فتحي جمال: لدي بصمة على نجاح الرجاء .. والمغرب يعرف أزمة مواهب

فتحي جمال: لدي بصمة على نجاح الرجاء .. والمغرب يعرف أزمة مواهب
صورة: هسبريس
الإثنين 3 ماي 2021 - 09:00

أكد الإطار الوطني فتحي جمال، المشرف العام على الفئات السنية للمنتخبات الوطنية المغربية لكرة القدم، أن بصمته واضحة حتى الآن على فريقه “الأم” الرجاء الرياضي، من خلال العمل الذي قام به خلال الفترة الأخيرة التي قضاها بالفريق “الأخضر” كمدير رياضي.

وقال فتحي جمال، في برنامج “حوار مع متبار”، الذي يُبث على منصنتَي هسبريس وهسبورت في فيسبوك، “بالنسبة لي، أعتقد أنني أمتلك النصيب الأكبر في النتائج الإيجابية التي حققها الرجاء في الفترة الأخيرة. كما أن مساري مع الفريق كان مميزا، والنتائج ستؤكد ذلك؛ لأنني قمت بعملي على أكمل وجه، وأنا فخور بالفترة التي قضيتها مع “النسور”.

وأضاف الإطار الوطني نفسه: “لقد كانت لدي كل الجرأة لتوقيع عقود احترافية في سنة 2018 للاعبين يتألقون اليوم مع الفريق الأول، ولا أحد كان يعرفهم آنذاك، على غرار عبد الإله مدكور ورياض أدبوكيكن وزكرياء الهبطي وأسامة سوكحال ومحمد زريدة. وقد راهنت عليهم، والجميع تابع كيف فرضوا أنفسهم داخل “الكتيبة الخضراء””.

وتابع فتحي جمال قائلا: “أنا أكثر شخص ساعد الرجاء إلى جانب عدد من المسؤولين ليخرج الفريق من الأزمة سنة 2018. وقد غادرت بعد أن كثر القيل والقال أكثر من العمل. وكما أقول دائما، ورغم كل شيء، لا يُمكن أن أوفي الرجاء حقه؛ لأنه هو من صنع اسمي”.

وواصل الإطار الوطني فتحي جمال حديثه عن المدرب الحالي “للنسور” التونسي لسعد الشابي قائلا: “لا تربطني به صلة مباشرة، وأتمنى له مسيرة موفقة، كما أن كفاءته لا تُناقش”.

وعن تعيينه كمشرف عام عن المنتخبات الوطنية لأقل من أقل من 13 سنة إلى أقل من 20 سنة، أكد فتحي جمال أن هذا التعيين يُعتبر تكليفا أكثر مما هو تشريف، مشيرا إلى أن هناك مشروعا كبيرا وطموحا يُواكب التطور الكروي الحالي، ويتناسب مع الإمكانيات اللوجستيكية الكبيرة المتوفرة.

وأوضح: “انخرطت في هذا المشروع بعد أن لاحظت أنني قادر على النجاح فيه، بتخصيص تكوين شامل يتماشى مع الإمكانيات المسخرة، على أمل أن نُوحد المنهجية الخاصة بجميع المنتخبات الوطنية. كما أنني أؤكد أن هوية مدربي المنتخبات الوطنية ستكون مغربية خالصة، من أجل تكوين لاعبين بأسلوب حديث على جميع المستويات”.

وأشار فتحي جمال إلى أن مشروع الإدارة التقنية لا يزال في بداياته وسيتم الإعلان عن مدربي جميع المنتخبات الوطنية في القريب العاجل، مشيرا إلى أن زكرياء عبوب من المرجح أن يُواصل العمل مع جامعة الكرة ولن يتم التخلي عنه بعد الإقصاء المر من نهائيات كأس إفريقيا الأخيرة للشباب بموريتانيا، والمشروع الجديد يستوجب انخراط الجميع، أندية وعصبا جهوية ولاعبين ومدربين.

وعن السبب وراء تألق منتخب الشباب بكأس العالم سنة 2005 بهولندا، أكد فتحي جمال أن المنتخب في ذلك الوقت كان يستفيد من معسكرات متواصلة ويخوض مباريات ودية كبيرة من أجل الاحتكاك أكثر، بالإضافة إلى تعزيز التشكيلة ببعض الأسماء التي تنشط خارج المغرب.

وقال الإطار الوطني ذاته إن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يُقدم كل الدعم للمنتخبات الوطنية ولديه شغف كبير باللعبة، كما أنه عارف بخبايا المستديرة؛ ما يخلق تجاوبا كبيرا يُساعد الأطر في القيام بواجبهم”.

كما شدد فتحي جمال على أن المغرب يعيش أزمة مواهب في الوقت الراهن، بحكم وجود لاعبين جيدين لكن غير متميزين؛ ما يجعلنا نُشاهد لاعبين متقدمين في السن يُحافظون على مكانتهم داخل الأندية الوطنية رغم التقدم في السن. كما أن هناك أندية تعتمد على اللاعبين الشباب، على غرار الرجاء الرياضي والجيش الملكي والفتح الرباطي واتحاد تواركة وأولمبيك الدشيرة وأندية وطنية أخرى، يُضيف المشرف العام عن المنتخبات الوطنية.

واختتم: “يجب تنظيم الدوريات داخل العصب والجهات باستمرار، واستغلال البنية التحتية التي باتت متوفرة، وطموحنا كبير في المشروع الجديد المسطر مع جامعة الكرة. كما أتمنى أن يتأهل المنتخب الأول إلى مونديال قطر 2022، ووصول المنتخبات الوطنية إلى نهائيات كأس إفريقيا وكأس العالم، وكذلك تأهل المنتخب الأولمبي إلى الألعاب الأولمبية. وأنا على يقين أن هذا العمل سينجح”.

الرجاء الرياضي فتحي جمال فوزي لقجع كرة القدم

‫تعليقات الزوار

21
  • يوسف
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:09

    المسألة ليست أزمة مواهب .. و إنما أزمة تدبيير !!!

  • rme1974
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:20

    ce monsieur parle de crise de joueur de haut niveau et hakimi champion d italie avec le grand inter .ziyach Chelsea demi finalise coupe d europe. bono elnassri 17 buts dans la liga avec seville .c est vrai ils ne jouent pas dans le super ligue maroc .donc ils ne comptent pas

  • Fgh
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:50

    شيء جميل ويمكنه ان يكون اجمل اذا حاولنا تكوين لاعب ليس منافسا على البطولة الوطنية وحدها وانما منافسا قاريا وعالميا بتلقين برامج تغدية لتحصيل قوة جسمانية منافسة ونفسية تهديبية للمعاملة داخل وخارج الرقعة في الملعب لتجنب الاعطاب والمشاحنات.
    والبنية الجسمانية تساعد على الاستمرار الطويل فلعب كرة القدم.

  • Kala louarzazi
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:56

    المغرب يعرف ازمة مؤطرين ومسؤلين محترفين وليس ازمة المواهب .

  • ay1234
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:22

    لا أتفق معه المناطق التي تفرخ المواهب مناطق الإحتكار هي من تعرف أزمة مواهب يجب العمل على توسيع القاعدة و المساواة في الفرص و المعقول لتحقيق المصلحة العامة

  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:38

    أغلب المواهب فالعاااالم كانو كيمارسو فالاحياء..
    للي ماكينش هو الامانة وكاينة المحسوبية.. لعب هذا وسيني لهادا وجري على هذا فالنوادي.
    للي خاص هو اكاديمية محمد السادس تفتح فروع فالجهات وكونو فيها ناس منقبين من الطراز الرفيع امثال مرحوم ديال الرجاء.
    المغرب عااااامر مواهب.. سيرو غير البحر ديال الجديدة وسقيو عويناتكم..بلا منهدرو على احياء الدار البيضاء الشعبية.
    ثانيا مشاااااو هادوك رؤساء النوادي الرجال ديال بصح.. ولاو دابا غير السياسيين والتجار للي لاعلاقة.
    القجع غادي بوحدو وقليل للي باغي يركب معاه.

  • عينك ميزانك
    الإثنين 3 ماي 2021 - 11:22

    المواهب حسب ما ارى موجودة فقط يجب ان تكون هناك عين ثاقبة لستكشافها أليس فتحي جمال من قال دات مرة للاعب مروان فيلايني انت لاتصلح للعب كرة القدم نظرا لطوله الفارع فضيع على المغرب هاته الموهبة التي تألقت مع المنتخب البلجيكي و منشستر يونايتد.راه العقلية لي خاصها ترقى لمستوى المواهب.

  • said
    الإثنين 3 ماي 2021 - 11:40

    شكون يشكر العروسة. ضخم الأنا كثيرا من يستمع اليه يظن أنه من صنع اسم الرجاء. لاينبغي ان يشكر الانسان نفسه دع الناس يشكرونك

  • Said
    الإثنين 3 ماي 2021 - 12:09

    المواهب كانت تكتشف في اللعب في الشوارع والازقة وملاعب الاحياء حيث كانت القتالية والندية وجل اللاعبين المبار جاؤوا من هناك اما الآن هجوم البنايات والاقامات والمناطق الخضراء اتت على كل شيء فأين لاطفال المناطق المهمشة او الفقيرة ان تلعب الكرة وكيف سينافسون على مقاعد في المدارس الكروية التي تمشي على مبدإ باك صاحبي او الولوج الى ملاعب القرب لماذا يتهرب مثل هؤلاء من الحقيقة المرة؟

  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:20

    فتحي جمال لا يفقه في فلسفة التدريب. اللاعب فيلايني طرده منذ البداية لشكله فهاهو مع الفريق البلجيكي في افضل حال.
    فتحي جمال الفاشل ومع ذلك يعطي له ايطار في الجامعة لكرة القدم باجر يقد بالعشرات الملايين من السنتيمات كسياسة ريعية الي جانب الزاكي والطاوسي والحداوي ووو ياخذون نصيبهم من الكعكة بيليكي.لا حول ولا قوة بالله.والشعب يموت من الجوع.

  • كنت مارا فقط
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:32

    حبذا لم تفضلت بالحذيث عن المدرسة العمومية والعطاءات الفريدة التي لا حدود لها .

  • خديجة
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:36

    أليس هاد المدرب هو من طرد اللاعب مروان فلايني وسخر منه وقال له أنت قد تصلح لكرة السلة ؟ فانظر أين هو مروان فلايني …المحظوظ هو من احتقره مغربي ، لأنه بالتأكيد ستفتح له أبواب لم يكن يحلم بها، والقائمة تطول مع لاعبين كبار احتقروا في المغرب وبلغوا النجومية ككانطي لاعب تشيلسي ..الخ

  • driss
    الإثنين 3 ماي 2021 - 14:35

    عندك بصمة اسدادر ولا امخضدات انت اكبر سمسرار ولاعلاقة لك بالتدريب

  • مهدي ميد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 14:36

    شفت أنا مؤخرا كلشي خرج بتصريحات تيقول أنا لي وصلت الرجاء لهذا المستوى واش رجاء خدات كأس العالم وأنا ما فراسي مسكين هذا المدرب الجديد مقوسين عليه هر الله يحفض دابا عاد تأكدت بأن فريق الرجاء صعيب يولي بحال للأندية المحترفة كلشي باغي يأكل معاه وكلشي باغي يشفر أصلا زريدة ومدكور ولهبطي ماشي شي لاعبة نيت هر فيهم داك الحماس من أجل الاحتراف وصافي شوفو رحيمي كيف عيطو ليه المنتخب صافي ولا داير فيها رونالدو مابقاش باغي يدمر

  • الغامل
    الإثنين 3 ماي 2021 - 15:46

    متوسط عمر لاعبي البطولة 28 سنة.كانت الوداد والمغرب الفاسي ومكناس إلى حدود التمانينات.كل عام يبرز فيها لاعب شاب لا يتجاوز 20سنة.اما اليوم فالبطولة تضم 300شيخ.ينتقلون بين جميع فرق الدوري.في الوقت الدي تضم فيه البارسا نجوم لا يتجاوزون 20سنة.على الجامعة إلزام الفرق بعيد 5لاعبين شبان.والا ماتت الكرة بالمغرب

  • وعدودي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 21:13

    المغرب عندو أزمة منقبين اللي عندهم الشوفة ديال الكوايرية ماشي الهدرة خاوية ….قالك أزمة مواهب…اوا باز

  • الطائر الحر
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:43

    المغرب يعيش أزمة مؤطرين، فنيين ومسؤولين يخافون الله أما اللاعبين ينتظرون من ينقب عنهم، تنتظر العين القناصه لاكتشاف المواهب. ولو وسعت دائرة التنقيب والاكتشاف في أرجاء تراب الوطني. المغرب يزخر بمواهب شابه تلقى بنفسها في أحضان قوارب الموت.

  • وسط ميدان نادي الثرثارا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 00:56

    رحم الله الذين قضوا عمرهم في التنقيب عن المواهب في الاحياء في ستينيات القرن الماضي ( عبد القادر الخميري العربي الزاولي الاب جيگو واحمد الصويري وغيرهم من العصاميين الاقحاح ) اما الحاليون ” فالبروفايل” ديالهم واضح . اقوى فريق في الدار البيضاء لم يستطيع انتاج 11 عشر لاعبا متكاملين ومنسجمين من نفس المدينة لطيلة 40 سنة الماضية ؟ كل الطبخة الكروية مستوردة .لاشيئ سوى” القطع المستعملة ” محليا وافريقيا يحذث هذا في جمبع الاندية المغربية . (PS احسن لاعب افريقي احسن هداف افريقي احسن مدافع افريقي …. ) .

  • alam
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:37

    كانت عند فتحي جمال في مرحلة من المراحل نظرة ثاقبة للتنقيب على المواهب لكنه لم يعد يجتهد في هدا الامر مند عدة سنوات لكونه اشتغل في اهتمامات اخرى . اضن ان المسالة تحتاج الان الى التكيف مع الواقع الجديد لان المساحات الفارغة التي كانت تتوسط او تجاور الاحياء الشعبية لم تعد متوفرة في اغلب المدن باستثناء المدن الصغيرة لهدا وجب على المعنيين بالامر ان يوفروا للطاقات في الاحياء الشعبية ملاعب القرب بالمجان

  • Marokino
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 03:02

    اقول إلى السيد فتحي جمال، المغرب غني بالمواهب الكروية الشابة لكن ليس هناك عدد كافي من الأطر المكونة تكوين عالي و احترافي من أجل تأطير و صقل هذه المواهب. و خير دليل فريق الجيش الملكي انتضرنا كتيرا حتى جاء المدرب البلجيكي من أجل اكتشاف فريق ضل مند السنة الماضية في تخبط و البوم يقدم كرة قدم عصرية وجميلة بنفس العناصر. فاين الخلل؟ الجواب هو الاستتمار في تكوين المكونيين قبل الاعبين و إلا فلا جدوى من إنشاء مراكز تكوين على رأسها مكونيين هواة

  • Oujdi
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:40

    كنا بالامس البعيد كل المدن تعج بملاعب الاحياء اما الان اصبحت جل هذه الملاعب تجزءات واي تجزءة لا تتوفر على اي ملعب ولو صغير (البلديات في كل انحاء المغرب لا تفكر الا في جيوبها وليس من مصلحتها ان تبني ملعب لاتجني منه شيءا بل قطع أرضية تباع واشترى)بالتالي المواهب كبتت

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 140

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور