قصعة " تتوعد بالعمى" من يحدّق فيها يوم المولد النبوي

قصعة " تتوعد بالعمى" من يحدّق فيها يوم المولد النبوي
الخميس 16 يناير 2014 - 23:00

على مدى أسبوع كامل، تحتفل بلدة تازارين، التي تبعد عن مدينة زاكورة بـ 136 كيلومتر بالمولد النبوي على طريقتها الخاصة. التبرك بالأولياء الصالحين الذين تعج بهم البلدة، ابتداء بسيدي عمرو، وسيدي عبد الرحمان، وسيدي بن حقي ، وغيرهم كثير من “أولياء الله الصالحين”..

سيدي عمرو .. ضَريح أنيق

أول ما يثير انتباهك في مدخل تازارين بعد “التذكار الرخامي” الذي يخلد زيارة محمد الخامس لهذه البلدة سنة 1958، هو قبب “الأولياء الصالحين”، خاصة قبة ضريح سيدي عْمْرو الناصعة البياض، حيثُ تُعاد صباغة الضريح كل سنة، ويُزين بالأعلام كل مولد ويتم ” تَجيِير ” حيطانه ليغدو أنيقا مستعدا لاستقبال جحافل الزوار القادمين من كل فج عميق..

والغريب أن ثانوية البلدة، وتحمل أيضا نفس الاسم “سيدي عْمْرو”، ربما لجعل الأجيال الناشئة من خريجي هذه الثانوية مرتبطين وجدانيا بالمنطقة، تبدو مشققة الجدران، متصدعة الحيطان، آيلة للسقوط على رؤوس التلاميذ في الوقت الذي ما يزال فيه ضريح الولي ناصع البياض. ولا ولي من أولياء أمور المواطنين تدخل لبناء ثانوية تليق بتلاميذ يأتون من أزيد من 55 من دوّار.

يقضي كل الحوائج !

موسم للجميع، لقضاء كل المآرب، فالفتيات اللواتي تأخر زواجهن يزرنه في أيام المولد النبوي استعجالا لبعلٍ يصون شبابهن، وأما النساء اللواتي تأخر إنجابهن فيزرنه طلبا للذرية الصالحة.

ومن كسدت تجارته يزور، ومن بارت فلاحته يزور. “هذا موسم لجميع المآرب، يكفي أن يُعمِل المرء نيته، ويعتقد أن حاجته مقضية ليقضيها الله بعد زيارته” يؤكد شيخ سبعيني يؤمن ببركة هذا الولي، ويدعو إلى ” توقيره واحترامه” .

لا تنظر جهة القصعة.. حتى لا تفقد بصرك

“لا تنظر إلى تلك القصعة عند إدخالها من الكوة الصغيرة، وإلا ستصاب بالعمى”.. تلك أول نصيحة يقدمها للزائر الشيوخ والفقهاء المتحلقون حول قصعة كسكس كبيرة، احتفالا بذكرى المولد النبوي بضريح سيدي عمرو.

تُملأ القصعة بالكسكس، وهي قصعة متوارثة وقديمة، ويتم إصلاحها دون الاستغناء عنها أو استبدالها بجديدة، لما فيها من بركة كما يعتقد الناس. ويتم تقريبها من باب صغير عبارة عن كوة لا يمكن أن تدخل منه القصعة، على الأقل أفقيا. وعندما يهيمون بإدخالها يطلبون من الجميع أن يُغمض عينيه، وإلا ستنزل عليه “لعنة” الولي الصالح سيدي عمرو.

الجمهور في أغلبه نساء وشيوخ قدموا للتبرك وطلبا لقضاء حاجة، وشبان فضوليون لم يفوّتوا زيارة الضريح. وإن اختلفت الحوائج، فإن الأعمال بالنيات.

ولا يتوانى الفقهاء وشيوخ الضريح من تحذير المتحلقين وتنبيهم بقصص كثيرة لأشخاص “راسهم قاسح ” لم يُغمضوا أعينهم لحظة دخول القصعة الكبيرة في الكوة الصغيرة، فأصابهم العمى وجاءوا إلى الضريح صاغرين يطلبون المعذرة والعفو.

الباب الصغير يؤدي إلى بيت صغير وضيق، وبداخله يتجمع فقهاء يتلون الأذكار، أو هكذا يبدو.. فيحمل 12 رجلا من الشداد الغلاظ تلك القصعة لإدخالها، وكي يضمنوا عدم رؤية طريقة دخول تلك القصعة من الباب الصغير، إلى جانب نُصح الناس بغض الأبصار، وما يزال الزوّار يستجيبون للأمر خوفا من العمى، فإنهم يعمدون إلى وضع ثوب يحجب الرجال الإثني عشر مع قصعتهم.

وإذا كانت مدة وضع ذلك الثوب قصيرة، إلا أنه ما أن يُزاح الثوب حتى تكون القصعة وحامليها داخل الغرفة حيث يوجد الفقهاء. مما يعطي انطباعا لزائري المكان أن القصعة الكبيرة ما داخلت من الكوة الصغيرة لولا بركة الولي الصالح سيدي عْمرو.

وبعد ذلك يتصارع الزوار، من نساء وأطفال وشيوخ، من أجل الظفر بلقمة من هذا الكسكس الذي فيه “دواء لكل داء ” حسب فقهاء وشيوخ الضريح، الذين يرون أن أكل بعض هذا الكسكس يشفي الأمراض المستعصية وينزل البركات على الآكلين.

دعاء مدفوع الأجر

ولجمع المال لتغطية مصاريف الضريح وخُدّامه وتحصيل بعض الأرباح، فإن الفقهاء وبعض الشيوخ يعمدون في حلقات للدعاء الجماعي لكل من يدفع لهم نقدا، وإن كانوا لا يشترطون مبلغا معينا، فإن جودة الدعوات وطولها مرتبط بشكل أو بآخر بالمبلغ المالي.

وينتهي موسم سيدي عمرو، ويبدأ موسم سيدي عبد الرحمان الذي يشترون فيها جملا سمينا، وينتفون وبره، والتبرك به، ثم تقديمه قربانا لولي آخر بتامسنا، وليبدأ ولي آخر وهكذا دواليك..

‫تعليقات الزوار

142
  • nono
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:08

    العمى هو الذي اصاب هؤلاء الناس في قلوبهم هذا الجهل و العياذ بالله. ندعو الله ان يهدينا ويهدهم.

  • Jahiliya
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:13

    Au temps des drones,de lécoute a distance,des recherches scientiques …..etc.chez nous les sous dev,les Tiers mondistes on nous harcelles par cette gas3a Et hamza bien installé et j'en passe.QUI NOUS SOMMES EN FAIT?

  • سناء
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:13

    ااحول ولا قوة الا بالله. هذا جهل المغاربة الذين يتبركون بالاضرحة بمباركة التماسيح و العفاريت الذين يستفدون بجهل الشعب. من اين ستاتي الخيرات لهذا الشعب الذي ضل سواء السبيل. اللهم لا تجعلنا منهم فنحن نتبرأ من هذا الشرك

  • الجهراتي
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:15

    كل هذه خرافات ماأنزل الله بها من سلطان كل هذه أضرحة أو ما يسمي بأولاياء الصالحين سببها الشيعة والصوفية وشجعها الإستعمارديننا ليس مبني ع
    لي تقديس الأشخاص والتوسل اليهم
    نحن نعبد الله الحي الذي لا يموت السميع البصير لا يحتاج إلا وساطة
    أفيقو من غفلتكم أيها الناس
    يوم القيامة لا ينفعنا سيدي فلان ولا علان
    إنما هي الاعمال فقط

  • عابر سبيل
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:18

    التخلف وما ادراك مالتخلف كثر حتى اصبحنا نصدره واصبح هي السلعة الوحيدة التي نتباه بها

  • Lina
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:18

    Please c quoi cet ignorance en est au 21eme siecle ? Ou je me trompe !!
    Les chinois vont vers l espace et nous vers " lwaliya" qué diferencia !!!!

  • التخلف
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:21

    التخلف تيتشكا من هد الجهلة او دار يدو فراسو … الله يهدينا حتى يدينا

  • لؤلؤة
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:23

    اااااااااااااااااااااااااااااه على قمت تخلف ااااااه

  • المتمرد المغربي
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:26

    الزواج بيد الله
    الرزق بيد الله
    الدعاء لله وحده
    قضاء الحوائج بيد الله
    الابتلاء بيد الله
    حتى الانبياء عليهم صلوات الله لم يقولو يوما اننا نشفي ونفعل كدا كدا
    كان يقولون كل دلك بادن الله
    سفاهة قوم عند قوم فوائد ….

  • mehdi
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:27

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم..

    يجب محاربة الأمية لكي تحارب نفسها هاده الضواهر

  • Sana
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:28

    عندما قرات هاد المقال احسست وكاني اقرا مقالا عن قبيلة من القبائل المنفية التي لم يصلها دين بعد ولم تلمس معنى الحضارة لازالت تؤمن بالفال والارواح الشريرة. غياب الوازع الديني والتنوير الاسلامي الحقيقي يخلق ما يسمى بالجهل بامور الدين والجهل يؤدي الى الكفر والشرك بالله سبحانه وتعالى عفانا الله واياكم. المرجو من الائمة والفقهاء تنوير هذه الشريحة من الناس وهدايتهم لطريق الصحيح وشكرا.

  • mourad mourabit
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:28

    ما زلنا نعيش الجهل و الشعودة و كدا التشبت بالاساطير اتقوا الله يا هدا القومة لقد اصبحنا مثلا لكل ما تحمله الخرافة من معنى في جميع انحا العالم

  • Khalid
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:31

    Eso si quie es la criencia ciega .quierien el los muertos y no crien en allah
    Allah el que da los ninos.y allah el da el trabajo…..

  • بلال
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:31

    ما أنزل الله بهذا من سلطان و أولياء الله الصالحين بريئون من هؤلاء

  • وتزارين
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:32

    للاسف ففي العهد الذي يتصارع فيه الناس للصعود للفضاء لازال بعض الادميين يعيشون في عصر الجاهلية وذلك بايمانهم ان مثل هذه الممارسات تعتبر ايمانا وتقربا من الله بل ولازالو يدعون ان وليهم هذا ينهض ليقبل القصعة قبل ادخاله لضريحه في حين ليس علينا نحن الا الدعاء له بالرحمة والمغفرة لانه مسلم اما ان نؤمن ببركته فهذا مخالف للعقل بل هناك اناس اكثر جاهلية وهم اولئك الذين يقدمون الجمل كقربان لولي من اوليائهم لا حول ولا قوة الا بالله ربنا لاتؤخذنا بما عمل السفهاء منا

  • غريب
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:34

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم إن هذا منكر، اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا وأبعد عنا الفساد والبدع اللذين تغلغلا في المجتمعات الإسلامية.

  • عادل
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:34

    يا أمة ضحكت من جهلها اﻷمم………………….و كل ذلك بمباركة دولة مصلحتها في جهلنا

  • يوسف
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:36

    لاحول ولا قوة إلا بالله العظيم مثا نتخلص من الجهل اينكم يا علماء المسلمين

  • kamal kamel
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:37

    مجتمع متخلف يعيش على الخرافة والدجل والشعوذة.
    ما كان الرسول)ص( يفعل هذا،فإلى من ينتمي هؤلاء؟

  • Marocain
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:38

    comment est ce possible que ce genre de pratiques soit toujours de nos jours???! C'est à croire que nous sommes au préhistoire, que nous ne sommes pas des musulmans, que nous n'avons pas une autorité religieuse! Allah yahdina

  • يونس بنهد
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:39

    هذا هو مغرب القرن 21. الشرك بالواحد الأحد.

  • زائر
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:39

    اتمنى ان تحافظ الدولة عن هده التقاليد التي قد نواجه بها المد السلفي الارهابي و الفكر الوهابي المتخلف شكرا هسبرس

  • عصام أبولهب
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:40

    الروس والأمريكان طلعو القمر وحنا ياقيين متبعين هاد الخزعبلات ديال الولي الصالح مولاي بيه إنه المعنى الحقيقي للجهل والتخلف

  • يوسف
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:42

    الحمد لله على نعمة الإسلام .. إلا أن الإسلام بريء من الذي يدعونه براءة الذئب من دم النبي يوسف عليه السلام.

    الدعاء لله وحده سبحانه و ليس لـ "أولياء الصالحين".

  • عبد الله
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:45

    التبرك بالاولياء شرك اكبر يخرج صاحبه من الملة فال الله تعالى ان الله لايغغر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء و قال عز وجل ان الشرك لظلم عظيم.

  • عادل
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:45

    في جميع الأضرحة تجد مثل هذه الخزعبلات إنهاطرق ملتوية تستعملها طفيليات الضريح لكسب قوتها دون حاجة لبدل أي جهد، إنما باستغلال جهل الناس

  • ibrahim
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:46

    جهل وتخلف وما انزل الله بهذا من سلطان .

  • عدنان
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:46

    لا حول و لا قوة الا بااله ,يجدر بنا ان نتساءل هل نحن خير حال من الجاهليين.

  • ابو عمران
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:48

    هدا هو الشرك الاكبر والعياد بالله

  • أبو يحيى
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:50

    قال الله جل و علا "و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون" سورة الذاريات الآية 56
    معنى يعبدون أي يوحدون فهذه هي الغاية التي خلق الله لأجلها الثقلين.فجميع العبادات ظاهرة أم باطنة يجب أن تكون موجهة لله جل وعلا،وصرف شيئ منها لغير الله فهو شرك يخلد صاحبه في النار إن مات عليه و العياذ بالله.و من الشرك دعاء غير الله و طلب تفريج الكربات من غيره جل و علا والذبح لغيره جل في علاه،فالله هو الذي بيده النفع و الضر ليس بيد المخلوق الضعيف لا ملك مقرب و لا نبي مرسل كما قال جل و علا في أواخر سورة يونس "وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو و إن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب من يشاء من عباده و هو الغفور الرحيم"سورة يونس الآية 106

  • Tanoumrite
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:50

    ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻣﻮﺳﻢ ﺳﻴﺪﻱ ﻋﻤﺮﻭ، ﻭﻳﺒﺪﺃ ﻣﻮﺳﻢ
    ﺳﻴﺪﻱ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺘﺮﻭﻥ ﻓﻴﻬﺎ
    ﺟﻤﻼ ﺳﻤﻴﻨﺎ، ﻭﻳﻨﺘﻔﻮﻥ ﻭﺑﺮﻩ، ﻭﺍﻟﺘﺒﺮﻙ ﺑﻪ، ﺛﻢ
    ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﻗﺮﺑﺎﻧﺎ ﻟﻮﻟﻲ ﺁﺧﺮ ﺑﺘﺎﻣﺴﻨﺎ، مرورا بتنومريت في اليوم التالث حيث يحل بها مند مساء اليوم التاني . ليتلفت به مجموعة من المتبركين به لاطلائه بالحناء ويجمعون له صدقات توجه الى الزاوية القادرية ،

  • عبدالرفيع
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:51

    هذا شيء مؤسف و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم …

  • youssef
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:52

    مع الاسف تركة الاستعمار لا تزال قائمة الاضرحة و مظاهر الشرك لا تزال منتشرة في بلاد الاسلام وللمفارقة يحتفلون بذكرى مولد قاهر الشرك وخير الانبياء وهم يخالفون أمره بإجتناب الشرك بالله لو كان محمد ص حيا لتبرأ منكم و من رجسكم قال الله تعالى واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وقال تعالى إن الله لايغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء صدق الله العظيم غياب الوعي وإنعدام التربية الدينية السليمة و الجهل بقيم وأسس الدين الاسلامي أسباب التخلف في مجتمعنا

  • اسماعيل
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:54

    وشهد شاهد ان ما تفعلو ما انزل الله به من سلطان اذا كانو اولياء الله الصالحين فلانفسهم اما نحن لا نشرك مع الله احدا

  • islam
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:59

    شرك واضح بالله و بدع بالجملة و لا حول ولا قوة إلا بالله. أعمل بالمنطقة و أنكر ما يفعله الناس هنا ،وفي باقي مناطق المملكة بإسم المولد النبوي، و الرسول صلى الله عليه وسلم بريء منهم.

  • مغربي
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:59

    لقد لعب عليهم الشيطان و استغل فيهم اتباعهم للهوى وإعراضهم عن تدبر القران واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم. فلو انهم نهجوا طريق السلف الصالح في العقيدة والعبادة و الاخلاق و المعاملات لكان خيرا لهم ولسلموا من الخرافات و الخزعبلات ولتوحدت كلمتهم و قويت شوكتهم . ولكنه كبر في انفسهم الصاغرة الدنيئة وشر في حقيقتهم الباطنة وهم يستحمرون الجهال ويأخذون اموالهم بغير حق . يا رب نسألك السلامة والعافية

  • المدهب المالكي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:00

    يا أيها المسلمون مالكم و البدعة رحمكم الله ، أو ما تعلمون أن هذه الأشياء ما أنزل الله بها من سلطان ، إتقوا الله في أنفسكم يا من تدعون أنكم أهل السنة يا من تقولون انكم مالكيوا المذهب ، إني و الله أخاف عليكم من هذه البدع و العادات الشركية المخالفة لعقيدة الإسلام و المهدمة لأصول الإمان و شاقة التوحيد و هذا و الله لعين الضلال ، فحاربوا البدعة ما إن إستطعتم و تمسكوا بسنة الرسول و السلف الصالح و التابعين و تا بعيهم بإحسان إلى يوم الدين ، عودوا لكلام الإمام مالك و فقهاء المالكية و الأئمة الأربع و صححو معتقداتكم هداكم الله ، عودوا لعقيدة التوحيد '' عقيدة أهل السنة و الجماعة '' و توبوا لربكم إنا والله نراكم على البدعة و الضلال هدانا الله و إياكم لعبادته بما أمر و جتناب ما نها عنه و عن الوقوع فيه الرسول حذر ، و الله المستعان

  • فين باقيين
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:00

    من أجل هذا الشرك وهذه الخرافات ، من أجل ما يحدث في ذلك اليوم من فساد وتبرج وتعطيل مصالح الناس وتعطيل الدراسة … يجب تحريم ذلك الاحتفال .
    ما يقع في ذلك اليوم منذ قرون لا يرضي الله ورسوله .

    ثم يوم 12 ربيع الأول هو يوم وفاته ص، لا شك في هذا ولا خلاف .
    فأي جهل وأي تخلف أصاب الأمة حتى أصبحت تحتفل يوم وفاة نبيها .؟؟؟
    أما يوم مولده فلا يعلمه إلا الله ، ما ثبت هو أنه ولد يوم الإثنين .
    صلى الله عليه وسلم

  • بلللل
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:04

    يلعبون بعقول الجهال ويستحمرونهم والعجب كل العجب ممن يصدق ذلك ويؤمن به نعوذ بالله من الشرك يعبدون الناس ويتركون رب الناس.اللهم اهدنا واهدهم طريقك المستقيم

  • أحميدة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:06

    قمة الجهل كان من الأجدى هدم هذه الأماكن التي تنشر الجهل و التخلف و الانحطاط

  • مسلم مغربي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:07

    ا الله امركم بهذا ام علئ الله تفترون, ما يحدث من شرك في هذا البلد يحمل وزره الئ جانب من يمارسه المسؤولون

  • محمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:07

    السلام عليكم
    للأسف عوض ان نحارب هذه الخزعبلات نشهر بها و ندعمها بشتى الطرق ،تبا لكل من يساهم في استمرار الجهل و الفكر الظلامي……

  • عبد الله USA
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:12

    ما هذا النوع من التفكير ا هكذا تتقدم الامم ،اننا ما زلنا نعيش في عصور الوثنية وعبادة البشر،لن تحقق أحلامكم الا بالعمل الجاد والتوكل على الله وعونه

  • سليمان
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:16

    غفرانك ربي غفرانك اللهم إنا نعوذ بك من الضلال بعد الهدى والنور فما بعث حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم المحتفى بمولده إلا لمحاربة كل تلك المظااهر الشركية والتي تجعلك عبدا بعد أن حررك الله منها ولم يرض لك عبودية إلا له وحده سبحانه *قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له …الآية* فاللهم طهر بلادنا من الشرك واهله واحفظها بتوحيد رب العالمين رؤساء ومرؤوسين.

  • أول من سيتبرأ منهم
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:18

    "الولي الصالح سيدي" عْمرو أول من سيتبرأ منهم يوم القيامة…
    وكتعليق على هذه المصيبة: الجهل والأمية في أبهى تجلياتها

  • Commentator
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:21

    قصعة خاسك نظاظر ديال الكسوف الى بغيتي تشوفها العجاااااااب المعجب …هدا المغرب ولا الهنود الحمر ?

  • عبدالرحيم الازماني
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:23

    لا حول ولا قوة الا بالله . يا أمة ضحكت من جهلها الامم .

  • الغباء المقدس
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:24

    لا عجب في بلد كالمغرب أن نجد مثل هته العادات التي تتجدر في عقول الجهلاء ، العجيب أن في القرن الواحد و العشرين لا زال الانسان الحديث يتبرك بانسان ميت أو بلقمة كسكس ، المحزن أن غالبية الشعب المغربي ( و أستثني القليل ) يؤمن بهته الخرافات ، المخزي أن الدول تتقدم ، تصنع قلوب اصطناعية و ترسل بشرا الى المريخ، و نحن نؤمن أن رؤية قصعة تسبب العمى، هي بعض من ويلات الغباء المقدس

  • ناصر الدين
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:26

    أناس لا زالوا يعيشون على خرافات وبدع لا تبث للدين بصلة ولا من ينهاهم أو يأمر نسأل الله أن يسلم قلوبنا

  • ابو حفصة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:31

    كنا نعتقد و إلى وقت قريب ان زمن الاضرحة و المواسم والزوايا…قد ولى عندما عرف المغرب صحوة ملحوظة مع بداية التسعينات من القرن الماضي لكن يبدو أن جهات معروفة لم تعجبها هذه الصحوة الاسلامية النيرة فبدأت بجر المغاربة من جديد إلى هذه المظاهر المبتدعة .

  • oubaha brahim
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:34

    c'est vrai ce que tu raconte et domage la plus part croix a ses betises …. la seul chose positif c au nivou economic le village benifie bcp des visiteur qui vien partt. merci davoir parler about du qq problem du notre vilage merci hespress merci mimoun

  • mohamed bm
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:36

    من أجمل الأشياء هي أن تعيش كما يصفنى الفرنسيين أن أنبسيل أوغو أي غبي سعيد،حن كنسميوها الغفلة بعبارة أخرى الرحمة ،فالآن ما يحدت في المنطقة هو إزالة الرحمة أي تفيق لمكلخين لأنه من يسير لعبة معرفون فمع
    دخول فرنسا أي تخريب إرض لمروك في 80 عام باس برتو فأينما تولون وجوهكم فتمت برنامج فرنسا أو مغرب اليوم كل شيء معبور و محسوب سلفا، فقط نقطة واحدة هي رأي التاريخ هل يستوي من يبني و من يخرب هل يستوي الأعمى و البصير،أرض المغرب تدون و هي أحسن مدون،قالها من هو أحسن مني و منكم،الرئيس البريطاني تشرشر (بريطانيا بغض نضر عن كل شيء تعني صوت الحقيقة)تطلب بناء جنت الله في أرضه مراكش ألاف سنين من تراكمات تطور المجتمع البربري من أجل إرصائها صرحا شاهدا على نبل الآمازيغ بينما كما توقع و حدر منه تشرشر لم تصمد أمام الجهل الفرنسي
    أكثر من 80 عام لتصبح جهنم العبد في مستعمرته،هدا هو ملخص التعليم الفرنسي لمفارقة هي أن فرنسا بكل مخططاتها لم تستطع أن تسقط إسم البربر و الآمازيغ أي أن تخريب تم بإسم المستعمر الفرنسي و العاروي و الأندلسي، و لحد الساعة إسم البربر و الآمازيغ خاصة بل حتى إسم الإسبان براء من الجهل و السفاهة،

  • aboudizeg
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:37

    لاحول ولا قوة إلا بالله (إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء)

  • ahmed
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:42

    السلام عليكم

    المسألة الأولي: الاحتفال بالمولد النبوي.

    لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا غيره ؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من الصحابة ـ رضوان الله على الجميع ـ ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، وهم أعلم الناس بالسنة ، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم .

    المسألة الثانية: التبرك بالاضرحة والاستغاثة بأهلها.

    الذي يتعاطى الشرك تبطل أعماله ولو صلى وصام، فالذي يتصل بأهل القبور، يدعوهم من دون الله أو يذبح لهم أو يتبرك بقبورهم ويتمسح بها ويقبلها؛ يرجو بركتها هذا كفر أكبر والعياذ بالله، وهكذا من يتمسح بمن يظن أو يقول:

    إنهم صالحون، يعتقد فيهم البركة، وأنه إذا تمسح بهم جاءته بركة من عندهم، أو أنهم يشفعون له عند الله، أو يقربونه إلى الله، مثل فعل الكفار هذا لا يجوز،

    قال الله جل وعلا في الكفرة :" وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ "

  • Noureddibe de canada
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:43

    يقدمون القرابين ؟؟؟ بالله عليكم ا نحن في زمن الجاهلية ام انني احلم ؟؟؟ خزعبلات و اكاذيب و قلة الوعي و العلم
    آمنوا باله و سنة رسوله و دعكم من الاولياء و الخزعبلات بالله عليكم قوم يجهل الايمان و يتبع خطوات الشيطان

  • لا إله إلا الله
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:52

    بسم الله أبدأ كلامي مستعينا بالله عز و جل و الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله صل الله عليه و سلم و بعد .
    لقد كثر الشرك الأكبر في أمتنا حتى أصبحنا نعيش في عصر الجاهلية عصر عبادة القبور و الأموات من دون الله و الأستعانة بهم و طلب الحوائج منهم و هذا من الشرك الأكبر و العياذ بالله والله عز و جل يقول : إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذالك لمن يشاء .. وكذالك دعاء للأموات من أجل قضاء الحاجة مع أنهم يقرؤون في كتاب الله عز وجل: ( وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنَ الظَّالِمِينَ) (يونس:106) و قوله عزو جل :)وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ) (الأنعام: من الآية17.
    فالإنسان يجب أن يكون توحيده خالصاً لله سبحانه وتعالى "فإذا سألت فأسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله" نصيحتي لمثل هؤلاء أن يسرعوا إلى الثوبة من رب العباد و أن يتعلموا التوحيد الذي جاء به النبي صل الله عليه وسلم و أن يتبرأو من كل المعتقدات الفاسدة قبل أن يأتي يوم لا ينفعه لا مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم )التوحيد.

  • مستغرب
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:55

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هذا كله جهل و شرك و يتم هذا باستغلال الأمية و الفقر و كذلك ضعف الحاجة التي تضعف القدرة علي التمييز بين ما هو حق و ما هو باطل.
    الذي يريد قضاء حواءجه فاليتوجه إلي الله وحده و لا يشرك به أحدا.
    فالله يقول:«ادعوني أستجيب لكم»صدق الله العظيم

  • Yussuf
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:59

    c est malheureux de voir que tant d ignorance et de shirk existe encore dans le pays des almoravides . Ya Allah guide nous vers la vrai Minhaj de ton prophete .aleyhi salam et mène nos coeurs vers le Tawhid pur

  • مدرس
    الجمعة 17 يناير 2014 - 01:09

    لقد درَّسْتُ في هذه المنطقة أربع سنوات، و تكملة للوصف الذي جاء في المقال ،أختصر القول بأن هؤلاء القوم لايزالون يمارسون تقاليد الشيعة بحذافرها و منهم مديرو المدارس التعليمية من أبناء المنطقة الذين يسهرون على "الجانب التنظيمي". وكنت أحس طوال تلك المدة بكآبة شديدة، و لم أتنفس الصعداء إلا بعد أن انتقلت منها.

  • مغربي قح
    الجمعة 17 يناير 2014 - 01:12

    … حمدا لله أننا من أحباب رسول الله عليه افضل الصلاة و ازكى التسليم ، و حمدا لله ان المملكة الشريفة يقودها سبط من أسباط الرسول صلى الله عليه و سلم و حمدا لله ان المملكة الشريفة تزخر بآلاف آلاف من الأولياء الذين كرسوا حياتهم لله عز و جل و ربوا أجيالا من أهل الله و دافعوا كل من مكانه عن الدين و الوطن و ماتوا على ذلك وهم يفتخرون بانهم ينتمون لهذا البلد العظيم ، ماتوا و في أعناقهم بيعة لأسباط الرسول عليه الصلاة والسلام الذين تعاقبوا على تسيير أمور المملكة الشريفة الضارب تاريخها في أعماق التاريخ , نعم لقد انقطع عملهم من الدنيا إلا مما خلفوه من علوم شرعية ينتفع بها و سلف صالح يتذكرهم و يدعو لهم و صدقات جارية هنا و هناك من مدارس لتحفيظ و تلقين القران الكريم و ووووو ، نعم "ان أولياء الله لا خوف عليهم و لا يحزنون " صدق الله الحق المبين ، دون نسيان الحديث القدسي " من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب " و ما الى ذلك مما جاء في حق أولياء الله ، رحمهم الله جميعا في مشارق الأرض و مغاربها و نفعنا بعلومهم و كراماتهم التي لا تعد و لا تحصى و لله الأمر من قبل ومن بعد و صلى الله على الحبيب المصطفى .

  • Moroccan
    الجمعة 17 يناير 2014 - 01:15

    الولي هو عملكم الدنيوي والاخروي اما معتقدات شعب الاينكة قد ولى وبالمغربية ما كاين لا ولي ولا تالي.اعبد ربك واحترم العباد هدشي لينفعك

  • لا إله إلا الله
    الجمعة 17 يناير 2014 - 01:19

    بسم الله أبدأ كلامي مستعينا بالله عز و جل و الحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله صل الله عليه و سلم و بعد .
    لقد كثر الشرك الأكبر في أمتنا حتى أصبحنا نعيش في عصر الجاهلية عصر عبادة القبور و الأموات من دون الله و الأستعانة بهم و طلب الحوائج منهم و هذا من الشرك الأكبر و العياذ بالله والله عز و جل يقول : إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذالك لمن يشاء .. وكذالك دعاء للأموات من أجل قضاء الحاجة مع أنهم يقرؤون في كتاب الله عز وجل: ( وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنَ الظَّالِمِينَ) (يونس:106) و قوله عزو جل :)وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ) (الأنعام: من الآية17.
    فالإنسان يجب أن يكون توحيده خالصاً لله سبحانه وتعالى "فإذا سألت فأسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله" نصيحتي لمثل هؤلاء أن يسرعوا إلى الثوبة من رب العباد و أن يتعلموا التوحيد الذي جاء به النبي صل الله عليه وسلم و أن يتبرأو من كل المعتقدات الفاسدة قبل أن يأتي يوم لا ينفعه لا مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم )التوحيد

  • ABDELHAK
    الجمعة 17 يناير 2014 - 01:24

    لا حولا و لا قوة الا بالله اصبحنا اضحوكة العالم هدو خوت الشيعة

  • حليمة أم ريم
    الجمعة 17 يناير 2014 - 01:48

    لا حول و لا قوة إلا بالله, إن الله لا يغفر أن يشرك به, الله يهديكم يا هاد الناس راه هادا شرك بالله هو الوحيد القادر أن يشفي و ينزل البركة, خاص اللي ينبه هاد القوم يستغفرو الله و يتوجهو ليه بالدعاء,

    اللهم لا تؤاخدنا بما فعله السفهاء منا اللهم اهدنا و اقبضنا إليك غير مفتونين يا رب

  • عتجا
    الجمعة 17 يناير 2014 - 02:09

    " إنى والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويعبد غيري ، أرزق ويشكر سواى
    خيري إلى العباد نازل وشرهم إلىّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا
    الغنى عنهم ! ويتبغضون إلىّ بالمعاصى وهم أفقر ما يكونون إلى ، أهل
    ذكرى أهل مجالستى ، من أراد أن يجالسنى فليذكرنى ، أهل طاعتى أهل
    محبتى ، أهل معصيتى لا أقنطهم من رحمتى ، إن تابوا إلى فأنا حبيبهم
    ، وإن أبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب ، من
    أتانى منهم تائباً تلقيته من بعيد، ومن أعرض عنى ناديته من قريب ،
    أقول له : أين تذهب؟ ألك رب سواى ، الحسنة عندى بعشرة أمثالها وأزيد ،
    والسيئة عندى بمثلها وأعفو ، وعزتى وجلالى لو استغفرونى منها لغفرتها لهم" حديث قدسي
    اللهم رد هذه الأمة إليك ردا جميلا.

  • mouaad
    الجمعة 17 يناير 2014 - 02:10

    عيب و عار نشوفو هاد الخزعبلات في القرن 21 . فين الدور د وزترة الاوقاف و علماء المغرب ؟ والله تشمئز النفوس

  • علي طالب
    الجمعة 17 يناير 2014 - 02:26

    ما أره هو الشرك بالله و الاسباب هي و بكل صراحة هو الجهل و الفقر… ؟؟؟؟؟؟؟

  • العربي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 02:43

    شكرا هيسبرس، لقد كنت أزور الأضرحة عندما كنت صغيرا من أجل المرح فقط ولم أومن بخزعلاتهم وأنا في المستوى الإبتدائي (مثل لا تلبس اللون الأسود أو سيهجم عليك المسكونين بالجن ويأكلوك بينما هم يلبسون الأبيض ويرقسون إلى أن يفقدوا وعيهم )

    ظننت أن هذا الزمن قد ولى والأضرحة أصبحت مهجورة، نحتاج مثل هكذا أخبار لنتعرف على المغرب الحقيقي.

    ثانوية تبدو مشققة الجدران، متصدعة الحيطان، آيلة للسقوط على رؤوس التلاميذ في الوقت الذي ما يزال فيه ضريح الولي ناصع البياض.

  • anas
    الجمعة 17 يناير 2014 - 02:47

    لا حول ولا قوة الا بالله كفاكم تخريفا وبدعا وضلالة فولله ماهذا بدين ربنا وماهذا بما اوصانا به المصطفى صلى لله عليه وسلم

  • RED
    الجمعة 17 يناير 2014 - 02:59

    بدع وشرك بالله، هذا ما يفعله الجاهلون بالدين في مثل هاته المناسبات، الرسول صل الله عليه وسلم بريء مما يفعلون، نسأل الله أن يهذينا إلى الطريق المستقيم

  • nawawi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 03:03

    حضرت في يوم دخول القصعة العجيبة من الباب العجيب ،يتبعها علي بابا و 44 حرامي ،و حلفت حتى أنظر و أكتشف الخدعة و فعلا استرقت النظر فاكتشفت أن القصعة مقسمة إلى قطعتين تطوى قبل دخولها مين الباب العجيب ، كولشي في هاد لبلاد سعيدة تبزنس و جهل و تخلف و أمية.

  • احمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 03:08

    اللهم ان هذا لمنكر . حسبنا الله ونعم الوكيل . اللهم انا نبرا مما فعل السفهاء منا .

  • تائه في بلد الألف ولي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 03:31

    إن الإسلام برئ.اي مولد يا أهل تازارين أتحتفلون بمولده وانتم مخالفون لسنته. لا حول ولا قوة ألا بالله. يقول" صلى الله عليه وسلم" بمعنى لم أتذكر الحديث جيدا "المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له اجر مائة شهيد"…………….(إنما تعمى الأبصار التي في القلوب ياخي )…..وهل "قصعة" تعمي يا أخي(ما هذا الهراء) ………لا حول ولا قوة إلا بالله………سبحان الله عما يشركون……..أقولها وبصوت عالي وأتمنى من الجريدة أن تنشر الإسلام بريء كما تبرا الذئب من دم يوسف ……..ماذا لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم بيننا بماذا ستجيبه؟؟؟؟؟

  • Simo Zailashi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 03:34

    قالك لهبال فيه وفيه، هاد وجوه القصاعي ما جبروا باش ينصبواعلى عباد الله، جابولهوم قصعة!
    عنداك شي حد يترجم هاد الخبِيَّر هذا، خاليو فضايحنا بيناتنا الله يرضي عليكم. إوالله يعميها لشي واحد…

  • ايت كطو
    الجمعة 17 يناير 2014 - 04:43

    هذه نتائج الصوفية والأشعرية اللتان يتغنى بهما النظام،تعبد أعوج وضال!أناس أدمغتهم محشوة بمخدرات المزارات والتبركات،

  • يا امة ضحكة من جهلها الامم
    الجمعة 17 يناير 2014 - 04:49

    يا امة ضحكة من جهلها الامم

    الجهل أشد خطرا علي الامة من فقر

    لان الجهل داء بلا دواء أما الفقر فيمكن مع العمل والاجتهاد وتوفيق الله نصل الي الغني الكامل

    اما الجهل فهو مرض عضال

  • انس
    الجمعة 17 يناير 2014 - 05:01

    : (( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا))[النساء:48]؟

  • أبوصهيب
    الجمعة 17 يناير 2014 - 05:47

    اللهم إنا نبرأ إليك مما يفعلون..
    متى يعلم هؤلاء القوم أن ما يقومون به من الشرك بالله لم يقم به كفار قريش الذين عبدوا الأصنام، من ذبح لغير الله وطلب ونذر واستعانة واستغاثة.
    يا قوم، الشرك محبط للعمل فاتقوا الله وأنيبوا إليه، فالذبح والسؤال والإستعانة والإستغاثة وغيرها من العبادات لا تكون إلا لله وحدة. قال تعالى:" قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين"
    التوحيد التوحيد يا أمة الإسلام، الأموات هم من يحتاجون إلى دعائكم وليس العكس، أفيقوا من غفلتكم، فالميت لا يملك لكم ضرا ولا نفعا.
    وأختم بآية أخرى:" إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر"
    هدانا الله وإياكم لتحقيق التوحيد في كل شئ والذي بدونه يحبط كل عمل.

  • hicham
    الجمعة 17 يناير 2014 - 05:51

    ( الجهل و الأمية مع الأسف) اللهم أصلح أمورنا وأمور جميع المسلمين ..

  • بهية
    الجمعة 17 يناير 2014 - 05:54

    لا حول وقوة إلى بالله . لا بد من توصية الناس بخطر الشرك و أنه من الكبائر التي لا تغفر إلا بالتوبة قال عز وجل { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما } وأرجو من الجميع تذكير الناس بعظم هذه الطقوس الشركية التي باتت منتشرة في كل أنحاء المغرب.
    Ma question : pourquoi cet article cautionne cette
    pratique au lieu de la condamner

  • محمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 06:19

    اللهم اهدنا الى الطريق المستقيم و رد بنا اليك اللهمَّ مردا جميﻻ.

  • ابو عبيدة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 06:23

    ياامة ضحكت من جهلها الامم شعب غالبيته لا زال يؤمن بالخرافات كيف يمكن ان يتقدم وان كان في اعتقادي ان الامر مبيت اللهم اصلح أحوالنا

  • حسن
    الجمعة 17 يناير 2014 - 06:28

    في المغرب لا تستغرب التخلف هو السائد اللهم ان هذا لمنكر. الناس يتقربون من اشخاص لا يعرفون مصيرهم هل هم من اصحاب الجنة او النار

  • زهير سيوطي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 06:51

    في وقت نرى فيه ان الدول تسعى الى التكنولوجيا المتطورة والعلوم ما زال بعضنا يتمسح بالاضرحة والاولياء قمة في الشرك. هولاء الفقها يستغلون سذاجة البعض "كون كان الخوخ يداوي كون دوا راسو" من الاولى بالاصلاح هل الثانوية التي فيها ابناء الوطن ام قبر ميت ؟ المهم مازال خصنا بزاف ملي مزال عندنا هاد النوعية من الناس. اللهم الطف بنا يا رب

  • BEN ARBI
    الجمعة 17 يناير 2014 - 06:58

    الضريح يعتنى به ويزن باستمرار ليغدو أنيقا ليستقبل جحافل الزوار الذين لم يستطيعوا مواصلة تعليمهم لان المدرسة الوحيدة في المنطقة لا أحد ينتبه لحالها, عوض أن نبني لمستقبل قريب ينفع هذه الجيال ومن يليها, نضحي لبناء مستقبل أخر مجزى عليه.
    Un prêtre demande à un africain qu'il vienne de dconvertir au christianisme de dire une prière avant d'aller se coucher. l'africain obéit et lève ses mains en priant dieu << Dieu fait en sorte que nous nous réveillons demain matin l'un après l'autre et pas tous en même temps .pourquoi lui demande le prêtre. l'africain répond qui 'il est père de 13 enfants en plus de sa femme . et ont uniquement une seule bassine d'eau pour se laver

  • ناصح
    الجمعة 17 يناير 2014 - 06:59

    وكيف للأمطار ان سقط ……اللهم ان هادا للمنكر..

  • mohajir
    الجمعة 17 يناير 2014 - 06:59

    تحية وإكرام للسيد ميمون على هدا المقال للضريح سدي عمرفمقبرته دفن فيها آبائي واجدادي أما المدرسة لقد درست فيها سنة 1963يعني تخرج من أطر مهمة على صعيد المغرب منهم البرلمانيين أعلال وفريكس هم اللدين لاغيرت لهم على المدرسة أما قضيت+ تزلفت+ نسدي عمر أنا إبن المنطقة كلما حاولت ان اشاهد دلك هم يغطونهم بتوب ابيض لاتستطيع مشاهدتهم بطريقتهم الإعتيادية والموروتة و تصبح في الداخل يبقى السر بينهم خرفات هل تتدكر+ ازرو +نسدي عمرالمكسو بالزيت على طريق تاسخت والولي الدي سومية بسدي بورجة وهو أجنبي إسمه +جورج+ولقد زاره الفرنسيين على أي تحية من تاسخت

  • عصام
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:01

    الجهل قلة الوعي السذاجة كلها امراض تؤدي بالانسان للشرك بالله تحت مسمى البركة

  • mohamed from USA
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:04

    كل هذه الاضرحة و الزوايا يجب دكها و ردمها الى الابد!! كم من امة محمد سيحرمون من الجنة بسبب هذه الاضرحة. انه الشرك بعينيه.

  • عبد لله
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:18

    أإله مع الله?
    يحارب توحيد الله و موحديه و يهيئ و يبسط للشرك به…
    اللهم اغفر و اهد قومي فإنهم لا يعلمون

  • ابو يوسف
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:20

    يجب رفع دعوة على المستعمر الفرنسي الذي قام بتجهيل ممنهج للمغاربة لمدة ليست بيسيرة… و النتيجة تأليه الاولياء …

  • امة الله
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:25

    لا حول ولا قوة الا بالله، الهم احيينا مسلمين وامتنا مسلمين غير مشركين
    ماهذا الجهل؟
    ماهذا الشرك؟
    الولي حسب زعمهم انسان عاش ومات ولا تجوز الا الرحمة عليه
    هو ينتظر دعواتنا لانه مات فاي بركة ننتظر منه
    لا حول و لا قوة الا بالله
    اللهم لا تاخذنا بما يفعل الجهلاء والسفهاء منا

  • أحمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:35

    هذا هو الشرك بالله و الأعياذ بالله، ما هذا الجهل و التخلف، و هل عادت الوثنية و الدعاء لغير الله؟ و هل تقدم القرابين إلا لله الواحد الأحد؟ إن كان عمرو أو عبد الرحمان أو حمان صالحين فقد ماتوا و انتهى الأمر، و أي بركة ترجى من بشر ميت؟؟ و ما هذه الخزعبلات اللتي يتجمع حولها الناس من كل حدب و صوب و المصيبة أن "الفقهاء و "الشيوخ" يربطون هذا الإفك العظيم بالدين!!! لا حول و لا قوة إلا بالله على ما آلت إليه أمم المسلمين. أتذكر يوما في أمريكا كنت أتفرج على برنامج وثائقي مع زميل لي، و كان هذا البرنامج عن شجرة هائلة الطول و شديدة الضخامة أسميت ب"the prime tree" فالتفت لصديقي قائلا :"نقدرو نزرعوها فالمغرب!" فأجاب ضاحكا "إييه، و فاش تكبر غادي يدورو عليها سور و يسميوها سيدي بوشجرة و يبداو يذبحوليها و يطلبوها" … أرى الآن أنه يعرف جيدا أنه لا زالت هناك عقول فارغة جاهلة في المغرب.

  • med
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:42

    الم يقرؤكتاب الله و تدبروه وسنة المصطفى صل الله عليه وسلم٠ ضحك عليم الشيطان و سخر منهم الم يعلموا ان الشرك بالله للظلم عظيم واولياءهم مفتقرونإالى رحمة الله جل جلاله

  • المواطن
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:53

    والله لقد شعرت بأسى عميق و أنا أشاهد عبر صفحة شؤون تزارين تلك الصور التي تخص الجمل الذي يقدم قربانا إلى المسمى وليهم بتافتشنا.
    نساء، أطفال، شباب ، شيوخ، متعلمون و أميون … الكل يتبرك بالجمل المطلي بالحناء، الكل ينتف من وبره…
    هل يمت هذا للتوحيد بصلة؟
    صدق من قال أننا في الطريق إلى الهاوية

  • hakim
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:00

    المغرب معروف ومند الازل بالاضرحة والسادات والاولياء والصالحين وما شابه ذلك…وكاننا لازلنا نعيش في الجاهلية وهذا يدخل في باب الشرك بالله تعالى…يقول الرسول الاكرم عليه الصلاة والسلام كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته,وهنا يتوضح دور الحكومة التي لا تتحمل مسؤوليتها لتوعية الناس واخراجهم من هذا النفق المظلم.وكان الاخيرة تتعمد ترك الناس في ظلمات لا يبصرون…فاللهم ارحمنا بتنوير عقولنا لكي نعبدك كما امرتنا.

  • سلف الصالح
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:01

    الشرك هو : جعل شريك لله تعالى في ربوبيته وإلهيته .
    والغالب الإشراك في الألوهية ؛ بأن يدعو مع الله غيره ، أو يَصرفَ له شيئًا من أنواع العبادة ، كالذبح والنذر ، والخوف والرجاء والمحبة . والشركُ أعظمُ الذنوب ؛ وذلك لأمور :
    1 – لأنه تشبيه للمخلوق بالخالق في خصائص الإلهية ، فمن أشرك مع الله أحدًا فقد شبهه به ، وهذا أعظم الظلم ، قال تعالى : إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ .
    والظلم هو : وضع الشيء في غير موضعه ، فمن عبد غير الله فقد وضع العبادة في غير موضعها ، وصرفها لغير مستحقها ، وذلك أعظم الظلم .
    2 – أن الله أخبر أنه لا يغفره لمن لم يتب منه ، قال تعالى : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ .

  • نجية
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:17

    والله ان هذا لشرك عظيم ، كيف تسمح الدولة بهذا الشرك وعبادة الناس وعبادة الاوتان والدعاء لغير الله والذبح لغير الله ، اي جهل سيضل ملتصق بنا والى متى؟

  • موحد مغربي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:28

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (يا أيّها الناس ضُِرب مثلٌ فاستمعوا له إنّ اللذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيأ لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب ما قََدروا الله حق قدره)

  • Ayssar
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:30

    الله اعفو علينا فهاد البلاد بقينا مقابلين الأولياء الصالحين حتى نسيناالحضارة والتكنولوجيا
    غض البصر من الفواحش والمحرمات ماشي الكصعة
    اوفالحقيقة الأولياء ديال بصاح هما العدالة والتنمية حيت خداو رابعة ديال الدين او 100كيلو ديال السياسة
    الله اعطينا وجوهم

  • كمال كامل
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:31

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    منتهى الخرافة والتخلف.

  • فارس
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:32

    هل تعرفون معنى هده الجملة ،لاحولة ولاقوة الا بالله،هدا معناه انه لايجب الاستعانة ولا التقرب ولا الاستغاتة الا به وحه عز وجل ،اما مايقوم به هؤلاء الناس فإنه لا يتعدا ان يكون باب من ابواب الشرك بالله في الحول والقوة،ونرجوا الله العفو والعافية.ونطلب من الله ان يهدي اباءنا وامهاتنا واجدادنا وجداتنا الى الطريق السليم ويبعدهم عن هده الفعال والبدع التي لا تعدوا كونها شركيات ،والحمد لله ان جل المريدي هده الاظرحة شيوخ وكبار في السن وليسوا شباب.وان وقتهم قد قربت حتى نزيل هده البدع من البلد بأسره ان شاء الله ودالك ليس بالهدم او المعارك لا !!!!فقط بان نهملها ننساها حتى تزول وحدها ونعلم ابناءنا انها ليست الا بدع وكل بدعة ظلالة و كل ظلالة في النار.

  • والي الاولياء
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:38

    لكل ولي معجزة لذلك بقينا عاجزين ، اكبر معجزة هي العقل لكن مع الاسف نحن لا نؤمن بها.

  • ABO YAHYA
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:42

    لا حول و لا قوة إلا بالله,هذا شرك بالله,ماأنزل الله به من سلطان,ما يزال هؤلاء يتلاعبون بالناس الذين لايعمون الدين جيدا,فزيارة الأولياء والصالحين وغيرهم قد تكون شرعية وقد تكون بدعية أو شركية، فإن وقعت زيارة قبورهم منضبطة بضوابط الشرع محققة لمقاصده فلا بأس بها، وأما إن وقعت على خلاف ضوابط الشرع وآدابه مخالفة لمقاصده فحينئذ ينهى عنها، .الزيارة الشرعية: هي من جنس الإحسان إلى الميت بالدعاء له.
    وأما الزيارة البدعية فهي من أسباب الشرك بالله تعالى ودعاء خلقه وإحداث دين لم يأذن به الله.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فالزيارة البدعية مثل قصد قبر بعض الأنبياء والصالحين للصلاة عنده، أو الدعاء عنده أو به، أو طلب الحوائج منه أو من الله تعالى عند قبره، أو الاستغاثة به، أو الإقسام على الله تعالى به ونحو ذلك هو من البدع التي لم يفعلها أحد من الصحابة ولا التابعين لهم بإحسان، ولا سن ذلك رسول الله ولا أحد من خلفائه الراشدين بل قد نهى عن ذلك أئمة المسلمين الكبار

  • مغربية
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:49

    خرافات و جهل تنخرج جسد المغرب و جسد العقيدة الاسلامية
    التبرك بالاولياء و الصالحين هذا شرك بالله يدعون من دون الله مالا ينفعهم و لكن يضرهم لأنهم يشركون بالله ما لم ينزل به من سلطان
    إن التوسل الحقيقي المشروع هو الذي يكون عن طريق طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم بفعل الطاعات واجتناب المحرمات، وعن طريق التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة وسؤاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، فهذا هو الطريق الموصل إلى رحمة الله ومرضاته

  • ناصح
    الجمعة 17 يناير 2014 - 08:54

    وقال الميلي المالكي: «إن الرزية كل الرزية، والبلية كل البلية، أمر غير ما ذكرنا من التوسل المجرد، والتشفع بمن له الشفاعة، وذلك ما صار يعتقده كثير من العوام وبعض الخواص في أهل القبور وفي المعروفين بالصلاح من الأحياء من أنهم يقدرون على مالا يقدر عليه إلا الله، جل جلاله، ويفعلون ما لا يفعله إلا الله عز وجل، حتى نطقت ألسنتهم بما انطوت عليه قلوبهم ، فصاروا يدعونهم تارة مع الله وتارة استقلالاً، ويصرخون بأسمائهم، ويعظمونهم تعظيم من يملك الضر والنفع، ويخضعون لهم خضوعًا زائدًا على خضوعهم عند وقوفهم بين يدي ربهم في الصلاة والدعاء»رسالة الشرك للميلي ص 244

  • moul al7anout
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:00

    أخبار تتلج الصدر وتنبأنا بمستقبل زاهر وآمن لأبناء هذا الوطن حيث أننا نتوفر على أكبر عدد من القبب والأضرحة التي لها الفضل في تكوين وتخرج آلاف العلماء والمنضرين بهذا فقد أصبحنا نظاهي أعتى البلدان المتقدمة في التطور التكنلوجي فمزيداً من بناء الأضرحة ونطالب السلطات لو تبني لنا في كل درب من هذا الوطن ضريحاً لتعم الفائدة نحن نريد الامركزية في القبب بل تقريبها من المواطننين.. فهيا بنا إذن نبني أوطاننا بمزيد من الأولياء والصالحين …ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

  • علي المرابط
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:05

    الحمد لله على نعمتي العقل والعقيدة

  • Mao_1979
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:05

    وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون

  • الباحث عن الحق
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:08

    لا حول ولا قوة إلا بالله.لا نلوم أنفسنا إذا احتلنا المراتب المتدنية في التعليم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!???????????????

  • احمد ابو عبد الرحمن
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:09

    هدا هو الدين والتصوف "السني" الدي تروج له وزارة اﻵوقاف شرك بالله وبدع ما أنزل الله بها من سلطان والله انه لشي يحزن كل موحد يغار على هده البلاد قبور وأوثان تصرف الملايير من اجلها وخطباء مساجد يركزون على أمور ثانوية الى الله المشتكى اللهم ان اردت بعبادك فتنة فاقبضنا اليك

  • abdellah paris
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:09

    منَّ عليّ الله وهاجرتُ.وكنت قطعتُ وعداً كي أسافر مع والدتي جميع أنحاء المغرب.نعمْ وفّيت بوعدي لكن تجنّبت مولاي إبراهيم ،سيدي حماد أوموسى ،سيدي رجين ،سيدا سبير وسيدي روم، لِما رأتْ عيني من كلّ رموز التخلف والإنحطاط والشِّرك في مجتمعنا.والصُّورة التي وصلت بالمغرب لتُصنفه جوار الموزمبيق والمالاوي…بل لا أُطيق رؤية البخور،الحرمل والشّبّة،حبّ رشاد،تاكوت.المواسم:أربح ربح ورقّاص السيرك.حلويات الرخام بالسّكّر.لحم النعجة وفأر القِمار.ومعزة بومعزة.وطرطاق السناسل.هاهو فوق راسي، وأغنية العلوة وخربوشة.كريضة.زروالة.حجّاج المساكين.تسع شراجم.أعلمُ منافع الحبة السوداء خلّيتها ليكم.ودعواتي بالترحم على ًالأولياء ًعن بُعد.والله يُجازيء كلّ من ساهم وشارك وعمِل على تكليخ العِباد وتشويه البلاد.اللي عندو مّو الله يخلّيها ليه.

  • ميلود
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:10

    هذا شرك بالله، قال تعالى جل جلاله "ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين بل الله فاعبد وكن من الشاكرين " الآية، سورة الزمر.
    قال ابن القيم في النونية:

    والشـرك فاحــذره فشـرك ظاهــر ذا القسـم ليـس بقابــل الغفران

    وهـو اتخـاذ النــد للرحمـن أَيْـ ـا كـان مـن حجـر ومـن إنســان

    يدعـوه أو يرجــوه ثــم يخافـه ويحبــه كـمحبـــة الـديــان
    وأنصح هؤلاء الذين "يبيعون" الدعاء أن يدعوا لأنفسهم بأن يعفو الله عنهم ويهديهم إلى صراطه المستقيم

  • مغتربة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:21

    لا حول ولا قوة الا بالله الشرك بالله بعينه فقال تعالى : { إن الشرك لظلم عظيم } ( لقمان : 13) وما ذلك إلا لما فيه من الجناية العظيمة في حق الخالق جلَّ جلاله . فالله هو الذي خلق ، وهو الذي رزق ، وهو الذي يحيي ، وهو الذي يميت ، ومع كل هذه النعم ، وهذه المنن فالناس تجهل ان هذا الضريح هو من يحتاج منهم الدعاء فين بغين توصلوا بهاد الجهل فما أعظمه من ظلم وما أشده من جور

  • لجسن فسكاوي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:21

    المقال وان كان يبدو ماتحا مادته و صلب بنائه من المغرب العميق الا انه سقط في فخ الرؤية الغرائبية الحاملة لمعاني مغرضة في حق المنتوج الثقافي التليد بعيدا على القدرة على تحليل الظواهر الثقافية المستنبطنة للوجود و للتاريخ الاخدة بمفاهيم خارج بنية الثقافة و روحها.هذه القراءة لا تختلف عن الرؤية الاستعمارية المتحاملة و المتعالية .كفى من انتاج سوسيولوجية التحامل على الثقافات التليدة لان الكسب الصحفي هو انتاج العلم و ليس تسطيح المنتوج الثقافي .

  • محمد أمين
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:25

    قُلْ مَا شئت تَجد أنصارا وارم أسفارا تجد حمارا
    قال الله عز وجل في شأن فرعون { فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين } هذا نفسه ما يفعله أهل الشرك بضعفاء العقول في عصرنا الحاضر .
    { إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار }
    { واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا }
    {يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم }
    اللهم إنا نسألك إيمانا صادقا وتوحيدا خالصا وعملا متقبلا ، اللهم اهد أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى ما تحب وترضى .

  • أبو عتيده
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:30

    لا حول و لا قوة إلا بالله أين فقهاء و علماء هذا البلد هل خلى المغرب منهم؟ أين هم ليقول لناس أنهم بفعلهم هذا يشركون بالله

  • محمد سامي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:30

    الغريبُ في الأَمر أنَّ الصُّوفية تجهل الأدلَّة الواضحة الجليَّة في القرآن، بل إنَّك تجد سورة الفاتحة – وهي التي تُقرأ سبعَ عشرةَ مرَّة في الفرائض، ومع الرَّواتب والنَّوافل تقريبًا خمسين مرة – تأمر بعبادة الله وحْدَه، والاستعانة بالله وحْدَه، فإذا كان الله يَأْمرك ألاَّ تستعين إلاَّ به، فلماذا تذهب إلى غيره لتستعين به وتسأله، أو تتوسَّل به فيما لم يأمرك الله أن تتوسَّل به؟!

  • mohamed amine
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:43

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم
    شعب مازال يؤمن بالخزعبلات و بركة الاولياء
    اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا

  • khadija de zagora
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:47

    لقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد، فقال في مرض موته: (لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا) وكان ذلك سدا لذريعة الوقوع في الشرك فإن من أكبر أسباب عبادة الأوثان كان بسبب تعظيم القبور بالعبادة ونحوها.
    كل معبود من دون الله فعبادته باطلة، قال تعالى( وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنْ الظَّالِمِينَ * وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ )

  • مسلم عادي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:50

    لله المستعان .! والله انه الشرك والكفر البواح .انها عبادة القبور تلكم شركيات الصوفية والعياذ بالله .اين عقول هؤلاء الجهال .مادا تركوا لله ادااعتقدوا ان الموتى ينفعون و يضرون !؟؟؟ لمادا لم يدفعوا عن انفسهم الموت .الا يعلمون ان معنى لااله الا الله هوانه لامعبود بحق الله وهوتوحيد العبادة .وانهم بعملهم هدا نقضوا شهادتهم واصبحوا يشركون بالله باعمالهم هاته . وقد صرح تعالى بذلك في سورة يونس في قوله جل وعلا : ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الأرض سبحانه وتعالى عما يشركون [ 10 \ 18 ] . فصرح تعالى بأن هذا النوع ، من ادعاء الشفعاء شرك بالله ، ونزه نفسه الكريمة عنه ، بقوله جل وعلا سبحانه وتعالى عما يشركون وأشار إلى ذلك في آية الزمر هذه ; لأنه جل وعلا لما قال عنهم : ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون [ 39 \ 3 ] أتبع ذلك بقوله تعالى : إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار [ 39 \ 3 ] .

  • مغربي غيور
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:58

    كم أنا آسف عليك يا أمتي,كم من الجهل أنت غارقة فيه,وياليت من منقذ…في صالح من هذا الجهل العميق في أمتنا؟ عوض أن يكون ديننا سببا في تقدمنا كما كنا من قبل نقود العالم,أصبح هدا الدين مصدرا للخزعبلات والكلام الفارغ.هنيئا لكم يا أيها المسؤولون عن هذا البلد بهذا الشعب المتميز والحالة المغربية الخاصة

  • حرية المعتقد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:10

    لماذا تستهزئون؟ فإن كل المعتقدات و الأديان هي عبارة عن خرافات و أضرحة تزار و يحج إليها من أجل قضاء الحوائج والتبرك.
    لو تمعنتم لما يفعله الحجاج من لمس للحجر الأسود والتمسح بالأضرحة و التبرك بماء زمم الذي يُضخ ماءه من بعيد، و الاحتفاظ بقطعة من ثوب الكعبة، لما عجبتم.
    – تختلف الأضرحة و الطقوس و الخرافة واحدة.
    – منذ الأزل و الإنسان يستبدل خرافة بخرافة حتى تعب وكل، فختم الرسالة، بمعنى انه أنهى عصر الخرافة ليبدأ العصر الحديث.
    – الغبي يستهزئ بالأغبى منه والعجلة تدور.

  • مواطنة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:32

    اللهم ان هذا شرك بالله والعياذ بالله منه .
    ومن يطلب غير الله فهو مشرك به .
    اتقوا الله فانكم ترتكبون اكبر المعاصي .
    اللهم اهدهم الى طريق الرشد و الهدى .

  • iima
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:57

    حين ترى سخافة البعض ، تدرك أن العقل من أعظم النعم |~

  • مغربي غيور
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:43

    الى متى سنبقى حبيسي الجهل والامية بينما يسيطر علينا البعض بمعتقدات لا اساس لها من الصحة بينما الاخر يستمتع بجهلنا .
    الا يعلمون ان الله عز وجل هو القادر على كل شيء الا يعلمون ان هذه الاعمال من الشرك بالله عز وجل .
    والامر الذي اضحكني هو تلك القصعة التي يدعون انها تعمي من راها لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هذا هو الجهل الكبير

  • فيصل
    الجمعة 17 يناير 2014 - 13:41

    لا حول ولا قوه الا بالله
    لا اصدق اننا في القرن 21
    الناس تتصارع في اختراع المركبات الفضائيه ونحن نتسارع لبركه سيدي فلان ومولاي فلان
    يا امه ضحكت من جهلها الامم
    انه الاستحمار الذي فرضه علينا المخزن وادمناه باختيارنا .

  • محمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:09

    إن مظاهر التخلف التي نشاهدها يوما بعد يوم في بلادنا لم تأت من فراغ، وإنما هناك جهات تستفيد من هذه المظاهر البئيسة التي إذا مات الإنسان عليها فهو خالد مخلد في النار بإجماع أهل العلم قال تعالى: ﴿ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ﴾. فالتخلف يخدم مصالح هذه الجهات لذلك فإننا نرى في كل يوم تشجيعا وتنويها وافتخارا بهذه المواسم والأضرحة، بل الإغداق عليها بالأموال والهبات في كل مرة وحين، لذلك يجب على العلماء الصادقين الوقوف ضد هذا التيار الجارف ويحذروا الناس منه ولا يخافون في الله لومة لائم، إن هؤلاء المفسدين لم يتمادوا في إفسادهم إلا لأن العلماء لم يتكلموا وتركوا الساحة فارغة معتذرين بمعاذير وهمية. لذك فإني في من هذا المنبر أوجه دعوة للمغاربة كي يتفقهوا في دينهم ويسموا بعقولهم كي لا يكونوا طعما سائغا سهلا ليتحكم هؤلاء المفسدين في عقولهم وتوجيهها حسب أهوائهم وما يمليه عليهم التيار الماسوني الصهيوني الذي هدفه هو سلب العقول من الناس وإرجاعهم كالبهائم لا يفكرون إلا في بطونهم وفروجهم.

  • بطوطة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:40

    انه عصير التخلف والتحجر والتخريف يخيم على أرجاء تزارين…نعوذ بالله

  • توبوا إلى الله
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:22

    في الحقيقة الأمر لا يستحق التعجب لأنه واقع يعيشه مجتمعنا من شماله إلى جنوبه و من شرقه إلى غربه.
    و لا يتعلق بوجود حضارة أو تكنولوجيا و إنما يتعلق بانعدام الإيمان و التربية العقائدية.
    أما الاحتفال بالمولد النبوي لن أقول فيه شيئا و إنما أقول للجميع تعلموا دينكم و تعرفوا على نبيكم الذي بعثه الله إليكم، و اعلموا أن الله خلقكم لتعبدوه و حده دون سواه.
    و أنصح كل من يعتقد أن وليا صالحا سيفيده أو يضره في شيء؛ أن يتوب إلى الله و يردد الشهادتان : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شــريك له و أشهد أن محمدا رسول الله.
    قال الله تعالى : و إذ تبرأ الذين اتُّبعوا من الذين اتَّبعوا و رأووا العــذاب و تقطعت بهم الأسباب.
    "أيها المشركون باللهّ" اعلموا أن هؤلاء الذين تقولون عليهم " الصالحون" (و الله أعلم بهم )؛ و تتوسلون إليهم و تذبحون لهم و تتقربون منهم سيتبرؤون منكم يوم القيامة، و اعلموا أن ما تقومون به هو الشرك يقينا دون شك، و أن الله يغفر الذنوب جميعا إلا أن يشرك به.
    فتوبوا إليه قبل أن يأتيكم الموت و استغفروه و الجؤوا إليه دون غيره؛ قال الله تعالى : و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان.

  • Abou Adam
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:26

    اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أُشْرِكَ بِكَ وَأَنَا أَعْلَمُ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لاَ أَعْلَمُ)

  • Hassan
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:35

    Je ne comprends pas quel était le but visé par l'auteur en publiant cet article! ces pratiques sont connues dans tout le Maroc, sinon dans tout le maghreb et dans une grande partie du monde musulman. Alors à quoi ça sert de dénigrer ta petite ville en attirant tous ces commentaires pleins d'insultes à ses habitants comme s'ils sont les seuls sur terre à perpétuer ces traditions. tu crois que cette horde d'insultes et de commentaires pleins d'amalgames (parler de chirk, technologie, chine à la lune, etc, etc.) vont changer quelque chose? pourquoi tu ne parles pas des attraits touristiques de la région, des potentialités commerciales qui vont aider au développement de cette petite ville. et quand la ville se développe économiquement, tous ces aspects irrationnels vont disparaître tous seuls. sans que personne n'insulte tes voisins, tes frères, tes cousins et ta famille de mochrikine ou jahiliyines Comme on dit en français: "on lave notre linge sale entre nous".

  • bnj-fr
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:54

    السلام عليكم
    شيء مؤسف جدا نراه في بلدنا الحبيب
    اللهم ارزقنا جيلا جديدا مثقفا ومؤمنا بوحدانيتك,اما هاذ الناس فهم يعيشون في عصر الجاهلية!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • سارة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:31

    وااسفاه على قوم عميت بصيرتهم
    هل يعلم الانسان ان الشيطان بدوره قادر ان يصنع المعجزات
    ان ما يجري في هده الاماكن ليس من روح الله
    انه روح ابليس انني لست ضد ان ما قالوه قد يجري لكن هدا عنده علاقة مع الايمان فان امنت بالشيطان فهو يعطيك لكن ان اعطاك شيءا بسيطا فانه قد ياخد حياتك او حياة اولادك او يحارب كل دوائر حياتك ونسمي هدا للاسف تابعاني التابعة ولا العكس وهو المتسلط على هده الارض حاليا لكن عندما ياتي الله فان الكل سيعود لحالة المحبة الاولى
    هو وحده سيعود فيحيينا ويبني ما انهدم فينا
    احدروا ان هدا ليس لعبا او ضحكا
    انه خطر على البشر ما يجري في الاضرحة وما شابه لان هناك ارواحا لا ترى
    فللاسف يجب الحدر والا حياتك تنقلب راسا على عقب

  • محمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:03

    مع الأسف لازال مثل هؤلاء مصرين على غيهم وجهلهم ونسوا أن هذا قد يؤذي بهم الى جهنم …نسأل الله لهم الهداية.

  • yassine
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:39

    هذا هو الدرك الاسفل من الجهل… يا ربي السلامة

  • عبد ربه
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:59

    ألَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّـهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ

  • منــزو
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:04

    شكرا لكاتب المقال ، وأريد أن أبشر الجميع ان هذه الطقوس هي زائلة لا محالة طال الدهر أم قصر ، وسيرمى بها في مزبلة الجهل ، لأن مزبلة التاريخ ستلفظها ، والدليل القاطع على ذلك هو ماكانت عليه هذه الطقوس في الماضي القريب وما آلت إليه اليوم ، فهي في تقهقر واندثار مستمرين وسيأتي يوم تشرق فيه شمس الهداية وينمحي ديجور الظلام ، وأعتقد أن ذلك قريب وقريب جدا حيث نلاحظ الوتيرة السريعة التي اندثرت فيها بعض الطقوس في تقاليد هذه الإحتفالات تنبئنا بأن مسلرها إلى الزوال وشيك جدا جدا

  • Mia
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:47

    Il est facile de mettre fin à ces croyances et rituels associationnistes. Mais, curieusement, on ne fait que les nourrir!
    Le "On", tout le monde sait ce que c'est, ou qui il est.

  • med de tazarire
    السبت 18 يناير 2014 - 10:29

    نحن نعبد الله الحي الذي لا يموت السميع البصير لا يحتاج إلا وساطة

  • said ajmouplus
    الأحد 19 يناير 2014 - 10:45

    تقول الأسطورة أن الولي الصالح سيدي عمر فرت منه أضحية العيد، فلما عجز عن الإمساك بها لسرعتها وقوتها في الجري رجع أدراجه فاقدا لكل أمل في أن يستعيد تلك الأضحية التي هربت منه وبعد بحث مضن وجدوا تلك الأضحية قد تحولت بقدرة قادر إلى حجر أو السيد نفسه "سيدي عمر"، ومن تم بدأوا بزيارة تلك الأضحية المتحجرة وتحول إلى مكان تضاع عليه الشموع سنويا. والله أعلم

  • مغربي بالمهجر
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 04:11

    انهم نصابون محتالون يستغلون سداجة الناس وجهلهم بامور الدين و الا كيف ينفع من مات غيره من الاحياء ببركته.فهو نفسه في اشد الحاجة الى الدعاء.الم يعلم هؤلاء ان ابن ادم اذا مات انقطع عمله الا من تلاث:-صدقة جارية.-عمل صالح ينتفع به.-ابن صالح يدعو له.وانا على يقين انه ماكان ليرضى لو علم ان قبره سيتحول الى ضريح ينصب من خلاله على الناس باسمه.هذا ان كان فعلا قد دفن هناك.فكما يعلم الكثير من المغاربة ان هناك اضرحة دفنت بها جثت كلاب ويختار لهم بتفنن اسم لولي صالح او طالح فقط من اجل النصب على الجهل,وبالتالي فالقصة هنا تخويف الناس بالعمى حتى لا يروا الطريقة التي يدخلون بها القصعة وبالتالي يبيعونهم لقمة طعام بمبلغ محترم فالمغاربة من الرائدين في الخداع و التضليل.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير