عودة "حزب ترامب"

عودة "حزب ترامب"
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 3 ماي 2021 - 21:33

لم يستطع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن مسح اسم سلفه من التداول في الحياة السياسية، بل إن دونالد ترامب لا يزال قادرا على خلق الجدل في الحياة السياسية الأمريكية، رغم منعه من مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها “تويتر”، فمجرد تصريحاته لوسائل الإعلام تبقى كفيلة بخلق الحدث. وحتى عندما فتشت الشرطة الفدرالية مؤخرا منزل رودي جولياني، المحامي الشخصي السابق لترامب، وهو إجراء لا يتم اللجوء إليه إلا نادرا، وقف رئيس أمريكا السابق في مقدمة المدافعين عن محاميه، قائلا إن جولياني (المحامي) هو “أعظم رئيس بلدية في تاريخ نيويورك”، وهو “لم يفعل سوى أن أحب بلده ويفتشون شقته.. هذا غير عادل إطلاقا، ويكشف معايير مزدوجة جدا.. لم نر مثل هذا الأمر من قبل.. لا أعرف ما الذي يبحثون عنه أو ماذا يفعلون”.

بطريقته المعهودة، اتهم ترامب الإدارة الأمريكية بتسييس وزارة العدل في قضية محاميه الشخصي، علما أن المدعين الفدراليين يحققون منذ مدة في أنشطة ترويجية لجولياني في أوكرانيا حول احتمال تدخله لدى إدارة الرئيس السابق في 2019 باسم مسؤولين ورجال أعمال أوكرانيين. ولأن تصريحا من هذا النوع لا يمكن أن يصب في صالح الرئيس الجديد، فقد اضطر جو بايدن إلى الرد على ترامب، حيث قال: “علمت بالعملية مثل باقي الناس (عبر وسائل الإعلام)، ولم تكن لدي أي فكرة عن أنها جارية”. ويرى بايدن أن “حكومة ترامب قامت بتسييس وزارة العدل بشكل رهيب واستقال الكثير من (الموظفين) لأن هذا ليس دورهم. ليس دور الرئيس تحديد من يجب أن يُلاحق ومتى تجب ملاحقته”.

لم يخرج ترامب من الحياة السياسية للأمريكيين، ولا توجد أي مؤشرات على ذلك، سواء داخل الحزب الجمهوري، حيث تفرض الأفكار “الترامبية” نفسها في كافة النقاشات، بالتزامن مع الاستعدادات لمعركة الجمهوريين الجديدة لرد الاعتبار، من خلال محطتين، أولاهما الانتخابات النصفية لسنة 2022، وبعدها الاستحقاق الرئاسي لسنة 2024. ورغم تداول أسماء منافسة لترامب في حلم العودة إلى الرئاسة من الباب الجمهوري، فإن النقاشات لا يمكن إدارتها بمعزل عن الرئيس السابق، فحتى الرافضون لعودته يجدون أنفسهم أمام خيار أسوأ، هو احتمال قيام ترامب بتأسيس حزب جديد اسمه “الحزب القومي”، مستندا على قاعدة انتخابية من عشرات الملايين.

لم يستسلم ترامب، رغم التحقيق والاتهامات ومحاكمات الكونغرس، وأكثر من ذلك يقول مقربوه لوسائل الإعلام إنه ينوي تنظيم مسيرات جديدة، خلال شهر ماي الجاري، تحت عنوان: “اجعلوا أمريكا عظيمة مرة أخرى”، وعظمة أمريكا في هذه الحالة هي عودة ترامب.

“حزب ترامب” بغض النظر عن تسميته، وبغض النظر عن بقائه “جمهوريا” أو “قوميا”، يبقى الحزب الأكثر جرأة في التفاعل مع القضايا الوطنية، وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية، فالرئيس الأمريكي السابق لم يغادر البيت الأبيض إلا بعدما وقع مرسوما يعترف بموجبه بمغربية الصحراء، وجدية الحكم الذاتي، كما أنه لم يغادر البيت الأبيض دون أن يلعب ورقة المصالحة مع إسرائيل. ورغم أن المغرب لم يوقع “صفقة القرن”، فإن ترامب يقف وراء اتفاق التعاون الثلاثي بين أمريكا والمغرب وإسرائيل، وهو الاتفاق الذي لا يزال ساري المفعول في عهد الرئيس جو بايدن. كما أن شبح عودة ترامب لا يزال يخيم على الجميع، ولا يمكن تجاوزه بسهولة، والوقت يمضي بسرعة كبيرة، والعالم يسير بسرعة كبيرة، وآثار ترامب ومخلفات إدارته ترهن مستقبل الشرق والغرب، لا سيما أن جزءا كبيرا منها كان مرتبطا باتفاقات عسكرية، أكبر بكثير من الحسابات المدنية.

السياسة الأمريكية الكونغرس جو بايدن حزب دونالد ترامب

‫تعليقات الزوار

8
  • tupac chakur
    الإثنين 3 ماي 2021 - 22:13

    قطار ترامب قادم للدهس و الحصاد وهو الآن يخطط ويحضر لاهداف و مخططات برنامجه القادم التي سيحاول تنفيذها بسرعة في آخر اربع سنوات و آخر ولاية رئاسية،لانه بصفة كبيرة سيفوز في انتخابات 2024 لانه الغالبية ساخط على بايدن لا من داخل امريكا و لا من خارجها و يعتبرونه مريض و نعسان و يحاول فقط تطبيق اديولوجيات الحزب الديموقراطي و الانتقام من الجمهوريين دون تحقيق اي تغيير ملموس او مصلحة او فائدة اللهم الغاء و تغيير و تراجع عن قرارات الادارة السابقة.. بايدن مرعوب و خائف اكثر من اللزوم من كورونا (المدارس مغلقة و التعليم مجمد لمدة تقارب السنة)، مرعوب من ايران من كوريا الشمالية و من روسيا و من الصين ومن كل شيء..لقد فهم اغلب الامريكيين متأخرين ان ترامب من اعاد الهيبة لبلدهم و الاكيد انهم سيعيدونه للرئاسة لاسترجاع تلك الهيبة و القوة المفقودتين مع بايدن النعسان

  • رشيد41
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 00:25

    ترامب لم يترك لخلفه بايدن من خيار إلا الشجاعة العظمى أو الإنتحار. الشعب الأمريكي كله سوف يكتشف، إن لم يكن قد بدأ بالفعل في ذلك، أن أغلى ما يُعزّه و يفتقده بشدة في رئيسه الحالي هو شجاعة كبيرة وعظيمة، مثل التي كان يتحلى بها ترامب ولكن، بسبب سلاطة وسلاقة لسانه وطبعه، كان لا يقدرها له آنذاك حق قدرها. فمن الآن لن يرضى الشعب الأمريكي عن قرارات وسياسة بايدن إلا إذا انتهج سياسة واحدة من الإثنين: إما اتباع نفس سياسة ترامب ويلزمه لهذا نفس الشجاعة التي كانت لدى ترامب وهو ما يفتقده ولن يقدر عليه بايدن مع الأسف. وإما انتهاج سياسة مختلفة عن ترامب ويلزمه في هذه الحال تقديم الحلول الائقة والمواتية القادرة على أن تكون البديل الأحسن و الأنجع لسياسة ترامب. فلا مجال لتبديل سياسة وليدة شجاعة عظيمة بأخرى تدّعي أنها أحسن منها، بدون أن تكون لها نفس الشجاعة الكبيرة على الأقل. وبما أن بايدن له من الجبن أكثر مما له من الشجاعة و فاقد الشيء لا يعطيه، فالشعب الأمريكي المطالِب بالأمجد والأحسن لن يغفر له ولن يرحمه، وإن لم يقتله سيتركه ينتحر.

  • ترامب اللغز
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 00:50

    ترامب قلب مفهوم السياسة في الولايات المتحدة الأمريكية، قالوا إنه رجل أعمال لا يصلح و لا يفهم في السياسة، قالوا أنه أحمق،وووو ترامب سيبقى لغزا يحير دارسي العلوم السياسية. لم يعترف بهزيمته و لم يحضر مراسيم تنصيب خلفه. و يصبو للرجوع، ربما.

  • صالحي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:04

    شخصية قوية بما تحمله الكلمة من معنى وسياسي عادل ومنصف،على خلاف ما كنا نسمع عنه. صدق المثل المغربي بالدارجة القائل”ما تصاحب حتى تجرب وما تضرب حتى تقرب”.لو بقي ترامب في الحكم اعتقد انه سيزيد من هيبة امريكا في قيادة العالم .

  • صحراوي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:01

    مجرد تساؤل.
    ماذا يعجبكم في ترامب !!!؟؟؟
    العالم كله كان ينتظر مغادرته ما عدا الكيان الصهيوني والمغرب.
    الصورة معبرة جدا، لأن ترامب جعل من أمريكا المهابة أمريكا ضعيفة وعزلها حتى من بين حلفائها.
    ترامب فعلا بدأ ينقر في تمثال الحرية لإسقاطه، لأنه كان معجب بزعماء روسيا والصين وكوريا الجنوبية وهواية المنشار.
    ترامب أول رئيس في تاريخ أمريكا يحاكم مرتين.
    ترامب فعلا شكل مادة دسمة قبل وأثناء وبعد عهدته للسخرية والتنكيت ونقض العهود وللعنصرية والكذب.
    حسب علمي لا يوجد رئيس صدر ضده عدة كتب تذكر كلها سيئاته ومساوئه منها:
    ترامب بلا قناع – النار والغضب – حالة ترامب الخطيرة – كتاب ولاء أعلى – موجه لا تهدأ – الفاشية: احذر – المعتوه – الغرفة التي حدث فيها ذلك.. مذكرات البيت الأبيض – الخوف – ترامب وجنرالاته – استدعاء إشارة فوضى – خائن.
    نعم سيخلد التاريخ ترامب كأسوأ رئيس لأمريكا، كما خلد القرآن الكريم أبو لهب وفرعون وقارون.
    السيد بن عائشة وكثير من المغربيين مولعين بالسيد ترامب، فقط لأنه غرد وقال الصحراء مغربية، وقد طلب كثير منهم تخليده بصنع تماثيل له في كل مدينة وقرية وتسمى به الشوارع والساحات والمدارس.

  • اطير محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:33

    السيد ترامب غرد وتمرد، شاء ،قدر ونفذ ،حسب الحساب وعدد ،،وجاء الى السلطة بانتخابات شرعية ،وغادر بنفس المنطق وان احتج عليه ،السيد ترامب رجل برغماتي نفعي ،يحب ويعشق الأفكار النافعة قبل الافكار الجميلة ،لهذا فهو لا يفكر في اقتلاع جذور الحرية التي أوصلته اى سدة الحكم السيد لايفكر في اقتلاع مسامير تمثال الحرية ولا يهمه بالبات والمطلق ما كتب عنه من كتب ومقالات ،ولا بهمه ما قاله عنه مواطنو ال عثمان من الاعتراف المزعوم والتغريدة ،والمنتهية ولايته ،وحتى سفيره لا ينقل اليه هذه الخزعبلات ،والكلام الفارغ الذي لا يساوي بصلة
    المغاربة تجاوبوا مع الطرح الأمريكي وشجاعة ترامب ويفكرون في بناء تماثيل له في الساحات واالمدارس ،وطبعا سنبني تماثيل اخرى لاناس اخرين مثل الراحل الشريف مساعدية ،قاصدي مرباح،والصادق بوقطاية الذي سيخلدهم التاريخ كرموز في المحبة الصافية والنقية للشعب المغربي في مسيرته الوحدوية٠
    أي نعم السيد ترامب يشبهنا نحن المغاربة لا *يتسوق * للكانيشات النابحات سواء في الكتب اوالاذاعات اوالاعلام ،الأمور في خواتمها
    انا عندي موعد مع ترامب باش ندير معاه شي تصويرة
    ٠

  • sun shine state
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:57

    donald trump n,a plus aucun pouvoir il est devenu un simple citoyen americain.

  • marocain americain
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:05

    l,amerique est toujours la meme soit avec trump ou avec ?????? il faut y vivre pour connaitre la verite

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 136

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور