فرنسا تبعث رسائل طمأنة بشأن الصحراء .. وبوريطة يطالب أوروبا بالوضوح

فرنسا تبعث رسائل طمأنة بشأن الصحراء .. وبوريطة يطالب أوروبا بالوضوح
صور: محمد كومية
الجمعة 15 يناير 2021 - 23:55

بعثت فرنسا رسائل إيجابية بحضورها “المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، الذي انعقد اليوم الجمعة عبر تقنية التواصل عن بعد، برئاسة المغرب وأمريكا، وشاركت فيه 40 دولة من مختلف قارات العالم.

ويأتي حضور فرنسا، العضو الدائم بمجلس الأمن الدولي، في ظل معطيات غير رسمية تشير إلى قرب افتتاح هذا البلد الأوروبي قنصلية عامة له بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أكد أن المؤتمر الدولي يعكس توجها دوليا يدعم مقترح الحكم الذاتي، مشيراً إلى أن ملف الصحراء يشهد تحركا غير مسبوق.

وأوضح بوريطة أنه رغم أن الاجتماع الوزاري الدولي تقرر قبل أيام فقط، فقد شهد مشاركة من مختلف قارات العالم، مشيرا إلى أن المؤتمر يعزز دينامية الصحراء بعد الموقف الأمريكي الأخير. وتابع قائلا إن مواقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة منذ بداية القرن الحالي حتى الآن تدعم كلها الحكم الذاتي كحل عملي وواقعي وذي مصداقية.

وأكد الدبلوماسي المغربي أن الهدف من وراء هذا الاجتماع هو تبيان قوة دعم مقترح الحكم الذاتي، مشيرا إلى أنه “كان من الممكن حضور 60 دولة في هذا المؤتمر الوزاري، علما أن أكثر من 100 دولة لديها هذا التوجه، أي دعم المبادرة المغربية”.

وجدد بوريطة التأكيد على أنه “لا حل لقضية الصحراء إلا في إطار الحكم الذاتي، وفي إطار السيادة المغربية”، مضيفا أن أي مفاوضات سياسية يجب أن تكون بحضور الفاعلين الحقيقيين، بمن فيهم الجزائر.

وفي رده على بعض التوقعات بخصوص تغير موقف إدارة جو بايدن، قال بوريطة إن رسائل وقرارات الكونغرس الأمريكي، بجناحيه الديمقراطي والجمهوري، كانت دائما تذهب في اتجاه دعم المبادرة المغربية.

وأوضح وزير الخارجية، في رده على أسئلة الصحافيين، أن علاقات المغرب بالدول الصديقة لا تحكمها الانتخابات أو تغير الرؤساء، مشيرا إلى أن المغرب اختار صداقاته وعلاقاته مع الأنظمة الديمقراطية وليس الأنظمة الشمولية.

وأبرز المتحدث ذاته أن الدول المساندة للمغرب في ملف الصحراء تنتمي إلى الديمقراطيات، مضيفا أن عدة دول منها مرت فيها انتخابات، من قبيل فرنسا وإسبانيا، وظلت علاقات المغرب بهذه الدول جيدة. وأوضح أن الدخول في منطق التناوب على السلطة في هذه الدول يقتضي عدم توقيع أي اتفاقيات معها إلى حين اتضاح الخارطة الانتخابية.

رسائل إلى أوروبا

ويرى وزير الخارجية أن العلاقات مع الدول لديها ثوابت، وأن عدة دول صديقة للمغرب تغيرت فيها الخريطة الانتخابية وبقيت مواقفها كما هي ولم تتبدل، مؤكدا أن العلاقات مع أمريكا لها أيضا ثوابت وقوية جدا، ولديها مكونات مختلفة، سياسية واقتصادية وعسكرية وإنسانية واستراتيجية.

وفي جوابه عن سؤال لهسبريس حول الموقف الفرنسي وإمكانية افتتاح قنصلية لباريس بالصحراء، أوضح بوريطة أن فرنسا لديها مواقف واضحة، وأنها من الدول الأوائل التي دعمت مبادرة الحكم الذاتي كحل سياسي عملي واقعي وذي مصداقية لحل هذا النزاع الإقليمي، مضيفا أن حضورها اليوم جاء في هذا السياق.

ووجه بوريطة رسائل إلى الجيران الأوروبيين، وقال إن “نزاع الصحراء قريب من أوروبا ويؤثر على محيطها المباشرة، وهو شمال إفريقيا، ويخلق نوعا من عدم الاستقرار في الجوار المباشر لأوروبا”، داعيا بعض الدول الأوروبية إلى التحلي بشجاعة أكبر والخروج من الموقف المريح الذي يقول: “نحن نؤيد المسلسل الأممي”.

وخاطب وزير الخارجية المغربي الدول الأوروبية قائلاً: “إذا كان الأمر يتعلق بالبحث عن حل، فالحل موجود ولديه دعم دولي واسع، والمسؤولية تقتضي اليوم بأن تذهب الدول الأوروبية في اتجاه دعم مبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع الإقليمي”.

المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي بوريطة تقنية التواصل عن بعد

‫تعليقات الزوار

47
  • marocain americain
    السبت 16 يناير 2021 - 00:01

    c,est les etats unis et Israel qui derigent la planete

  • سكفاندري
    السبت 16 يناير 2021 - 00:01

    المرجو من السيد بوريطة (التلميذ المواظب) الذهاب الى هاته الدول و سحب منها الاعتراف بالبوليساريو : انغولا الموزنبيق تنزانيا اثيوبيا اوغندا بوتسوانا زيمبابوي ناميبا موريطانيا نيجيريا اما جنوب افريقيا و الجزائر بلاش راك معفى. يالا يا شاطر يا اسد الخارجية المغربية ات لنا بالاعتراف بمغربية الصحراء من هاته الدول الأفريقية بدهائك المعهود و ابتسامتك الجميلة.من جهة اخرى حبذا لو تسمي لنا وتوضح لنا هاته الدول الأوروبية (UK, Norway, espagne, ليشينشتاين، الفاتكان ….) السي الوزير باش نقاطعوها و نقطعوا المنتجات ديالها بغينا الصراحة ولا تنسى البرقية المهمة ….

  • محمد لعيوني
    السبت 16 يناير 2021 - 00:04

    الوضح تم الوضوخ.

    رسالة طمانة على مادا؟ على مغربية الصحراء.ام مادا.
    فرنسا انت واهمة وستجدين نفسك وحيدة تنتظرين القطار.
    الدول تقول كلمتها وتبحت عن موطئ قدم لها في الاستتمارات الكبرى بالصحراء وانتم تبحتون عن الاطمئنان.
    امريكا دخلت . بريطانيا وابمانيا في الطريق الدول ابخليجية ابكبرى هنا.
    غدا ستدخل الصين. وبالتالي فموقفكم الدي كان بالامس قوي معنا سيصبح لاشيئ اليوم.للن الدول انتقلت الى الوضوخ والسرعة القصوى فاسواق افريقيا كبيرة ومفتاحها بالصحراء

  • Boyflane
    السبت 16 يناير 2021 - 00:11

    نهاية مشاكل المغرب بأكملها سوف تكون بإخراج فرنسا و معها لغتها الميتة من المغرب و أيضا لجم إسبانيا و قطع جميع أنواع العلاقات مع الأرملة السوداء لفرنسا الجزائر .. لا يعقل دولة مثل المغرب لديها موقع إستراتيجي يصنف الأول في العالم أن يكون ناتجها المحلي الخام 126 مليار دولار … بينما أغنى أغنياء العالم تتجاوز ثروتهم هذا المبلغ بكثير … كما أن فرنسا عنصرية بشكل كبير مع المغرب و المغاربة و لا تريد من المغرب سوى ثرواته و خيرة عقوله بينما تصدر إلينا مراكز النداء و معامل السميك أو معامل الذل …

  • محمد الوطن
    السبت 16 يناير 2021 - 00:16

    نحن نستعد لتلقي إخواننا في تيندوف بالأحضاء ،فوطنهم غفور رحيم،وحان الوقت لنفض غبار الشقاء الذي اراده لهم قادة السوء في الجارة الشرقيه ،مرحبا بإخواننا الذين كانوا ينتظرون بفارغ الصبر متى ستحين الفرصة للعودة إلى حضن وطنهم الدافئ الذي سينعمون في ظلاله بين إخوانهم وأحبابهم هنا في ارض المغرب أرض الشرفاء والكرم والخير.

  • محمد
    السبت 16 يناير 2021 - 00:17

    نزاع الصحراء قريب من أوروبا ويؤثر على محيطها المباشرة، وهو شمال إفريقيا، ويخلق نوعا من عدم الاستقرار في الجوار المباشر لأوروبا”، داعيا بعض الدول الأوروبية إلى التحلي بشجاعة أكبر والخروج من الموقف المريح الذي يقول: “نحن نؤيد المسلسل الأممي
    معلم سي بوريطة ، سير على هاد الدق.

  • خالدز
    السبت 16 يناير 2021 - 00:18

    بما ان أمريكا وإسرائيل إلى جانب المغرب، فلا أحد سيفكر في التطاول عليها فحتى بعض الدول بدأت تراجع حساباتها تجاه قضية إفريقيا الأولى ، كل الدول التي كانت تعادي المغرب في سيادته من قبل سوف تقترب من الرباط لأن البقرة الحلوب لم يبقى لديها حليب، لقد تبث للعالم أجمع ان هناك أربعة أشياء تحرك جنرالات الجزائر
    ١ – العداء للمغرب (المرووك)
    ٢- سرقة ونهب ثروات الجزائر
    ٣-البقاء في السلطة
    ٤-نيل رضا ماماهم فرنسا
    إنتهى الدرس ياساده ياكرام الجزائر في المنطقة أصبحت وحيدة تتألم في صمت من نجاحات المغرب، فالمغرب في صحرائه حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

  • عبدالله
    السبت 16 يناير 2021 - 00:18

    سير يا بوريطة الله يحقق ليك آمالك في الدنيا والاخرة ويحفظك لعاءلتك الصغيرة ولبلدك العزيز المغرب الذي يجري دمه في عروقك.
    رجل كلامه لا يشترى بالذهب ، رجل كلامه موزون ويضرب الصغير والكبير ورجل ديبلوماسي بمعنى الكلمة تبارك الله.
    كلامه وهو يا إما معنا او ضدنا لان الصحراء في مغربها بالاتفاقية ام لا الا ان يرث الله الارض ومن عليها ، إما ان تنضمو الى الاتفاقية او راكم مشيتو مع السراب وضاعت فرصتكم من الاستتمارات لانكم سوف تكونون غير مباشرا عدوا لنا ومنافقين.
    الحمدلله ترامب أخرجهم كلهم من غيرانهم وعرى على وجه المنافقين ولهاذا على المغرب من الان عليه ان يتعامل بصدق مع الصديق وبتحراميات مع المنافقين . هاذا هو الكلام الصحيح او ما كاين منذ الان غير دق تم حتى نساليوهوم.
    اخيرا اريد مرة اخرى ان اذكر المسوولين بإخراج قانون صارم ضد اي خان بلده ويريد تقسيمه كي نسبق اي بوزبال عند دخوله الى المغرب وخلق البلبلة في الصحراء المغربية لخدمة عصابة المرادية.
    علينا ان نقفل هاداك الباب لي غادي يذخل علينا الماء. السلام عليكم.

  • ولد حميدو
    السبت 16 يناير 2021 - 00:19

    بوريطة تراس ندوة بواسطة تقنية التواصل عن بعد تخص الحكم الداتي
    من اراد رابح رابح مرحبا و المغرب عندو الكلمة و من اراد بغرير العصير شغلو هداك و اللي تهرس ها الكرارس

  • Mustapha
    السبت 16 يناير 2021 - 00:19

    Salam
    J’ai un énorme respect pour MR Bourita, il est vraiment tenace et bosseur chance que le Maroc peut compter sur ses prouesses qui ont laissé les ennemis de l Est sur le banc de touche!
    Merci MR Bourita et que Dieu te protège.

  • متتبع من خريبكة
    السبت 16 يناير 2021 - 00:20

    بالتوفيق سي بوريطة .. شوي بشوي حتى ننتصرو للوحدة الترابية ، خطوات ايجابية و سياسية الهجوم الدبلوماسي ناجحة و بالتوفيق ان شاء الله حتى تحقيق النصر لمملكتنا ، الصحراء في مغربها ابى من ابى و كره من كره عاش الملك و حفظ الله بلدنا من شر الأعداء و كيد الكائدين وحقد الحاقدين امين

  • JAMAL USA
    السبت 16 يناير 2021 - 00:21

    على المغرب أن يوقف إتفاقيات الصيد مع أربا ويفتحها مع أمريكا ومع كل دولة تقول أن الصحراء مغربية

  • محمد
    السبت 16 يناير 2021 - 00:22

    جاء الوقت للحسم في الأمر نهائيا. . يا إما معنا أو ضدنا ،و “اطلب من الله ان ينصر الشعب المغربي قاطبة.”

  • الشريف
    السبت 16 يناير 2021 - 00:23

    الله ايعاونك اسي بوريطة والله ا ايغلبم اعليهم بجاه محمد وآله.واللي باغي المغرب شي شر الله يعطيه ليه.اللهم اجعل كيدهم في نحورهم .اللهم من اراد تقسيم بلاد المغرب بلاد الاولياء والصالحين فابتليه في نفسه واقسم رأسه عن باقي جسده.

  • علي بابا
    السبت 16 يناير 2021 - 00:23

    اقول لكل من ينادي بالاستفتاء ان المشكل ينحصر في من سيصوت. المخيمات في تندوف عبارة عن خليط من صحراويين وماليين ومريتانيين وغيرهم كذلك الشأن في الصحراء المغربية المدن خليط من صحرويين و مغاربة الداخل ومريتانيين و افارقة و غيرهم. للتذكر في بداية التسعينات كونت الامم المتحدة لجنة مكونة من شيوخ القبائل منهم موالون للمغرب وموالون للبوليزاريو.دورها تحديد من له الحق في التصوت. المشكل ان الموالون للمغرب يرفضون معظم المرشحين من تندوف وكذلك الوالون للبوليزاريو يرفضون معظم المرشحين الموالون للمغرب .وهكذا استحال الاستفتاءبسبب تعنت طرفي لجنة تحديد الهوية كما تسمى في الامم المتحدة.

  • مغربي
    السبت 16 يناير 2021 - 00:24

    بغيت نفهم. اذا كانت الصحراء مغربية لماذا يقدم المغرب حكما ذاتيا ؟؟؟؟ المغرب عليه القيام باستفتاء داخل اراضيه و يشارك فيه الصحراويون الذين هم داخل الصحراء و ينهي مشكلة تقرير المصير و حتما سيربح الاستفتاء

  • محمد جام
    السبت 16 يناير 2021 - 00:33

    رغم الدعم الفرنسي القوي لمغربية الصحراء فإنه لم يصل للاعتراف الكامل.
    اعتراف فرنسا كدولة مستعمرة سيعطي الحل للقضية من جدورها و يجب ألا ننسى إسبانيا أيضا.
    فبجرة قلم يمكنها ترسيم الحدود و وضع حل لمغربية الصحراء

  • عادل
    السبت 16 يناير 2021 - 00:43

    فرنسا منافقين و سوقهم خاوي كن غير بعدو علينا
    مستفيدين منا كتر محنا مستافدين منهم و زيدينها بالهضر الخاوية

  • محمد المانيا
    السبت 16 يناير 2021 - 00:44

    الى سكفاندري
    لا تنسى انه لا يأتي كل شيء في مرة واحدة.السياسة تمشي خطوة تلو الاخرى. و لو رجعنا إلى البداية لنتدكر كم من بلد أفريقي كان يساند الجزائر . كان حكامها ديكتاتوريين مثل جارتنا. و كانت الجزائر توزع البيترودولار. و أكثر هده الدول قلبت الطاولة على الجزائر و انضمت لصف المغرب. و هذه الدول اللتي دكرتها لا نغني ولا تسمن من جوع وهم كدالك سينقلبون على الجزائر في يوم ما …اذا كانت في صفك دول عضمى كامريكا و إسرائيل فلا خوف عليك….و الايام بيننا.

  • Md ihi
    السبت 16 يناير 2021 - 00:47

    معانا ولّا مع غانا ؟ إن لم تكن معي فأنت بالتأكيد ضدي ، مقولة قالها جورج بوش الإبن في حربه على العراق . على فرنسا أن توضح إتجاه بوصلتها دون لفّ أو دوران ، أمّا شدّ العصا من الوسط فلا يجدي نفعاً في هذه الظرفية . جينا كووووود وخرجي لها نيييييشاااااااااااااااااااااااان .

  • fox
    السبت 16 يناير 2021 - 00:49

    انهزمنا حضاريا ولم يكن وليد اليوم بل مند قرون خلت ،والواقع ليس سوى تحصيل حاصل ،لحالة مزمنة فرضها علينا الاستبداد السياسي الذي خلق القطيع المتحكم به بعد أن حارب العلوم الوضعية العقلية بإحراق كتب الفلسفة و المعرفة و العمل على القضاء على الحرية والعلم بعد أن شجع الفكر القدري و الاتكالية بنشر الخرافة و الجهل بين الناس فضلا عن تشغيلهم والهاءهم بخطاب ديني باءس كرس الكسل والتخلف وللاسف ما زال مستمرا ،، من أجل الهيمنة على مقدرات البلد والبقاء في السلطة لتكريس التبعية والخنوع والمزيد من الانحطاط الفكري والمعرفي ،، مما أعطى الفرصة للقوي كي يحتل بلدنا للدفاع عن مصالحه الحيوية على المدى البعيد

  • Moroccan culture
    السبت 16 يناير 2021 - 00:53

    بايضن (Biden) ايد اباضن

    اي بايضن هو المتحكم (بكسر الكاف)..

    رؤساء الدول الاوربية ينتظرون الضوء الاخضر او الاحمر -لا قدر الله- من بايضن قبل الاعلان عن مواقفهم (فهو باضن في اوربا وليس فقط في امريكا).. كل ما يستطيع هؤلا فعله حاليا هو اعطاء بعض الاشارات الخجولة بشأن مواقفهم.. فهم لا يستطيعون اطلاق مغامرة قد تصبح عواقبها غير محمودة تلقيهم في خانة الانعزال الدولي..

    موقفهم الخجول هذا نتفمه جيدا ونتمنى من بايضن الاستمرار على نهج سلفه ترامب بخصوص مغربية الصحراء المغربية

  • الله يعز المغاربة
    السبت 16 يناير 2021 - 01:07

    * الله يعز المغاربة ، الله يعز بوريطة ، معلمين ” تباوردو كيف
    بغيتو ، على الأعداء و على المنافقين “.
    * و من لم يحضر للمؤتمر و لم يشارك فيه ، لن يقبل منه عذر .
    و من لم يحضر الدعوة فإن أمريكا ” ستجبد له أذنيه ” مهما
    كانت رتبة الغائب على الصعيد العالمي .

  • Nouri
    السبت 16 يناير 2021 - 01:40

    اد لم تؤيدبعض الدول الأوربية قرار المغرب فيجب عليه فتح بوابة الهجرة بعض الشيء وكدلك ضغط على شركات بريطانيا وكدلك إسبانية..موجودة في المغرب… ونريد معرفة اين وصل تنقيب على الغاز و البترول … وهل نحن ننقب في الأرض أو المريخ… مدة طويلة مع علم أن جل الدول استخرجته في أيام لما كان تلفاز بالأبيض واسود….نرجو نشر

  • عبدالجليل بن عبد السلام.
    السبت 16 يناير 2021 - 01:42

    اقتراح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، اضطراري،لا اختياري، بعد توريط المغرب ،مع الانفصاليين، باحتضانهم ودعمهم من الجزائر وليبيا سابقا، كوبا، جنوب افريقيا،الاتحاد السوفياتي سابقا..

  • محمد
    السبت 16 يناير 2021 - 01:53

    هذا كلمة بوريطة يطالب اروبا بالوضوح،تذكرني بالوزير الخارجية السابق ميزوار ،لما قال السويد تفعفعات ،

  • amin sidi
    السبت 16 يناير 2021 - 01:54

    سلام: العاجم مكينسوشي الخير امريكا شكرة المغرب على الاعتراف بها وهو الاول .امريكا حررات فرنسا من هيتلير افرنسا متقدرشي طياح بعتيراف امريكا بالصحراء المغربية. علا حقاش امريكا خيرها سبق علا فرنسا .اوحضرها لمؤتمر هو بداية الاعتراف بالصحراء مغربية .امريكا هي قاطرة القطار ستجورو ميءة العربات كلها اعتراف بالصحراء والحكم الداتي تحتى سيادة المملكة المغربية .

  • صحراوي
    السبت 16 يناير 2021 - 01:58

    لمذا تذكرون الجزائر كشريك في الحل؟ فات عليها القطار، قطار الصلح والاخوة والحضارة. ضربهم تران.

  • البيضاوي
    السبت 16 يناير 2021 - 02:06

    نحن ننتظر اعتراف فرنسا واسبانيا بمغربية الصحراء لأن فرنسا واسبانيا هما من خلقا هذه المشكلة وإذا اعترفت فرنسا واسبانيا بمغربية الصحراء حلت قضية الصحراء المغربية لأنهما يعرفان جيدا أن الصحراء مغربية

  • دق تم
    السبت 16 يناير 2021 - 02:27

    جوابي للمدعو سكافاندري كل الدول التي دكرتها دول فاشلة حالها متل حالك . انشري يا هسبريس

  • الخارجية المغربية
    السبت 16 يناير 2021 - 02:28

    * السياسة الخارجية المغربية (10/10) .
    *المغرب بلد عريق إستفاد من التاريخ جيداً ، قد جرب الحروب ،
    كما جرب السلم ، فلذلك عوض الإندفاع فهو أصبح يتحين الفرص:
    1) ـ هاهو إسترجع صحراءه ، بعد إستعمار طويل دون إطلاق نار ،
    من إسبانيا .
    2) ـ ها هو يعاود الكرة مع الجزائر ، بعد صراع دام 46 سنة ،
    هزمها دون إطلاق نار . فكانت الضربة القاضية للنظام . أما
    الرئيس تبون ، في ظل هذه المتغيرات سيبقى قابعاً في ألمانيا
    حتى يموت فيها . و تبقى الجزائر دون رئيس ، لأن ليس بإمكان
    أي جزائري أن يتسلم الرئاسة في هذا الظرف ، لأنه لن يجد
    ما يقدم أو يؤخر . حتى فرنسا هربت منه .
    * إنه النفس الطويل للسياسة الخارجية المغربية . لا زلت أذكر
    الحسن الثاني سخر من بومدين لما قال هذا الأخير : أن الملكية
    تشكل خطراً على الجمهورية . إذا أقر بذلك لماذا يضايق المغرب
    في صحرائه . و لو بقي حيّاً لعرف صحة قوله .

  • ولد حميدو
    السبت 16 يناير 2021 - 04:00

    بدون شك بوريطة عندو التنقنيقة
    ادا كان معك السبع غير تبورد و قل ما شءت

  • haroun.jemaoui
    السبت 16 يناير 2021 - 08:08

    الحقيقة تقال السيد ناصر بوريطة الوزير المحترم وزير بما في الكلمة من معنى ورجل دولة سياسي محنك الله يغلبك عليهم وعلى اعداء هدا البلد

  • الرأي المستقل
    السبت 16 يناير 2021 - 08:40

    غاديين في الطريق المعوج كالعاده.
    الدول الديموقراطية تأخذ بعين الاعتبار والجديه فقط الدول الديموقراطية حقا. ولا تثق في سواها..
    الانطلاق يجب ان تكون من هذه النقطه. إرساء ديموقراطيه حقيقيه في البلاد
    .

  • عبيد
    السبت 16 يناير 2021 - 08:44

    من دون شك المغرب ربح قضيته العادلة واستطاع ان يعرف نقط ضعف كل المعاندين والمبتزين والمساومين له كل ذلك باستعمال موقعه الجغرافي الهام الذي يعتبر بوابة رئيسية وامنة نحو القارة الأفريقية التي أصبحت الوجهة الجديدة والواعدة لاستثمارات ومشاريع جد مربحة وغير مكلفة لذلك نجد ان جميع الدول الكبيرة بدات تخطب ود المغرب حتى لا يتم اقصاؤها من الاستثمار سواء بالاقاليم المسترجعة او افريقيا خلاصة صحراؤنا وجيراننا الأفارقة ينتظرنا مستقبل زاهر

  • الى سكافاندري رقم 2
    السبت 16 يناير 2021 - 08:46

    تقول ما لا تعرفه….وتحاول التهكم والتصغي من شان دكتور في وزارة الخارجية لن يعرف المغرب وزيرا شابا مثله له مصداقية وحب للوطن والعمل وجريء في اقواله وافعاله ولا يخف ..ووقف امام كبار دول العالم ولم يرهبوه بل احترموا شخصيته ..فياتي من لا يكسب سوى بورطابل و10 دراهم للتعبءة..وقهوة ربما ادى ثمنها احد امثاله..فيفوه بكلما نابية…بدل من تشجيع مبادرة الوزير وعمله.. ومبادرة المغرب في وجود حل لقضيتنا الوطنة يكون في صالح البلاد..فامثالك يوجدون ضمن جنيرلات الجزاءر..لا يحبون الخير لا لبلادهم فافقروها بخيانتهم للامانة .ولا لبلدان اخوانهم في العروبة والدين والدم .فجعلوا العراقل بشراء الذمم باموال الجزاءريين ..فستبقى تموت بسمك كالافعى حتى تيبس جلدتك على عظمك.

  • نصرالدين
    السبت 16 يناير 2021 - 09:30

    احلم يا…….؟؟……….؟……….؟……………؟…………….؟…………………؟………….؟

  • ريحـــــانة المسيـــــح
    السبت 16 يناير 2021 - 09:37

    رسائل دبلوماسية من ذهب
    الأمور أصبحت واضحة ، و لا بد من زحزحة المواقف الدولية لتنسجم مع المستجدات العظيمة لرمالنا الذهبية.
    لا أعرف كيف يأتي النوم إلى جفون ساكنة المرادية من كل هذا الأرق الذي تبعته لهم الرمال المغربية الشامخة في التاريخ و الجغرافية!

  • عادل العيوني
    السبت 16 يناير 2021 - 10:58

    تاريخياً الصحراء و موريتانيا مغربية قبل وجود الجزائر. هاته الأخيرة انشأتها فرنسا بمقتضى مرسوم رئاسي في 1839 ..بعد غزوها على اثر خلاف الباي حسين و القنصل فرنسا (ضربة المروحة)…إقرؤا التاريخ الرسمي و ليس تاريخ المرادية..و من لا يعترف بالتاريخ نحن كذلك نقول الجزائر الفرنسية

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 16 يناير 2021 - 11:28

    حذاري من فرنسا هذا البلد مزعزع في في دعمه للمغرب عن وحدته الترابية يجب على المغرب واستراطجيته على اقناع المجتمع الدولي الاروبي للالتحاق بتطبيق خطة المغرب حول وحدته الترابية . يجب على فرنسا أن تنشئ قنصليتها ايضا في العيون ، كمثل امريكا والدول الاخرى المساندة لخطة المب حول وحدته الترابية لقد حان الوقت للقيام بذلك . فرنسا هي المشوشة حذاري منها

  • عين العقل تقول...
    السبت 16 يناير 2021 - 12:36

    …. أن فرنسا التي كانت دائماً في المؤتمرات الدولية تشكل حجرة عترة أمام خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية كونها تعرف الحقائق التاريخية للمنطقة المغاربية لا يمكنها و ليس من السهل عليها ابدأ أن تغير موقفها

  • بلعوت
    السبت 16 يناير 2021 - 12:55

    ألمانيا هي أساس الإتحاد الأوروبي..كسبها في صفنا يعني كسب أغلب دول إتحاد الأوروبي في صفنا كذلك.

  • البلغيتي
    السبت 16 يناير 2021 - 13:01

    الى سكافندري الدول التي دعوت السيد ناصر بوريطة الى زيارتها لا وزن لها ولا تسمن ولا تغني في الأمر شيئاً باستثناء نيجيريا الصديقة المزمع تكملة مشروع تمرير انبوب الغاز نحو أوروبا عبر المملكة المغربية معها في الايام المقبلة إن شاء الله نيجيريا التي تتجه نحو إعادة النظر في موقفها تجاه الصحراء المغربية. أما البقية فالمغرب يتركه لجمهورية سكافندريا العظمى والجمهورية الشعبية الديموقراطية العربية العسكرية الجزائرية الشمولية ….من اجل هامش المناورة لان الشموليين يفهمون بعضهم البعض.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 16 يناير 2021 - 14:35

    اروبا مطالبة بالأفعال بدل الأقوال على اروبا أن نعلم أنها من ساهمت في ايطالت أمد الصراع بتقديم الدعم المادي والمعنوي للانفصاليين ويستغلون ذالك للتسلح وخلق بؤر التوتر في المنطقة. واليوم اتضح أن توندوف أصبحت ملاد أمن لجميع التنظيمات الإرهابية. وعلى اروبا الإسراع بالاعتراف بالحكم الذاتي لإنهاء الأزمة. والعمل في أقرب وقت ممكن بفتح التمثيليات الدبلوماسية في الأقاليم الصحراوية.

  • abdou
    السبت 16 يناير 2021 - 14:38

    هناك دولتان معنيتان بهذا الوضوح اكثر من غيرهم فعلى المغرب ان يطرح عليهما سؤالا واضحا فعليهما ان يجيبا عليه بكل وضوح واختصار وهما فرنسا واسبانيا والسؤال هو هل الصحراء مغربية ام دوله مستقلة بمعنى اما الاعتراف بسيادة المغرب على اقاليمة الجنوبية او الاعتراف بجمهورية البوليزاريو .وان يكفوا عن تلك الانشاءات المبهمة على غرار القلوب مع على والسيوف مع معاوية. او تلك الحلول التي لن تحقق ابدا والقائلة البحث عن حل سياسي متفق عليه وهذا الاتفاق لن يحصل ابدا فهناك حل واحد يجب فرضه والذي في الغالب سيرضي طرفا دون الاخر اما ان يرضي الطرفين فهذا مستحيل وحيث ان الاختيار الذي باشرته الوللايات المتحدة مهو يتماشى مع المنطق والحق والتاريخ بغض النظر عن المصالح الاقتصادية والاستراتجية. بينما فرنسا واسبانيا دولتان لعينتان يرغبان في الاكل مع الذئاب والبكاء مع الرعاة.

  • مواطن
    السبت 16 يناير 2021 - 16:10

    تحية تقدير واحترام للسيد بوريطة وفريقه الكفء.

  • المدعو المحتشم
    السبت 16 يناير 2021 - 16:13

    “رسائل طمأنة”! كان من المفروض أن تكون فرنسا من منظمي الحفل وليس مدعوا محتشما، أو على الأقل تلعب دور تريتور. هي في مأزق وفي موقف لا تحسد عليه. لقد تجاوزتها الأحداث ولم تعد تتحكم في الأمور Elle ne tire plus les ficelles .
    مؤخرا صرح أحد القياديين الحزبيين أن إسبانيا كانت قد قررت في 1957 إرجاع الصحراء إلى المغرب لكن فرنسا اعترضت على ذلك بسبب اكتشاف الذهب في زويرات وقد منحتها طائرات مقابل البقاء

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الأحد 7 مارس 2021 - 21:49 19

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز

صوت وصورة
عسكريات المصالح الاجتماعية
الأحد 7 مارس 2021 - 17:30 2

عسكريات المصالح الاجتماعية

صوت وصورة
فيضان في القصر الصغير
الأحد 7 مارس 2021 - 11:59 16

فيضان في القصر الصغير

صوت وصورة
مأكولات في أكياس مفيدة
الأحد 7 مارس 2021 - 10:59 2

مأكولات في أكياس مفيدة

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا