"عزلة رقمية" تضرب "بيت المستقبل" في سلا

"عزلة رقمية" تضرب "بيت المستقبل" في سلا
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:43

“بيت المستقبل”، أو “أبواب النصر”، هو مجمع سكني حديث افتتح أولى مجموعاته التسع للسكن الاجتماعي من خمسة طوابق سنة 2015 بتراب جماعة عامر، عمالة سلا، وآخرها في سنة 2020، بالإضافة إلى تجزئة بقع منه لإقامة منازل من تحت أرضي وسفلي وطابقين.

التجمع يأوي آلاف الأسر من محدودي ومتوسطي الدخل، غالبيتهم من الموظفين والمستخدمين بالرباط، ويفتقر إلى جميع المرافق الضرورية باستثناء مسجد.

ومن المشاكل التي تنغص على ساكنة الحي حياتها، ضعف التغطية بشبكة الهاتف والإنترنيت النقال للفاعلين الاتصالاتيين الثلاثة، بالإضافة إلى الانقطاعات المتكررة للإنترنيت الثابت (ADSL).

ورغم الحاجة الملحة لساكنة الحي إلى الهاتف والإنترنيت، خاصة مع الاستهلاك المتزايد للإنترنيت في الفترة الأخيرة بسبب التعليم والعمل عن البعد، ورغم الطلبات والشكايات، الفردية منها والجماعية، إلا أن الشركات الثلاث (اتصالات المغرب-إنوي-أورنج) لم تعمل على تجويد خدماتها وتقوية شبكاتها.

وأفاد عدد من سكان الحي بأنهم راسلوا شركات الاتصالات في الموضوع، بشكل فردي وعبر عريضة جماعية عن طريق “السنديك”، ومن خلال الاتصال بأرقام “مصلحة الزبناء”، إلا أن “دار لقمان مازالت على حالها”، على حد تعبير أحدهم.

وقال آخر: “إذا كان المستقبل للهاتف والإنترنيت، فنحن في بيت المستقبل لا مستقبل لنا إذا بقي الوضع على حاله”، متسائلا: “كيف لأبنائنا أن يواكبوا التعليم عن البعد والـ4G كطّيح لـ2G والـADSL كل مورة مقطوعة، خصوصا وقتاش ما صبت شي قطرة دالشتا؟”، مضيفا: “بلا منهضروا على الناس اللي خدامين عن البعد، وأنا واحد منهم، راهم مرضوا بالأعصاب”.

ويناشد سكان الحي مسؤولي شركات الاتصالات الثلاث بالإسراع بتقوية شبكتي الهاتف والإنترنيت لفك “العزلة الرقمية” عنهم.

السكن الاجتماعي الهاتف والإنترنيت انقطاعات بيت المستقبل

‫تعليقات الزوار

6
  • ساكنة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:56

    ليس فقط خدمات الهاتف و الانترنيت بل حتى النقل حدث و لا حرج فلا سيارات أجرة و لا حافلات اللهم خط يتيم 25
    الله المستعان

  • بن الشيخ
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:15

    نحن نعاني من مشاكل عديدة ونفتقر لمجموعة من الخدمات البسيط .واهمها النقل فنحن لا نتوفر الا على وسيلة نقل واحدة مثمتلة في خط وحيد 25 … وان بحث عن البديل فلن تجد سوى تريبورتور …. نحن وعلى مدار خمس سنوات لم نتعرف على المسؤولين على هدا الحي …. لا نعرف من المسؤولين الا المقدم

  • نظرة من الاعلى
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:17

    العزلة ستضرب بيوت كل المغاربة قريبا، ستعزلكم الجزائر وتونس وليبيا وموريطانيا عن المغرب العربي، ستطردون من القطار المغاربي الذي طالما تسببتم في انحرافه عن السكة، سيتم بتر الخنصر من اليد فهذه الاصبع الصغيرة لا تفيد كثيرا وازالتها لا يمنع اليد من احكام قبضتها على الاشياء.

  • Chokri
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:13

    ليس فقط بيت المستقبل حتى إقامة حليمة 2قرب براج الشرطة وأبواب سلا الضحى الشركات الثلات ليس لها تغطية لا 4g ولا هاتف نقال

  • بيت الاقزام
    الإثنين 1 مارس 2021 - 07:48

    عندما زرت هده الاقامة قصد معاينة الشقق صدمت بفعل صغر حجمها وكانها شقة اقزام فالصالون مثلا وهو اكبر غرفة تحس بانها غرفة طفل صغير
    حقيقة لوبي العقار يستغل حاجة الاسر فيضحك عليها بهاته الشقق الصغيرة اضف الى ذلك مشاكل المرافق والصرف الصحي …..

  • ابو هيثم
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:44

    عند بداية تصفحي لهذا المقال، بادرني شعور بالفرح احسست بان الصحافة على العموم و هسبريس خصوصا بدأت تطرح مشاكل الناس بكل موضوعية.و لكن بعد قراءة سطرين وضحت الرؤيا.المشاكل ليست مقتصرة على الهاتف و الانترنت. بل هناك مشاكل التعليم فليست هناك مدارس او اعداديات او ثانويات.الصحة و الامن و النقل و مرافق الترفيه غائبة.الحاجة الوحيدة الموجودة هي المقبرة.

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 21

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة