غياب الشفافية والإرادة السياسية يُعيقان "حق المعلومة" بالمغرب

غياب الشفافية والإرادة السياسية يُعيقان "حق المعلومة" بالمغرب
الأحد 4 أكتوبر 2020 - 04:00

قال بحث لمركز كارنيغي للشرق الأوسط إن قانون الحق في الحصول على المعلومات، الذي أُقِر سنة 2018 في المغرب، هو أداة قوية على الأرجح في أيدي المواطنين؛ ولكن قدرتهم على استخدامها لا تزال تتوقف إلى حد كبير على التزام الحكومة بالشفافية والإرادة السياسية للتنفيذ.

وأكدت الوثيقة أن “قانون الحق في الحصول على المعلومات يحمل في طيّاته الوعد بتعزيز الشفافية والاستجابة، فضلاً عن استعادة الثقة العامة بمؤسسات الدولة، لم يتضح بعد ما هي الفائدة التي يمكن أن يحققها للفئات المحرومة في المناطق المهمّشة وكيف سيساهم في تحسين الحوكمة المحلية”.

وأشار البحث إلى أنه بإمكان القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات تحسين جودة الخدمات العامة وتمكين المواطنين، “إنما ثمة عوائق وثغرات كبرى أيضاً تتطلب اهتماماً فورياً، لا سيما غياب الالتزام السياسي بالشفافية، والثقافة المؤسسية السائدة والقائمة على الاحتفاظ بالمعلومات وعدم الكشف عنها، والأهم من ذلك هو الإغلاق المتزايد للمساحة المدنية وقمع الأصوات المعارِضة”.

وأكدت الوثيقة أن تطبيق القانون المذكور يتوقف على ركيزتَين أساسيتين: تعيين موظفين مدرّبين جيداً في الخدمة المدنية كي يستجيبوا على نحوٍ مناسب للطلبات التي يُقدّمها الجمهور العام من أجل الحصول على المعلومات، فضلاً عن نشر البيانات المتاحة للجمهور العام بصورة استباقية وآنية.

وقال البحث الصادر عن مركز كارنيغي للشرق الأوسط: “غالباً ما يُشار إلى أن العائق الأكبر أمام التنفيذ الناجح للقانون يتمثل في عدم توافر القدر الكافي من الموارد المالية والرأسمال البشري المؤهَّل؛ ولكن تغيير الثقافة المجتمعية والمؤسسية هو التحدي الحقيقي في الممارسة”.

وأردفت: “علينا ترسيخ ثقافة سياسية قوامها الشفافية التي تفتقر إليها البلاد راهناً. لا تزال معظم المؤسسات العامة تحجب المعلومات التي يمكن أن تتضمن أدلة على سوء الإدارة أو سوء استعمال الموارد العامة، وذلك بهدف التهرّب من التدقيق القانوني. يفرض القانون الجديد على البلديات نشر بياناتها المالية وخططها الإنمائية عبر الإنترنيت؛ ولكن قلة من البلديات عمدت حتى تاريخه إلى نشر موازناتها على منصاتها الإلكترونية”.

وأكد البحث أن القانون رقم 31.13 يمنح المواطنين الحق في الحصول على المعلومات التي تحتفظ بها الكيانات الحكومية. بإمكان الأفراد تقديم طلب حر إلى المؤسسة المعنية والتماس معلومات بشأن مواد مثل القوانين والبيانات والتقارير؛ “ولكن تُطبَّق استثناءات على نوع المعلومات المطلوبة، مثل المعلومات المتعلقة بأمن الوطن وبيانات المواطنين الخاصة” بحد تعبيره.

وأشارت الوثيقة إلى نص المادة 29 من القانون سالف الذكر على فرض عقوبات على المواطنين الذين يسيئون استخدام المعلومات، قائلة إنه “ينبغي على الوكالات الحكومية أن تجيب على الطلبات في غضون 20 يوم عمل اعتباراً من تاريخ تسلّمها. وفي بعض الحالات الطارئة (مثلاً حماية الأرواح أو السلامة العامة)، يجب تقديم المعلومات في غضون ثلاثة أيام. ويُعاقَب الموظفون المسؤولون عن المعلومات في حال تخلّفهم عن الاستجابة للطلبات، عملاً بالمادة 19 من القانون”.

يذكر أن البحث أشرف على إنجازه كل من مروى شلبي، أستاذة مساعدة في كلية الدراسات الجندرية والنسائية وكلية العلوم السياسية في جامعة ويسكونسن-ماديسون؛ وسيلفيا برغ، أستاذة مساعدة في مادة إدارة التنمية والحوكمة في المعهد الدولي للدراسات الاجتماعية في جامعة إراسموس روتردام، لاهاي، وباحثة أولى في مركز الخبرات بشأن الحوكمة العالمية في جامعة لاهاي للعلوم التطبيقية؛ وهو جزءٌ من مشروع أوسع نطاقاً عن ديناميات اللامركزية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

‫تعليقات الزوار

8
  • مهتم متهم
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 06:25

    القلة القليلة من المسؤولين هم الذين سيقدمون المعلومة على أكمل وجه و أيضا القلة القليلة من المواطنين هم الذين لهم رغبة جادة في المعلومة المطلوبة أما الأغلبية في كلا الطرفين سيجعلان من الإدارة حلبة للصراع عن طريق ما يسمى ب "الحق في الحصول على المعلومة".

  • خبير
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 07:07

    الحواسيب تدخل لها معلومات صحيحة ومنطقية تعطيك نتائج صحيحة ومنطقية.
    بالنسبة للمغرب قد تجد مثلا:الإبن أكبر من أبيه وذلك موثق ومسجل بالحالة المدنية.
    على ذكر الحالة المدنية مازلت أسافر في عز كورونا إلى مدينة ميلاد ابني لأحصل على عقد ازدياده وسط زحام وفوضى أمام المصلحة.
    فأين هي الاشهارات حول التكنولوجيا …وسحب عقود الازدياد من أي مكان بالمغرب.؟؟؟

  • benha
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 09:31

    انا بعدا ، متى اكون مرتاحا ؟ اكون مرتاحا وهادءا عندما اكون غير مضطر الى الاتجاه لادارة لاقضي غرضا ، واتحاشا ما امكن ان اتوجه اليها ، وكثيرا ما اتنازل عن بعض حقوقي "واسمح " فيها تفاديا للذهاب لادارة ما ، لان الذهاب اليها لن تجني منه الا المتاعب ومختلف الامراض ، كالاعصاب والتوتر والسكري وضغط الدم وزيد وزيد ، لان المساطر معقدة والمسؤولين لا يزيدون ذلك الا تعقيدا ، فتجد ننفسك في الادارة كالكرة يلعبون بك كما يحلو لهم او كما تفرض المساطر ، فيقدفك هذا لذاك ويرمبك هذا للاخر ، وهكذا الى ان تنهك قواك فتستسلم او تضطر الى المشاجرات والمعارك التي انت في غنى عنها وبذلك فانت معرص للاصابة بمختلف ااامراض ، او انك قد تلتجيء الى الاساليب الملتوبة والفاسدة كالرشوة وغيرها من التدخلات اللامشروعة كالزبونية والمحسوبية وووو ، وهذا لقضاء الغرض وتفادي كل المشاكل التي تترتب عن البيروقراطية ااادارية وغبرها ، فما دامت الحالة على ماهي عليه فلا يرجى خيىر كثير من هذا الاجراء .

  • موظف
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 09:54

    عن اية شفافية نتكلم اقول لك بحكم اشتغالي كموظف باحدى العمالات ان نقطة اخر السنة التي يمنحها رىيس القسم و مايدخل فيها من اعتبارات لايمكن ان نعرفها ويتعتم عليها قسم الموظفين بحجج واهية وهي من حق الموظف كي يترقى ؟؟؟؟

  • عقلاني
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:31

    أنا كموظف أعطي لكل مواطن المعلومة التي يريدها شريطة أن يكون هو المعني بالأمر. المشكل الذي أواجه هو كثرة السماسرة، ديما جاي عندي واحد باغي معلومة لواحد آخر، كانردوا و لا أعطيه شيئا، و تقنين السمساسرة صعيب مايمكنش.

  • حق معلوم
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 10:35

    المعلومة كاينة و الشعب مراهق كيدير الشوهة على ابسط حاجة، لهدا وجب التحفظ على اضهار المعلومة و الأشياء الجميلة للشعب الجيعان والمكلخ

  • عبدو
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 12:22

    المعلومة في الادارة المغربية جد مستعصية فالموظف في إدارته كالسبع وسط عرينه فمن المستحيل أن تحصل على الجواب الشافي و الكافي والذي يجعلك تخرج من الإدارة وأنت مرتاح.والامثلة كثيرة المقاطعات الكوميساريات أقسام تسجيل السيارات المدارس العمومية المستشفيات الخ واتحدى أي أحد يجيب بالايجاب

  • ساخط
    الأحد 4 أكتوبر 2020 - 22:43

    اودي غبر خليو معاومتكم عندكم المعلومة هي تهلاو فالشعب راكم تكرفصتو عليه بزاف الاجور الترقيات اامجمدة الشغل القضاء التعليم الصحة عفاكم ردوا شوية الاعتبار للمواطن

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والجن
الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والجن

صوت وصورة
مع رشيد الوالي
الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:30 4

مع رشيد الوالي

صوت وصورة
قصة حي الأحباس
الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:00 3

قصة حي الأحباس

صوت وصورة
نادر .. سيدة تضع 9 توائم
الأربعاء 5 ماي 2021 - 18:27 32

نادر .. سيدة تضع 9 توائم

صوت وصورة
واقع الصحافيين في المغرب
الأربعاء 5 ماي 2021 - 15:46

واقع الصحافيين في المغرب

صوت وصورة
الفد والريحاني والأصدقاء القدامى
الأربعاء 5 ماي 2021 - 10:46 13

الفد والريحاني والأصدقاء القدامى