غرق أحياء وشوارع الدار البيضاء يضع شركة "ليديك" أمام فوهة الانتقادات

غرق أحياء وشوارع الدار البيضاء يضع شركة "ليديك" أمام فوهة الانتقادات
صورة: منير امحيمدات
الخميس 7 يناير 2021 - 07:00

تحولت العاصمة الاقتصادية، منذ ليلة أمس الثلاثاء وحتى زوال الأربعاء، إلى برك مائية كشفت الوضعية التي تعرفها البنية التحتية بالمدينة، بعدما صارت معظم الشوارع الكبرى غارقة في المياه.

وعرت التساقطات المطرية التي شهدتها الدار البيضاء والمناطق المجاورة لها هشاشة البنية التحتية، لا سيما بعدما عجزت مجاري الصرف الصحي عن استيعاب مياه الأمطار.

ووجد العديد من أصحاب السيارات الذين كانوا متوجهين صباح اليوم الأربعاء صوب مقرات عملهم بمركز المدينة وغيره، صعوبة في التنقل، بعدما غطت المياه الشوارع وصار التنقل فيها يشكل خطورة عليهم.

وأضحت المدينة “الميتروبولية” غارقة في المياه، وصار معها مسؤولوها في موقف لا يحسدون عليه، بعدما فضحت الأمطار الشعارات التي يرفعونها في كل مناسبة بالحديث عن تهيئة المدينة وتحويلها إلى قطب مالي كبير يضاهي كبريات المدن العالمية.

وصار شارع القدس بعين الشق، الذي يعرف حركية كبيرة، منطقة صعبة الولوج، حيث وجدت العديد من السيارات صعوبة في المرور، ما اضطر مالكيها إلى التوقف وانتظار ما ستؤول إليه الأوضاع.

ولا يقتصر الأمر على هذه المنطقة؛ إذ إن منطقة سيدي مومن في اتجاه مطار تيط مليل غرقت هي الأخرى في المياه، واكتظت المدارة المتواجدة ببوابة المطار بالسيارات والشاحنات المتوقفة بسبب صعوبة المرور.

وحمل منتخبون بالمجلس الجماعي للدار البيضاء شركة ليديك الفرنسية مسؤولية هذا الوضع، الذي كاد يتسبب في غرق أحياء برمتها، بالنظر إلى ضعف البنية التحتية واختناق مجاري الصرف الصحي.

وفي هذا الصدد، طالب رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المدينة، كريم كلايبي، المجلس الجماعي بفسخ العقدة التي تجمعه بالشركة المذكورة، بالنظر إلى فشلها المتكرر في التعامل مع التساقطات المطرية.

وقال كلايبي، في تصريح لجريدة هـسبريس الإلكترونية، إن خدمات الشركة المذكورة “ليست في المستوى، وهو ما يستوجب تحرك المجلس لوضع حد لذلك عبر مساءلتها وفسخ العقد معها”.

واتهم العضو المذكور شركات التنمية المحلية بالمدينة، ضمنها “شركة التهيئة” وشركة “كازا إفنت”، بالوقوف أيضا وراء هذه الكارثة التي شهدتها الدار البيضاء، ذلك أن ملعب مركب محمد الخامس الذي أنفقت عليه المليارات من طرف “الدار البيضاء للتنشيط” تحول ليلة أمس إلى بركة مائية.

وخرج عضو مقاطعة الحي الحسني مصطفى منضور ليكشف بدوره أنه قام بتنبيه “مسؤولي شركة ليديك إلى ضرورة تجويد الخدمة، لكن وعود الإصلاح لم تخرج إلى حيز الوجود”.

وأردف منضور، في رسالة إلى والي الجهة، قائلا: “ها هي نفس مظاهر اختناق البالوعات وتسرب المياه للمنازل والمحلات تتكرر مجددا أمام مرأى المجالس المنتخبة والشركة المفوض لها تدبير القطاع”.

من جهته، محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، اعتبر أن “ما شهدته الدار البيضاء كشف عورة المسؤولين عن تدبير أمورها وعرى الوجه القبيح للفساد والرشوة والصفقات النتنة، وأزاح الماكياج عن وجوههم وعرى شعاراتهم حول الحكامة والشفافية”.

وأردف الغلوسي، في تدوينة له بـ”فيسبوك”، قائلا: “نقولها ونكررها، إن الفساد والرشوة وسياسة الريع والصفقات المشبوهة وإسناد التدبير لنخب فاسدة وانتهازية هي التي جعلت الدار البيضاء تغرق بالأمس في الماء وسط ذهول الجميع، لا بد من ربط المسؤولية بالمحاسبة والقطع مع الإفلات من العقاب”.

البنية التحتية التساقطات المطرية غرق الدار البيضاء ليديك

‫تعليقات الزوار

46
  • ali
    الخميس 7 يناير 2021 - 07:06

    اودي بنادم موسخ غير كيجي ويلوح فزبل فالشارع . قوادس عامرين بنواة او ليكوش .. خناشي …… اش قد ليدك ما تنقي .

  • مالح
    الخميس 7 يناير 2021 - 07:15

    طاحت الصومعة علقوا الحجام! بالليديك او بدون ليديك راه كلشي عارف الخواض و الفساد في تدبير المشاريع ديال البنية التحتية و ليس في الدار البيضاء وحدها ، بل في كل المدن المغربية

  • جابر
    الخميس 7 يناير 2021 - 07:24

    بجب طرد الشركة الفرنسبة وجلب شركة فب مستوى وحجم مدبنة كالداراللبشاء اسلا لبدبك اسبحت وبالا على المغاربة وخدامتها مفلسة ندعو لانهاء العقد معها
    ا

  • Abou Walid
    الخميس 7 يناير 2021 - 07:24

    شركة فرنسية تأخذ المليارات بالعملة الصعبة ولا تستطيع حتى تسريح القوادس

  • tournag3
    الخميس 7 يناير 2021 - 07:36

    اللهم انا هدا لا منكر مكرتموه في المدينة .حشومة نسمع على مدينة الدار البيضاء اكبر مدينة في المغرب هد الشي .ليديك فضحها الله .لانه مؤخرا تعدات على البشار بزاف. او دات ليه فلوسو او ما عقلات على حتى شي واحد .هااااهي بانت على حقيقتها ……….

  • bouthirit
    الخميس 7 يناير 2021 - 07:39

    تقصير في التسيير من طرف ليدكوهي شركة تابعة لشركة سويز الفرنسية المتعددة الجنسيات حصلت على عقد لأكثر من 30 عاما في ظروف مثيرة للجدل من قبل إدريس البصري في عام 1997. قدرت أرباحها في نهاية ديسمبر 2015 إلى 6934 مليون درهم وقوتها العاملة 3600 موظف. وتتضمن نشاطات الشركة الكهرباء المياه والصرف الصحي في مدينة الدار البيضاء. الم تفهموا بعد ؟؟؟؟ ماما فرنسا

  • Mohamed
    الخميس 7 يناير 2021 - 07:49

    J’ai déjà entendu travail mal fait égal travail arabes.malheureusemt ,la vérité est là .c est notre problème au Maroc ,voir les villes de l orientale du Maroc,encore pir ,et heureusement qu il peut pas tout les mois,si non ont serait enterraient Vivant .
    On met le destin de toute une nation entre les mains des incapables.

  • احمد
    الخميس 7 يناير 2021 - 07:49

    طبعا ليديك بعدالتوقيع على الصفقة تتحمل مسؤوليتها
    لكن من شيد القنوات من قبل ومن عمل الدراسات ومن المراقب وهل احترمت المعايير واين دفتر التحملات المعمول به دوليا

  • سباتة
    الخميس 7 يناير 2021 - 07:52

    نؤدي واجبات التطهير كل شهر. و شركة لم تقم بواجبها ف تنظيف البالوعات و مجاري مياه . الشركة سرقت أموالنا لتغطية خسائر كورونا بفرنسا. على متضررين إحضار مفوض قضائي وتوثيق الخسائر و رفع دعوى جنحية و مدنية أمام القضاء. رفع الضرر. إهمال خدمات مدفوعة مسبقا. مطالب المدنية

  • كازاوي
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:04

    المسؤول الأول و الأخير هو عمدة الدارالبيضاء و مجلس المدينة الغير موفر و الغير مواطن

  • Braham لنكولن
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:04

    لو كاننت لمسيريالشان المحلي من ولاة وعمال ومجالس المدن والمقاطعات غيرة على الوطن لما تجرات اي شركة اجنبية او محلية على التهاون ..

  • ع.العزيز
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:08

    هاهم الآن حين كشفت عوراتهم، يتبادلون الإتهامات ويلفقون التهم للشركات الاجنبية،كما منهم أن ما يجري مستور وغير مرئي للعيان،فالذي حدث في الدار البيضاء فسيحذث في جميع مدن وقرى المغرب بدون إستثناء،مادامت الأجهزة والمقاولات باحجامها المختلفة في تواطئ مستمر،ناهيك عن الكفائات المشرفة على إنجاز تلك المشاريع المشؤومة،التي تهدر فيها أموال الأمة وأموال” الكريدي”الآتية من ص.النقد وابناك اخرى، والريع ومنح أو صدقات من أوروبا وأمريكا ودول الخليج،فاتقوا الله يا عباد الله،فالكعكة تقادات وظهر الصحن المتسخ من تحتها،وانتم من حوله يشير بعضكم البعض بأصابع الإتهام ،والله ونحن نتفرج ونتحسر ونتالم على ما أصابنا منكم من عار.

  • مغربي
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:19

    كيف يعقل ان الدار البيضاء في الستينات والسبعينات كانت تستقبل 10 مرات من كميات الامطار مقارنة ولم تكن أنداك فيضانات بهذ الحجم…رغم ان البنية التحتية كانت متواضعة ولكن البلدية متفانية ومراقبة من العمال والباشوات…

  • Revolté
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:21

    Que la JUSTICE fasse son travail et NETTOIE le paysage politique de cette saleté d élus qui se présente aux élections RIEN que pour magouille et voler l argent publique

  • HamidAllemagne
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:24

    الرجاء فتح لجنة تحقيق حتى يهدأ المواطن ثم ينسى. …..

  • عبد الناصر_إفني
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:43

    استغرب ما جاء في المقال المنتخبون يحملون المسؤولية لشركة ” ليديك ” و قال آخر عن فريق البام ما قاله بفسخ العقدة مع الشركة المفوض لها تدبير ما تدبره: هنا يتضح عدم فهم.
    ليس دفاعا عن الشركة بل المجالس السابقة هي سبب مآلت إليه الأوضاع و القائمين على دراسات المشاريع ليسوا أكفاء هذا من جهة .
    و من جهة أخرى؛ إذا تم فسخ العقد المساطر معقدة و لن تجرؤ أي شركة المغامرة لان المدينة البضاء و أغلب المدن تعيش الأوضاع نفسها.
    كما يجب فصل قنوات الصرف الصحي عن قنوات صرف مياه الغيث في جميع انحاء البلاد.

  • متتبع قريب
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:54

    ما يهم ليديك هو المداخيل رغم جائحة كورونا حيث شغلها الشاغل هذه الايام هو قطع الكهرباء على مجموعة من الناس المتضررين من أزمة كورونا

  • سمير
    الخميس 7 يناير 2021 - 08:57

    شركات الماء والكهرباء تنهش أحشاء وجيوب المواطنين بدون رقيب ولا محاسب رشات المطر القليلة تفضح المستور في جميع المدن خصوصا المدن المكتضة بالسكان متل سلا وغيرها الدار البيضاء عاصمة إقتصاية كبرى تقع في هذه الحالة المزرية عيب وعار قنوات الصرف لا تراقب ولا تتجدد الدار البيضاء عدد سكانها 3,359,818 نسمة و قنوات الصرف لا تتعدى 30cm اللهم هذا منكر

  • زارزور
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:02

    يجب قيام ثورة على فساد الصفقات و إرجاع الأموال و سجن المسؤلين…الوطن يبنى على الصح و ليس الغش.إذا إستمرينا هكذا فلن نتقدم و براكا من التخلويض

  • amine
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:11

    بغينا المحاسبة ديال المسلؤولين على هادشي
    حتال امتا غادي يبقا المواطن الضعيف ياكل فلعصا و هوما لي واخدين فالمسؤولية غير الرواتب العالية جدا
    باراكا راه عينا من الحكرا

  • الحقيقة للمرة ألف
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:13

    وأردف الغلوسي، في تدوينة له بـ”فيسبوك”، قائلا: “نقولها ونكررها، إن الفساد والرشوة وسياسة الريع والصفقات المشبوهة وإسناد التدبير لنخب فاسدة وانتهازية هي التي جعلت الدار البيضاء تغرق بالأمس في الماء وسط ذهول الجميع، لا بد من ربط المسؤولية بالمحاسبة والقطع مع الإفلات من العقاب”.

  • AHMED NBA
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:16

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    بداية نحمد الله ونشكروه على هذه الأمطار التي لا محالة ستسهم في موسم فلاحي جيد وملء لحقينة السدود….أما بالنسبة الأضرار الناجمة عن أمطار الخير فالسبب تتحمله ش.ليديك باعتبارها المسؤولة رقم 1 عن عملية تطهير وافراغ قنوات الصرف الصحي من الزوائد والترسبات، أولا لأنها لها عقد تفويض من لدن السلطات وثانيا لأن من المبالغ المستخلصة شهريا هناك الشق الخاص بالتطهير وبالتالي فإن مسؤوليتها ثابتة في هذا الباب ويجب رفع دعاوى التعويض ضدها لأنها مسؤولة عن هذا المرفق…وبالنسبة لاشغال التطهير يجب أن تتم في فصل الصيف وليس الأن…وخصوصا النقط السوداء التي تعرف كل سنة مثل هذه المشاكل في الصرف الصحي
    وشكرا لمنبر هسبريس على مواكبة الأحداث.

  • simo barnoussi
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:20

    اودي كل عام نفس لكلام….وماشنا والوا لا نفخ ولا فسخ…كين غي سلخ المواطنين البسطاء….الله ياخد الحق الي سينى معاهم الكونطرة النهار الاول….والموصيبا مكين لا محاسبة لا مراقبة…….حسبي الله ونعم الوكيل……

  • alijado
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:23

    ليدك مكيرحموش بنادم خاص حتى بنادم اتاحدو ويرفعو دعوى

  • ليدك فيه
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:30

    لا أحد ييتطيع زحزحة لبدك عن عرش قوادس الدار البيضاء و شكرا جزيلا لأمطار الخير لتعريتها مذا تخلف دولة المغرب

  • غيور على بلده حتى النخاع
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:33

    هده الشركة لم تضف أي قيمة مضافة لساكنة الدار البيضاء وكدا المدن المتاخمة لها سوى النفخ في فواتير الاستهلاك التي تصدرها بناء على التقدير ات في الاستهلاك ، ولوتطلب الامر في نهج هده الطريقة لسنة ، فهمها الأوحد هو جني الأرباح على حساب جيوب المواطنين.

  • abdel
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:44

    Lydec doit assumer ses responsabilité et dire aux gens ce qu’il en est
    Aussi rembourser les dégât car le citoyen ni la commune ne peuvent payer pour d’autres

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:11

    العاصمة الاقتصادية وما أدراك ما العاصمة الاقتصادية! مفخرة الوطن والقلب النابض للمملكة ،تغرقها مياه الغيث بسبب ٥٠ أو ٧٠ مم من التساقطات ويبقى السؤال ما مدى نجاعة البنية التحتية لا سيما فيما يتعلق بصرف مياه السماء

  • جلال - آسفي
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:24

    إضافة إلى فساد المجالس “المنتخبة” فإهداء جل المشاريع و الصفقات السيادية للشركات الفرنسية لن تجلب الا الخيبة للمواطن! اسالوا اي مواطن اوربي حول الشركات و المقاولات الفرنسية لانها معروفة بالغش و انعدام الكفاءة…

  • nouas.
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:45

    سيقع لمدينة الدار البيضاء مع شركة ليديك ما وقع لمصفات سامير حيث شركة ليديك الفرنسية تهرب أموال المغاربة لفرنسى والبنوك السويسرية ومالك سامير السابق هرب أموال المصفات خارج البلاد ولا حولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • البيضاء الى المسؤولي ليدك
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:01

    كلما صرخ مواطن بتقاعص خدمات ليدك إلا وتتجاهله هذه الاخيرة المسؤلية تتحملها شركة ليدك لأنها تتعاقد مع شركات دون المستوى همها الوحيد هو الفوز بالصفقة وبالتالي بالمال الذي نجهل مصيره من بعد.
    أين و من يراقب الاشغال من طرف ليدك يجب محاسبته بالاخلال بعمله وتقديمه للعدالة.
    كل شركة تبين أنها تغش او متورطة في المال الفاسد يجب معاقبتها قانونيا.
    كل شركة يجب ان تقدم ضمانات على إنجاز اشغالها كما هو منصوص في دفتر التحملات وتتحمل المسؤولية بعد انجاز عملها.
    على المسؤولين الكبار بليدك أن يتفقدوا على غفلة سير الأشغال والنبش في الملفات.
    فلا يعقل أن كل مواطن يؤدي من جيبه شهريا خدمة السائل الحار ليجد نفسه غارقا في بحر من الماء لأن ليدك لم تقم بعملها.

  • مغربي اصيل
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:01

    هذا ما جنينا من خوصصة القطاعات الحيوية، الدول التي تحت م مواطنيها لا تخوصص قصاعات مثل الماء و الكهرباء و النقل و التعليم و الى غير ذالك من قطاعات، الشركات تسعى الى منطق الربح و باي ثمن، لا يهمها المواطن بقدر ما يهمها الارباح، لذلك لا تلومو شركة لديك، لومو من كان السبب في خوصصة هذا القطاع ، الدولة وحدها هي المسؤولة باتخاذها قرارات عشوائية غير محسوبة.

  • الخميس 7 يناير 2021 - 11:08

    المحاسبة والسجن لمسؤولي وزارة التجهيز اولا ثم المسؤولين عن الشأن العام لمدينة الدار البيضاء ثم الساكنة التي لا تحترم معايير النظافة.الكل يتحمل مسؤولية وساحة الدار البيضاء مدينة الوساخة والجهل البيءوي بامتياز.

  • نعمم
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:42

    هاذ الشي راه بزاف بزاف والله العظيم حتى حشومة عليكم يا هاذ المسؤولين واش انتوما مغاربة بحال كيما حنا او لا لا واشنو غادين تقولو لله سبحانه وتعالى
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • Said
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:53

    فين يامات لاراض كانت تتقوم بالتطهير ونتظيف البالوعات كل سنة ولو داك شي كان قليل ولكن مداوم .من نهار جات ليديك خدمات مزيان السنتين او ٣ سنوات الاولى من بعد بدات تتنقص الخدمة حتى قطعتها نهائيا السنوات الاخيرة مبقيناش تنشوفو صحاب تنظيف البلوعات نهائيا. وجات الشتا الحمدلله وتورطت ليديك ومعها مجلس المدينة والمسؤولين كاملين على هده المهزلة.

  • غيور
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:58

    نقولها دائما،افسد الشركات هي شركات فرنسية، لو تبدلونها بشركات أمريكية او إسرائيلية سيكون افضل.

  • محايد
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:03

    شركة ليديك ما في اديك نفس الشيء مع المجلس المرقاوي البلدي للدار البيضاء من حزب الندامة والتقلية وجميع الاحزاب المرقاوبة كلها وجميع المجالس البلدية والقروية، وانا شخصيا أرى انه لا منفعة في هاته الاحزاب و الانتخابات ويجب إعطاء تسيير المدن والقرى لوزارة الداخلية ومحاسبتها وتكون تحت وصياة الملك وحكومة مستقلة

  • rachida
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:39

    ولى الحي تيشبه لأحد أحياء مدينة فينيسيا الإيطالية بقى خاص غي الفلايك

  • Abaran
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:40

    المطر خير وبركة كما يقولون.
    ولاكن في دول المـوز يتحول المطر إلى كارثة في المدن والطرقـات والبوادي بسبب البنية التحتية المغشوشة أصلاً.
    الحل الوحيد هو الإستعانة بخبراء من دول شمال أوروبا وخــاصة هـــولاندا التي تمتلك أفضل تقنية الميـاه على الصعيد العالمي.
    هولندا تستعين بها دول كبيرة لإنجاز مهمة في البــر وحتى في أعماق المحيطات
    وقد تحول تراموري الدار البيضاء إلى غـــواصة تجوب شوارع المدينة وسط الميـــاه العادمة.

  • الخميس 7 يناير 2021 - 12:42

    سلام تقبلو مروري ليس فقط الشركة هيا المسؤولة المسؤولية اولا واخيرا يتحملها المنتخبون الذين ينهبون المال العام تحت الطاولة وبطرق حقيرة يصبحون اغنياء في سنوات قلة عقلية فاسدة والله لن يفلتكم الخالق من المحاسبة والعذاب

  • بسام السعد
    الخميس 7 يناير 2021 - 13:11

    Said
    الدارالبيضاء تاعت ديك الساعة ماشي هي الدارالبيضاء تاعت دابا، ف2003 كنت تانعقل على بوسكورة كانت فيلاج دابا ولات منطقة حضارية مكتملة الأركان.

    الوقت تاتبدل وتدبير مدينة الدارالبيضاء من أصعب مايكون.

  • Alami
    الخميس 7 يناير 2021 - 13:13

    يجب ان يكون عمدة مدينة الدار البيضاء و كدا المنتخبين في هذه المدينة اشخاص دو كفاءة عالية متل السيد بوريطة او حفيظ العلمي . لم يعد الوقت يرحم و النمو في العالم اصبح بوتيرة مرتفعة . ويجب على الاحزاب ان تنظف بيوتها من الداخل حتى تقدم لنا اشخاص لهم غيرة على وطنهم و لهم الامكانيات العقلية العالية. فكفانا من المنتخبين الدين يجيدون لغة الانشاء و لا يقدمون الاضافة لهذا الوطن

  • Driss
    الخميس 7 يناير 2021 - 13:14

    وايلي

    كلشي تايغوت ليديك ليديك، وشكون تايراقب الخدمة ديالها؟ شكون تايمضي ليها على انتهاء الاشغال؟ ياك ناس مغاربة بحالي وبحالك.
    المشكل راه اعمق مما يتصور البعض. معظم الناس فالدومين غشاشة وكذابة، واي واحد فينا راه جرب غير بناي او صباغ وفهمني علاش داوي ، بلا مانمسحو كلشي فيهم لان الخطا يتقاسمه الكل. من طلب المشروع حتالاخر انسان لاح الزبل وسط دوك القوادس وبوشاهم. وغير للتنبيه فقط راه حتا بلاد ماخطاها الفيضان ديال القوادس، امريكا براسها وفيها.

  • عمي
    الخميس 7 يناير 2021 - 14:58

    المغاربة لا يغيرون على الاملاك العامة من طرق ومنتزهات وملاعب.هناك من يرمي الازبال في البالوعات.وهناك من يسرق الغطاء بالعلالي.ولا واحد يقول له ان هدا منكر.او حتى يخبر السلطة .غرق المدن اامغربية.تظهر لنا استهتار المجتمع من منتخبين ومواطنين.

  • متتبع متتبع
    الخميس 7 يناير 2021 - 20:12

    لا مشكل لديك تعرف أن مجلس الدار البيضاء لايوجد فيه سوى لصوص المال العام شئ من المال الحرام وايام مشمسة ستتولى اصلاح الشوارع و ملعب محمد الخامس الذي يغلق اكثر مما يفتح وكل شيء بثمنه وجيوب المواطنين كفيل بجمع ما يلزم كيف لا والحكومة هته السنة اغتنت من فواتير الماء والكهرباء التى نصبت فيها على المواطنين عيني عينك وأمام الملأ دون أن يتدخل الاحزاب ولا الجمعيات التى تاخد بدورها نصيبها من الكعكة لضمان صمتها ويتبجحون بالمعارضة بمسرحيات في البرلمان

  • بيضاوي
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:35

    ياودي شحال بينا وبين الدارالبيضاء تولي مدينة ذكية . طزز على ليديك وليجابوها؟؟؟؟

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد