فتوى سعودية: الحجاب خاص بأمهات المؤمنين فقط

فتوى سعودية: الحجاب خاص بأمهات المؤمنين فقط
الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:00

أثارت فتوى مدير فرع “هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر” في مكة المكرمة بأن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين وحدهن جدلا واسعا بالمملكة العربية السعودية.


وأفاد مصادر صحفية عربية، ان الشيخ احمد بن قاسم الغامدي قد أعلن عبر موقع ” العربية نت ” أن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين وحدهن بنص آية الحجاب وسببها وسباقها وسياقها، فضلا عما تضمنته الأحاديث النبوية الشريفة في هذا الخصوص.


وجاءت فتوى الغامدي الجديدة في معرض حديث له، قال خلاله: “إن ما ذكرته من أدلة على جواز الاختلاط صحيح وصريح، رغم انني لم استوعب كل نصوص الجواز، وإنما اقتصرت على اصح وأصرح النصوص في نظري“.


واضاف: “وقد ادعى بعضهم ان النصوص التي تدل على الجواز كانت قبل الحجاب وان آية الحجاب نسختها، وهم يعلمون ان الحجاب خاص بأمهات المؤمنين بنص آية الحجاب، إضافة لما تضمنته الأحاديث الأخرى من النص على انها كانت بعد الحجاب، اي ان دعوى النسخ باطلة“.


وعاود الغامدي بتلك الفتوى سبر غور أصل الجائز والمحرم في الدين، وذلك عقب ان اجاز الاختلاط بين الجنسين.


ورداً على من وصفهم بـ “زاعمي الغيرة لله” ممن صبوا جام انتقاداتهم لحديثه عن جواز الاختلاط، وما اذا كان قد وجد تأييداً له من قبل المجتمع المحيط به، قال: “في الأيام الأولى من نشر رأيي لم أتبين اتفاقاً معي، وذلك لشدة طغيان الانفعال والافتعال الذي أحدثه من لا يوافقني الرأي، إلا انه شيئاً فشيئاً تبين لي وبجلاء شديد ان عامة افراد المجتمع ومن كافة الشرائح والاطياف ومنهم علماء وطلبة علم كبار، بل ومنهم طائفة من رجال الحسبة يؤيدون ما طرحته بشدة شرعاً وفطرة وعقلاً، اما من زعموا الغيرة لله وتداعوا الى انتقادي والاساءة لي، فقد تبين انه كانت لهم اغراض يريدون تحقيقها من خلال تصعيدهم المقصود ضدي، فضلاً عن انفعال صحيح أكثره لم يتحل فيه اصحابه بأبسط بدهيات حقوق المسلم على أخيه، كونه حفل بكثير من التجاوز والتعدي والاساءة تعصباً وتقليداً مقيتاً”.


يذكر أن الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم بن أحمد بن وافيه الغامدي من مواليد احدى قرى الباحة في جنوب السعودية 1384هـ ويحمل درجة الدكتوراه بامتياز في الادارة العامة والتخطيط الاستراتيجي من جامعة أمباسادور الأميركية عام 2009 بنظام التعليم عن بعد، والماجستير بامتياز من نفس الجامعة في (القانون التشريعي) عام 2007 والبكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة كلية الاقتصاد والادارة (قسم المحاسبة).


كما تتلمذ حسب سيرته على عدد من العلماء في فنون العلم المختلفة، وكان من ابرز شيوخه مفتي السعودية الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ محمد بن صالح العثيمين، والشيخ عبدالله بن جبرين رحمهم الله وغيرهم. كما أجيز في الرواية من قبل عدد من المشائخ مثل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي، وعبدالله العقيل.


ويشرف على اذاعة “المفاز” الاسلامية ببوركينا فاسو بأفريقيا، وله عدد من البحوث الحديثية والفقهية والاصولية. تنقل وظيفياً الى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة عام 1409هـ وتدرج في وظائفها حتى كلف مديراً لادارة القضايا والتحقيق بفرع منطقة مكة، ثم رئيساً لهيئة مكة عام 1423هـ الى وضعه الحالي مديراً عاماً لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة من عام 1427هـ وحتى الآن.

‫تعليقات الزوار

111
  • عابرة
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:22

    وقال كذلك ان في عهد الرسول كان جائزا ان تفلي المرأة راس الرجل …تلفونا و تلفوا ديننا اللهم الهمنا الطريق الصحيح وابعد عنا اصحاب اللحي.

  • حميد
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:56

    {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31
    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
    الاية الكريمةالأولى تخاطب المؤمنات
    فهل الدكتور يرى ان المؤمنات هن نساء النبي فقط؟
    و الآية الثانيةفيها نساء المؤمنين
    اتق الله يادكتور فإنك مسؤول بين يدي الله

  • مغربية وافتخر
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:58

    اسي كثروا علينا هاد الناس الفتاوي كولا واحد يدير رمضانوا كيف بغى وكلها عقلوا فراسو يعرف خلاصو.

  • java
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:42

    يٰأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لِأَزوٰجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنينَ يُدنينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلٰبيبِهِنَّ ۚ ذٰلِكَ أَدنىٰ أَن يُعرَفنَ فَلا يُؤذَينَ ۗ وَكانَ اللَّهُ غَفورًا رَحيمًا ﴿٥٩﴾
    وَنِساءِ المُؤمِنينَ
    وَنِساءِ المُؤمِنينَ
    وَنِساءِ المُؤمِنينَ

  • abdsamad
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:44

    و الله يا أخي لولا الشيوخ الدين دكرتهم لقلت انك تهدي.فرسول الله صلى الله عليه و سلم جاء للناس كافة و ليس لقبيلته فقط فكيف يعقل أن يخص زوجاته أمهات المؤمنين بالحجاب و لا يعمه على البشرية كافة,سامحك اللعيا غامدي.اللهم تبتنا على دين الاسلام

  • 37
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:26

    إن الحجاب و عدم الاختلاط من الناحية العقلية غير منطقي ، إنه عزل و إقصاء للمرأة من الناحية الاجتماعية .

  • يونس
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:40

    تتلمذ على بن باز و العثيمين و بن جبرين … ثم يقول هذا الكلام ؟؟؟؟
    إنها علامات الساعة .. فاعملوا صالحا يرحمكم الله…

  • جمال
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:28

    فتوى سعودية الحجاب خاص بأمهات المؤمنين : لقد قدمت مثالا جليا للفهم المغلوط النتسرع، الذي يتلقف الكلام على عواهنه ثم يجري به يبثه في الناس، فاتقي الله و كفى كذبا فالرجل لم يقصد هذا، إنما أراد الرد على من ادعى نسخ جواز الاختلاط.

  • المنفي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:22

    والله العظيم الى دوختونا!!!!!!وكلنا عليكم الله!!!!يا شعب المن!!!

  • السيدة الحرة
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:24

    الاديان في خدمة الرأسمال,انتهى الامر الذي تستفتون فيه.
    شكرا هيسبريس

  • layla
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:26

    ههه و دابا بيناتكم ! المهم الإنسان يراقب سلوكه ولا يؤذي غيره القلوب القلوب صعب تغييرها و لو بألف نقاب إزرعوا الخير و الطيبة في القلوب ثم انظروا للمظهر لاحقا فالجوهر إذا كان منبته فاسدا ضاع للأبد و صعب تغييره

  • كريم
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:30

    نعم يمكن لك أن تتحدث عن الاختلاط – ليس بمعناه السيئ -لكن لا يمكن لك انكار معلوم بالضرورة من الدين الا وهو الحجاب فضلا على ان الفطرة تؤكد الحجاب لا ضده انا لا أشك انه لن يترك زوجته تخرج بدون حجاب وأن تختلط بالرجال في السعودية وغيرها وان يترك كل اخواته يخرجن بدون حجاب.والحجاب المقصود ليس الحجاب المتمتل غطاء للرأس وانما الحجاب هو معنى كامل وشامل يشمل جسد المرأة باكمله. قولي هذا لايعني التزمت ودفن المرأة في خيمة متنقلة وانما الستر والحشمة ان لم يكن من العباد فرب العباد فوق كل شيئ وفضلا عن هذا فالمرء رجل أوامرأة مطلوب منه ستر عورته وقد اتفق على ان الرجل عورته من السرة الى الركبة والمرأة عورة بكامل جسدها فالمطلوب ستر العورة بما امكن ستره. واعود لا ؤكد على انه لن يترك زوجته تخرج اذا اخذنا بمعنى الحجاب الكامل وإن تركها فليس بالضرورة ان الحجاب خاص بزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ولي عودة اخرى لهذا الموضوع لا ناقشه لا من جوانبه الشرعية بل من جانب فضائل اللباس المحتشم ودور بعض رجال الدين في الامر وإثارة مثل هذه النقاشات .

  • الغرناطي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:52

    إن المنهج الذي يسلكه الوهابية في الاستمداد من القرآن والسنة هو الذي أوقعهم في كثير من الفتن التي تسببوا فيها، فهم ليسوا أهل فقه وأصول، ولم يتشبعوا بعلم المقاصد، فنتعجب كيف يتجرأون على القول في دين الله وهم لم يأخذوا العلم بقواعده، وعن أهله، فأعلب الفتاوى الغريبة التي تضحك علينا الأمم تطلع من هناك، أما صاحب هذا الفهم الشقي فحسب سيرته الذاتية ليس لديه أية شهادة في علم الفقه وأصوله ونستغرب كيف أصبح مديرا على مؤسسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فقد يصلح للإدارة ولكن لا يصلح للقول في الدين.
    وسيأتي زمان على هؤلاء النجديون حتى يهدموا أركان الدين بالكلية ، وآنذاك يكتشف العالم جهلهم.

  • Bendaoud
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:46

    المقصود بالحجاب هنا الحجاب الوارد في قوله تعالى في سورة الأحزاب الآية ٥٣ ،،وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب،، وليس اللباس الشرعي للمرأة المتعارف عليه حاليا بالحجاب. والله أعلم.

  • التطواني
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:34

    السلام عليكم
    أولا أنا ليس لي العلم الكافي حتى أرد على الشيخ إن كان قال هذا فعلا ، ولست في موقع يتيح لي أن أعقب أو أكون ناقدا للمقال إنما أريد منكم السادة القراء أن تبحثوا على تفسير الآية التالية وجزاكم الله بألف خير .(( يا أيها النبي قل لنسائك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبيهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ))وفي مقام آخر قال تعالى {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ}

  • نورالدين الطلحاوي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    العنوان الذي اختارته وسائل الاعلام قد يثير الكثير من اللبس عند بعض القراء، لذا أحببت أن أنبه الاخوة القراء أن الحجاب الذي يتحدث عنه الشيخ ليس هو الحجاب الذي نطلقه عن اللباس الشرعي الذي ترتديه المرأة المسلمة لتحجب عن غير المحارم عورتها التي هي كل جسدها عدا وجهها وكفيها كما يبين القرآن والسنة ذلك.
    المراد بالحجاب الذي يتحدث عنه الشيخ هو أن لا تلتقي المرأة بالرجال وهو ما يطلق عنه بعض الناس والمشايخ المتأخرين بمصطلح الاختلاط،
    الشيخ يقول بجواز الاختلاط مع مراعاة اللباس الشرعي لكل من الرجل والمرأة ومراعاة الآداب الاسلامية من غض البصر والحشمة والوقار، ويرد على الذين عارضوه ويستدلون بالآية الكريمة (وإذا سألتموهن متاعا فأسألوهن من وراء حجاب) أن هذه الآية خاصة بأمهات المومنين كما جاء ذلك في أسباب نزولها، ومن أراد أن يعرف ذلك ليرجع إلى العلماء أو كتبا لتفسير.
    إذن الشيخ يتحدث هنا عن مسألة احتجاب المرأة وعدم التقائها بالرجال وليس أن تحجب المرأة جسدها وعورتها عن غير المحارم لأن هذا من المسَلّمات التي لا خلاف فيه بين أهل العلم.
    يجب أن ننتبه إلى المصطلحات التي تستعمل فكلمة الحجاب تعني الكثير لغة أو اصطلاحاعند الفقهاء.
    الرجاء من وسائل الاعلام اختيار العناوين لأن المسألة دين وليست بضاعة أو سياسة معوجة وشكرا

  • سوء فهم لمعنى الحجاب المقصود م
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:04

    الغريب أن اللإخوة القائميبن على موقع هسبريس أو على الأقل المحرر الذي نشر هذه المادة الإعلامية لم يفهم أن الشيخ المعني لا يناقش مسألة الحجاب بمعناهاالاصطلاحي العصري أي الخمار الذي تضعه المرأة على رأسها، وإنما يتحدث عن مصطلح “الحجاب” الوارد في قوله تعالى “وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ . وموضوع هذه الآية يتحدث عن الاختلاط وقول العالم السعودي إن الحجاب اختصت به زوجات الرسول صلى الله عليه وسلميعني به الحجاب الوارد في الآية. والموضوع الوحيد في المصدر الذي نقل عنه محرر الخبر يتحدث عن قضية الاختلاط في السعودية ولا علاقة له البتة بموضوع الحجاب بمعنه المتداول الذي يعني غطاء الرأس.
    وأعيتقد أن الموضوع والرأي العادي الذي عبر عنه الشيخ السعودي قد صادف هوى لدى البعض من أجل اتلتشكيك في وجوب وضع غطاء الرأس بالنسبة للنساء … وأنا أربأ بالسادة القائمين على النموقع أن يقعوا في مثللا هذه الأخطاء الفادحة التي تمس بقيمة الموقع وجديته وكفائة المحررين العاملين به..مع الاحترام

  • الدكتور الورياغلي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:48

    لا عجب من مثل هذا الشذوذ الفقهي من صاحب هذه اللحية، أما أولا: فإنه حسب سيرته ليس طالب علم، بل تتلمذ في الغرب الأمريكي، ولا شك أنه كان يدرس هنالك مع البنين والبنات، فأثر فيه ذلك،
    وأما ثانيا: فتخصصه بعيد كل البعد عن الفقه في الشريعة، فكان حريا به أن يكون مهندسا معماريا او مخططا للطرق والجسور، وإذا كان يدوخنا بتتلمذه لابن باز، فهلا وافقه إذن فالشيخ رحمه الله كان من الناقمين على دعاة الاختلاط والتبرج والسفور
    ومن العجب أن يقول بعض المتطفلين في الفقه أن الحجاب خاص بنساء النبي (ص) وهم يستمسكون في ذلك بقوله تعالى (ياننساء النبي لستن كأحد من النساء ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى واقمن الصلاةوآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله)
    وهذه الآية لو تأملها العاقل اللبيب لم يجد فيها أي دلالة على التخصص:
    أما اولا: فالتخصيص الذي فيها هو في الأجور فقط وليس في الأحكام، بدليل قوله في الآية الأخرى (ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها اجرها مرتين) فالله عز وجل خص نساء النبي بتعظيم أجورهن على الحسنات …
    وأما ثانيا: فالآية كما يرى القارئ الكريم اشتملت على مجموعة من الأوامر والنواهي، ففيها الأمر بالصلاة والزكاة، وطاعة الله ورسوله، وقول المعروف، والقرار في البيوت، وفيها من المناهي، ترك الخضوع بالقول، وترك التبرج والسفور، ونحن نقول لأمثال هذا الشيخ هل جميع هذه الأوامر والنواهي خاص بنساء النبي أم الحجاب فقط، إن قالوا الحجاب فقط قلنا لهم فكيف ساغ لكم أن تستثنوا جيمع الأوامر والنواهي الأخرى من هذا العموم، وحينئذ يلقمون حجرا ولا يجدون جوابا،
    وأما ثالثا: فالله يقول في آية أخرى (يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن) فهذه الآية دليل صريح على أنه لا فرق بين نساء النبي وغيرهن في وجوب الاحتشام والاحتجاب.
    وأنا والله اتعجب كل العجب من هؤلاء الحثالة، ما ان يبتغي احدهم شهرة حتى ينبري للدين!

  • rachid
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:50

    أظن أن هذا المقال ملغم و الله أعلم

  • angel
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:40

    Au lieu de passer votre temps chers musulmans a decrire et a lancer des fatwas, le coran est tellement facile a expliquer, je ne sais pas pourquoi vous perdiez votre temps a l expliquer et ceci depuis 14 siecles. ensegnez a vos enfants la science, la philosophie, la pinture, la poesie, l art, au lieu de les enseigner du n’importe quoi.

  • ياسر
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:06

    أنا أقترح على الدكتور أن يطلق العنان لزوجاته ولبناته، يخرجن يتبرجن و يظهرن زينتهن و يختلطن بالرجال، و لينتظر ماذا سيفعل بهن،
    أو يأتي للمغرب و لينظر ماذا فعل التبرج و الإختلاط، خنث الرجال و أصبحت الفتاة تعاكس الشباب، كثر الفساد و أولاد الحرام، كثرت الأمراض النفسية، وارتفعت نسبة العجز الجنسي و أصبح الطلاق أكثر من الزواج، شبابنا أصبح تافه منعدم الرجولة، لا يعرف سوى أنواع التسريحات والمخدرات و أوضاع القبلات، يلبس سراويل ملتصقة على خصره في الأصل هي للشواذ، زر بعض الأزقة و عد العوازل الطبية المستعملة في الطرقات، لتستنج كم من عرض أنتهك، وكم مرة زلزل عرش الرحماااااااااااااااااااااان، فاليوم نحن نبكي على أنفسنا، وندعوا الله أن يجازي من كان السبب و ننادييييييييييي بصوة مجروح، اللهم إن هذا منكر يا من يدعي أته من أهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

  • برهان
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:04

    لقد اسكتك هذا الشيخ يا اختي. الرجل اسقط اسنانه في دراسة الاسلام و وصل الى حقيقة ان مجتمعه يقمع النساء باسم الله و يحاول المساهمة في رفع الحيف عن النساء و انت تتصدين له باية كانه لا يعرفها. هل رايت كيف تتمسكين بالنصوص بدون وعي؟ انه يدافع عنك و انت تختارين العبودية في ظل النظام الذكوري.
    فتوى هذا الرجل بشرى لكل من يتقطع قلبه على حال نساء مملكة ال سعود.

  • moslim+
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:30

    الحجاب المقصود هو الستار بين الرجل والمرأة عند الكلام الشيخ لا يقصد الحجاب الدي هو الخمار والنقاب المتعلق بالجسد المقال جانب حقيقة ما قاله الشيخ أعد القراءة مرة أخرى

  • أبومروة
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:00

    المرجو من الإخوة عدم الخلط فالحجاب في السعودية هو تغطية المرأة بكاملها ولا يرى منها شيء وهدا ما يقصده الشيخ أنه خاص بأمهات المؤمنين أما الحجاب الشرعي كما عندنا وهو تغطية الرأس وكشف الوجه والكفين فهدا ما أمر به القرآن ولا يوجد به خلاف بين العلماء… ومن جل الردود يتبين أن الإخوة وحتى كاتب المقال لم يفهموا قصد الشيخ فالمرجو عدم السب والشتم في هدا الشيخ لأنه بكل بساطة يتكلم مع أبناء بلده وليس معنا

  • مصطفى بوكنزي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:06

    أليست أمهات المؤمنين هن القدوة لنساء المسلمين، وإذا أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب (وهن أطهر نساء العالمين) فكيف بغيرهن من بقية النساء؟
    لكن على الإخوة الكرام أن يفهموا بأن الشيخ يتحدث فقط عن جوازإضهار الوجه و الكفين لا عن التبرج.

  • يونس
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:02

    يا لعلامات الساعة

  • عمر من تازة
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:10

    قد تكون اجابتي محرجة لك .. أرجو أن تعمل بوصية علي ابن أبيي طالب “انظر الى ما قيل لا الى من قال”
    عليك بالمقالات التالية كمقدمة :
    – “الحجاب .. قراءة عقلانية نقدية”
    شهاب الدمشقي
    – “الختان و الحجاب” جزئ 1-2
    – “الحجاب ليس قطعة قماش”
    – “حجاب المرأة قديما وحديثا محاولة تفكيك وتحويل للأسئلة (1من 4) آيات حجب النّساء ودوافعها”
    – “حجاب المرأة قديما وحديثا محاولة تفكيك وتحويل للأسئلة (2 من 4) وظائف الحجاب”
    – “حجاب المرأة قديما وحديثا محاولة تفكيك وتحويل للأسئلة (3 من 4) معركة السّفور ومعركة الحجاب الجديد”
    – “حجاب المرأة قديما وحديثا محاولة تفكيك وتحويل للأسئلة (4 من 4) الحجاب : خرقنا المقدّسة”
    رجاء بن سلامة
    طبعا ان كانت لديك رغبة في معرفة المعتم عليه من طرف الفقهاء و مشايخ الافتاء و تنويع قراءاتك من مصادر مختلفة
    و ستجد هذه الدراسات معتمدة على مصادر اسلامية من ألفها الى يائها بالعنوان و الجزئ و الصفحة
    الحجاب = لعبة سياسية بغطاء ديني .. في كواليسها يقف مشايخ النفط لصناعة وعي مدجن
    انها أكبر من “قطعة قماش” و أعمق و “أمكر” من دعاياتهم المخادعة

  • مسلم
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:04

    La sœur JAVA a mal compris le terme Hijab, ce n’est pas l’habit que les femmes musulmanes doivent porter, c’est une autre signification de ce mot: les frères l’ont expliqué dans les commentaires 17 et 18, et c’est clair que la fatwa parle de cette situation et que le cheikh al Ghamidi ne revendique pas que les femmes enlèvent leur hijab. Mais je crois que cette mal compréhension tombe bien, puisqu’elle a décrypté beaucoup de gens qui se présentent comme des défendeurs des droits de la femme (droit au déshabillement), l’exemple est celui nommé borhan, puisque lui aussi a mal compris la fatwa, et de ce fait, il a conforté, inconsciemment, les paroles d’un cheikh salafiste. C’est bizarre et choquant en même temps, puisque ce « borhan » et les autres garants de la liberté (à leur sens bien sûre), n’ont cessé depuis leurs premières interventions sur hespress, de critiquer, insulter, mépriser les savants de l’islam, surtout ceux d’Arabie saoudite. Aujourd’hui monsieur borhan, défend l’un des cheikh saoudiens parce qu’il croyait que ce dernier veut interdire le port du voile, ce qui lui plait évidemment, même si cette fatwa vient de gens que ce borhan et ses amis considèrent comme régressifs. Quel double discours monsieur borhan, ta fausse saisie de la fatwa t’as décrypté..et de quelle manière ? Bêtement..Alors, si tu as encore d’honnêteté, (j’en doute), essaye de ne plus revenir sur ce plateau de hespress, puisque t’as montré, malgré toi, ton vrai visage.
    A bon entendeur

  • الحمد لله على كل حال
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:36

    صدر بلاغ عن هيئة النهي عن المعروف و الامر بالمنكر
    فلتعيها أذن واعية
    و صدق الحبيب محمد عليه الصلاة و السلام

    نحن نعلم مذا يريده النظام الحاكم هناك و هو يمهد تمهيدا لكن هيهات
    و اقسم بالله انه غالب على امره و هو خير الحكمين . 

  • أميرة الصحراء
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:38

    و لما أسكتها الشيخ يا برهان أنت حتى لم تستطع أن تفهى ما يدور حولك أولا يا ذكي ليس الحجاب عند العلماء كما هو عندنا مثلا عندنا نقول حجاب و نقاب أما العلماء فيقولون حجاب و هناك من يقول أن تخطية الوجه فرض و هناك من يقول سنة
    يعني الإختلاف في تغطية الوجه و ليس الشعر و التبرج يجب أن تفهم ما يقال قبل التحدث و إن قالها الغامدي فقط قالها فقهاء قبله و إختلفت المذاهب حول هذا هل هو فرض أم سنة
    يمكنكم مشاهدة فيديو: حكم النقاب في الإسلام…محمد حسان
    حبذا يا دكتور الورياغلي أن تفيدنا بأنك من أهل الإختصاص
    كنت قد تركت لك تعليقا في موضوع الراجي يا برهان تقول : تقول أن حروب الرسول صلى الله عليه و سلم كانت إستباقية
    فما معنى إستباقية يا برهان ؟ و ما دليلك على ما تقول ؟ أم هو تخمين فقط

  • java
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:32

    ليس كما تظن يا برهان فأولاً أنا لَم أسمع كلام الشيخ لأرد عليه فالخبر جاء من كاتب لا أعرف مدى مصداقية نقله للحدث، تانيا إن كان الشيخ فعلا قالها – فيكون أول من اكتشفها بعد 14 قرنا – فإني لا أتبع كلَّ واحد جاء بكلام أنا على أتم المعرفة أنه يناقض كتاب الله وسنة رسوله الكريم وحدَّث به كبار العلماء والحمد لله الَّدي حبانا بنعمة العقل فنميز الخبيث من الطيب .

  • محمد العربي المغربي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:34

    قال سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾
    هذا تأديب من الله لعباده إذا جاءهم خبر من الفاسق بأن لا يتسرعوا في قبوله ولا في رده
    فوا عجبا من نقل الناقل و كيف فكرو قدر واختزل واستنتج…..
    طار الناس بكلام الرجل ولا يفهمون أنه يتكلم عن الإختلاط لا عن الحجاب
    ، والحجاب الذي يقول به وأنه خاص بأمهات المؤمنين هو الحجاب الذي يجعل بين الرجل والمرأة والذي احتج به البعض في بيان عدم جواز الإختلاط فرد عليهم بقوله بأن الحجاب خاص بأمهات المؤمنين وهو المقصود في قوله تعالى :
    (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّمِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا ))[الأحزاب : 53]
    هذا هو الحجاب الذي يتكلم عنه الرجل وإن كنا نخالفه في مسألة جواز الإختلاط بالمطلق الذي ذهب إليها ، ويغلب على ظني أنه سوف يتضح قوله التي فهمه الناس خطأ في الأيام المقبلة
    وكم من عائب قولاً صحيحاً وآفته من الفهم السقيم…..

  • sims
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:24

    واراكوم فاهمين غلط ايها المغاربه شحال فيكم ديال الاحكام المسبقه .. هذا المفتي يقصد بالحجاب هو حجاب الوجه اي ما يسميه المصريون ( النقاب) اما تغطية الشعر والجسم الا الوجه والكفين فلا خلاف فيه بين جميع العلماء وجميع المذاهب هذا شيء ثابت لا نقاش فيه

  • المتعلم
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:26

    أرجو من الإخوة التبصر في مثل هذه المواضيع قبل أن يعلقوا. فليس كل من يدعي أمرا يصدق وأنا أقصد بذلك صاحب هذا المقال. الشيخ كان واضحافي معرض حديثه انه يتحدث عن اختلاط الرجال بالنساء وليس عن الحجاب المعروف اي حجب الجسد وغطاء الرأس. فالمرجو الانتباه وعدم الوقوع في أعراض الناس!

  • الايكوي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:28

    صاحب التغليق 17 ا كثر فهما للموضوع مقارنة مع غيره من المعلقين و اكثر حرصا على معرفة و تبيانها من صاحب المقال. ارجو من الاخوة القراء قراءة تعليقه بارضافة الى ما كتبته في تعليقيقاتي على موضوع الحجاب في اماكن اخرى. و لا ادري ان كان مسؤولي الجريدة يتعاملون بجدية مع ما يمكن ان تحمله بعص الاخبار و المقالات من تصليلات متعمدة او عفوية. نرجو من ادارة الجريدة مزيدا من اليقضة و التمحيص . والله الموفق.

  • جلال
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:16

    بالأمس القريب أفتى الشيخ سيد طنطاوي بعدم شرعية النقاب، وهاهو اليوم الشيخ أحمد الغامدي يفتي هو أيضا بعدم شرعية الحجاب، وبالفعل ستتعقبها فتاوى أخرى في الطريق للمشايخنا الأجلاء.

  • zaloud
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:08

    les musulmans n ont plus rien a faire ils passent leur temp a discuter d un TORCHON ALORS que D AUTRE NATIONs S OCCUPENT DE TRAVAILLER JOUR ET NUIT pour le bien de l humanite

  • noureddine
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:18

    انت الان تقل ان الحجاب خاص بأمهات المؤمنين وحدهن لنرى زوجتك و بناتك يخرجن ويجااسن الرجال لكي نتئكدوا ان الحجاب خاص بأمهات المؤمنين وحدهن يالله يارجل ولا تزرع الفتنة في قلب المسلمين الله يخد فيك الجق

  • khalid houara
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:20

    الشيخ يقصد النقاب و ليس الحجاب المعروف، فالكل متفق على وجوبه

  • أيراذ
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:40

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أولا: هذه النازلة ليست بغريبة على الأمة الاسلامية فالرسول صلوات الله عليه و سلام أخبرنا فقال « من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجذ».
    فمن نصدق أيها الأحبة الحسن البصري الإمام التابعي الجليل الذي يقول :(( إن اجتماع الرجال والنساء لبدعة” رواه الخلال أم نصدق الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي الذي يقول :(القول بتحريم الاختلاط افتئات على الشارع وابتداع في الدين) .نصدق التابعي الجليل العلم القريب من مشكاة النبوة أم نصدق … احكموا أنتم رحمني ورحمكم الله
    ثانيا: علماء الكتاب و السنة لم يتاخروا في الرد على ما ورد من أحمد بن قاسم الغامدي فقد صدر من بعض أهل العلم بيان عن ” الاختلاط ” مذيل بأسمائهم(يجب من باب الأمانة العلمية و الاعلامية نشرها على موقع هسبريس*) ، البيان كشف بعضا من الأمور المتعلقة بالغامدي لأول مرة أعرفها . إن أحمد قاسم الغامدي ارتقى مرتقا صعبا ، وحشر نفسه في قضية ظن أنه سيخرج بالغنائم والمغانم ، ولكن الله أبى إلا أن يميز الصحيح من غيره . أسأل الله له الهداية والرجوع إلى الحق ، والرجوع إلى الحق يزيد الإنسان رفعة .
    بيان أهل العلم:
    banimalk.net /vb /banimalk93175
    ثالثا : على موقع هسبريس المحترم نشر خبر اقالة أحمد بن قاسم الغامدي من منصبه

  • abel canada
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:42

    هو دكتور فى الشريعة الامريكية وليست االشريعة الاسلامية…سامحك االله فكيف لتلميد ان يخالف اساتدته اللدين اكدوا ان الحجاب هو فرض عين على كل مسلمة ام انه تجرا على هده الفتوى بعد موتهم ..اخيرا نحن لانقبل الا بفتاوى العلماء وليس المتطفلين..اما منصبه كمديرلجهاز امني خطير لن يتجرا احد في انتقاده

  • مسلمة
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:30

    المقال 17 و18 على صواب
    بارك الله فيكمت و عيب و عار أن تفبرك هسبريس العناوين و تستغل جهل العامة و الله انكم لمحاسبون
    الحجاب هنا مقصود منهه الاختلاط و ليس الستر

  • جواد
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:50

    الحجاب خاص بأمهات المؤمنين :الشيخ يقصد تغطية الوجه و الكفين و هذا هو المصطلح عندهم في الشرق و أراك يا صاحب المقال لم توضح هذا لحاجة في نفسك أم أنك لا تدري .. و أظنه أنه يستدل بقوله تعالى و اذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب و هذه الآية خاصة بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن أما ستر الجسد كله غير الوجه و الكفين فهذا قد أجمع عليه علماء الاسلام و تلقته الأمة بالقبول و لا ينكره الا جاحد يرد القرآن و السنة و لا أرى الشيخ من هذا الصنف. هذا ما أردت أن أبينه حتى لا يلتبس على من لا يدري. و الله أعلم

  • حمزة
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:16

    لما اصطدموا بالنصوص الشرعية التي تبطل كيدهم، وتوجب على المرأة المسلمة الالتزام بالحجاب، راحوا يحاولون العبث بتلك النصوص بتحريفها وتأويلها، كما فعل أهل الباطل من قبلهم. ولكنهم باؤوا بالفشل كما باء به من قبلهم من أصحاب التحريف والتبديل الذين)يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ

  • امال بدون امل
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:42

    لا يمكنناان نعلق عن هدا الموضوع مادام انه منقول عن الشيخ و فيه من الاختزال الكثير. وقد لاحضت ان الكاتب اسهب في تعداد مزايا الشيخ و دراساته و شيوخه اللدين تتلمد على ايديهم و كانه يقول “شهد شاهد من اهلها” اقول لكل من اثلج صدره هدا المقال كونوا مرتاحي البال فحتى لو ان الشيخ قال بهده الفتوى فعلا فهناك الاف الفتاوى التي تؤيد الحجاب كالفتوى اللتي اعتبرت ان اللباس التقليدي المغربي هو ايضا لباس شرعي (طبعا بعيدا عن الموضة).

  • ابوا سارة
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:44

    والله انها الكارثةامي التي ولدتني هل ليست ام مومنين؟ اخي واختي وانا مومنين واركان الايمان ستة ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيرهوشره. اسي الفقهانق اللهفي نفسك واعلم ان بزلةالعالم بكسر اللام يزل العالم بفتح اللام

  • Samir
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:34

    ان وجود ما يسمى بالفقه الخفي عند الاخوة السلفيه لهو اجحاف بحق عامة المسلمين ونظره استعلائيه لا تجوز شرعا فلم يخفي رسول الله ص شيئا عن الناس فاين لكم هذا؟

  • حاتم
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:18

    كثر اللغط, و إختلط الحابل بالنابل, و أصبح الكل يفتي و يتجرأ على حدود الله. أما نحن, عامة الناس, فنصدق ما نريد تصديقه, فمنا من سترفض فطرته هذه التجاوزات على دين الله و منا من ينتظر مثل هذه الترهات ليبرر بها ما إستساغته نفسه و إستعذبه هواه. فالأول يعلم أن الإسلام دين الستر و الحياء, بينما الثاني يمشي في الحياة باحثا عن مسوغات لتفلته. و شتان بين من إقتحم العقبة و من جعل إلهه هواه. و ليعلم من إستطاع أن يخدع نفسه أنه لا يستطيع أن يخدع الله.

  • Ayour
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:52

    ….ويحمل درجة الدكتوراه بامتياز في الادارة العامة والتخطيط الاستراتيجي من جامعة أمباسادور الأميركية عام 2009 بنظام التعليم عن بعد…

  • Elomari
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:54

    واضح جداً ان الخبر منقطع السياق ولايشمل اي توضيحات ضرورية، ولا اعلم ان كان ذلك مقصودا من المحرر وهو مالا اتمناه، لأن الحجاب المقصود بآية امهات المؤمنين هو المقصود به الأختلاط ، لأن كلمة الحجاب بمعناها المتعارف عليه وهو لباس المرأة المسلمة الشرعي ليس هو معنى الكلمة التي ذكرت في القرآن ” وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب” والمقصود بالمسؤولات هن امهات المؤمنين زوجات النبي الكريم. وسياق الآية يخص امهات المؤمنين بعدم الأختلاط المباشر مع الرجال من عامة المسلمين من غير محارمهن لمكانتهن المتفردة، وبالتالي لايتصور ان الفتوى يقصد منها ان اللباس الشرعي المسمى في عصرنا بالحجاب كان خاصاُ بالتحديد لأزواج النبي فقط وإنما المقصود بإن منع الأختلاط كان مخصوصاً بهن وشتان بين الرأيين ، لذا وجب التنويه!

  • الدكتور الورياغلي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:12

    نعم يا اميرة البوليزاريو ! انا متخصص في الفقه ولدي فيه اطروحة فهل وجدت في كلامي ما يدل على قلة وعي مثلا افيدينا ولجنابكم كامل الشكر والعرفان !

  • java
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:22

    هدا تصحيح للآية :يٰأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لِأَزوٰجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنينَ يُدنينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلٰبيبِهِنَّ .
    أرجو أن تثَّبَّت مرة أخرى قبل كتابة الآيات القرآنية.
    ثم ما قصدك بسؤالك الدي أدرجته ؟

  • عبدالله
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:46

    اظن ان هناك خلط في المفاهيم. كلمت الحجاب الواردة في القران الكريم تعني الستار اي ما يحجب الرؤيا. اما الخما ر فهو غطاء الراس و مقابله العمامة التي كان الرجل يضعها على راسه. ام النقاب فهو الثوب الدي يغطي جزءا من الوجه او كله.اما الجلابيب جمع جلباب فهو الثوب الدي ترتديه المراة لتستر به جسدها بما في دلك جيبها اي صدرها.

  • muitis
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:36

    سفهاء اخر. الزمان كم ثمن هذه الفتوى المدفوعة الثمن امريكيا و صهيونيا

  • امازيغية اصيلة
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:14

    لقب الشيخ بعيد جدا عن هذا الرجل الذي يقول انه تتلمذ على يد ابن باز رحمة الله عليه و ملتحي يا حسرة
    امهات المؤمنين اطهر و اشرف النساء على وجه الارض ايها الدكتور و قد عشن في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم وسط الصحابة و التابعين الكرام رضوان الله عليهم و قد كانوا نعم الرجال بصلاحهم و تقواهم و اتباعهم لكتاب الله عز و جل و مع ذلك فرض عليهن الحجاب و امور كثيرة اخرى فهل نحن ايها الدكتور سنكون احسن من امهاتنا الطاهرات حاشا لله ان نبلغ و لو عشر ايمانهن و مكارم اخلاقهن و عبادتهن حتى يجوز لنا ان نخرج مكشوفات العورة في مجتمع غير صالح كثر فيه الشذوذ و الزنا و المخدرات و الفجور فهن يا سعادة الشيخ عشن وسط رجال محترمين يعملون بكتاب الله و مع ذلك فرض عليهن التستر و الحجاب و غض البصر و هل تريد من نساء امتنا المتفتحة التي تكتظ بالرجال المكبوتين و المظاهر المغرية ان تمشين متبرجات بالله عليك من اين حصلت على هذه المشيخة و ملتحي يا حسرة فانا لا افهم هل ذلك اقتداء برسول الله صلى الله عليه و سلم فاذا كان نعم فنعم المنافق انت تاخذ بسنة من سننه و تترك اخرى بل و تجحذ بها و قد جاءت في القران العزيز اية تقول ” و ما اتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا ” ا لم يامر الحبيب نساءه بالحجاب بل نساء المؤمنين ايضا اذا فهمت الاية فستتاكد ان العمل باوامر الرسول واجب و ترك نواهيه واجب ايضا فكذلك الحجاب يا شيخنا من اوامره و اذا كنت تقول بانه يخص نساء النبي فقط فانت تحكم على ان زوجتك و بناتك لسن بالمؤمنات لان الله جل و علا يقول في كتابه الحكيم ” يا ايها النبي قل الازواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين “

  • شاب سعودي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:38

    الحجاب الذي يقصدة هو ” الإختلاط ” .. ونحن في السعودية لدينا مشكلة في فهم بعض أمور الدين بسبب تأثير العادات والتقاليد في فهم الدين لدى الشعب.. في السعودية هناك مطاعم للرجال فقط وهناك مطاعم للنساء والعوائل فقط .. هناك جامعات للرجال فقط وهناك جاعات للنساء فقط وبالمناسبة لدينا أكبر جامعة بنات في العالم واسمها جامعة الأميرة نورة .. لا يوجد لدينا أختلاط لا في المدارس ولا في أي مكان !!!!!! حتى المستشفيات هناك قسم للنساء وهناك قسم للرجال .. حتى لما تذهب للمطار هناك مكان بيع تذاكر للنساء وهناك مكان للرجال .. هل فهمتوا ماذا يحدث ؟ ان كثير من الناس هنا يعتقدون ان الإختلاط حرام بسبب فهم البعض خاطئ للآية : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّمِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا ))[الأحزاب : 53] .. طبعاً الإختلاط ليس حرام .. المجتمع هكذا مشلول.. الإسلام دين حياة ودين اجتماعي .. لو تمشي ابنة عمي بجانبي في الطريق مصادفة والله لا اعرفها !! مجتمعا فيه خير ومحافظ وإن شاء الله نتحرك تجاة الوسطية ..

  • ouaomar
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:08

    كنا نعتقد أن السعودية هي القلعة التي لايمكن أن تخترق لأنها تحتوي على مكة والمديتة منبع الوحي.ما عساي أن أقول .لاحول ولا قوة الا بالله

  • layla
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:08

    هسبريس لم تفبرك راجعوا الحوار في العربية نت كاملا

  • باسم المغربي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:48

    الموضوع مثير لجدل لا ينتهي . في راينا المتواضع ان اجبار المراة على تغطية شعرها ووجهها كي لا تكون مصدرا للفتنة الجنسية والشر، ارى ان كل دالك بمتابة اعتراف ان الرجل الشرقي مكبوت وهمه بطنه و فرجه، ايمانه شكلي وتدينه طقوسي.ولكم واسع النظر.

  • المهاجر،المانيا
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:24

    هسبرس قلبت الموضوع راسا على عقب اما بغير قصد لقصر فهمهم بامر دينهم واما بقصد خبيث لا يعلمه الا الراسخون في العلمانية منهم،
    الرجل السعودي يتحدث عن الحجاب المذكور في قوله تعالى:وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّمِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ.
    ولا علاقة لهذا بموضوع حجاب المرأة المسلمة المعروف،
    فكفى من ممارسة التضليل وتحققوا اولا ،ثم افهموا ثانيا،ثم انشروا ثالثا.وكفاكم من الاصطياد في الماء العكر!

  • أميرة الصحراء
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:48

    نعم يا اميرة البوليزاريو
    سامحك الله يا دكتور
    لن أدخل معك في جدال عقيم ربما أميرة الصحراء المغربية غير متخصصة في الفقه لكنها تفهم أكثر من حضرتكم يا دكتور عموما كان طلب بريء أن نستفيد من علمكم لكنك أخذت الموضوع بحساسية أكثر من اللازم و آسفة إن لم تستطيع أن تفهم تدخلي و نعيد الطلب بصيغة أخرى
    أرجوا من حضرتكم أن تتكرموا و تفيدون بعلمكم يا دكتور الورياغلي
    و إن لم تعجبك الصيغة غيرناها لسيادتكم يا محترم

  • HASSAN
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:10

    on perd un temps precieux a discuter “al fatawi”, alors qu’il y d’autes themes plus importants, la crise economique, l’education,le climat, la justice . Je crois que nos malheurs viennent aussi de trop donner d’importance a des ignorants “foqahae addin” c’est vraiment dommage

  • خالد بن حدو
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:00

    هل هو خريف الاسلام؟ ان الحجاب جاءت احكامه في آيات قرآنية قطعية ، فلماذا اضاعة الوقت ، و من طلب من هذا الداعية ان يفتينا في الامر ، اظن ان الذين طلبوا الفتوى هم دول غربية حرمت الحجاب في دساتيرها ، يا علماء الامة افتونا في المواضيع التي تعود علينا بالنفع العميم ، علمونا علما يمكننا من الالتحاق بركب الحضارات ، ارقوابسفينة الاسلام الى الاعلى ، آنذاك يحق لكم الفتوى و حينها تكون كلمتكم هي العليا ، اما و انتم في حالة الضعف هذه ، ففتواكم تنحصر في هذه المواضيع التافهة التي تخلق مناقشات و حوارات لا فائدة منها .

  • rhizlane
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:50

    اشك ان المقال مؤول بطريقة غير صحيحة لاثارة الفتنة فاتقوا الله عباد الله و في مثل هذه الحالات التجاهل و عدم التشييع و الله اعلم. تلميذ لشيوخ اجلاء رحمهم الله كابن باز … اللهم احفظنا من الفتن

  • El Houssine
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:02

    Pourquoi est-ce qu’on ne laisse pas la femme choisir la tenue qu’elle veut porter ?
    Qu’elle mette le Niqab, le Hijab, le Maxi ou le Mini, c’est son affaire…arrêtons de penser à la place de cette moitié de l’humanité.
    Que nos Uléma foutent la paix à la femme…il y’a tant de sujet beaucoup plus intéressants à aborder…tiens par exemple, parler un peu de la corruption et de l’analphabétisme qui sévissent dans la majorité des pays islamiques.

  • vergini
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:58

    هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية تشبه القوات المساعدة عندنا بالمغرب فهل يجوز الأخذ بفتاوي مدير القوات المساعدة و حاشى ابن العثيمين أن يكون هؤلاء المخازنية تلامذته

  • aknan
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:56

    بسم الله الرحمن الرحيم
    العنوان الذي اختارته وسائل الاعلام قد يثير الكثير من اللبس عند بعض القراء، لذا أحببت أن أنبه الاخوة القراء أن الحجاب الذي يتحدث عنه الشيخ ليس هو الحجاب الذي نطلقه عن اللباس الشرعي الذي ترتديه المرأة المسلمة لتحجب عن غير المحارم عورتها التي هي كل جسدها عدا وجهها وكفيها كما يبين القرآن والسنة ذلك.
    المراد بالحجاب الذي يتحدث عنه الشيخ هو أن لا تلتقي المرأة بالرجال وهو ما يطلق عنه بعض الناس والمشايخ المتأخرين بمصطلح الاختلاط،
    الشيخ يقول بجواز الاختلاط مع مراعاة اللباس الشرعي لكل من الرجل والمرأة ومراعاة الآداب الاسلامية من غض البصر والحشمة والوقار، ويرد على الذين عارضوه ويستدلون بالآية الكريمة (وإذا سألتموهن متاعا فأسألوهن من وراء حجاب) أن هذه الآية خاصة بأمهات المومنين كما جاء ذلك في أسباب نزولها، ومن أراد أن يعرف ذلك ليرجع إلى العلماء أو كتبا لتفسير.
    إذن الشيخ يتحدث هنا عن مسألة احتجاب المرأة وعدم التقائها بالرجال وليس أن تحجب المرأة جسدها وعورتها عن غير المحارم لأن هذا من المسَلّمات التي لا خلاف فيه بين أهل العلم.
    يجب أن ننتبه إلى المصطلحات التي تستعمل فكلمة الحجاب تعني الكثير لغة أو اصطلاحاعند الفقهاء.
    الرجاء من وسائل الاعلام اختيار العناوين لأن المسألة دين وليست بضاعة أو سياسة معوجة وشكرا

  • hamid
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:58

    un conseil ,c est de fermer les canales de television de l’orient , et aussi fermer les ecoles coranique” ,on a besoin des enfants penseurs, artiste ,philosophes, docteurs,chercheurs, et non des perroquets,un exemple ,regardez ce qui ce passe au pakistan en ce moment,son consequences de trop d ecoles coraniques.

  • قامع البدعة
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:56

    صدق رسول الله اد يقول اخر ما ادركت من النبوة إدا لم تستح اصنع ماشئت او كما قال عليه الصلاة والسلام…
    الله اكبر! كل اناء بما فيه ينضح ,الشيخ هداه الله لم يكتف بنفث سمه بل تجاوزه الى الغمزفي العلماءالكبار…
     بسم الله الرحمن الرحيم
    حكم الدراسة و التدريس في الجامعات المختلطة
    لفضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-
    قال السائل: شيخنا: بعض الجامعات في الخارج فيها نوعٌ من الاختلاط, هل يجوز للواحد أن يدرس أو يُدرِّس فيها, أو العمل في هذه الجامعات؟.
    فأجاب –رحمه الله-: لا أرى ذلك, لا يجوز, لا أن يَدرس, ولا أن يُدرس.
    فقال السائل : ما يحتاج تفصيل, إذا كان الشخص سينفع الله به؟.
    فقال الشيخ –رحمه الله-: ما يحتاج الأمر –بارك الله فيك إلى تفصيل, لأنه مسلم مكلفٌ عن نفسه, قبل غيره, إذا استطاع أحدنا أن يعطينا ضماناً أن هذا المدرس الذي ينفع الله به, لا يتضرر هو في حشره لنفسَه في ذلك المجتمع الخليط, كما يقولون عندنا في الشام ( خليط مليط ) لا يتأثر, فهو كما تقول, لكن أنا في إعتقادي أن الأمر كما قال عليه الصلاة والسلام, كما في الصحيح: «ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه».
    لذلك: ما أنصح رجلا يخشى الله أن يورط نفسه, وأن يدخل هذه المداخل, انجُ بنفسك: ﴿يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم﴾.
    والحقيقة أنا أعرف هذا الرأي لكثيرين من الدعاة الإسلاميين, وأعتبر هذا من ضغط الجو العصري الحاضر اليوم وفتنته.اه
    حكم الدراسة في الجامعات المختلطة للدعوة إلى الله
    لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    س : هل يجوز للرجل أن يدرس في جامعة يختلط فيها الرجال والنساء في قاعة واحدة علما بأن الطالب له دور في الدعوة إلى الله ؟
    ج : الذي أراه أنه لا يجوز للإنسان رجلا كان أو امرأة أن يدرس بمدارس مختلطة وذلك لما فيه من الخطر العظيم على عفته ونزاهته وأخلاقه فإن الإنسان مهما كان من النزاهة والأخلاق والبراءة إذا كان إلى جانبه في الكرسي الذي هو فيه امرأة ولا سيما إذا كانت جميلة ومتبرجة لا يكاد يسلم من الفتنة والشر .. وكل ما أدى إلى الفتنة والشر فإنه حرام ولا يجوز ، فنسأل الله ـ سبحانه وتعالى ـ لإخواننا المسلمين أن يعصمهم من مثل هذه الأمور التي لا تعود إلى شبابهم إلا بالشر والفتنة والفساد .. حتى وإن لم يجد إلا هذه الجامعة يترك الدراسة إلى بلد آخر ليس فيه هذا الإختلاط ، فأنا لا أرى جواز هذا وربما غيري يرى شيئا آخر .

  • مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:00

    يجب أن نفرق أولا بين الحجاب وبين غطاء الرأس للمرأة فقد سقط العديد من المسلمين في هذا المستنقع فالحجاب الذي يقصده الشيخ هو (“وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب”يقول الإمام البغوي في تفسيره (1/369): أي : من وراء ستر فبعد آية الحجاب لم يكن لأحد أن ينظر إلى امرأة من نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم متنقبة كانت أو غير متنقبة.انتهى.وهذا ما يقصده الشيخ أما اللباس الشرعي فالشيخ رئس هيئة تضرب بيد من حديد على المتبرجات .

  • salma
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:02

    والله لم نعد نعلم ما بال الناس و الحجاب هده الأيام غي كلها يلغي بلغاه صافي مالين اللحي ولاو غي كيرونو ايوا لااااااحولا

  • Mohamed
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:12

    والله إني رجل وأشعر بدم الحيض قد نزل علي في هذه اللحظة من سماع هذه الفتوى الدامية التي يكاد السماوات يتفطرن منها وتنشق الأرض وتخر الجبال هدَّا أن نقول هكذا كلام؟؟؟

  • Mohamed
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:14

    والله إنِّي رجل وأشعر بدم الحيض قد نزل عليَّ في هذه اللحظة من سماع هذه الفتوى الدامية التي يكاد السماوات يتفطرن منها وتنشق الأرض وتخر الجبال هدَّا أن نقول هكذا كلام؟؟؟

  • ذاكــر
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:16

    الرجل قال رايا بعد دراسة ونظر. ولم يرد عليه غالبية أهل الاختصاص لانهم يعرفون ماقال .ومن خالفه الرأي رد عليه بأدب لان الحجاب بالمشرق يعني عدم الاختلاط.والاختلاط عليه خلاف بين العلماءفيما يخص حدوده وضوابطه وجوازه.فعلى كاتب المقال -إن كان حسن النية-أن يتبين ما يعنيه الرجل بالحجاب ومايعنيه المصطلح عندنا.وعلى بعض المعلقين ألا يصدروا الاحكام والاتهامات إلا إن كانوا أهل دراسة في الموضوع أو لهم حد أدنى من الالمام بهذا العلم.وإلا فلماذا لا يردون على المجتهدين في علوم الرياضيات و الكيمياء والفلك.أم هم يفهمون فقط في الفقه؟! …

  • مسلم
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:28

    كفاني فيك يكفوني …هكذا قيل في الاثر .واقل :كفاني فيك انك درست على ايدي جامعة امريكية.

  • منقول
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:06

    لحظة ….لحظة…..
    الحجاب في الآية وقد يكون في فتوى من قلتم هو الستار أو الحاجز الذي يوضع بين المرأة وبين من تتحدث معه…..هذا كما نحن نفهم الدين……!!!
    وليس الحجاب بمعنى الخمار ……..!!!
    فتغطية الرأس أو الخمار… فرض على كل المسلمات …
    بينما الساتر أو الحاجز …هو فرض على أمهاتنا أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وارضاهن…..
    وفهمنا دوما …
    ان تغيير مسميات الأسماء ….هي احدى وسائل التدليس لمن يحاول تغيير التاريخ الاسلامي……وأمور الفقه بشكل عام…..
    والعبرية نت …..وشبكة mbc وكل قنوات الليبراليين الجدد الملئى بسموم العمالة الوضيعة لكل أعداء الامة ……
    ومحاولات النيل من ثوابت الاسلام….
    لغنية عن التعريف في ريادتها لهذا المجال بالغ الانحطاط للأسف…..!!!
    ولكننا هنا لا نرى وضوحا في الصورة…….
    فهل يعنى بالرأي أعلاه الحجاب بمعنى الخمار ……؟؟!!!
    أم أن القائل أو المفتي معزول كما هي العادة عن نبض
    ومصطلحات الشارع الاسلامي الناطق بالعربية……؟؟؟!!!!!
    فقصد الساتر ولم يع معنى كلمة حجاب بالعامية..؟؟؟؟!!!!
    وفي الأمرين كارثة…….
    منقول

  • Maghribi
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:20

    ” يذكر أن الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم بن أحمد بن وافيه الغامدي من مواليد احدى قرى الباحة في جنوب السعودية 1384هـ ويحمل درجة الدكتوراه بامتياز في الادارة العامة والتخطيط الاستراتيجي من جامعة أمباسادور الأميركية عام 2009 “

    “إوى غاإلى مبغاش بنادم يعيق”

  • عباس
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:18

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا هذه الفتوى المزعومة لا تثبت عن هذا الدكتور وإذا رجعتم للمواقع الاسلامية ستجدون الحق الواضح
    ثانيا ليست سعودية لأنها لو صحت لقلنا أنه رجل واحد فقط وليست السعودية
    يا أيها المغاربة لا يخامرنكم شك في وجوب الحجاب ولا تتبعوا العلمانيين دعاة الفجور والرذيلة الذين يحاولون بشتى الوسائل الطعن في شرائع الله تعالى حتى بالكذب والبهتان وتغيير الكلام وتحويره…

  • محب العلماء Belgique
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:44

    لا بد لكل مسلم أن يكون هدفه من أي نقاش: البحث عن الحق والسعي للوصول إليه ، ولا يضر الحقَّ أن يقول عالم بخلافه ، فكل يؤخذ منه ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن وجدنا معه الدليل تبعناه لدليله لا لمنصبه وشهرته.
    ولا يعني هذا تنقص ممن اجتهد متحرياً الصواب فأخطأ، لكن المشكلة فيمن يعرف الحق فيعرض عنه أو يلوي أعناق النصوص ويتأولها ويتبع ما تشابه منها. أو يبحث عن اختلاف العلماء فيجعله ذريعة للتساهل والتفلت من أحكام الدين بدعوى اختلاف العلماء ، أو يقوم بالتشنيع على من يخالفه الرأي لهوى في نفسه. فهذه ليست أخلاق العلماء ولا آدابهم.
    الموضوع الأصلى :
    لو اطلعت على مقال الغامدي يتحدث عن لوجدته يتحدث عن الحجاب المذكور في القران وهو الفارق والعازل بينالمرأة والرجل وليس الحجاب بمفهومه الخماروجزا الله الإخوة المتدخلين من بينهم رقم 76 اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون (مغربي) والمتدخل الوقور 73 اتقي الله يا صاحب المقال (Aknan) .
    أسأل الله أن يصلح لنا ولكم ولجميع المسلمين النية والذرية ، ويصلح نساءنا أمهات وبنات وزوجات وأخوات… ويعصمهن من الاختلاط والرذيلة، ويجعلهن هاديات مهديات غير ضالات ولا مضلات، غير متبرجات ولا مترجلات، ويجنبنا وإياكم الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • بن مركون الكومثري البونيقي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:38

    بعض الا خوة المتاسلمين لا سامحهم الله اصيبو با سهال حاد في الرد على الغامدي الشيخ الجليل رغم انهم مثلا لا يعرفون الفرق بين السور المكية والمدنية وغالبا ما يقفون عند ويل للمصلين .اسيدي راه المسالة فقهية فالرجل تكلم عن الخمار وليس الحجاب لانه لا اجتهاد مع وجود النص.والنصوص التي تتحدث عن الحجاب لا لبس فيها وعليها اجماع من قبل العلماء والامعة .وهل الشيخ بليد كي يقفز عن القران ويتحدى عامة المسلمين ويقول لهم بانه وحده يفهم القران.لا يا سادة الامور واضحة فالرجل يتحدث عن الخمار والبرقع والتشادور فاتركوا من فضلكم العلماء والفقهاء لينوروا فهمنا .تكلم يا ورياغلي بحرفية فقهية وابعد عن السجالات العقيمة فهذا اختصاصك ولا تالو فنحن في حاجة ماسة الى الفقهاء لان الدين مقدس ولا يجوز لاحدمنا ان يتفلسف ويتمنطق في امور قد تجلب عليه عذاب ربنا.اسمحوا لي ايها السادة فانا طبيب ولا افهم في الفقه الا ماتفهمون او اقل .يالله يا ورياغلي تكلم واخا تكون في بني بوعياش او امزورن او حتى امورن او حتى الرواضي.

  • زكرياء العماري
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:20

    أنا أتفق مع الرأي الذي يقول به هذا الشيخ لأنه يجب التمييز بين الخمار والحجاب، الحجاب خاص بنساء النبي، بدليل الأية التي وردت فيها كلمة حجاب هي الأية التالية وقد جاءت مخصصة بنساء النبي، حيث ورد فيها” يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَـكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُواْ فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُواْ وَلاَ مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَآءِ حِجَابٍ ذلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تؤْذُواْ رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ أَن تَنكِحُواْ أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِن ذلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً”
    الحجاب خاص بنساء النبي، والخمار عام لنساء المؤمنين
    المشكلة أننا لم نعد نفرق بين الحجاي والخمار الحجاب عو جعل ساتر بين الرجل والمرأة أما الخمار فهو الوارد في قوله تعالى “وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” وقوله تعالى “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً “

  • marocain
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:54

    a hadak l’inconnu;
    au moin nous on est arabe mesulman et on l’avouent, et nous somme fière de ce que nous sommes,
    toi deja tu a lu l’article donc tu comprendl’arabe et tu nous traite en disant: (vous les arbes vous etes tres nuls) et ne parle de rien quand tu comprend pas ou tu comprend mal,

  • طنجاوي شيعي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:46

    كل البلاوي تاتينا من السعودية. تعودنا بمثل هده الفتاوى من علماء السلطة المتسلطة الوهابية على رقاب العباد ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • وَنِساءِ المُؤمِنينَ
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:06

    {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31
    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
    الاية الكريمةالأولى تخاطب المؤمنات
    فهل الدكتور يرى ان المؤمنات هن نساء النبي فقط؟
    و الآية الثانيةفيها نساء المؤمنين
    اتق الله يادكتور فإنك مسؤول بين يدي الله
    يٰأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لِأَزوٰجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنينَ يُدنينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلٰبيبِهِنَّ ۚ ذٰلِكَ أَدنىٰ أَن يُعرَفنَ فَلا يُؤذَينَ ۗ وَكانَ اللَّهُ غَفورًا رَحيمًا ﴿٥٩﴾
    وَنِساءِ المُؤمِنينَ
    وَنِساءِ المُؤمِنينَ
    وَنِساءِ المُؤمِنينَ

  • moi
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:14

    الشيخ يتحدث عن الإختلاط بين الرجال و النساء الممنوع في السعودية. إدا قرأتم المقال جيدا ستعرفون أنه يقصد الإختلاط ، و قد قرأت المودوع من قبل و كان واضحا أنه يقصد الختلاط.

  • arabe
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:12

    كما يقول اليهود العرب لا يقرأون وإدا قرأوا لا يفهمون

  • chihab
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:18

    أنا مع رأي الأخ نور الدين الطلحاوي.المشكلة في اختيار العنوان المناسب(المفهوم)
    و شكرا

  • Idriss
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:10

    الحمدُ للهِ وكفىَ..
    تحيّة جَميلة إلىَ الشيخ أحمَد الغامدِي
    وإلى كلّ موُردِيّ جَريدة هِسْبريسْ..
    حََجَبَ.. حَجْبًا.. وَحِجَابًا.. مَعْناهُ : مَنعَهُ مِنَ الدّخول.
    يُقالُ – فلانُُُ ُ يَحْجبُ للأمير: أي هُو حَاجبهُ –
    حَجبَ وإسْتحْجَبَ – أي اتّخذهُ حَاجبًا –
    الحِجابُ جَمْعُ حُجُب : كلّ مَا حَالَ بَيْنَ شيْئينِ.
    الحَاجبُ جَمْعُ حُجّاب وََحَجَبَة : البوّاب.
    الاختلاط ُ : لقد حَذرالإسلامُ منَ الإختلاط لِمَا يَؤولُ
    إليهِ مِنَ المفاسِدِ واحْتِمالاتِ وُقوعِ الفاِشة..
    ولهذا أرشدَ المولى عزّ وجلّ رجالَ الصّحابة رَضيَ
    اللهُ عنهمْ إلى مخاطبة أمهاتِ المؤمنينَ رضيَ اللهُ عنهنّ،
    بأن يُخاطبوهُنّ مِنْ وَرَاءِ حِجَاب دُونَ مُخالطة. فقالَ تعالىَ:
    ” وإذا سألتموهنّ متاعًا فسئلوهنّ من وراء حجاب ذالكم
    أطهر لقلوبكم وقلوبهنّ ” الآية.
    وَمَا نرَاهُ من اختلاط الرجال والنساء في دوائر المجتمع
    وأجهزته التربويّة والاجتماعيّة والصّناعيّة، مُخالفة
    صريحة لتشريع الإسلام، وَتطبيقِ لنظريات الغرب التي
    أظهرت فشلها الاجتماعي صراحة.
    مِنْ آراءِ ” فرويد segmund ”
    ” أنّ الإختلاطَ تصريفُ ُ جُزئي مُلطف نَظيف، وأنّ
    التجربة تقودُ إلى الاختيار، والاختيارُ طريقُ الاستقرار”.!
    —————
    يَا سُبحانَ الله َالعَظِيمْ !!!!
    غيرَ أنّ هذه النظرية أثبتت فشلها من خلال الدّرَاسَات
    الإحصَائية، فضلاً عن أنها مرفوضة قطعًا في شريعتنا
    الإسلامية، إلاّ ما كانَ لضرورة، كالتطبيب والتعلم والزواج
    والشهادة، وبعض الأحوال المعروفة، والحِيطة الكاملة لذلك.
    من الجهل أن نسمح بالاختلاط من جهة، ثمّ نطلب لأبنائنا
    وبناتنا العِفّة من جهة ثانية !!
    اللهَ تعالى أسأل لِي ولكم العفوُ والعافية..
    إدريس منصور.

  • لطفي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:36

    عميل جديد لامريكا و إسرائيل..قاتلهموا الله

  • amine
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:20

    Je crois pas a Ca ,Il faut l entendre avec notre propore oreille. c’est une Fitna alors il faut pas juger comme ca il faut ale voire vivement entrain de declarer ca

  • منتظر
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:22

    يبدوا ان محرر المقال قد بتر حديث الدكتور ولم يفهم قصدة ابدا – لذلك ارجوا التكرم بنشر حديث الدكتور بالكامل حتى يفهم الناس ما كان يصبوا الية الدكتور وهنا سأوجزها على عجل
    1- الدكتور يتحدث عن الحجاب السعودي (النجدي)الذي يغطي المرأة بالكامل ولا يظهر منها شيء واوضح ان هذا اللباس ليس من الدين في شيء وهو عادة اجتماعية تميز بها اهل منطقة نجد
    2- جل ماتحدث به الدكتور هوعن موضوع الاختلاط بين الجنسين وحاول ان يوضح للعامة ان الاختلاط المزعوم ليس من الدين في شيء وانه الصق في الدين وان المحرم هو الخلوة بين الجنسين اما الاختلاط في العمل و المدرسة واماكن النقل العامة والسفر فلا يوجد هناك مايبرر تحريمة
    حيث ان الكثير من الاماكن والادارات في السعودية واللتي يسيطر عليها غلاة الوهابيون تمنع عمل المرأة مع الرجل بزعم تحريم الاختلاط في الاسلام
    فكان رد الدكتور او حديثة
    فالموضوع يخص المجتمع السعودي فقط دون غيرة لحساسية الوضع هناك وسيطرة الوهابيون المتشددون في مسألة الفتوى
    واقول للدكتور الوريغالي : الشيخ رجل اياديه بيضاء فقد عمل سنوات و سنوات في افريقيا و الفلبين و تايلند من اجل الدعوة ومساعدة الاقليات المسلمة وكان يتحمل تكاليف انشاء المستشفيات و المدارس و تقديم المنح لتلك الاقليات الفقيرة و المسلمة من جيبة الخاص حيث من الله علية بالمال و العلم ولم يدرس في امريكاحضورا بل عن بعد( الدراسة عن طريق الانتساب ) او مايسمى Distance learning فلا تتجنى على الشيخ و ابنائة سامحك الله

  • الدكّالي
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:10

    أرى أنك جد متعصب في نقاشاتك و أنك يا “دكتور” ترمي الناس بالباطل و تلقب الأخت أميرة الصحراء بِأميرة “البوليزاريو” و تقول أنك متخصص في الفقه….إتق الله ولا تكن من أشباه الرجال الذين يحبون ” النgيرمع العيالات ” ….أما هذا المقال فهو جد مختزل و لا يصلح للنقاش و عنوانه فتنة و إن لم أقل هذا المقال ملغوم فاحذرو يا قوم . اللهم إني قد بلغت . أنشر يا ناشر .

  • layla
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:26

    إلى اللذين فسروا الحجاب اللذي قصده بالستار العازل يعني أنه كان مفروض علينا ما نكلموا عباد الله تنديرو ريدو :! و عاد اجتهدوا فيها و قالوا خاصة بأمهات المؤمنين فقط! من كان يقول بهكذا أمر أصلا فلا داعي لاستدحاشنا من فضلكم

  • مصطفى
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:28

    أكيد أن هذا الرجل لن تتركه الوهابية ينجو بجلده.لامجال للحديث في أمور حسم فيها محمد بن عبد الوهاب وبن باز وبن العثيميين…اجتهادآخر ينافي فريق الوهابية فهو من الضالين

  • hicham m'hamed abou izza
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:16

    {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31
    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
    الاية الكريمةالأولى تخاطب المؤمنات
    فهل الدكتور يرى ان المؤمنات هن نساء النبي فقط؟
    و الآية الثانيةفيها نساء المؤمنين
    اتق الله يادكتور فإنك مسؤول بين يدي الله

  • moslem
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 01:14

    يقصد بالحجاب في السعودية ما نقول له في المغرب الخمار، اي تغطيت الوجه، لكي لا يفهم الموضوع خطأ

  • patrik
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:24

    اين الرجل من هذا كله لم لا نفكر في طريقة لتعزيز ايمان الرجل , حتى ان راى امراة عالية هرب منها وقال اني اخاف ربي, لماذا نجد الشاب يراوض الفتاة حتى يوقعها في الحرام ثم يتهمها بالفساد وحين تقول له انت الاول لا يصدقها ويذهب عنها الى اخرى ليوقعها بالكذب و الوعد بالزواج وحين تستسلم له يتهمها بالفاسدة و كان ما يقوم به ليس طامة الفساد, لا حول ولا قوة الا بالله لا نستقوي الا على المراة, ونريد منها ان تكون على غير طبيعتها, فالله خلقها امراة بكل ما نراه فيها من عيوب فهي لم تخلق ملاكا, لماذا نعيب عليها الزنى والرجال اكثر زنامنها وقد ادخلنا في عقول المسكينات ان زنا الزوج طبيعي وعليها ان تتفهم, تظل المسكينة تتزين للرجل وهو عنها دير راسه وحين تنتفض احداهن و تمارس رغبة جنسية خارج الزواج الكل يلوم ويهين, وان فعلها رجل ندعوه الذكر البطل,تتركون الموضوع الاهم ,اظن ان الله لا يولي مسالة الحجاب الاهمية التي نعطيها نحن,فاهم شيء عند الله هو الظلم الذي حرمه علة نفسه وجعله بيننا محرما, اذن كل متشدق فليحارب الظلم اولا واخيرا,اما الحجاب حتى وان كان ضروري فان الله غفور رحيم

  • أيوب المغرب
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:52

    ويل للعرب من شر قد إقترب والله هذا يكفى لقد بلغ السيل الزبى بالله عليكم أنا أسألكم هل هذا المفتي عالم ……..ومن أين إكتسب علمه هل على يد أميره …..ماهذا الهراء وماهذا العويل .نسأل الله السلامة والعافية

  • عبد الله
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:30

    إن الغامدي لم يقصد الحجاب المتعارف عليه في زماننا والذي لا اختلاف فيه بين العلماء السابقين واللاحقين والغامدي نفسه لم ينكر فرضيته…الغامدي يا سادة…يا أمة إقرأ ولا تقرأ…يا أمة سيطر عليها الجهل بالدين وثقافة الجرائد..الغامدي كان يتحدث في سياق الاختلاط الذي لم يعد مشكلة في أغلب الدول “الإسلامية” ولا زال مثار جدل في السعودية..وتحدث في هذا السياق عن “أية الحجاب” أي مكوث أمهات المؤمنين في بيوتهن وأن لا يتحثن إلى أحد إلا “من وراء حجاب” أي من وراء ستار…ولم يكن يتحدث عن آيات الستر وعدم إظهار العورة والمفاتن ما عدا الوجه والكفين وهو ما يصطلح عليه اليوم بكلمة “حجاب” وهو أمر لم يتحث عنه الغامدي ولا يمكن أن ينكره…والآية المقصودة بالضبط هي الآتية:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا”

  • نور
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:08

    السلام عليكم ورحمة الله اعلق على( رغم انني لم استوعب كل نصوص الجواز، وإنما اقتصرت على اصح وأصرح النصوص في نظري”).جاء في حديته لم يستوعب كل نصوص الجواز وكذلك في نظره اهذا دكتور؟ انا انصحه قبل ان يجتهد ويفتي في اية القران ان يتتلمذ من جديدلان شهادة الدكتوراه بامتياز مشبوهة(اشتراهاوالله اعلم)اوهذا المفتي علماني يطعن في شرائع الاسلام ويجر على الامة الاسلامية الاباحية لان الاجتهاد والفتوى لها قنوات كتيرة مرجعيتها القران والسنة النبوية والمذاهب الاربعةالاساسية الاسلاميةواجماع العلماء وائمة الاسلام ماضيا وحاضرا ومناقشة اهل العلم والوثوق من الزلل لان الفتنة والبدعة اشد من القتل والسلام
    عليكم واستغفر الله

  • مختار
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 04:32

    قال النبي صلي الله عليه وسلم
    “اذاضييعت الامانة فانتظر الساعة قلنا وما الامانة يارسول الله قال اذااسند الامر الي غير اهله ” ———————– اذكر نفسي واياك بقول الله عز وجل “ان الذين يريدون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا فبشرهم بعذاب اليم ” بالله عليك اين انت من الفطرة السليمة

  • tanazova
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 02:54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا حول و لا قوة إلا بالله كل هذه الدراسات العلية في الفقه و تقع في أبخس الأخطاء يا شيخ
    يٰأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لِأَزوٰجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنينَ يُدنينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلٰبيبِهِنَّ ۚ ذٰلِكَ أَدنىٰ أَن يُعرَفنَ فَلا يُؤذَينَ ۗ وَكانَ اللَّهُ غَفورًا رَحيمًا
    وَنِساءِ المُؤمِنينَ ما محلها من الشرح يا شيخ غفر الله لي و لك

  • jojo
    الأربعاء 6 يناير 2010 - 03:32

    لعل الشيخ قصد تغطية الوجه لأنه محل خلاف بين الفقهاء. والله اعلم

  • الستار بين الرجل و المرئه
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 07:29

    على ما اعتقد انه يتحدث عن خروج المرئه من منزلها و الاخطلاط بلناس ليس الخمار يقصد و هذا ما اعتقد ليس التبرج

  • الخشت
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 13:20

    أن أم هانئ بنت أبي طالب خرجت متبرجة قد بدا قرطاها فقال لها عمر بن الخطاب اعملي فإن محمدا لا يغني عنك شيئا فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بال أقوام يزعمون أن شفاعتي لا تنال أهل بيتي وإن شفاعتي تنال حاء وحكم وحاء حكم قبيلتان
    الراوي: عبدالرحمن بن أبي رافع‏‏ المحدث: الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 9/260
    خلاصة حكم المحدث: مرسل ورجاله ثقات‏‏
    كيف عرفها عمر إلا من ظهور وجهها، وأنه خالطها في الطريق. أما عن التبرج فهذا غير كشف الوجه والإختلاط ومع ذلك نرى من الحديث من شفاعة النبي في ذلك. يسروا ولا تعسروا، لا تفريط ولا إفراط. جعلنا الله أمة وسطا.

  • اسامة
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 17:17

    الحجاب الدي قصده الشيخ هو الاحتجاب نهائيا وتغطية الوجه ووجوبه حقا خاص بنساء النبي اما الواجب على عموم النساء هو تغطية الراس وباقي الجسد واضهار الوجه والكفين و من الاخطاء الشائعة ان نسميها حجابا والله اعلم

  • hosam
    الأربعاء 16 نونبر 2011 - 05:54

    نرجو من هذا الشيخ وبشكل فورى إصدار توضيح أنه يقصد النقاب وليس الحجاب المتعارف عليه والذى يغطى الرأس وذلك لأن هناك الكثير من المتبرجات ومشجعيهم الذين ينتظرون مثل هذه الفتاوى لتضليل الآخرين والإصرار على المعصية.
    كما نهيب بمشايخنا الكرام عدم إصدار مثل هذه الفتاوى المثيرة للجدل بين الحين والآخر حيث أنها تسبب بلبلة لضعاف النفوس وتسئ لصورة الإسلام أمام غير المسلمين.

  • هشام البحيري
    الأربعاء 16 نونبر 2011 - 13:09

    يا مسلمين افهموا عن ماذا يتكلم الرجل قبل التعليق بدون علم .
    الآية القرآنية خاصة بأمهات المؤمنين وحدهم وليست للتأسي بالنسبة للنساء ، والكلام ليس له علاقة بحجاب القرن الحالى بتاتا ، الحجاب المذكور في الآية معناه ساتر بالكلية وليس غطاء الوجه فقط ، المقصود في الآية هو عند طلب شيئ من أمهات المؤمنين لابد أن يكون من وراء ستار وذلك حتى لا يطمع من في قلبه مرض وذلك أيضا لخاصية تفردت بها زوجات الرسول بأنهن لا يتزوجن بعده ، وهذا من أسباب الستار .
    وعلى ذلك فهذا الحجاب المذكور في الآية غير مفروض على النساء وهذا هو الرأي الذي قاله الشيخ .

  • محمد
    الأربعاء 16 نونبر 2011 - 16:29

    كل اللى بتكلموا ويعارضوا لانهم عاوزين يتكلموا وخلاص مش لانهم مقتنعين!!!

  • محمود ربيع
    الأربعاء 16 نونبر 2011 - 17:02

    ربنا يفتح عليك شيح محترم ومثقف ويقول حقائق غائبه عن السلفين والوهابيه انه يحارب المستشيخون الممولون والجهلاء

  • Libya free
    الأحد 20 نونبر 2011 - 10:48

    بغض النظر عن تأييدي أو معارضتي لكلام الشيخ فإن أجمل ما في كلامه أنه بداية لحلحلة في الفكر السلفي المتشدد التي تعاني منه السعودية بشكل خاص والمسلمون بشكل عام هذا الفكر الذي كان دأبه على مدى قرون تحريم الإجتهاد خارج نص مشائخه بداية من ابن تيمية مرورا بعبد الوهاب وصولا لبن باز

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 6

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"