غياب التبرير الإسباني يقرّب مسؤولي المغرب من تعليق التعاون الأمني

غياب التبرير الإسباني يقرّب مسؤولي المغرب من تعليق التعاون الأمني
صورة: أرشيف
الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:00

لم تقدم إسبانيا جوابا مقنعا للمغرب حول حيثيات استقبال زعيم جبهة البوليساريو بأوراق وهوية مزورتين، وهو ما دفع الرباط إلى تجديد احتجاجها والتلويح بتعليق التعاون الأمني، خصوصا في مجال الهجرة والإرهاب.

ووجه ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رسائل قوية إلى مدريد عبر وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” بخصوص مستقبل الشراكة والتعاون بين البلدين.

وقال بوريطة إن المغرب وإسبانيا تجمع بينهما بالفعل “شراكة شاملة: سياسية، اقتصادية، تجارية، إنسانية وأمنية، وهنا يأتي طرح قضية الهجرة”، مضيفا أنه لا ينبغي الاعتقاد بأنها “علاقة انتقائية: إذ كلما تعلق الأمر بالتآمر مع الجزائر والبوليساريو، يغادر المغرب شاشة الرادار الإسبانية، لكن عندما نتحدث عن الهجرة أو الإرهاب نعود لنصبح مهمين مرة أخرى”.

وجدد المسؤول الحكومي ذاته التأكيد، مرة أخرى، أن المغرب يرفض أن يكون “دركي” الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بقضايا الهجرة.

وكانت العديد من الأصوات دعت الحكومة المغربية إلى تعليق التعاون الأمني مع نظيرتها الإسبانية كخطوة احتجاجية على استقبال زعيم جبهة البوليساريو ورفض العدالة الإسبانية التجاوب مع الشكايات التي وضعها ضحاياه.

واعتبر عبد الفتاح الفاتيحي، خبير في العلاقات الدولية، أن تصريحات وزير الخارجية مؤشر قوي على أن المغرب قد يتخذ مواقف تصعيدية ضد الجارة الشمالية بمراجعة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأوضح الفاتيحي، في تصريح لهسبريس، أن الرباط تريد اليوم علاقة واضحة مع مدريد، مبنية على الثقة وحسن الجوار، مشيرا إلى أن استقبال إبراهيم غالي قطرة أفاضت الكأس بعد سلسلة من التصريحات الإسبانية المعادية للمصالح الاستراتيجية للمملكة المغربية من قبل أحزاب إسبانية مشاركة في الائتلاف الحكومي.

وأشار الخبير ذاته كذلك إلى الموقف الإسباني السلبي بعد إعلان أمريكا اعترافها بمغربية الصحراء، موردا أن تصريحات وزيرة الخارجية الإسبانية حينها كانت بمثابة تدخل في أمور سيادية للمملكة المغربية.

وتابع المتحدث بأن تصريحات بوريطة تؤكد أن “المغرب لا يمكن أن يبقى رهينة للابتزاز الاستعماري الإسباني في شماله وجنوبه، بما في ذلك سبتة ومليلية المحتلتين”، وأنه “لن يقبل اليوم بأقل من علاقة جديدة، ودية ونوعية قوامها الوضوح والشراكة المستدامة الموثوق بها”.

ويرى المصدر ذاته أن الغضب المغربي الرسمي يحيل إلى وجود تحركات إسبانية باتت تحيك المؤامرات ضد المصالح الاستراتيجية للمغرب وتخل بحسن الجوار والشراكة القائمة، وبالتالي “لا منطق اليوم لأكل الغلة وسب الملة”.

وغادر زعيم جبهة البوليساريو، حسب مصادر انفصالية، وحدة العناية المركزة بمستشفى لوغرينو الإسباني بعد قضائه أسبوعين به، ويرتقب أن يعود على متن طائرة إلى الجزائر العاصمة، ثم إلى مخيمات تندوف.

وبعدما كانت ميليشيات الجبهة توجه انتقادات لاذعة إلى إسبانيا باعتبارها معنية بنزاع الصحراء، لوحظ تحول لافت في طبيعة العلاقات بين البوليساريو ومدريد منذ استقبال إبراهيم غالي.

وباتت أغلب المنابر الإعلامية الموالية لجبهة البوليساريو تدافع عن إسبانيا وتتفادى توجيه أي انتقاد إليها، واعتبرت تصريحات الوزير بوريطة لـ”إيفي” بمثابة “تهديد وابتزاز” لإسبانيا.

إسبانيا البوليساريو التعاون الأمني الجزائر

‫تعليقات الزوار

81
  • مسمار جحى
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:11

    ليس هناك شيء اسمه البوليزاريو انه كيان من صنع فرنسا و أسبانيا من أجل استفزاز المغرب و الجزائر، في كل مرة من يدفع اكثر تميل له الكفة مؤقتا، وهذا بطبيعة الحال على حساب التنمية الاجتماعية و الاقتصادية لهاذين البلدين، ستبقى الأمور على ما عليها إلى أن يرث الله الأرض و من عليها. الشعوب التي لا تستفيد من تاريخها مصيرها الهلاك و الفقر و التسلط و الاستبداد.

  • عادل
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:12

    المغرب غير محظوظ تماما فله جيران أعداء شمالا وشرقا وجنوبا …والأغرب من ذالك أنهم متفقون على عرقلته وفرملة تطوره…ولكن هيهات هيهات بوريطة في المرصاد…وجيشنا على أهبة الاستعداد…

  • ABC
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:15

    المثل المغربي يقول كبرها تصغار ، إسبانيا لا تنفع معها سوى العين الحمرا ، فورا تعليق كافة التعاون الأمني والإستخباراتي والقضائي ، وتخفيف إلى حد كبير بإغراقها بألوف المهاجرين السريين ، كما يجب على السلطات المغربية أن رحلة العودة من أوروبا للمغرب تتم حصريا بواسطة الطيران لتشجيع الخطوط الملكية المغربية ، المرور عبر إسبانيا شرط عدم تحميل أثات ومتلاشيات من هذه البلد أو البلاد الأخرى لتشجيع السوق المغربية ، يجب أن تطلق وصلات إشهارية من الآن الدخول خلال برنامج مرحبا 2021 الأسبقية للطيران. وترك إسبان غارقة في مشاكلها .يجب أن نضع خطط استباقية لنضع اسبانيا في الزاوية وتعرف مع من تلعب.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:18

    هذا شيء طبيعي حينما تكتشف الخيانة العظمى للطرف ضد الطرف الآخر ..تصبح العلاقات بينهما في مهب الريح ..هذه سنة الرجولة على الدبلوماسية المغربية استغلال القرار ضد كل من سولت له نفسه التلاعب بالمقدسات الوطنية الخوف من الله تعالى ..المغرب أعطى كل مالديه في سبيل الله والمصلحة العامة بعيدة عن الاغراءات والمزايدات والطرف الآخر اتضح فجات انهم يخونون العهود ..بارتكابهم أكبر الكبائر ممثلة في التزوير والتضليل ..أمام مرئى ومسمع من العالم ..أين المنظمات الحقوقية الدولية التي يتبرجحون بها. .؟

  • سكفاندري
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:18

    ألمانيا دارت مود silencieux إسبانيا دارت مود occupé فرنسا دايرا مود avion و أمريكا دابا دارت لابواط فوكال … فشكل هاذ الفيلم.

  • Mounir
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:19

    يجب اغراق اسبانيا بالمهاجرين الافارقة لانها دولة انسانية.

  • RADI
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:20

    ظهرت نوايا اسبانيا الخسيسة فبعد العلاج لزعيم الارهابيين هاهم يلوحون برجوعه سالما غانما منتصرا ولم يقدر اي قاض تحريك الدعوى ضده بعد ان بحت حناجر ضحاياه. يجب على المغرب قطع كل تعاون مع الجارة الشمالية وتركها تموج في جحافل المهاجرين السريين من جنوب الصحراء ثم قطع كل تعاون أمني معها آنذاك سيعرفون قيمة المغرب ومن هي الورقة الرابحة في العلاقات الدولية.

  • محمدين
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:20

    العلاقات بين إسبانيا وجارة الشر هي قوية أكثر مما كنا نعتقد وليس للمغرب من خيار سوى إخراج كل أوراقه ضد إسبانيا حتى تعود إلى رشدها “وخلي عسكر جارة الشر ينفعوها”

  • الحاجي جلال
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:22

    يجب تعليق التعاون الإقتصادي وغلق الحدود البرية والبحرية مع اسبانيا ومنع تدفق الاموال اللسبانية..

  • منطلق
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:22

    لا يهمنا تقلب الدول و ميولها )(  هَمُّها مصالحٌ و أموال.
    فالمغربُ في صحرائه و الصحراءُ في مغربِها )( نحميها باللسان و النار.
    من رضي عنا رضينا عنه )( و من لم يرض فماء البحر  لا يجف للأعداء.
    نصبو للرقي و حسن الجوار )( شيم فينا لا ضعف و لا انهزام .
    الضعيف يرى الطيبة ضعفا )( و الأصيل يرى الطيبة إقدام.
    فما لهذا الجار لا يستوعب درسا )( التاريخ مليئ بالدروس و الأذكار.

  • sarah
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:24

    L’Audience nationale, la plus haute instance judiciaire espagnole a convoqué mercredi prochain le président de la RASD et dirigeant du
    Polisario
    , Brahim Ghali, qui est actuellement hospitalisé Logroño (La Rioja)
    عقدت جلسة الاستماع الوطنية ، أعلى هيئة قضائية إسبانية ، يوم الأربعاء المقبل اجتماعًا لرئيس الجمهورية الصحراوية وزعيمها
    البوليساريو
    ، إبراهيم غالي ، الذي يرقد حاليًا في مستشفى لوغرونيو (لاريوخا).

  • SH marocain
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:26

    إسبانيا لا تريد حل مسألة الصحراء المغربية وتعمل جاهدة على ذلك سواء في الخفاء أو في الجهر لأنها تخشى من قوة المغرب الصاعدة كجار جنوبي مازات تحتل أراضيه.

  • مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:27

    حان وقت تقديم الخدمات ” الإنسانية ” لإخواننا جنوب الصحراء و فتح الحدود أمامهم، كما يفضل أن يعتبر المغرب جواز السفر الإسباني جواز ضعيف و غير موثوق فيه، خصوصا و أن الأخيرة إستقبلت زعيم المرتزقة بوثائق مزورة، فهذا يعني أنها هي الأخرى بإمكانها تقديم و إعطاء جوازات سفر مزورة

  • بطالي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:29

    القضية مربوحة مزيانة الشباب المغربي غير طلقو الحدود البحرية غدي نهناو من البطالة كاملين غدي احركو وأنا من لوولين

  • فرصة ذهبية اتية
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:30

    ايها الحراكة اسبانيا تناديكم، انها الفرصة الذهبية لمن كان حلمه في الضفة الأخرى، اللهم يسر على كل شخص و حقق له ما يتمنى.

  • أطماع إسبانيا. مفضوحة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:36

    إسبانيا. اعتبرت المغرب ضعيف أمامها ولن يقطع العلاقة معها ابدا مهما فعلت…لكن إسبانيا. .في الوقت الحاضر هي تريد قطع العلاقة من أجل مصلحتها الهروب الى الامام. لكي المغرب لإيقاف معها قضية سبة ومليلية والمياه البحار في الجنوب لكي لأيام المغرب جبل أتروببك. ..إسبانيا. ..وحكام الجزاءر…وموريتانيا. ..خططوا. .مكيدة.جديدة .للمغرب…فعلا الأحزاب السياسية والبرلمان….والشعب المغربي من طنجة إلى لكوبرة…إن ينضمو جميعا إلى وقفة احتجاجية..ضد إسبانيا. .على ماقامت..به حينما….استقبلت المجرم .الارهابي المسمى..إبراهيم غالي. ..والمرور كدلك باسم محمد بن بطوش الجزائري. …إسبانيا تريد.قطع علاقتها مع المغرب..من اجل المدينتين المذكورين. …وكدلك…الحدود البحرية الجنوبية لكي ليحصل المغرب على جبل أتروببك على المغرب عاجلا أن يقوم باحتجاج ضد اسبانيا.

  • Mohamed
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:37

    كبرها تصغار،كما قال الحسن التاني رحمه الله،وادا كانت حرب في الصحراء،يجب على المغاربة،أن يتعاونو بالمال ،سواء مغاربة الخارج والداخل،على الأقل 100 $ شهريا ،من مغاربة العالم،لدينا وطن واحد،يجب حمايته.

  • السقرديوس
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:37

    عداوة إسبانيا للمغرب ليست وليدة اليوم أو حتى الحقبة الإستعمارية بل هي متجذرة في العقل الباطن الإسباني منذ عهد الموحدين وأيام الأندلس الزاهية. لذلك فما يعاني منه الجار الشرقي من عقد من تاريخ المغرب وحضارته ينطبق كذلك على الجار الشمالي وحتى الجنوبي ومن حسن حضنا أن المحيط يحدنا غربا وإلا لربحنا عدوا آخر. لذلك يجب إستثمار هذه الواجهة البحرية على أكمل وجه إستعدادا للأسوء ولعل موانئ طنجة المتوسط والناظور والداخلة الأطلسي ومهيريز والكويرة مستقبلا ضربة معلم مخطط لها بعناية فكما نقول ” لي عندو باب واحد الله يسدو عليه”

  • عتيقة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:38

    لاثقة في عتيقة يجب على المغرب ان يسمح لمن يريد الهجرة إلى إسبانيا من مغاربة وأجانب حتى يغرقو اسبانيا اشوفو المغرب اش هاز ليهم حنا حاميين ليهم البلاد وهم يطعنوننا في الظهر بدلونا غير بحفنة ديال الدباب الشياطين

  • stab97000
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:41

    الجواب واضح من زمان ، إسبانيا تريد إطالة الأزمة لتبقى مستفيدة من الصراع المفتعل مع أنها هي السبب الأول والحقيقي لهذه المشاكل،بغض النظر عن التنازلات الجزائرية السخية والرشاوي والصفقات بالمقابل ، هناك أحزاب إسبانية عنصرية تدعم هذا الكيان الوهمي الإرهابي في محايل عدة ،تكن العداء الواضح للمغرب لاتريد خيرا لبلدنا ،هذه الأحزاب لازالت لها عقلية إستعمارية ترى المغرب على أنه بلد صغير متخلف ،أما الجارة الشر قية فهي مجرد خادمة لأجندات معروفة تريد الإستفادة وتوسيع النفوذ ،
    أتمنى من المسؤولين المغاربة الحسم في هذه القضية نهائيا ،ليعرفوا أن المغرب بلد ذو سيادة فعلا .

  • أمجد زهيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:45

    لا تثقوا سياسيا في جارة السوء الشمالية! إسبانيا تتمنى لو تعود عقارب الساعة إلى 1975 لترفض الخروج من الصحراء، وتأسس فيها دولة تابعة وخاضعة لها !!

  • أزغوذ
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:49

    و مالذي تنتظرونه بعد كل هذه الإهانة للعلاقة المغربية الإسبانية ؟ إسبانيا كانت تلعب مع البولزاريو بخفية و علاقتها مع المغرب هي علاقة مصلحة فقط .حان الوقت لقطع اتفاقيات التعاون الأمني معها كخطرو أولى تليها خطوات أخرى إذا لم تستجيب اسبانيا لمطالب المغرب .

  • يونس اليعقوبي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:50

    على المغرب ان يرد على اسبانيا بندية عالية ومماثلة تكون عبرة لها مستقبلا وعبرة لكل دولة مهما كانت تريد ان تبتز الدولة المغربية والشعب المغربي.
    1_ تجميد التعاون الامني بكل اشكاله
    2- تجميد التعاون في مجال الارهاب
    3_ تعليق التعاون في مجال الهجرة
    3_ على حزب من الاحزاب المغربية ان تستقبل بوجديمون في الرباط
    4_ اعادة النظر في المرتبة الاولى التي تحتلها. اسبانيا في مجال التجارة مع المغرب. وارجاع هده المرتبة الى فرنسا
    5_ طلب انهاء الاستعمار الاسباني لسبتة ومليلية في اروقة الامم المتحدة ومجلس الامن.
    6_ تقليص التعاون الدبولوماسي مع اسبانيا الى اقصى المراتب.

  • أحمد MA
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:51

    يجب منح اللجوء السياسي لزعيم الكتالوني كارلس بوجديمون في المغرب وفتح مكتب لحزبه وتعيين ممثل له في المغرب كما تفعل إسبانيا بمنحها اللجوء لأفراد من البوليساريو ولهم تمثيليات في جميع المحافظات الإسبانية ، العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم

  • تاوناتي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:53

    اسبانيا تحتل أراضي مغربية، و تآمرت مع العميل الفرنسي بومدين لخلق دويلة في الصحراء. و احتجت على اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء، و العديد من الأقاليم الاسبانية فيها قنصليات للبوايزاريو..فعن أي تعاون يتحدث وزير خارجيتنا.. هذه الدولة يجب أن تعتبر مثل جار السوء، عدوة..

  • مغربي.
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:54

    يجب على المغرب تعليق التعاون الأمني والهجرة ثم تخفيض التعاون الدبلوماسي لان اسبانيا متورط ومتحالفة مع الجزائر في قضية الصحراء المغربية ولا ننسى أن نرفع القضية إلى محكمة لاهاي اامخطصة في الجرائم الحرب لاعتقال المجرم للمحاكمته.

  • Nabil
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:56

    انا اضن انا هاد الرخيس ماشي الغالي ،مات او هاد الخطة الخزاءرية الاسبانية غير لتضليل الراءي العام الى حين ارتقاء رءيس جديد للعصابة من طرف الخزاءر و من ثم يعلن عن وفاته بالمستشفى باسبانيا.لان هدا لا يعقل و غير منطقي ما يروج.حيث كون بغاو ادخلوه او اخرجوه بلا تاحد مايسيق الاخبار كون داروها.

  • تحدي توالي الانتصارات
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:05

    لنكن واقعيين. ما كان ينتظر من اللاعبين المحيطين بالمغرب ان يصفقوا له على الانتصارات المتتالية المرتيطة بصحرائنا، (المجال البحري، الاعتراف الامريكي، الگرگرات، دحر مناوشات المرتزقة، الگويرة… وزد حتى الانتصار على كورونا) لان اللعبة مبنية عموما على مبدا “فوائد جار عند الجيران خسائر”. فالمكتسبات المغربية كانت على حساب حقوق غير مشروعة استغلها احد الجيران على حساب مغرب كان ضعيفا في وقت ما. اليوم الظروف تغيرت وعلى الجيران التكيف او المغامرة بالمزيد من الاغراق في الهزيمة، و على المغرب تعزيز انتصاراته بمناورات لا شك خطط لها منذ البداية، واعتبار ردود الفعل البديلة المتاحة، الممكنة في خضم الاكراهات الراهنة. ما يقرب اكثر اليوم بين الجيران الثلاثة ان لهم عدوا مشتركا هو المغرب. ولكن رياح الظرفية تجري صوب اهدافنا،و لكل واحد منهم نقاط ضعف، وعلينا ان نكشر على انيابنا كلما كان ذلك ممكنا للابقاء على مكتسبات من الطبيعي ان نحسد عليها. المهم الان: المغرب المنتصر يتذوق طعم النصر، والخاسرون يفكرون في الانتقام، بجميع الوسائل….جمعو روسكوم.

  • متتبع
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:07

    بلدنا عليه ان يعول على نفسه ها ما كنا نتوقعه المغرب تخلت عنه امريكا تخلت عنه فرتنسا تخلت عنه المانيا واخرها اسبانيا
    اما كما يقول البعض ان نسمح بالهجرة السرية ياخوان هذه ليست حلا كما تتدعون مسالة صبيانية
    فهل فكرتم في مليون مغربي يعيش في هذا البلد راه المجموعة الاروبية واضف اليها امريكا لا تولي بالا للمغرب كما قلت مرارا والله لولا التطبيع لما سمعنا عن شئ من امريكا كان هدف ترامب التطبيع لا اقل ولا اكتر

  • Mazlote
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:07

    بالرغم من ان اسبانيا لم تعر اي اهتمام لتبرير دخول زعيم البوليساريو الي بلدها ‘فالدولة المغربية ستعمل علي التقرب من الجارة الشمالية بالتودد والانبطاح.والاسبان يدركون جيدا ضعف الديبلوماسية المغربية. كفي من المدلة مع الغرب .كونوا اقوياء واعملوا علي المطالبة بتحرير سبتة ومليلية وباقي الجزر.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:09

    بعد كشف المؤامرة التي أوضحت الرؤيا حيث اتضح للعيان أن المغرب جعله الله في موقع متمييز واحيط بجيران السؤء ..الدين يتربصون وينتظرون الفرص لاستغلالها لتحقيق مأربهم الدنيئة ..أمام هذا الوضع لم يبقى امام الحكومة الموقرة سوى إلغاء اتفاقية مدريد ليوم 14 نونبر 1975 والمتعلق بجلاء آخر جندي إسباني عن صحرائنا الحبيبة. واقتسام الاراظي مع موريتانيا واليوم بما أن كل البنود الواردة في الاتفاقية متجاوزة إلغائها واجب ..بقوت القانون .

  • sarah
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:11

    Brahim Ghali doit se soumettre à la justice. Les victimes, qu’elles soient marocaines ou sahraouies, ont droit au même traitement, à la même protection, à une bonne justice.
    Et leurs victimaires présumées doivent rendre des comptes. Quelles qu’elles soient.
    يجب أن يخضع إبراهيم غالي للعدالة. للضحايا ، سواء كانوا مغاربة أو صحراويين ، الحق في نفس المعاملة والحماية والعدالة الجيدة.
    ويجب محاسبة ضحاياهم المزعومين. مهما كانوا

  • أبو أشرف
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:12

    كل الدول لها سيادتها واختياراتها حسب مصالحها. وبذلك فلها الحق في إقامة علاقات مع أي كان حتى مع الشيطان. لكن المثير في هذه القضية هو تواطؤ الحكومة الإسبانية مع عسكر الجزائر لإفلات الجلاد والعميل ” بن بطوش” من المثول أمام العدالة الإسبانية بإدخاله التراب الإسباني بهوية وجواز سفر مزورين. من هنا أبانت الحكومة الإسبانية الحالية عن خبثها وسوء نيتها وعدم صدق العلاقات التي تقيمها مع المغرب وأنها تتأبط شرا لإلحاق الضرر ببلدنا لأسباب تاريخية وسياسية.

  • المغرب ليس دركي اسبانيا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:14

    نعم صحيح كلما تعلق الأمر بالتآمر مع الجزائر والبوليساريو، يغادر المغرب شاشة الرادار الإسبانية، لكن عندما نتحدث عن الهجرة أو الإرهاب نعود لنصبح مهمين مرة أخرى”.
    اكل الغلة وسب الملة

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:15

    اسبانيا تلعب بالنار وستدفع الثمن غاليا
    اسبانيا كما قلت امس في احد تعليقاتي لن تحاكم الرخيص وسيغادرها في صمت والأيام بيننا
    اسبانيا تظن انها مع مرور الوقت ستعود الأمور إلى سابق عهدها مع المغرب لكن هيهات
    المغرب لديه أوراق حارقة جدا ومجرد التفكير فيها
    الأمن الهجرة المخدرات الإرهاب الصيد البحري كلها ملفات لولا المغرب لكانت أوروبا غارقك اليوم
    على المغرب تجميد التعاون تدريجيا بخصوص هده الملفات لان مدريد لديها عداء تاريخي للمغرب ولولا هده الملفات لكشرت على انيابها اكثر والدليلً والدليل موقفها من اعتراف واشنطن
    لا مدريد ولا الجزاءر في صالحهما خل قضية الصحراء لان بحلها سينتقل لاسترجاع سبتة ومليلة والصحراء الشرقية او على الأقل سيبدا في التنمية والإعمار وهذا ما يخيفها علما ان المغرب اصبح قوة إقليمية كبيرة اقتصاديا وعسكريا وامنيا وسياسيا وما يخيف حتى الدول الأخرى هو تغير النبرة الديبلوماسية المغربية التي أصبحت صارمة وحازمة وفعالة وفي خط تصاعدي اخرها تدشين القنصليات واعتراف واشنطن بصحراءنا
    إلى الإمام والواقع الحالي يظهر ان القوة والحزم سر النجاح والدليل هو إيران وتركيا وروسيا

  • Mohamed
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:20

    فرصة ملاءمة للهجرة الى الشمال،مغاربة،جزاءريين،وتوانسة،وموريتانيين،وأفارقة.

  • ait baha
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:21

    nous les marocains on est trés naif envers nos voisins que ça soit les éspagnoles ou les algeriens est méme les mauritanien
    le maroc doit changer sa position vers tous les voisins qui nous entourent il faut leur montrer la détérmination du maroc est sa forçe vers ces chiens qui nous entourent car au fond d’eux ils ont tousse peur de la dynasty marocaine

  • Realist
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:22

    استعدو ايها المغاربة لنفس طويل جدا مع التقشف والفقر مع النفقات العمومية والتظحية بالحقوق والديموقراطية لان مشكل الصحراء لن يحل هذا القرن وربما ستندلع حرب في المغرب العربي كله لتتغير موازين القوى ليحل هذا المشكل ويذهب ظحيتة الملايين من الارواح

  • Hamou
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:24

    مازال المغرب مستعد لتقديم معلومات سرية عن عقارات وحسابات عمالنا في الخارج الا اوروبا الا اسبانيا ، هادا الجار الادب يحتقرنا، ان التراجع عن اعطاء المعلومات البنكية والعقارية سيكون بمثابة ضرب عصفورين بحجر واحد ، ضربة لاسبانيا التي تريد التجسس عن المغاربة ، ومساندة خوانكم في الخارج ، لانكم انتم يا حكومة المغرب لا تاكولونة الغلة (العملة الصعبة) وتسبون الملة ( المعلومات السرية ) ، ها اسبانيا (اوروبا) تتعامل معاكم بالطريقة التي تتعاملون بها مع المغاربة المهجر(.

  • Rachid
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:38

    يعني إلغاء عملية مرحبا لهذه السنة؟؟؟؟؟ الجالية هي الخاسر الاكبر

  • مواطن مغربي حر
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:40

    لاتوجد دولة في العالم تخون وطنها كما يخون النظام المغربي للمملكة المغربية الخائن للوطن أن يظل صامت لايتكلم ولايطالب المستعمر الإسباني بإسترجاع الأراضي المغربية المحتلة سبتة ومليلية والجزر الخالدات وكذلك المستعمر الفرنسي الذي قسم المغرب وعدم بمطالبته بإستخراج الوثائق الأصلية من الأرشيف الفرنسي وتحدي كل الأراضي المغربية المغتصبة من المستعمر الفرنسي والتي أعطوها للجار السوء الجزائري.
    لماذا النظام المغربي البائس لايزال خائف وجبان ويتعامل مع المستعمرين أرضه ومغتصبين عرضه.
    فأي مصيبة أكبر وأعظم من خيانة الوطن من الذين يحكمونه.

  • عزالدين
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:49

    وماذا عن اسطولها البحري للصيد في المياه الأطلسية المغربية ،يجب إخراجها من الاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، كما أن صيادين في المتوسط من جارتنا الشمالية بورقعة يستفيدون من الصيد مجانا

  • معركة الزلاقة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:49

    إلى سكفاندري الجرائري، جل تعاليقك مبنية على إديولوجية إرهابية لمعلمك الأكبر المقبور الديكتاتوري بوخروبة. المغرب فوق الجميع

  • urap.do
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:54

    اسبانيا يجب مطالبتها بالتعويض عن الضرر الذي ألحقته بمناطق الشمال المغربي و إرجاعها لترواث المنهوبة من طرفها إذا كانت فعلا دولة كما تدعي هي أنها ديمقراطية” فالخوا الخاوي” وبهذا تبين للعالم كما الإتحاد الأوروبي أنها دولة مارقة داعمة الإجرام و المجرمي الحرب و تشارك في التزوير الدولي للوثائق كجوزات السفر لدى لا يجب الوثوق فيها لحد النخاع فهي دائما تريد المغرب التخلف و الفشل في جميع الميادين …يجب فحصها في المنتظم الأوروبي و الدولي.

  • Karim
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:57

    Come on Africa and the whole world, vamos, lets all head to Spain. The borders are open. Your personal documents do not have to be real in that you can always get forged ones. Aletrnatively, you can hire or borrow them from anybody. And if you are a criminal, just adopt another name. You can reveal your true identity once you are in Spain. Nobody gives a toss.
    Let’s see who feels the pain first.

  • الاحتقار و التخاذل
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:03

    الاستعماري قديم مع كل الدول الاوروبية و حتى امريكا.
    فمثلا سنة 1912 وقع المغرب معاهدة الحماية مع فرنسا ثم تفاجأ باتفاق التقسيم السري بينها وبين اسبانيا.
    سنة 1939 لما اندلعت الحرب العالمية الثانية اعلن السلطان محمد بن يوسف الحرب ضد النازية الى جانب الحلفاء و في سنة 1942 سمح لقوات التحالف بالعبور من أرض المغرب الى اوروبا، وفي سنة 1943 اقام الرئيس روزفلت مأدبة أثناء إجتماع آنفا تكريما له و وعده بالدفاع عن استقلال المغرب وبعد نهاية الحرب تنكر الجميع لوعوده مما اغضب السلطان وأشهر مطلبه بالاستقلال في خطاب طنجة 1947.
    انقلبت فرنسا على معاهدة الاستقلال 2 مارس 1956 حيث لم تحترم حدود المملكة وفصلت موريتاتيا انتقاما من احتضان المغرب جيش التحرير الجزائري.

  • احمد المانيا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:14

    الى صاحب التعليق ………36
    اي اوراق تتحدث عنه يارجل علينا ان نكون اقوياء بصناعتنا و علمنا وتعلمنا كما هو شان كوريا الشمالية وايران حينها تكون لنا الكلمة العليا اما الهجرية السرية المخدرات هذا كلام تافه ولا تلقي لذلك اسبانيا وغيرها له بالا فهل المفكر الاروبي سيقرء او يحلل هاته التراهات والخزبلات
    فاروبا متحدة من شرقها الى غربها رغم اختلاف اللغات الا انها كالبنيان المرصوص
    ياليت نجد هذا في الدول الاسلامية والعربية كل دولة لها اتجاهها واقل ما تقوله في المجتمعات الدولية نحن نحارب الارهاب واي ارهاب يتحدثون عنه الارهاب الحقيقي هر سرقة المال العام وتجويع شعوبها هذا هو الارهاب الحقيقي

  • موافق ABC
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:19

    إني أوافق الأخ ABC في خطته، وإن عزمتم فتوكلوا على الله، إنه نعم المولى ونعم الوكيل ونعم النصير…

  • كافور
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:22

    اكثروا الرحلات الجوية من فرنسا وبلجيكا وهولاندا والمانيا و..والغوا عملية مرحبا واكثروا من الرحلات البحرية من فرنسا وانجلترا الى المغرب وتحرير سبتة ومليليةوالحدودالبحرية لا يمكن التساهل مع أصحاب الوجهين.،

  • متتبع 11
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:24

    فضيحة كبرى أمام اسبانيا بالسماح للمرتزق (.إ. غ ) بالدخول إلى إسبانيا بهوية مزورة
    اسم غير اسمه الحقيقي
    كيف لدولة بأوروبا أن تتهور إلى هذا الحد..
    يجب محاسبة من سمح له بالذخول
    كما يجب محاكمته حول ما نسب له

  • Chmoun
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:26

    . You wil never understood this country Viva Israel and Morocco

  • عباس عبد الله
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:27

    حول حيثيات استقبال زعيم جبهة البوليساريو بأوراق وهوية مزورتين،
    ____________________________________________
    بأوراق وهوية مزورتين : لماذا مزورتين ؟ ألا يعرف الإسبان صورة هذا الزعيم الصحراوي
    ويكتشفون هويته ، ومن ثمة يسربون خبر دخوله الارض الإسبانية بطريقة غير قانونية ،
    وتقبض عليه الشرطة الاسبانية متلبسا ، ويوضع في السجن ، كيف تفكرون بغباء ؟ ثم
    لماذا يزور الوثائق وبإمكانه العلاج في اي مكان على حساب الجزائر دون استعمال وثائق
    مزورة وهو يحمل الجنسية الاسبانية ويستطيع العلاج حتى في روسيا ؟ ثم ماذا تقولون
    لمواطنيكم حين يعود الى اهله وشعبه في المخيمات سالما مُعافى ؟ أتقولون لهم قد
    زور الوثائق للخروج من اسبانيا تحت اسم جديد هو بن طربوش المغشوش ، انكم تضحكون
    على انفسكم قبل شعبكم ، صارحوا شعبكم بالمعلومات المقنعة لعل ذلك يكسبكم
    مصداقية .الرجل دخل في وضح النهار وسيخرج في وضحه

  • simokchlat
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:41

    السي المغرب راه السبليون تريكة ناقصة يجب على المغرب يتبع سياسة تركيا مع اربا أطلق البحر والحدود للمهاجرين تخليهم نحن كما قلتم لسنا بدركي الحدود

  • خريبگي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:48

    إليك يا…
    مثلا مثلا رقم 53
    مثلا.. مثلا… انتوما خسرتوا دولارات البترول والتي قدرت بحوالي الفين مليار دولار… لمدة نصف قرن على بوزبال وراه مازال يتحرق في تيندوف…. وانتوما ما صورتوا والو…. ودابا الدبلوماسية المغربية رآها تصفعكم كل يوم صفعة وما زال ما بغيتوا تحشموا…. ههههههههههه

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:03

    ليس هناك تعاون أمني بين المغرب وإسبانيا ، بالمعنى الحقيقي للتعاون. كل ما هنالك هو أن المغرب يقوم بعمليات أمنية واسعة لصالح إسبانيا . أما الطرف الإسباني فلا أظن أنه قام ،في وقت من الأوقات، بعمل أمني يمكن أن نقول إنه لصالح المغرب. الآن ،وحيث احتاج المغرب لإسبانيا أن تبرهن على أنها فعلا شريك أمني له ، خذلته، بل حاولت أن تطعنه طعنة الأعداء الذين اصطفت إلى جانبهم. ولهذا فعلى المغرب أن يوقف ،واليوم قبل الغد ، مهزلة ما يسمى بالتعاون الأمني مع إسبانيا. العدو التاريخي لا يمكن أن يصبح ،بين عشية وضحاها، صديقا.يجب ألا ننسى هذا.

  • سياسي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:09

    وبصراحة لا يمكن ان تتعامل مدريد وهى مليون مرة تطالب بفتح المعبرين سبتة ومليلية قصد التعامل التجاري كما كان سابقا لكن المغرب رفض تماما فكيف يعقل ان تلبي هي ايضا طلب المغرب فل نفكر بلعقل .فاي دولة ستتعامل بلمتل ليس باضرورة اسبانيا.

  • newtetoua
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:12

    سياسة الخوف خاصها تبدل مع بورقعا خاص تخراج العينين فهاد المنافقين

  • abdou
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:23

    سياسة لي الأدرع والإسترزاق على حساب الشعوب لم تكن وليدة اليوم بل هي السياسة القوي مع الضعيف . إلى متى نبقى على هذا الحال ؟ على المغرب أن بأحد زمام أمره بيده والحمد لله له إجماع وطني معتبر . و إلا سيبقى رهين الإبتزاز دون مقاومة فعلية .

  • البيضاوي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:24

    على المغرب ان يقوم بدعم إخواننا الأفارقة و مساعدتهم على تحسين أوضاعهم و ذلك بالسماح لهم بالعبور إلى الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط و ذلك لأسباب إنسانية بحيث ان أغلبهم يعانون الفقر و يفرون من بؤر الحروب و المجاعة.

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:24

    قهرتونا بهذا المغرب يرفض أن يكون دركي أوروبا الله يعطينا وجاهكم القاصحين نتوما تبيعو المغرب هر يعطيوكم الفلوس توليو ماشي دركي فقط ممكن توليو شيخات إسبانيا واعرة عليكم امعلم بقات في تهديد وحلان الفم الدول القوية لا تهدد بالقول تهدد بالفعل هذا السياسة ديالكم فقط جعلت المغاربة يحقدون علي الشعب الجزائري والشعب الإسباني والآن الشعب الموريتاني واي شعب تكون فيه سياستكم معه فاشلة نحقد عليه جعلتم منا قطيع نتبعكم في كل سياساتكم الفاشلة أصبحنا جيل لا تناقشون معه قضايا البلد فقط نحن قطيع وهذا ما تريدونه كما يقول المتل جوع كلبك يتبعك

  • دكتور من الما نيا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:42

    على المغرب ان ينظم مسيرة سوداء من جنوب الصحراء الى اسبانيا على الطريقة الاردوغانية مع تسهيل المواصلات و منحهم الاكل في الطريق و تسهيل لهم فوارب العبور الى اسبانيا لنقوم باالدور الانساني الذي تحبه جارتنا

  • رضوان
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:47

    حان الوقت للمطالبة باسترجاع سبتة زمليلية والجزر الاخرى .جيران السوء يفرض علر المغرب ان يكون قوة عسكرية قوية ولما لا نووية باش لي هدر ….

  • الى 53 مثلا مثلا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:15

    يكفي دولة المخزن العتيدة التي تأسست منذ 9 قرون قبل مملكة اسبانيا في شكلها الحالي بعدة قرون ان بضعة أفراد من القوات المساعدة بدون سلاح عبروا ال جزيرة ليلى لمراقبة المهاجرين ( الحراقة ) ، استنفروا كل أركان الجيش الاسباني الذي تحرك بالطائرات و كثرا من القوات لاعتقال أفراد غير مسلحين واهانتهم.
    انه سلوك غبي يدل على الخوف من احفاد طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين لما كانت القبائل والشعوب المغاربية موحدة ، اما وقد شتت شملها رؤساء الطوائف الانقلابيين الانفصاليين فالاهانة تشمل كل المغاربيين المتنازعين فيما بينهم .

  • عبدالله
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:18

    يجب على المغرب تخراج العين الحمراء وإلا سوف نصبح قنطرة بين إسبانيا وعسكر عصابة بومدين المجرم بوخروبة

  • مكناسي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:30

    الفيلم مزال طويل والاجزاء ديالو مزالين و لي فك ضربتو على عام زرب .ضروري المغرب خصو يكون عندو شويا د الحيلة.مرو و دازو اوقات كان العدو ضعيف و المغرب لم يستغلهم.و المغرب متحكم في القرار الدولي…. مزالين فرص اخرى جاية خاصها غير الرجولة.

  • tawnati
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:33

    يجب السماح للمسافرين السرين العبور إلى إسبانيا لأنها استقبلت غالي لظروف إنسانية هدا هو جوابها ادن على المغرب السماح لمن أراد العبور من أجل مساعدة الإنسانية

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:33

    هي تجارة لهم وتريدون التعاون .سوق سلاح ضخم والعسكر يطول عمره بالفتنة وينهب الثروات وإسبانيا تستفيد من الصيد وأشياء أخرى. يعني حثى لو قبلت عصابة المرتزقة رمي السلاح والعودة للوطن سيصنعون معيقات لإتمام الصلح و عودتهم لأرض الوطن

  • ع. م.
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:47

    المغرب سياسته خاطئة إتجاه أوروبا و فاهم السياسة بالمقلوب. السياسة اليوم هي أن تخرج كل الأوراق على الطاولة. أن تربط علاقات مع كتالونيا و ترفع دعوى ضد إسبانيا بسبب الغازات السامة التي أبادات سكان الريف و تطالب بإنهاء إحتلال سبة و مليلية و في نفس الوقت علاقات مع إسبانيا. أي علاقات و في نفس الوقت متابعات لها.
    يجب منح أي شخص من كتالونيا أو الباسك حصانة في المغرب و لا يتم ترحيله لإسبانيا حتى لو إرتكب جريمة قتل. لأن المغرب تساهل مع إسبانيا بسكوته عنىإستقبالها مجرمي مخيم إيكديم أو ما إسمه.
    على المغرب ترك الأحزاب المغربية تتكلم في مسائل إسبانيا و تطالب الحكومة بإتخاد خطوات ضد إسبانيا حتى يفهم الإسبان أن الحكومة من تحمي مصالحهم و حتى في المغرب أن هناك أحزاب ضددهم.
    ألمانيا لا تتجرأ على بولندا لأن بولندا تضغط على ألمانيا بتعويضات عن فترة الحرب. أي بولندا لها علاقة بألمانيا لكن في نفس الوقت تضع ورقة تعويضات الحرب على الطاولة.
    يجب حل كل الأحزاب المغربية لأنهم طفليون خبزيون على السياسة. نريد رجال مثل شباط فيه الرجولة

  • مصطفى الكدوم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:51

    متى يحول وزير الخارجية الأقوال إلى أفعال و إجراءات قوية على أرض الواقع… باراكا من الهضرة ( الكلام )

  • العين بالعين
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:03

    ياعباد الله لنعلم أنه بعد 60سنة من الإستقلال لم نعد نطيق أن نستصغر لأحد بل نريد المعاملة بالمثل مهما كلفنا ذلك ، فمنطق العينى بالعين والبادئ أظلم هو ما نطيق سماعه اليوم ،فليكن مسؤولونا في مستوى تحديات الزمن الرديئ هذا .

  • Mosber
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:14

    الله الوطن الملك يجب دفع الرباط إلى تجديد احتجاجها والتلويح بتعليق التعاون الأمني، خصوصا في مجال الهجرة والإرهاب.
    وهنا يأتي طرح قضية الهجرة إذ كلما تعلق الأمر بالتآمر مع الجزائر والبوليساريو، يغادر المغرب شاشة الرادار الإسبانية، لكن عندما نتحدث عن الهجرة أو الإرهاب نعود لنصبح مهمين مرة أخرى، و بالتأكيد، مرة أخرى، أن المغرب يرفض أن يكون (دركي) الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بقضايا الهجرة، هاذا مأشر قوي على أن المغرب قد يتخذ مواقف تصعيدية ضد الجارة الشمالية بمراجعة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، أن المغرب لا يمكن أن يبقى رهينة للابتزاز الاستعماري الإسباني في شماله وجنوبه، بما في ذلك سبتة ومليلية المحتلتين، وأنه لن يقبل اليوم بأقل لا منطق اليوم لأكل الغلة وسب الملة، وغادر زعيم جبهة بوزبال، حسب مصادر انفصالية، وحدة العناية المركزة بمستشفى لوغرينو الإسباني بعد قضائه أسبوعين به، ويرتقب أن يعود على متن طائرة إلى دزاير العاصمة، ثم إلى مخيمات تندوف.
    وبعدما كانت ميليشيات بوزبال توجه انتقادات لاذعة إلى إسبانيا باعتبارها معنية بنزاع الصحراء المغرب، يحب قطع العلاقات مع إسبانية الهجرة و الإرهاب

  • مغربي.تدكبر.لارجعة فيه
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:06

    لقد كترت مشاكل إسبانيا مع المغرب واسبانيا. ..مع الجزائر. …… والجزائر واسبانيا لهم خطة جهنمبة..مدروسة مند الإعتراف الامريكي بالصحراء المغربية. ..من اجل قمع المغرب. .في جميع تحركاته داخل الأقاليم الجنوبية. ..وخصوصا انتبيهو جيدا. .الأراضي القريبة من الحدود الموريتانية….الكركرات. ..ولكويرة. المغربية…..الجزائر. ..ستدفع موريتانيا…..إلى الخصام الشديد ولو قهرا.وبالقوة لمعادة المغرب..من اجل..ضم لكويرة….التي كانت الجزاءر. ..تريدها…عاصمة للجمهورية..الوهمية.وكدلك تريد ترحيل المحتجزين.من مخيمات تندوف.ااى.لكوبرة. وتريد الجزاءر. كدلك.منفد بحري لها من أجل الوصول..إلى..القارة الافريقيه وكانت هده إتفاقية مبرمة. .بين الجنرالات مع إسبانيا وموريتانيا… والبوايزاريو. ……لكن المغرب. ..لهم بالمرصاد….ولو بمسيرة..ثانية..شعبية .سلمية… وان اقتضى الحال….ستكون دفاعية……الصحراء مغربية من طنجة إلى لكوبرة. ..الشعب المغربي..كله. جنود من وراء جلالة الملك والتضحية الكاملة ولن نتخلى عن شبر واحد…..من أرضنا ولن نطمع في ارض ..التي ليس لنا.

  • الرأي المستقل
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:11

    اييه اسيدي اسبانيا قبيحه خسيسه عدوه الى اخره من الكلام التافه.
    اذن والحاله هذه السؤال الذي يطرح نفسه وبقوه. علاش كتموتو في البحار من اجل الوصول اليها؟
    العدد اراه وصل المليون.
    وكذااك لماذا تتهاتفون على جنسيتها ومن أجل ذالك لا يهمكم تقديم الغالي والنفيس مع التنازل على جنسيتكم الاصليه؟
    صدق المثل الشعبي المغربي. مدير خير ميطرا باس.

  • صحراوي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:34

    مجرد تساؤل
    1-لماذا المغرب يعاني من الابتزاز؟
    جاء في المقال:”المغرب لا يمكن أن يبقى رهينة للابتزاز”انتهى
    المغرب هو الذي وضع نفسه رهينة الابتزاز، ولا يجرؤ على رده مهما كان مصدره.
    فمن اعترف بسيادته على الصحراء يبتزه بالعدول،ومن لم يفعل يبتزه بالاعتراف بالجبهة.
    إسبانيا بررت تصرفها علنا وأجابت على تساؤلات بوريطة قبل أن يفكر فيها وأخبره بها سفيرها بالرباط.
    2-ما معنى علاقات واضحة؟
    جاء في المقال:”أن الرباط تريد اليوم علاقة واضحة مع مدريد…بعد سلسلة من التصريحات الإسبانية المعادية للمصالح الإستراتيجية للمملكة المغربية من قبل أحزاب إسبانية مشاركة في الائتلاف الحكومي”انتهى
    – بمفهوم المغرب العلاقات الواضحة أنك تعترف له بسيادته على الصحراء، وإن تمسكت بالمسعى الأممي أو انحزت إلى الجبهة فموقفك سلبي وغير واضح.
    – الفاتحي جانب الصواب عندما وصف العداء الإسباني بالتصريحات ونسبه إلى أحزاب مشاركة في الحكومة.
    الصواب هو أنها تصرفات صادرة من حكومة إسبانيا التي راسلت بايدن ليتراجع عن تغريدة ترامب واستضافت إبراهيم غالي وأمنت إقامته وبرأت ذمته.
    الجبهة والجزائر واسبانيا تصرفوا بدون ثرثرة التي تركوها للمغرب ليثأر

  • Rachid
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:11

    يا جب قطع العلاقات مع إسبانيا لأنا نحن دولة مستهليكة مصلح إسبانيا في مغرب أكبر من مصلح أمريكا في المغرب

  • متتبع
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:13

    الانفصالي غالي دخل إلى إسبانيا بجواز سفر دبلوماسي جزائري وبجنسية جزائرية وفي حالة خطيرة. فليس للحكومة الاسبانية فعل أي شيء سوى الانتظار تعافيه لتقوم بطرده دبلوماسيا. لأنه ينتمي للجسم الدبلوماسي الجزائري.

  • اطير محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:27

    الحكومة الجزاءرية لم تبرىء ولم تسجن ولم تنفذ حكم المحكمة في حق خالد نزار ، il est rentré au pays avec l honneurs d’un président dans avion présidentiel avec petit protocole et un salut militaire إش باغي كثر من هذا اسي الصحراوي كاري حنكو ،جمهورية خو تريد تصدير النموذج الإنساني الثوري والحقوقي لإسبانيا لتعرفو وتبرأ ذمة غالي ،،،،ءبيني وبينك هل الحكومات هي التي تبرا الانسان ام القضاء؟ طبعا اتحدث عن دول تحترم نفسها ومواطنيها وأتحدث عن فاقدي المصداقية الذين ينادون ويساندون مغتصب ضدا على حقوق الضحايا
    اسي الصحراوي المغرب بزاف عليك وعلى امثالك بالحجة والبرهان ،نشتري السلاح بالكريدي ونكسر به أنوفكم ونترككم خلف تندوف ،ونحرر البلد شبرا شبرا ،ومقنن ونطبع ونبقى اسيادكم بدون بترول وبدون غاز وصامدين أمامكم ،اليس هذا معجزة؟ بدانا الحرب بلا فلوس بلا سلاح حقيقي ، الرجلة اسيدي ،وصمدنا وبنينا وشيدنا وأم نبلغ المراد لكن احسن منكم ،ودع عنك ترامب وبايدن وفرنسا واسبانيا والابتزاز ، هاديك حريرتنا وقادين بها ،فقط الحس جيدا صحن وأحذية غالي

  • الى صحراوي 74
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:41

    رؤوس الجبهة و حكام الجزائر من المسلوخين.
    اتدري من هو المسلوخ هو من يتحالف مع الصليبيين ضد المسلمين.
    ان التاريخ يا اخي عبرة لمن يعتبر لقد سبق للسلطان السعدي محمد المتوكل ان استعان بملك البرتغال ضد ابناء عمه عبد المالك و احمد اللذان استعانا بالعثمانيين المسلمين في معركة وادي المخازن ولما انهزم جيش البرتغال و غرق سبستيان ومعه محمد المتوكل في النهر وتم استخراجها قام المسلمون بسلخ المتوكل وحشو جلده بالتبن وتعليقه عبرة لمن يخون امانة الوحدة والتضامن الاسلامي.
    وبذكر السعديين يجدر التذكير انه لما ضعفت دولتهم استغل عرب بني معقل الفرصة واعلنوا الحرب ضد امازيع صنهاجة دامت 30 سنة فاستولوا بالقهوة على ارضهم.

  • طلب شعبي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:59

    يجب تحديد عناصر وأفراد الشبكة الإجرامية الواقفة وراء تزوير وثائق دولية (جوازات السفر بين الدول) وتقديمهم للعدالة الدولية وللرأي العام الدولي والذين قد يكونون من الإستخبارات الجزائرية والإسبانية.

    المرجوا تخصيص موضوعا بهاذا الشأن الهام جدا. وشكرا

  • شغلكم هاداك
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:35

    من الآن فصاعدا ذلك شأنكم وتلك مشاكلكم قوموا بحلها بالطريقة التي ترونها مناسبة، ومن اليوم فصاعدا آرائي تعنيني لوحدي ولا تعني أحدا، الله يسر ليكم الأمور ويقدركم على تحمل المسؤولية

  • Omar
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 00:18

    الانسانية ولانسانية طلقو الافاريقة راه كاينة الانسانية والحمد لله

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 136

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور