مستنقع أزبال "مطرح مديونة" يعرقل حركة السير

مستنقع أزبال "مطرح مديونة" يعرقل حركة السير
صورة : أرشيف
الإثنين 18 يناير 2021 - 23:27

تحولت الطريق الوطنية الرابطة بين الدار البيضاء وبرشيد عبر مديونة، هذه الأيام، إلى خطر كبير على حياة السائقين، نتيجة عصارة أزبال مطرح النفايات التي تدفقت بشكل كبير عليها.

وأضحت هذه الطريق عبارة عن مستنقع لـ”الليكسيفيا” يصعب المرور منه، دون الحديث عن الروائح الكريهة المنبعثة منه التي تزكم الأنوف.

وكما عاينت ذلك جريدة هـسبريس الإلكترونية، فقد تدفقت هذه العصارة اللزجة على الطريق وباتت تشكل خطرا حقيقيا على السائقين لأنها تتسبب في انزلاق السيارات، وهو ما يستدعي تحركا عاجلا من طرف السلطات لوضع حد لها.

وأمام هذا الوضع، يجد السائقون أنفسهم مضطرين للتوقف والسير ببطء في قوافل، وتفادي التجاوز.

وطالب مستعملو هذه الطريق السلطات المختصة بالتدخل العاجل لوضع حد لهذا المشكل لما له من تداعيات، سواء على حركة السير أو على تلوث الهواء جراء الروائح المنبعثة.

واستغرب مواطنون عدم تحرك المصالح المختصة مع بداية التساقطات المطرية الأخيرة لتهيئة الطريق التي تعرف حركيّة كبيرة، خصوصا في أوقات الذروة، مشيرين إلى أن أي تراخ في الأسابيع المقبلة، سيجعل المرور من هذه الطريق صعبا إن لم يكن مستحيلا.

من جهته، قال مصدر مسؤول رفض ذكر اسمه إن تسرب “الليكسيفيا” إلى الطريق كان متوقعا، وذلك بالنظر لتراكمها لمدة تفوق 35 سنة، دون معالجة المشكل.

وأضاف مصدر جريدة هـسبريس الإلكترونية أن إنهاء هذه العصارة يتطلب مليارات السنتيمات، غير أنه أكد على وجوب تدخل شركة ليديك المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل قصد معالجتها.

وكشف المصدر نفسه عن الإعداد لاتفاقية تجمع كلا من وزارة الداخلية ووزارة البيئة وجماعة الدار البيضاء وجهة الدار البيضاء سطات وشركة ليديك، قصد إنهاء هذه الأزمة الناجمة عن “ليكسيفيا” المطرح المذكور.

الدار البيضاء الروائح الكريهة عرقلة السير مطرح مديونة

‫تعليقات الزوار

6
  • الحاج WSK
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:51

    لا تستهينوا بالازبال فهناك من ينفق على عائلة كاملة من العمل في الازبال .

  • الوصم والعار
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:55

    هالفيضانات وها مطرح النفايات وكلهى كيلقي اللوم على الاخر ولاحسيب ولا رقيب وقال لك غادي يردو كازا مدينة ذكية أفينكم اصحاب التكنولوجيا قادو ارضكم وحينها لي درتوها جات عليكم وجات معاكم للاسف المالايير كتبدر وحتى حاجا ماكاينة

  • Staika
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:59

    مشكل مكان مطرح النفايات مديونة و عين الحلوف سيستمر الى يوم الدين .
    لا احد لا من سلطات محلية و لا منتخبين الدار البيضاء يستطيع حل هذه المعضلة الكبيرة .

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 00:04

    ارتفاع حجم منسوب مخزونات عصير الأزبال “ليكسيفيا”، دمر الفرشة المائية وقضى على عدد كبير من الآبار المحيطة بالمطرح، التي كانت موجهة لاستغلال الماء في الشرب والأنشطة الفلاحية،. وإذا استمر الوضع على ما هو عليه وبقي المعنيون بالأمر يتفرجون فسوف يحدث تسونامي لتلك العصارة على الدواير المجاورة والطريق الوطنية

  • مومو
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 00:06

    ومادا هن وزارة البيئة اريد ان اعرف شيئا عن اختصاص هده الوزارة في مجال البيئة و عن فروعها اما عن وزبر او وزيرة البيئة اعرف ان شعارهم النوم العميق و الخلصة مضمونة!

  • khalidi
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 03:05

    ويبقى الحل الدائم في معالجة وتثمين النفيات، ودلك من خلال فتح الاستثمارات في مجال التدوير واستخراج الأسمدة و الطاقة وخلق مناصب شغل ،عبر الدخول في شراكات مع القطاع الخاص بعد دراسة شاملة لعقد التفويض دون اغفال العمل بمبدا الديمقراطية التشاركية من خلال إشراك مفتوح للمواطنين في التعبير عن آراءهم والمساهمة في هاته الدراسة

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 22

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 71

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء