قطار "فائق السرعة" بين القنيطرة وأكادير يكلف 100 مليار درهم

قطار "فائق السرعة" بين القنيطرة وأكادير يكلف 100 مليار درهم
و.م.ع
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:10

كشف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن هناك برنامجا للربط السككي بين مدن المملكة التي لا تتوفر على قطارات يمتد إلى سنة 2040، مشيرا إلى أنه “يمتد إلى العديد من مناطق المملكة، بناء على شق ربحي مرتبط بالمكتب الوطني للسكك الحديدية وآخر مرتبط بإعداد التراب والذي يتطلب تدخلا من الدولة”.

اعمارة، الذي كان يجيب عن سؤال برلماني الثلاثاء بمجلس المستشارين حول ربط الأقاليم الجنوبية بخط السكك الحديدية لأعضاء فريق الأصالة والمعاصرة، ذكّر بخطاب الملك الذي أعطى تعليمات لربط مراكش وأكادير بالسكك الحديدية، كاشفا أنه “يتم الاشتغال على الخط فائق السرعة من القنيطرة إلى مراكش، والثاني من مراكش إلى أكادير، وهي مشاريع تم التقدم في الدراسات التقنية”.

وفي هذا الصدد، أوضح المسؤول الحكومي ذاته أن الخط بين القنيطرة مراكش سيكلف 40 مليار درهم، وبين مراكش أكادير 50 مليار درهم، وإذا تم إضافة الوحدات المتنقلة ستصل التكلفة إلى 100 مليار درهم، مشيرا إلى أنه يتم البحث عن طريقة تمويل هذه المشاريع باتفاق بين القطاعين العام والخاص.

فريق الأصالة والمعاصرة المعارض انتقد جواب وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، لكونه لا يتضمن معطيات حول المناطق الجنوبية والمناطق الشرقية، على الرغم من أن السكة الحديدية وصلت إلى مدينة بوعرفة منذ أزيد من قرن.

واستغرب الفريق من أن الحكومة تتحدث عن مخطط لسنة 2040 دون أن يتم برمجة السكك الحديدية لهذه المناطق؛ وهو ما يتطلب منها الانتظار لقرن آخر، مبديا أسفه لكون هذه المناطق لا تدخل ضمن أولويات الحكومة.

وكان الملك محمد السادس قد دعا، في خطاب الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، إلى التفكير، بكل جدية، في ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية، في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية، ودعم شبكة الطرق، التي نعمل على تعزيزها بالطريق السريع، بين أكادير والداخلة”.

ويرى الجالس على عرش المملكة بأن “هذا الخط يساهم في فك العزلة عن هذه المناطق، وفي النهوض بالتنمية، وتحريك الاقتصاد، لا سيما في مجال نقل الأشخاص والبضائع، ودعم التصدير والسياحة، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية”.

وشدد العاهل المغربي، في الخطاب ذاته، على أن “هذا الخط سيشكل رافعة لخلق العديد من فرص الشغل، ليس فقط في جهة سوس، وإنما أيضا في جميع المناطق المجاور، فجهة سوس – ماسة يجب أن تكون مركزا اقتصاديا، يربط شمال المغرب بجنوبه، من طنجة شمالا، ووجدة شرقا، إلى أقاليمنا الصحراوية”.

المكتب الوطني للسكك الحديدية عبد القادر اعمارة قطارات مجلس المستشارين وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء

‫تعليقات الزوار

50
  • سكفاندري
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:15

    المرجو من الشركات الإسرائيلية ان تدخل على خط هاذا المشروع لأنها دولة رائد في التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:17

    وماذا عن خط القنيطرة وجدة ان ان المغرب غير النافع ليس محل اهتمام من الدولة

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:21

    عدة أوراش كبرى ببلدي الحبيب المغرب وهو في تحسن ملحوظ تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وأقولها بكل فخر عاش الملك

  • someone
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:23

    الجنوب الشرقي خارج كل الحسابات. هو فقط بقرة حلوب

  • الرد على صاحب التعليق "2"
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:25

    مدينة وجدة تتوفر على خط للسكة الحديدية مند مدة كبيرة
    أما مدينة أكادير لا تتوفر على سكة حديدية لحد الساعة

  • اكاديرية
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:25

    نعم نحن محتاجين بزااف القطار من مدينة اكادير للقنيطرة كنبغيو نمشيو للرباط لأغراض ادارية و كنتكرفصوا

  • وجدي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:26

    و اين وجدة من هته المشاريع ام هي مدينة محسوبة على الجزائر لا افهم

  • بن البصير احمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:28

    اضن ان الجواب كافي كدالك اكادير ومركش وقنيطرة مدن مغربية هو اجاب على الان العمل الان لليس 2040 صاحب السؤال كلامه معزة ولو طارت يبحت عن الافشل والفشل وامعارضة النقصة فقط اي جزاب تبحت عليه جواب الكدب تريد ان يكدب عليك

  • mobarak
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:29

    لا نريد لا فائق سرعة لا خارق سرعة المرجو تحويل هاذه 100 مليار الى قطاع الصحة و التعليم نحتاج مستشفيات في المستوى و الى مدارس تسر اطفالنا و تحفزهم عل الدراسة ، اما هاكذا قطارات لن تفيد بشيئ

  • مواطن.من طنجة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:31

    يجب اولا ربط مراكش باكادير بالسكك الحديدية .ومراكش بورزازات ومكناس بالراشدية .ومن بعد عاد فكرو فالقطارات
    السريعة .واصلا القنيطرة مرتبطة بالسريع طنجة البيضاء وبعويطة. خصنا المغرب كلو يستفاد.

  • العابد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:32

    لن يكون اي مشروع في الجهة الشرقية ادريس البصري قالها اذا حدثت حرب سيدمر وهم رغم انهم لايقولون ذلك الا انهم يرسخونه على ارض الواقع. يعني الى الفين واربعين لن يكون اي شيء

  • يوم ب23 ساعة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:35

    الشعب يحتاج الى شرطة نجدة
    وسيارات اسعاف فائقة السرعة .

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:37

    مشاريع لسنا بحاجة لها . ديرو قطار عادي فقط . واش ماما فرنسا بغات لفلوس تنوضو تختارعو مشاريع دون منفعة؟ شنو ربحنا من تيجيفي كازا طنجة.

  • زهير
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:37

    يجب الاشتغال على الخط فائق السرعة من القنيطرة إلى مراكش، ومن مراكش إلى أكادير، وبعدها إن شاء الله، من أكادير إلى داكار، مرورا بأقاليمنا الجنوبية وموريطانيا. بالتوفيق بإذن الله

  • القطار بين الأمس و اليوم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:39

    التنمية البشرية إيقاعها شبه مشلول؛ النمو الاقتصادي يتجه لتحت الصفر؛ مؤشر الديموقراطية و حقوق الإنسان و حرية التعبير و الصحافة في الرتب المتأخرة! ناتجنا الداخلي الخام هو فقط 1/14 نظيره الإسباني! ما فائدة السرعة و كل شيئ يمشي بخطوات السلحفاة؟ 100 مليار درهم كافية لبناء مدرسة و جامعة قويتين لنتمكن من إدماج التكنولوجيا الدقيقة، الثقيلة و النووية التي ستزودنا بها إسرائيل قريبا في إطار تفاهمات و اتفاقيات أبناء و حفدة إبراهيم و في إطار التسامح و التعايش ببعد نووي! ما أحلى قطارات الثمانينيات! كانت تمشي بسرعة السياسة و الاقتصاد و البلد. كانت الكراسي فيها بخشب رفيع و تصلح ليلا للنوم! الآن القطارات فيها “لَفُونْس” و حنا فينا “رُوطَارْ”. قطارات سريعة و جو عام متخشب بخشب رديئ و عقليات خشبية! المدرسة القوية ستبني القطار السريع؛ القطار السريع لن يبني المدرسة القوية! سيسرق ميزانيتها و سيغتال فرصتها فقط! مارأي لجنة النموذج؟ ربما لارأي لها! تكفيها التعويضات السمينة!

  • الوجدي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:39

    سعدات فرنسا من صفقاتها
    نحن ليس ضد التنمية المغربية ، لكن هناك اولويات

    نتمنى ان تكون لدينا مندوبية لمكافحة الفقر و الهشاشة و في 2025 , بلد بدون فقر وسعّاية !

  • الأسبقية للراجلين
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:41

    مغاربة المناطق الفقيرة تيقدو يخلصو ثمن الكار وماتيقدوش على قطار عادي أما tgv فهيشوفوه هي ف tv
    100 مليار درهم صايبو بيها سكك وقطارات عادية تغطي البلاد كاملة

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:44

    لاش هناك مستلزمات أكتر حاجة من سك حديد طرق سريعة أحسن واشتغال العديد من الشركات النقل و ووو 10 مليار دولار وبزاف بطالة الشباب تحتاج الي معامل وشركات وليس قطار فائق سرعة دابا الحمدلله بين مراكش كازا ساعتين ونصف الحمدلله لاش تبدير وكأننا دولة متقدمة نريد مستشفيات علي أعلى مستوى ومراكز البحت العلمي وشركات تغدية عالمية و ووو

  • ZakariaJ
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:45

    أه ثم أه لو أن تلك القطارات كان تم تصنيعها و تركيبها بالمغرب، حينئد كانت ستكون بهجتي كبيرة أم أن أحدث خط سكك حديدية لقطارات يتم تصنيعها و ربما أيضا تسييرها من طرف فرنسا لكي تخرج فرنسا من أزمتها الإقتصادية و البلد يغرق في الديون فقط للأمل أن تقف فرنسا بجانب المغرب في قضية الصحراء او لكون من في الوزارات يتقنون اللغة الفرنسية فهاذا هو مايألمني.
    و هاذا ينطبق على جميع المشارع التي يتم إنجازها بالمغرب و الغريب في الأمر أن هاؤلاء الوزراء و في أخر كل سنة يفتخرون بما أنجزو

  • Mosi
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:49

    انها مسألة ثقافية بالدرجة الاولى…
    فمثلا الدول التي استعمرتها انجلترا تتوفر على شبكات كبيرة و طويلة للسكك الحديدية و الطرق المعبدة كالهند و مصر و كينيا و جنوب افريقيا..
    اما الدول التي احتلتها فرنسا و الدول الاخرى فلم تكن فيها الا المسالك التي كانت ضرورية لتلك الدول فعي لا تربط بالطرق و السكة الحديدية الا المناطق التي لها فيها منافع اما عسكرية اما لنهب الخيرات الباطنية..
    ذلك ان انجلترا كانت تستعمر بلدان على اساس انها ستبفى هناك الى الابد و كانت تعتبرها جزء من الامبراطورية العظمى..اما فرنسا وغيرها فكانت تعتبر نفسها عابرة سبيل و ستترك البلاد يوما ما..وهذا يوضح طريقة تفكير الانظمة و الدول و الشعوب..
    هذا الفكر الضيق للمنفعة هو الذي لايزال سائدا الى يومنا هذا في الوطن..
    فهناك اقاليم وسط المغرب ليس فيها سكك حديدية وتمتد من اموزار الى بني ملال و ازيلال..منطقة شااااسعة لا فيها سكة حديد ولا فيها طرق سريعة..
    لماذا..؟؟
    ربما لأنها مناطق الامازيغ..
    فهي عنذ صناع مشاريع البنية التحتية تنتمي لمنطق المغرب غير النافع الغابر..
    فالدولة لا تعرف تلك المناطق الا لتوزيع الصدقات.
    لانها تعتبر سكانها متسولين.

  • brahim
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:52

    لا نريد لا فائق سرعة لا خارق سرعة المرجو تحويل هاذه 100 مليار الى قطاع الصحة و التعليم نحتاج مستشفيات في المستوى و الى مدارس تسر اطفالنا و تحفزهم عل الدراسة ، اما هاكذا قطارات . COMPLEMENTARY

  • المذغري
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:54

    بمعنى آخر انه ءالى حدود2040م لن ترى ساكنة الجنوب الشرقي او بالأحرى جهة درعة تافيلات،القطار لا البطيء ولاالسريع،الحصول هو ان ساكنة هاته الجهةالمطالبة ءالاءنضمام ءالى ءاتحاد الكونكاكاف لعله يكون ارحم من المخزن.

  • brahim
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:55

    2040 واش هذا مشروع ولا حلم!!. بعد 20 سنة من الان خاص المغرب يكون مغطي بالسكك الحديدة والبنية التحتية اذا كان الدولة ناوية تدخل للاقتصادات الناشئة. اذا باقي بغينا البلاد مثل ما خلاها الاستعمار ٠نقضو الغرض بالدواب افضل.

  • Fixible
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:55

    لو جمدت تعويضات النواب و منحة الحملات الإنتخابية لأحزاب لسنة لأنجز خط قطار فائق السرعم من القنيطرة الى الكركرات.

  • ايور ألمانيا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 20:55

    يتحدثون عن ربط جهات بقطار فائق السرعة” وفي الجهة الأخرى هناك جهات لا تتوفر على طريق سيار او طريق سريع وكأنهم غير موجودين في خريطة المغرب من طنجة الكويرة
    كجهات درعة تافيلالت أولا وقبل كل شيء يجب ربط جميع جهات المغرب ب طريق السيار وبعد دلك يمكننا ربط جميع الجهات بالقطار سريع

  • سام
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:04

    و متى يتم برمجة خط سككي يربط. طنجة بالحسيمة عبر تطوان و منها إلى الناضور ووجدة ام. ان الشمال غير معني. بالتنمية عبر الربط. السككي

  • Ezzohra
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:09

    مشروع ناجح 100/100 نتمنى يكون في اقرب وقت .تحية لكم من سكان اكادير
    .

  • كونوا وطنيين يامن بعطي الدروس
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:09

    المرجو الا يعطى هدا الخط هدية للفرنسيين كما وقع في القطار فائق السرعة TGV وان يتم دالك حسب طلب عرض دولي، الكل يتدكر كيف ان المغرب أغضب الرئيسة ميركل لان المانيا قدمت عروضا افضل من فرنسا تكنولوجيا و ماديا مما جعلها تمتن علاقاتها الصناعية والتجارية مع الجزائر الى اليوم بينما نحن لم نجن من فرنسا سوى الريح والشيح.

  • Koki
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:20

    الناس ديال وجدة والمناطق الاخرى يجب الانتظار الى القرن المقبل حسب المقال في الجريدة ههههههه

  • مواطن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:23

    وصول خط فائق السرعة إلى المناطق الفارغة ك الداخلة سينهي اللعبة ويضع الطابع الا خير على مغربية السصحراء

  • غيور
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:26

    ان المغرب بلد واحد من الشرق الي الغرب ومن الجنوب الي الشمال.. فكيف يحس سكان الشرق عندما تقوم الدولة بتهميشهم وحرمانهم من مشاريع كبري تعود عليهم بالنفع… وكيف للدولة ان تستمر في تقسيم النغرب الي مناطق نافعة وغير نافعة؟!!فخط السكة الحديدية لازال وحيدا منذ الاستعمار من فاس الي وجدة‘‘ والقطارات تتحرك بالكازوال فقط بدل الكهرباء.. وكم من خطوط حذفت علي عهد الاستقلال بعد ان كانت تشتغل ويستفيد منها المواطنون ابان الفترة الاستعمارية.. من وجدة الي فكيك ومن وجدة الي جرادة ومن تطوان الي سبتة.. فهل المغرب يتقدم او يتاخر؟!!شيء من الاهتمام ايتها الدولة بالجهة الشرقية فكلنا مغاربة علينا واجبات للوطن ولنا حقوق..عليكم….. .

  • لا أستطيع
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:33

    يجب التفكير في أغلبية الشعب اي الطبقة الفقيرة والمتوسطة فائق السرعة غالي على اغلبية الشعب وأنا منهم لحد الساعة لم اركب في القطار فاءق السرعة و لا تنسون الأسر مع أطفالهم كم ستكلف الرحلة ذهابا وايابا راه بزاااف فكرو فينا شوية. أنا أفضل ربط المغرب كله بالسكك الحديدية وبقطارات عادية أولا وبعدها نمر إلى السرعة

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:43

    لازم مد خط القطار السريع الذي يربط طنجة بالدار البيضاء الى مدينة أكادير و مده الى مدينة العيون بالصحراء المغربية هكذا يستطيع المغاربة سواء من الشمال و من الغرب و من الجنوب بزيارت المدن المغربية بسهولة

  • الملالي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:45

    وماذا عن خط السكة الحديدية الذي كنا نسمع به منذ طفولتنا زهاء 45 سنة تقريبا يقولون انه سيربط بين خريبكة وبني ملال. او مراكش وبني ملال لكن كل هذه الاحلام والطموحات تبخرت وما هي إلا وعودواهية رغم ان مدينة بني ملال عاصمة الجهة وبها مطار دولي الذي هو بدوره لا حركة فيه طوال السنة منذ افتتاحه وتدشينه.دون سبب يذكر. كما أن مدينة بني ملال تزهر بالفلاحة على طول السنة وبها منطقة صناعية مهمة.خلاصة تمنيت ولو مرة واحدة هذه النقطة يطرحها احد البرلمانييين او المستشارين المحسوبين على المدينة لكن مع كامل الاسف. وكأنهم لا يهمهم الأمر مع العلم ان المنطقة في حاجة إلى هذا المشروع الذي سيعود بالنفع إلى الجهة قاطبة.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 22:02

    الا يتم تزويد المناطق الشرقية بقطار كهربائي أسوة بباقي المناطق!!!!
    في القرن 21 لا يزال القطار يشتغل بالكازوال مما له تأثيرات عدة سواء من ناحية تلوث البيئة أو تلوث المجال السمعي وكذا مستوى النمو للمنطقة ككل و…..

  • محمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 22:30

    هل الجنوب الشرقي المنسي ليس له الحق كسائر الجهات، لا طرق لا لا لا…لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • مشاريع المغرب
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:20

    أظن ان فرنسا ستساهم بنسبة من الكلفة الاجمالية في هذا المشروع.لأنها تستفيد من عائدات السكك الحديدية و البراق .اضافة الى استحوادها على عائدات الماء و الكهرباء

  • fes
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:30

    الملك ݣاليكوم فالخطاب ربط مراكش باݣادير بالسكك الحديدية ماشي نتوما ݣاع بغيتو تجبدوها من القنيطرة tgv 100 مليار درهم المغرب بييخير و على الخير الاموال موجودة الله ينعل لي ما يحشم

  • محمد الصحراوي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:48

    على هدا الوطن العزيز ملكا شعبا و حكومة ان يشتغل ليلا ونهارا لربط اقاليم المملكة الشمالية مع الاقليم الجنوبية مرورا باكادير بالسكك الحديد و القطار الفايق السرعة ، فهدا يعزز وحدتنا الترابية وسيجلب التنمية الاقصادية لجميع اقاليم المملكة و سيعزز شراكتنا مع الشقيقة موريتانيا، و ادا كان هناك نقص في التمويل نطلب من المغاربة في الداخل و الخارج المساهمة مقابل اسهم في هدا المشروع الضخم الدي سيوفر الاف الوظائف للشباب المغربي، و ناخد كنموذج ماقامت به الصين لربط بين اقليم التبيت ووسط البلاد و ربط اقلم هون كونك مع وسط البلاد بعد استرجاعها من المستعمر البرطاني

  • Benaissa
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:49

    المعاشات والتعويضات البرلمان مستعجلة والمنفعة العامة للمواطنيين حتى 2040 وربما سنة هحرية

  • Hassan
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:03

    اين تطوان و شفشاون و الحسيمة في مشاريعكم المستقبلية هذا المدن ليست مغربية و لا كيفاش للمعلومة تطوان كان فيها خط لسكك الحديدية و محطة في وسط المدينة لا ندري من اهمل المدينة و ارادها بلا سكة حديدية

  • بوشعيب مساعد
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:18

    تكريس الفوارق المجالية بين ماكانت تسميه فرنسا الإستعمارية ب “المغرب النافع والمغرب غير النافع” ماذا عن مجالنا الجبلي وماذا عن الربط بين المغرب الأطلنتي وجنوب شرق المغرب عبر ممر تيزي نتيشكا ؟!

  • saadoune
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:24

    C’est du gaspillage d’argent ni plus ni moins.
    le Maroc a besoin d’écoles, d’universités ,de sociétés et de travail pour sa population et surtout sa jeunesse.
    le reste n’est que du maquillage.

  • يوسف
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:56

    من يستلزم السرعة الفائقة هي المشاريع التنموية و المساطر الادارية المتوقفة لسنوات ووووو

  • القادري
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 01:18

    مدينة بني ملال مسكينة تقبع بين الجبل والسهل تنتظر من يشفق عليها ويحيي مشروع الربط السككي الذي تقرر سنة 1976 أي أكثر من 44 سنة من الانتظار والوعود والتصريحات وكان كل شيء كذب رغم ان خط السكة المقرر انجازه طوله لايتعدى 70كلمتر انطلاقا من واد زم ورغم أن المنطقة غنية تقدم مايقارب 15في المائة من الناتج الوطني الفلاحي د.ليس فقط السكة الحديدية بل أيضا تاجيل انشاء كلية الطب ومستشفى متعدد الاختصاصات وغير ذلك من المشاريع المهيكلة وليس المشاريع المجهرية
    ارفعوا الغبن عن هذه المنطقة
    كفى كفى

  • مواطنة
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 10:32

    ياخدو الفلوس من صندوق معاشات البرلمانيين لي غا يصفيو و يحسبوها مساهمة في تنمية البلاد عل و عسى يعوضو البلاد على ما نهبوا و يكفيهيم ما استافادو منه اثناء توليهم المهام راه كاف شوية د القاناعة

  • ABDO
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 14:37

    و ماذا عن مدينة وادزم التي لم يعد يصل اليها القطار
    فعوض ايصاله الى بني ملال حرمت وادزم

  • محمد108
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 17:15

    لن يتم انجاز اي مشروع مهم ابدا لكون البيروقراطية و الفساد المالي في هذه المشاريع و ضعف المحاسبة الى جانب عدم الاهتمام بالمناطق البعيدة سيجعل تنفيذها امرا مستحيلا و نتمنى من المغرب ان يسترجع خيراته المنهوبة من الفوسفاط و الذهب و المعادن الاخرى حتى يتم تنفيذ المشاريع المبرمجة الى غاية القرن الثلاثيم

  • ح س
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:24

    ربط مراكش بأكادير بشبكة السكك الحديدية بانجاز خط للسكة الحديدية لنقل السلع والمسافرين محطة مهمة كون أكادير أصبحت تلعب دور صلة وصل بين شماله وجنوبه ، والتي ثمنها صاحب الجلالة نصره الله ، فهناك حوالي 1000 كلم بين شمال المغرب أكادير تقابله أكثر من هذه المسافة بين أكادير والكبيرة في جنوب المغرب كما أن أكادير هي باب مفتوح على دول جنوب الصحراء المغاربية والصحراء الكبرى على دول افريقيا بين الحدود مغلقة بين المغرب والجزاير ودول المغرب الكبير برغم وجود خط يصل حتى تونس منذ الاستعمارالفرنسي ، بطبيعة الحال لو كان الحدود مفتوحة لما لعب هذا الخط دور اقتصاديا واجتماعي كبير في رفاهية شعوب المنطقة ، ربما الأهم هو أزدواج هذا الخط وكهربته حتى يلعب دورا مهما في تنمية شرق المملكة من فاس حتى وجدة .
    علينا أن نقارن شبكة السكة الحديدية بالمغرب بمثيلتها في مختلف دول أفريقيا وسيظهر الفرق من حيث الجودة والتنظيم والإنتاجية والسرعة .

  • ح س
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 08:29

    أعتقد أن ربط نقطة بنقطة أخرى بواسطة خط حديدي يرتبط أساسا بمجموعة من العوامل ، أولا أن يكون له دور اقتصادي نفعي واجتماعي لفك العزلة ، ثانيا أن يكون قابلا للإنجاز أي أن تتوفر له الإمكانيات أي الموارد المالية والتقنية واللوجيستكية لانجازه ثالثا أن يكون قابلا للحياة ، بحيث أن يكون منتجا وليس عبئا على الدولة هناك حركة مسافرين بضايع تنقل أو معادن ….. لأن فك العزلة عن بعض الجهات يمكن أن يجد له حلا نافعا في وسائل النقل الأخرى مثلا تعزيز شبكة الطرق بطريق سريع أو سيار او بحري وغيره . .
    هناك بعض دول الأفريقية من تقلصت بها خطوط السكة الحديدية أو تخلت عن بعض منها من تلك التي تركها الاستعمار لأنها أصبحت مكلفة جدا وليست ذات أثر نفعي أو اقتصادي أو اجتماعي .

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 2

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 17

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى