قطري ضحية ابتزاز جنسي رقمي بالمغرب

قطري ضحية ابتزاز جنسي رقمي بالمغرب
صورة: أرشيف
الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 10:23

حددت الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية مراكش يوم الجمعة 31 من دجنبر الجاري تاريخا للبت في قضية يتابع فيها 4 شبان في حالة اعتقال، بالسجن المدني لوداية ضاحية المدينة ذاتها، من أجل الابتزاز الجنسي الإلكتروني، إثر استدراج مواطن قطري إلى عملية جنسية افتراضية انتهت بتصويره في وضع مخل بالحياء.

وطالب المتهمون في هذا الملف، الذي تفجرت فصوله شهر نونبر الفارط، خلال الجلسة الماضية، الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية مراكش بمتابعتهم حضوريا، رافضين محاكمتهم عن بعد من سجن لوداية.

تسجيل مخل بالحياء العام

كانت نقطة البدء تعارفا على منصات التواصل الاجتماعي، لتتحول إلى تصوير للشاب القطري في حالة مخلة بالحياء، ستصبح وسيلة ضغط للحصول على حوالات مالية لا تنقطع؛ فبعد دفعه لمبتزيه مضطرا مبلغا قدره 3500 درهم، من أجل عدم نشر مقاطع خليعة له، أرسل الضحية مبلغا ثانيا بقيمة 4700 درهم، ومبلغا ثالثا بقيمة 2500.

لكن مطالب المبتزين لم تتوقف، وحين طالبوا بمبلغ 5000 درهم، امتلك المواطن القطري جرأة وشجاعة التبليغ عن هذه الجريمة، فتوجه نهاية شهر نونبر الماضي إلى المحكمة الابتدائية بمراكش، لوضع شكاية، فتح على إثرها وكيل الملك تحقيقا في هذه القضية، التي يتابع فيها 4 شبان تم توقيفهم ببني ملال وواد زم والدار البيضاء.

وبعد توصل المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن مراكش بتعليمات من النيابة العامة، شرعت فرقة محاربة الجريمة الإلكترونية في البحث تمهيديا في مضمون هذه الشكاية، التي أبرزت تعرض المواطن القطري للابتزاز والتهديد عبر منصات التواصل الاجتماعي بالشبكة العنكبوتية، من خلال فحص الأرقام الهاتفية، والاستماع إلى المشتكي، والعمل على الوصول إلى حسابين افتراضيين لمتهمين باستدراج الضحايا.

سحب الأموال

تمكنت فرقة محاربة الجريمة الإلكترونية، من خلال تحرياتها، من الوصول إلى خيط سيقود إلى توقيف الشبان الأربعة، إذ تم رصد شاب عاطل عن العمل ببني ملال لحظة زيارته وكالة لسحب أموال بلغت قيمتها 140 ألف درهم، ليعترف خلال البحث الذي أخضع له بأن مهمته تقضي بسحب الأموال، ثم الحصول على عمولته، ما مكن من تحديد هوية شاب آخر، يبلغ من العمر 27 سنة، بمدينة الدار البيضاء، وشخص ثالث بمدينة بني ملال.

الجنح

قررت النيابة العامة لدى ابتدائية مراكش متابعة المتهمين الأربعة الذين تتفاوت أعمارهم بين 18 و27 سنة. ويتابع المتهم الرئيس بجنح متعلقة بـ”النصب، والحصول على مبالغ مالية عن طريق التهديد بإفشاء أمور شائنة، والتقاط صور لأشخاص دون موافقتهم والتشهير بهم، والدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات الإلكترونية وإحداث اضطراب فيه”، أما الثاني فتوبع بالتهم نفسها، فيما الثالث والرابع، الذي يعمل مستخدما بوكالة لتحويل الأموال بحي بالدار البيضاء، متهمان بالجنح ذاتها، مع المشاركة في النصب.

عقوبة وإحصائيات

ينص الفصل 538 من القانون الجنائي المغربي على أن من حصل على مبلغ من المال أو الأوراق المالية أو على توقيع أو على تسليم ورقة، وكان ذلك بواسطة التهديد بإفشاء أو نسبة أمور شائنة، أي مخلة، سواء كان التهديد شفويا أو كتابيا، يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات، وغرامة من مائتي درهم إلى ألفي درهم.

وتشير إحصائيات المديرية العامة للأمن الوطني، في تقاريرها السنوية، إلى ارتفاع الأرقام بشأن حالات الابتزاز الجنسي على الشبكة العنكبوتية، ما يفرض سن قانون صارم، ومواكبة ومتابعة نفسية للضحايا، بالتركيز على سبل معالجة أوجه الضعف لديهم، من قبيل الشعور بالذنب والجهل والسذاجة والحاجة إلى الحب.

مذكرات بحث

وبعد إحالة من تم توقيفهم على قضاء مراكش، أصدرت مصالح الأمن مذكرات بحث في حق مشتبه فيهم آخرين، وتركت البحث مفتوحا من أجل الوصول إلى كل المستفيدين من الحوالات المالية التي كان ترسل من المتهم الرئيس، لضمهم إلى هذا الملف.

‫تعليقات الزوار

22
  • برافوا الامن
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 10:34

    يقيتوا كطيرو حتا جبتوها فراسكم داكشي اللي جمعتوه اتخلصوه غرامة وفوق منو الحبس تستاهلوا من عندي وخاصكم اشد العقوبات تعلموا تبتزوا الناس بالاعراض ديالهم

  • جيد
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 10:35

    هذا شئ جيد، لكن لماذا لا يتم التعامل بهذه السرعة والحزم عندما يكون العكس ، فكم خليجيين ارتكبوا أفضع من هذا ولا نرى متابعة ومحاكمات، فقط خطوات لذر الرماد ثم بعدها يسافرون الى بلادهم وبأريحية وربما يعودون…

  • karim
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 10:36

    يجب سن قانون رادع لمثل هذه الأوساخ العفنة التي وسخت سمعة البلاد، اللي معندو ما يدار كيولي نصاب، و هذه النماذج كثرت في المجتمع المغربي و كأن الجميع أصبح يحل أكل الحرام، دون إستحياء، و كأنهم شياطين.

  • كريم
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 10:43

    هناك عدد كبير من الذكور اللذين يبتزون الخليجيين جنسيا منتحلين صفة الإنات مما جعل المغربيات تشوه سمعتهن بهذا التصرف الخبيث من الذكور لهذا أغلب المغاربة يظنون أن المغربيات فقط من يقمن بابتزاز الخليجين ويبدؤون في مهاجمتهن بالسب والقذف متناسين أن أغلبهن بريئات من هذا بل الذكور من يقم في أغلب الأحيان بهذا الكبث خصوصا شباب بني ملال.فهم مشتهرين بهذا التصرف المخزي مما يجعل سمعة المغربيات تشوه اكثر وهن لا ناقة لهم في ما يقم به الحثالة والعائلة على المجتمع.العالم يتقدم إلى الأمام ويخترع ويبتكر وكحل الرأس لا يفكر الا فيما بين رجليه سبحان الله لهذا سنظل دائما متخلفين الى أبد الايدين ولن تقم لنا قائمة ما دام ما بين رجلينا هو ما يسيطر على أغلبنا

  • رضوان
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 10:48

    لا حول ولا قوة الا بالله ضاع الاسلام وفقدة الاخلاق بين العرب والمسلمين هو غلط وهم انتهزوا الغلط جهنم وبءس المصير

  • DimaH
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 10:48

    إنه محضوض لأن غالبية الشگايات التي تعالجهـا النيابة العامة بمراگش تحفظ ولو قدمت أدلة قاطعة وهـناك سبب آخر هـو تحايل المشرع بسن قوانين بئيسة گيف يعقل أن تتقادم دعوى النصب والإحتيال بمجرد مرور 4 سنوات والقتل بمرور 15 سنة وگيف يعقل عندما يغدرك محامي ولا ينصبك طرفًا مطالبًا بالحق المدني تضيع حقوقك گمدعي علمًا أنه هـو الخائن يجب معالجة هـذه بالضبط

  • مر من هنا
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 11:01

    وبعدها يأتي كارهي المرأة ويقولون أن المرأة شوهتهم.يجب أن يتفحصوا مواقع التواصل الاجتماعي ليروا بأم أعينهم ماذا أصبح يفعل فيه الذكور عديمي الإنسانية هذا دون أن نتحدث عن مثل هذا الابتزاز اللذي كثر من طرفهم.لم يتركوا للمرأة ما تفعل.بالعربية تاعرابت الذكور ما بقاو خلاو للمرأة مادير.خداوا بلاصتها وفاقوها فهادشي مالفوق

  • خالد
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 11:13

    ظهرت عصابة لها تطبيقات خطيرة تحول صورة الشخص وصوته لإمرأة.انا كنت سأقع ضحية عصابة لكنهم مصاورو مني والو بمجرد شفت فيديو لشابة بدأت في خلع ملابسها وتطلب مني خلع ملابسي عندها تأكدت انها مؤامرة.لا تعتقد انها صور او فيديوات متحركة راه ايكون شاب كيتكلم معاك ولكن ذلك تطبيق يحول صوىته لشابة صوت او صورة الى شفتيها راها بنت.من كثرة ما أسمعه كنت راد بالي خصوصا هما لي دخلو عند على صفحة.ردوا بالكم ردو بالكم.

  • مغربي
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 11:19

    كون كان مغربي هو لي ضحية مايديروش هاد الحالة ويديرو بحث معمق، بزاف ديال البنات مغربيات كيرتاكبو في حقهم الخليجيين جرائم اغتصاب وماكيديروش بحوث بهاد السرعة هادي من غير ايلا ناض الصداع في وسائل التواصل الاجتماعي عاد كيبداو وديك الساعة المتهمين كيكونو هربو ولا كاع تشدو ووجدو ليهم سيناريو باش يخرجوهم، فين هو القضاء والعدالة

  • عمر
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 11:36

    مع الأسف هذه الممارسات البذيئة صارت لصيقة بمدينة وادزم بالخصوص…

  • حرية خطيرة جدا وشنيعة
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 12:18

    صوروه عريان باش يبهدلوه قدام العالم ويضيعو ليه حياتو كلها + النصب والاحتيال ومن بعد بحكمو عليهم بين سنة وخمسة سنين والصراحة أنا والله ما فهمت والو ،من عندي أنا والله العظيم هادو كيستحقو العقوبة بين 15 سنة ل 20 سنة ويرجعو كولشي لفلوس لي سرقو من الضحية وحتى لي تيغتصبو الأطفال والبنات تا هما تيستحقو عشرين سنة ديال الحبس حيت الامر كيتعلق بالشرف يا عباد الله اه الشرف حيت الشرف غالي ومكيتباعش وخط احمر.

  • جريمة خطيرة جداً وشنيعة
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 12:41

    للتصحيح فقط: بغيت نكتب جريمة خطيرة وعطات ليا حرية خطيرة حيت بعظ المرات كتكتب شي كلمة وكتعطيك شي كلمة أخرى ،غادي نعاودها هادوك المجرمين لي صورو الانسان عريان كيستحقو اربعين 40 سنة ديال الحبس.

  • مواطنة
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 13:50

    سبحان الله الطيور على اشكالها تقع ،الله احب لكم الستر وانتم احببتم لأنفسكم الفضاءح لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • ريفي قح
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 14:38

    لي كيتعلق بالجنس ديما تيكون تما الشيطان حاضر وعند جميع الشعوب وفي جميع الديانات لكن باش تصور الانسان عريان هادي راها كتعتبر جريمة خطيرة بزاف وممكن الضحية يسكت ليه الله يستر القلب او يعيش حياتو كلها عذاب،واش تقبل نتا يصورك شي واحد ونتا عريان ويقول لك جيب لفلوس ولا ننشر الصور ديالك في اليوتوب والفيسبوك؟؟؟؟؟

  • omar
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 14:46

    خص الدولة نكون صاريما في هاد المجرمين ليكشوهو بنات بلادهم حرام عليهم نطلب من الحكومة تحكم عليهم باقصي العقوبات

  • عبد الرحمن
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 15:16

    واش عصابة وادزم ما بغاوش يتقاضاو ؟؟؟

  • مواطن عربي
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 15:24

    هذه الظاهرة متفشية في إقليم خريبكة وستتفاجا من امتلاك شبان فقراء على سيارات جديدة وحسابات بنكية سمينة تحصلوا عليها عن طريق الابتزاز الالكتروني الجنسي

  • ضد الضد
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 15:34

    الى المعلق رقم 12
    رغم انك كتبت جريمة خطيرة فقد صححها لك الحاسوب و كتب حرية خطيرة. و الحقيقة انها بالفعل حرية خطيرة لان هذه الحرية في كل شيء هو الدافع الذي جعل هؤلاء المجرمين يبتزون الناس و ينصبون عليهم لأنهم ينفذون جرائمهم بكل حرية. و لهذا فما كتبه الحاسوب او لوحة الهاتف هي أصح مما كنت تقصده.

  • كريم العلمي
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 20:13

    واد زم… عندما قرات عنوان المقال كنت متيقنا ان اسم “واد زم” سيرد في المقال ! للاسف لقد حولها بعض *** من ابنائها الى مدينة سيئة السمعة : مدينة “les arnaqueurs” !

  • كمال
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 21:40

    ايضا هاد الشاب القطري يجب ان يعاقب

  • عبد الهادي
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 01:17

    ماذا وفرت الدولة لشباب واديزم وغيرها من مدن الوسط غير الفقر والتهميش وبذلك اتجه معظمهم نحو الهجرة الجزافية والاستدراج الجنسي

  • nezha Özmen
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 18:27

    اتساءل كيف يمكن لشخص ان يثق في الانترنيت ويفعل اشياء مضرة به

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة