على أفعال الآخرين دون علم شامل لما كانوا يفعلون

  • youssef
    الأحد 22 يونيو 2014 - 02:35

    A si al hilali al arabi, le prophète Solaymane 3alayhi assalam n’était pas juif du tout et par la suite la reine Bal9iss n’a pas adopté la religion juive comme tu l’as cité ci-dessus.
    Allah a dit : (إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ -أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ )

    salam

  • عبدالهادي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 03:50

    إن الله إذا أراد بقوم سوأ رزقهم كثرة الجدال و قلة العمل bla bla bla

  • brahim b med
    الأحد 22 يونيو 2014 - 05:25

    لما قال الآنتربلوجيون أن أصول البربر من اليمن أقام القومجيون الأمازيغفونيون الدنيا ولم يقعدوها والآن تقرير وثائقي من بضع سطورقلب كل إديلوجيتهم العنصرية الحاقدة المرضية .
    أحد المعلقين ينفي حتى عروبة اليمن …..حقد و جهل مثير للشفقة…..

  • marocino
    الأحد 22 يونيو 2014 - 07:08

    دكرت لنا السنة النبوية حال العرب في الحجاز وما هم عليه من الجهل والتخلف ،حيت أنهم لايرضون أن تولد عندهم أنتى ،وأنها في نظرهم مهانة وعيب ودل للأسرة ،ناهيك أن يرضون أن تحكمهم إمرأة التي كانت تعتبر عندهم أمة للمتعة والجنس،فالملكة بلقيس كما ورد في التوراة "العهد القديم"أنها يمنية أقرب للعبرانيين وحضارتهم ،وأما مصطلح العرب فهو غير متداول في اليمن لأن اليمن كان تحت نفود "الأحباش والفرس" ،وأما الأعراب البدو الموجودون في الحجاز والصحراء فهم أمة متوحشة لا علاقة لها بالحضارة.‏‎ ‎

  • TACHFIN TOUMART
    الأحد 22 يونيو 2014 - 09:33

    العرب مرضى عديمي الاحترام لانفسهم ناس معقدين يضحك عليهم العالم
    العرب في جميع معاجم العالم و الاسلام بقرانه و سنته هم :
    بدو
    رحل
    رعاة ابل
    قطاع طرق
    اميون
    جاهليون
    ارهابيون
    عبيد الروم و الفرس
    سكان الخيم
    شاربي بول بعير
    اوج حضارة الاسلام لم يبنوا شيئا في موطنهم الاصلي الخليج الفارس
    الحفاة الرعاع الشاة تتطاول في البنيان
    اليمن الحميرية و السبئية لاعلاقة لها بالعرب بتاتا هؤلاء امم خلت و عمرها العرب البدو الرحل و الحبشة و غيرهم من الاعراق
    كل الماثر التاريخية و النقوش و الكتابات و الهندسة وووو لايوجد فيها اثر العرب
    لوكانت اليمن عربية فلماذا الخليج لايشبه اليمن في ارثه التاريخي
    اقرب الحضارات عمرانا و هندسة و نقوش و حلي ….. هم الامازيغ
    الامازيغ اصلهم شمال افريقيا بدليل علم الاركيليوجية و ليس خرافات الاديان
    فاحتلوا اليمن و مصر … و عند انحطاط حضارة اليمن رجع من بقي منهم لموطنهم الاصلي الافريقي
    جنس مكاي حشمش
    لوكان للعرب حضارة لوجدت معالمها في السعودية موطن العربان الاصلي الخيمة و الجمل
    الامازيغ حضارتهم في : فاس و مراكش و تارودانت و تمبوكتو و سجلماسة و ليبيا القديمة و جبال الوراس …

  • مغربية امازعربية
    الأحد 22 يونيو 2014 - 09:38

    الى يزم- و غيرها من المعلقين الدين يظنون انهم على علم حصيف بالثقافة و الحضارة و الاركيولوجية (علم الاثار) و التاريخ و الجغرافيا النسانية -و ما انتم الا مجموعة من المشحونين بمعلومات تافهة و لا معقولة و بعيدة عن المنهجية العلمية حتى تبقوا متعلقين باجداد لا وجود لهم في الواقع و حتى تعبثوا بمكونات بلادنا الحبيبة و تعيثوا فيها فسادا و تفرقة و تشتيتا , و سبا و تجريحا في من تعود اصولنا جميعا اليهم و من يجب ان يكون لنا شرف الانتساب لهم , خصوصا ان الدلائل الاثرية تؤكد دلك بينما لا توجد اية دلائل مادية تؤكد الادعاءات التي تروج لها الحركات التمزيغية التمزيقية التي اخدت تتناسل كالفطر لما يجنيه زعماؤها من ورائها من ارباح طائلة بينما اتباعهم يتحرقون بالم الحقد و الضغينة التي زرعها هؤلاء في قلوبهم البريئة و عقولهم البسيطة على كل حال و انا النصف امازيغية و النصف عربية كنت و سابقى افخر انني من اصول عربية و عندي الدليل القاطع على دلك انطلاقا من اللهجات التي تقولون عنها انها امازيغية و التي سبعون في المائة من مفرداتها هي من اصول عربية و ما عليكم لمعرفة و التاكد من دلك الا البحث و التنقيب في الموضوع .

  • ali
    الأحد 22 يونيو 2014 - 10:31

    عندما يتكلم الاسلام تخرص كل العرقيات

  • من الغرب
    الأحد 22 يونيو 2014 - 10:39

    "أن من بين الحلول المقترحة لهذه المشكلة والمتعلقة بالجانب الأمني هو إشراك أبناء المناطق نفسها في العملية السياحية، حيث أنهم سيكونون أكثر قدرةً على حماية السياح والتكفل من عمليات الاختطاف والقتل نظراً لمعرفتهم بطبيعة المنطقة".
    هذه هي السياسة العربية النموذجية المتخلفة التي يحبها الغرب المتطور ولا يطبقها على شعبه الى وهي الدفع بالشعب الى الاقتتال في ما بينه! Bravo continue so

  • hicham de tanger
    الأحد 22 يونيو 2014 - 11:40

    صاحب التعليق 8 يقول نبيهم أوليس نبيك انت ؟ وبقول الكعبة أقدس الاماكن عندهم أو ليست مقدسة عندك ؟ كثر الالحاد . ان القول بأن خلق الكون صدفة هو استهزاء بالعقول

  • Mohamed
    الأحد 22 يونيو 2014 - 12:42

    l'Atlantide ce trouver au large du Maroc. L'alphabet Berbere ne serait pas l'alphabet des Atlantes
    c'est une hypothese

  • العربي الهلالي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 13:18

    الى كل من يريد لغاية او لاخرى سواءا عن قصد او انجرارا وانجرافا وراء الإديولوجية المريضة نفي العروبة عن حضارة سبأ اقول ان هذا من المرض او الجهل وعدم التفكير المنطقي فمهد حضارة العرب هي شبه الجزيرة العربية وكل الحضارات النازحة من شبه الجزيرة العربية تعتبر عربية كما سبق ان ذكرت ان الحضارات الأكادية و الأشورية و الفنيقية هن حضارات عربية قديمة, و لم يعرف للعرب ارض اخرى سوى جزيرة العرب كما اضيف ان التشابه الذي نلمسه بين الثرات المغربي و اليمني يعود أولا الى دخول بني هلال و بني معقل -عروبية المغرب- وهم من القبائل اليمنية او القريبة من اليمن بنجد و ثانيا و كما سبق ان قلت الى عروبة قسط كبير من القبائل الأمازيغية كصنهاجة و غيرها خصوصا من امازيغ الطلس المتوسط و الذين يعود نزوهم ال غرب افريقيا الشمالية في عهد يلقيس,
    اما عن الكتابة فالحروف الأبجدية الفنيقية كانت هي المتداولة في حوض البحر المتوسط وليس هناك حروف لها ارتباط بحضارة معينة و المغرب عرف دخول اقوام كثيرة منها البزنطيين والرومان و الوندال ثم العرب القدامى من قرطاجيين و فنيقيين والعرب المسلمين

  • ابوايمن
    الأحد 22 يونيو 2014 - 14:20

    المعلق رقم 30،تنكر بان العرب ليست لهم حضارة،بدون آدلة مقنعة تتحدث بطريقة خيالية،رغم ان الحضارة العربية كما ورد في كل كتب التاريخ،بانها أم الحضارات،في العلم،والعمران،ونظام الحياة للبشر،سواء قبل الجاهلية او بعدها،فخذ مثلا العصر الأموي وبعده العباسي،ثم أخيرا العصر الأندلسي،والدليل الآثار لا زالت قائمة،وقولك أنهم قوم بدو وجاهليون،فما قولك ان حضارة الغرب مبنية غلى أسس الحضارة العربية،في كل شيء،وخاصة على مستوى العلوم،كيف غابت عنك هذه المعلومات؟غير ان العرب في القرون التالية افتك بهم الاستعمار،وفرق بينهم فناموا في سبات عميق،ثم بادت حضارتهم

  • الفيلالي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 14:44

    إلى تاشفين تمر ، لا أعم الحق قلب حتى أنك لم تجد غير السب و الشتم لتكتبه ، في دهنك الحاقد العربي هو الخليجي المتخلف الآتي من أرض الحجاز و عقلك المريض لا يستسيغ أن ينتج عربي حضارة. الرسول ص إبن تلك الأرض و علي و عمر و خالد بن الوليد و اللائحة طويلة ، هل تنظر الى هؤلاء كما وصفت به العرب في تعليفك؟ ما يؤسف له انك تتكلم بمنطق العارف ولو قمت بشي من البحث لعرفت ان في السعودية آثار عظيمة فقط ابحث. آثار في اليمن و عمان و العراق و الأردن و فلسطين و لبنان و سوريا ، أو ليس هدا هو المشرق العربي المتخلف الدي تكره؟ نصيحة من إنسان ، أطرد الحقد الأعمى من قلبك لأنه سيفوز عليك فرصة رؤية الأمور الجميله في الحياة بقلب صاف

  • تازي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:16

    هذا يؤكد ان الداعين الى الامازيغية بمعاداة العرب قوم لا يفقهون …الحفاظ على الامازيغية ليس حقا مشروعا فحسب انما هو واجب انساني من اجل فهم التاريخ ….غذا ستكتشف حقائق اخرى و يكون للامازيغ بفضل حفاظهم على هويتهم شرف الخيط الرابط بين حبات العقد لنفهم ان الله واحد و الطريق اثنتين …واحدة موصلة الى الجنة و الاخرى الى النار …واحد تجمعك بالاخيار و الاخرى بالاشرار و لو كانوا في زمن كبار الدار فاتق ربك و اكثر الاستغفار

  • اﻷغظف العبادلة
    الأحد 22 يونيو 2014 - 15:32

    حضارة اليمن، حضارة جنوب الجزيرة العربية،حضارة عريقة، و لها مقام كبير في المتحف البريطاني بلندن، كان اﻷمر كذلك في السبعينات من القرن الماضي، و اهتمام المتحف البريطاني بكل الحضارات، ضاعف من إقبال السياح عليه، ليتنا في المغرب و شمال إفريقيا و الشرق الأوسط نعطي المزيد من اﻹهتمام لمعالم حضاراتنا ولمعالم حضارات اﻹنسانية جمعاء وليت اليونسكو تطلب من مجلس الأمن الدولي ان يصادق على قرار خاص لحماية هذا التراث اﻹنساني الثمين من الضياع واﻹهمال و عندنا أيضا مدينة باناصا التاريخية قرب مدينة القنيطرة، و تحتاج باناصا للمزيد من العناية و يمتاز المغرب بمعالم حضارية عديدة و رائعة لكن التسويق لها ﻻ زال ليس في المستوى فالدول التي تسوق بإمنياز منتوجها السياحي تستطيع أن تجلب عددا من السياح يفوق عدد سكانها كما هو الحال في فرنسا، علينا أن نطمح لجلب أكثر من ثلاثبن مليون سائح،نعم هذا حلم صعب المنال لكن علينا أن نضعه نصب أعيننا إذا أردنا أن نبلغ هدف العشرة ملايين سائح.

  • بنحمو
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:16

    لا أدري ما علاقة الموضوع بالعرب و حضارتهم و لغتهم ؟
    نحن نتكلم عن مملكة سبأ – بداية تكوينها1300سنة قبل الميلاد-أو دولة سبأ و قد كان لسانها غير عربي و هذا بعيد بعدة قرون قبل الميلاد, و أكثر قبل الإسلام, مع أن بداية الهجرة العربية إليها كانت في تلك الفترة أو قبلها بقليل .
    اللسان العربي أتى مع هذه الهجرات ثم تقوى مع الفتوحات و إنتشار الإسلام .
    ما لسان دولة سبأ فهي الحميرية بحروفها البعيدة عن العربية, لغة قريبة في رموزها مما إستعمله الفنيقيون و المصريون وحتى العبريون…
    بعض الأمازيغ يقولون أنها قريبة من حرف تيفيناغ. يجب البحث في ذلك لتأكيده أو نفيه.
    في كل الأحوال تاريخ الإنسانية غني بلغاته و إنجازاته الفلاحية منها و الصناعية و الثقافية و العمرانية.و كل فترة من هذا التاريخ الطويل أخذت عن سابقاتها و أظافت مما لها حسب تطور مجتمعات الحقبة التاريخية الموالية.

  • eagle eye
    الأحد 22 يونيو 2014 - 19:29

    الموضوع عن حضارة مملكة سبأ إبان نبي الله سيدنا سليمان عليه السلام. في ذلك الوقت لا وجود للعرب في المنطقة و بالتلي لا يمكن الكلام عن حضارة للعرب و حتى سيدنا سليمان عليه سلام لم يكن عربي.

  • abdellah
    الأحد 22 يونيو 2014 - 19:51

    c est un grand argument pour ce qui nn croit pas ou bien a un faible croiyance donc on voie avec verite apres plusieurs siecles  tous les evenement passees que le coran a nous explique alors on attend quoi?

  • الشيخ
    الأحد 22 يونيو 2014 - 20:01

    السؤال: للدي قال ان الطوارق او الامازيغ احتلو شمال افريقيا ومزغو اهلها ومن هم سكان شمال افريقيا ان داك؟

  • أمازيغي الثورة
    الأحد 22 يونيو 2014 - 20:05

    لغتنا القديمة هي الحميرية و ليست العربية. سنظل ننهق و لا نبالي. صحيح ان العربية لغة البني ادم و لكن لا بد من احترام جميع الحيوانات الناطقة بما فيها نحن و لغتنا الحميرية. شكرًا لهسبريس و نطلب منها ان تجعل ترجمة للغتنا الحميرية حشاكم،

  • TACHFINE TOUMART
    الأحد 22 يونيو 2014 - 20:17

    الامويون و عصر الرسول و الخلفاء العرب كانوا يسكنون الخيم و يركبون الجمال
    ادعوكم لقراءة التاريخ كيف لا و ان عرب خليج القحاح لازالوا يسكنون الخيم الى الان البدو و ادعوكم لتصفح صور العرب قبل الطفرة البترولية على خصوص ق18 و ق19 او فترة LAWRENCE ARABIA
    الملك بن مروان الاموي له رسائل حربية الى الامازيغ يقول في بعضها : و الله لابني خيمة تميمية قرب قصر هذا البربري ..
    يا سادة شاهدوا مسلسلات الاسلامية او مسلسلات عصر جاهلي و قولوا اين هي الحضارة?!
    العرب الذين هاجرو لشمال افريقيا جاؤو في خيمهم البدوية و طباعهم الهمجية الجاهلية …الموحدون الامازيغ من اتو بكم كعبيد و مرتزقة و علموكم حياة الاستقرار بعد حياة الترحال و رعي البعير و القحط

    الحضارة اليمنية القديمة كيف يكونون عرب و هم عرق و يتكلمون لغة مختلفة
    الان يقولون ان المغرب عربي بل هو امازيغي
    هل لبنان و سوريا و العراق و السودان عرب ??! لهجات و تقاليد و طبخ و تاريخ و اعراق لا توجد نقاط الالتقاط غير التعريب القسري

    ايها العرب لاتتنكرو لبعيركم و خيمكم و جاهليتكم و نفاقكم و سذاجتكم ..
    سافرت اكثر من 29 دولة جميع القارة اكتشفت ان العرب مكروهين عالميا

  • meskin
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 03:03

    Ici, les berbers parlent comme s ils avaient dans le temps des navettes spatiales et des satillete avant l . arrivee des arabes .j pense les deux berbers et arabes etaient des badous dans le temps

  • مسلم
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 03:37

    هذه الاثار لا تمثل عرش بلقيس و لكن هي بقايا قصرها، لان العرش لم يعد في مكانه في القصر و الدليل هو ما جاء في سورة النمل: قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ .

    إذن العرش تحول من مكانه و لم يعد في القصر. و الله اعلم.

  • يمني
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 07:18

    On trouve en fait beaucoup de légendes sur elle, en particulier dans le Kebra Nagast, dont la version définitive se situe au XIVe siècle. Il se dit la traduction d'un original copte retrouvé avant 325 dans les trésors de Sainte-Sophie de Constantinople, . Pour beaucoup d'archéologues, cela ne serait qu'une légende à valeur métaphorique, fondamentale pour l'Église copte éthiopienne, mais il existe une tribu de Juifs éthiopiens, appelée Falashas, qui est parfois considérée comme celle des descendants de Salomon et de la reine de Saba, . Des historiens pensent que la légende aurait été utilisée à des fins politiques au XIVe siècle afin d'assurer la stabilité de l'État éthiopien, et le serait encore : Hailé Sélassié a prétendu pendant des années descendre du roi Salomon et de la reine de Saba.

    La légende arabe attribue la naissance de Balqis d'une mère djinn nommée Umeira et de al-Himiari Bou-Schar’h, vizir de Sharahbil Yakuf, roi de Saba

  • ZASA
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 09:30

    Juste pour vous dire que dans la grande salle du palais il y a des écritures sur les mures avec une caractéristique extraordinaire : on écrit de droite et à la fin de la linge on commence à gauche. Surtout ne me dites pas qu'on commence à droite alors c'est une ressemblance avec l'arabe. sortez de votre bulle et essayer d'ouvrir vos esprits. Que ce soit en arabe en berbère en tifinagh ou en anglais une chose est vrais, nous sommes très en retard par rapport aux autres nations ( de l'océan au golf).

  • عبدو
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 09:49

    ا تعجب كيف ان سليمان رغم كل حكمته، لم يكن يعلم بوجود مملكة سبا ولا بالملكة بلقيس، وهو الذي كان يملك الجن والانس والطير، الى ان جاءه الهدهد بنباها.
    سؤال الى اليمني كاتب المقال .

  • شادي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:15

    الى 46 ـ TACHFINE TOUMART

    الحضارة العربية المجيدة قبل الاسلام لا تشمل فقط الآثار المادية، والتي تتجلى في المنشآت … بل تضم أيضا الآثار الأدبية العائدة الى الجاهلية:أغلبها لا تزال مجهولة ومدفونة تحت الرمال
    وصلنا جزء منها عن طريق الرواة، وكان معظمها من الشعر. وكان الشاعر الجاهلي يعتبر الناطق بآسم قبيلته، بأمجادها يفاخر ، ولمعاركها وأيام انتصاراتها يؤرخ .ولعل المعلقات السبع هي أفضل ماانتقل الينا من شعر الجاهلية الثانية.
    يقول امريء القيس في معلقته:
    أفاطم مهلا بعض هذا التدلل ** وان كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
    ويقول عنترة في معلقته:
    يا دار عبلة بالجواء تكلمي ** وعمي صباحا دار عبلة واسلمي

    حالة وأد البنات كانت نادرة، ولذلك نجد الشعر العربي الجاهلي مليء بالغزل، فلو كان ظاهرة عامة لما ارتفع عدد سكان القبائل العربية وانطلقوا في هجرات في كل الاتجاهات،سواء في العصر الجاهلي أو بعد الاسلام

    يقول "جوستاف لوبون"الفرنسي في كتابه عن حضارة العرب:ان البلاد التي تقول بأ نهم ليسوا من أصل عربي،قد خضعوا لسلطة العرب وجرى الدم العربي في عروق أهلها،وفكر وكتب علماؤها بعقلية ولغة العرب في ظل الدولة العربية"

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:35

    بخصوص احتمال أن يكون خط التيفيناغ ظهر تحث تأثير روافد سامية
    هذا رأي سالم شاكر أبرز المتخصصين في اللسانيات الأمازيغية، حيث يعتبر أن غياب لمراحل تطور هذا الخط كالمرحلة ماقبل الأبجدية والأيقونية والمقطعية أنما يدل على وجود مصدر خارجي اشتق منه هذا الحرف، و يرجع الأصل السامي

    L'origine de l'écriture berbère reste obscure et controversée. L'hypothèse d'une genèse locale spontanée, sans aucune influence externe, doit certainement être écartée car il n'y a pas au Maghreb de tradition d'écriture pré-alphabétique, syllabique ou idéographique, qui autoriserait à retenir l'idée d'une formation totalement indigène : l'alphabet ne peut naître brutalement sans un long processus antérieur de perfectionnement à partir d'autres types d'écriture. En fait, tout un faisceau d'indices objectifs va dans le sens d'une formation endogène, sur la base de matériaux locaux non alphabétiques, sous l'influence forte d'un alphabet sémitique, probablement le phénicien ; une création par imitation en quelque sorte

  • عبدالله
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:23

    الدي ان اي نسف كل من يريد ان يشكك في حضارة اليمن العرب العاربة
    البصمة الجينية الوراثية الهابلوغروب j1 بكل تفرعاته j1c3 و j1c3d و j1c3d2
    وجدت بنسبة 85%
    بشكل ادق J1c3d يمثل نسبة كبيره في القبائل السبئية هنا الاصل اما الفرع J1c3d2 يآتي ثانيا .
    اللغة العربية مرة بمراحل تطور , كان العرب يتكلمون بلهجات عديدة منها , الاستنطاء , الطمطمانية , الكشكشه ..الخ زد على هذا القران الكريم نزل بلهجات العرب ولم يكن محصور على قريش فقط بعضه بلغة هذيل، وبعضه بلغة هَوازِن، وبعضه بلغة أهل اليمن، ..الخ
    لا ننسى جرهم ونبينا اسماعيل , وفي الختام
    صلوا على من ينادى يوم القيامه امتي امتي ..
    صلى الله عليه وسلم

  • rachid
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 13:29

    إلى إيزم 16 القائل "لم يذكر انهم عرب او غير عرب انها عصور غابرة حضارة تنسخ حضارة وتغيرها بالتطور"
    سؤال : ألم تنسخ الامازيغية و تتغير عبر التطور؟

  • minouss
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 06:49

    الأخ:صاحب تعليق46… أنت لم تسافر الى أي دولة….لأنك لوسافرت حقا لأكثر من 29 دولة لما تكلمت بهده الطريقة,,,,أو إدا حقا سافرت فأنت مازلت تعاني من عنصريتك ، الفرق بين بني آدم هو الأخلاق …فالإنسان المتحظر والإ نسان في الدول المتقدمة …لا يعير أهتمام لجنسية الشخص ,,,بل الى شخصه وعقله كإنسان…فاللغة التي تتباها بها…سوف لن تخلق لك الفارق….فاللغة العربية والحمد لله نشتغل بها في التجارة العالمية,,,,في الخارج ونفتخر بها وهي لغة القرئان…ولغة جنة…
    لمادا لا تكتب تعليقك باللغة التي تدافع عنها,,,؟؟؟؟؟؟؟؟
    نحن نعترف بالأمازيغ نحبهم ,كل من يوحد الله إخوة,,,,أما أن تقول سافرت فوجدت العرب مكروهين… فأنت تكدب ….نعم تكدب إدا كنت إنسان طيب ستكون محبوب….وإدا كنت سيئ ستكون مكروه بغض النظر عن لغتك وجنسيتك…
    ياإبني قبل أن تكتب أي تعليق حاول أن تكون جدي….فالأمازيغ القدامى معروفون بالصدق والجدية
    وفقك الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • dalal_a
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 02:14

    اليمن هم أصل العرب وكمثال احاديث الرسول عليه السﻻم عن قبائل اﻻزد بأنها اصل العرب ومنها خرجت اﻻوس والخزرج وهم موطنهم اﻻصلي عند سد مأرب عند مملكة سبأ .. كيف تنكرون العرب وهم منهم أربعة أبياء عرب وتزوج انبياء إسرائيل من نساء عربيات وانتم سماكم ابن خلدون امازيغ بمعنى في اللغة العربية المزغ أي الخليط انتم خليط اعراق. واصلكم من العرب القداماء مثلكم كمثل اﻻشورين وووو غيرهم. ونحن اصل واساس الحضارات وهذه الحروف والنقوش بجميع الجزيرة العربية شماﻻ وجنوبا .. واللغات تتغير وتتطور مع الزمان.. كمثال بسيط ابو اسود الدوؤلي هو اول من وضع النقاط على الحروف .. وانتم ياﻻمازيغ اخواننا لكن من حرضكم الاوربين واليهود واصبحت افكاركم مثل يهود فلسطين وترون انكم على حق بكل كذب وظلم / سﻻم

  • شرف الدين
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 21:27

    اخوتي اريد ان اساءل عن النبي اسماعيل عليه عليه السلام كان اول من سكن في مكة هل ولد من نسله انبياء وهو اخ للنبي اسحاق ابو النبي يعقوب ابو الاسباط او اليهود ولما لا لا يذكر اي نبي غير انبياء المتعلقين ببني اسراءيل وايضا نبي الله لوط كان اخو ابراهيم عليه السلام وكذلك شعيب عم النبي موسى عليهم السلام اجمعين من لدية اجابة ارجو ان يعلمنا تاريخنا

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى