الكاتب فؤاد العروي يستحضر علماء مسلمين وعربا سبقوا "عباقرة" غربيين

الكاتب فؤاد العروي يستحضر علماء مسلمين وعربا سبقوا "عباقرة" غربيين
صور: هسبريس
الخميس 4 نونبر 2021 - 10:33

قال الكاتب والأستاذ الجامعي فؤاد العروي إن الاكتشافات العلمية الكبيرة تُغير كلياً وجهة نظر الإنسان الفلسفية واللاهوتية حول العالم، وهو أمر شهدته عدد من الدول في أوروبا وأمريكا، لكنه غاب عن الأقطار الإسلامية.

وأشار العروي، خلال ندوة بعنوان “عندما تحدث العلم بالعربية”، ضمن فعاليات أسبوع العلوم الذي تنظمه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، الأربعاء، إلى أن “بعض الاكتشافات العلمية وآثارها الفلسفية ساهمت في ولادة الروح الأوروبية، وهو ما لم يحدث لدينا رغم أن العلماء المسلمين والعرب سبقوا نظراءهم الغربيين كثيراً”.

ولاحظ الجامعي ذاته أنه “خلال أربعة عقود كان العلماء المسلمون والعرب يفكرون ويناقشون بحرية وبجرأة”، وأضاف مستدركا: “لكن بعد ذلك أصبحنا نخاف من التفكير. يجب طرح أسئلة في هذا الصدد من أجل العودة إلى جرأة الفكر للربط بين نوستالجيا استحضار علمائنا وحاضرنا اليوم”.

وأعطى العروي أمثلة عدة على “الاكتشافات والإسهامات الكبيرة للعلماء المسلمين والعرب عبر التاريخ، من بينها الدورة الدموية في الجسم التي تُقدم في المدارس على أنها اكتشاف لوليام هارفي، في حين أن مخطوطاً قديماً لابن النفيس يتحدث عن جزء منها”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “اكتشاف الطبيب ابن النفيس لم يواكبه تفكير فلسفي رغم أنه حدث في القرن الثالث عشر، أي حوالي ثلاثة قرون قبل اكتشاف هارفي، والأمر نفسه بالنسبة للتخدير الذي يُعرف على أنه اكتشاف أميركي لصاحبه لكروفورد لونغ في القرن التاسع عشر، في حين أن أبو القاسم الزهراوي الملقب بأبو القسيس، وملك الجراحين، اكتشف الأمر قبله معتمداً في ذلك على خليط من الأعشاب من بينها ‘الحشيش'”.

أما حسن ابن الهيثم، الذي أطلق اسمه على كثير من المؤسسات التعليمية في المغرب، فيعتبره العروي من “عباقرة العلم الكبار الذين عرفتهم الإنسانية إلى جانب غاليلي ونيوتن”، وقال إنه “سيكون من الأفضل أن يتم الحديث عنه في المدارس الأوروبية والأميركية كما يتم الحديث عن العبقري إسحاق نيوتن لتحقيق التقارب بين الحضارات عوض صراعها”.

وأورد الأستاذ الجامعي أن “الفيزيائي ابن الهيثم كان صاحب اختراع كاميرا الحجرة المظلمة في القرن العاشر، ومبدأ العطالة، وهو مصطلح فيزيائي يعني مقاومة الجسم الساكن للحركة، وكانت له إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والإدراك البصري”.

وذكر الكاتب المغربي أيضاً أن “الكسور العشرية عرفت بأنها اختراع لسيمون ستيفان في القرن الخامس عشر، لكن الواقع يكشف أن غياث الدين الكاشي استعملها قبله بقرن، وهو أمر يعيه جيداً علماء الرياضيات الأوروبيون والأميركيون، لكنه اعتراف بقي محصوراً وسط هذه الفئة من العلماء دون أن يصل ذلك إلى عموم الناس”.

الأمر نفسه بالنسبة للإحداثيات الديكارتية، إذ قال العروي إنها “تعرف كاكتشاف لريني ديكارت (1596-1650) مع العلم أن ثابت ابن قرة استعمل الأمر قبله بقرون ونجح في الربط بين الهندسة الرياضية والجبر”.

وفي نظر العروي فإن “أول كيميائي في التاريخ ليس هو روبرت بويل كما معروف، بل هو جابر ابن حيان المعروف بكتاب ‘الكمية’، الذي يتضمن تجارب في الكيمياء، وقبله الكيميائي أبو بكر محمد ابن زكرياء الغازي، وهو أول من نجح في عزل حمض الكبريتيك”.

وفي حديثه عن شارل داروين، قال المتحدث ذاته إن “هذا العالم والجيولوجي البريطاني كان لديه أسلاف عرب مثل الجاحظ الذي درس الإنسان والحيوان قبله بألف سنة، وابن طفيل من خلال كتابه المشهور ‘حي بن يقظان’، وابن خلدون الذي قال في القرن الرابع عشر إن القردة هم أصل البشر، كما تحدث أيضاً عن التطور التدريجي والمستمر للكائنات الحية”.

يشار إلى أن “أسبوع العلوم” هو تظاهرة علمية تتضمن تنظيم ندوات ولقاءات تستحضر وتكرم علماء وفلاسفة مسلمين وعربا عاشوا ما بين القرنين السابع والثالث عشر، وكانت لهم إسهامات كبيرة في مجالات وتخصصات عديدة.

ويشارك في هذه التظاهرة العلمية، في نسختها الثانية، والتي تستمر إلى غاية السابع من نونبر الجاري، خبراء وأساتذة جامعيون من المغرب وخارجه، متخصصون في مجالات مختلفة، في الرياضيات والكيمياء والفلسفة والدين والفلك.

‫تعليقات الزوار

31
  • islamara
    الخميس 4 نونبر 2021 - 10:38

    نعم نتحسر علا ماضينا المشرق ونتاسف علا حاضرنا

  • مواطن مغربي
    الخميس 4 نونبر 2021 - 10:45

    شكرا للأستاذ العروي على تذكبره بأنه فعلا العلماء العرب والمسلمين سبقوا الغرب في كل العلوم و النظريات و ينبغي على الجيل الصاعد تذكيرهم بذلك من خلال المدارس.

  • samir
    الخميس 4 نونبر 2021 - 10:45

    راهم كاينين علماء مغاربة حتى دابا ولكن الغرب هو الذي يستفد منهم… علينا بناء مغرب جديد لارجاعهم بدونهم لن تقوم لنا قاءمة وان نعطيهم مكانتهم حتى يتمكنو من التدريس في الجامعات ويستفيد منهم الجيل الصاعد كما فعلت الصين والهند وان على الدولة ان تمنح الطلبة المتفوقين منح دراسية في اعلى الجامعات حتى يتسنى لهم الاستفادة والرحوع لارض الوطن وحمل المشعل ان شاء الله وانا ادعو الاستاد العروي من هذا المنبر ان يستقر ويدرس في المغرب هو وزملاءه وان يكون خير قدوة في هذا المجال والسلام

  • Didane
    الخميس 4 نونبر 2021 - 10:46

    Anesthésie et hachich??
    Des exemples nuls comme le soleil qui se couche tous les soirs sois le trône …..

  • casawi
    الخميس 4 نونبر 2021 - 10:49

    العلماء المسلمين والعرب عموما العظماء هم اساس كل العلوم المتواجدة حاليا لو لم تحرق كتب المسلمين لكنا اليوم نتجول بين المجرات … !
    العالم الفيزيائي الفرنسي ” بيير كوري ” الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1903م قال … :
    ( تمكنا من تقسيم الذرة بالإستعانة بـ 30 كتاب بقيت لنا من الحضارة الأندلسية )
    ويكمل قائلا … : ( و لو كانت لدينا الفرصة لمطالعة المئات والآلاف من كتب المسلمين والتي تعرضت للإحراق، لكنا اليوم نتنقل بين المجرات الفضائية ) …

  • عبد الخالق
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:03

    ما أحوج البلاد إلى من يعرف بحضارتها.هؤلاء من يجب أن تملىء المقررات الدراسية بهم.علماء الامة الإسلامية.

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:10

    عن أي علوم سبق بها المسلمين عن عباقرة الغرب؟ في الحقيقة لا المسلمين ولا الغربيين سباقون للعلوم، الفضل وكل الفضل يعود بالأساس للحضارات القديمة كحضارة مصر الفرعونية القديمة الدين وضعو أسس علوم في الكيمياء والهندسة المعمارية والفراعنة هم من إخترعو المجسم المعروف بالهرم ولم يسبقهم أحد في العالم بدالك وكدالك هم السباقون لمعرفة المسافات البحرية بإستعمال الإسقاط النجمي الشديد التعقيد في رياضيات.
    ولا ننسى كذالك حضارة الإغريقية مهد العلوم في الهندسة الإقليدية وفيزياء ولكن لا يمكن تقليل من الغرب الحديث الدي إكتشفو فزياء الكم الدي غير مفهوم قوانين الطبيعة في مستوى دون الذري على سبيل المثال.

  • Ayay
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:10

    فليقل علماء مسلمين و يسكت فعلماء العرب والعجم كلهم مسلمين.

  • MAX
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:10

    كم عدد المسلمين و العرب علماء في التاربخ سوى عدد اصابع في يد واحدة
    جل علماء هم من غير مسلمين و عرب في ظب و الفلسفة و الرياظيات و علم الفلك.

    يجب قول الحقيفة بدون نفاق .

  • abdou
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:11

    انحصرت العلوم والمعرفة عند العرب في هؤلاء العلماء الدي دكرهم الاستاد العروي حيت اصبح العقل العربي مند عهدهم يعتمد على النقل والقياس ولا ينتج المعرفة وكل هدا سببه الانظمة الحاكمة التي اعتمدت على الفقهاء وعلماء الحديث لتكريس هيمنتها وسلطتها على شعوبها واهملت العلماء و الباحثين في العلوم.

  • Mohammed
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:16

    لا زلنا نجتر نفس الكلام وسنظل نردده رغم تخلفنا حاليا ولكي نرظي شوفيتيتنا……..هل سمعتم الغرب او حتى اقصى الشرق يقول هكدا كلام.. نحن أول من كدا… ونحن سبقنا الجميع إلى كدا….

  • عادل
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:20

    المضحك المبكي في الامر هو أن السيد فؤاد العروي، الذي قدم ندوة بعنوان “عندما تحدث العلم بالعربية” لا يتحدث اللغة العربية او على الاقل لايتقنها ليطلع على هذه المراجع بلغتها الاصلية. والندوة عموما يقدم لها عموما باللغة الفرنسية كما تدل الملصقات والمطبوعات داخل القاعة.

  • ريفي في البرازيل
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:27

    وابن خلدون الذي قال في القرن الرابع عشر إن القردة هم أصل البشر !!!!!!

    و هل قرأت كتاب إبن خلدون؟؟!!!!
    إبن خلدون قال إن العلوم في تاريخ المسلمين كان من إختصاص العجم أي المسلمون غير العرب أما العرب فلم يكن لهم أي إسهام في هذه العلوم لكونهم أهل بداوة و توحش و فساد و تخريب….. ،
    و العلوم تحتاج إلى الإستقرار و الدهاء وسلامة الأخلاق….

  • ملاحظ
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:29

    هل بحثت عن ما حل بابن خلدون لما قال بان اصل الانسان هو القرد، وما حل بالكثير من العلماء الدين استعملوا العقل بعيدا عن الدين كابن رشد الدي اعتبر الطاعون علة لها مسببتها عكس اوروبا المسيحية التي تعتبره عقابا الاهيا،لقد تغيرت الاية فنحن نعتبر مرض كرونا عقابا الاهيا والاخرين يعتبرونه مرضا فبحتوا له عن لقاح ودواء، الدين يكبل العقل والتفكير

  • dante
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:30

    هههههههه ها هوما بداو عاوتاني، العلوم تراكمية و الاغريق هم اصل العلوم و العلوم عادت لموطنها الاصلي اي اوروبا وايضا المسلمون استفادوا من الفرس بدرجة كبيرة حتى ان العربية بتركيبها الحالي و تشكيلها الفرس هم من بنوها بعدما كانت لهجة سيريانية بدون تشكيل
    و ايضا الاسلام مثل المسيحية حاربوا العلم و ايضا العديد من العلماء في العصر الاسلامي كانوا لا دينيين
    على من كاضحكوا لي سمع هاذ الهلوس ايقول المسلمون والعرب كانوا عندهم الضو و الانترنيت او كانوا يعيشون في بنايات الخرسانة ولكن الواقع هو ان العرب كانوا في الخيام
    الثورة الصناعية في انجلترا و الفلاحية في فرنسا هي من بنت العالم الحالي لي موفر كولشي وليس التلاوة و التخرميز

  • قارئ
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:40

    ما لم يذكره العروي او ما لايعرفه هو ان ابن تيمية العلامة شيخ الاسلام الخ كفرهم جميعا وافتى بحرمة قراءة كتبهم .

  • فتاح
    الخميس 4 نونبر 2021 - 11:57

    راك غالط أستاد رجع للتاريخ جل العلماء فرس و ليسوا عرب

  • حسن
    الخميس 4 نونبر 2021 - 12:28

    المهم هو من سار على الدرب واستثمر الاكتشاف العلمية وليس من يقول كان ابي

  • بالاك
    الخميس 4 نونبر 2021 - 13:17

    عندما كنا ندرس في الجامعة كان احد اساتدتنا يقول لنا في بعض المناسبات -ان شمس العرب سطعت على الغرب-بمعنى ان الحضارة الاوربية استفادت من ما خلفته الحضارة العربية من علوم وثقافة وهنا يكمن السؤال لمادا استفادت اوربا من هؤلاء ولم نستفد منهم نحن الم يصل ابن رشد الى الخطوط الحمراء التي مازالت الى حدود اليوم لم تكن لنا الجرءة لاختراقها رغم الادعاء المجاني .ان الخطوط الحمراء في بقاع الدول العربية لا زالت هي السائدة . فبأي طريقة يمكن ان نتجاوزها.ان الكلام في المنابر ليس حلا

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 4 نونبر 2021 - 13:40

    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل. العالم يتقدم ويخترع ويصنع ويبيع ويهدد بتكنولوجياته ونحن مازلنا نبكي عن عنيزة وروث الاطلال. وشكرا

  • Ouatta Baha
    الخميس 4 نونبر 2021 - 13:41

    في بادئ ذي بدأ الاغريق هم السباقين وخير دليل على ذلك ابقراط في الطب وهيرودوت في التاريخ وديموقرطس في الذرة وطاليس انكسيمان وانكسماندرس وسقراط ف الفلسفة وهلم جرا. وعلى هؤلاء تتلمذ المسلمون وبزغوا فيه علماء ومفكرين وكلهم ليسوا عربا وانا اتعجب لماذا اقحمت العرب وهم أخر من له صلة بالعلم وابعد الناس عن الحضارة ام ربما انها جناتهم التي توجهك بدون شعور؟. لو تكلمت عن الشعر لرفعنا لك القبعة ولكن للاسف لن يرى النور من تمرغ في الظلام ولن يدرك الحقيقة من عاش الاشباح ولن يعرف الحق الا ذووه ان للحق رجال.

  • ناصح
    الخميس 4 نونبر 2021 - 13:48

    جزاك الله خيرا أستاذ. ما قالته صحيح، و أنا أعتقد أننا لازلنا قادرين أن نصبح في الأمام إذا كانت لدينا خطة ممنهجة و نتعاون عليها و نصبر كما فعلت الصين و ماليزيا…إلخ. المغرب لا ينقصه الأذكياء، بل المغاربة أينما ذهبت تجدهم علماء باحثون إلخ..و هذا شاهدته بأمي عيني في دول كثيرة…المشكلة في توحيد الكلمة و توحيد الخطة و عدم الألتفات إلى الأعداء ؛و أظن المغرب بدأ في هذا و الحمد لله. و لا نفق
    هويتنا مع هذا كله، فهي نحن.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 4 نونبر 2021 - 13:57

    الى رقم 19 بلاك
    شمس العرب تسطع على الغرب كتاب للمستشرقة الالمانية Sigrid Hunke نشر في ستينيات القرن الماضي وشكرا

  • بالاك
    الخميس 4 نونبر 2021 - 14:21

    ردا على صاحب التعليق رقم 23 شكرا لك لقد دكرتني بمؤلفة الكتاب .وانا لم ادكره في تعليقي كعنوان لكتاب بل دكرته كمعلومة .وللاشارة فانني كنت اضيق درعا بهؤلاء الدين كانوا يشنفون اسماعنا بتلك التبريرات في حين ان الامر هو ان ابن رشد نفسه الدي عاش في القرن 12 لم يجد الان من يتجاوز تفكيره-بمعنى ان ابن رشد لازال يفوق تفكيرنا بكثير في حين ان اوربا استفادت منه الى حدود القرن الثامن عشر

  • عبد الله
    الخميس 4 نونبر 2021 - 14:47

    قال تعالى 🙁 ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا انا اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير) وقال سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم 🙁 الا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لاحمر على اسود ولا لأسود على احمر الا بالتقوى) في رواية ( كلكم لادم وادم من تراب) وفي حديث اخر ان الله لاينظر الى صوركم انما ينظر الى قلوبكم. والقلب هو محل التقوى التي هي اساس التفاضل بين الناس فكلكم لادم وادم من تراب. كفى عنصرية من كلا الطرفين وما زرع ااعنصري بين المسلمين الا الاستعمار لزرع الفتنة بين الاخوة

  • عبد الله
    الخميس 4 نونبر 2021 - 15:04

    بداية الحضارة والتطور هي فن اكسبه الله الخالق واعطاه للانسان حسب الزمان والمكان مؤمنا كان ام كافرا قال تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرأ وربك الاكرم الذي علَّم بالقلم علَّم الانسان ما لم يعلم) وقال سبحانه: (وعلَّم ادم الاسماء كلها) اذن فحضارة الشعوب والامم هبة من خالق المخلوقات كلها شاء من شاء وابى من ابى.

  • the queen of physics
    الخميس 4 نونبر 2021 - 15:19

    الى المدعو مMAX , يجب ان تتعلم كتابة اللغة قبل ان تتعلم تاريخ العلوم، نقول الرياضيات و ليس الرياظيات …
    هناك آلاف العلماء المسلمين و العرب ،ليس عيبهم انهم غير معروفين في زمنناو لكن العيب فيك انت الذي لا تعرفهم .
    لا يهم ان تكون مسلما او ملحدا او مسيحيا ، المهم انك فعلت شيئا مفيدا لهذا الكوكب،و قمة الغباء ان تكون فاشلا و صاحب عقل عقيم و مع ذلك تنتقد علماء كبار

  • مغربي
    الخميس 4 نونبر 2021 - 15:26

    نثمن الاعتزاز بالذات… لكن النهوض يقتضي إيجاد بيئة تساعد عليه….. وعلى أية حال نحن جزء من هذا العالم…. ولا يمكن أن ننهض بمعزل عن تجارب الآخرين…..!!!!!

  • كريم هوستن
    الخميس 4 نونبر 2021 - 15:31

    شكرا لفضيلة المحاضر…
    أجل لقد استفادوا من علماءنا في الرياضيات والطب والفيزياء والكيمياء والهندسة…..فمابال السياسة؟
    أولم يستفد نابوليون من “شرح الدردير على متن خليل”؟ الذي بنى عليه قانونه الفرنسي.

  • حورية فيهريhouria fihri
    الخميس 4 نونبر 2021 - 16:10

    من أهم ما ميز العديد من العلماء العرب والمسلمين تلك الشخصية القوية المبهرة المتفردة والمميزة،وذاك الحب والتفاني في خدمة العلم ونشره،وعدم اعترافهم بما يسمى حب الظهور والانانية والنرجسية،والايثار والتقاسم والتعاون الأمر الذي جعل اختراعاتهم وابتكاراتهم المبهرة تصلنا عبر قرون حتى دون وجود مطابع متطورة وانترنت ووسائل تواصل ومواصلات تتميز بالسرعة.هؤلاء الذين كانوا لا يابهون ولا يعيرون اهتماما للمستهزءين بمحاولاتهم البحثية.عباس ابن فرناس في محاولته الطيران باجنحة بالاندلس،لملم اغراضه واستمر بالمحاولة ،هؤلاء النوابغ الذين كانت أنفسهم تتوق للعلم والمعرفة فمرحبا باقرانهم بايامنا هذه حتى وان كانوا من النذرة بمكان…

  • تدقيق المصطلح
    الخميس 4 نونبر 2021 - 16:11

    الحضارات تتفاعل وتتكامل شأنها في ذلك شأن المعارف والعلوم. لكني ارى في العنوان غلطا، فاذا كنا ننسبهم للحضارة نقول العلماء الاسلاميين نسبة للحضارة الاسلامية فحينها تستقيم المقارنة في عبارة سبقوا الغربيين لان العلماء الغربيين بدورهم تنسبهم للحضارة لا الدين (اذ هم علمانيون ومسيحيون ويهود ومسلمون وانتماءات اخرى) مثل تنوع العلماء الاسلاميين. اما العلماء المسلمون سبقوا العلماء المسيحيين فهذه عبارة صحيحة، وكذلك العلماء العرب سبقوا العلماء الغربيين غير صحيحة بينما العلماء العرب سبقوا الفرنسيين صحيحة لان هنا انت تنسبهم لحضارة قطرية كانت الفرنسية فيها لغة البحث والتدوين مقارنة بحضارة كانت العربية لغة التأليف والبحث والتحقيق. والحضارة الاسلامية ليست حضارة عربية الا عندما تريد الاشارة الى حضارة قطرية في هذا العهد او ذاك مثل العهد الاموي والا فالدولة السلجوقية مثلا لغتها الرسمية كانت الفارسية بينما كانت العربية لغة العلم والثقافة والدين وكانت الآغوزية لغة العامة والجيش، أو الدولة العثمانية كانت لغتها الرسمية التركية والفارسية حين كانت العربية الى جانب اللغتين الرسميتين لغة الثقافة والتأليف.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب