عمرو خالد: التوكل على الله عبادة قلبية .. والأسباب ستائر للقدرة الربانية

عمرو خالد: التوكل على الله عبادة قلبية .. والأسباب ستائر للقدرة الربانية
صور: خاص
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:00

عرّف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، التوكل على الله (أحد منازل الإحسان السبعة)، بأنه اعتماد القلب على الوكيل وحده، وراحة البال بعد الجهد والتخطيط، واكتفاء العبد الضعيف بالله القوي العزيز العليم الحكيم، وبالمعنى الدارج: توكيل رسمي لإرادة الله لإدارة حياتك أو مشروعك. 

 وقال خالد في الحلقة الثامنة من برنامجه الرمضاني “منازل الروح”، إن “التوكل عبادة قلبية وليس مجرد كلام، فعندما تقول: توكلنا على الله، يخرج ذلك بصدق من القلب. لكن كيف توقع عقد التوكل على الله؟ بقلبك أولاً، ثم ينطق لسانك: حسبي الله ونعم الوكيل.. حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”. 

وأضاف أن “التوكل عقد شراكة مع الله من طرفين. أنت تبذل كل جهدك وهو يدبر كل أمرك، وتطمئن تمامًا لأن أهم صفات الوكيل أنه لا يضيع موكله. لذلك، يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: (من أراد أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله)”. 

وأوضح أن “التوكيل نوعان: توكيل عام في حياتك كلها، وتوكيل خاص لأشياء محدودة (المشروع الفلاني – العمل الفلاني)، فيه تركيز ومتابعة أدق. أما التوكيل العام، فهو تمامًا مثل الشهر العقاري”. 

وأشار خالد إلى أن التوكل له قوة هائلة، لأن “الوكيل لا يمكن يعمل إلا لمصلحة موكله، فما بالك رب العالمين؟ أنت بتوكيلك ضامن النتائج 100 في المائة، إنها في صالحك. وهذا وعد الوكيل سبحانه لمن يوكله عن تحقيق مصلحتك: (رَّبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا)”. 

لكنه اشترط لأن يقبلك الوكيل، أن تبذل الجهد قدر طاقتك، وتأخذ بالأسباب وتعتمد بقلبك على الله وحده، معتبرًا أنه “لو لم تأخذ بالأسباب، ستصبح واهمًا ولست متوكلاً، والعكس: اعتمادك على الأسباب وحدها عدم توكل؛ فالأسباب مخلوقة مثلك، عاجزة مثلك، لست وحدك قليل الحيلة، بل الكون كله قليل الحيلة بين أيدي الخالق، ليست الأسباب التي ستأتي بالنجاح، ولن تحقق النتيجة”. 

ووصف الأسباب بأنها “ستائر لقدرة الله. لو ظهرت القدرة لأمن الناس (وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)، (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ). التوكل الصحيح: الجوارح تعمل والقلوب تتوكل. استفراغ الطاقة، ثم اللجوء إلى الله ليقودك للخير”. 

وقال خالد إن التوكل الذي يريده الله: “لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير”. 

وروى خالد أنه “ذات مرة كنت في جزيرة من جزر اليونان، وأنا عائد بالليل في سفينة كبيرة تستخدم كوسيلة للنقل العام للعاصمة أثينا، مدة الرحلة ساعة ونصف. طوال الرحلة، كانت طيور النورس تطير بجوار المركب. لماذا؟ لأن الدنيا ليل وظلام، فالطيور تريد أن ترى سمك السردين من خلال ضوء السفينة، فظلت ساعة ونصف تطير وعينها على المياه تنزل تلتقط السمكة وتطير ثانية، طول المسافة”. 

لكنه شدد على أن هناك شرطًا للتوكل، “لا بد أن يتجدد العقد كل يوم، لأنك ستنسى التوكل وتلغي العقد بالتقادم، لا بد أن تجدده يوميًا أو أسبوعيًا. لذلك، النبي صلى الله عليه وسلم يوضح لك طريقة تجعلك متذكرًا للتوكل يوميًا، يزيد بها توكلك: (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)، قلها كل يوم سبع مرات بصدق، يكفيك الله همك في هذا اليوم. يقول النبي: (من قالها حين يصبح سبع مرات كفاه الله همه في ذلك اليوم)”. 

لكن كيف أتوكل على الله بشكل عملي؟ أجاب خالد: “للتوكل ست خطوات. اعمل توكيلاً عامًا: توكل على الله في كل حياتك. لكن مهم جدًا تعمل توكيلاً خاصًا لمشروع أو مشروعات محددة في حياتك، لأن فيها تركيز لفكرة التوكل. حدد موضوعات التوكيل الخاص (توكيل عام بالحياة – توكيل خاص بموضوعات محددة) 

– ضع خطة عملية للأخذ بالأسباب 

– وقع بقلبك ولسانك عقد التوكيل 

– اكتب صيغة توكيل بينك وبين الله (نعم اكتبها لتثبتها في عقلك) 

– ثبت التوكل يوميًا بأذكار التوكل (خاصة: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، سبع مرات يوميًا) 

-أوقف المبالغة في التفكير لتقليل التوتر. 

التوكل على الله عمرو خالد منازل الإحسان منازل الروح

‫تعليقات الزوار

14
  • وكال رمضان
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:53

    أنا ولحسن حظي أتوكل على نفسي والعلم والعلماء.
    نحن مازلنا تحت وطأة هذه الجائحة. ومن توكلوا على العلم والعلماء، ولقحوا بشكل سريع ومكثف شعوبهم هاهم اليوم يلعبون ويمرحون بدون إجاراءات إحرازية ولا كمامات كدولة إسرائيل وإنجلترا وأستراليا ونيوزيلاندا ودول أخرى ومن عوّل وتوكّل على الميتافيزيقيا مازال المسكين ينتظر أن يُرفع عنه البلاء بالشفوي. والمسكين لايمكن له حتى أن يصلي في المساجد حيث المساجد مغلقة والمختبرات مفتوحة.
    بغيت نقول اللهم لا شماتة ولكن ماجاش معايا لفظ اللهم. على أي راكم فهمتوا.

  • ابن البلد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:35

    إلى صاحب التعليق الأول والتاني المسمى (لاديني) اقول لك لا انت صنعنت لنا طائرة ولا انت عبدت ربك يعني انت لا فائدة منك.

  • إلى : وكال رمضان
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:43

    يمكن ليك تقول “اللهم” راها جات من العبرية “إيلوهيم” بحال بزاف دالكلمات واخا حتى ما كاينش اللي يتقبلها لأن السِّي الفقيه ما قالهاش ليهم و ما باغيش يقولها ليهم باش يحافظ على تجارتو و يبيع ليهم ديك ” غيرالمغضوب عليهم ولا الضالين” … أما جبرائيل، عزرائيل، إسرافيل … على وزن إسرائيل كيضربو ععليها الطم و مع ذلك كيصدعوك بالصهيونية و الماسونية و هوما خادعين لما جاؤوهم به من أساطير و خرافات !
    تحاول تفهم تصطى !
    تحياتي.

  • شاكر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:45

    ألملاحدة سيرو بحتو شويا واش الدين هو السبب فتأخور ديانا برهنولي على هاد العلاقة الجدلية كي درتو خرجتو بهاد النتيجة ولا نتوما أصلا غي سامعين بها و تيقتوها على أساس حقيقة وانا ديما كانقول الملاحدة العرب مكلخين دابا إلا أصبح المغرب دولة كافرة غانبداو نتقدمو راه كاين بزاف ديال الدول كافرة و متخلفة

  • مسلم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:01

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً.

  • زاءر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:03

    شبعو فلوس مع رأسهم وخدامين كيمثلو علينا ! كانو كيعيشو مع المسكين ومع الارامل عوض ما يمثلو علينا افلام يدعيو الناس للتضامن

  • الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:11

    التوكل على الله هو الوثوق فيه وذلك يتطلب تنفيذ كل الشروط ، مثل الوثوق في لجنة الاختبار أنها ستعتبرني ناجحا إن أجبت على أسئلة الامتحان وجئت بمعدل جيد .
    معرفة معنى التوكل يجاب عليه في جملة واحدة ولا بحتاج إلى درس طويل جنب

  • مكلخ مزلوط وزايدها فهاما
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:19

    واحد غير كيبدل التوني، قالك ملحد و لاديني ولا بطاطي، كحل الراس يبقى كحل الراس وخا فالظلام تعيق بيه. هما اخترعو والآخرين صامو و صلاو و الهجيج بقاو فالوسط ماعرفو لاش يصلاحو ، زعما راه لي رجع ملحد عينو غادي وليو خضرين و شعرو غادي ولي زعر و مسرسب

  • محمد سعيد ksa
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:51

    السلام عليكم
    تابعت عمر خالد منذ بداية شهرته وعلى قنوات مختلفه، ولم أستفد منه شيئ ولم يضف لي معلومه واحده، يفسر الماء بالماء.

  • للملاحده
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:09

    للملاحده، تتكلمون وكأنما أنتم من انقد العالم ورفع علمه، وما أجدكم إلى جردان من وراء الحواسب، لا صنعتم وماعبدتم، ولا هويه تنتمون إليها، إلا لسان يتحدت عن خيبت مستعمليه، هداكم الله

  • محمد رضا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:20

    السلام عليكم ورحمة الله، اخواني المسلمين إني أشكر الله تعالى لخلقه جهنم ، فحهنم لم تخلق عبثا ، بل خلقت لاصحابها من الملحدين والكفار والظالمين ، أسأل الله العظيم أن يحشر فيها كل طاغية وظالم وكل ملحد وكافر ، خالدين فيها. والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. رمضان كريم

  • ملاحظة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:48

    صاحب تعليق لا ديني كلمه صحيح وزيد عليه صاحب تعليق الثالث ومادا صنعت لنا من خلال توكل على الله

  • داع للعلم و العمل
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:54

    التوكل على خلق و صفة كريمة لمن فهمها فهما صحيحا. نريد مزيدا من تبسيط و شرح المفاهيم الدينية. حتى نعبد اله عن علم. فننجح في ديننا و دنيانا.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم