غياب الإدماج يحرم متعاونين مع شركة الإذاعة والتلفزة من الحماية الاجتماعية

غياب الإدماج يحرم متعاونين مع شركة الإذاعة والتلفزة من الحماية الاجتماعية
أرشيف
الأحد 20 دجنبر 2020 - 04:45

يشتغل عدد من المستخدمين، من إعلاميين وتقنيين، بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في ظروف غير مستقرة، بسبب اشتغالهم كـ”مؤقتين” أو ما يُعرف بـ”الفريلانس” مع القنوات التلفزيونية التي يشتغلون فيها.

وتتجه القنوات التلفزيونية المغربية إلى تشغيل “الفريلانس”، على نحو أصبح يثير تساؤلات الفاعلين النقابيين الممثلين للأجراء حول دواعي هذا التوجه، الذي يَحرم المستخدمين من عدد من الحقوق؛ وفي مقدمتها الحماية الاجتماعية.

واعتبر خليل العربي، إطار قانوني ومالي، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن هذه الفئة من مستخدمي الشركة يعانون حتى من ناحية الحصول على أجورهم بشكل منتظم.

وأوضح المتحدث أنهم لا يحصلون على التعويضات المالية لقاء الخدمات التي يقدمونها كل شهر، بل على رأس كل ثلاثة أشهر، ومنهم من ينتظر أكثر من هذه المدة؛ وهو ما يؤزّم وضعيتهم الاجتماعية أكثر.

وعلاوة على عدم تمتعهم بالحماية الاجتماعية، وإمكانية إنهاء مهامهم في أية لحظة، فإن المستخدمين الذين يشتغلون مع مختلف قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة يَجدون أنفسهم، بعد بلوغ سن 45 سنة، محرومين بشكل نهائي في الإدماج.

وأضاف خليل العربي أن هذه الفئة من مستخدمي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة منهم معدّو البرامج وإعلاميون وتقنيون، مضيفا: “منهم إعلاميات وإعلاميون مرموقون يقومون بعمل جبار، ولكنهم لم يُدمجوا، وما زالوا يشتغلون كمقدمي خدمات مؤقتين، علما أن إدماجهم لن يُضرّ ماديا بالشركة”.

وسبق للمستخدمين المؤقتين العاملين بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن لجؤوا إلى الحكومة ممثلة في وزارة الاتصال في عهد الوزير مصطفى الخلفي، وقيل لهم إنه سيتم النظر في وضعيتهم من أجل إيجاد حل لها؛ ولكنهم إلى حد الساعة لم يُدمجوا، حسب إفادة الفاعل النقابي سالف الذكر.

وأضاف المتحدث ذاته: “خاص المسؤولين يشوفو بعين الرحمة في هؤلاء، فمن غير المقبول، حتى أخلاقيا، أن يشتغلوا بـ”الباتانتا” مثل مقاولين ذاتيين يؤدون خدمات، ولا يتمتعون بالتغطية الاجتماعية”.

الحماية الاجتماعية الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الفريلانس القنوات التلفزيونية المغربية المستخدمين

‫تعليقات الزوار

5
  • متابع
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 08:35

    هذا امر عادي وموجود في جميع القنوات الدولية وحتى في الشركات الخاصه ، هم يقدمون خدمات مقابل مبلغ مالي شهري، هذه الخدمات يؤطرها عقد موقع مع الشركة في إطار القانون التجاري وليس قانون الشغل، ومن يريد من هذه الفئة الاندماج فما عليه سوى اجتياز المباره لان التوظيف بالشركه يمر عن طريق المباراة وليس بالادماج كما ينص بذلك القانون صراحة، والنقابي خليل العربي من المفروض ان يكون ملم بالجوانب القانونية للموضوع والابتعاد عن البروبكوندا والتسييس ، بالإضافة الا ان مشكل جميع الموسسات العمومية في المغرب هي كتلة الاجور التي تؤثر سلبا على ميزانية الادارات والمؤسسات والشركات وليس من الجدوى إدماج المجتمع المغربي كله في الوظيفة العمومية بسبب ان وضعهم الاجتماعي صعب ، هذا كلام مردود عليه، تحقيق نمو اقتصادي مرتفع و تنمية اقتصادية يكون عن طريق المبادرات الخاصة للاشخاص
    الذاتيين وخلق الشركات من قبلهم وليس بالبحث عن الحلول السهلة كالتركان والتكوان في الادارات والمؤسسات العمومية للحصول على راتب شهري وامتيازات وعلاوات دوريه مختلفة بدون اي مردوديه ، ولا انا غالط اسي النقابي المحترم !!!

  • حسام الدين
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 11:05

    إلى صاحب التعليق الأول.
    لا يكفي إيراد العموميات لإيهام القارئ بأن الأمر عادي، ففي التفاصيل يكمن الشيطان كما يقال. المتعاونين الخارجيين أو الفريلانسز يشتغلون مع القنوات باعتبارهم منتجين وصحفيين ويمكن أن يشتغلوا مع عدد من القنوات. بالنسبة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تشترط على هؤلاء عدم الأشغال مع المنافسين في هذه العقود، بل إن هذه العقود لا تقتصر على الإنتاج بل تشمل عدد من التقنيين بمن فيه تقنيي البث وهي مهمة حساسة وأمنية لا يمكن تسليمها لمتعاون خارجي، بالإضافة إلى الحكومة مؤخرا أصدرت مرسوما يحدد حالات التعاقد وفق عقود مؤقتة وكثير من المهام التي تتعاقد بشأنها الشركة تعتبر من صميم مهام الشركة وبالتالي هي غير قابلة للتفويت.

  • خليل العربي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 11:57

    ردا على تعليق الأخ الكريم على أنها بروباكندا، في الواقع هي ليست كذلك بل واقع معاش من لدن فئة واسعة من المؤقتين داخل المؤسسة ، أما في ما يخص كثلة الأجور تعتبر تبريرات غير عملية و غير حرفية علما انه إدا ماتم إدماج هؤلاء الأشخاص فإن التكلفة سوف تضل هي هي و عليه الإتصال بقسم الأجور و سوف يشرحون له ماذا اقصد ، أما إجتياز مباريات التوظيف عليه طرح السؤال على المدير السابق بالنيابة لمادا تم إقصاء هده الفئة و توظيف أشخاص ليس لهم نفس المؤهلات أو الخبرة ، علما أن الرئيس المدير العام شدد على مساعدة هده الفئة و إيجاد حلول مقنعة ، تحياتي

  • عبد المجيد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 12:29

    صاحب التعليق الأول لا يعرف من الموضوع إلا الشكل اما الجوهر فهو غائب عليه. لذا يحق له أن يتفلسف علينا.
    لو كان يشتغل في الظروف التي حتمت علينا توقيع هذه العقود ولسنوات. .لو كون أسرة وهو يشتغل بهذه الطريقة. .لو حرم من التغطية الصحية والضمان الاجتماعي. .لو كان يشتغل ويقوم بجميع المهام كما يقوم بها زملاؤه وفي نهاية الشهر يتسول صدقة من الزملاء أو يستلف منهم. ..وهم في نفس مرتبته أو أقل منه بكثير ولهم جميع الحقوق. ..لو تحسر على حاله بعد تقدمه في السن وهو في خدمة الشركة. .لو تمت معاملته باحتقار وانتقاص بسبب نوع العقد الذي يبرمه مع الشركة في نهاية كل سنة. .لو..ولو. ..لما عبر بهذا الكلام الشكلي ..الذي يردده المسؤولون والخائفون على مصالحهم الشخصية. ..هذه هي اللغة التي كان يحاور بها الأساتذة المتعاقدين. .واللذين لم يستمعوا لأمثال هذا وحققوا مكاسبهم ومازالوا في النضال سائرون.

  • فريلانسي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 18:28

    شكرا هسبريس وشكرا النقابي المواطن على الالتفات لهذه الشريحة من الإعلاميين الذين يعانون في صمت، وهم بين مطرقة التعاقد المغبون وتأخر صرف أجورهم إلى هذه اللحظة حيث لم تصرف أجورهم لشهر أكتوبر ونونبر ودجنبر،ولن تصرف إلا في 2021،هؤلاء ولا أتفق مع صاحب التعليق الأول حيث يتكلم عن القانون ولا يفقه شيئا منه، لأن القانون سيدي الفاضل لا يطبق بأثر رجعي، أو ما يسمى بعدم رجعية القانون، ولأننا كنا نشتغل قبل حكومة العدالة والتنمية، وكنا وعدونا بتسوية وضعيتنا ولم يفعلوا، فرضت علينا عقود إدعان، وقمنا باجتياز مباراة شفوية وتكوين مستمر من قبل ena France, وevs البلجيكية،وكلنا أمل في تسوية وضعيتنا، تطبيقها لما جاء في الخطب الملكية، من تطبيق العدالة الاجتماعية، وتمتيع المغاربة بالتغطية الاجتماعية والصحية، وكذا مبدأ الناصفة حيت هناك صحفبات فريلانسيات، شكرا هسبريس

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات