فتح أبواب "المغادرة الطوعية" أمام المستخدمين في الصندوق المغربي للتقاعد

فتح أبواب "المغادرة الطوعية" أمام المستخدمين في الصندوق المغربي للتقاعد
صورة: منير محيمدات
الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:00

على الرغم من الانتقادات الموجهة إلى عملية المغادرة الطوعية، التي تم إطلاقها خلال ولاية حكومة إدريس جطو عام 2004، بداعي إفراغها الوظيفة العمومية من الكفاءات، ما زالت مؤسسات عمومية تفتح المجال أمام مستخدميها لمغادرة عملهم طوعا مقابل الاستفادة من تعويض مالي.

الصندوق المغربي للتقاعد أطلق عملية جديدة للمغادرة الطوعية لفائدة مستخدميه، بدأت منتصف غشت وتستمر إلى نهاية شتنبر الجاري، تشمل المستخدمين النظاميين المرسّمين باستثناء مَن هم في وضعية إلحاق أو استيداع، والمستخدمين الذين سيُحالون على التقاعد لبلوغهم حدّ السن القانوني خلال سنة 2022.

وبحسب مذكّرة صادرة عن الصندوق، تتوفر عليها هسبريس، فإن المبلغ الخام للتعويض لكل مستفيد من المغادرة الطوعية لا يمكن أن يتجاوز 800 ألف درهم (80 مليون سنتيم).

ويخضع التعويض عن المغادرة الطوعية الذي سيحصل عليه مستخدمو الصندوق المغربي للتقاعد الذين سيستفيدون من المغادرة، للضريبة على الدخل.

وأعلن الصندوق المغربي للتقاعد ضمن الشروط التي وضعها للاستفادة من المغادرة الطوعية، أنه سيخصم كافة الديون من مبلغ التعويض الذي سيحصل عليه المستفيدون من المغادرة الطوعية، كالتسبيقات عن الأجور، والقروض…

وبخصوص قرض السكن، أفاد الصندوق بأن المستفيد من المغادرة الطوعية بإمكانه، بناء على طلبه، الاستمرار في تسديد أقساط القرض، عند الاقتضاء، من خلال الاقتطاع من معاش تقاعده طبقا للمقتضيات التنظيمية الداخلية للقرض، بعد توقيع المعني بالأمر ترخيصا بذلك.

وتعني الاستفادة من المغادرة الطوعية من الصندوق المغربي للتقاعد إنهاء علاقة المستفيد بالوظيفة العمومية بصفة نهائية بمختلف الإدارات والمؤسسات والشركات العمومية والمجالس المنتخبة، وإلا سيتحتم عليه إرجاع مبلغ التعويض عن المغادرة الطوعية الذي حصل عليه إلى الصندوق.

ونصت المذكرة الصادرة عن الصندوق، في هذا الصدد، على أنه “يُمنع، تحت طائلة إرجاع مبلغ تعويض المغادرة الطوعية إلى الصندوق، إعادة المستفيدين من عملية المغادرة الطوعية، بأي صفة كانت، في الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية وشركات الدولة والشركات التابعة العامة المنصوص عليها في القانون رقم 90.00 المتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المنشآت العامة وهيئات أخرى”.

وتتم دراسة طلبات المغادرة الطوعية التي يتقدم بها مستخدمو الصندوق المغربي للتقاعد من طرف لجنة خاصة، ترفع نتائج عملها إلى مدير الصندوق للمصادقة على اللائحة النهائية للمستفيدين، التي ستكون في حدود الغلاف المالي المرصود للعملية برسم سنة 2022.

‫تعليقات الزوار

53
  • مواطن
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:08

    “لا حول و لا قوة الا بالله” صارت تكتب في كل تعليق يخص اي خبر له علاقة بقرارات هذه الدولة و لا حول و لا قوة الا بالله

  • عدمي و افتخر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:13

    الدولة تتخلى بالتدريج عن الشعب لتحويله عبدا لصالح الخواص كما فعلت مع قطاعات أخرى ولكن كل هذا التخلي من اجل بقاء …..سعادتهم

  • sofian
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:14

    أغلبهم يستفيدون من المبلغ السمين وكيجيو يتزحمو معاك في البريفي وماكاين لي يتابعهم غي الهدرة

  • موحى
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:14

    لم أعد أفهم مسؤولي هذا البلد، يشتكون الخلل المالي الفضيع في صندوق التقاعد، و مع ذلك يقدمون على صرف تعويضات سخية للراغبين في المغادرة الطوعية. هذا مخطط بئيس سيعيد نفسه: يخرج الموظف و في جيبه 80 مليون، ثم يعود إلى نفس الصندوق في إطار شركة للخدمات. و الله حشومة عليكم، إنكم تخربون هذا البلد الأمين.

  • برلمان وحكومة يتفرجان!!!
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:32

    يجب على البرلمان أن يتدخل وعلى الحكومة أن توقف هذه النزيف فورا. فهذا ثقب آخر سينضاف للثقوب الأخرى! هذه إذن طريقة أخرى لتوزيع الريع، وإلا كيف لموظف أن يستفيد من مئات ملايين الدراهم من صندوق ساهم فيه آلاف الموظفين “الغلبانين” ولسنوات طويلة دون استشارتهم. تذكروا النتائج والآثار الوخيمة للمغادرة الطوعية في 2004 . ولماذا لا تطبق المغادرة الطوعية على باقي قطاعات الوظيفة العمومية؟ اتقوا الله في هذا البلد.

  • farissrabia
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:32

    قلوا لينا بعدا ما هو السبب راه حتى كبرنا ومابقيناش قادرين تخدمو ا اكثر من 30 عام ديال الخدمات الفعلية الادارة المغربية شاخت واصبحت اغلبها تضم الشيوخ بغينا الشباب يتوظف …شي زتوه 3ستين دلخدمة شي عطيتوه المغادرة مافهما والو وشرحو لينا علاش وشكون لي خوا الصندوق.

  • simo
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:34

    واش غادي يطبقوها حتى على التعليم… اتمنى ذلك… والله مانزيد ثانية

  • fadel
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:44

    في أدارة الصندوق ” أناس ” لهم أحباب قريب تقاعدهم ، و أحبوا أن يبالغوا في إظهار ” المحبة ” فكانت فكرة ( المغادرة الطوعية ) .
    علما أن هذه المغادرة ليكون لها ” مفعة ” للدولة يجب أن يكون المستفيد منها بعيدا عن التقاعد بحد السن .
    و لكن ماذا سنفعل نحن المغلوبون على أمرهم .؟
    فليأخذوا ما يشاؤون من المال ، و ليُوَزِّعوه كما يريدون على من يريدون . و بعد هذه العملية ” المنكرة ” سيخرج علينا من يصرخ بأن ” الصندوق مُفْلِس ” .
    من أفلسه ؟ و كيف أفلس ،؟ هذا ما لن يجيبنا عليه أحد بالجواب ” الحق ” إلا يوم القيامة .
    و هناك من يتهكم الأن عن هذا اليوم ، فلا بأس مادام الموت مصير الجميع .

  • Salarié
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:48

    أتمنى أن تطبق كذلك في المكتب الشريف للفوسفاط. لقد بلغ السيل الزبى و بلغ صبرنا و اصطبارنا غاية المنتهى

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:51

    بوادر إفلاس الصندوق بدأت تلوح في الأفق…
    على من الدور ؟

  • نور
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:52

    داكشي لي جمعو هاد السنتين من المساهمة المهنية وغيرها غادي يغرقوه بيناتهوم

  • عبد الله
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:53

    مبلغ المغادرة 800,000 درهم خاضع للضريبة على الدخل الني تساوي %38 ويبقى في النهاية المبلغ الصافي الواجب أدائه هو 496,000 درهم .
    أي 49 مليون سنتيم و 6آلاف درهم
    والضريبة على الدخل تبقى قيمتها 304,000 درهم .
    أي 30 مليون سنتيم و 4 آلاف درهم .
    السؤال المطروح هنا من المستفيد؟
    أليس مبلغ الضريبة على الدخل مبالغ فيه؟
    ألم يصل الوقت حتى تتم مراجعة الضريبة على القيمة المضافة و تسقيفها في حدود %20 ؟

  • متتبع
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:54

    هل هي مقدمة لاصلاح صناديق التقاعد بادماجها في قطبين….وبالتالي التخلص من كثرة الموظفين

  • أموال الشعب تهدر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:55

    أموال الشعب تهدر بدون حسيب و لا رقيب. يجب تخفيض أجور كل الموظفين و إغلاق الكثير من الادارات التي هي أوكار الفساد و تقتل التنمية. في دولة من العالم الثالث ثل المغرب a3la أجر موظف عمومي لا يجب أن يتجاوز 4000 درهم. الى ترون الأقتصاد الغير المهيكل, الفقر, الديون, و مشاكل لا تعد و لا تحصى!؟

  • المغادرة إلى اين؟
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 08:56

    التجربة التي مرت بها الإدارة العمومية من خلال المغادرة الطوعية انها شملت الاطر الكفاة مما أدى إلى نقص في جودة العمل وترديها لذا يستحسن عدم شموليتها للاطر الكفاة حتى لا يتكرر السيناريو القديم

  • منتصر الاخضر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:01

    ماذا عن قطاعات التعليم و الصحة و الامن و القضاء؟ متى تنظم عملية للمغادرة الطوعية لمن اراد و لمن له عدد معين من السنوات تقترب من 30 سنة اقدمية؟ هناك من يرغب في المغادرة لاسباب عديدة شخصية حياتية مهنية مرضية صحية نفسية مالية الخ الخ؟؟؟ و للمنتقدين نقول ان العدد لن يكون كثيرا لكون الغالبية ترغب في العمل الى سن 65 و ما فوق حسب الاشخاص و العمل و الظروف و لن تخل العملية بسير الخدمة العمومية العادية…

  • Hamid
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:03

    نتمنى ان يفتح هذا الباب في وجه نساء ورجال التعليم…

  • مغربي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:17

    انها مبادرة جيدة ، ارجو ان تعم على جميع الادارات خصوصا الجماعات لان الامر مربح لجميع الأطراف: المالية العامة التي تشتكي من ارتفاع كتلة الاجور والموظف الذي امتصته سنوات من العمل الدؤوب والمرهق.

  • سيفاو
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:19

    ههههههههه جيت نعلق لقيت راسي تنضحك على هاد المهزلة ساهلة سدو العمومي كامل دقة وحدة و هنيوا الشعب و الزوينة ديك الضريبة و الديون لي كتاخدوا غير من الموظفين و انتم والو زعمى متعطيوا والو لهاد البلاد المهم شر البلية ما يضحك و حنا بكينا بالضحك معاكم

  • من يريد تدمير الوظيفة
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:33

    أشتم من رائحة بعض التعليقات حقد ضذ الوظيفة والموظفيين, للتذكير فقط فالوظيفة في المغرب لا ترقى لمستوى الوظيفة العمومية في الدول المتقدمة من حيث الكم والكيف, وبما أننا نحب ماما فرنسا فعلى سبيل المثال تتوفر فرنسا على 5 ملايين موظف ل 70 مليون نسمة أي موظف ل 14 فرد في حين أن المغرب يتوفر على 500 ألف موظف ل 40 مليون أي موظف ل 80 فرد, لدى فرنسا أكثر من مليون أستاذ ل 12 مليون تلميذ أي أستاذ لكل 12 تلميذ فيحين أن المغرب لديه 250 ألف أستاذ ل 8 ملايين تلميذ أي أستاذ لكل 32 تلميذ, فبدل البكاء على الوظيفة يجب المطالبة بالتوظيف و تحسين الوظيفة العمومية. مثال آخر تتوفر فرنسا على 226 ألف طبيب أي طبيب واحد لكل 300 شخص في حين أن المغرب يتوفر على 32 ألف طبيب أي طبيب لكل 1250 شخص. هناك من يضرب في الوظيفة ويأتي بعد ذلك ليشتكي من القطاع الخاص.

  • driss
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:42

    من أين جاءت هذه الفكرة.مغادرة مقابل 80 مليون.مع تقاعد .دائما منكم وإليكم.وللمواطن البسيط الفقير الزيادة ليس مثلكم .زيادة في المواد الغذائية عامة.وفي الاخير تجد هؤلاء الغدارة حصلوا على 80 مليون مع تقاعد.يتزاحمون مع المواطن في أعمال أخرى.وأغلبهم يشتغلون حراس .وغير ذالك……

  • Yoyo
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:46

    الله يشوف من حال بلادنا،كيف يعقل أنه منذ سنين حسب كل المسؤولين صندوق التقاعد قريب من الإفلاس،وأن مصير المتقاعدين أصبح مهددا في غضون بضعة السنوات المقبلة والآن يمنح تعويضات سمينة من أجل المغاربة الطوعية،لم أعد استوعب ما يدور في هذا البلد،الله يدينا في الضوء

  • حمدوة الاورغي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:49

    نعم لعملية مغادرة طوعية لكن بشروط و منها عدد سنوات العمل جد معتبرة و عامل السن و ان يكون قريب من سن الاحالة على التقاعد مثلا بالاضافة الى عوامل اخرى من قبيل الحالة الصحية عموما للموظف الخ و ان تكون اختيارية و نسبية ايضا الخ الخ

  • maghribi
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:49

    هاذ الكيكة غي من سعد الضريبة. أي واحد خدا فىوس ديالو غادي إقتطعو ليه الضريبة هههههه

  • abdou
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 09:58

    غريب هؤلاء المسؤولين في هذا البلد ، كل واحد يبحت عن الريع لمرؤوسه و مطبليه دون ٱعتبار لأصحاب حق ، ولماذا تفيد هذه المغاربة الصندوق و أهله ، على العلم أن هذا الصندوق ملك للمتقاعدين و ليس للدولة أو المشرفين على الصندوق .إلى السيد الرئيس لا يحق لك هذا الامر مادامت المغادرة الطوعية السابقة أسالت الكثير من المداد و تريد إعادة المرة ، لست راضيا على هذه العملية و لا أقبلها قد يضيع رزقي و رزق اولادي و أدعو رئيس الحكومة و هو الرئيس الإدارة أن لا يقبل هذا التقدير في مالية الناس .

  • يونس
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:19

    بعد اختلاسات مدخرات التقاعد دون محاسبة أو تغريم ها هم اليوم سياتون على ما بقي أو ما تم جمعه حتى الان بنهج طريقة لوزيعة مغلفة بعملية المغادرة الطوعية .كل موظفي المرافق العمومية يريدون المغادرة الطوعية و تعويضاتها السمينة. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • camilo
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:23

    أتمنى لو يطبقوها على البرلمانيين والمستشرين يكون أحسن

  • مافيا و سماسرة الموظفين
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:26

    إلى الأخ 14 ما تقول صحيح. مافيا و سماسرة الموظفين لا يريدون ما تقول. ديسليكات خدامين

  • معلم
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:28

    4 سنوات وبن كيران كيقتاطع لينا اقتطاع اضافي مدى الحياة من رزقنا بحجة اصلا صناديق التقاعد.. والاصلاح سوف يكون بالقتطاع الاضافي وفرض سن التقاعد 63 سنة… والان المغادرة الطوعية لموظفي هذا الصندوق… مفهمناش اش واقع…. يجب ارجاع سن التقاعد الى 60 سنة فجميع القطاعات.. والمغادرة الطوعية ايضا في جميع القطاعات….. فلوس الزيادات في المحروقات مجودة يجب ان يستفيد منها الجميع…… حكومة العار ابتلانا الله بها مثل سابقتها…..

  • المختصر .وجدة
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:31

    الله يرحم الوالدين …افتحوا هدا الباب امام الاساتدة ….عمري فاق الستين و اشتغلت لحد الان 37 سنة …

  • Sans Retraite
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:35

    800000MAIS SANS retraite oui
    Sans retraite, sinon le pauvre peuple Marocain va payer tres cher

  • علي وتنغير يعاتب القرار ::
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:36

    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم إن هذا منكر لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم :
    الهلاك الطوعي للدولة ، يطلقون عليه اسم المغادرة الطوعية ؟ إن سارت الأمور على ماهي عليه عما قريب سيعلن عن (( المغرب للبيع )) ولكم واسع النظر

  • متقاعد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:39

    سؤالي الى.السيد.اامدير..ماقولكم..ادا….توصلتم بطلب..المغادرة. بعدد.يقدر..بي.5000..متقاعد..وجميعهم.يحصلون.على. مبلغ ،(.80.مليون.سنتيم)…هل هده.المغادرة…في.صالح..الصندوق ام… المنخرط…..وهاانتم اليوم..تصرحون………بالمغادرة.مقابل…….المال…ادن.الصندوق…ممتلي .جدا.جدا…بالملاير..من.اموال.المتقاعدين…ولمادا… السي..المدير….ساكت.عن.زيادة.الاجور في..معاشات.المنخرطين.عوض..المغادرة التي. تطلبها. من المنخرطين.. ………. يالك..من..مهندس…خيالي..للمغادرة.بدل..ان تزيدو.. في معاشات..مواطنين……. ..بؤساء..5000%

  • hamid
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:51

    هههههههههههههه يلاه لي باقي مشباع شفارة يديرو طريق. يشفار معندو لي يحسبو دير لي بغيت الحسيب ولا رقيب. فتحو الباب لي باغي في ينهال تقاعود دراوش

  • كبور
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 10:53

    إن المقال لم يعطي سياق هذا الفعل، بحث يدخل في جمع هذا الصندوق مع الصندوق الجماعي لمنح الرواتب ليصبح صندوق واحد للتقاعد بالنسبة لموظفي القطاع العمومي. وبهذا سيصبح الموظفون وهم محدودون أكثر مما يحتاح إليه تدبير هذا الصندوق، و يصبح كل ما يحصلون عليه تبدير. هذا التدبير يدفعهم إلى المغادرة يصبح هو أقل الأضرار. نسيت أن أقول أن هذا القرار ليس وليد اليوم أو هذه الحكومة “صاحبة غلاء المحروقات”

  • محمد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 11:10

    الا يمكن إيجاد صيغة للمغادرة الطوعية في القطاع الخاص هل نحن لسنا مغاربة مثل الآخرين للأسف القطاع الخاص يعرف حيفا كبيرا فهاد لبلاد الشكوى لله

  • adil
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 11:30

    يجب الاشارة الى أن هاته المغادرة مخصصة فقط لمستخدمي الصندوق الدي يبلغ عددا لا يتجاوز 450 شخص .
    يعني لا علاقة لها بالمغدرة الطوعية المتعلقة بالوظيفة العمومية .
    تعتقد الادارة أن تسيير مؤسسة وطنية ب 400 مستخدم مبالغ فيه . و لهدا تحاول خفض الكتلة الاجرية عبر تسريح المستخدمين في انتظار الدمج المستقبلي مع صندوق ٌRCAR .
    هدا ما في اللأمر .

  • سعيد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 11:50

    اللصوص : المغادرة يجب أن تكون إجبارية وان يغادر كل الموظفين الذين اشتغلوا لمدة تقارب الثلاثين سنة لفتح المجال أمام الشباب ويجب أن تشمل كل القطاعات خصوصا الجماعات المحلية التي يوجد فيها موظفين يمكن أن يغادرو بأبسط المتطلبات…وفي غياب الضمير اسرقو من الصندوق المغربي للتقاعد بكل الطرق واسألها تبني المغادرة الطوعية…الله ينعل للي ما يحشم

  • علي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 12:12

    ها السر! ” المبلغ الخام للتعويض لكل مستفيد من المغادرة الطوعية لا يمكن أن يتجاوز 800 ألف درهم (80 مليون سنتيم)”. وندعي أن الافلاس يهدد الصندوق المغربي للتقاعد. فعلا المافيا.

  • متقاعد.
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 12:23

    يالها.من.خدعة..من.اجل.سرقة.اموال……..المتفاعدين..منلا..ادا..استفاد.مثلا2000……..منخرط.من.المغادرة الطوعية…الصندوق…سيقوم..بتسوية…4000..منقاعد..بدل..2000..ودلك من اجل.ربح…اموال..2000..اخرى.وهي. . اختلاس…بالعين مغمضة..وناجحة……..1000.%

  • موظف
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 12:25

    فتحوا الباب المغادرة الطوعية للموظفين التابعين لوزارة الداخلية و خاصة الجماعات الترابية لان عملهم تحت الضغط و الاعصاب و جميعهم ينتظرون الفرج

  • jwalleabdek
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 12:35

    فعلتها حكومة الانحاديين وزعت الغنيمة على منخرطي الحزب والمقربين ….وإعادو تشغيلهم بعقود

  • متتبع
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 12:38

    نتذكر جيدا المغادرة الطوعية التي كلفت الدولة امولا طائلة بدون نتيجة خاصة ان المغادرين خرجوا من الباب و رجعوا من النافذة بشروط لانهم هم من يعرفون كيف تسير الامور و حتى الحاسوب عملوا له شفرة لكي لا تسطيع الادارة العمل الا بالمغادرين حلل و ناقش و الان يطل علينا الصندوق المغربي للتقاعد بهذا الاجراء ، اليس لكل متقاعد حق القبول او الرفض لهذا الاجراء لانه اولا واخيرا صندوقهم …. لاحول و لا قوة الا بالله

  • Mohamed
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 12:50

    ما تبقى من مالية الصندوق المغربي للتقاعد ستجهز عليه المغادرة الطوعية بءس التدبير

  • حسن
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 13:27

    اذا لم تحدد السن المسموح لها بالمغادرة الطوعية فستكون العملية اهدار المال العام اذ لا يعقل ان يستفيد من العملية المشرفون على التقاعد ولهذا يجب ان تحرص لائحة المستفيدين في العملية الموظفين الذين زاولوا مهامهم في حدود 20سنة وان لا تتجاوز30سنة ةوانةلا تشمل صندوق المغربي للتقاعد فقط بل تعمم على جميع القطاعات

  • سكوبيدو
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 14:04

    تقاعدنا في عهد حكومة الجيعانين بن كيران والعلماني وسدو الروبيني على الكل وبقاو تايشربو منو بوحدهم واشنو ذنبنا

  • noureddine
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 16:11

    وعلاش مديروهاش للجماعات الترابية المملوءة عن اخرها وبدون كراسي للموظفين.

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 16:50

    المغادرة الطوعية يعني حذف الصندوق المغربي للتقاعد واعداد اصلاح جديد يتضمن صندوقين فقط عوض 4
    صندوق قطاع خاص وصندوق قطاع عام .ويتم التسيير من طرف صندوق الايداع والتدبير .فانتظروا 65سنة للتقاعد وبعدها 67 سنة وهذا مؤكد ومخطط له

  • o
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 17:02

    لمادا هدا التمييز شيء غفير مفهوم يجب عدم افساد نظام التقاعد بتدخل الدولة باعتبارها غير مكلفة بصرف مستحقاته هده اموال المنخرطين يجب الابتعاد عنها وحسن تدبيرها

  • د
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 17:11

    نفس الحزب الدي كان وزيرا للمالية في المغادرة الاولى هو الان في المالية وبنفس الفكرة اللاوطنية التخريبية التي تتصرف بقراراتها في اموال ليست لها بل هي ملك للمتقاعدين يجب العمل على حسن تدبيرها وليس اعتبارها مالا سائبا

  • r
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 17:24

    قرارات تخريبية بدون موافقة البرلمان
    لايمكن حدف الصندوق المغربي للتقاعد بصرف اموال المنخرطين بكل وقاحة
    هل تظنون ان المغالربة اغبياء
    انتظروا الى الانتخابات المقبلة

  • عبدالله
    الثلاثاء 13 شتنبر 2022 - 18:19

    المغادرة الطوعية في عهد بو سعيد من أهم أسباب الازمة الماليةبالصندوق المغربي للتقاعد و نفس الخطأ سيتكرر

  • karim
    الأحد 18 شتنبر 2022 - 00:47

    العديد من المعلقين مخطئين ؛ لأنه 80 مليون سنتيم هي أكثر ما يمكن الحصول عليه ، فمثلا موظف متصرف أجره 14000 درهم سيحصل على هذا المبلغ في 5 سنوات فقط ؛ إذا لا أحد سيستفيد من هذا العرض هير تهناو

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج