قطاع الاتصال يفند ادعاءات "مراسلون بلا حدود"‎

قطاع الاتصال يفند ادعاءات "مراسلون بلا حدود"‎
صورة: أرشيف
الأربعاء 20 يناير 2021 - 22:52

قال قطاع الاتصال، التابع لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، الأربعاء، إن ادعاءات منظمة (مراسلون بلا حدود)، “تمس بالمؤسسات الوطنية من خلال مزاعم كاذبة وتشهيرية”، في بيان توضيحي لها ردا على كبسولة فيديو نشرتها مؤخرا، “تحتوي على ادعاءات خطيرة مجانبة للحقيقة حول وضعية حرية التعبير في المغرب”.

وأوضح المصدر ذاته أن منظمة (مراسلون بلا حدود) تطرقت على نحو خاطئ إلى حالات صحفيين أصدر القضاء المغربي في حقهم أحكاما نهائية، في إطار محاكمات عادلة أفضت إما إلى إدانتهم وإما الإفراج عنهم بعد الاستفادة من عفو ملكي، مضيفا أن المنظمة “تجاهلت أن صفة صحفي لا تمنح أصحابها أي حصانة قضائية تمكنهم من التمتع بوضع خاص يجعلهم فوق القانون، علما أن القضاء، والقضاء وحده، من له سلطة النظر في الشكاوى التي تقدم ضدهم”.

وحسب قطاع الاتصال، فإن منظمة (مراسلون بلا حدود) أبانت، من خلال كبسولة الفيديو هذه، “عن جهل لا يغتفر بالنظام المؤسساتي المغربي”، من خلال قولها “إن أجهزة الاستخبارات المغربية هي من تقف وراء المتابعات القضائية ضد الصحفيين”.

وأضاف البيان أن منظمة (مراسلون بلا حدود) غيبت من جهة أخرى “حقيقة كون المغرب أحدث سنة 2011 آلية دستورية تعزز استقلالية السلطة القضائية، تجسدت في القوانين التنظيمية المتعلقة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة، الذي صادق عليه البرلمان سنة 2016 بعد مقاربة تشاركية نوهت بها لجنة البندقية”.

وخلص بيان قطاع الاتصال إلى أن كبسولة الفيديو التي نشرتها منظمة (مراسلون بلا حدود)، “ذهبت إلى حد أنكرت معه على ضحايا الاعتداءات الجنسية المفترضين حقهم الأساسي في اللجوء إلى القضاء لمواجهة الجناة المفترضين، من خلال التشكيك في مصداقية شكاويهم، في انتهاك للمبادئ والمعايير العالمية المعمول بها في هذا الشأن”.

العفو الملكي القضاء المغربي قطاع الاتصال مراسلون بلا حدود

‫تعليقات الزوار

8
  • العادة
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 23:02

    كما جرت العادة كلما صدر تقرير يكشف جزءا بسيطا من الواقع الأسود للمخزن و زبانيته إلا و انبرى نكرات للتنديد و التشكيك و إطلاق الخزعبلات المخزنية التي صمت آذاننا منذ قرون، مراسلون بلا حدود لم تكشف كل شيء و هي تنتقد كل دول العالم، و لم نر دولة متقدمة تتألم من هذا سوى المخزن المتخلف و رده الغبي يؤكد ما يفعله من جرائم في حق الشعب.

  • واضح
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 23:06

    حنا عارفين وهوما عارفين ونتوما عارفين لي عزيز عليهم راهم يخليوه يدير مابغا ولي لعب مع المخزن كايلصقوليه الإغتصاب وتبييض الأموال.. ريحتكم عطات بزاااف وزايدينها بتخراج العينين قالك استقلالية القضاء هههه

  • oujdi
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 23:21

    أيها المراسلون نحن نعرف خبز دارنا ولاداعي لللافلام،نعرف استقلال القضاء فقط في مواضيع الصحافة كما نعلم كيف يتم الصاق أي تهمة بأي صحفي نزيه أو أي مغربي يعبر بصدق عن الواقع النضيف لكل مخلص لبلده

  • ز.عثمان
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 23:58

    كما يقول المثل الذي ينطبق علينا إذا لم تستحي فاصنع ما شئت. أوليس هذا هو الواقع؟القضاء معروف بالمحسوبية إلا من رحم ربي و الصحافة مغلوب على أمرها في بلد يدعي الديمقراطية. المزوق من برا شخبارك من لداخل .

  • Hmam
    الخميس 21 يناير 2021 - 00:36

    It’s rea
    Lily funny and sarcastic to speak about the judicial system in Morocco… it’s one of the most corrupted in the world

  • انسان
    الخميس 21 يناير 2021 - 01:04

    فاش تطيح البقرة تيكثرو جناوة… الواحد هو ليكون نزيه مع راسو هو الاول ويخدم عقلو شوية الله يهديكم… بغض النظر على المحسوبية والاتهامات وتوريط الناس و و و.. هادشي ميمكناش نكروه أو نعتارفو بيه… وهادشي موجود في جميع الدول المتقدمة و النامية … كلهم تيعرفو أزمات أخلاقية في تدبير الملفات القضائية وتشويشات كذلك وحفر لي نحفر ليك.. وهادشي غيبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها… ولكن باش تجي منظمة غريبة يعلم الله دوافعها و كواليسها و شكون موراها وتهضر على المغرب وتخترق الحرمة ديالو بداعي تغطية ملفات انسانية و كونية… وفهاد الظرفية بالذات.. الامر تيطرح عدة شكوك…
    وتغطية الملفات بشكل احترافي خصها تاخذ نفس المسافة على جميع الأطراف و بحيادية تامة… نسمعو للجميع… ونطرحو الموضوع فالوسط ونخليو المتتبع هو يكون فكرة ديالو… أما طرح حكم مسبق والترويج ليه أمر مقزز وغير مهني.
    انصر أخاك ظالما او مظلوم … الواحد هو لي يكون عندو النفس على بلادو… أما بلادنا عااااااااارفين شنو فيها.
    احترامي للجميع. مجرد رأي

  • Ingénieur EMI
    الخميس 21 يناير 2021 - 01:28

    حق اريد به باطل، هل المغرب دولة حريات و عدالة حقيقية تنتصر للمظلوم؟ اجيبو بكل صدق؟ كم عدد المفسدين يجوبون الشوارع المغربية بافتخار و ازدراء للمظلومين و لا من حسيب و رقيب. احسن وسيلة لتفنيد ادعاءات ضد المملكة هي أن تقوم بلادنا بتحقيق عدل و حرية ومساوات و عدم مطاردة كل من فضح المفسدين. بكل نزاهة المغرب بلد الظلم و الظلم ظلمات و خصوصا في حقبة حكومة إسلامية وافهم تسطى!

  • عابد
    الخميس 21 يناير 2021 - 04:03

    أنا مع اﻷخ صاحب التعليق ingenieur حق أريد به باطل ، رحم الله ابن تيمية حين قال : ان الله يقيم الدولة العادلة ولو كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة ولو كانت مؤمنة . استقلالية القضاء نخليوها للغرب اللي تيحكموا بالحق ، أما عندنا فحدث ولا حرج

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 5

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال