فضاء تجارة يلتهم مال التنمية البشرية بالبيضاء

فضاء تجارة يلتهم مال التنمية البشرية بالبيضاء
صورة: هسبريس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:06

تحولت عربات سوق ملوية بمنطقة الحي الحسني في الدار البيضاء إلى متلاشيات حديدية، بعد مرور أقل من خمس سنوات على تدشين هذا المرفق الذي تم تمويله من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ووجد أزيد من 64 من الباعة المتجولين بسوق ملوية لتجارة القرب أنفسهم مضطرين لعرض منتجاتهم في ظروف غير لائقة، بعد أن تحولت العربات التي خصصتها سلطات عمالة الحي الحسني بالدار البيضاء للتجار سنة 2016، بأسعار مرتفعة، إلى “خردة”.

وقال حسن السلاهمي، رئيس جمعية الألفة للتضامن والأعمال الاجتماعية، إن مشروع تسليم 64 عربة الذي تم سنة 2016، كلف ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ملايين السنتيمات.

وأضاف السلاهمي في تصريح لهسبريس، قائلا: “طالب التجار المستفيدون آنذاك بإعادة افتحاص كلفة تصنيع هذه العربات والأسعار التي سلمت بها إلى أصحابها بمساعدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي غطت أزيد من 75 في المائة من قيمتها الحقيقية، التي قال التجار إنها لا تتجاوز 5000 درهم على أبعد تقدير”.

وتابع رئيس جمعية الألفة للتضامن والأعمال الاجتماعية بأنه “إضافة إلى السعر المبالغ فيه، فإن المكان الذي خصص لاستقبال هذه العربات بفضاء سوق ملوية للقرب كان يفتقر لأدنى التجهيزات الأساسية من ماء وكهرباء وصرف صحي، وهو ما يفسر الحالة الكارثية التي آل إليها في الفترة الأخيرة، رغم المبالغ المالية الكبيرة التي خصصت له”.

وكانت سلطات عمالة الحي الحسني، المشرفة المباشرة على المشروع، قد وافقت على القيمة الإجمالية للعربة المخصصة لبائع الخضر والفواكه، التي بلغت حينها (سنة 2016) ما يقارب 11 ألف درهم، و15 ألف درهم بالنسبة إلى العربة الخاصة ببائع السمك، علما أنها غير مجهزة بأي جهاز تبريد.

الباعة المتجولين الحي الحسني المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سوق نموذجي

‫تعليقات الزوار

6
  • الصراحة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:48

    صراحة هناك مشاريع كثيرة صرف عليها الملايير و ليزال يصرف عليها الكثير من طرف صندوق التنمية البشرية رغم أنها لم تحقق اهذافها لكن لا يتم إيقاف هذه المشاريع لأنها مبادرة ملكية رغم أنها تستنزف الملايير بدون فائدة.

  • ربيع
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:09

    النصب و الفساد بالواضح، و هذا هو السائد في الصفقات العمومية لشراء اللوازم بالنسبة الادارات، يتم اختيار المزود وفق عدد الدراهم التي سيرميها في جعبة المسؤول.
    المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اصبحت علامة لتبذير المال، المساومات و الابتزاز

  • الدهبي مهاجر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:26

    فاش كنشوف شي موضوع على الحي الحسني كنجري باش نكتب بحكمي ولد حي الحسني الدي اصبح اكفس جماعة فى الدار البيضاء بسبب المسؤولين لى مهتامينش بالحي الحسني بغاو غير جمع فلوس ومناصب ولكن هاية جاية الانتخابات

  • الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:41

    اموال المبادرة الوطنية مال سائب ووزيعة ذهبت ملياراتها ادراج الرياح بدون اثر يذكر على المواطنين ..هنا بالبيضاء عشرات اسواق القرب تم بناءها منذ سنوات ولم يستفد منها اي احد رغم ماشابها في توزيع الاماكن على المحظوظين و المقربين وذوي السوابق بلطجية المخزن ولا زال الباعة المتجولون يملئون الازقة والشوارع وفرضون قانون الغابة ويرفضون الالتحاق بهذه الاسواق وهاهي الان مخربة واصبحت مرتعا لكل انحراف اما تلك العربات المشوهة والتي يكتب عليها التنمية الوطنية فذلك حديث اخر.. فقمة العبث وقمة التبدير نلاحظها في هذه اللا تنمية ..جمعيات صورية ومشاريع كرتونية مضحكة بمشاركة الجماعات المحلية وتستر السلطات المحلية والجميع ينهب والجميع يضحك على الملك

  • لحرير رشيد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:02

    كنت اسكن هناك ١٥ سنة قرب السوق وعرفت من المسؤول عن هده السيبة كتير من الأحيان تقطع الط يق بأصحاب العربات حيت يعطي كل واحد ٥٠ درهم. للمقدم واعوان السلطة اما القائد حدت ولا حرج.

  • مواطن2
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:30

    انها صفقة من الصفقات العمومية….ورد في المقال ان تكلفة العربات لا تتعدى 5000 در. واقتنيت بقيمة 11 الف درهم للعربات العادية و 15 الف درهم لعربات السمك.. الفرق واضح تماما…اكثر من الضعف…..قلت دائما بان كل من يتعامل في اطار الصفقات العمومية يصبح من بين اثرياء البلاد. لابد من وضع حد لهذا الامر ذلك ان الملايير تصرف على مشاريع لا تترجم على ارض الواقع…ما فائدة عربات مآلها ” الخردة ” وفي وقت قصير…اقل من 5 سنوات …..انها بلادكم يا عباد الله.

    ….

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم