قصة "ياسين وكريمة" أو "روميو وجولييت" مدينة سيدي بنور

قصة "ياسين وكريمة" أو "روميو وجولييت" مدينة سيدي بنور
السبت 31 غشت 2013 - 14:00

“ومن الحب ما قتل”، مثل قديم يتداوله العشاق، وأولئك الذين يرثون لحالهم أو يسخرون منهم. أجمل قصص الحب تنتهي بالموت في روايات الأدب العالمي والتراث الشعبي وحكايات ألف ليلة وليلة، بين ديكابريو “التيتانيك” الذي مات متجمدا من أجل إنقاذ حبيبته، وروميو الذي شرب السم حزنا على جولييت. بسيدي بنور قصة لعاشقين اختارا لنهاية حبهما شعار “فلتكن حزينة إذن ولننتحر..”

على غرار قيس وليلى، أو جميل وبثينة…في سيدي بنور قصة ” ياسين وكريمة”. شابان في مقتبل العمر يشهد لهما الجميع بقصة حبهما الخيالية، تعاهدا على الوفاء، والإخلاص، والحب والحياة المشتركة، لكنها وقبل أن تبدأ تحت سقف واحد، أظهرت أن الحب لا يؤدي دائما إلى بيت الزوجية، بل قد يفضي عذاب العشق إلى الموت، وبالضبط الانتحار على طريقة قصص العشاق الأسطورية.

ياسين وكريمة

دوار “الجوابرة” الذي يبعد عن سيدي بنور بسبعة كيلومترات والتابع لجماعة بني هلال، يوجد بمحاذاة الطريق الرئيسية الرابطة بين سيدي بنور والجديدة . لا حديث شغل الدوار قبل أشهر سوى قصة انتحار الخطيبين. ببيت قروي متواضع الشكل، بابه مفتوح من أجل استقبال التعازي ومواساة أم مكلومة على وفاة الابن المنتحر حبا، تجمع أغلب الجيران وأهالي الدوار لتأبين الراحل بكلمات كشهادة حسن سيرة وسلوك، ومواساة والدته طريحة الفراش. ” ما كيشرب، ما كيكمي، ما كيشم..” هكذا تشهد له عمته، فيما خاله يسترسل ” كان خلوقا، مهذبا وداخل سوق راسو”. جدته التي فاجأتها دموع الحزن تصيح مرددة ” ضعنا فيه، ضعنا فيه في شبابو، كان مرضي الوالدين، كيخدم بيديه واللي ربحو كيجيبو لمو”.

ياسين ذو 22 سنة والذي لا تتردد عمته في إظهار بطاقته الوطنية وتقبيل الصورة الموجودة بها، كان المعيل الأول للعائلة منذ رحيل أبيه عن الدنيا قبل 9 سنوات، يشتغل فلاحا وأحيانا أخرى يكسب قوت يومه من مهن مختلفة، شاءت له الأقدار أن يلتقي بكريمة ويخطبها “إنهم أبناء الدوار، تربوا في الوسط نفسه” يقول أحد شبان القرية لشرح أسباب اللقاء، قبل أن يستدرك ” كان حاط عليها عينو، ويحبها في صمت منذ سنوات” حبه الذي حلم به منذ سنوات اقترب من التحقق، بعد أن رافقته عائلته لخطبة الفتاة صيف السنة الماضية، وتواعدا على الزواج برضى ومباركة العائلتين. “بعد خطبتهما بشكل رسمي كانا يلتقيان من حين لآخر، والكل يعرف أن كريمة لياسين وياسين لكريمة” يقول أحد رفقائه.

الحب في زمن المشاكل

أمه المريضة عاجزة عن الكلام، لكن عمته تحكي عن آخر يوم في حياته ” دخل البيت غاضبا، وأخبر أمه أنه سيفسخ الخطبة، لأن الفتاة لم تعد تحبه، استفسرته عن أمر طلب الفتاة، لكنه لم يكن يملك الإجابة، سوى حزنا عميقا، استمهلته وقتا من أجل التدخل لدى عائلتها لإصلاح الأمر وفهم سبب تراجع الفتاة عن الخطوبة ” … ياسين الذي كان ينتظره قدر الموت لم ينتظر “الخيط الأبيض”، وقرر وضع حد لحياته. أجبرته أمه على ملازمة غرفته وإراحة نفسه قليلا من عناء التفكير والاكتئاب، الذي بدأت تظهر ملامحه بعد خصامه مع حبيبته في انتظار حل الأمر مع عائلتها، وإرجاع الأمور إلى نصابها. لازم الغرفة لبعض الوقت، لكنه غادر المنزل متسللا حاملا معه أقراصا لسم الفئران، اشترى “رايبي” من الدكان وابتعد عن القرية بحوالي ثلاثة كيلومترات، قبل أن يضع القرصين في “رايبي” ويودع الحياة في دقائق.

“لم يكن يريد من أي شخص أن يتبعه وينقذه من موته، لذلك ابتعد عن الدوار” تقول إحدى بنات عمه. بعد أن اكتشفت أمه مغادرته للبيت أرسلت من يبحث عنه، ليحمل لها خبر انتحاره بعد فوات الأوان.

انتشر الخبر في الدوار وانتقل إلى كريمة خطيبته ذات 18 سنة، لم تستوعب الخبر ” صدمت من الخبر ولم تكف عن الصراخ والعويل، إلى أن قررت وضع حد لحياتها انتحارا” تقول إحدى نساء القرية مضيفة ” كان عزيز عليها، كانوا غادي يتزوجوا هاد الصيف”. اختارت أن تتبعه إلى عالمه الآخر بشرب مواد كيماوية تستعمل لرش النباتات الفلاحية، يستعملها والدها في نشاطه الزراعي كفلاح معروف في الدوار، لم تقاوم سموم المبيدات لتسقط أرضا من شدة الألم وسط دهشة عائلتها، إذ تم نقلها على وجه السرعة إلى المستشفى حيث مازالت ترقد بقسم العناية المركزة.

تعددت الروايات والانتحار واحد

عائلة المنتحر تجهل السبب الرئيسي للخصام، أو الأسباب الحقيقية التي دفعت ياسين للانتحار، فيما تناقلت بعض المواقع الإلكترونية أن ما دفعه لوضع حد لحياته هو رفض والدته تزويجه بمحبوبته ” لقد وصل خبر إلى والدة المتوفى مفاده أن خطيبته سبق أن تمت خطبتها من شخص آخر” يقول أحد شبان الدوار. إذ رفضت الأم هذا الزواج درءا لاتهامها بعدم احترام أصول الزواج والخطبة من طرف عائلة أخرى. فيما أم المتوفى تنكر ذلك قائلة ” أنا راضية عليه وعلى زواجو.. ماكاينش هادشي… ” مضيفة بتساؤل ” اللي وقع، وقع بيناتهم والله وحده يعلم ما سبب خصامهم”.

روايات أخرى تقول إن سبب الخصام هو رفض أم الفتاة تزويجها لياسين بعد أن تقدم لخطبتها شخص آخر، وهو ما جعلها تطلب منه الانفصال تحت ضغط الأم، لتندم عليه كريمة بعد أن فضل الموت على العيش بدونها.

“نبكي عليه دموعا ودما، نحاول حبس تأثرنا ونبلع كلماتنا أمام أمه، التي تسقط مغميا عليها كل ما تذكرت ما حدث له” تشرح عمته.

فيما أبو الفتاة الذي يجر عربة في اتجاه حقله الزراعي لم يرد على التحية، ولم يجبني. فتذكرت نصيحة أهل الدوار “متقربيش ليهم.. راكي عارفة عقلية أسرة البنت” لتأثرهم وتأثير القصة على سمعة ابنتهم.

المنتحر بطل “الرواية” كان أمام خيارين حب الحياة وحب الممات، فاختار الانتحار دافنا معه سره وسر حبه لخطيبته التي مازالت بين الحياة والموت.

من دوار العلم إلى قبلة المنتحرين

بمنطقة سيدي بنور وبالضبط بدوار الجبابرة المسمى “دوار العلم” سابقا، ” من هذه المنطقة تخرج دكاترة وأساتذة ورجال بمناصب عليا في الدولة” هكذا يعرف المنطقة أحد الطلبة المهندسين المتحدر من تلك القبيلة. عمالة سيدي بنور أصبحت مصدرا لأخبار الانتحار سواء الفاشلة أو الناجحة.

تلميذة ترمي بنفسها من الطابق الثاني لأحد الأقسام في ثانوية تتابع بها دراستها، نجت من الموت بأعجوبة، وتلميذة أخرى لم تكمل ربيعها الرابع عشر، اكتشفتها أسرتها جثة معلقة على حبل داخل إحدى الغرف بمنزل الأسرة، وشاب يائس يصعد إلى أعلى بناية بسيدي بنور من أربعة طوابق، محاولا الانتحار أمام أعين مئات المواطنين، قبل أن تنقذه عناصر الوقاية المدنية، وطبيبة تنتحر احتجاجا على عدم قبول طلب التحاقها بزوجها.

وتبقى المبيدات الحشرية الأكثر استخداما في جرائم الانتحار في المناطق القروية لسهولة استعمالها، ولعدم وجود قانون يجرم بيع هذه المبيدات الخاصة بالاستخدام المنزلي بالصيدليات..

جميع محاولات الانتحار ترجع أسبابها في أغلب الأحيان إلى تدهور الحالة النفسية للمقدمين عليه، بسبب المشاكل العائلية والاجتماعية، لكن بدوار الجبابرة في قصة ياسين وكريمة اختلف السبب، وكان الغرام سيد الموقف.

‫تعليقات الزوار

143
  • from london
    السبت 31 غشت 2013 - 14:23

    اثق الله ولا ثجعل هده القصة كمثال يحثدى به.

  • tariq
    السبت 31 غشت 2013 - 14:25

    وتبقى المبيدات الحشرية الأكثر استخداما في جرائم الانتحار في المناطق القروية لسهولة استعمالها

  • محمد
    السبت 31 غشت 2013 - 14:27

    _ 1 الانتحار جريمة كبيرة في حق نفس لا نملكها انما هي امانة عندنا من رب العالمين
    _2 هناك مواضيع اهم بكثير
    _3 ادا كان و لا بد فليعالج الموضوع بطريقة علمية اجتماعية وهي البحث في الاسباب و الحلول وليس بطريقة قصصية حكواتية
    _4 ديننا يحرم التقاء الخطيبين دون محرم و انا شخصيا لست متفق مع طول مدة الخطوبة

  • انا لله وانا اليه رااجعون
    السبت 31 غشت 2013 - 14:31

    نتمنى لهما المغفرة من الله وما حصل بينهما لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى لدا لا يجب ان نحكم عليهما ان بعض الظن اثم

  • صالح
    السبت 31 غشت 2013 - 14:31

    الإنتحار محرم شرعاً وليس بطريقة ناجعة الحل المشاكل والغريب في الأمر أنه حتى الطبقة المتعلمة "الطبيبة " لم تسلم منه مما يعني أن الكل معرض لهذه الافة الله يحفض شبابنا

  • ahmed
    السبت 31 غشت 2013 - 14:33

    إنا لله و إنا اليه راجعون و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • شمس
    السبت 31 غشت 2013 - 14:33

    بسم الله الرحمان الرحيم

    – ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما –

  • yassin.agadir
    السبت 31 غشت 2013 - 14:35

    الخوا الخاوي ..الحب ليس له وجود غير اوهام و كدوب الله اهدي الجميع

  • hassan
    السبت 31 غشت 2013 - 14:37

    أنا أعرف شاب وشابة كانا قبل الزواج أشهر حبيبين وكان علاقتهما مضرب المثل في الإخلاص والوفاء وقد إعترضت علاقتهما عراقيل كثيرة سواء من عائلة الشاب أو عائلة الشابة لكنهما واجها كل ذلك وقد تم لهما ما أرادا ثم تزوجا ….بعد سنة واحدة بالتمام والكمال إنفصلا وتم الطلاق!!! قالا أن كل ماكانا يعيشانه قبل الزواج من مثالية كان في كفة وما حصل لهما بعد الزواج كان في كفة ،قالا أن طاحونة الحياة الزوجية بإكراهاتها قد فرمتهم وقطعتهم إربا فلا كلام الحب يشبع بطنا ولا رومانسية تؤدي ثمن كراء المنزل.
    الكثير منا لا يعلم أن هناك أمورا في الحياة إذا لم يقدرها لك الله فيها خير كثيييييير لك لا تعلمه حينها بل بالعكس تتذمر من ذلك ولكن بعد فوات الأوان تعلم الحكمة من وراء ماكان يقع لك.
    أدعوا كل شاب وشابة ألا يغترا بالعواطف وأن يستخيرا الله في أمورهما ويعلما أن في كل شر خير وفي كل خير شر والله هو وحده العليم والخبير فلا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة.

  • zidan
    السبت 31 غشت 2013 - 14:37

    si tu perds quelqun laisse le partir meme si tu l,aime s,il revient il est ta toi si non il ne la jamais ete

  • hamid
    السبت 31 غشت 2013 - 14:41

    من الجهل ما قتل .النتيجة الطبيعية لعدم الوعي وغياب الحوار داخل العائلات الابيسية

  • marocain
    السبت 31 غشت 2013 - 14:48

    الى متى سيبقى هذا البلد يؤمن الالالام لابناءه

  • kamal north carolina
    السبت 31 غشت 2013 - 14:49

    الجهل و ما يدير ينتحر على قبل بنت. ما فكرش مين بغى ينتحر وقوف أمام الله، الله يستر لا دنيا لا أخرة. الإنتحار حرام مهما كانت دوافعه و أسبابه، قالك روميو و جولييت.

  • قلة الإيمان بالله
    السبت 31 غشت 2013 - 14:49

    هذه كلها من أسباب الجهل والأمية وقلة الإيمان بالله !!!
    قال عز وجل: ًوَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ً.

  • شيئ غريب و رهيب
    السبت 31 غشت 2013 - 14:51

    إن لله و إن إليه راجعون لا حول و لا قوة إلا بالله مهم تعددت الأسباب و كثرت الهموم لا يحق لإي كان أن يضع حدا لحياته إنها قلة الإيمان بالله و بقدره خيره و شره و لا يوجد أي حب يعلو فوق حب الله و إن أحببت أحد فأحبه في الله
    عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم هناك قصص لحب أقرب إلى الخيال تنتهي بالفراق بعد أن يكتشف كلا طرفين مع مرور المدة و طول المعاشرة و حتى بعد الزواج أن هناك ظروف و المسؤليات و الواجبات لا يستطع تحملها كلا طرفين لأن الزواج لم ينبني على رؤية واضحة و لكن بني على المشاعر قد يمر منها كل إنسان في سن المراهقة و سرعان ما تتبخر مع مرور الزمن تحت ظغط المسؤلية
    هناك مثل إسباني يقول
    CUANDO ENTRA EL HAMBRE POR LA PUERTA ESCAPA EL AMOR POR LA VENTANA
    تعني "عندما يدخل الفقر من الباب يفر الحب من النافذة "

  • Marouane ardougane
    السبت 31 غشت 2013 - 14:51

    بان ليا هاد شي غير تخربيق اشمن حب في هاد الزمااان انا واااحد لا اؤمن بالحب باستثناااء حب الله والوالدين لانه حب طاهر بدون مصلحة او اي اطمااع اخرى انا اعترف هنااك اعجاب قد تعجب بشخصية او تعجب بشكل لكن الحب المؤدي لي الانتحاار والافلام المكسيكية هدا امر غير مقبول

  • anonym
    السبت 31 غشت 2013 - 14:58

    لا أحد يستحق عناء الحب الا الله و رسوله

  • المعلم
    السبت 31 غشت 2013 - 15:00

    قال الله تعالى : … وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا …

    قال رسول الله : … وَمَنْ تَحَسّ سُماً فَقَتَل نَفْسَه فسَمّه فِي يَدِه يَتحَسَّاه فِي نَارِ
    جَهَنّم خَالِداً مُخلّداً فِيها أبَداً …

  • B;SKHIRAT
    السبت 31 غشت 2013 - 15:00

    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم احسن خاتمتنا

  • مغربي متغرب
    السبت 31 غشت 2013 - 15:05

    الله يهدي ما خلق
    إن لله و إن إليه راجعو
    إتقو الله إتقو الله إتقو الله

  • Belhaj
    السبت 31 غشت 2013 - 15:08

    صدقت ام كلثوم حينما غنت اهل الحب اكييييد مزاليط
    الحب لعبة مصالح . خاصة في مجتمع مادي الرجال فيه يحبون المال حبا جما و اانساء من أجل دريهمات تجدهن مستعدات لبيع لمؤخرتهن بالتقسيط فوق الأرصفة

  • بوراس
    السبت 31 غشت 2013 - 15:10

    الحب شيء نبيل في الانسان وغريزي أيضا , لكن عندما يسقط في أيدي هؤلاء الجهلة وأصحاب الشهوات الجنسية والمادية يثلوت ويصبح الحب تدهور الحالة النفسية والاجتماعية والاقتصادية
    يجب مراجعة مفهوم الحب

  • عبد الله
    السبت 31 غشت 2013 - 15:12

    لا الله إلا الله هدا هو قلة الإيمان بالله

  • azdine
    السبت 31 غشت 2013 - 15:13

    هو الجهل بعينه أو (الكلاخ) ونقص في الايمان ولا حول ولا قوة إلا بالله…

  • سنااااء
    السبت 31 غشت 2013 - 15:14

    الله اهدي ماخلق وصافي ….انا لله وانا اليه راجعون…الله اسمح ليه حتى حد ما كيستحق تضحي وتقتل الروح على قبلوالله اصبر الاسرة ديالو هوما اللي خاسرين اواكلين الدقة اما هو عند الله فين غادي يتعاقب ويتحاسب على اعمالو انتمناو ليه المغفرة انشاء الله

  • Mohamed
    السبت 31 غشت 2013 - 15:16

    نتقدم بأحر التعازي للأسرتين و للمغرب في شبابه .لاسف الشديد لسماع هذه إلا خبارالمءلمة .يجب أن نعرف نحن الشباب العربي أن الحب يبدأ بعد الزواج وإلا هذه هي نتائجه

  • Rayan
    السبت 31 غشت 2013 - 15:25

    ﻌﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
    ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :
    ( ﻣَﻦ ﺗﺮﺩﻯ ﻣﻦ ﺟﺒﻞ ﻓﻘﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ
    ﻳﺘﺮﺩﻯ ﻓﻴﻪ ﺧﺎﻟﺪﺍً ﻣﺨﻠﺪﺍً ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺑﺪﺍً ، ﻭﻣَﻦ ﺗﺤﺴَّﻰ ﺳﻤّﺎً
    ﻓﻘﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﺴﻤُّﻪ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻳﺘﺤﺴﺎﻩ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ ﺧﺎﻟﺪﺍً
    ﻣﺨﻠﺪﺍً ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺑﺪﺍً ، ﻭﻣَﻦ ﻗﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺤﺪﻳﺪﺓ ﻓﺤﺪﻳﺪﺗﻪ ﻓﻲ
    ﻳﺪﻩ ﻳﺠﺄ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ ﺧﺎﻟﺪﺍً ﻣﺨﻠﺪﺍً ﻓﻴﻬﺎ
    ﺃﺑﺪﺍً )
    ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭي ﻭﻣﺴﻠﻢ

    نسأل الله العفو والعافية و نسأله تعالى أن يتجاوز عن سيئاته وزيد في حسناته و يعفو عنه ويلهم ذويه الصبر انه على كل شيء قدير

  • رشيد
    السبت 31 غشت 2013 - 15:29

    وماذا بعد الانتحار ..

    قال الله تعالى " وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا " سورة النساء

  • عبدالله
    السبت 31 غشت 2013 - 15:33

    هذا هو الجهل بعينه.

  • Gulf of Finland
    السبت 31 غشت 2013 - 15:36

    The last sentence say we don't have low to sale the chemical product for the agriculture like they did for the benzine do not sale to the people how doesn't have a car after make low to not sale butcher knife or axe or spoon or cable this is not good idea or solution solution to make more psychological doctor and health and justice and freedom to people for choosing their life and their partner or spouse

  • hanin Abdo
    السبت 31 غشت 2013 - 15:41

    موتي فالكلُّ هنا ماتوا وأنا اعتدتُ حياتي أَرْمَلْ
    واعتدتَ الهَجرَ بلا سببٍ وبرغمِ الحيرةِ لم أسألْ
    وظلَلْتُ أسجِّلُ أسماءً وأسطِّرُ خاناتِ الجدولْ
    ضُنِّي إحساسَكِ ما شئتِ فأنا مَلِكٌ لا أتوسَّلْ
    لا أبكي لفراقِ حبيبٍ أو أترجَّى أو أتذلَّلْ
    رقةُ شِعري قَوْلٌ إفكٌ فَفُؤادي مِن صَخْرٍ جَنْدَلْ
    علَّقتُ نساءً في سَقْفِي وجلسْتُ فخورا أتأمَّلْ
    وغزوتُ عُيوناً لا تُغْزَى غافلتُ رموشاً لا تَغْفَلْ
    ديكتاتوريا إن أُعْطِي ديكتاتوريا إن أَبْـخَلْ
    ما الوردُ إذنْ لَوْ لَمْ يَذْبُلْ ؟؟
    ما الشمسُ إذنْ لو لم تَأْفُلْ ؟؟
    إن كان غرامُكِ لِي نَبْعَاً فَنِسَاءُ الدنيا لي مَنْهَلْ
    وَ الجدولُ مُكْتَظٌّ جِدَّاً بِكَثِيرٍ مِثْلِكِ بَلْ أجمَل
    غِيبِي وَ تَمَادَيْ في جَهْلٍ فأنا لا أعشقُ مَنْ يَجْهَلْ
    اليومَ أُزِيلُ عباءاتي وَ أُكَشِّفُ عن وجهي الأَوْحَلْ
    مَلِّي عينيكِ بِلاَ خَجَلٍ فأنا الـمَوحولُ ولا أخجلْ
    أَغْرَتْنِي أحلامُ الصِّبْيَةِ فَعَدَوْتُ إلى حُلْمِي الأمْثَلْ
    لا تَتَّهِمِينِي في عِشقِي فأنا أعشقُ حتَّى أُنْحَلْ
    موتي فالكلُّ هنا ماتوا وأنا اعتدتُ حياتي أَرْمَلْ
    انطردي الآنَ من الجدولْ .

  • ياسين
    السبت 31 غشت 2013 - 15:42

    اش هاد تعاويد لخاوي ناس مانعرف فين وصلات الحرب نايضة نتوما تعاودو على كريمة وياسين

  • AZIZ²200
    السبت 31 غشت 2013 - 15:46

    جميع محاولات الانتحار ترجع أسبابها في أغلب الأحيان إلى تدهور الحالة النفسية

  • اڭراولي
    السبت 31 غشت 2013 - 15:47

    انها فعلا نهاية مأساوية، لكن ما اود ان اقوله الى كل "العشاق" ان مثل هذه الافعال ليست الا مزايدات… فعبارة "من الحب ما قتل" لا تصلح في الواقع و لا وجود لها الا في الرويات و الافلام. انا نفسي مررت من فترة الكآبة بسبب ما يسمى الحب؛ و لكن بعد برهة اكتشفت ان ذلك كله كان مزايدات من طرفي و انني انا المسبب لنفسي لتلك المعاناة التي كانت لتدمر حياتي و مستقبلي رغم انني لم افكر يوما في الانتحار. لذلك كل من وقع في هذا الموقف سواء من الذكور و الاناث ما عليه الا اخذ شي من الوقت و عدم التفكير في الحبيب و بعد ذلك محاولة ايجاد حبيب اخر و بمجرد ما تقع في حب الثاني وتكتشف ان حبك للشخص الاول ليس بتلك القوة التي كانت في المخيلة… و انذاك حتى لو وقعت في نفس المشكل للمرة الثانية او الثالتة سيكون شيئا جد عادي.
    اڭراولي

  • معلق 804
    السبت 31 غشت 2013 - 15:47

    من أراد الحب فعليه بالزواج كما أوصى بذلك خير البشرية صلى الله وعلية وسلم (ما رأيت للمتحابين خيرا من النكاح), و لا يجب أن نجعل من مثل هذه القصص قصصا بطولية لأنها على حزنها لا تنم من وعي بديننا الحنيف دين الإسلام فكم تعلق قلبنا بشيء نجد فيه في اخر المطاف أنه لا خير فيه لنا و العكس

  • said
    السبت 31 غشت 2013 - 15:48

    الجهل هو سيد الموقف لم يكن الانتحار ابدا هو الحل للمشاكل

  • عبده مكناسة الزيتون
    السبت 31 غشت 2013 - 15:50

    قال تعالى"من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا"صدق الله العظيم.

  • لا اله الا الله
    السبت 31 غشت 2013 - 16:04

    لا حول و لا قوة الا بالله
    من تعلق قلبه بغير الله عذب به ’ ا من اجل فتاة يخسر المرء دنياه و اخرته
    عذرا لكن اسمى قصص الحب ليست تلك التي تنتهي بالانتحار و سخط الله بل التي تنتهي بزواج قائم على طاعة الله سبحانه

  • taha
    السبت 31 غشت 2013 - 16:04

    لا شيئ في الدنيا يسوغ الانتحار
    رحم الله ياسين 🙁

  • kamal
    السبت 31 غشت 2013 - 16:06

    cuando hablamos de amor hablamos de un relacion muy lempia pero en este historia es el contrare el suicid no esta un solucion eficac para dejar la vida

  • ماجدولينا
    السبت 31 غشت 2013 - 16:06

    ضعف الإيمان بالله سبحانه وتعالى هو الذي يقود للانتحار. لو كل قصة حب انتهت بالزواج فما كان سيكون انتحار لأن الزواج يقتل الحب ويزيل غشاوة الغرام من عين المحب.

  • إلهام
    السبت 31 غشت 2013 - 16:13

    ياربي السلامة شدو ها نتيجة المسلسلات الدرامية و والإبتعاد عن دين الله و الجهل بالسبب الذي خلقنا الله من أجله الشاب الله يجاوز عليه قالك مرضي أنتحر عند أو عقبة تواجهه ولم يفكر في حرق قلب أمه و كيف ستعيش من بعده أنا أخشى الموت و المرض ليس خوفا ولكن حتى لاتتأذى أمي لأني أقدر مشاعرها كأم هذا الشاب لو فكر لثانية لعرف أن ذلك الحب وتلك القصة الدرامية التي يعيشها لاتستحق شعرة منه وليس حياته كلها 22 سنة لو قدر له العيش لأحب كريمات هما حتى لو تزوج كريمته حقيقة بنادم مبقاش تيعرف الصبر نهائيا الجميع يريد ان تمشي الأمور كما يريد هو لا كما قدر لها وسريعا ما يدخله اليأس بينما هناك من يقتل أولادهم و أزواجهم و من لايجد مايسد به رمقه و من يعيش كل أنواع الظلم و القهرة ومع ذلك صامدون الطبيبة الله يغفر لنا ولها وجدت في الإنتحار حلا لمشكلة بسيطة عان منها ملايين المغاربة من أساتذة و معلمين و أطباء وموظفين ورجال شرطة و عسكر ولو كلهم أنتحروا لما كان لدينا بطالة اليوم وتلميذات في الثانوية بحق الله أي مشكلة عويصة ستدفعهم للإنتحار سوى قصص حب المراهقة وهفواتها كله دارما في دارما

  • Aghilass Itri
    السبت 31 غشت 2013 - 16:15

    ليرحم الله المتوفى، و ليشفي حبيبته رغم صعوبة ما ينتظرها. قصة حب خيالية!!!!!!!!!

  • ABDELLAH
    السبت 31 غشت 2013 - 16:18

    من احب غير الله و لغير الله عذب فيه و لا بد

  • touria
    السبت 31 غشت 2013 - 16:20

    مع ان الانتحار حرمه الله لكن ماذا عساني اقول سوى ان اقدم التعازي لعائلة ياين ولشفاء لمحبوبته كريمة راجية منها ادا كتب لها عمر جديد طلب لياسين الرحمة و المغفرة.

  • بنوري
    السبت 31 غشت 2013 - 16:20

    صحيح أن مدينة سيدي بنور عرفت في الآونة الأخيرة كثرة حالات الانتحار و الأسباب متعددة بطبيعة الحال و منها:
    -أن المنطقة يستعمرها الفاسدون من مسؤولين و رجال أعمال و مقاولين لقد حولوا اقتصاد سيدي بنور إلى ممتلكاتهم
    – وجود معمل السكر بالقرب من المدينة و ما ينفثه من تلوث أثر على السكان و الحالة النفسية لأغلبهم
    -سيدي بنور تعيش تحت رحمة القتلة من رؤساء الجماعات الترابية فأغلبهم فاسدون
    -الرشوة هي العنوان الأبرز إذا أردت قضاء أبسط غرض إداري بسيدي بنور

    إذا أرادت هسبريس الـتأكد من هذا الواقع ما عليها إلا تسليط الضوء على سيدي بنور و النواحي

  • مكلة فداري
    السبت 31 غشت 2013 - 16:25

    المقال قد قد مزج بين نقل الخبر و الرواية وهذا جيد أدبيا لكن وصف الشابين المنتحرين بالبطولة و المدح في أكثر من موضع واستخدام لفظة الإنتحار كشيء طبيعي , دعوة ضمنية ربما غير مقصودة للحب على الطريقة السينمائية و استسهال جريمة الإنتحار .
    الأمر خطير جدا , والحادثة فظيعة تحتاج لتحليل اجتماعي أعمق لا إثارة العواطف .
    ما بقي إلا أن نودع البطلين بالورود و الشموع لتكتمل قصص أسرة تعيش في شيكاغو لا سيدي بنور!

  • ahmed
    السبت 31 غشت 2013 - 16:28

    السلام عليكم.
    لا يومن المرء حتي يكون الله ورسوله أحب اليه من كل شيء، كما في مضمون الحديث الشريف.

    ويقول الامام الشافعي رحمه الله : من تعلق قلبه بغير الله أذاقه الله مراراة التعلق حتي يرده اليه.

    سبب هده المصائب البعد عن دين الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، وتأثر الشباب بالقنوات الماسونية الصهيونية الهدامة التي تعرض ضمن مخططاتها التخريبية افلام رومانسية هندية وأمريكية وتركية، تعتمد علي التأثير في نفسية المراهق خصوصا والرجل والمرأة عموما، والعمل علي تهييج الغريزة الجنسية لديهم، وايهامهم بان السعادة هي علاقة غير شرعية جنسية وتلبية لهوي النفس.

    بينما السعادة الحقيقية في الدنيا والاخرة هي طاعة الله جل جلاله وفعل أوامره واجتناب نواهيه. وان حرم الله بابا من الحرام فانه يحل ألف باب من الحلال.

    فالزواج هو البوابة الشرعية والرسمية لحب يجمع بين رجل وامرأة وفق ما يرتضيه ربنا جل جلاله. وليعلم العاشق أنه سيأخد المرأة التي يحب بطاعة ربنا وباذنه جل وعلا وبالطريقة التي ترضيه، وان خالف المخالف أمر الرب، فانه تجلت قدرته يعذبه بمحبوبه حتي يرضه اليه أو يهلك.

  • Oussama
    السبت 31 غشت 2013 - 16:28

    الحمد لله على نعمة الاسلام و العقل
    الاسلام تطبيقا و ليس فقط قولا…..

  • Dlimi
    السبت 31 غشت 2013 - 16:31

    يا صاحب الهم إن الهم منفرج أبْشِر بخير فإن الفـارِج الله
    اليأس يَقْطَع أحياناً بصاحِبِه لا تيأسَنّ فإن الكـافي الله
    الله يُحْدث بعد العُسْر مَيْسرة لاتجزعنّ فإن الصَّـانِع الله
    وإذا بُلِيتَ فَثِقْ بالله وارضَ به إن الذي يَكْشِف البلوى هو الله
    والله ما لَك غير اللهِ مِن أحَدٍ فَحَسْبُك الله في كلٍّ لكَ الله.

  • abderrahim moumou
    السبت 31 غشت 2013 - 16:33

    غالبية الشابات يفسخن خطوبتهن عندما يكتشفن عجز جنسي عند الحبيب ..أنصح الشباب باالإبتعاد عن مشاهدة الأفلام الإباحية ..والعادة السرية ..إنهما عدوان للفحولة..

  • mostafa
    السبت 31 غشت 2013 - 16:33

    الإنتحار والعياذ بالله حرمه الله.
    -حديث أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ في نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيها أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ في يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ في نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فيها أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَديدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ في يَدِهِ يَجَأُ بِها في بَطْنِهِ في نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيها أَبَدًا).

  • mohammed
    السبت 31 غشت 2013 - 16:44

    خلاصة القول : ومن الحب ما قتل

  • ali
    السبت 31 غشت 2013 - 16:44

    الإنتحار هو ضعف الإيمان بالله وبقدره وكذلك ضعف الشخصية …لا حول ولا قوة إلا بالله .لاتجعلوا الدنيا الساقطة مبلغ همكم فالآخرة هي أهم وأفضل أن تكون همكم

  • mustaziz
    السبت 31 غشت 2013 - 16:49

    الى جهنم خالدين فيها ابدا

  • ana machi ana
    السبت 31 غشت 2013 - 16:51

    إذا اتخذنا الإنتحار حلا سريعا للمشاكل لانقرض البشر ويجب على الآباء ترك حرية الزواج للأبناء باش مايكوليك نتوما لي زوجتوها لي وحتى إلى طاح فشي مصيبة خليه يكال القطران بوحدو بلا ما يلومك

  • USA الشاب الشيخ شبيب امريكا
    السبت 31 غشت 2013 - 16:51

    ا لانتحار حرام والغرام هيام والفراق الام والايمان بالقدر اسلام والحق كلام
    حكمته الصبر والرضا [''فصلة الارحام واطعام الطعام وافشاء السلام والصلاة
    بالليل والناس نيام سبب في دخول الجنة بسلام ''] هذا لب وجوهر حديث
    اخبرنا به حبيبنا طه العدنان اخوكم الشاب الشيخ شبيب امريكا و السلام
    USA Cheb SheickChabib 2013-1434

  • أبو فاطمة
    السبت 31 غشت 2013 - 16:55

    هدا كله نتيجة ضعف الايمان وانعدام الضمير
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

  • hakim
    السبت 31 غشت 2013 - 16:58

    لا حول ولا قوة إلا بالله ومن الجهل ما قتل
    الجهل إدا استوطن النفوس
    كان الشيطان هو القرين
    وغاب العقل وأصبح الإنسان عبدا للهوى
    ويقوده الشيطان كما تساق البعير
    والإنسان إدا لم يستفق من تلك الظلمة ويلتجىء إلى ربه طلبا للمعونة
    ولكي يحفظ عليه عقله كان عبدا للشيطان يسوقه كيفما شاء ولا حول ولا قوة إلا بالله نسأل الله العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، أريد أن أضيف فقط
    أن مجتمعنا تأتر كثيرا بالأغاني المحرمة والمسلسلات المكسيكية والتركية التي تبرمج في 2M و القناة الأولى وأقول لكم أن إعلامنا هو المجرم وهو الدي يبت السموم التي يقتات منها كثير من شبابنا وشاباتنا وهو الدي يجب أن يحاكم لكن من سيحاكمه ؟ ومن يتجرأ ؟ فالماسونية تغلغلت في النفوس

  • sara lmouslima
    السبت 31 غشت 2013 - 16:58

    كيف لمسلم ان يضع حد لحياته دوايرادة الله هادشي ماشي معقول

  • abdeallah
    السبت 31 غشت 2013 - 17:09

    الانتحار من كبائر الذنوب ، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به .

    فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .

    وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .

  • borobay
    السبت 31 غشت 2013 - 17:11

    الله إرحمو ويصبر عاءلته ماكان لي مانقول

  • tarik
    السبت 31 غشت 2013 - 17:12

    أعرف فئة من المجتمع لها من الهموم ما لا تطيقه الجبال و مع ذلك تجدهم صابرين يحذوهم الأمل في فرج من الله. لذلك عندما أسمع مثل هذه القصص لا أستطيع أن أجد لأصحابها عذرا.
    ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به!

  • hossam
    السبت 31 غشت 2013 - 17:16

    المسألة تحتاج إلى تربية وتأطير وإرشاد الأجيال إلى ما فيه الخير لهذه الأمة ولأنفسهم وذويهم حتى لا تتكرر مثل هذه المأسات،وندعو القائمون على الجغرافيا المغربية وضع برامج توعوية تحيا بها النفوس لكل مايخدم الإنسان والإنسانية وتتقوى بها العقلية لتفكير في كل ما هو صالح للشباب وما الذي يجب عليه فعله في الحياة حتى نصل بالمجتمع إلى العالم الحر،وإن بقينا على مثل البرامج التلفزيونية التي ترشد للتهلكة والكراهية والتظليل بإسم الحب وتلك الجرائد المجونية التي تكرس في مقالتها للفجور والكبت بلون الرومانسية فسنجد أنفسنا مثأخرين عن القيم والحضارة والدين وبذلك تزداد بها ضحك الأمم لجهلنا ،ورحم الله الفقيد وإن لله وإن إليه راجعون،

  • rachid
    السبت 31 غشت 2013 - 17:16

    وطبيبة تنتحر احتجاجا على عدم قبول طلب التحاقها بزوجها.

  • josefmor
    السبت 31 غشت 2013 - 17:18

    حين يصبح الإنتحار حالة رومنسية نحن في مجتمع فقد دينه و مبادئه وأخلاقه . سؤالي هل المنتحر يعتقد أن الموت هو نهاية مشاكله النفسية والإجتماعية ألا يعلم أن المنتحر كافر إذن بعد الموت ينتظره عذاب قبر وخلود في جهنم هل هده هي نهاية المعاناة بالسبة له . كأني بالمنتحر لا يعترف بحساب وجزاء بعد الموت وأن الدنيا هي كل شيء لأن من غير المنطقي أن يعلم مصيره بعد الموت وينهي حياته بقتل نفسه

  • المهدي
    السبت 31 غشت 2013 - 17:19

    هنيئا لكل من في بيته صندوق الشر (التلفاز)
    هنيئا لك ,فستجني حنظل ما يزرعه هذا الجهاز الخبيث في أبنائك
    ــــــــــــــــــــــ
    هذا الخبر هدية لكل من يتّهمنا بالرجعية عندما نقول له : نحن لا ندخل التلفاز إلى بيوتنا.
    و الله لن تجنوا من التلفاز إلا الدمار و الويل و الخراب
    سواء في العقائد أو الأفكار أو الأخلاق

  • mohammed
    السبت 31 غشت 2013 - 17:28

    تقع عدة حالات إنتحار أو يصاب احدهم بالجنون ودلك راجع لبعض العائلات بحيت يرفضون تزويجهم غالبا مايتعلق الأمر بالوضع المادي، النسب وفي الأخير تؤول إلى ما لا يحمد عقباه.

  • مسلم
    السبت 31 غشت 2013 - 17:33

    البعد عن الدين هو الذي سبب هذا الانتحار المتالم و هذا ما يسمى بالحب الاعمى عند شباب اليوم ونقول ان لله وان اليه راجعون فاللهم اجعل قبرهم روضة من رياض الجنة وارحمهم برحمك التي وسعة كل شيا نرجو منكم الدعوة لهم بالخير

  • ismail zaoui
    السبت 31 غشت 2013 - 17:36

    هذه الرواية تذكرني بقصة مشابهة حصلت في التسعينات حيث اقدم شخص قبيل اذان المغرب بسكب البنزين على نفسه واشعال النار ليتحول الى جثة متفحمة،امام اندهاش ورعب المارة الذين لم يقدروا على الاقتراب لشدة شرارة النيران.ذلك الشخص ايضا شهد له الناس بالاخلاق والاستقامة،وحفظ كتاب اللله.الا ان عشقه كان من طرف واحد.المسالة هنا تحتاج الى نقاش عميق وطويل لاجل تحديد وضبط نفسية المنتحر،لان قضية الانتحار تتداخل فيها عوامل عديدة ومعقدة.ان الشخص الذي يعشق طرفا ما تجده متمسك جدا بذلك الطرف حتى لو عرضت عليه بديلا مغريا على سبيل التجربة سوف يابى ويمتنع،لان طبيعة النفس متاصلة على العناد الاعمى وحب الاكتشاف بالمعنى السلبي ،ان الامر هنا شبيه بالطفل الذي يتشبث باللعبة ولا يريد ابدا الاستغناء عنها حتى لو عرضت عليه اخرى سيمتنع،ان النفس الانسانية صعبة جدا ومعقدة ونحتاج الى كثير من الصفحات للاقتراب من سر الموضوع.

  • abdo
    السبت 31 غشت 2013 - 17:37

    فراغ روحي ففراغ روحي ثم فراغ روحي، خلقنا لنعبد و نختبر ف حياتنا وليس نحن من نختاب في من نبتلا، أعت المصائب كانت من نصيب من قبلنا فمن نحن إذن، ولكن كل هذا سبق في علم الله. نسأل الله العفو والعافية ولمغفرة لهم.

  • hicham
    السبت 31 غشت 2013 - 17:54

    الله تعالى يحرم علينا أن نقتل أنفسنا مهما كانت الظروف فلا يوجد أي مبرر للإنسان ليقتل نفسه خصوصا إذا كان له إيمان كبير بالقضاء والقدر, ثم هل هناك شيئ في هذه الدنيا يستحق أن نقتل أنفسنا و نبيع اخرتنا لأجله؟

  • saadia
    السبت 31 غشت 2013 - 18:00

    لا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم نتيجة أفلام مذبلاجة تركية هندية وسوريا وغيرها أطلب من الله يلطف بنا مهما كان السبب الحل ماشي هو إنتحار.هذا الشاب لنتحر كن خدم عقلوا شوي وعارف أمه مريضة وباه ميت وأنه هو المعيل الأول للعائلة عل أقل يستوعب بلي عائلة ديالوا محتاجين ليه , أطلب له المغفرة والرحمة وأن يصبر أهله وأ طلب للفتاة شفاء

  • أنس القريشي
    السبت 31 غشت 2013 - 18:00

    اللهم إنا نعود بك من الضنك في الحياة
    قال تعالى "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا"
    ……..
    من أحب شيئاً غير الله عذب.. نسأل الله العافية..

  • david
    السبت 31 غشت 2013 - 18:05

    الغبي من يفكر بقلبه وقلة الإيمان بالله أن يعلق الإنسان مصيره بتهيآت قد تحدث وقد لاتحدث ولكن لا أتعجب من حدوث شيء مماثل في بلد نسبة الجهل والشرك فيه بلغت أرقام فلكية عاش الملك البيعة بن كيران الطاوسي الفيزازي الزمزمي هذه الطلاسم تكفي لإبادة كل امبراطوريات العصر وجعل شعوبها أنعاما

  • غيور
    السبت 31 غشت 2013 - 18:06

    هذا كله حب مزيف و كل زواج كانت بدايته ادعاء الحب الا و يبوؤ ب الفشل الا القليل الناذر لان الفترة التي تكون قبل الزواج من تعارف و خروج وخلوة و رومنسية مقلدة للغرب بل تصل في الكثير من الاحيان الى الوقوع في الفاحشة و فض بكرة الفتاة . الفتاة التي اصبحت في مغربنا هذا لا تنظر لنفسها تلك الفتاة العفيفة المسلمة التي يجب عليها ان تستحيي من الرجال هذا ان بقي منهم شي تنظر وتعمل جميع ما يوحي لها الشيطان حتى عرت عن ثدييها و دراعييها و فخذييها وهذا كله امام والدها الذي حين تراه تحسبه رجلا لكن هيهات اين الرجولة . وبالتالي كيف يبارك الله فيه و هو بني على حرام لان كما نعلم جميعا الدعاء للزوج '' بارك الله لك و بارك عليك و جمع بينكما في خير''
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • visiteur
    السبت 31 غشت 2013 - 18:09

    a quoi sert ce genre d'article.ca incite les jeunes à faire de meme.ces deux se sont suicidés lah yghfar lihome. s

  • الناصح بالله
    السبت 31 غشت 2013 - 18:09

    الحمد لله
    الانتحار من كبائر الذنوب ، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به .
    فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً )
    رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .
    وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 )
    قال الله تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً × وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيراً} النساء: 29ـ.30

  • أم إسماعيل
    السبت 31 غشت 2013 - 18:11

    غدا يوم لقاء الخالق يقولوا الغرام سيد الموقف..
    هذا ما يسمى بالجهل

  • ريان
    السبت 31 غشت 2013 - 18:13

    ماثرة…ادمعت عيناي رغم انه ليس حلا ولا يقبله الله…الله يرحمهم…!

  • Sanae
    السبت 31 غشت 2013 - 18:22

    لا حول ولا قوة الا بالله… اش من حب هذا جهل و قلة الدين…الله يغفر ليهم بجوج.

  • إسراء
    السبت 31 غشت 2013 - 18:37

    الله يرحمهم و يغفر ليهم، لو أني لم أتزوج بزوجي كنت ساجن أكيد، و سامحي فكرة الزواج نهاءيا من عقلي، لكن لن انتحر ، فالدين أولى و الدنيا الثانية.
    الله يجمع شمل المحبين في طاعة الله. و الله يديم المحبة بينهم طول العمر.
    امييييين

  • مهاجر مغربي
    السبت 31 غشت 2013 - 18:55

    لو كانا يحبان الله لما قتلا نفسيهما خوفا منه ، بدلا من خوف ما سيقوله الناس …
    اللهم ارزقنا حسن الخاتمة…

  • samaa italy
    السبت 31 غشت 2013 - 19:05

    لاحول ولا قوة إلا بالله إن لله و إن إليه راجعون قصص محزنة لواقع مرير

  • مجنون كريمة
    السبت 31 غشت 2013 - 19:13

    لأسف نعيش في زمان.قلما تجد فيه نموذج للحب الصافي والنقي.حب لا تشوبه شائبة الخداع وقلة الشهامة.وحتي إن وجد هذا الهيام في زحمة الحياة المادية؛فوأسفاه لا تجد من يحتظنها ويساعدها لتعيش حياة الحلال.

  • hanane atlas
    السبت 31 غشت 2013 - 19:14

    موضوع ان صح التعبير زايد ناقص !!
    كاين ما هو اهم لينشر على جدران هسبرس …

  • GUIZGUIZ
    السبت 31 غشت 2013 - 19:17

    الله يغفر لنا ولهم
    اذا انعدمت التربية الدينية فلا تنتظر الا مثل هذه النتائج
    الله ارد بنا الى ديننا
    امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  • فاطمة من الرباط
    السبت 31 غشت 2013 - 19:21

    الله يرحمهم صغر سنهم وعدم تجربتهم في الحياة هي السبب وراء انتحارهم اللهم اغفر لهما

  • Mariem
    السبت 31 غشت 2013 - 19:30

    'وتبقى المبيدات الحشرية الأكثر استخداما في جرائم الانتحار في المناطق القروية لسهولة استعمالها، ولعدم وجود قانون يجرم بيع هذه المبيدات الخاصة بالاستخدام المنزلي بالصيدليات..'

    وَتْسَـــــــــــــآنَّ دَبَا إِمْتَى يْدِيرُو شِي حَلْ مْعَ هَادْشِي !!

  • وهم الحب
    السبت 31 غشت 2013 - 19:42

    لقد احترت في نساء بلدي اد اعطيتهم الحب قابلوك بالعجرفة واعتبروه ضعفا منك وادا كنت متعجرفا غير مبالي بمشاعرهم احبوك وتمسكوابك الشيء الدي جعل العديد من الشباب يعزف عن الزواج و تحول الحب الى مجرد حلم في بلدنا الحبيب

  • عبد ربه
    السبت 31 غشت 2013 - 19:43

    انه لا ييأس من رحمة الله الا القوم الكافرون,,,,قتل نفسه من اجل امراة …و الاخرى حاولت الانتحار ……لا حول ولا قوةالابالله العلي العظيم,,,
    اللهم ثبتني على الحق و اعني على طاعتك و اجعلني اقيم الصلاة واوزعني ان اشكر نعمتك وان لا اكون من الجاحدين و الكافرين…واجعل لي من امري مخرجا وهيئ لي من امري رشدا و اقبضني اليك وانت راض عني غير مفتون….أمييين…
    الا توجد امراة ملتزمة منقبة عفيفة تريد الأخرة اكثر من الدنيا للزواج على شرع الله وسنة النبي عليه الصلاة

  • الحب الحقيقي
    السبت 31 غشت 2013 - 19:44

    الحب الحقيقي هو حب الله وحب الرسول صلى الله عليه وسلم فحب الله عز وأمل وحب غير الله خزي.
    للأسف الناس في الوقت الحاضر قد نسوا هذا الحب و أصبح الحب عندهم حب الحبيبة و الحب المحرم و انواع اخرى لا نعلم من أين أتت ؟
    اللهم ارحمنا برحمتك و ادخلنا الجنة و قنا عذاب النار

  • hicham
    السبت 31 غشت 2013 - 19:51

    لا يوجد شيء يمكن أنه يجعلك تنتحر على كين شي حب هذا راه لحمق و الله

  • خااااالد
    السبت 31 غشت 2013 - 19:54

    تتعصري راسك باش تخرجي قصــة مؤثرة مالك على حالتك؟ على العموم جربنا الحــب الحقيقي ومستحيييل نفكر بالانتحار من اجل رفض او خيانة الحبيب او اي سبب من الاسباب..بالنسبة ليا الانتحار من اجل الحــب شيء تافه لأنه كاين ضغوط نفسية في الحياة اقوى واصعب نقدروا نحاولوا فيها نتفهموا حالة المنتحــر..بالرغم انه لا شيء يبرر الانتحـاار..لكن يقال انه لا حرج على المريض وبالتالي فكين شي مشاكل قوية تخلي الانسان يمرض نفسانيا وربما يكون مرضه مبرر للانتحاره الله اعلم

  • الدلائل
    السبت 31 غشت 2013 - 19:58

    عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من تردى من جبل فقتل نفسه ، فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها ابدا،ومن تحسى سما فقتل نفسه ، فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدأ مخلدأ فيها ابدا ، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا ) متفق عليه

  • musta tanger
    السبت 31 غشت 2013 - 20:30

    مادا حلل بالمغاربة كل من لديه مشكل .ينتحر .بءايي وجه ستقابلون الله.ان لله و ان اليه راجعون

  • رامي
    السبت 31 غشت 2013 - 20:31

    انا لله وان اليه راجعون، اللم اغفر له وارحمه واشف هذه الشابة يارب.

  • amin
    السبت 31 غشت 2013 - 20:45

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ ( يطعن ) بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ومن شرب سماً فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالداً فيها أبداً ". ( رواه البخاري ومسلم ).

  • Salim
    السبت 31 غشت 2013 - 20:57

    قصة مؤسفة، و شباب غفل، الحل ليس بالانتحار. حذارٍ من تسمية أعمال بعض الشباب الغفل ب "البطولات"، قد يصبح ذلك تشجيعا على الانتحار. اللهم اغفر لنا و لهؤلاء الشباب الضائعون في معركة الحياة.

  • alibaba
    السبت 31 غشت 2013 - 21:03

    اللهم يا رب اغفر له لقد ارتكب ذنبا كبيرا ولكن رحمة ربي وسعت كل شيء

  • internaute
    السبت 31 غشت 2013 - 21:08

    كان عليك تشوف احدى بنات عمك لبغات تستر راسها، و هنتا تعلقتي فين تفلقتي.لا دنيا لا أخرة

  • سارة
    السبت 31 غشت 2013 - 21:10

    و الله هذا كله من ضعف إيمان البشر و البعد عن الله. ألم يخبره أحد أن نفسه ليست ملكا له، ألم يسمع بالآية الكريمة .عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم و عسى أن تحبوا شيئا و هو شر لكم. لا قنوط من رحمة الله فرحمته شملت كل شيء. شاب أناني خلف وراءه أما ستحترق ألما على مصيره في اليوم ألف مرة. ندعوا الله أن يغفر له و يتجاوز عن سيئاته و أخطائه. الله يهدي ما خلق.

  • انصاف طارق
    السبت 31 غشت 2013 - 21:16

    يموت الحبيب لفراق حبيبه أو طول الدهر يشقى
    فالعشق خالد في قلوب المحبين للأبد يبقى

  • rachid
    السبت 31 غشت 2013 - 21:49

    كل ما تمت الاشارة اليه غيبت الوازع الديني وضعفه لدى الاثنين لو كان الشاب يؤمن بان الزواج قسمة ونصيب وانه رزق وانه تيسير من الله لما فعل ذلك فانتحاره وانتحارها يدلان كل الدليل على ان القرى المغربية ليس فها لا ائمة بالمستوى لتؤطر الناس بالمسجد ولا جمعيات ولا اي شيء فيعيشون فراغا وما يزيد الطينة بلة بدل ان يتم تقوية وازعهم الديني وايمانهم لا يجدون سوى تلك المسلسلات الغرامية بشتى اصنافها ليترسخ لديهم الوهم وينسون ان جل الافلام تكون بعيدة عن واقع منتجيها ولا تظهر حقائق الامور بل تزينها في احلى زينة مثل عروس يوم عرسها.
    فوجد الانتحار اسهل واجمل واحسن طريقة كما يصورها لهم الاعلام العمومي الذي لابد من ان يعاد فيه النظر وفيما ينشره

  • khalil serrakh
    السبت 31 غشت 2013 - 21:59

    لو كان حب الله اولى غادي نتفادو هدشي

  • بوعرفاوي
    السبت 31 غشت 2013 - 22:15

    غا لي حفاتلو ينوض ينتاحر..علاش؟بسبب فشل قضية حب..سلامة يا مولانا،الله يشوف من حالنا وخلاص

  • amine
    السبت 31 غشت 2013 - 22:34

    منتحرون وكأنهم يقولون ليس على هذه الأرض ما يستحق الحياة، وأضيف إلى هذا الصوت، صوت منتحرين من نوع آخر، فضلوا الإنتحار ببطء بعيداً عن الجلبة، مستعملين في ذلك جميع أنواع المخدرات من حشيش ومعجون وسيلسيون وأقراص مهلوسة وغيرها من الموبقات، هم أيضاً يؤكدون بأنه ليس على هذه الأرض ما يستحق الحياة.

    وآخرون قالوا بصريح العبارة : ليس على هذه الأرض ما يستحق الإنتماء، فرحلوا عن المدينة بغير رجعة إلى مدن أخرى باحثين عن أفاق رحبة، لم تعد لهم صلة بالمدينة سوى شريط ذكريات يمر على الذهن بين الفينة والأخرى، منهم من اشتغل بمهن عادية، ومنهم من شغل مراكز مهمة داخل الدولة، يبقى القاسم المشترك بينهم، أنهم تنكروا للمدينة التي احتضنتهم في يوم من الأيام و أداروا وجوههم عنها ب 180 درجة.

    في الختام أوجه خطابي إلى كل منتحر ومتنكر ، وأقول مدينة سيدي بنور هي قرية محبوبة وسوق قديم وأرض خير وبركة وأحياء عليها ما يستحق الحياة وما يستحق الإنتماء.

  • abdollah
    السبت 31 غشت 2013 - 22:37

    وأنا أقرأ سطور هذا المقال٬ أحسست أن الكاتب يتحدث عن فعل حسن٬ وأنها بطلان، وكأنه دون أن يدري أو عن قسد يشجع هذا الفعل ويثني عليه٬ كما أنه، في نظري، يجب على الصحفيين أن يكتبوا قصصا تبعث الأمل في الناس، وإذا ٱقتضى الحال أن تنشر مثل هذه الأ خبار٬ ففي نظري، الناس في غنا عن التفاصيل.

  • Yassine
    السبت 31 غشت 2013 - 22:50

    لا حول و لا قوة الا بالله في رأيي الخاص فأنا أؤيد زواجهم حتى و ان لم توافق أم الابن لكن يجب أن يتحمل مسؤوليته و يكون قادر على حل أي نزاع يواجهه في حياته الزوجية و عدم اقحام أمه في الموضوع لأنه هو من اختار الزواج بها.

  • etudiante
    السبت 31 غشت 2013 - 22:51

    voilaa le résultat des histoires des filmes, et l'idiologie qu'il nous transmet qlq chaine, au lieu que les jeune se préoccupe d'autre chose on les voient mettre fin a leurs .vie
    "ina lilah wayna ilahi raji3oun"

  • kawtar
    السبت 31 غشت 2013 - 23:00

    ah wé si l'ameur mais sidomaje la fin et trés malhreuse pff

  • عادل المراكشي
    السبت 31 غشت 2013 - 23:00

    لا اصدق ما اقرأ !!! متأثر لا انفي شعوري ومفقوس !! واش هذا الناس ليست لهم عقيدة ؟
    حرم الله قتل النفس ( الانتحار ) .
    فقد الحبيبة أو الحبيب صعب ! ولكن جهنم اصعب !! يا رابي صبرْ عائلتهم وصافي !
    ناس كيطلقوا بعد 10 سنوات عشرة ديال الحب والتضحية وفلوس واولاد !!! ولكنّ كيقدر الله الفراق ! وتستمر الحياة ، زواج ثاني ومحاولة ثانية و هكذا ! أليس كذاك ؟
    الانتحار أخطر وأصعب من فراق لحبيبة ولا لحبيب !!
    20 سنة ولا 18 ! بداية عمر … مشات هبأً منبثا !
    أتمنى من الاعلام والجوامع يحسسوا الشعب من هذه الضاهرة !!
    في أمان الله .

  • ياسين بنتور
    السبت 31 غشت 2013 - 23:02

    الحب بالإحساس فقط يولد مشاكل نفسانية وبالفعل ينتهي بكارثة والمعقول يولد المستقبل الواضح والذي يكن فيه الإحساس والفعل متوازنان

  • مصطفى البنوري
    السبت 31 غشت 2013 - 23:08

    خيوط العطفة.!
    خيوط المحبة حرير.
    ماهي دودة,
    نسجاتو..
    ما توجعت ف سرير.
    حكمة الله,
    غرساتو..
    سرالعطفة ف بير.
    الشارب ماه,
    سعداتو..
    لمتيم كيف دير.؟
    إصفي,
    يشرب…,
    يغسل,
    علاتو..
    حبل لعداوة نشير.
    حداﯕة الجفنة,
    رشاتو
    حيط مولاه قصير.
    دعاوي لغرام,
    هداتو..

    المصطفى حرموش 16_5_2012

  • karim
    السبت 31 غشت 2013 - 23:19

    الترهات و التفاهات و البعد عن الله و عن الحق و الجهل و سهولة الاختراق و التأثير من قبل أفلام و مسلسلات تروج للحب و للحرام و تصوره في أذهان المتلقي الساذج كأنه فتح مبين و انتصار للعاطفة النبيلة التي تحتم علينا التضحية و الإلقاء بأنفسنا في سواء الجحيم حتى نخلد لذكرى الحب و أن المعاناة هي النكهة الحقيقية لنتذوق طعم العشق فالحذر الحذر. و ينشغل المسكين او المسكينة عن الغاية من الوجود و قوله سبحانه و ما خلقت الجن و الإنس الا ليعبدوني. و يستوقفني حديث يخلص الى انه من عشق فعف و مات فهو شهيد نحب و نعشق بجنون و ننسى العفة التي ينبغي على المسلم ان يتصف بها و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • tanjawimuslim
    السبت 31 غشت 2013 - 23:21

    الانتحار وجه من الاوجه الصعبة التي يعيشها المجتمع و خصوصا الشخص بحد ذاته وتكمن في المشاكل التي لا حل لها زيادة على قلة وعي الشخص بالتفكير البعيد و الرؤية القريبة للان و التخبط في متاهة دنيوية و يكون الحل الانتحار دون التفكير في ان النفس هيبة من الله لعبادة و امانة في اعناقنا ( اللهم حفظ امتنا من كل بلوات الدنبا)

  • حسن
    السبت 31 غشت 2013 - 23:32

    لا حول ولا قوة إلا بالله . هذه نتيجة التفرج على المسلسلات الميكسيكية والتركية والمصرية إلى غيرها من المسلسلات والأفلام الهدامة . ترى في نظركم من سيحاسب يوم القيامة عن هذه الانحرافات التي يرتكبها الشباب هل الوالدان أم المجتمع أم الدولة أم الإعلام ……. انا لله وأنا اليه راجعون .

  • عبد المجيد
    السبت 31 غشت 2013 - 23:38

    فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .

  • nasser
    السبت 31 غشت 2013 - 23:39

    الله يرحمهوم كاملين ويغفر ليهوم… هذا غي نتاج ديال قنوات الصرف الصحي وما تبثه من سموم (مسلسلات)

  • Mrsinnyas
    السبت 31 غشت 2013 - 23:56

    سبب هذا الوباء هو ضعف الايمان و عدم تعلق قلب البشر بالله عز وجل حيث يستحيل على المؤمن الذي تربطه صلة بربه ان يقوم بعمل يخزيه جل وعلى اخواني من لدية مشكل فليتدرع الى الله ولن يخيب بكل تاكيد الله سبحانه يقول : (ولئن سألني لأعطينه .. فأين السائلين)

  • Riad
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 00:02

    الافلام التركيه وما تفعله في الناس…
    مات منتحرا ؟ وهل يجوز الذهاب او الترحم عليه ؟
    لقد مات كافرا غفر الله له
    وهل الرجل الحقيقي هو من يحدد حياته في امرأة ؟؟؟؟؟

  • عبدو تيكيوين
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 00:32

    يقول الشاعر العربي ما في الأرض أشقى من محب ولو وجد الهوى حلو المذاق
    الحب عذاب وجحيم ينبغي على ذوي العقول تجاوزه والبحث عن دواء له ، هذا ان لم ينتهي بالزواج ، فالاسلام لا ينكر الحب بين الذكر والانثى الا أنه حث على تزويج الحبيبين كما في حديث لم ير للمتحابين الا النكاح أو كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم. وهناك قصص كثيرة درامية ذهب ضحيتها شباب في مقتبل العمر بسبب الحب المحرم ،الصلاة وقيام الليل وملأ الفراغ بما يفيد والابتعاد عن المعشوق كلها حلول في نظري .

  • mira
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 00:34

    فعلا بنادم جاهل ولو عالم قرؤية. وفه الأمية خاص علي الأقل يدارو مجهودات بأش تعلمو هذ ناس دينهم رآه مسلمين غير بسمية

  • Noctis_Tenebris
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 00:42

    We sadly do not have a culture of Romance, even we say . "nbghi" as a common word.

    The society tends to ridicule stories of this kind

    please publish

  • الحب
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 01:34

    هذه ليست بقصة و لاتقارن بروميو ……هذا هو وضع الفساد الذي نعيشه في مجتمعنا المتخلف. اين اخلاق الفلاح الذي كان يتمسك بحرمته اين غيرة المسلم على عاءلته يجب ان يعلم كل مسلم له بنت للزواج ان يحفضها و يسترها كي لا يندم

  • مغربية
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 02:30

    رجال د بصح كيموتو على أوطانهم ومستقبل بلادهم في سورياومصرو فلسطين…..والمهزوزين عندنا كيموتو على الخاوي ….عطيتوه قيمة والقصة كلها جهل و تفاهة…

  • yacine
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 04:22

    _ 1 الانتحار جريمة كبيرة في حق نفس لا نملكها انما هي امانة عندنا من رب العالمين
    _2 هناك مواضيع اهم بكثير
    _3 ادا كان و لا بد فليعالج الموضوع بطريقة علمية اجتماعية وهي البحث في الاسباب و الحلول وليس بطريقة قصصية حكواتية
    _4 ديننا يحرم التقاء الخطيبين دون محرم و انا شخصيا لست متفق مع طول مدة الخطوبة

  • une femme
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 04:22

    وهبني الله جمالا كبيرا,كنت جد مفتخرة بنفسي, كنت فقيرة وجد غنية بجماليتقدم لخطبتي كل شباب الحي,كل اقاربي,كل اساتذتي الكل كان غير موجود بالنسبةالي ,كنت اعيش في قوقعة انا وفقط ,دخلت االجامعة وازدادت ااتحرشات وخطبي الجميع وازددت عجرفة وفخرابنفسي, التقيت بشاب احببته حبا جنونيا كنت مثل البدر وهو لم يكن وسيما,اصبحت عمياء به لم يعد لي مكانا في قلبي لعائلتي,لم نقع في الحرام لانه يعلم انني من عائلة محافظة ونعيش بمدينة محافظة ,تقدم لخطبتي وعندما راتني امه واخته كانهن رأيا شبحا,يوم الخطوبة تحول ليوم الفضيحة..هددوا ابنهم ان هو تزوجني سوف يقتلونني ,,,جمعوا الفلاج علي بالصراخ,امه قالت له ان اتصلت بها سوف أتبرا منك ليوم لقيامة,مرضت,حاولت الانتحار كدت ان اقبل يد امه ان لاتحرمني من روحي ,ان لاتطعنني,,,هاجرت,ولازلت اتذكرهسنين وفراق بفضيحة,الان عمري 34سنة,ولاافكر بالزواج ابدا, ,اعيش حزنا ومرارة قاتلة,صدقوني لن ارجع اله ولو اتى راكعا,ولو التقيته واتى لمكالمتى اتابع سيري كانه لم يكن,لكنني لازلت احب ذلك الشاب قبل ان ياتي لخطبتي, دفعت ثمن جمالي الذي كان نقمة على كرهت نفسي وكرهت جمالي

  • pour une femme
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 05:41

    ياختي انا مستعد للزواج بك, فالقطار يمر وسوف تجدين نفسك وحيدة لازوج ولاابناء..هو لايستحق حبك ,لايجب عليه الاستسلام,بل وجب عليه الدفاع عنك,,اسمحيلي ان اقول لك هو ليس برجل,لايعرف معنى التضحية, ولربما كانت له مشاكل لم يطلعك عليها,لهذا ربما لكثرة مشاكله ولضغوطات تجهلينها فضل الانسحاب ولربما حتى جمالك لم ينتبه له لانه بدوره كان يعيش داخل قوقعة الهموم والاحزان.ولاتهتمي تصرفات اقاربه كانت نتيجة الغيرة منك, ابتسمي للحياة تعطيها ابتسامة تعطيك نافذة امال مفتوحة…انا كذلك اقيم بالخارج يمكننا التواصل اذا تكرمت وذكرت اسم البلد الذي تقيمين به يازهرة التعليقات…

  • khadija rami
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 06:16

    إنا لله و إنا اليه راجعون و لا حول و لا قوة إلا بالله .اللهم انا نسالك حسن الخاتمة يا رب العالمين

  • mosslima
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 11:23

    كما قال الاستاذ عمرو خالد :لايمكننا ان نقول ان علاقة حب روميو و جولييت هي اعظم علا قة حب لسبب واحد هو انها لم تنتهي بالزواج الناجح.

  • abdeljebar
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 12:38

    ÉDUQUEZ VOS ENFANTS EN LEUR APPRENANT QUE DIEU EST GRAND QUI NOUS A DONNE TOUT CE QU ON A BESOIN SUR CET UNIVERS
    OUVREZ BIEN VOS YEUX ET PENSEZ SERIEUSEMENT UN PEU A NOTRE DIEU SI VOUS VOULEZ VIVRE BIEN ET HEUREUX SUR CETTE TERRE

  • mario
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 12:42

    بسم الله الرحمن الرحيم.نرجو من الناس القيمين على البرامج التعليمية ان يبادروا فورا باقرار موضوع الانتحار فى البرامج التعليمية فكما اشار بعض المتدخلين جزاهم الله .لا يجب النظر الى المنتحرين على انهم ابطال مثل البوعزيزى …بل يعتبر دلك عدم الرضى بقضاء الله و قدره…فمن منا لم يكتوى بنار الحب الاول …سبحان الله .لربما يريد عز و جل ان يثير اهتمامنا فى سن معينة الى ان المراة او الانثى شىء عظيم بالنسبة للرجل…وها نحن اليوم قد برد الكى رغم بقاء الاثر…ولكن يظهر لنا تفكيرا اقرب الى ان يكون طفوليا ولا رجوليا….فالرجل القوى هو الدى يتعلم من المراة مكرها و خداعها تم ينتصر عليها بالصبر ان ابت ان ترافقه او يعاشرها ان صدقت و الا فهى ليست له و النساء كثيرات و الحمد لله. الانتحار حرررررررررررام

  • اكليم
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 13:01

    باسم الله ان سبب الانتحار هو مرض نفسي والمرض النفسي يسببه بعد الانسان عن طاعة الله قال تعالى من عمل صلحا من ذ كر اوانثى وهومومن فلنحيينه حياة طيبة الخ وقوله ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا الخ وفي الحديث من قتل نفسه بشيئ عب به يوم القيامة وفي الحديث كذالك كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فاخد سكينا فحز به يده فما رقا الدم حتى مات قال الله عز وجل عبدي بادرني بنفسه حرمت عليه الجنة ونحن لانحكم على احد بالجنة ولابالنار لان ذالك لله فمن شاء عذبه ومن شاء غفر له قال الشاعر 'ولانكفر بالمعاصي مومنا'الامع استحلاله لماجنى'

  • NEZHA
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 13:22

    الله اهدي مخلق الفراغ وقلة ميدار تدير كثر مكاين حب قبل الزواج تيكون اعجاب فقط والدليل فاش اغلب لي تزوجو عن حب تتلقاهم تيدوز شي 4 شهور او 5 وتيطلقو والاخ كاتب المقال تيضخم فالحدث بحال منعرف اش دارو قيس وليلى وطامو وعباس الله اهديك ويسمح ليه ولها على مدارو راه اولا كانو تيتلقاو وهو راجل اجنبي عليها وهدا اثم الله اسمح لينا كثر لفساد فهد لبلاد

  • une femme - pour une femme
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 14:36

    اتمنى ان يجمعكما الله في خير يا رب . كان كلامك رائعا ورد الاخ المقيم فيب الخارج اروع .

  • nassi77
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 14:50

    قال الله تعالى " وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا " سورة النساء

    ﻌﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
    ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :
    ( ﻣَﻦ ﺗﺮﺩﻯ ﻣﻦ ﺟﺒﻞ ﻓﻘﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ
    ﻳﺘﺮﺩﻯ ﻓﻴﻪ ﺧﺎﻟﺪﺍً ﻣﺨﻠﺪﺍً ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺑﺪﺍً ، ﻭﻣَﻦ ﺗﺤﺴَّﻰ ﺳﻤّﺎً
    ﻓﻘﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﺴﻤُّﻪ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻳﺘﺤﺴﺎﻩ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ ﺧﺎﻟﺪﺍً
    ﻣﺨﻠﺪﺍً ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺑﺪﺍً ، ﻭﻣَﻦ ﻗﺘﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺤﺪﻳﺪﺓ ﻓﺤﺪﻳﺪﺗﻪ ﻓﻲ
    ﻳﺪﻩ ﻳﺠﺄ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ ﺧﺎﻟﺪﺍً ﻣﺨﻠﺪﺍً ﻓﻴﻬﺎ
    ﺃﺑﺪﺍً )
    ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭي ﻭﻣﺴﻠﻢ

  • najwa
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 15:08

    الحب موجود فلاولاه لما كنت باحساس بالاخر فأحسن حب الحب في الله. لا اله الا الله محمد رسول الله
    و الصبرعلى البلاء

  • sousou
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 15:22

    لأجل الحب يحرق الشاب قلب أمه وأهله ويقتل نفسه …بأس الحب إن كان يفعل هذا
    الله يرحمه وصافي

  • azougagh
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 15:30

    لاحولة ولا قوة إﻻ بالله العضيم أي حب تثحدتون عليه لا يوجد حب إﻻ إدا كان في شرع الله وما يرضي الله عز و جل

  • minou
    الإثنين 2 شتنبر 2013 - 04:07

    الحب موجود لكن بدرجة كبيرة عند الفقراء لان الفقراء تجدهم يعيشون في اخوة مع الجيران مع الاقارب ,فابوابهم وقلوبهم مفتوحة للجميع, الجار يقرض جاره ملح,سكر سيمتهم السخاء والحب الكبير…هم يتعايشون مع الجميع,لهذا يسقطون في الحب بسرعة واكثره يكون حبا عفيفا وصادقا,اغلبيتهم يتزوجون, ومنهم لاينجحون في علاقتهم لضغط الاسرة على الابن بان يتزوج من تختارها له الام او الخااة او الاخت خوفا من ان لايصبح الشاب مطيعا لاسرته ومطيعا لزجته التى هو من اختارها.. اما الاغنياء فشبابهم لايعرفون معنى الحب وخاصة العائلات المتفتحة والمتحضرة لان الشاب يسافر اينما يريد مع حبيبته بلاقيود ويعيشون حياة زوجية بلازواج الا ان يفترقا او يكملا مسيرتهم ….

  • sachimartil
    الإثنين 2 شتنبر 2013 - 19:15

    إنا لله و إنا اليه راجعون و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • لحسن أيت سعيد
    الإثنين 2 شتنبر 2013 - 23:56

    إن نقل الخبر ركز على تضخيم ما حصل للشاب المرحوم و الشابة (عافاها الله) و كان لسان راوي القصة يقول إن ما أقبل عليه الشاب و الشابة أمر لا مفر منه- فالقارئ لا يجد و لو رسالة واحدة إيجابية تنبههه و تحدره من مغبة الوقوع في "حب" كالذي وقع فيه الشاب- لأن ذلك ليس حبا- و قد كان بالإمكان , لو تمت استشارة طبيب نفساني أو استشاري علاقات أسرية, أن يجد الشاب حلا أو حلولا لمشكلته- فالمرجو من صحافيينا ألا يتناسوا تمرير رسائل إيجابية كيف ما كان الخبر سلبيا و محزنا. لأن ذلك من صميم مسؤولياتهم- و السلام

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 24

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث