فيوليَأ تسحب أسطولها من شوارع الرباط

فيوليَأ تسحب أسطولها من شوارع الرباط
الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:00

أقدمت شركة “فيوليا” على توقيف إشرافها على لم النفايات الصلبة بالرباط، وجاء ذلك ضمن مرحلة قيامها بتدبير المرحلة الانتقالية بوكالة مؤقتة في انتظار التعاقد مع طرف جديد يستفيد من صفقة التدبير المفوض للملف.

وكان عبد المنعم المدني، نائب رئيس المجلس البلدي للرباط وهو المكلف بقطاع النظافة، قد راسل الولاية من أجل إعداد الإجراءات المالية والمحاسباتية بالموازاة مع استمرار التفاوض مع “فيوليا” التي أبدت استعدادها للعمل خلال مرحلة انتقالية مدّتها أربعة أشهر إلى حين اختيار متعهد جديد للخدمة.

مصدر من داخل الجماعة أقر أنّ قطاع لمّ النفايات الصلبة يكلف ما مجموعه 119 مليون درهم كحجم إنفاق سنوي من ميزانية الرباط، وكانت لفيوليا منها قرابة 45 مليون درهم، أما شركة “تيكميد” فتكلف ما يفوق 44 مليون درهم في السنة، في حين تكلف شركة “سيطا” ما يفوق 20 مليون درهم في ذات الفترة.

‫تعليقات الزوار

18
  • امين
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:05

    فيوليا موجودة في 77 دولة و تاسست سنة 1853. ولم تجد اي مشاكل سوى في المغرب و بالضبط الرباط. اظن ان المشكل في ولاية الرباط التي تتلاعب بالميزانيات, سواء في قطاع النظافة او قطاع النقل الذي يعرف ايضا مشاكل.
    اما فيوليا فلها صمعة جيدة في العالم و لم تنسحب من اي دولة الا المغرب.

  • رباطي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:51

    المشكل في سوء التسيير و التدبير من قبل اشخاص غير اكفاء للمهمة . هدي العاصمة زعما

  • said
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:12

    les marocains sont encore très loin dans le domaine de la gestion des déchets. a mon avis, on doit sensibiliser la population qui est considéré le premier élément concerné. une bonne gestion du déchet commence a partir du consommateur qui doit trier son déchet et en permettre le recyclage.

  • مغربية طالع لي الدم
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:14

    تبارك الله على الرباط عاصمة الدولة العلوية الشريفة،والله حتى حشومة وعيب تشوف الزبل والنفايات في كل شوارع الرباط:شارع فرنسا وشارع اطلس وشارع ابن سيناوساحة باب الحد و,,,,كل الشوارع والازقة بكل احياء الرباط حطمت الرقم القياسي في حجم الازبال المنتشرة في الشوارع.
    السؤال: واش المغاربة حتى جمع الازبال ماعندناش شركة محلية مغربية تجمع الزبل؟ علاش كنتسناو فيوليا باش تجمع لينا الزبل؟ الا يوجد مسثتمرون مغاربة في هذا المجال؟ او يوجد فقط الاطفال الذين يعيشون على ''التبقشيش في المزبلات'' للعثور على ''الكنز''؟
    اللهم ان هذا منكر
    انشر الله يعتق رقبتك من النار في هذا الشهر

  • العقل
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:34

    الاموال لي كتعطى للشركة ،، جمعوا بها غير شي معطالين وعطيهم ديك الفلوس وخليهم يقوموا بداك الدور غادي ينظفوا الشوراع افضل من الشركة.

  • mirza
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 01:52

    Après tant de décennies d'indépendance, nos "entrepreneurs" ne sont pas encore fichus d'occuper ce créneau que les étrangers s'arrachent. C'est vrai qu'avec l'économie de rente et les grimates de toutes natures, il faut être mahboul pour entreprendre pareille aventure. En clair, juste bons pour téter la bzizila des marchés publics et autres magouilles spéculatives. Honte à nos "entrepreneurs". Honte à nos bourgeois.

  • Mohammed
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:00

    Le maire socialiste de RABAT et ex professeur de l'économie en qui je croyait beaucoup et qui brillait comme de l'or. N'est plus que du toc. J'ai fait confiance à cette bande d'intello dans les années 75, et maintenant je suis content d'avoir quitté le navire socialiste qui gère la capitale du Maroc (j'ai préféré mes études). Incapable de créer une entreprise de gestion des poubelles. Il attendent les chinois pour ramasser les poubelles. Je ne suis pas optimiste du PJD et de son chef Monsieur BENKIRANE. C'est un caméléon de très mauvaises couleurs

  • morocco
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:25

    هد الفلوس لي كتعطي لهد الشركات شحاليمكن نخدموا بها من واحد في القطاع العمومي مليار ومية وتسعين مليون شحال تنقد من عائلة للاخوة المعطلين القانعين بللقسم الله ومازال تحسبو علي داك الشي

  • bidaoui
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:35

    salam,si nous sommes incapables de gerrer nos deches alors c est une hontes pour nos ,pourquoi l etat ne monte pas une societe qui englobe tous nos chomeurs et avec l argent donner aux autres equiper cette sociente de materiel et exiger des citoynens,le tri des deches comme tous les payes devlopes sacs jaunes pour cartons et papiers ,bleus pour plastiques blans pour deches menagers bois et feraille a part et instaurer des ammendes pour les faussaires,et le probleme sera regler ,les marocains sont des gens responsables il suffit d une bonne volonte des autorites,a bon entendeur salut

  • Samawi
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:10

    Le jeune Madani du PJD qui a echoue car il ne brille que pour donner les conseilles au autres mais quand il tient le volant il demontre une incapacite totale a gerer et a trouver des solutions
    Mais le pire c est qu il Se voit deja maire de Rabat la prochaine fois
    Allah ya hfadouna mina al PJD beaucoup de blabla et. Rien sur le terrain

  • Ahmed Rabi3
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 04:27

    45+44+20=109…اين ذهبت 10 الملايين الباقية?

  • alaà eddine
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 07:25

    مسؤول المجتمع والمسؤولين على الشركة

  • alio
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 09:51

    كان على المسؤولين اضافة فقرة تخص نظافة الرباط وقت اعلان الرباط عاصمة الثراث فكل شوارع الرباط فيها لافتات تعبر فيها الساكنة عن اعتزازها بعاصمتها وهذا تناقد حين نرى اكوام الازبال متراكمة في الاحياء المعروفة عند العمدة فهذه الاحياء لا تعبر عن اعتزازها لانها متضررة وطبيعي ان البلدية عمدت على الصاق هذه اللافتات حتى يفر ح الرباطي وينسى كارثة الازبال حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mohammed rbati
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 10:57

    bon débaras et aller simple au mafrats violia qui pratique le viol et le vol du porte-monnaie des marocains

  • مغربي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 12:24

    الى امين صاحب التعليق رقم 1.
    كفى تعتيما ومزايدة فيوليا لم تفشل في الرباط وحدها بل لقد تم فسخ العديد من التعاقدات التي تربطها بالعديد من المدن في مجال تدبير النظافة عبر العالم. بالاضافة لفيوليا عانى تفويت تدبير النفايات لعدة مشاكل في العديد من البلدان بما فيها أوربا. بل ان العديد من المدن الفرسية تخلت عن التدبير المفوض للشركات وعادت للتدبير المباشر من طرف المصالح البلدية.
    فخوصصة القطاع ادى الى ارتفاع الكلفة حوالي ثلاثة مرات لكن جودة الخدمات لم يطرأ عليها أي تغيير.

    ان فشل التجربة لا يبرأ بلدية الرباط من المسؤولية فهي تتحمل جزءا من المسؤولية وتتحمل الشركة جزء من المسؤولية وكذا المواطن فله نصيب من المسؤولية من خلال تصرفاته المضرة من خلال رمي الأزبال في غير أماكنها وفي أوقات غير ملائمة.
    فكفى من التعتيم والمزايدة ونشر الاحساس بالدونية.

  • ازوركي محمد
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:51

    ولايةالرباط سلا اظن ان هناك من يسيء لتسيير المالي .مثلاالحافلات النقل العمومي الطوبيسات كانت مقاولات مغربية موجودة المواطنين لايجدون الصعوبة في التنقل.اما الان اختلف الوظع.اين الحافلات الطوبيسات الجدد التي قالوا عنها بانها جديدة وصديقة للبيءة واطلقوا لها حملة اعلامية كبيرة اين هي انها الخردة الخردة التي تخلص منها اصحابها .. .في الحملة الاعلامية وجهت للعموم 50 حافلة ومن بعد ظهرت في الشوارع الحافلات الخردة تلوت الشوارع بادخنتها الكتيرة اللهم انهاذا منكر.

  • بن علال
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:29

    انتظروا يا أهل الرباط و سلا حتى يأتي الأجانب لتنظيفكم و حمل أزبالكم و قاذوراتكم . ألا يوجد فيكم رجال أمناء و نزهاء لتسيير جماعاتكم ؟

  • albouhali
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 22:22

    ا نا متفق مع التعليق رقم 1 اما سي المدني لقال فيوليا شركة مفلسة اجي مدينة باريس وضواحيها وتشوف الاسطول ديالها هي وشركة سيتا المشكل في العقلية ديال المسيرين المخاربة ولكم واسع النضر

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم