فريق برلماني يطالب بتقنين الطلاق والتطليق عن طريق الوكالة بالمغرب

فريق برلماني يطالب بتقنين الطلاق والتطليق عن طريق الوكالة بالمغرب
كاريكاتير: عماد السنوني
الأحد 19 يونيو 2022 - 18:00

تقدم الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة، المنتمي إلى الأغلبية، بمقترح قانون يسعى إلى تنظيم التوكيل في الطلاق والتطليق لتسهيل الإجراءات في هذا النوع من الدعاوى بشكل متساوٍ بين المواطنات والمواطنين.

وعلى الرغم من عدم التنصيص على إمكانية الطلاق بالوكالة في مدونة الأسرة، فإن عددا من المحاكم تأخذ بالوكالة بناء على قرارات عديدة لمحكمة النقض، في المقابل ترفض بعض المحاكم قبول الوكالة بعلة عدم وجود نص تشريعي يبيح ذلك.

ويروم مقترح القانون تتميم المادتين 82 و94 من القانون رقم 70.03 بمثابة مدونة الأسرة للتنصيص على قبول حضور وكيل أو محام مكان أحد الطرفين بواسطة وكالة خاصة تتضمن موافقته على الطلاق.

وأشار الفريق البرلماني، في مذكرة تقديمية لمبادرته التشريعية، إلى أن غياب نص تشريعي يجيز إمكانية الطلاق والتطليق عن طريق الوكالة يخلق نوعا من عدم المساواة بين المواطنات والمواطنين في التقاضي؛ وذلك من خلال إقرار عدد من محاكم المملكة دون غيرها إمكانية الأخذ بالوكالة في هذا النوع من الدعاوى.

وفي الغالب، يلجأ إلى إجراءات الطلاق والتطليق بالوكالة أفراد الجالية المغربية في الخارج الذين يتعذر عليهم بسبب عملهم أو ظروف إقامتهم الحضور الشخصي أمام المحكمة.

وجاء في المقترح أن الوكالة شرعت من أجل رفع المشقة، والهدف من تشريعها هو تنظيم وتسهيل الإجراءات بما يضمن المساواة بين عموم المواطنين والمواطنات في سلك هذه المسطرة.

وكانت محكمة النقض قد أقرت، في عدد من أحكامها، إجازة التوكيل في الطلاق؛ كان آخرها الملف رقم 2020/1/2/279، حيث اعتبرت فيه أن عدم التنصيص على التوكيل في مدونة الأسرة كما كان عليه الأمر في مدونة الأحوال الشخصية لا يعني استبعاده مطلقا.

وقضت المحكمة أن التوكيل في الطلاق جائز بشروط مذهب الإمام مالك الذي أحالت إليه المادة 400 من مدونة الأسرة، وأشارت إلى أن التوكيل في الطلاق معمول به في بعض حالات المبعدين والمحكوم عليهم بالسجن أو الحبس لمدد طويلة أو الموجودين في دول يتعذر عليهم مغادرتها.

‫تعليقات الزوار

38
  • rodeo
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:09

    أظنكم بعد بضع سنوات لن تحتاجون لهذا القانون لأن الزواج أصلا لن يصبح موجود بل وكلمة زواج ستحذف من القاموس لما آلت إليه العديد من الأمور الخاصة بالذكور و الإناث من جهة و قساوة الحياة و متطلباتها من جهة أخرى

  • Botgla
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:15

    Bientôt les divorces par simple Mail hhhh , on se dirige vers le système européen,les gens ne se marient plus,

  • karim
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:17

    التطليق بالوكالة لن يزيد الوضع إلا تفاقما و يزيد الأسرة تشتيتا. الظاهر أن الحكومة تجتهد في المهلكات و تجتهد في إفساد ثوابت الوطن، بدل الاجتهاد في البحث عن حلول لمعضلات الوطن الإقتصادية و المعيشية و التنموية.

  • امين
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:19

    واش بغيتو طلاق ينقص حتى يولي استتناء .لي طلب طلاق عطيوه في لبلاصة ماكينش تاجيل وماكينش لا متعة ولا نفقة الزوجة ،(المساوات) وهذيك الساعة شوفو من بعد المحكمة الأسرة تولي خاوية

  • نبيل عدنان
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:23

    لقد أصبح الزواج مشروع طلاق مؤجل.

  • MAX
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:24

    الموثق أي le notaire هو الوحيد الموثق بيه لتسجيل الطلاق في المحاكم لأن الموثق له دراية بحقوق و التقسيم الأملاك و الأموال بين الزوج و الزوجة و حقوق الأولاد.

  • عابر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:27

    بفضل مجهوداتكم الجبارة لن افكر بالزواج لست وحدي من يفكر مثلي للأسف اصبحنا نخاف من مشروع الزواج

  • علاش كتزوجو؟؟؟؟
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:29

    الزواج صفقة فاشلة لطرفين، ومن يقول أن الزواج شيء جيد فهو منافق وكذاب، بل هو أسوء قرار يتخده الرجل أو المرأة،
    في الأول يكون الزواج شيء جميل و حلو وبعد شهر تقريبا يبدأ الشجار و الأعصاب.
    نصيحتي الذهبية لا تتزوجوا لا تتزوجو لا تتزوجوا.

  • العدول يكفي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:30

    اعتقد انه بما ان المحكمة توافق على الزواج عن طريق العدول الذي يدلي به وثاءق الزواج فإنه الأخرى أن تسلك المحكمة نفس المسار و تقبل بوساطة العدول الذي يتكلف بتلقي قرار الطلاق من الطرفين و يتم عرضها على القاضي ليقرر الطلاق و في هذا تخفيف على المتقاضين و المحكمة و يوفر الوقت….لانه نظرا للبيروقراطية يضطر العديد من الأزواج لتمزيق عقد النكاح و يتفقا على الطلاق و انتهى الامر

  • Hassan مهاجر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:34

    هاذ المدونة منقولة عن القانون الفرنسي إلا أنه منقوص بما اننا تخلينا على شريعة الله وطبقنا قانون غربي فلنطبقه كاملا، في نظري يجب تسهيل مسطرة الطلاق بالوكالة او غير الوكالة لافاءدة في تمرميد أسر أصلا ممزقة وتنتظر الطلاق سواء الرجل او المرأة، هاذ القانون قانون عنيف بالنسبة للطرفين.

  • مهاجرضحية مغربية
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:36

    أغلب المغربيات بأوروبا ينفصلون على أزواجهن بمجرد حصولهن على حق الإقامة أو الولادة وكم من مغربي دمرت حياته وهو الذي كان يحلم ببنت لبلاد وتربية أبنائه تربية إسلامية وهذا أصلا أمر مستحيل لأن الدول الأوروبية عاقدة العزم على تخريب عقول أبناء المسلمين بطرق لينة لا يشعر بها حثى الطفل نفسه ، أنصح كل مهاجر مغربي أن يترك أولاده بالمغرب ويربيهم فيها فرغم كل ما نراه في وسائل التواصل الإجتماعي عن بلدنا فهو أرحم للأطفال من الفسق الممنهج في إعلام الغرب ومدارسه ومجتمعه وليعلم كل منكم أن أبناءه أمانة بين يديه وأن لا يضعف أمام ضغط الزوجة وأمها ومحيطها الذين لا يفكرون إلا في شهوات الدنيا وإذا لم يتعضوا فعليه بالطلاق وإبراء دمته .
    بالمناسبة تزوجت بإمرأة صالحة مرة أخرى وأولادي بالمغرب يحفظون القرآن ويتلقون تربية إسلامية وعلى الأقل سأجد بإدن الله وقدرته من يترحم علي بعد مماتي

  • مغربي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:36

    من تقنين القنب الهندي الى .تقنين الطلاق.وا أسفها لما واصلنا اليه.غدا سيخرجون لنا بتقنين جديد في الزواج .اي لاداعي للزوج ان يدخل على الزوجة يعطي وكالة لرجل اخر…….الرجال في في دول عارضوا ولديزني.تلك الفضيحة لفلم المثلية للاطفال الصغار.لما كل هذا السكوت ام فليخرج لنا رجل واحد من داخل تلك القبة لمعارضة تلك الفضيحة اوهكذا ارتم اطفالنا.

  • نصيحة للمقبلين على الزواج
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:39

    المستقبل سيكون أسود في العالم لأن الأسعار لن تتراجع ولن تنخفض، والمغرب سيعاني جدا في المستقبل كل شيء سيكون غالي الثمن، العقار سيكون ثمنه مرتفع جدا أسعار مواد الغدائية سترتفع، الغلاء سيكون في كل شيء .
    وحياة الزوجية ستكون مكلفة جدا وغالية،
    النصيحة لا تتزوج أيها الرجل، لأنك أنت هو الضحية الأولة لأنك يجب عليك توفير السكن ومصارفه المواد الغدائية ومصارفه
    فواتير الكهرباء والماء بمصاريفه أنترنيت بمصارفه مرض الأبناء والزوجة بمصاريفهم غلاء المحروقات ياسلااااام حدث ولا حرج.

  • Hassan
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:46

    خليتو المحروقات اللي يحترق بها المواطن والغلاء وتبحتون في لامور اللتي لا قيمة لها قبح الله سعيكم

  • ناقد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:55

    السياسيون يجتهدون فقط في تدمير الاسرة التي هي نواة المجتمع.
    لماذا لا يثم تشريع قوانيين بمساعدة الاسر و اعفاىها من الضرائب و نشر تقافة الموضة و الرحمة و خلق مناسب شغل تشجيع الاستتمار و تخفيض سن التقاعد الى 50سنة…
    كل هدا سيؤدي الى محاربة الطلاق و بالتالى مجتمع صالح و مصلح

  • حمدان
    الأحد 19 يونيو 2022 - 19:28

    أفراد الجالية.يلزمون بالحضور في دعوى الطلاق.وهذا اجحاف في حقهم.هذه من الصعوبات التي يعاني منها مغاربة الخاج.بالزامهم الحضور دون مراعاة مشاغلهم.

  • مغربية متابعة
    الأحد 19 يونيو 2022 - 19:35

    لماذا لا تعملون على إصلاح ذات البين أليس الصلح خير كما قال عز وجل؟! ﴿ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا ﴾ [النساء]
    لماذا تصرون على تشتيت الأسرة المغربية؟! لماذا لا تبحثون عن الحلول التي يمكن من خلالها تقليص نسبة الطلاق وتشريد الأطفال؟! لماذا تساهمون في تردي الأوضاع الاجتماعية أكثر ما هي مزرية؟!
    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • omar
    الأحد 19 يونيو 2022 - 19:38

    احتمال كبير أن يكون فريق مول التقاشر كل همه هو الشريعة و ليس كنس الغبار الذي يغطي قضايا المواطنين في المحاكم

  • Morad
    الأحد 19 يونيو 2022 - 19:39

    قال -تعالى-: (وَمِنْ ءَايَاتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَجًا لِّتَسْكُنُواْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِى ذَلِكَ لَآياتٍۢ لِّقَوْم يَتَفَكَّرُونَ).[٥] قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا).[٦] قال -تعالى-: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ).[٧]

  • مغربي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 19:46

    ان أبغض الحلال عند الله الطلاق فلما الدولة تريد تسهيل و تبسيط إجراءات الطلاق. حسبي الله و نعم الوكيل من الدي و ضع مدونة الاسرة و بالخصوص طاولات الشقاق لان المرأة بطبعها تتسرع في اتخاد القرار مما يؤدي إلى تخرب نواة المجتمع المغربي

  • KAMAL
    الأحد 19 يونيو 2022 - 20:10

    ماشي مشكل. ملف الزواج عندي تم طيه من زمان . وذالك بعد ان تأكدنا انه اصبح مجرد مصدر لمشاكل من العيار على الثقيل .
    الله على راحه
    .

  • mohajir
    الأحد 19 يونيو 2022 - 20:19

    الأخت المسمات مغربية متابعة
    كلامك جميل ومرغوب فيه ولكن للأسف بعض النساء يفكرن فقط في الماديات ويعتبرن جناح الزوج للصلح ضعفا منه ويزدن من عنادهن ومشاكستهن ويجد غالبا في عائلاتهن العون والسند ، عندما يفكر أحد الطرفين في الطلاق فاعلم أن السيل وصل الزبى وأن التراجع عن الطلاق ينتهي بكوارث أكبر وأعظم

  • mohajr
    الأحد 19 يونيو 2022 - 20:35

    قرأت مؤخرا أن مندوبية التخطيط تتحدث على أن 35 بالمائة من النساء عازبات وأظن أنها كانت رحيمة بهذه النسبة ولم تصرح بالأرقام الحقيقية لعدد العانسات والمطلقات الذي يتجاوز عدد العازبات أربع مرات والسبب هو المدونة ورغبة أغلب النساء في زوج ديكور وحمار يسبح بحمد الزوجة وعائلتها ويسمح لهم بإستباحة ماله وعرضه ونكران داته وأصله لأن المغرب هو البلد الوحيد الذي يتزوج فيه الرجل بالزوجة بأمها وأبيها وكل قبيلتها وإذا رفض أن يكون كما يريدون منه فإنهم سيجرجرونه في المحاكم وتفرض عليه نفقة أكثر من ستطاعته أي أنه لن يستطيع أن يتزوج مرة أخرى وسيعيش العداب طول حياته سواء كان ظالما أو مظلوما في علاقته الزوجية .

  • الطيبة والخطير
    الأحد 19 يونيو 2022 - 20:50

    “كسر المرأة طلاقها” خصوصا إذا كانت مظلومة وتم إخراجها من بيتها بطرق أو بأخرى… اتقوا الله في زوجاتكن أيها الأزواج واتقين الله في أزواجكن أيتها الزوجات… فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب..

  • مواطن مغربي حر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 21:03

    صافي انهيتم كل شيء يهم قوت ومعيشة المواطن
    وانصب التفكير على الطلاق .انتبهوا لم يعد المواطن قادرا على الزواج وهو العاطل حتى المتزوج اصبح وضعه المادي مزري .كفى من الضحك على الذقون تحدثوا عن الاهم

  • dauphin
    الأحد 19 يونيو 2022 - 21:19

    الطلاق يقع بمجرد القول من الزوج و بإرادته و تدخل القاضي و القضاء لا فائدة منه سوى افساد الزواج، تحليل للحرام او تحريم للحرام… كم من حلال اصبح حراما و كم من حرام اصبح حلال…
    يضعون اصبعهم في عينك و يتبجحون بالقول ان التدين مسألة شخصية

  • متهم
    الأحد 19 يونيو 2022 - 21:47

    ليس هناك قانونا ما يمنع حضور الوكيل عن موكله في جلسات الطلاق او التطليق.. الا ان الزوجين ملزمين بالحضور بأهم جلسة وهي جلسة او جلستي الصلح في حال وجود أبناء. وبعد ذلك يمكن للزوج او الزوجة ان يوكل عنه من يكمل باقي الإجراءات..

  • المحمودي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 22:07

    هذه الاحزاب المأجورة لا تجتهد الا في ايجاد وسائل تشتيت المجتمع،فمن اقتراح الغاء عقوبة الاعدام الى ابطال نظام الارث والان تدعو الى تبسيط مسطرة الطلاق والبقية تأتي ،اتقوا الله في هذا البلد،واجتهدوا وقدموا مقترحات تهدف اخراج المجتمع مما يعانيه من فقر وبطالة وفساد، فأنتم نواب الأمة الذين عهدنا فيهم ان خطاباتهم وبرامجهم التي تذهل العقول عند حملاتهم الانتخابية، سرعان ما تتحول الى سراب عندما يتولون المسؤولية ويبدأون في الهرولة للبحث عن وسائل الاغتناء على حساب من اعطوهم الوكالة للوصول الى تلك المناصب فكانت هذه وكالة الطلاق.

  • مواطنة
    الأحد 19 يونيو 2022 - 22:50

    الى مواطن ضحية مغربية وهل انت في الغربة مخلص بزوجتك وتصون نفسك الزواج هوسكن الزوج مع زوجته. وابناىه وليس هذا

  • ملاحظة
    الأحد 19 يونيو 2022 - 23:51

    تسهيل الطلاق . مقترح غريب وعجيب وخطير جدا. اظن ان هاد الشعب الكسول اصبح في قبضة قوة خفية تريد الاجهاز عليه وباقصى سرعة.

  • Adam
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 03:25

    أصلا راه مكاينش الزواج بمعنى الزواج في الشرع الإسلامي من مودة ورحمة ورفق انا أتكلم عن الزواج في زمننا الحالي وفي المستقبل كل ما يوجد مشروع بين شخصين أو شريكين أنثى وذكر يبدأ بالفرج في قاعة وينتهي في قاعة المحكمة وهناك زنا المحارم وعلاقات خارج إطار الزواج الشرعي

  • مغربي معكم
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 04:06

    السلام عليكم إخوتي المغاربة أخواتي المغربيات، أطالب الدولة بإعادة تنظيم الزواج و الطلاق و جعلها فقط بيد الأشخاص المعنيين بالأمر و يتم توثيق ذلك فقط بوثيقة عدلية عند الزواج و أخرى عند الطلاق و الابتعاد عن هذه الاجراءات البيروقراطية المستوردة من الغرب (محكمة، قاضي، محامي، عقد الازدياد، مكتب الحالة المدنية، الخ). الزواج عبادة تعني شخصين رجل و امرأة (و وليها) و لا دخل للمجتمع و لا الإدارة في ذلك. اليوم نرى البنت تفعل بجسمها الأفاعيل حينما يتعلق الأمر بعلاقات خلاعة و لكن عندما يتعلق الأمر بالزواج نرى كل الدولة و من خلفها تنصب نفسها شهودا و خصوما و شد لي نقطعلك، حتى صار الشباب يهرب من الزواج و يكتفي بلمصاحبة و اللعب حتى يعيا.
    قد يتحدث البعض عن “ضمان الحقوق” و يقصدون حقوق المرأة التي يقصمون بها ظهور الأزواج، أقول بكامل قواي العقلية : لي بغات شي فرنك تنوض تعري على كتافها. و القاعدة تقول “تُحدث للناس أقضية بقدر ما أحدثوا من الفجور”، و السلام

  • مهاجرضحية مغربية
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 06:20

    إلى الأخت مواطنة
    الخيانة بين الزوجين لا علاقة لها بالمكان بل بالتربية والأخلاق والوازع الديني فكم من زوجين يعيشان تحث سقف واحد ويخون أحدهما الآخر وكم من زوجين تفصل بينهما المسافات ولكن تقربهما العفة واتقوى والإخلاص

  • بائع القصص
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 10:09

    نهار لي كيتزوجوا كيعرضوا على قبيلة كاملة، وكيذبحو 30 خروف وبقر وماعز على حساب لي عندو حساسية،
    واسبوع ديال شطيح ورديح، باش الناس تعرف ان السي فلان مع لالة فلانة دبا دخولو سجن الزواج
    اعني قفص الزواج
    ونهار لي كيتخاصموا…
    – الو هذا سي بوعكر، باغي نطلق عبلة، اش خاصني نجي ونجيب اوراق الزوجية؟
    – لا غير صور البطاقة ديالك وكتب وكالة ل شي واحد اوصلها لي، وواحد تامبر ديال الف فرانك

  • قول الحقيقة
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 11:08

    أطرح هذا السؤال لماذا أتزوج ؟ الزواج في المغرب لا يعطي الزوج أي حق ثابت إطلاقا . الزوجة يمكنها قانونيا أن ترفض معاشرتك . و ترفض القيام بواجباتها المنزلية و الأسرية . يمكنها أن ترفض استقبال أقاربك . يمكنها أن تخرج من البيت متى شاءت و تعود إليه متى شاءت و أنت ملزم بالنفقة و توفير مطالبها التي لا تنتهي. إياكم و الزواج إنه مشروع فاشل لا خير من وراءه.

  • استاذ جامعي مهتم جدا
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 11:22

    الاصل في الشرع توسيع دائرة الزواج وتضييق دائرة الطلاق ، لكن يبدو ان المغرب وكعادة بعض احزابه وكثير من جمعياته النسوية يسعون دائما الى توسيع دائرة الطلاق . ففي الوقت الذي يمكن اعتبار غياب احد الطرفين او تأخره ولو قصدا ذريعة الى التأخر في اصدار قرارات الطلاق قضائيا وفسح مزيد من الوقت امام الطرفين للصلح والتراجع ، يستعجل المطالبون الامر ويأملون اصدار قرارات الطلاق بحضور الوكيل فقط . ولعمري هذا من اسباب تشقق الاسر والحياة الزوجية وتشتت افرادها وتراكم ملفات الطلاق في ردهات المحاكم . باي منطق يفكر هؤلاء ، وكيف يريدون الحفاظ على تماسك الاسر وتماسك المجتمع وهم يهرولون الى البحث عن اسهل الطرق لتحقيق الفرقة .. الهذا الحد اصبح الميثاق الغليظ هينا كي يتجاوز فيه ويقبل بحضور الوكيل فقط !! عجبا لهذا الشعب وللقائمين على الشأن العام في هذا البلد

  • اسود فاتح
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 12:37

    الزواج اصبح مشروع فاشل وخصوصا في المغرب فيه زواج 7 ايام اولى مشماش ومن بعد عنيك متشوف الا النور وضحايا هما الاطفال ولد وطلق يخرجو مجرمين ولات المحاكم في المغرب عامرة فحال الموسم

  • وليد م
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 13:17

    سيدة من الناظور تزوجت منذ 12 سنة بمواطن من أقاربها وانتقلت إلى فرنسا لتعيش هناك رفقة زوجها لكنه لم يمكنها من وثائقها ولا يعيش معها وبقيت طيلة المدة المذكورة إلى حد الآن تعيش مع أقاربها بالخارج (أخوها) وتشتغل عاملة نظافة في البيوت وهو يسكن بعيدا عنها طالبته عدة مرات بحل أو بالطلاق إلا أنه يرفض ،السلطات الفرنسية ترفض تمديد التأشيرة إلا بتدخل جمعيات مدنية ،تقدمت بطلب دعوى الطلاق بواسطة وكالة لأخيها ( مقيم بالمغرب ) لدى المحكمة بالناظور التي رفضت الطلب بدعوى ليس هناك طلاق ،وطالبت المحكمة حضور الطرفين ؛فالزوج يرفض الطلاق ولن يحضر، أما حضور الزوجة هي انتحار لها :فهي لا تملك وثائق الإقامة للعودة إلى فرنسا وتعتبر طلب الحضور فخ ولغم يمنعها من الحصول على الوثائق بالديار الفرنسية وهذا ما يسعى إليه زوجها أي يتركها معلقة وهو عكس ما يدعو إليه الإسلام : فَلَا تَمِيلُواْ كُلَّ ٱلْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَٱلْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا. فالأصل في المحكمة فض النزاع فهل من حل ؟.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين